حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
   
   

أنطوني هوبكنز يجسِّد شخصيَّة هيتشكوك

20.04.2012

   

بدأ الممثل أنطوني هوبكنز الأسبوع الماضي تصوير مشاهد فيلم "Hitchcock" الذي يجسِّد فيه شخصيَّة المخرج ألفريد هيتشكوك خلال مرحلة إعداده وتنفيذهه لفيلمه الشَّهير"Psycho".

إيلاف / لوس أنجلوس  ـ منة حسام من القاهرة: انتشرت على الإنترنت أمس الصور الأولى للممثل أنطوني هوبكنز، وهو يجسد شخصية المخرج ألفريد هيتشكوك في فيلم "هيتشكوك" الذي تم البدء تصويره الجمعة الماضية، وهو الفيلم المقتبس عن كتاب لستيفان ريبيللو بعنوان "Alfred Hitchcock and the Making of Psycho".

ويلعب هوبكنز الذي فاز بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في العام 1991 عن دوره في فيلم الرعب الشهير "صمت الحملان"، شخصية المخرج هيتكشوك خلال مرحلة إنتاج الأخير وتنفيذه لفيلم الرعب "Psycho" الذي حبس أنفاس الاميركين عند عرضه في العام 1960.

فيلم "هيتشكوك" من المنتظر عرضه غي العام 2013، ويشارك في بطولته سكارليت جوهانسون التي تؤدي شخصية جانبت لي بطلة فيلم "Psycho"، وجيسيكا بيال في دور الممثلة فيرا مايلز شقيقة جانيت لي، علمًا بأن دور زوجة هيتشكوك ستلعبه الممثلة هيلين ميرين.

وتدور أحداث فيلم "هيتشكوك" الذي تخرجه ساشا غيرفاسي، حول قصة الحب بين المخرج ألفريد هيتشكوك وزوجته، وتتخلل الأحداث تفاصيل تنفيذ فيلم "Psycho"، والصعوبات التي واجهت هيتشكوك حينها ومن بينها توليه إنتاج الفيلم على نفقته.

 
   
   

إيران تتنافس على السعفة الذهبية"

20.04.2012

   

موقعةنصرالله تعيد مصر إلى "كانبعد غياب 15 عاما

الخليج الإماراتية: فيلم "بعد الموقعةلمخرجه يسري نصرالله أول فيلم مصري ينافس على السعفة الذهبية لمهرجان كان بعد مرور أكثر من 15عاما.

(القاهرة - mbc.net) أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي الدولي في فرنسا -الخميس 19 إبريل/نيسان الجاريأن المخرجين الإيراني عباس كيا رستمي والنمساوي مايكل هانكيه والمصري يسري نصر الله والبريطاني كين لوتش والكندي ديفيد كروننبرج والمكسيكي كارلوس ريجاداس، سيتنافسون على جائزة السعفة الذهبية خلال الدورة الـ65 التي ستنطلق فعالياتها في16 من الشهر المقبل.

ويشارك يسري نصر الله بفيلم "بعد الموقعة"، وكيا رستمي بـ"Like Someone in love"  أو "كأحد واقع في الحب"وهانكيه بـ"Amour" أو "حب"، بينما ينافس لوتش بفيلم "The angels' share" أو "حصة الملائكةوكروننبرج بـ"كوزموبوليسمن بطولة النجم البريطاني روبرت باتينسن.

وعبر المخرج يسري نصرالله -في تصريحات لصحيفة المصري اليومعن سعادته باختيار فيلمه «بعد الموقعة» للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وقال إنه لم يتوقع مشاركة الفيلم في المسابقة «لأن ذلك من الأمور الصعبة جدا»، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان «ربما رأت في الفيلم أشياء مهمة».

وأضاف «الفيلم تأليفي بالمشاركة مع عمرو شامة، وإنتاج وليد الكردي وبطولة باسم سمرة ومنة شلبي وناهد السباعي وصلاح عبد الله، ويدور حول الفترة بعد الاستفتاء على الدستور وأحداث ماسبيرو» لافتا إلى أنه «يتناول حكايات الناس العاديين وكيف عاشوا الثورة».واستطرد المخرج المصري قائلا: «الفيلم صعب جدا لكل من عملوا فيه واستمر تصويره 6 أشهر، وكنا نقف خلال التصوير وننظر للأحداث، فالممثلون صبروا، وهذه التجربة مهمة جدا في حياتي».

