مبدعون في سينماتك

 

 
 
 
 
 

محمد رُضا

 
جديد محمدكتب في السينمامشاهداتأوراق ناقدسينما مجهولةTop Nine
 
 
 

جديد محمد رضا

 

السينما في 2014 بين الأفلام التجارية والمستقلة

إختيارات النقاد لأفضل أفلام2014:

13 ناقداً اختاروا الأفضل من بين 92 فيلماً عربياً وأجنبياً

محمد رُضــا 

السينما في 2014 بين الأفلام التجارية والمستقلة

لماذا أفلام النجوم {الكبيرة} تتساقط؟

لوس أنجليس: محمد رُضا

لا تزال الأرقام النهائية لمجموع ما حصدته السينما الأميركية والعالمية الأخرى غير متوفرة وتحتاج إلى أسبوع من التمحيص قبل أن تُنشر، لكن لن يكون من المستغرب أن أحد الأفلام الأولى إيرادا بالنسبة لصالات السينما المستقلة (تلك الصغيرة التي تعيش على أفلام بديلة وغير تجارية وليست من إنتاج الصف الأول) سيكون «المقابلة» رغم أنه ليس فيلما مستقلا ولا صغيرا ولا ينتمي إلى الفن الذي يبحث عنه جمهور هذه الصالات بصلة.

لكن السبب هو أن سوني، عندما تمنّعت شركات الصالات الكبيرة التي تهيمن على نحو 80 في المائة من صالات السينما في الولايات المتحدة وكندا عن عرض هذا الفيلم، وجدت في الصالات المستقلة (نحو 450 صالة في المجموع اختارت منها 300) البديل المطلوب. وصالات السينما المستقلة (أو سمّها صالات الفن والتجربة إذا أردت) رحّبت بذلك أيما ترحيب، فحال العروض المستقلة هذا العام لم تكن جيّدة، وإن كانت أفضل قليلا من العام السابق 2013. وهو استمرار للحال ذاته في الأعوام القليلة الماضية عندما انحسرت قوّة الفيلم الأوروبي الوافد بما فيها الأفلام الفرنسية، وتراجع وقع غالبية الأفلام الأميركية المستقلة (تلك التي تُصنع بعيدا عن نظام هوليوود الإنتاجي) على الجمهور المتخصص.

أميركيا الأفلام الأكثر أهمية وجودة من تلك التي تم إنتاجها وعرضها هذا العام تحتوي على 4 أعمال تأتي في المقدّمة وهي «سلما» لآفا ديفورناي، و«ذا غراند بودابست هوتيل» لوس أندرسون و«بيردمان» لأليخاندرو غونزاليس إيناريتو و«صبا» لرتشارد وَتكر. هذه الأفلام هي من بين الأنجح تجاريا بين تلك المستقلة.

وهناك 5 أميركية أخرى قدّرها النقاد الأميركيون وهي «الجوال» لديفيد ميشو و«فقط العشاق بقوا أحياء» لجيم جارموش و«عدو» لدنيس فيلليوف و«زاحف الليل» لدان غيلروي و«سوط» لداميان شازال.

أوروبيا، برزت السينما البريطانية من حيث انتشار الفيلم الخارج عن المألوف التجاري في الصالات عبر الأطلسي ومنها «تحت الجلد» لجوناثان غلايزر و«لوك» لستيفن نايت و«نظرية كل شيء» لجيمس مارش.

ويضاف إليها أفلام أسترالية منها «بابادوك» لجنيفر كنت و«سنوبيرسر» لجون - هو بونغ (إنتاج كوري - تشيكي) و«القلوب الجائعة» لسافيريو كوستانزو (إيطاليا).

عربيا، هناك أمر لافت وربما فريد: غالبية ما يتم إنتاجه من أفلام يمكن تسميته بالمستقل إلى درجة أن المستقل صار هو السائد. هذا ليس عن تجاوب جماهيري ونهضة فنية ضاربة، بل لأن المهرجانات العربية وجوائزها المغرية وصناديق دعمها المجزية صارت مقصدا أساسيا للمخرجين والمنتجين العرب. من ناحية ثانية فإن الأسواق مقفرة فيما عدا المصرية التي ما زالت تقدم على عرض الأفلام التجارية السائدة لكنها تفتح المجال، من حين لآخر، لفيلم معاكس للاتجاهات السائدة عاش طويلا على شاشاتها أو مر عابرا.

لا يمكن والحال كما ورد، إلا ملاحظة أن الأفلام المعروضة في كافّة المهرجانات (ولا بد من التحدّث عنها في مقال منفصل) هي بدورها ضد السائد. في كوريا كما في فرنسا وفي البرازيل كما في إسبانيا وفي العالم العربي كما في آسيا وأميركا اللاتينية عموما، هناك السينما السائدة التي تعرض محليا على وجه غالب وتلك الفنية التي تنتشر بين مهرجانات السينما ولجمهور هذه المهرجانات فقط.

ما يمكن الخروج به من هذا اللفتة صوب حال السينما المستقلة هي أنها منتشرة جيّدا ولو أن الظروف الإنتاجية ما زالت صعبة كما كان عهدها سابقا. ما برهن عليه العام المنصرم هو أن المخرج الذي استطاع شق الطريق صوب جائزة كبرى وبعض النجاح التجاري يسهل عليه تحقيق فيلمه التالي، في حين أن المسافة تتباعد بين أفلام المخرجين الآخرين إلا إذا كانوا ذوي شهرة عالمية وإن كان ذلك لا يعفي أيا منهم من بطء الحصول على التمويل اللازم.

* البديل المختلف

عام 2014 سيكون مشهودا بأفلامه وليس بإنتاجاته. لشرح ذلك علينا أن نفرق بين الفيلم وبين الإنتاج ثم بينهما وبين السينما. الفيلم هو عرض الحال الذي يوفّره المخرج ومن يقف وراءه إلى الجمهور. الإنتاج هو الوضع الشامل الذي يساعد أو لا يساعد المخرج (وذلك يعتمد على المخرج نفسه) تحقيق أعماله. ثم السينما هي الفن الذي تنتمي إليها كل الأفلام وطروحاتها ومشاكلها الإنتاجية والصناعية كما التعبيرية والثقافية.

ومن بين كل ما تم إنتاجه من مطلع السنة وإلى اليوم، يقف فيلم «بيردمان» منفصلا عن سواه. إنه عن ذلك الممثل (مايكل كيتون) الذي يحاول إيقاف الزمن: يدرك أنه من عائلة: «كان ذات مرّة» إذ عرف الشهرة والنجومية والأدوار الأولى وكلها انتهت، لكنه يريد أن يبرهن أنه لا يزال يستطيع أن يفي بفنّه وأن يحقق نجاحا ما ولو عبر وسيط مختلف (المسرح).

ما يتمحور الفيلم عنه، في طي هذا الموضوع هو العالم الذي يولّي والآخر الذي يحل مكانه. ريغان كما يؤديه كيتون (وهو ممثل فات أوانه بدوره وسبق له أن لعب شخصية «سوبرهيرو» إذ كان الممثل الأول تحت قناع «باتمان» في زمن الدجيتال) لا يعرف كيف فيسبوك ولا تويتر وابنته (إيما ستون) تسأله كيف يتوقع أن يعود نجما وهو لا يتعامل مع هذين الوسيطين. والسؤال مقصود فالفيلم يريد تقديم وضع يلخص ما تمر به صناعة السينما اليوم حيث ما ينقل ممثليها من الصفوف الخلفية إلى الأولى لم يعد الفيلم الناجح وحده، بل ما يتبادله ملايين المستخدمين لهذين الوسيطين من أخبار وآراء. الإنترنت بشُعبِه المختلفة هو ذلك الوحش الذي انقض على المشاهد المتلقّي في الثمانينات وأقنعه بأن يتخلّى عن التلقي وينتقل إلى دور الفاعل. بذلك لم يعد مهمّا، إلى حد كبير، ما يقوم الممثل به من أدوار، بل بما يراه الجمهور الجديد مهمّا لديه.

من هذه الزاوية نفهم لماذا أفلام النجوم التي اعتبرت «كبيرة» فيما مضى تتساقط: جوني دب طمح كثيرا هذا العام في «تجاوز» Transcendence لإنجاز فيلم يعود فيه إلى تبوؤ موقعه السابق الذي كان ضُرب بفشل فيلمه «ذَ لون رانجر» (2013). روبرت داوني جونيور اندفع لتمثيل «القاضي» ليتلقّف نجاحا محدودا للغاية (76 مليون دولار حول العالم علما بأن كلفة الفيلم وصلت إلى 50 مليون دولار). هيو جاكمان هو عار من النجاح إذا ما ابتعد عن سلسلة «رجال إكس»، كذلك حال كريس إيفانز بطل «كابتن أميركا» وأول ما يخطو أندرو غارفيلد بعيدا عن «سبايدر مان» سينجز إخفاقا شبيها بإخفاق زميله في ذلك الفيلم جامي فوكس وفيلمه الجديد «آني».

في الواقع فإن السبب الذي يعود فيه جوني دب إلى سلسلة «قراصنة الكاريبي» الذي يتم تصويره حاليا في أستراليا، والسبب الذي من أجله وافق روبرت داوني جونيور على البقاء في ظل «آيرون مان» و«كابتن أميركا» و«شرلوك هولمز» كامن في أنهما يدركان الآن أن نجاحهما الوحيد مرتبط بهذه المسلسلات السينمائية. وهو نجاح لا يجيّر لهما (ولا لأي من الممثلين الذين وقفوا في بطولات أدوار «سوبرهيرو» مشابهة) بل إلى تلك الأفلام التي تتدخل كل سنة لإنقاذ استوديوهات هوليوود من أعراض الإخفاق.

