تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

بين اثنين

إنغمار برغمن.. أفلامه عن أزمات وحروب داخل النفس البشرية

رحل.. ولم يرحل الحديث عنه

هوليود - محمد رضا

في الثلاثين من شهر تمّوز - يوليو سنة 2007 رحل المخرج السويدي الشهير إنغمار برغمن عن 89 سنة ولم يرحل الحديث عنه.. إلى جانب أن النقاد حول العالم، وجمهور المثقّفين وهواة السينما، شعروا بأن جزءاً من الكنز السينمائي انضوى برحيله (ثم برحيل المخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني بعده بيوم واحد) تتابعت إصدارات أفلامه على اسطوانات ال(دي في دي) وغزت المجلات والصحف موجات من المقالات التي تبحر في عالم صاغه المخرج السويدي صغيراً، حميماً وذاتياً وبقدر ما فعل اتسع وأثّر وبدا كما لو كان نافذة يطل منها المرء، في أي مكان، على نفسه وعلى العالم.

أزمة ثم أزمات

حسب مذكراته الشخصية المنشورة سنة 1988 تحت عنوان معبّر هو (المصباح السحري) وقع إنغمار برغمَن في حب الفن منذ أن دخل المسرح لأول مرّة حين كان في الخامسة من عمره. كتب: (من حينها، عشت عالماً خيالياً من صنعي لازمني ولم أحد عنه أو أفكر في صدّه).

وُلد في 1918 في مدينة أوسالا، في السويد. والده كان راعي أبرشيه لوثرنية قبل أن يُصبح قسيساً للعائلة الملكية. الصبي برغمن نشأ في بيت محافظ ومتشدد فيما يتعلّق بالمناهج والتعاليم الدينية. هذا التشدد نتج عنه ابتعاد المخرج عن التعاليم الكلاسيكية للدين المسيحي ومروره بفترة زمنية طويلة من الأسئلة التي كانت تقلقه حول الوجود والحياة والموت انعكست على أفلامه مثيرة الكثير من النقاش والجدال حول ما تطرحه.

واحد من تلك الأسئلة التي تتابعت من فيلم إلى آخر يكن في محاولة عدم الإجابة على سؤال حول أين الصواب وأين الخطأ في السلوك الإنساني بل طرحه بكل ثقله أمام الكاميرا لإظهار النزاعات الصغيرة - الكبيرة في دواخل شخصياته. طرحت أفلام المخرج قضايا شائكة تتعلّق بدواخل النفس البشرية وما يدور فيها وبالسير على حافة ضيّقة بين الحياة والموت. لجانب معالجتها قضايا وحدة الفرد في أعماقه هرباً من المواجهة أو خوفاً من كشف مستور نجحت في إخفائه لحين لكنها لم تنجح في نسيانه.

تخرّج برغمَن من الجامعة في ستوكهولم سنة 1940 وبعد عام واحد عمل كمخرج مساعد في مسارح المدينة، ثم أخذ يعمل مستشاراً للسيناريوهات. في العام 1944 كتب فيلماً بعنوان (عذاب)، قام ألف سيوبيرغ، وكان أحد مشاهير السينما السويدية إلى الستينات، بإخراجه. بعد عامين كتب فيها عدّة سيناريوهات أخرى، انتقل برغمَن إلى الإخراج بنفسه في فيلم سمّاه (أزمة) سرد فيه قصّة فتاة شابّة تعيش مع والدها أستاذ الموسيقا بعدما هجرتها أمها وهي بعد طفلة. ظهور الأم فجأة يقلب هناءً مؤقتاً خصوصاً حين تنقلها من الريف إلى المدينة.

كان ذلك الفيلم تمهيداً لعدّة أفلام تحدّث فيها عن أزمات النفس البشرية كتابة أحياناً وإخراجاً وكتابة أحياناً أخرى، لكن لا شيء كان مميّزا أو دالاّ على أن هذا المخرج سيصبح يوماً ما من كبار مخرجي السينما حول العالم.

فوق الجزيرة

في الخسمينات تبلورت المعالم الأولى لأسلوب برغمَن البصري والتنفيذي العام. كانت أفلامه آنذاك بدأت تثير الاهتمام من حيث خوضها نطاق الطروحات النفسية والاجتماعية على نحو متواصل. من بين هذه الأفلام (الصيف مع مونيكا) و(ثلاثة قصص غريبة) و(نشارة الخشب والبهرجة).

ورغم أن بعض هذه الأفلام عُرض خارج السويد، إلا أن برغمَن بقي عملة محلّية غير معروفة إلى النصف الثاني من الخمسينات عندما أكمل ضبط شؤون وتفاصيل عالمه وأطلق (الختم السابع) و(الفريز البري) وكلاهما في سنة 1957.