وكان آخر فيلم مصري شارك في مسابقة «كان» الرسمية هو فيلم «المصير» إخراج الراحل يوسف شاهين، وذلك في الدورة الـ50 عام 1997.

يشار إلى أن فيلم "مملكة بزوغ القمرهو الذي سوف يعرض في افتتاح مهرجان كان، بينما سيختتم فعاليات الحدث السينمائي الشهير فيلم "تيريز ديسكيروفي 27 من الشهر المقبل.

 
   
   

اجتماع تحضيرى للجان المشاهدة بمهرجان القاهرة السينمائى

18.04.2012

   

اليوم السابع / محمود التركى: عقدت لجنة المشاهدة بمهرجان القاهرة السينمائى اجتماعا تحضيريا اليوم الأربعاء، برئاسة الناقد رفيق الصبان، وتضم فى عضويتها العديد من المخرجين والسينمائيين والنقاد هم المخرج محمد خان والناقد عصام زكريا وماجدة موريس وعلا الشافعى ورامى عبدالرازق وأحمد شوقى وخالد محمود ومحمود عبدالشكور ود.سوسن زكى ويوسف هشام.

ومن المقرر أن تبدأ اللجنة عملها يوم السبت المقبل لمشاهدة الأفلام، واختيار المناسب منها لمهرجان القاهرة، حيث تشاهد اللجنة الأفلام على مدار يومين فى الأسبوع.

يُشار إلى أنه يرأس المهرجان الناقد السينمائى يوسف شريف رزق الله ويديره شريف مندور، وذلك بعد أن حصلت مؤخرا مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائى على موافقة جمعية منتجى السينما العالمية لتنظيم الدورة المقبلة من المهرجان، وتضم المؤسسة فى عضويتها العديد من المبدعين منهم يسرى نصرالله ومجدى أحمد على وكاملة أبو ذكرى وأحمد عبد الله.

 
   
   

بالتعاون مع شركة "مصدر".. مهرجان أبوظبى السينمائى يقيم عرضا سينمائيا فى يوم الأرض

18.04.2012

   

اليوم السابع / علا الشافعى: احتفالاً بيوم الأرض يقدم مهرجان أبوظبى السينمائى و"مصدر"، شركة الطاقة المتجددة، عرضاً خاصاً لفيلم "عتمة المدينة"، وذلك فى سينما فوكس مارينا مول – أبوظبى، يوم الاثنين الموافق 23 أبريل.

قدم العرض الأول فى الشرق الأوسط لفيلم "عتمة المدينة" خلال الدورة الماضية من مهرجان أبوظبى السينمائى، ضمن مسابقة "عالمنا" يركز قسم "عالمنا" على الأفلام المكرّسة لنشر الوعى العام بالمواضيع البيئية الهامة، من خلال التصوير الفلكى المذهل والرسوم المتحركة الرائعة، فإن فيلم "عتمة المدينة" بتشكيله الجمالى من شأنه بالتأكيد أن يترك أثراً هاماً فى مناسبة يوم الأرض والفيلم رحلة تأملية فى الكون مع علماء الفلك والباحثين فى أمراض السرطان، وعلماء البيئة والفلاسفة، يشجعنا تشينى على السهر لبضع ساعات إضافية فى السعى وراء روعة وعظمة الكون.

وحول طبيعة الفيلم يعلق بيتر سكارلت المدير التنفيذى لمهرجان أبوظبى السينمائى "منذ سنوات مضت، كنت أعيش فى منطقة نائية من كاليفورنيا الشمالية، حيث كانت تفصلنى أميالٌ عن أقرب جارٍ لي، وهناك اكتشفت النجوم، لكننى وللأسف بالكاد رأيت النجوم منذ ذلك الحين، يتيح لنا هذا الفيلم الرائع الفرصة لإعادة اكتشاف هذه العجائب ويدفعنا للرغبة برؤيتهم أكثر".