والإيرادات تبرهن على ذلك: 6 من الأفلام الأعلى نجاحا في الولايات المتحدة هي لأفلام مسلسلات. الأفلام الأخرى هي لتلك التي تصلح أن تكون مسلسلات في المستقبل.

الـ6 المنتمية إلى مسلسلات هي «ألعاب الجوع: موكينجاي 1» (300 مليون دولار) و«كابتن أميركا: جندي الشتاء» (260 مليون دولار) و«ترانسفورمرز: عصر الإبادة» (245 مليون دولار) و«رجال إكس: أيام المستقبل الماضية» (234 مليون دولار) و«فجر كوكب القردة» (209 ملايين دولار) و«سبايدر مان المذهل 2» (203 ملايين دولار).

الأفلام الطموحة للتجربة ذاتها هي «حراس المجرّة» (أنجز 333 مليون دولار في الولايات المتحدة) و«ذَ ليغو موفي» (258 مليون دولار) و«غودزيللا» (201 مليون دولار).

* حسب الروزنامة

مايكل كيتون ليس وحده الممثل الذي يحاول أن يلتقط وهجا مضى. نجد آل باتشينو في «الإذلال» لباري ليڤنسون في السياق ذاته: ممثل سابق سيعود إلى المسرح لإثبات أنه لا يزال الفنان الكبير الذي جمع المجد من أطرافه سابقا. كلاهما يجد في المسرح الملاذ والفعل المجازي هنا هو أن المسرح لا يزال، إلى حد بعيد جدّا، خاليا من الثورة الرقمية على عكس السينما التي تنهل منها لدرجة بات يُخشى عليها من الاندثار تحتها. مثل هؤلاء الممثلين الذين لا يجرؤون على الانفصال عن أفلام المسلسلات (خوفا من أي يتحوّلوا إلى مايكل كيتون آخر) الأفلام ذاتها التي تخشى أن تفقد جمهورها إذا ما عمدت إلى التخلّي، ولو بمقدار معيّن، عن علاقتها بالمؤثرات الغرافيكية والرقمية.

لكنها ورطة كما سبق وذكرنا سنة 2013 في استعراض ذلك العام وورطة كما لا تزال حاليا. معظم نجاحات الصيف (الذي يبدأ حسب روزنامة هوليوود في الربيع) وغالبية الأفلام المذكورة أعلاه، من بين ما عرض في هذا الموسم العاجق، عليها أن تعتمد على ما يثير الجمهور فيقبل على الصالات، وهذه الإثارة لا يمكن أن تتم عبر الأفلام محض كوميدية أو درامية أو عاطفية أو حتى بوليسية، بل بأفلام السوبرهيروز التي كان منها، فوق ما ذكر آنفا: «سلاحف النينجا المتحوّلة» و«300: صعود الإمبراطورية» و«أنا أصول» I Origins و«هركوليس» و«سن سيتي 2».

لا يعني ذلك أن كل ما يعرض في الصيف ينجح. الواقع أن كل واحد من هذه الأفلام المذكورة هنا سقط أو شارف على السقوط، لكن الكم الأكبر من إيرادات هوليوود لا تزال تحدث في الصيف داخل وخارج الولايات المتحدة الأميركية بعدما تمّت برمجة جداول العروض في العالم حسب الروزنامة الأميركية فإذا ما يعرض في صيف نيويورك ودالاس ونيوجيرسي هو ما يعرض أيضا في صيف لندن وستوكهولم ودبي.

* عقل حاسوبي

هذا من أهم الأسباب التي تجد فيها السينمات المحلية من القاهرة إلى باريس ومنها إلى ريو دي جانيرو صعوبة في تقدّم صناعاتها المحلية. خذ الوضع الأوروبي على سبيل المثال تجد أن عام 2014 استند في نجاحاته الأوروبية على ما دخل تلك الأسواق من أفلام هوليوود. النسبة المبدئية (ما زالت بحاجة إلى إعلان نهائي) تشي بأن 71 في المائة من تذاكر صالات السينما الأوروبية بيعت لأفلام أميركية ما يعني أن أقل من 30 في المائة هو مجمل ما بيع من تذاكر لأفلام أوروبية.

تأثير ذلك في عام 2014 كان أيضا من تبعات الأعوام السابقة لأن ما نشهده هو امتداد لظاهرة صاحبت اعتماد السينما الأميركية الملح على الإمكانات المبهرة وذلك منذ أن اخترق المخرج ستيفن سبيلبرغ موسم الصيف بفيلمه «جوز» Jaws سنة 1975 (قبله وبعده إلى سنوات قليلة كان موسم الصيف موسما تقوم فيه معظم صالات السينما حول العالم بإعادة القديم فقط). هذا ما لا تستطيع الأفلام غير الأميركية توفيره إلا لماما. أحد هذه الأفلام النادرة هذا العام هو «لوسي» الذي أنتجه وأخرجه الفرنسي لوك بيسون من بطولة سكارلت جوهانسن. لكن بيسون في نهاية المطاف هو أكثر المخرجين الفرنسيين تشبّثا بـ«الموديل» الهوليوودي وينجز أفلامه حسبه.

«لوسي» من ناحية ثانية، كانت له علاقة وطيدة بفيلم أناريتو «بيردمان». تجد هذه العلاقة في التناقض: بطل «بيردمان» يحاول المستحيل لنجاح خارج إطار الزمن المعاصر. نجاح لا يعترف بالإنترنت وتوابعه. «لوسي»، في المقابل، هو عن امرأة مصنوعة لتواكب العصر. مخّها، حسب الفيلم، جهاز حاسوبي من نوع أوّل يستطيع فعل معجزات غير مسبوقة. وبطبيعة الحال، نجح «لوسي» بين الجمهور أكثر مما نجح «بيردمان» ما يؤكد أن النجومية باتت اليوم أيضا من منتجات هذه المؤثرات بأكثر من طريقة.

* الروس ينتقدون

بالحال هذه، فإن ما يرفع من مستوى السينما لا يزال تلك الأفلام المختلفة عن السائد. والعام بدأ وفيرا في هذا الصدد. وكالعادة فإن مهرجان برلين هو المهرجان الكبير الأول الذي يطالعنا بما ينقذ ذواتنا من الانصهار في أتون سينما الأكشن المجرد وهذا العام لم يكن مختلفا في هذا الصدد. الفرنسي ألان رينيه عرض آخر أعماله: «حياة ريبلي» ثم رحل. السينما الألمانية قدّمت فيلمين جديرين هما «محطات الصليب» لديتريتش بروغمان و«الشقيقتان المحبوبتان» لدومينيك غراف. ورشيد بوشارب عرض آخر أعماله «رجلان في البلدة» بنجاح محدود لكن «البيت الصغير» للياباني يوجي يامادا عوّض الباحث عن سينما تريد قول شيء مفيد ومختلف كذلك سودابه مرتضاي (نمساوية من أصل إيراني) التي قدّمت فيلما جيّدا عن الإسلام وجاليته في «ماكوندو» (يلتقي ذلك بموضوع في «رجلان في البلدة» إلى حد).

صحيح أن لجنة التحكيم وجدت في الفيلم الصيني «فحم أسود، ثلج رقيق» استحقاقا للجائزة الأولى وهو الأمر الذي يبدو أقرب إلى لطخة في دورة هذا العام من برلين، إلا أن مهرجانا عرض اثنين من أهم أفلام السينما الأميركية المستقلة هذا العام، وهما «صبا» لرتشارد لينكلتر و«ذَ بودابست غراند هوتيل» لا يمكن إلا وأن يفوز بالأولوية بين المهرجانات الأخرى.

الفيلم الفائز بذهبية مهرجان «كان» السينمائي بعد أشهر قليلة كان الفيلم التركي «سبات شتوي» لنوري بيلج شيلان. مثل الصيني الذي أخرجه دياو يينان، عليك أن تكون رحب الصدر لتقبل هذه النتيجة على هنّاتها. لكن هل عرف المهرجان الفرنسي عملا خارقا هذا العام؟

الفيلم الذي كان عليه أن ينال الذهبية في «كان»، حسب آراء كثيرين هو الفيلم الروسي «حوت» («ليفيثيان») لأندريه زيغنتسف. من ناحية هو فيلم جريء في طرحه النقد السياسي الموجّه لروسيا اليوم، من ناحية أهم هو أكثر شغلا ودراية وعمقا فنيا من أي شيء عداه. وهو واحد من أفلام مشابهة تم تحقيقها ضمن الهدف ذاته من بينها «الغبي» ليوري بيكوف (مهرجان لوكارنو أولا) و«الليالي البيضاء لساعي البريد» لأندريه كونتشالوفسكي (فينيسيا) و«تجربة» لألكسندر كوت (أبوظبي).

