حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ملف خاص عن فيلم جيمس كاميرون الجديد "أفاتار"

صالة لواحد

حصريا.. حديث مع جيمس كاميرون حول افاتار السياسي

محمد رُضا

مع اقتراب الأوسكار  فإن التحديات  التي يواجهها فيلم "أفاتار" تزداد وذلك لسبب وجيه.

هناك خط نحيف على المخرج جيمس كاميرون أن يسير عليه تبعاً لمستجدّات لم تكن واردة قبل إطلاق الفيلم الى العروض الدولية قبل شهرين. فالفيلم الذي يتحدّث عن كيف هاجمت سلطات عسكرية سكان كوكب بعيد بغية احتلال مواردها الطبيعية الثمينة اعتبر، وعن حق، صدى للهجمات العسكرية التي قام بها الإنسان على هذه الأرض منذ قديم الأزل. تشاهد الفيلم فإذا بقصّة احتلال الرجل الأبيض للقارة الأميركية وإبادة هنودها تقفز في البال وصولاً الى خطوط موازية للوضع ذاته. كل ما على المشاهد أن يفعله هو أن يُلغي أسم كوكب باندورا ويضع أسم البلد الذي تعرّض، خلال تاريخ الإنسان، إلى هجمات البعض على البعض الآخر: هنا أنغولا، وهناك الجزائر وعلى بعد فييتنام وعلى مقربة فلسطين وفي الجوار العراق. ذلك لأن رسالة الفيلم، كما كتبه المخرج بنفسه، تعتبر أن الهجمة العسكرية المتعاونة مع طموحات رجال الأعمال والاقتصاديين والناتج عنها نهب الثروات الوطنية هو السائد منذ الأزل ولك أن تختار المكان والزمان لتجسيد ذلك، وهو اختار كوكب باندورا وزمنا قابعاً على بعد سنوات عديدة من اليوم

هذه الرسالة بعينها هي السبب الذي من أجلها يواجه الفيلم مأزقه مع اليمين الأميركي الذي لا تغيب عن باله مثل هذه المعاني والذي ترجمها الى مقالات تهاجم الفيلم وتتهمه بالعداوة لأميركا ومخرجه بأنه يساري التوجّه، يستغل هوليوود لمآربه الأيديولوجية.

جيمس كاميرون لا يريد أن يُثير زوابع في هذا الوقت لأن الزوابع قد تضر باحتمالات فوزه بالأوسكارات بدءاً من أوسكاري أفضل فيلم وأفضل إخراج. وهو يفصح عن ذلك  حين التقيته في الشهر الماضي للمرّة الثانية في عصر "أ?اتار"- الفيلم الذي جمع للآن قرابة بليوني دولار.

·         هل توقّعت أن يجد الفيلم النجاح الكبير الذي حصده حتى الآن؟

أعتقد أني أعربت عن أملي سابقاً بحذر شديد. ليس هناك ما هو مؤكد خصوصاً إزاء مشروع كهذا تكلّف قرابة 300 مليون دولار.

البعض يقول أكثر

البعض يقول أكثر لكن ذلك ليس ما أقصده. الفيلم حال تتجاوز ميزانيّته هذه الأيام الخمسين مليون دولار يصبح مغامرة كبيرة فما البال إذا ما تكلّف 200 مليون او 300 مليون دولار؟ لقد وجدت أن التعايش مع هذا الخطر هو أمر مفروض عليّ. أساساً لو لم أكن على استعداد لما حققت هذا الفيلم او أي فيلم بميزانية كبيرة. ما دفعني، وأعتقد أننا تحدثنا حول هذه النقطة من قبل، هو رغبتي في أن أشاهد هذا الفيلم الذي حلمت به وقد أصبح حقيقة واقعة على الشاشة. طبعاً توقّعت النجاح ولم آمل به فقط، لكن الحقيقة أنه فاق ما توقّعته. هل تابعت توقعات الصحافة أول ما نزل الفيلم الصالات؟

نعم....

لقد أجمعوا تقريباً على أنه سينجح لكنه لن ينجح على نحو يغطي على نجاح "تايتانك" او بعض الأفلام الأخرى علي قائمة أكثر الإيرادات العالمية. أنا سعيد بالطبع لأن توقعاتي وتوقّعات الصحافة لم تكن صحيحة.

بريء من التهمة

·         لكن ماذا عن الهجوم الذي يتعرّض إليه الفيلم على أساس أنه يمثل اليسار الهوليوودي؟

حقيقة لا رأي لي في ذلك. هو ليس يساراً وليس يميناً. هذا فيلم سينمائي أعترف بأنه للهروب من المشاكل التي نحياها صوب فضاء خيالي ومغامرات مستقبلية مشوّقة صحيح. لكنه في ذات الوقت يتحدّث عن احتلال الشعوب الفطرية وتبديد ثرواتها وتغيير مناخاتها ليس أكثر مما يتحدّث عنه أي فيلم خيالي علمي آخر هذه الأيام لكن مع فارق أنني حقيقة ضد التغييرات المناخية التي يتعرّض اليها هذا العالم. وهذا معبّر عنه بالفيلم. أيضاً معبّر عنه القوّة العسكرية المرتبطة بحركة الاقتصاد وكيف أن هذا التحالف يؤدي الى الاحتلال.

·         بعض المعلّقين قال أن الفيلم يتحدّث عن النفط العراقي ... 

نعم قالوا ذلك. لكن لا أعتقد أن هذا صحيحاً. في شكل عام الفيلم يتحدّث عن ضرورة احترام الثقافات والمجتمعات الأخرى الإحتفاء بالحضارة أن تعتني بالعالم الذي تقع فيه تلك الحضارة ونحن نلاحظ قوّة بصرية تدعو الى الإعجاب بالمكان وبالشعب ، هذا الفيلم لم يكن لينجح لولا التقدّم التقني الكبير الذي تم في كل المجالات بلا استثناء. لا يوجد مجال تقني وتصويري لم يحدث فيه تقدّم كبير من عشر سنوات الى اليوم. وهذا ما تسبب في نجاح الرسالة التي تتحدّث عنها لأن جماليات الفيلم تكمن في ذلك العالم الجميل وليس في العالم المسلّح بالرغبة في السيطرة عليه.  كنا نعلم أننا سنحاول رفع سقف فن الكومبيوتر غرافيكس إلى ما لم يصل إليه فيلم آخر. كان علينا أن نؤسس لمخلوقات جديدة وعالم جديد من دون أن نغترب بعيداً. كان علينا أن نبقى قريبين من العاطفة في الوقت ذاته. هذا فيلم عاطفي ليس فقط بسبب قصّته، بل بسبب ما يقترحه من علاقة منشودة بين المشاهد وبين شخصياته الإيجابية. علينا أن نصدّق ما نراه لكي نتعاطف مع ما نراه.  لذلك كان علينا أن نبلور تكنولوجيا جديدة تستطيع إنجاز ذلك والتأكيد إنه ممكن. وكان علينا أن نبرهن لأنفسنا أوّلاً أن إنجاز هذه التقنية لتؤدي هذا الغرض هو أمر ممكن وإلا لما كان هناك فيلم أساساً كنا نريد أن تشعر شركة فوكس بأن ما نقدّمه أمر يستطيعون تبنّيه أيضاً قبل أن يضعوا التمويل المطلوب لهذا الفيلم.

الجزيرة الوثائقية في

25/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)