وما أن حلّت الستينات حتى كان إنغمار برغمَن سطا على اهتمام المجتمع السينمائي الدولي بأسره عبر سلسلة لا تنسى من الأفلام مثل (الصمت) و(برسونا) و(ساعة الذئب) و(عار) و(عاطفة آنا). في تلك الأفلام طرح برغمن قضايا تشمل، في مجملها، مواجهات تقوم بها شخصياته على أكثر من صعيد.

في (الصمت) حكاية شقيقتين تقومان برحلة بالقطار إلى مدينة في بلد أبقاه المخرج مجهولاً لضمان شيوع الفكرة من دون أن تنتسب لمكان أو لمجتمع معيّن. الشقيقتان (غونل لندبلوم وإنغريد ثولين) مختلفتان تماماً والرحلة تكشف عن نهاية العلاقة بينهما إذ ترحل إحداهما تاركة الثانية في المدينة المجهولة وحدها.. الذي يرتسم في الخلفية أن البلد المعني يشهد حالة عسكرية ما كما لو كان مقبلاً على حرب. هذه الخلفية عنت بالنسبة للمخرج المقدار الكافي من رغبته في إظهار أنه إلى جانب الأزمة الفردية التي يعالجها فإن هناك أزمة أكبر قريبة.

فيما بعد، رأيناه يقترب أكثر مما تعنيه الحرب في فيلم سمّاه (عار) (1968) وفيه زوجان يعيشان فوق جزيرة يرعيان حقلاً صغيراً في النهار ويعزفان الموسيقا في الليل. الحرب على الأبواب لكنهما يعتقدان أنهما بمنأى عنها إلى أن يجدا نفسيهما في وسطها. يلقى القبض عليهما ويساقان إلى التحقيق من قبل أحد طرفي الحرب ثم -وبعد الإفراج عنهما- يلقي الطرف الآخر القبض عليهما ويساقان إلى التحقيق. وفي كل مرّة يرتكبان ذنباً سيبقى عالقاً في البال مدى الحياة وسيؤجج صراعاً داخلياً كبيراً بينهما.

علاقات متشابكة

في مذكّراته كتب برغمَن أنه لم يكن راضياً كثيراً عن فيلمه (عار) لأنه شعر بأنه اقترب أكثر من اللازم من الحرب التي في خلفية الفيلم، وأنه يحب النصف الثاني من الفيلم، أي بعد توقف الحرب وسقوط الزوجين في صمت مطبق بعدما أدرك كل منهما الثمن الكبير الذي دفعه لكي يبقى على قيد الحياة.. لكن ما لم يستطع المخرج إنجازه في (عار) عاد إليه في فيلمه اللاحق (وفي نفس العام) وهو (عاطفة آنا) حيث أربع شخصيات فوق جزيرة (جزيرة فارو التي كان للمخرج فيها منزل) يعيشون حالات عاطفية متباينة. أحد هذه الشخصيات هو أندرياس (ماكس ون سيدو) الذي تركته زوجته وجارته التي تعرج آنا (إيف أولمان) التي تدّعي أن زوجها تركها، ثم إليس (إرلاند جوزفسون) وزوجته إيفا (بيبي أندرسن). كلما تشابكت العلاقات تفتحت عن خلفيات ومفاجآت من بينها سبب عرج آنا والماضي الذي تحاول أن تخفيه حول زوجها.

هنا الحرب الكبيرة المدمّرة داخل شخصياته.. أبطاله في هذا الفيلم، مثل بركان لا تشعر بوجوده في مطلع الأمر لكنك بعد قليل تدرك أنه هناك وتتوقّع له أن ينفجر. وانفجاره يترك شروخاً على الشخصيات. تلك الجروح الداخلية تخرج إلى العلن.

برغمَن كان يستحوذ على الاهتمام كلّما حصر اهتمامه بالشخصيات المنفردة والبعيدة، كما هو الحال في فيلمه الرائع (برسونا) حيث الممثلة التي قررت، من دون سبب ظاهر، التزام الصمت وممرّضتها التي تتحدّث كثيراً. التضاد ليس بهدف الكوميديا، وهو سريعاً ما يكشف عن صدام نفسي وعاطفي حاسم تخرج منه كلا المرأتين كما لو دخلتا فعلاً حرباً خاسرة ومؤلمة.

في السبعينات استمرّت أفلامه تؤكد خامته الذكية وموهبته الفذّة في التعامل مع الذات البشرية كما في(صرخات وهمسات)، (وجهاً لوجه)، (سوناتا الخريف) وسواها في الثمانينات خف زخمه السينمائي في مقابل انشغاله المسرحي والتلفزيوني. لكن ذلك لم يمنعه من إنجاز (فاني وإلكسندرا) (1982) الذي استقبل جيّداً وإن لم يكن فنيّاً بقوّة فيلمه السابق (صرخات وهمسات) الذي دارت أحداثه في فترة مطلع القرن العشرين. في التسعينات خف الزخم أكثر وانصرف برغمَن إلى التلفزيون ثم إلى العزلة التي طالما تحدّث عنها من خلال شخصياته.