* مواضيع شائكة

عربيا، بات مهرجانا أبوظبي ودبي محجة الباحث عن أفلام جيّدة تؤويه من ظلمة الأيام العصيبة. لولاهما، نقول ذلك بقدر كبير من الواقعية، لما كان من الممكن لهذه السينما أن تنمو على النحو الحاصل. الحذر الذي كان بدأ ينتاب الجهات الأوروبية حيال تمويل شبه مفتوح لمواهب عربية، وهو الحذر الذي لاحظناه في نهاية عام 2013 استمر. صناديق الدعم الإماراتية والقطرية باتت المعيل الأول. الجوائز الممنوحة في مهرجاني أبوظبي ودبي (وإلى حد قطر) وتلك التي تتبرّع بها مؤسسات ثقافية واقتصادية أوروبية بمناسبة هذا المهرجان أو ذاك، باتت المعيل الفعلي الذي يمكن كاتب السيناريو والمخرج من تحويل المشروع إلى فيلم. عدا ذلك، عليه أن يعتمد على المنتج الخاص الذي لا يتبرّع بل يخوض ما يراه مضمونا.

وفعل الضمانة غير موجود. في الحقيقة الالتباس الحاصل في هذه السنة خلال هذا العام لا يزال على ما هو: مع غياب أسس الصناعة (إنتاج، توزيع، جمهور) كيف يمكن لمثل هذا الدفق من الأفلام أن يتم؟ ما الغاية منه؟ ما الذي يستفيده الفيلم الذي ينتهي بعد عرضه إذا لم ينل توزيعا محليا أو عالميا أو جائزة تعوّض بعض تكاليفه؟

الكلام مسحوب على جميع الإنتاجات بما فيها المصرية رغم أن وضعها التجاري لا يزال أفضل منه في معظم الدول الأخرى. في عام 2014 استطاعت هذه السينما الأقدم عربيا إنتاج 34 فيلما في حين اكتفت المغربية بنحو 22 فيلم. باقي الدول المنتجة عادة (لبنان، العراق، الأردن، سوريا، فلسطين، الجزائر، الكويت، تونس، اليمن، البحرين) تراوحت إنتاجاتها بين الفيلم والـ7 لكل منها (نتحدّث عن الأفلام الروائية أو التسجيلية الطويلة وليس القصيرة).

وحاولت السينما المصرية التطرّق لمواضيع حادّة في أفلام واجهتها الرقابة بحزم مثل «الملحد» لنادر سيف الدين (الدين) و«أسرار عائلية» لهاني فوزي (المثلية) و«حلاوة الروح» لسامح عبد العزيز (الجنس) لكن الغالب بقي أفلام الأكشن والكوميديا مثل «الحرب العالمية الثالثة» و«الجزيرة 2» و«الفيل الأزرق».

ليس من بين هذه الأفلام ما هو أعلى مما يرغب فيه الجمهور السائد. لكن مهرجان القاهرة، الذي عاد برئاسة قوية لسمير فريد، عرض عملين بارزين فنيا (ولو أن ذلك لا يعفي أحدهما من الهفوات) وهما «ديكور» لأحمد عبد الله و«باب الوداع» لكريم حنفي. بينما فاز مهرجان دبي بفيلم أحد المخضرمين الجادين وهو «قدرات غير عادية» لداود عبد السيد بينما ذهب «القط» لإبراهيم البطوط إلى أبوظبي. كلاهما خرج من دون جوائز.

* الوضع الماثل

لكن في حين أن السينما المصرية عرفت كيف تحافظ على الكم في الوقت الذي تتقدم فيه خطوات إلى الأمام بفعل رغبة بعض مخرجيها الخروج من النمط والتقليد، نجد أن السينمات العربية الأخرى توزّعت معالمها في اتجاهات متعددة ولو أنها فاعلة.

بعض هذا التفعيل ما زالت له علاقة بالأوضاع السياسية والأمنية السائدة في بعض أرجاء هذا العالم العربي. هذه منحت الفرصة لأكثر من مخرج لكي يطرح الحاضر والماضي معا. لا حديث عن المستقبل.

في الشأن السوري المهدور شاهدنا «مياه الفضّة» لأسامة محمد و«العودة إلى حمص» لطلال الدركي و«رسائل إلى اليرموك» لرشيد مشهراوي و«من غرفتي» لحازم الحموي. كلها تفي بالغرض في اتجاهات شتّى، لكن أكثرها التزاما بالسعي لتمكين فن الصورة من قول كلمته هما «العودة إلى حمص» (عن بداية الثورة قبل أن تميد بها العواصف) و«من غرفتي» عن الرسم كتعبير عن الحالة الحاضرة. «رسائل إلى اليرموك» و«مياه الفضّة» يشتركان في أن تنفيذهما معدّ بواسطة الكومبيوتر: مراسلات من الداخل يولّفها المخرجان مشهراوي ومحمد ويعطيانها وجودا فيلميا.

وفي حين أن الوضع العراقي لم يأت بجديد إلا أن 3 أفلام برزت من هذا «اللا - جديد» هي «أوديسا عراقية» للمخرج سمير (كما يكتفي بذكر اسمه) و«صمت الراعي» لرعد مشتت و«ذكريات على حجر» لشوكت أمين كوركي.

فلسطينيا، لازمت الأفلام رغبتها في الإعلان عن مواقف ولا يمكن لومها على ذلك كون الواقع على الأرض ما زال كما هو. لكن المخرجة سها عراف هي الأكثر ابتعادا عن المألوف هذا العام إذ التزمت بخط درامي يقع في نطاق الطائفة المسيحية من دون الدخول في تفاصيل الوضع القائم. بذلك ضمنت التركيز على الوضع من دون شحنات سياسية على عكس ما أقدمت عليه نجوى النجار في «عيون الحرامية». فيلمان عن فلسطينيين يرفضون قيام السلطات الإسرائيلية بانتزاعهم من بيوتهم هما «روشميا» لسليم أبو جبل و«قهوة لكل الأمم» لوفاء جميل والثاني أفضل من الأول.

الشرق الأوسط في

02 يناير 2015

العدد الأول للعام الجديد:

أفضل أفلام العام 2014 برأي النقاد العرب

إختيارات النقاد لأفضل أفلام 2014 

13 ناقداً اختاروا الأفضل من بين 92 فيلماً عربياً وأجنبياً

إعداد: محمد رُضـا  

 

كل عام وأنتم بخير وإلى الأمام.

صعب أن نسير إلى الأمام وهذه الحروب الفاشلة والسياسات المقيتة والضغائن الطائفية تشد الناس جميعاً إلى الوراء. صعب أن تتقدّم الثقافة التي باتت ممنوعة والحياة الأدبية التي تتهالك على أبواب الجهل السائد والفن الذي بات محرّماً في مثل هذه الأجواء المسمومة. لكن خيار الفاعلين والمثقفين والملايين الصامتة أن يستمروا وأن لا ينهزموا. أن لا يسقطوا لأن سواهم سقط وأن لا يستسلموا لأن آخرين رفعوا الأيدي إلى أعلى أو أنضم للشائع مقتنعاً أنه هو الصحيح.

كل عام وأنتم بخير وإلى الأمام بعناد.

العام 2014 إنتهى ولنا أن ننظر إلى ما عرض فيه من أفلام ونختار منها ما نراه، أنتم القراء ونحن النقاد، أفضل ما عُـرض. بذلك أدعو القراء إلى المشاركة. ألّـف لائحتك من خمسة إلى عشرة أفلام وابعثها لهذا الموقع وسننشر ما يرد منها حال وصوله.

سألت خمسة عشر ناقداً وسينمائياً واستجاب ثلاثة عشر. هناك من يلتزم فراش المرض وهناك آخر لم يجب، لكن هذا الرقم لا بأس به لكي يكفي لإلقاء الضوء على أفضل ما شوهد من أعمال خصوصاً وإن من بين المشتركين بعض أهم النقاد وكتّـاب السينما من جيلين على الأقل مثل الزميل إبراهيم العريس والزميلة أمل الجمل والزميل شريف عوض والمخرج والناقد عدنان مدانات و… الباقون كما ترد أسماءهم هنا حسب الحرف الأبجدي الأول.

ملاحظة: في نهاية هذا الإحصاء الأفلام التي فضّـلها النقاد على سواها، وذلك بتعداد ورودها في قوائمهم.

قليل من الأفلام الواردة كانت من إنتاج 2013 لكن مختاريها شاهدوها هذا العام وضمّوها.

 

 إبراهيم العريس 

 ناقد سينمائي ومؤرخ (لبنان)

 [حسب الأفضلية]

• سبات شتوي | Winter Sleep [نوري بيلج شيلان- تركيا]

• حوت | Leviathan  [أندريه زڤياغنتسڤ- روسيا]

• أمي | Mommy [إكزافييه دولان- كندا]

• مستر تيرنر | Mr. Turner [مايك لي- بريطانيا]

• وداعاً للغة | Adieu a la Langue [جان-لوك غودار- سويسرا/ فرنسا]

• سحر في ضوء القمر | Magic in the Moonlight [وودي ألن- الولايات المتحدة- بريطانيا]

• الجرح (القطع) | The Cut [فاتح أكين- ألمانيا، فرنسا، بولندا]

• إثنا عشر سنة عبداً | 12Years a Slave [ستيف ماكوين- الولايات المتحدة]

• فندق بودابست الكبير | The Grand Budapest Hotel [وس أندرسون- الولايات المتحدة]

• ديكور [أحمد عبدالله- مصر]

 

 أمل الجمل 

 ناقدة وباحثة سينمائية (مصر)

 [بدون ترتيب معين]

• بيردمان  | Birdman [أليخاندرو غونزاليز إيناريتو- الولايات المتحدة]

• حمامة جلست على الغصن تتأمل الوجود | A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence  [روي أندرسون- سويد/ ألمانيا/ نروج]

• ليالي ساعي البريد البيضاء | The Postman's White Nights [أندريه كونتشالوڤسكي-روسيا].

