حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رحيق من ألف ليلة وليلة في بلاد فارس

محمد رضا

في زمن مضى، كان الكثير من أفلام هوليوود يشبه هذا الفيلم: مغامرة في التاريخ بعيداً عن الواقع، مستوحاة من رحيق الشرق وحكايات ألف ليلة وليلة، يقودها بطل وسيم مغوار واقع في حب أميرة حسناء، وعلى الطرف النقيض بعض رجال البلاط الذين يخططون للاستيلاء على الحكم.

هذا الزمن يعود في هذا الفيلم الذي أنجزه مايك نيووَل من إنتاج جيري بروكنهايمر وبطولة لفيف من الممثلين، ولو أن أسماء بعضهم لم تشهد لمعانها حتى الآن. فإلى جانب جايك جيلنهول ورموشه الطويلة، وأرترتون وبشرتها الناعمة، ثم بن كينغسلي وصلعته المضيئة، هناك ألفرد مولينا وستيف توسانت ورتشارد كويل. هناك أيضاً مئات من المجاميع البشرية، ولو أن هؤلاء من تنفيذ الكمبيوتر غرافيكس.

تقع الحكاية في بلاد فارس القديمة، والتمهيد حادثة تقع بينما كان الملك شارامان (رونالد بيكاب) يجول في الأسواق، حينما اعترض الموكب صبي خفيف الحركة سريع الخطى، ما ساعده على الهرب من حرس الملك والمرافقين قافزاً فوق أسطح المباني، وموقعاً مطارديه في مقالب أعجبت الملك، فقرر أن يتبنّاه مسنداً الى شقيقه نظام (بن كينغسلي) أمر رعايته.

تنتقل الأحداث بضع سنوات الى الأمام وها هو داستان (كما يؤديه جايك جيلنهول) أضحى شاباً وسيما تربطه علاقة مقرّبة مع الملك وولديه تاس (رتشارد كويل) وغارسيف (توبي بيبل) ولو أن غارسيف لا يثق به كثيراً. من ناحيته، فإن داستان ربما ينعم بالرعاية الملكية، لكنه لا يزال يلعب في الشوارع مختلطاً مع أناس من العموم.

حينما يقرر القصر احتلال مملكة قريبة اسمها ألاموت، ينبري داستان راغباً في أن يكون رأس الحربة التي ستدخل المدينة للبحث عن سلاح تخفيه الأميرة تامينا (جيما أرترتون). هنا ربما خطر للمشاهد أن يقارن بين هذا المنحى من الفيلم وبين غزو العراق بحثاً عن أسلحة الدمار الشامل التي لم يكن لها وجود. لكن هذه المقارنة ليست ذات شأن حتى لو كانت مقصودة، لأن داستان سيجد السلاح الذي يبحث عنه والذي لا تستطيع الأميرة التخلّي عنه. وهو ليس سلاحاً بالمعنى التقليدي للكلمة، بل خنجر له زر في أعلاه، إذا ما ضغط حامله عليه استعاد الزمن الذي يريد.

حكايات «الليالي العربية»

قبل أن يرى البعض في الفيلم بعداً في مسألة الحدثية وما بعدها ووراءها، نذكّر أن المسألة بأسرها لا علاقة لها بأي نظريات ومفاهيم من هذا النحو. كذلك هو تذكير لمن سيعتقد أن فيلماً عن موضوع فارسي لا بد له أن يكون إما مع الفرس (وبذلك مع إيران اليوم) او ضدهم (وبالتالي ضد ايرانيي اليوم)، لكن المسألة ليست كذلك. الفيلم يتبلور من نقطة لقاء داستان بالأميرة تامينا الى تسلية غير مضرّة لا تحمل الاهتمام بثقافة تلك البلاد ولا الرغبة في تشويهها. على العكس قليلاً، هناك من سيجد الفيلم في لعبته الترفيهية إنما يُثير، بنجاح، حب هوليوود الأولى لحكايات «الليالي العربية»، وهو المصطلح الذي استخدم لوصف مغامرات علي بابا والسندباد وعلاء الدين، والذي يصلح لوصف مغامرات هذا الفيلم علماً بأن كل ما كان يحتاجه الفيلم لكي يصبح عربياً، هو تغيير أسماء الأشخاص والمدن، أما الخلفية والتراث والملامح والعادات والطبيعة الصحراوية فهي واحدة في خطّها الرئيسي العريض. وحقيقة أن التصوير الخارجي تم في المغرب تؤكد أن الهويّات الخاصّة بكل جانب، ليست ذات أهمية على هذا الصعيد بسبب غلبة ما هو مشترك من تراث الأدب والتقاليد، وإن باعدت السياسة عبر التاريخ بين الثقافتين العربية والفارسية ولا تزال.