تستمر مبادرة "مصدر"، الشريك الرسمى لمهرجان أبوظبى السينمائى 2011 من خلال قسم "عالمنا"، فى شراكتها مع المهرجان، مسخرة قوة السينما لزيادة الوعى العام بالقضايا والمشاكل البيئية المستمرة على كوكبنا.

 
   
   

160 مليون يورو تكاليف إنشاء أول مدينة للسينما بفرنسا

18.04.2012

   

الشروق المصرية / باريس - أ ش أ : أعلنت شركة "فينشى" للإنشاءات عن انتهاء أعمال إنشاء مدينة سينما "لوك بيسون" بباريس ، لتكون أول مجمع متكامل مخصص للإنتاج السينمائي في فرنسا.

وقال مسئولو شركة "فينشى" ، في حفل تسليم الموقع للمخرج "لوك بيسون" صاحب الفكرة إن الهدف من هذا المشروع هو أن تمتلك فرنسا ، التي تعد أكبر منتج للأفلام السينمائية في أوروبا، أول مدينة سينما تضاهى ستوديوهات هوليود وستوديوهات "شينشيتا" الإيطالية.

وأوضح القائمون على المشروع أن أعمال الإنشاءات استمرت نحو عامين بتكلفة وصلت إلى 160 مليون يورو ، مشيرين إلى أن المدينة تضم تسعة بلاتوهات تصوير وورش لتصنيع الديكورات وصالة عرض ومطعم ومكاتب إدارية.

وأضاف مسئولو الشركة أن المدينة أقيمت على أرض محطة حرارية قديمة لتوليد الطاقة، مؤكدين أنهم حافظوا على الطابع المعمارى للمحطة الذي يعود إلى أوائل القرن الماضي.

يذكر أن المشروع سيحتضن المقر الجديد لمدرسة "لوي-لوميير" الوطنية العليا للتدريب السينمائي وكذلك مقر شركة "اوروباكورب" ، أكبر شركة إنتاج سينمائي في أوروبا.

 
   
   

الأفلام القصيرة المنافسة فى مهرجان " كان " السينمائى 2012

18.04.2012

   

اليوم السابع / رانيا علوى: أعلن القائمون على مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الخامسة و الستين، أن هناك منافسة قوية على السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير، من الأفلام التى تم اختيارها من بين 4500 فيلم تقدمت لدخول المنافسة.

والأفلام المرشحة هى: فيلم بورتو ريكو " Mi santa Mirada"، وهو من إخراج الفارو ابونت سنتينو ، كما كان للفيلم السورى نصيب لدخول المنافسة بفيلم " Falastein, sandouk al intezar lil burtuqal " للمخرج بسام شخص، و الفيلم الألمانى " Gasp " من إخراج ايش بيتينجا و الفيلم الأمريكى " The Chair " إخراج جرينجر ديفيد ، الفيلم الفرنسى " CE CHEMIN DEVANT MOI "اخراج محمد بوروكبا ، والفيلم النيوزيلندى " Night Shift " اخراج زيا مانديفوالا ، و الفيلم الكندى " Chef de meute " للمخرج كلويه روبيشو ؛ كما دخل الفيلم التركى " Sessiz-be deng" المنافسة و هو من إخراج ريزلبان ياسيلباس، و الفيلم البلجيكى " Cockaigne " إخراج ايميلى فيرهوم ، و الفيلم الاسترالى " Yardbird " لميشال سبيسيا .

 
   
   

الإعلان عن الأفلام المشاركة فى "la Cinéfondation" بـ"كان"

18.04.2012

   

اليوم السابع / رانيا علوى: أعلن القائمون على مهرجان "كان" السينمائى الدولى فى دورته 65 عن الأفلام التى ستنافس بفئة "la Cinéfondation" من إجمالى 1700 فيلم تم إرسالها للإدارة بهدف المشاركة بالمهرجان، فوقع الاختيار على الفيلم الفرنسى "Les Ravissements" إخراج أرثور كاهين، والفيلم الدنماركى "Slug Invasion" للمخرج موتين هيلجلاند، والفيلم البلجيكى لينى جايجى الذى يحمل اسم "Matteus"، كما يدخل المنافسة الفيلم الرومانى "Tabăra din Răzoare" للمخرج كريستى إيفتيم، والفيلم الروسى "Doroga na" إخراج تاييزيا ايجومونزيفا، وفيلم "Terra" الإيطالى.