• فقدان ذاكرة أحمر | Red Amnesia [وانغ جياوشواي- الصين]

• نظرة الصمت | The Look of Silence [جوشوا أوبنهايمر- دنمارك/ فنلندا]

جئنا كأصدقاء | We Came as Friends  [هوبرت ساوبر- فرنسا/ نمسا]

• روشميا [سليم أبوجبل- فلسطين]

• فتزوج روميو جولييت [هند بوجمعة- تونس]

• رحلة في الرحيل [هند شوفاني- فلسطين/ لبنان]

• في البدروم | In the Basement [أولريخ سيدل- ألمانيا]

 

 بشار إبراهيم  

 ناقد سينمائي وإعلامي (الإمارات)

 [بدون ترتيب معين]

الأفلام العربية

• ذيب [ناجي أبو نوار- الأردن]

•  المطلوبون الـ 18 [بول كوان، أمير شومالي- فلسطين/ كندا]

• قدرات غير عادية [داود عبدالسيد- مصر]

• الشجرة النائمة [محمد راشد بوعلي- البحرين]

• القط [إبراهيم البطوط- مصر]

الأفلام غير العربية

• بين النجوم | Interstellar [كريستوفر نولان- الولايات المتحدة]

• سبات شتوي | Winter Sleep [نوري بيلج شيلان- تركيا]

• جزيرة الذرة | Corn Island [جورج أوفاشڤيلي- جورجيا]

• محطات الصليب | Stations of the Cross [دييترش بروغمان [ألمانيا]

• بيردمان  | Birdman [أليخاندرو غونزاليز إيناريتو- الولايات المتحدة]

 

 جورج شمشوم  

 مخرج ومنتج سينمائي  (الولايات المتحدة)

 [حسب الأبجدية الإنكليزية]

• قناص أميركي | American Sniper [كلينت إيستوود- الولايات المتحدة]

• إبدأ مرة أخرى | Begin Again [جون كارني- الولايات المتحدة]

• كالڤاري | Calvary  [جيمس مايكل مكدوناف- أيرلندا]

• رئيس طباخين | Chef [جون فاڤريو- الولايات المتحدة]

• فتاة مختفية Gone Girl  [ديفيد فينتشر- الولايات المتحدة]

• آيدا | Ida [باڤل باڤليكوڤسكي- بولندا/ دنمارك]

• لعبة المحاكاة | The Imitation Game  [مورتن تيلدوم- بريطانيا]

• ملكة الجبال | Kurmanjan Datka [صديق شر-نياز- كازاخستان]

• ناجٍ وحيد | Lone Survivor [بيتر بيرغ- الولايات المتحدة]

• كبرياء | Pride [ماثيو ووركوس- بريطانيا]

• وحشي | Wild [جان-مارك ڤالي- الولايات المتحدة]

• طرف السوط | Whiplash [داميان شازيل- الولايات المتحدة].

 

 خالد الربيع  

 ناقد ومؤلف  (السعودية)

 [بلا ترتيب معيّن]

• نظرية كل شيء | Theory of Everything [جيمس مارش- بريطانيا]

• بيردمان  | Birdman [أليخاندرو غونزاليز إيناريتو- الولايات المتحدة]

• ثلج | Snow [مهدي رحماني- إيران]

• بضعة أمتار مكعبة من الحب | A Few Cubic Meters of Love [جمشيد محمودي- أفغانستان].

• أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة [خديجة السلامي- اليمن]

• على إيقاع الأنتينوف [حجوج كوكا- السودان]

• رسائل من اليرموك [رشيد مشهراوي- فلسطين/ سوريا]

• مطر على جيكور  [جودي الكناني- العراق]

• قدرات غير عادية [داوود عبدالسيد- مصر]

• الشجرة النائمة ]محمد راشد بوعلي- البحرين].

 

 خليل حنون  

 منتج ومخرج تلفزيوني  (قطر)

 [بلا ترتيب معيّن]

• إيدا | Ida [باڤل باڤليكوڤسكي- بولندا/ دنمارك]

• سبات شتوي | Winter Sleep [نوري بيلج شيلان- تركيا]

• فتاة مختفية Gone Girl  [ديفيد فينتشر- الولايات المتحدة]

• صبا | Boyhood [رتشارد لينكلتر- الولايات المتحدة]

• خريطة إلى النجوم | Map to the Stars [ديفيد كروننبيرغ- كندا]

• فجر كوكب القردة | Dawn of the Planet of the Apes [مات ريڤز- الولايات المتحدة]

• تحت الجلد | Under the Skin [جوناثان غلازر- بريطانيا]

• ثاقب الثلج | SnowPiercer [جون-هو بونغ- كوريا الجنوبية/ تشيكيا]

• حملة تطهير: فوضى | The Purge: Anarchy [جيمس دوماناكو- الولايات المتحدة/ فرنسا]

 

 رامي عبدالرازق   

 ناقد سينمائي  (مصر)

 [بلا ترتيب معيّن]

الأفلام العربية

• ذيب [ناجي أبو نوار- الأردن]

• الوهراني [إلياس سالم- الجزائر]

• ديكور [أحمد عبدالله- مصر]

• زي عود الكبريت [حسين الإمام- مصر]

• أم غايب [نادين صليب- مصر]

• الوادي [غسان سلهب- لبنان]

• العودة إلى حمص [طلال دركي- ألمانيا]

•  المطلوبون الـ 18 [بول كوان، أمير شومالي- فلسطين/ كندا]

الأفلام الأجنبية

•  يومان وليلة | Two Days, One Night [جان-بيير ولوك داردان- بلجيكا/ فرنسا]

فرصة ثانية | Second Chance  [سوزان باير- دنمارك]

• حوت | Leviathan  [أندريه زڤياغنتسڤ- روسيا]

• تجربة | Test [ألكسندر كوت- روسيا]

• لجانبها | Next to Her [عساف كورمان- فلسطين المحتلة]

• محطات الصليب | Stations of the Cross [دييترش بروغمان [ألمانيا]

• حكايات | Tales [رخشان بني إعتماد- إيران]

• في مكانها | In Her Place [ألبرت شِن- الولايات المتحدة]

• جزيرة الذرة | Corn Island [جورج أوفاشڤيلي- جورجيا]

• حيث تتقاطع الريح | In the Crosswind [مارتي هيلد- إستونيا]

 

 شريف حمدي  

 ناقد سينمائي (مصر)

 [بلا ترتيب معيّن]

• الغبي | The Fool [يوري بايكوڤ- روسيا]

• بين النجوم | Interstellar [كريستوفر نولان- الولايات المتحدة]

• بيردمان  | Birdman [أليخاندرو غونزاليز إيناريتو- الولايات المتحدة]

• زاحف ليلي | Nightcrawler [دون غيلروي- الولايات المتحدة]

• سبات شتوي | Winter Sleep [نوري بيلج شيلان- تركيا]

•  يومان وليلة | Two Days, One Night [جان-بيير ولوك داردان- بلجيكا/ فرنسا]

• حمامة جلست على الغصن تتأمل الوجود | A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence  [روي أندرسون- سويد/ ألمانيا/ نروج]

• صبا | Boyhood [رتشارد لينكلتر- الولايات المتحدة]

• نظرة الصمت | The Look of Silence [جوشوا أوبنهايمر- دنمارك/ فنلندا]

• حوت | Leviathan  [أندريه زڤياغنتسڤ- روسيا]

 

شريف عوض  

 ناقد سينمائي/ منشط مهرجانات (مصر)

 [بلا ترتيب معيّن]

* إرتأى الزميل شريف عوض كتابة نص لكل فيلم يعبّـر فيه عن سبب إنتخابه. لمن يريد الإستزادة الذهاب إلى الصفحة العليا [إختيارات ناقد| شريف عوض]

الأفلام الأجنبية

• المقابلة | The Interview [إيفان غولدبيرغ، سث غوردون- الولايات المتحدة]

• مسيرة بين شواهد القبور | A Walk Among the Tombstones [سكوت فرانك- الولايات المتحدة]

• حراس المجرة | Guardians of the Galaxy [جيمس غَـن- الولايات المتحدة]

• خريطة إلى النجوم | Map to the Stars [ديفيد كروننبيرغ- كندا]

• زاحف ليلي | Nightcrawler [دون غيلروي- الولايات المتحدة]

الأفلام العربية

• الصوت الخفي [كمال كمال- المغرب]

• تمبوكتو [عبدالرحمن سيساكو- موريتانيا]

• ذيب [ناجي أبو نوار- الأردن]

• أوديسا عراقية [سمير- العراق/ ألمانيا]

• لا مؤاخذة [عمرو سلامة- مصر].