احدى المفارقات المهمّة في هذه الحبكة المذكورة هي أن داستان يجد نفسه متّهماً بقتل أبيه الملك، فيهرب وتلحق به الأميرة التي تشاركه الرغبة في الحفاظ على ذلك الخنجر الثمين الذي يصبح محط محاولات جهات مختلفة للحصول عليه. وحسب السيناريو المناسب فإن هذه المحاولات تضمن المزيد من المغامرات ومشاهد الأكشن والحركة.

ومن دون أن أكشف التفاصيل، سريعاً ما سندلف الى قلب مؤامرة يقودها أحد المقرّبين من الملك الراحل، وعصابة تخطف المسافرين، وجنود يحاولون القبض على الأمير والأميرة، والكثير من مشاهد الرمي بالسهم والقتال بالسيف وركوب الجياد السريعة. وحين لا يبدو كل ذلك مثيراً وكافياً يتدخّل الكمبيوتر غرافيكس ليخلق مشاهد عراك ومخاطر تقع في منازلات حاسمة ليست، نوعياً، بعيدة عن تلك التي شاهدناها في سلسلة «المومياء»، ولو أنها أقل عدداً هنا مما هي في أفلام كثيرة أخرى.

الفيلم حسب وجهته

داخل الحبكة التي تدور حول الملك وأولاده، ومن منهم يعتبر نفسه الأولى بالخلافة، بالإضافة الى المؤامرة الدائرة للتخلّص من الملك وإلقاء التهمة على داستان، سيجد المرء الكثير من وليام شكسبير، وهي ملاحظة أكّدها لي الممثل بن كينغسلي، ولو أنه أضاف أنه في العديد من الأفلام التي مثّلها يكمن شكسبير بين السطور.

على الشاشة، هناك ذلك الخيط الملحمي الشكسبيري بالفعل وهو يمنح الفيلم بعض كثافته، لكن حسناً فعل المخرج نيووَل بعدم التوغّل عميقاً لأن الفيلم ليس مصنوعاً لهذه الغاية أساساً. في المقابل، يبقي المخرج، الذي من بين أفلامه الناجحة «أربع أعراس وجنازة» و«دوني براسكو» و«الموناليزا تبتسم» ثم ذلك الجزء من مغامرات هاري بوتر الذي خرج سنة 2005 تحت عنوان «هاري بوتر وشعلة النار»، العجلة دائرة بلا توقّف طوال الوقت. لا يهم، إذا ما تأخرت قبلة البطلين الى ما قبل النهاية، ولا يهم إذا ما كانت جيما أرترتون تبدو نسخة مزوّرة من كاثرين زيتا-جونز، المهم أن يبقي المخرج الإيقاع سريعاً والتنفيذ جيّداً مستعينا بذاكرته من الأفلام المماثلة التي قام ببطولتها في الأربعينيات والخمسينيات ايرول فلين ودوغلاس فاربانكس من بين آخرين.

في هذا الجانب يحقق المخرج نجاحاً جيّداً ونحن علينا أن نأخذ الفيلم حسب وجهته وليس حسب ما نريده أن يكون. ووجهة «أمير بلاد فارس» هي إنجاز فيلم مغامراتي تشويقي يستعير من تراث ألف ليلة وليلة وهو يفعل ذلك راضياً أن يكون، في الوقت ذاته، هشّاً في مراحل عدّة من أحداثه. إذا ما رغبنا التحديد، فإنه المقابل المضاد لما قام به المخرج ريدلي سكوت في «روبن هود» إذ ودّع المخرج الحكايات الخفيفة والسهلة والكليشيهات المتداولة حول تلك الشخصية، في حين يلجأ «أمير بلاد فارس» اليها باستعداد مثالي.