 

شاشة عالمية

G - Force

النوع: أنيماشن.

إخراج: هويت ييتمان.

أصوات: بيل نيفي، ول أرنت، كيلي غارنر.

* نبذة: مجموعة حيوانات فرائية مدرّبة تدريباً خاصّاً عليها القيام بمهمّة منع بليونير شرير من السيطرة على العالم.

* رأي: ربما لو سيطر على العالم لمنع إنتاج مثل هذا الفيلم الذاهب مباشرة لمن هم دون العاشرة.

* معلومات: عرض على الممثل عمر إيبس القيام بالتمثيل الصوتي لكنه بعث برفضه قبل أن يقرأ السيناريو.

****

American Cowslip

النوع: دراما خفيفة.

إخراج: مارك ديفيد.

تمثيل: روني جينا بلفينز، دايان لاين، ريب تورن، فال كيلمر.

* نبذة: روني بلفينز يؤدي دور رجل مصاب بعاهتين: القمار وإدمان المخدّرات، ولا يأمل في معالجة إدمانه قبل أن يموت. هذا حين تتداخل عوامل مفاجئة تجعله يطلب الحياة.

* رأي: التمثيل الجيد من دايان لاين وريب تورن وفال كيلمر ما ينقذ الفيلم من مشاكله كفيلم يحاول أن يطرح مشكلة اجتماعية بصورة شبه كوميدية.

* معلومات: صرّح المخرج بأنه لم يكن يود عرض الفيلم في موسم الصيف واقترح إرجاءه إلى موسم الجوائز في الخريف، لكن شركة التوزيع قررت المضي بعرضه.

****

Funny People

النوع: كوميديا

إخراج: جود أباتو

تمثيل: أدام ساندلر، اريك بانا، لسلي مان

* نبذة: ممثل كوميدي اسمه جورج سيمونز (ساندلر) يقرر البحث عن فريق جديد من الممثلين يعملون معه ما يؤدي إلى خليط من الشخصيات المتعارضة.

* رأي: المخرج والكاتب والمنتج أباتو معروف برداءة أعماله إخراجاً وكتابة وإنتاجاً.


يحدث الان

لا قرصنة بعد اليوم...

قبل أسابيع قليلة أعلنت الممثلة كايرا نايتلي أنها لن تعود إلى سلسلة (قراصنة الكاريبي) إذا ما تقرر إنتاج أفلام جديدة من السلسلة، وهي النيّة المبيّتة لكل من رقص في طريقه للمصرف لإيداع تلك الملايين الهائلة التي جنتها الأفلام الثلاث من السلسلة. هذا الأسبوع ينضم الممثل أورلاندو بلوم الذي شارك نايتلي وجوني دب البطولة، إلى هذا القرار مؤكداً أن العمل في هذه السلسلة من الأفلام ما عاد يمثّل حاجة على أي صعيد بالنسبة إليه. هذا ما يترك جوني دب وحيداً من حيث إنه صرّح إنه مستعد للعودة إلى السلسلة شريطة أن يكون السيناريو - هذه المرّة - مفهوماً.

****

جوانا كاسيدي تعود...

لحين في الستينات والسبعينات تبوّأت الممثلة جوانا كاسيدي مكانة مرموقة في السينما الأمريكية ثم مع الثمانينات كانت من بين الممثلين الذين نزحوا إلى أماكن في الظل. حالياً تستعد للعودة في فيلم عنوانه دروس في الطيران) سيجمعها والممثل كاري إلويس. الفيلم سيكون دراما حول فتاة تعود إلى بيت العائلة الريفي لتعيش لجانب أمّها بعد وفاة والدها.

****

العد التنازلي للرجل العنكبوت بدأ...

سام ريمي، مخرج سلسلة(سبايدر مان) بدأ التجهيز للجزء الرابع من المسلسل المأخوذ عن الكوميكس وذلك بعد الفرصة التي اقتنصها بعد الجزء الثالث، والتي قام خلالها بتحقيق فيلم رعب لم يحقق نجاحاً كبيراً أسمه(جرّني إلى جهنّم). موقف المخرج لا يبدو مهزوزاً بسبب فشل هذا الفيلم وبعد (سبايدر مان 4) سيدخل تصوير فيلم أكشن بعنوان: (Warcraft) مأخوذ عن ألعاب فيديو معروفة بين هواة ذلك النوع من الترفيه الولادي.