 

 عدنان مدانات  

 ناقد سينمائي/ مخرج (الأردن)

 [بلا ترتيب معيّن]

الأفلام العربية

• شلاط تونس [كوثر بن هنية- تونس] 

• ذيب [ناجي أبو نوار- الأردن]

•  المطلوبون الـ 18 [بول كوان، أمير شومالي- فلسطين/ كندا]

• سلم إلى دمشق [محمد ملص- سوريا]

الأفلام الأجنبية

• معسكر أشعة إكس | Camp X-Ray [بيتر ساتلر- الولايات المتحدة]

• نيبراسكا | Nebraska [ألكسندر باين- الولايات المتحدة]

• نظرة الصمت | The Look of Silence [جوشوا أوبنهايمر- دنمارك/ فنلندا] 

 

 علا الشافعي  

 ناقدة سينمائية/ صحافية (مصر)

 [بلا ترتيب معيّن]

• تمبوكتو [عبدالرحمن سيساكو- موريتانيا]

• مياه فضية   [أسامة محمد- فرنسا- سوريا] 

• تجربة | Test [ألكسندر كوت- روسيا]

• حكايات | Tales [رخشان بني إعتماد- إيران]

• ملح الأرض | The Salt of the Earth [جوليانو ريبييرو سالغادو، ڤيم ڤندرز- فرنسا/ برازيل/إيطاليا]

• 99 بيتاً | 99Homes [رامين بحراني- الولايات المتحدة]

• فتاة المصنع [محمد خان- مصر]

• محطات الصليب | Stations of the Cross [دييترش بروغمان-ألمانيا]

الخادمة لين | Das Zimmermädchen Lynn [إنغو هايب- ألمانيا]

• حوت | Leviathan  [أندريه زڤياغنتسڤ- روسيا] 

 

 محمد رُضا  

 ناقد سينمائي/ باحث (الإمارات)

 [حسب الأفضلية]

• حوت | Leviathan  [أندريه زڤياغنتسڤ- روسيا]

• بيردمان  | Birdman [أليخاندرو غونزاليز إيناريتو- الولايات المتحدة]

• فندق بودابست الكبير | The Grand Budapest Hotel [وس أندرسون- الولايات المتحدة]

• صبا | Boyhood [رتشارد لينكلتر- الولايات المتحدة]

المطلوبون الـ 18 | عامر شومالي، بول كووان (فلسطين، كندا) تسجيلي وأنيميشن

• بين النجوم | Interstellar [كريستوفر نولان- الولايات المتحدة]

• وداعاً للغة | Adieu a la Langue [جان-لوك غودار- سويسرا/ فرنسا]

• حمامة جلست على الغصن تتأمل الوجود | A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence  [روي أندرسون- سويد/ ألمانيا/ نروج]

فوكسكاتشر | Foxcatcher [بَـنت ميلر- الولايات المتحدة]

• ليالي ساعي البريد البيضاء | The Postman's White Nights [أندريه كونتشالوڤسكي-روسيا].

• دلافين  [وليد الشحّـي- الإمارات]

• أوديسا عراقية [سمير- العراق/ ألمانيا]

 

 مهنّـد النابلسي  

 ناقد/ (الأردن)

 [بدون ترتيب معين]

• بين النجوم | Interstellar [كريستوفر نولان- الولايات المتحدة]

• غودزيللا | Godzilla [غارث إدواردز- الولايات المتحدة]

• تجاوز | Transcendence [والي فيستر- الولايات المتحدة]

• ذ هوبيت: معركة الجيوش الخمسة | The Hobbit: The Battle of the Five Armies 

[بيتر جاكسون- الولايات المتحدة]

• فتاة مختفية Gone Girl  [ديفيد فينتشر- الولايات المتحدة]

• حراس المجرة | Guardians of the Galaxy [جيمس غَـن- الولايات المتحدة]

• رجال إكس: أيام المستقبل الماضية X-Men: Days of Future Past [برايان سينجر- الولايات المتحدة]

• بصّـار الماء | The Water Diviner [راسل كراو- الولايات المتحدة- تركيا]

• فجر كوكب القردة | Dawn of the Planet of the Apes [مات ريڤز- الولايات المتحدة]

• لوسي | Lucy [لوك بيسون- فرنسا].

 

الأفلام التي تكررت أكثر من ثلاث مرّات  

5 مرّات: 

·        Birdman

·        Leviathan

4 مرات:

·        ذيب

·        المطلوبون الـ18

·        Interstellar

·        Wintersleep

3 مرات: 

·        تمبوكتو

·        Boyhood

·        Gone Girl

·        The Look of Silence

·        Map to the Stars

·        A Pigeon Sat on a Branch Thinking of Existence

 

 

مدونة الناقد (ظلال وأشباح) في

31 ديسمبر 2014

 

 

 
 
 

أرشيف لمقالات محمد رضا في الصحافة العربية

 

الموضوع

المصدر

التاريخ

     
     

أكيد.. سأواصل التوثيق بثقة.. لكن بعد حين

   
     
     
     

·       دموع غزّة.. مخرجة نروجية تفضح وحشية الحرب

الجزيرة الوثائقية

27.09.2010

·       خارج العالم في حفر صغيرة

الجزيرة الوثائقية

19.09.2010

·       السينما المؤنثة تخطف الأضواء

الخليج الإماراتية

19.09.2010

·       كلود شابرول الذي أحب هيتشكوك والجريمة

الشرق الأوسط

17.09.2010

·       سينما بلا عاطفة

الخليج الإماراتية

12.09.2010

·       مهرجان فينيسيا يطرح السؤال.. ما هي صفات السينما الشابة؟

الشرق الأوسط

10.09.2010

·       مخرجون كبار أمام الكاميرا

الخليج الإماراتية

05.09.2010

·       الحرب الأفغانية حاضرة فيه.. و«البجعة السوداء» يفتتح المسابقة

الشرق الأوسط

03.09.2010

·       سينما سيدني لوميت وتوابعه 3

الجزيرة الوثائقية

29.08.2010

·       خلطة أجيال مثيرة في مهرجان فينيسيا

الخليج الإماراتية

29.08.2010

·       عودة البولندي المفقود.. وحديث عن القدس وأفغانستان

الشرق الأوسط

27.08.2010

·       ستالون يعود إلى بداياته متأخراً

الخليج الإماراتية

22.08.2010

·       سينما سيدني لوميت الخصوصية(2-3)

الجزيرة الوثائقية

22.08.2010

·       جوليا روبرتس.. امرأة تبحث عن «الإنسان الجديد»

الشرق الأوسط

20.08.2010

·       محمد خان مخرج السينما الصادقة

الخليج الإماراتية

15.08.2010

·       سينما سيدني لوميت الخصوصية ـ 1

الجزيرة الوثائقية

15.08.2010

·       كاميرون دياز تختار طريقا آخر.. ولا تستطيع التوفيق بين العمل والعائلة

الشرق الأوسط

13.08.2010

·       ويل سميث يعود للزي الأسود

الشرق الأوسط

30.07.2010

·       الــنـــهــايــة الــحـــزيــنـة لـلــســيــنـمــا الــعـــربـيـــة

النهار اللبنانية

30.07.2010

·       في فيلم نولان وديكابريو الجديد.. متاهات سينمائية صافية وألعاب ذكاء متناهية

القبس الكويتية

29.07.2010

·       في حب صلاح أبوسيف

الجزيرة الوثائقية

25.07.2010

·       استهلال.. بداية عودة لأفلام الغرائب

الخليج الإماراتية

25.07.2010

·       العالم الغامض للمخرج كريستوفر نولن

الشرق الأوسط

23.07.2010

·       حب على الأرض وقتال في الفضاء

القبس الكويتية

21.07.2010

·       مهرجان جديد كل سنة؟

الجزيرة الوثائقية

18.07.2010

·       السينما الإيطالية مهمومة بالسياسة

الخليج الإماراتية

18.07.2010

·       ماريون كوتيار.. لم أشعر يوما بأنني على القمة ولا أملك أهدافا

الشرق الأوسط

16.07.2010

·       The Twilight.. وThe Last Airbender  عضلات ونظرات ومقارعة الهواء بثلاثة أبعاد

القبس الكويتية

14.07.2010

·       كارلوفي فاري وريث فني لمهرجان برلين

الخليج الإماراتية

11.07.2010

·       TOY STORY 3 .. الأشرار الصغار وألعابهم الجميلة

الجزيرة الوثائقية

11.07.2010

·       مهرجانات السينما العالمية.. في الغرب وفي عالمنا

الشرق الأوسط

09.07.2010

·       توي ستوري 3.. كل ما نسيناه من ألعاب وبراءة وإخلاص

القبس الكويتية

07.07.2010

·       توم كروز نجم فقد بريقه

الخليج الإماراتية

04.07.2010

·       توم كروز يكشف عن سر مشاهده مع كاميرون داياز

الشرق الأوسط

02.07.2010

·       بحثـــاً عـــن جمهـــور

السفير اللبنانية

01.07.2010

·       داياز ساندريلا.. وكروز فارس أحلام

القبس الكويتية

30.06.2010

·       كرسي بلكون

الجزيرة الوثائقية

27.06.2010

·       هتلر السينمائي دور غير مرغوب فيه

الخليج الإماراتية

27.06.2010

·       بينيثو دل تورو.. أحب الشخصيات المركبة والأفلام القديمة.. و«تشي» أسيء فهمه

الشرق الأوسط

25.06.2010

·       أهذه دبابة تطير بلا أجنحة؟ لا .. مجرد فيل ضخم

القبس الكويتية

23.06.2010

·       النحت في الزمن

الجزيرة الوثائقية

20.06.2010

·       سينما بلا عاطفة

الخليج الإماراتية

20.06.2010

·       تيلدا سوينتون.. لا أخشى المخاطرات وأوسكاري أعطيته لوكيل أعمالي

الشرق الأوسط

18.06.2010

·       هناك من يحاول أن يقتل كوتشر... ويا ليته ينجح!