الشيخ عمار

لكن هذا النجاح مقرون أيضاً بالممثل جايك جيلنهول. بدنياً مناسب وقادر على إنجاز نحو خمسين في المائة من مشاهد القفز والحراك والقتال وما شابه. عاطفياً بارد حيال البطلة ربما لأنها جميلة فقط، بينما جيلنهول نوع من الممثلين الذي يستمد جزءاً من حماسه وقوّته ممن يمثّل أمامهم. نلحظ هذا في الفيلم حيث إداؤه أمام أرترتون أقل إدماجاً من إدائه أمام بن كينغسلي والآخرين.

هذه البرودة لا تخدم الفيلم لكنها قد تمر عابرة. من يلفت النظر ويمنح العمل شخصية خاصّة هو الممثل البريطاني ألفرد مولينا في دور العربي الشيخ عمّار: ينطلق الفيلم به وهو على الجانب الخارج على القانون، لكنه سريعاً ما يعامله كشريك للبطل ومصدر لثراء الشخصيات بحيث عدم وجوده (او وجود ممثل آخر مكانه لا يملك مواصفات مولينا) كان سيؤثر سلباً في العمل بأسره.

في كل ذلك، يُعامل المخرج شخصياته المنتمية الى غير ثقافة صانعي الفيلم بقدر مقبول من الود، ولو أنه بطبيعة الحال لن يقوم باستبعاد عنصر الشخصيات الشريرة والا لما بقي لديه فيلم يسرده بل رسالة عاطفية. لكنه بكل تأكيد يبتعد عن تلك المشاهد التي تقصد الأذى كما كان ذلك منتشراً في الثمانينات أيام «جوهرة النيل» و«بروتوكول» و«دلتا فورس».

بطاقة الفيلم

• الفيلم: أمير بلاد الفرس: رمال الزمن

Prince of Persia: Sands of Time

• إخراج: مايك نيووَل

• أدوار أولى: جايك جيلنهول، جيما أرترتون، بن كينغسلي

• النوع: مغامرات فانتازية - 2010

 

أوراق ناقد

الحلم والواقع

مشكلة الناقد مع المنقود أنه نادراً ما يحاول المنقود الرد على الموضوع المثار بالموضوعية ذاتها. فإذا كتب ناقد ما أن فيلماً معيّناً لا يطرح ما يقول المخرج إنه يطرحه، وقدّم في ذلك رأياً سينمائياً، ردّ عليه ذاك بأنه يقف ضد سينما الشباب، او مع المشككين، او لعلّه ناقد غربي الميول، او ربما كانت له مصالح مشتركة مع داغستان او إمارة موناكو.

لكن ليس هناك مهرب، وعليه سأقول ما خرجت به من مقالة نشرت في أحد المواقع حول «تأسيس المركز العراقي المستقل للفيلم السينمائي»، عنوان جميل، أجمل مما يليه، لأن ما يليه يبدو لهذا الناقد أحلاماً لا تنطلق من الواقع بل تتجاوزه. بداية، سرعان ما يضع المقال ثقباً في كلمة «مستقل»، فالمركز توجّه الى وزارة الثقافة، فهم، حسب النص «الراعي الأساسي عبر المكان والمعدّات الموجودة» ولو أنه يضيف «دون التدخل في إمكاناتنا وعملنا». لكن كيف لن يتدخّل هذا الراعي ساعة يشاء. ثم ما شاكلة هذا الاستقلال؟ هل هناك أساساً سينما عراقية غير مستقلّة لكي تنطلق سينما مستقلّة؟

ويقول السينمائي عدي رشيد، أحد صاحبي المشروع، إن العام المقبل سيكون حافلاً إذ «سينجز المركز أولا: فيلماً روائياً طويلاً، ثانيا: خمسة الى ستة أفلام قصيرة، ثالثا: مجلة سينمائية شهرية، رابعاً: إقامة عروض أسبوعية وندوات لمناقشة الأفلام الفنية، خامساً: بناء حوار مع كل مؤسسات العالم واستضافة فنانين».