 

أفلام الاسبوع

حيوان على القمّة

تربّع (هاري بوتر) الجديد على القمّة لم يدم أكثر من أسبوع بسبب غارة شنّها فيلم أنيماشن من بطولة حيوانات.

1 - ( - ) G - Force

$.31.706.934 أنيماشن من صنع ديزني تتوجّه به إلى مدمني النوع مهما ضعف مستواه: قصّة ثلاثة حيوانات قارضة تجيد القتال تسند إليها مهمّة إنقاذ الأرض من بليونير لديه خطّة لاستحواذها بمن عليها. الألوان والتقنيات جيّدة لكن القصّة تصفر من الفراغ التي تعاني منه (ديزني).

2 - (1) Harry Potter and the Half - Blood Prince

$29.462.187 الرقم ستّة في السلسلة هو الرقم واحد في الرداءة بين كل أفلام السلسلة: بطيء ومضني والتمثيل فيه من بطله دانيال ردكليف لا يعدو عن إظهار بعض الفضول والكثير من اللامبالاة كمن يعلم أنه لم يبق له سوى فيلم أو فيلمين ويتوقّف (وورنر).

3 - (-) The Ugly Truth

$27.605.576 كوميديا عاطفية لا جديد فيها تتحدّث عن المرأة التي تبحث عن الرجل المناسب وحين تجده لا تراه مناسباً الا قبل نهاية الفيلم. المشاهد هنا يسبق الفيلم في معرفته ما سيحدث لا بعد قليل، بل في نهاية الفيلم. بطلته كاثرين هيغل تحاول الحفاظ على مكانتها لكن هذا الفيلم ليس الجواب (كولمبيا).

4 - (-) Orphan

$12.871.483 فيلم رعب ينطلق ضعيفاً ثم يتحسّن مع استمراره رغم أنه لا يأتي بجديد: عائلة من ثلاثة تتبنّى فتاة صغيرة من ميتم والفتاة تبدو وديعة لكنها في الحقيقة شر مستطير. (وورنر).

5 - (2) Ice Age: Dawn of the Dinosaurs

$8.408.430 هذا الأنيماشن هو أيضاً جزء ثان من الفيلم الذي جمع نحو 340 مليون دولار عالمياً حول حيوانات مهددة بالإنقراض تبحث عن مأواها وتجده في الاختباء تحت سطح الأرض حيث تكتشف وجود دينوصورات كانت اتخذت هذا القرار قبل مئات ألوف السنين (فوكس).

6 - (3) Transformers: Revenge of the Fallen

$8.124.427 تراجع نسبي لهذا الفيلم الخيالي - العلمي حول مخلوقات الفضاء القادرة على التحوّل إلى أشكال شتى في سعيها لقتل بطل الفيلم شيا لابوف لأنه يعلم سرّها. طبعاً كون لابوف هو بطل الفيلم كفيل وحده بإبطال تأثير النهاية كونه سينتصر رغم تفاوت القوى لصالح تلك المخلوقات (دريمووركس).

7 - (6) The Hangover

$6.461.370 كوميديا شبابية حول مجموعة من الأصدقاء الذين يريدون الاحتفاء بصديق لهم قبل دخوله حياة العزوبية. في صبيحة اليوم التالي يستيقظون على وقائع جديدة لا يفهمونها: طفل لا يعرفون من أين جاء.. أما العريس فقد اختفى (وورنر).

8 - (5) The Proposal

$6.379.926 نجاح تستحقه هذه الكوميديا العاطفية حول رئيسة في شركة تزدري أحد موظّفيها لكنها تضطر للزواج منه حين تدرك أنه سيتم ترحيلها لانتهاء فيزتها. ساندرا بولوك جيّدة من دون تميّز (وولت ديزني).

9 - (7) Public Enemies

$4.352.650 جون دلنجر، رجل العصابات الذي روّع شيكاغو وجوارها في الثلاثينات كلص مصارف محترف وعنيف هو موضوع هذا الفيلم الجيّد من إخراج مايكل مان وبطولة كرشتيان بايل في دور رئيس فريق آلاف بي أي الذي يمضي الوقت لاصطياد المجرم وجوني دب في دور دلنجر. معارك جيّدة التنفيذ في فيلم لا نرى منه كثيراً هذه الأيام (يونيفرسال).

10 - (4) Bruno

$2.832.870 نجمة واحدة لا أكثر لهذا الفيلم الكوميدي القائم قصداً على الإسفاف وترويج المواقف غير الأخلاقية. إنه الفيلم الثاني للبريطاني بارون ساشا كوهن ومفاده وصول أسترالي إلى الولايات المتحدة لتكون زيارته وسيلة لكشف ما تراه الشخصية مساوئ اجتماعية! (يونيفرسال).

الجزيرة السعودية في

31/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)