القبس الكويتية

16.06.2010

·       فيلم أوليفر ستون.. وول ستريت.. المال لا ينام

الجزيرة الوثائقية

14.06.2010

·       سينما البوسنة أسيرة الحرب

الخليج الإماراتية

13.06.2010

·       الحب الرقيق في سنوات اليأس الاقتصادي

القبس الكويتية

09.06.2010

·       الحلم يطير فوق الواقع

الجزيرة الوثائقية

06.06.2010

·       نيكول كيدمان لـ «الشرق الأوسط».. داخل كل ممثلة مغنية

الشرق الأوسط

04.06.2010

·       رحيق من ألف ليلة وليلة في بلاد فارس

القبس الكويتية

02.06.2010

·       فيلمان عن الكذبة الكبيرة والحرب العراقية

الجزيرة الوثائقية

30.05.2010

·       تارانتينو يعود إلى جاكي براون

الخليج الإماراتية

30.05.2010

·       العالم العربي محور أفلام تشويقية جديدة

القبس الكويتية

26.05.2010

·       نجاح هوليوود يخفي إخفاقاً أكبر

الخليج الإماراتية

24.05.2010

·       روبن هود المحارب والسياسي قبل قاطع الطريق

الجزيرة الوثائقية

23.05.2010

·       الحالة النرجسية للبطل الحديدي

الجزيرة الوثائقية

16.05.2010

·       آيرون مان 2.. «سوبرهيرو» من تنك

القبس الكويتية

12.05.2010

·       الطموح المفقود للسينما العربية

الجزيرة الوثائقية

09.05.2010

·       كابوس شارع إيلم.. فيلم خال من الإبداع.. ومشاهد تثير الملل

القبس الكويتية

05.05.2010

·       التمثيل للتلفزيون

الجزيرة الوثائقية

02.05.2010

·       مستقبل هوليوود في ماضيها

الخليج الإماراتية

02.05.2010

·       «كيف تدرب تنّينك».. وتحب عدوك في الوقت ذاته

الشرق الأوسط

30.04.2010

·       “ترايبيكا” يلعب على أوتار الأمومة

الخليج الإماراتية

25.04.2010

·       نهاية السينما العربية

الجزيرة الوثائقية

25.04.2010

·       سام وورثنغتون يتبع نجاح «أفاتار» بنجاح «صدام العمالقة»

الشرق الأوسط

23.04.2010

·       هل تنقذ ليلة كابوسية الزوجين البريئين من الطلاق

القبس الكويتية

21.04.2010

·       رومان بولانسكي الهارب من الموقف في الكاتب الشبح

الجزيرة الوثائقية

19.04.2010

·       هونولولو.. مهرجان ربيعي بلا طموحات

الخليج الإماراتية

18.04.2010

·       الرغبة المستترة والغايات الجادة في السينما الكوميدية

الشرق الأوسط

16.04.2010

·       رومان بولانسكي الهارب من الموقف في «الكاتب الشبح»

القبس الكويتية

14.04.2010

·       النقاد كنجوم تلفزيون.. سيسكل وإيبرت نموذجين خالدين

الجزيرة الوثائقية

11.04.2010

·       الخوف بطل سينما الرعب

الخليج الإماراتية

11.04.2010

·       راشيل فايز.. لا أسعى للبحث عن موقع لي في هوليوود

الشرق الأوسط

09.04.2010

·       سام وورثنغتون يبحث عن نجاح جديد في أساطير اليونان

القبس الكويتية

07.04.2010

·       أفلام حرب العراق انعكاس لرؤى صناعها

الخليج الإماراتية

04.04.2010

·       الممثلون العرب يغزون الشاشة العالمية

الشرق الأوسط

02.04.2010

·       مهرّجون في قطار كلُّ عربة فيه تحكي قصة

النهار اللبنانية

01.04.2010

·       Green Zoneآخر فيلم عن حرب العراق

الجزيرة الوثائقية

31.03.2010

·       موجة جديدة من أفلام الهولوكوست

القبس الكويتية

31.03.2010

·       أومبير بالسان منتج فرنسي خدم السينما العربية

الخليج الإماراتية

28.03.2010

·       روبرت دوفال.. لا أذكر أني مثلت فيلما لم أكن أقصد أن أمثل فيه

الشرق الأوسط

26.03.2010

·       الأسطورة التي أسمها العراب 2 ـ 2

الجزيرة الوثائقية

25.03.2010

·       الأسطورة التي أسمها العراب

الجزيرة الوثائقية

18.03.2010

·       آخر فيلم عن حرب العراق

القبس الكويتية

24.03.2010

·       سينما الأبعاد الثلاثية تنتشر

الخليج الإماراتية

21.03.2010

·       المخرجون الأجانب في أرض العجائب

الشرق الأوسط

19.03.2010

·       العراق No man’s land بالنسبة الى الجمهور!

النهار اللبنانية

18.03.2010

·       «خزنة الألم».. فيلم الأوسكار الذي لم يره أحد

القبس الكويتية

17.03.2010

·       لا شيء اسمه السينما العربية

الخليج الإماراتية

14.03.2010

·       فيلم «أليس في أرض العجائب».. فنتازيا تجمع الحي بالإنيمايشن

الشرق الأوسط

12.03.2010

·       الممثل الذي تحوّل الى ذئب

الجزيرة الوثائقية

11.03.2010

·       أليس تحت الأرض.. والمخرج تحت الضغط

القبس الكويتية

10.03.2010

·       كاثرين بيغلو تودع «خزنتها» ست جوائز أوسكار وتهديها إلى «وحدة نزع الألغام»

الشرق الأوسط

09.03.2010

·       نظرة مختلفة للأجناس في الأفلام المرشحة لـ “الأوسكار”

الخليج الإماراتية

07.03.2010

·       مخرجون كويتيون يحلمون... وفيلم على وقع فلليني

الجزيرة الوثائقية

04.03.2010

·       وداعـاً برلـين مرحبـاً كـان

الخليج الإماراتية

28.02.2010

·       حديث مع جيمس كاميرون حول افاتار السياسي

الجزيرة الوثائقية

25.02.2010

·        «يوم الحب» .. خلطة ممثلين في فيلم عابر

القبس الكويتية

24.02.2010

·       الأفلام المتميزة سمة دورة برلين الـ 60

الخليج الإماراتية

21.02.2010

·       طلة روحانية في فيلم تركي

الشرق الأوسط

19.02.2010

·       دي كابريو.. أدواري في أفلام سكورسيزي داكنة الملامح

الشرق الأوسط

19.02.2010

·       وجهة نظر يابانية في الإمبراطور هيروهيتو

الجزيرة الوثائقية

18.02.2010

·       رومان بولانسكي يتأرجح داخل فيلمه

القبس الكويتية

17.02.2010

·        رومان بولانسكي يتأرجح داخل فيلمه

القبس الكويتية

17.02.2010

·        حافة الظلام.. بداية ميل جيبسون الجديدة

الخليج الإماراتية

14.02.2010

·        السير أنطوني هوبكنز.. برودة والدي تجاهي جعلتني أنجح في أدوار الأب الخشن

الشرق الأوسط

12.02.2010

·        هولوكوست ونازية

الجزيرة الوثائقية

10.02.2010

·        ميل غيبسون أكبر سنا وأكثر جنونا

القبس الكويتية

10.02.2010

·        رؤية جديدة لـ"القاتل في داخلي"

الخليج الإماراتية

07.02.2010

·       عشرة بدل خمسة تضمن تنوعا وإرضاء أذواق.. وتمنح البعض فرصة مزدوجة

الشرق الأوسط

05.02.2010

·       شاشة مهرجان برلين لا تعرف العربية

الخليج الإماراتية

05.02.2010

·        ثلاثة أفكار على الشاشة.. أين هي معاركنا السينمائية؟

الجزيرة الوثائقية

04.02.2010

·        أفلام الحرب في مرمى نيران المحافظين الجدد

الخليج الإماراتية

31.01.2010

·        ريدلي سكوت.. ما كنت أعرفه عن العالم العربي مختلف تماما عما أراه اليوم

الشرق الأوسط

29.01.2010

·       ملامح مهرجان برلين السينمائي المقبل تشكلت

"ظلال وأشباح

29.01.2010

·        مهرجان سندانس.. عيد للسينما المستقلّة

الجزيرة الوثائقية

28.01.2010

·        أنجلينا جولي لـ القبس.. أتمنى أن تعاملني السينما على أساس أنني ممثلة

القبس الكويتية

27.01.2010

·       أفلام برلين نقطة التقاء بين جهات العالم

الخليج الإماراتية

24.01.2010

·        ميريل ستريب.. سعيدة لأن حياتي امتلأت بالأفلام التي رغبت في تمثيلها

الشرق الأوسط

22.01.2010

·        ج. ك. لا يترك دماغنا على الأرض!