كما وقع الاختيار أيضا على الفيلم الكوبى "Los anfitriones" لميجال إنجل موليه، والفيلمين الأمريكيين "The Ballad of Finn + Yeti" و"Abigail"، كما سينافس بالمسابقة الفيلم الإسرائيلى "Resen" للمخرج إيتى تسيكو.

يذكر أنه تم اختيار فيلم "MOONRISE KINGDOM"، لكى يكون فيلم الافتتاح، وهو من تأليف وإخراج ويس أندرسون، وتم تصوير أحداثه بإحدى جزر إنجلترا الكبرى، ويروى أحداثاً مثيرة لمجموعة من الكبار والصغار، خلال عدة أيام عاصفة فى صيف 1965. وسيكون العرض الأربعاء 16 مايو فى المسرح الكبير "Lumière du Palais des Festivals".

 
   
   

مصر تنفي اختطاف بطلة “تايتانيك” في الأقصر

18.04.2012

   

الجريدة الكويتية : نفت وزارة السياحة المصرية الثلاثاء، التقارير التي تحدثت عن “اختطاف” الممثلة البريطانية، كيت وينسليت، أثناء زيارتها لمدينة الأقصر، حيث تقضي أجازة خاصة، كما نفت تعرض بطلة فيلم “تايتانيك” لأي مشكلات أثناء جولتها السياحية في مصر.

وذكرت رشا العزايزي، المستشار الإعلامي لوزير السياحة، أن كيت وينسليت وصلت إلى مصر الخميس الماضي، حيث قامت بجولة سياحية في القاهرة، قبل أن تتوجه إلى مدينة القصر، في جنوب مصر، حيث كانت تقيم في أحد الأجنحة الملكية بفندق “ونتر بالاس” التاريخي.

وأضافت العزايزي، في تصريحات أوردها موقع “أخبار مصر”، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الممثلة البريطانية “قامت بزيارات متعددة للمناطق الأثرية في المدينة، منها البر الغربي، ووادي الملوك، وغيرها من المناطق السياحية.”

وتابعت أن وينسليت توجهت بعد ذلك إلى مدينة “إسنا”، حيث استقلت قارب صغير “دهبية”، أوصلها إلى مدينة أسوان، والتي تتواجد بها حالياً، لاستكمال باقي البرنامج السياحي الخاص بها، وأكدت أنها “تتمتع بإجازة على ضفاف نهر النيل”، في الوقت الراهن.

وناشدت المسؤولة بوزارة السياحة وسائل الإعلام “توخي الدقة”، خاصةً في تلك “الفترة الحساسة والحرجة في تاريخ مصر، والأوضاع السياحية، التي تحاول الوزارة وكافة الجهات المعنية إنقاذها من عثرتها الحالية، وتنشيط السياحة”، وشددت على أن تلك الأنباء “تعمل عكس صالح السياحة المصرية.”

وكانت تقارير إعلامية محلية قد ذكرت أن الأجهزة الأمنية شنت حملة موسعة للبحث عن النجمة البريطانية، البالغة من العمر 36 عاماً، بعد “اختفائها في ظروف غامضة”، أثناء زيارتها لمدينة الأقصر، “دون جدوى.”

يُذكر أن وينسليت، التي حصلت على جائزة “أوسكار” عن دورها في فيلم “القارئ” The Reader، ورُشحت لنيل الجائزة ست مرات، كانت قد انفصلت قبل عامين، عن زوجها المخرج سام منديس، بعد زواج دام سبع سنوات.