ويضيف، كما لو أن ما سبق ليس كافياً «الى الكثير من الفعاليات»، بما في تلك الفعاليات إقامة مهرجان سينمائي «لا يقل عن أي مهرجان، إقليمي على الأقل».

قبل المضي، أتمنّى لو أن أي شيء من ذلك يتحقق على هذا النحو المذكور. لكن حتى يتحقق جزء منه، فإن هناك تكاليف مادية وجهودا بشرية لا أعرف من سيقوم بها.

فإذا كان مستقلاً عليه إذاً أن لا يُعيل على مؤسسات الدولة (هذا إذا ما ارتأت الميزانية). أما إذا طمح فعلاً الى أن ينجز (في العام المقبل) كل هذه الإنجازات و«الفعاليات» فإن الكلفة التي يتطلّع المركز إليها ستتراوح بين العشر والعشرين مليون دولار، لأنه حتى يمكن مضاهاة المهرجانات الإقليمية الأخرى التي تتراوح ميزانيّات كل منها ما بين سبعة ملايين وخمس وعشرين مليون دولار، عليه أن يصرف.

حتى ولو كان المعنى الكامن ليس المضاهاة المالية، فإن هذا الكلام لا يقول شيئاً عن الكيفية. كيف سيأتي هذا المهرجان مختلفاً؟ كيف له أن لا يقل عن سواه؟ ما الهدف منه وكيف سيتم تحقيق هذا الهدف؟

نعم القضية قضية دولة، كما يقول السينمائي بحق، لكن كيف سيمكن له الحصول على هذا الدعم والبقاء على الاستقلالية في الوقت نفسه؟ لا شيء من دون شيء مقابل، فما هو المقابل؟

مرّة أخرى آمل أن يكون الحلم على مستوى الواقع، لأن الحلم ليس خطأ بل الفانتازيا هي الخطأ. وهذا الكلام، وسواه مما نشر، أقرب الى فانتازيا، او على الأقل الى حلم يطير فوق الواقع ولا ينطلق منه.

آمل أيضاً أن أكون على خطأ، لكن الأيام علّمتنا أن أوضاعنا العربية الصعبة تضع النهضة الثقافية إجمالاً في اخر درجات اهتمامها، علماً بأنها قادرة على حل الكثير من مشاكل هذه الدول التي لا تزال - بعد 120 سنة على اختراع السينما- تجهد لأن يكون لديها أفلام، ناهيك عن صناعة.

 

حكايات وراء الكاميرا

Ondine حورية من الماء

Splice حين يكون العلم بدعة!

الحق على العلم والعلماء في فيلم الرعب الذي يحمل عنواناً مناسباً هو «تركيب». فالحبكة هنا تتحدّث عن قيام مجموعة من العلماء، بينهم أدريان برودي وسارا بولي، بـ«تركيب» مجموعة جينات مستخلصة من عدّة حيوانات لابتداع حيوان جديد. ربما كان الطموح ابتكار حيوان أليف مثل قطّة برأس كلب او كلب بقوائم نعامة، لكن النتيجة هي حيوان متوحّش (ولو على شكل شبيه بالآدميين) سرعان ما ينقلب على صانعيه والبشرية على حد سواء تحت إدارة المخرج فنزسنزو ناتالي في ثالث أعماله.

الى حد معيّن، يبدو وجود الممثل برودي في فيلم رعب خارجا قليلاً عن منواله من الأعمال، فهو من عمل مع مخرجين من ذوي القامة الفنية مثل سبايك لي ورومان بولانسكي ووَز أندرسن، لكن لكل حصان كبوته كما يقولون. أما الفيلم ذاته فقد يكون جيّداً (بل عليه أن يكون) رغم أن فكرته تبدو مستوحاة من حكاية فرانكنستاين.. هو أيضاً عالم تجاوز المعقول فخلق وحشاً كاد يقضي عليه.

القبس الكويتية في

02/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)