النهار اللبنانية

21.01.2010

·        من سيحصد جوائز غولدن غلوب الليلة؟

الشرق الأوسط

17.01.2010

·        منافسة محمومة لنيل الجولدن جلون الليلة

الخليج الإماراتية

17.01.2010

·        رومير مثرثراً

النهار اللبنانية

14.01.2010

·        بالم سبرنج.. جولة صحراوية بين أفلام العالم

الخليج الإماراتية

10.01.2010

·        بيتر جاكسون من «سيد الخواتم» إلى «تن تن».. سينما من المؤثرات

الشرق الأوسط

08.01.2010

·        جولة بين أفلام العام -2

الخليج الإماراتية

03.01.2010

·        الوضع الاقتصادي مع السينما وضدها

الشرق الأوسط

01.01.2010

·        جولة بين أفلام العام -1

الخليج الإماراتية

27.12.2009

·        فريمان.. كل ممثل لشخصية حقيقية لا بد أن يعيش الدور طوال الوقت

الشرق الأوسط

25.12.2009

·       AVATAR

"ظلال وأشباح"

19.12.2009

·       مخرج التايتانيك جيمس كاميرون ينقل السينما إلى عصر جديد

الشرق الأوسط

18.12.2009

·        مخرج التايتانيك جيمس كاميرون ينقل السينما إلى عصر جديد

الشرق الأوسط

18.12.2009

·        أفلام الكرتون تتسابق على الجوائز الكبرى

الخليج الإماراتية

13.12.2009

·        مهرجان دبي السينمائي.. حوار فني بين الشرق والغرب

الخليج الإماراتية

06.12.2009

·        روبرت داوني جونيور يعيد شخصية شرلوك هولمز بصورة حديثة

الشرق الأوسط

04.12.2009

·        السينما الصينية من الواقع.. إلى الفانتازيا

الشرق الأوسط

27.11.2009

·        السينما البريطانية المستقلة تفلت من “هوليوود”

الخليج الإماراتية

29.11.2009

·        الشمس.. تضيء آخر أيام هيروهيتو

الخليج الإماراتية

22.11.2009

·        سيناريوهات عجيبة لنهاية العالم آخرها فيلم «2012»

الشرق الأوسط

20.11.2009

·        فريمن يعود محرراً للعبيد مع نيلسون مانديلا

الخليج الإماراتية

15.11.2009

·        أوليفر ستون ينفي أنه لان ويقصد التعريف بالوجه الآخر

الشرق الأوسط

13.11.2009

·        مخاوف من عقبات تهدد فيلماً عن الرسول

الخليج الإماراتية

08.11.2009

·        الدوحة - ترايبيكا.. ينضم قافلة المهرجانات الخليجية

الخليج الإماراتية

01.11.2009

·        مات دامون.. العائد في فيلم رابع من سلسلة «بورن» الجاسوسية

الشرق الأوسط

30.10.2009

·        الضحك مع الزومبيز يرافق المعارك

الخليج الإماراتية

25.10.2009

·        «حيث توجد الأشياء المتوحشة».. خيال جانح عن عالم من الوحدة والعنف

الشرق الأوسط

23.10.2009

·        رؤساء أمريكا حائرون بين الحقيقة والخيال السينمائي

الخليج الإماراتية

18.10.2009

·        جورج كلوني يتحدث لـ «الشرق الأوسط»عن «الرجال الذين يحدقون في الماعز»

الشرق الأوسط

09.10.2009

·        نجوم السينما يتساقطون تحت وطأة الأقنعة

الخليج الإماراتية

27.09.2009

·        مايكل مور استثناء أمريكي رغم أنف معارضيه

الخليج الإماراتية

22.09.2009

·        حبّ وثأر على الطريقة الأميركيّة ليلة موت هتلر حسب تارانتينو

الأخبار اللبنانية

22.09.2009

·        «مهرجان البندقيّة».. فالس مع صموئيل ماعوز!

الأخبار اللبنانية

14.09.2009

·        فيلم تارانتينو نظرة جديدة على النازية والهولوكوست

الخليج الإماراتية

13.09.2009

·        «لبنان» صاموئيل ماعوز.. حمامة سلام في دبابة إسرائيلية!

الأخبار اللبنانية

12.09.2009

·        الخليج في مهرجان فنيسيا السينمائي الدولي (5)

الخليج الإماراتية

11.09.2009

·        جاك ريفيت يُحيي السينما الفنية الخالصة

الجزيرة السعودية

11.09.2009

·        الخليج في مهرجان فنيسيا الدولي (4)

الخليج الإماراتية

09.09.2009

·        الخليج في مهرجان فينسيا السينمائي (3)

الخليج الإماراتية

07.09.2009

·        “تورنتو” طريق الأفلام إلى “الأوسكار”

الخليج الإماراتية

06.09.2009

·        رياح «باريا» لا تجري بما تشتهي سفن تورناتوري

الشرق الأوسط

04.09.2009

·        السينما حين تبحث في مواضيع ساخنة تنتمي إلى قضايا اليوم

الجزيرة السعودية

04.09.2009

·        الخليج في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي “2”

الخليج الإماراتية

04.09.2009

·        الخليج في مهرجان فنيسيا السينمائي الدولي “1”

الخليج الإماراتية

02.09.2009

·        التعاون الرابع بين سكورسيزي وديكابريو

الخليج الإماراتية

30.08.2009

·        أفلام مهرجان فنيسيا في دورته السادسة والستين

الجزيرة السعودية

28.08.2009

·        بونيو.. فيلم ينقل الحب من البحر إلى البشر

الخليج الإماراتية

23.08.2009

·        الأفلام النازية لا زالت رائجة كما لو أن الحرب لا زالت دائرة

الجزيرة السعودية

21.08.2009

·        مهرجان ساراييفو.. عن الحرب وجراح لم تلتئم

الأخبار اللبنانية

17.08.2009

·        السينما المستقلة ضحية العولمة

الخليج الإماراتية

16.08.2009

·        السينما العربية عند آخر الطريق

الجزيرة السعودية

14.08.2009

·        فينيسيا يفتح أبواب المجد للمخرجين الجدد

الخليج الإماراتية

09.08.2009

·        المسيرة غير السارّة لروبرت داوني جونيور

الجزيرة السعودية

07.08.2009

·        خزانة الجرح مجرد فيلم عن حرب العراق

الخليج الإماراتية

02.08.2009

·        إنغمار برغمن.. رحل.. ولم يرحل الحديث عنه

الجزيرة السعودية

31.07.2009

·        مهرجانات السينما ساحة سياسية جديدة

الخليج الإماراتية

26.07.2009

·        هاري بوتر الجديد فيلم نائم بحاجة لمن يوقظه

الجزيرة السعودية

24.07.2009

·        لوكارنو ينطلق بعروض عالمية وأسئلة محيرة

الخليج الإماراتية

19.07.2009

·        مع عروض أفلام عربية في الخارج وتمويل لبعض المشاريع هل أصبحت السينما العربية عالمية؟

الجزيرة السعودية

17.07.2009

·        شروط هوليوود تقتل المخرجين الجيدين

الخليج الإماراتية

12.07.2009

·        وداعاً للممثل البشر

الجزيرة السعودية

10.07.2009

·        خالد يوسف... هذا الرأي فأين الرؤية؟

الأخبار اللبنانية

06.07.2009

·        أفلام العصابات تطلق الرصاص في لندن

الخليج الإماراتية

05.07.2009

·        الآلة ضد الآلة وضد الجمهور في (ترانسفورمرز 2)

الجزيرة السعودية

03.07.2009

·        جيا زانكي مخرج الحنين في السينما الصينية

الخليج الإماراتية

29.06.2009

·        فيلم إسرائيلي خارج المألوف حول وضع لا أمل فيه

الجزيرة السعودية

26.06.2009

·        مايكل مان يعود إلى الواقع في فيلمه الجديد (أعداء الشعب)

الجزيرة السعودية

19.06.2009

·        فيلم افتتاح فينيسيا ينتصر للسينما الإيطالية

الخليج الإماراتية

14.06.2009

·        العلاقات العنصرية لا زالت بالأبيض والأسود

الجزيرة السعودية

12.06.2009

·        روبرت داوني يعيد “شرلوك هولمز” بملامح جديدة

الخليج الإماراتية

07.06.2009

·        الدور المختفي تدريجياً للممثلة الأمريكية

الجزيرة السعودية

05.06.2009

·        الإيحاء بتأثير الاحتلال لعبة مشهراوي الذكية

الخليج الإماراتية

31.05.2009

·        هوليوود تغزو العالم بلغاتها المختلفة والشرط هو قوّة السوق

الجزيرة السعودية

22.05.2009

·        رؤساء أميركا بين أفلام اليمين وأفلام اليسار

الجزيرة السعودية

15.05.2009

·        مخرجون بلا خبرة يقودون السينما الخليجية

الخليج الإماراتية

03.05.2009

·        “زاتوإيشي” الأخير يكتب نهاية المحاربين العميان

الخليج الإماراتية

22.03.2009

·        العنف طريق الحراس في مواجهة الأشرار

الخليج الإماراتية

15.03.2009

·        مهرجانات السينما في الزمن الصعب

الحزيرة السعودية

13.03.2009

·        لحظات أبدية علامة جديدة في مسيرة تروول

الخليج الإماراتية

08.03.2009

·        هوليوود تحضّر حالها لأول فيلم عن السوبر هيروز هذا العام

الحزيرة السعودية

06.03.2009

·        بداية سعيدة لعروض السينما اللبنانية

الخليج الإماراتية

01.03.2009

·        السينما البريطانية تبحث عن هويّتها

الحزيرة السعودية

27.02.2009

·        تقشف المنتجين يعطل خطط استمرار الأرباح

الخليج الإماراتية

22.02.2009

·        الصعلوك الذي يراهن على الأوسكار القلق على مشاهديه

الحزيرة السعودية

20.02.2009

·        جمهور جوليا روبرتس ينتظر “ازدواجية”

الخليج الإماراتية

15.02.2009

·        قراءة في الممثلين المرشّحين للأوسكار

الحزيرة السعودية

13.02.2009

·        أفلام ومخرجون وكتّاب في الطريق إلى “الغولدن غلوب”