 
   
   

وودي الن يقدم إيطاليي اليوم بفيلم نمطي مستهلك

15.04.2012

   

إيلاف / إعداد عبدالاله مجيدقدم وودي الن عرضا خاصا لأحدث افلامه "الى روما مع حبي" في المدينة التي استوحاها في عمله الجديد. ولكن نقادا سينمائيين ايطاليين اعربوا عن امتعاضهم لأن فيلم الن الجديد يستعير قوالب نمطية مستهلكة في تصوير الايطاليين

وكان الممثل والمخرج الاميركي قال في تصريح للصحفيين في روما ان الاميركيين ينظرون الى ايطاليا على انها بلد دافئ نمط الحياة فيه يتسم بالخفة والاسترخاء

واثار هذا الوصف لحياة الايطاليين الذين يعانون وطأة اجراءات تقشفية بسبب الأزمة الاقتصادية، اعتراضات من بعض الايطاليين على عرض الفيلم في روما يوم الجمعة الماضي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ناقد ايطالي قوله ان تصوير وودي الن للحياة في ايطاليا تصوير سطحي

واقتصر عرض الفيلم في روما على جمع من الصحفيين والنقاد السينمائيين الايطاليين

ويقوم بأدوار البطولة في فيلم "الى روما مع حبي" الن نفسه وبنيلوب كروز واليك بولدوين والممثل الكوميدي والمخرج الايطالي الفائز بالاوسكار روبرتو بنيني

وسيُفتتح الفيلم في الولايات المتحدة في 22 حزيران/يونيو.  

 
   
   

ختام مهرجان موسكارز للأفلام القصيرة اليوم

15.04.2012

   

اليوم السابع / خالد إبراهيم: تختتم فى الثامنة مساء اليوم فعاليات مهرجان "موساكرز الحرية" للأفلام القصيرة، والذى أقيمت فعالياته فى مكتبة مصر الجديدة فى الفترة ما بين 10 وحتى 15 إبريل، حيث سيعرض مجموعة من الأفلام وهى "انتخابات حرة"، وهو فيلم وثائقى و"غزة2022 " و"جزيرة التحرير" و"اللجنة" و"سماء"، و"تامر طار" و"موقعة الجمل" و"هذا الزمان" و"شبة منتهى" وغيرها من الأفلام، ويقام الحفل الختامى فى الثامنة مساء لإعلان الأفلام والأسماء الفائزة.

يذكر أن إدارة المهرجان قامت بتقليد جديد، وهو تقييم الجمهور لتلك الأفلام بنفسه وتوزيع الجوائز حسب رؤية الجمهور.

 
   
   

اتهام غيبسون بكراهية اليهود

14.04.2012

   

الخليج الإماراتية: وجه الاتهام كاتب سيناريو كان غيبسون رفض قصته المتمحورة حول أحد الأبطال اليهود في العصور القديمة .

وأعلنت استوديوهات “وورنر بروذرز” إلغاء فيلم “ذي ماكابيز” الذي كان من المفترض أن يخرجه ميل غيبسون، بحجة أن سيناريو جو إيسترهاز الذي كتب نص “بايزيك إنستينكت” يفتقر إلى “الإبداع” .

ووجه كاتب السيناريو المستاء رسالة إلى المخرج اتهمه فيها بإلغاء مشروعه لأنه “يكره اليهود” . وكتب في هذه الرسالة التي نشرت على الموقع المتخصص في المستجدات الهوليوودية، “ذيراب .كوم”، “وصلت إلى استنتاج مفاده أنك رفضت إخراج هذا الفيلم لأشنع الأسباب ألا وهو أنك تكره اليهود” .

وأضاف “أظن أنك أعلنت عن هذا المشروع بغية دحض اتهامك بمعاداة السامية الذي شوه مسيرتك، لكنك لم تعتزم ولن تعتزم يوما إخراجه” .

ويتناول “ذي ماكابيز” التمرد اليهودي ضد سلالة السلوقيين السورية في القرن الثاني قبل الميلاد التي قادها يهوذا المكابي .

وفي بيان نشر على موقع آخر، دحض ميل غيبسون هذه الاتهامات شارحاً أن المشروع ألغي لأن السيناريو لم يكن جيداً بما فيه الكفاية .

ورد عبر موقع “ديدلاين هوليوود”، “أريد أن أخرج هذا الفيلم، لكن في مسيرتي الممتدة على 25 سنة لم أر يوما نسخة أولى من سيناريو بهذه الرداءة” .

 
   
   

روث رئيساً للجنة تحكيم "نظرة ما"

14.04.2012

   

الخليج الإماراتية: يترأس الممثل والمخرج البريطاني تيم روث لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” في إطار مهرجان كان التي سيكشف عن أعضائها في خلال أسبوع، وفق الهيئة المعنية بتنظيم المهرجان .