الخليج الإماراتية

08.02.2009

·        فيلم جديد عن الرئيس الأمريكي الوحيد الذي استقال

الحزيرة السعودية

30.01.2009

·        السينما تغمض عينيها عن مذبحة غزة

الخليج الإماراتية

18.01.2009

·        نجاحات فائقة وتطوّرات تقنية لسينما الرسوم المتحركة

الحزيرة السعودية

26.12.2008

·        سينما المرأة تخاصم الواقع

الخليج الإماراتية

14.12.2008

·        انحدار السينما المصرية نهاية قوة عربية

الخليج الإماراتية

07.12.2008

·        سينما الرعب لعبت على أعصابنا بنجاح في السنوات الأولى

الحزيرة السعودية

05.12.2008

·        جولدن جلوب تدفع ثمن إضراب النجوم

الخليج الإماراتية

30.11.2008

·        مرحلة الرئيس بوش على الشاشة

الحزيرة السعودية

28.11.2008

·        توم كروز يحاول إنقاذ نفسه بعين واحدة

الخليج الإماراتية

23.11.2008

·        البطل الخارق إلى صعود بفضل جمهور يقبل الكذب عليه

الحزيرة السعودية

21.11.2008

·        النقد السينمائي مهنة للجميع في عصر الإنترنت

الخليج الإماراتية

16.11.2008

·        تاريخ من العنف المنظّم

الحزيرة السعودية

14.11.2008

·        أفلام سكورسيزي.. هواجس ومعتقدات تثير الحيرة أحياناً

الخليج الإماراتية

09.11.2008

·        ريدلي سكوت يكشف عن كيان من الأكاذيب في العلاقة بين...

الحزيرة السعودية

07.11.2008

·        جيمس بوند في مفهوم المتلقّي

الحزيرة السعودية

31.10.2008

·        فرصة مهمة للعرب ماتت مع مارلون براندو

الخليج الإماراتية

28.10.2008

·        السينما العربية والإفريقية تتجاوران (وتتنافسان) في مهرجان...

الحزيرة السعودية

24.10.2008

·        مهرجان لندن يحتفي ب 52 سنة سينما

الخليج الإماراتية

19.10.2008

·        نظرة إلى مهرجان الشرق الأوسط السينمائي درّة بين المشاريع...

الحزيرة السعودية

17.10.2008

·        هوليوود ترفع شعار القتل المبرر

الخليج الإماراتية

12.10.2008

·        غائبة عن المهرجانات والعرض التجاري

الخليج الإماراتية

04.10.2008

·        موجة جديدة من المخرجين العرب الباحثين عن مواقع عالمية

الحزيرة السعودية

03.10.2008

·        كوبولا مخرج تحدى هوليوود

الخليج الإماراتية

28.09.2008

·        وفاة بول نيومَن.. الممثل ذو الوجه القوي والشخصية المعرّضة

مدونة ظلال وأشباح

27.09.2008

·        رئيس الجمهورية كبطل سينمائي

الحزيرة السعودية

26.09.2008

·        السينما المصرية فقدت حلم العالمية

الخليج الإماراتية

21.09.2008

·        السينما الإسرائيلية تراوغ الجمهور

الخليج الإماراتية

14.09.2008

·        سينما الأخوين كووَن.. أو دكتور جيكل والمستر هايد

الحزيرة السعودية

12.09.2008

·        المهرجانات السينمائية العربية تكبر ولا تعمّر

الخليج الإماراتية

07.09.2008

·        البزنس يهدد عراقة مهرجان فينسيا

الخليج الإماراتية

24.08.2008

·        السينما العربية في عشر مشاكل مترابطة تبحث عن حلول

الحزيرة السعودية

22.08.2008

·        زانغ ييمو «مخرج» الأولمبياد

الأخبار اللبنانية

18.08.2008

·        عودة الروح إلى السينما المكسيكية

الخليج الإماراتية

18.08.2008

·        مخرجون عرب في أمريكا.. النوايا والنتائج

الحزيرة السعودية

15.08.2008

·        انغمار برغمن الغائب الحاضر على الشاشة

الخليج الإماراتية

10.08.2008

·        مهرجان لوكارنو ينطلق بدورة حاشدة

الحزيرة السعودية

08.08.2008

·        باتمان الجديد بطل لا يصفق له أحد

الخليج الإماراتية

03.08.2008

·        طرزان عائد بلمعة جديدة

الجزيرة السعودية

01.08.2008

·        قضايا ساخنة على شاشة السينما الأوروبية

الخليج الإماراتية

27.07.2008

·        مهرجانات السينما العربية معمعة تتكرر سنوياً

الخليج الإماراتية

20.07.2008

·        سينما صينية جديدة تنظر بأعين حزينة إلى صين خفية

الجزيرة السعودية

18.07.2008

·        البـطل والبـطل المضـاد فـي السـينما

السفير اللبنانية

18.07.2008

·        ماكس ون سيدو استثناء من القاعدة الهوليوودية

الخليج الإماراتية

13.07.2008

·        باتمان الجديد يتصدّى لأعتى المجرمين وينجح حيث أخفق غيره

الجزيرة السعودية

11.07.2008

·        وداعاً ميكي ماوس.. أهلاً وولي

الخليج الإماراتية

06.07.2008

·        فيلم أندريه فايدا عن المذبحة التي اشترك الجميع في التستّر عليها

الجزيرة السعودية

04.07.2008

·        “بوني وكلايد” فيلم ثائر حول روبين هود أمريكا

الخليج الإماراتية

29.06.2008

·        نجوم السينما في ورطة وبعضهم يجد الحل في المسرح

الحزيرة السعودية

27.06.2008

·        شبح هيتشكوك لعنة سينما التشويق

الخليج الإماراتية

22.06.2008

·        لحظات مثيرة للإعجاب وأخرى للتعجّب في سينما يوسف شاهين

الحزيرة السعودية

20.06.2008

·        توم كروز في فخّ أدولف هتلر

الأخبار اللبنانية

16.06.2008

·        العنصرية تسيطر على صناعة السينما في هوليوود

الخليج الإماراتية

15.06.2008

·        في عصر العيون الفضائية.. من يحتاج إلى جواسيس؟

الحزيرة السعودية

13.06.2008

·        السينما الإسرائيلية سلاح صهيوني جديد

الخليج الإماراتية

08.06.2008

·        حياة ومتاعب السوبر هيرو في أفلام الكوميكس الحديثة

الجزيرة السعودية

06.06.2008

·        سدني بولاك مخرج التشويق والصراعات الاجتماعية

الخليج الإماراتية

01.06.2008

·        السينما الجزائرية تخترق الأزمات بنتائج متفاوتة

الجزيرة السعودية

30.05.2008

·        كلوني ممثل مشاغب ومخرج يميل إلى البساطة

الخليج الإماراتية

11.05.2008

·        الأفلام الضاحكة الجديدة.. خلط بين الكوميديا والتهريجيا

الجزيرة السعودية

09.05.2008

·        بحر من الأفلام

الجزيرة السعودية

02.05.2008

·        بداية مبكرة لموسم سينمائي ساخن في هوليوود

الخليج الإماراتية

27.04.2008

·        آل باتشينو في ورطة

الجزيرة السعودية

25.04.2008

·        ميزان السينما والسينمائيين العرب 2008

الجزيرة السعودية

18.04.2008

·        أفلام الرعب.. خوف سياسي ومفاجآت غير متوقعة

الخليج الإماراتية

13.04.2008

·        سينما الفانتازيا والخيال العلمي... بإيحاءات واقعية

الجزيرة السعودية

11.04.2008

·        أفلام تعلن الحرب على السياسة الأمريكية

الخليج الإماراتية

06.04.2008

·        خمسون سنة على ولادة الموجة الجديدة

الجزيرة السعودية

04.04.2008

·        هل دخلت السينما السعودية مرحلة الإنتقال من الحلم الى الواقع

الخليج الإماراتية

30.03.2008

·        أفلام الأنيميشن تتكاثر وتنتشر وقريباً بالأبعاد الثلاثة

الجزيرة السعودية

28.03.2008

·        السينما العربية بعيدة عن أرض الواقع

الخليج الإماراتية

23.03.2008

·        وفاة المخرج أنطوني منغيلا

الجزيرة السعودية

21.03.2008

·        10 آلاف سنة قبل المسيح سقوط هوليوودي جديد

الخليج الإماراتية

16.03.2008

·        القضيـة فـي خدمـة السـينما

السفير اللبنانية

14.03.2008

·        كيف تعاملت هوليوود مع روايات إلمور ليونارد؟

الجزيرة السعودية

14.03.2008

·        عملية مصرفية.. هروب من غابة الاسفلت

الخليج الإماراتية

09.03.2008

·        دي بالما وردفورد.. عن تورّط الإعلام في الحرب العراقية

الجزيرة السعودية

07.03.2008

·        صفحات من حياة وأعمال رابح الأوسكار (دانيال داي-لويس)

الجزيرة السعودية

29.03.2008

·        هوليوود تستعين بجماليات السينما الكلاسيكية

الخليج الإماراتية

24.02.2008

·        المنافسة بين الممثلين ساخنة والأوسكار بعد يومين

الجزيرة السعودية

22.02.2008

·        الوسترن من العنصرية البيضاء إلى ثأر الهندي المغدور

السفير اللبنانية

15.02.2008

·        أي فيلم سيفوز بالأوسكار؟

الجزيرة السعودية

08.02.2008

·        قراءة تحليلية لأفلام مقتبسة مرشحة للأوسكار

الخليج الإماراتية

03.02.2008

     
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)