وتتألف لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” التي تمنح جوائز لمخرجين ليسوا بشهرة هؤلاء المندرجين في المسابقة الرسمية، عادة من فنانين وصحافيين ومديري مهرجانات . وكان تيم روث الذي يخلف المخرج الصربي إمير كوستوريتسا شارك لأول مرة في المهرجان بفضل فيلمي “ريزيرفوار دوغ” و”بالب فيكشن” لكوانتين تارانتينو الذي نال جائزة السعفة الذهبية في عام 1994 . ورشح أول فيلم أخرجه في عام 1999 “ذي وور زون” في مهرجانات “كان” و”سندانس” و”تورنتو” . ومثل أيضاً في كل من فيلم “ذي نيو وورلد” لتيرينس مالك و”بلانيت أوف ذي إيبس” لتيم بورتون و”فاني غيمز” لمايكل هانيكي و”إفريوان سايز آي لوف يو” لوودي آلن .ويؤدي تيم روث دور البطولة منذ عام 2009 في المسلسل الأمريكي الناجح “لاي تو مي” .

 
   
   

الهند تحتج على اعتقال نجم بوليوود في مطار أميركي

14.04.2012

   

الجريدة الكويتية  (نيودلهي – د ب أ): ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أمس أن نيودلهي ستقدم احتجاجا لدى الولايات المتحدة بشأن اعتقال نجم السينما الهندية شاروخ خان من قبل مسؤولي الهجرة في مطار بنيويورك.

وقالت شبكة «إن دي تي في» الإخبارية إن خان توجه إلى الولايات المتحدة على متن طائرة خاصة في مهمة في جامعة يال، واحتجز ساعتين تقريبا أمس الأول في مطار وايت بلينز قرب نيويورك.

وذكر التقرير أن مسؤولي الهجرة لم يحتجزوا المسافرين الآخرين الذين كانوا برفقة خان، الذي اضطر لأن ينتظر حتى تدخّل مضيفوه من جامعة يال ومسؤولون من القنصلية الهندية في نيويورك.

وطلب وزير خارجية الهند إس إم كريشنا من سفير بلاده لدى الولايات المتحدة أن يثير القضية مع السلطات الأميركية، وفقا لما ذكره مسؤول بوزارة الخارجية.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن كريشنا قوله: «أصبحت هناك عادة للاعتقال ثم الاعتذار، لا يمكن أن يستمر ذلك، نحتاج إلى التطمين بأن ذلك لن يتكرر».

وأرسلت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية خطابا إلى بعثة الهند لدى نيويورك تعتذر فيه عن الحادث وفقا للتقرير.

 
   
   

توم هانكس يختار المغرب لتصوير مشاهد من 'كابتن فيليبس'

14.04.2012

   

مجلة لها : اختار  الفنان توم هانكس وفريق عمل فيلمه الجديد«كابتن فيليبس» Captain Phillips زيارة المغرب لتصوير بعض مشاهد الفيلم هناك. وقد ركز مخرج الفيلم بول غرينغراس تصوير أولى مشاهد الفيلم خلال الأسابيع المقبلة على شواطئ المغرب ومالطا وفي المحيط الهندي.

الفيلم يقوم على قصة حقيقية حدثت عام 2009 لقبطان أميركي يدعى ريتشارد فيليبس وقع في أسر قراصنة صوماليين طالبوا الحكومة الأميركية وقتها بفدية مقابل إطلاقه وطاقم سفينته. ويؤدي توم هانكس في الفيلم دور القبطان الأسير، في حين تقوم الأميركية كاثرين كينر بدور زوجة القبطان.

 
   
   

"بعيداً عن الحرارة" بمهرجان موسكارز للأفلام القصيرة

13.04.2012

   

اليوم السابع / خالد إبراهيم: يشارك الفيلم القصير "بعيدا عن الحرارة" فى مهرجان موسكارز للأفلام القصيرة، والمقام حاليا فى مكتبة مصر الجديدة، وهو فيلم سكندرى مستقل من إخراج مينا نبيل وتدور أحداثه فى صيدلية بين صيدلى وطالب دواء فى منتصف الليل، حيث يرصد الفيلم حالة التوتر التبادل بين الشخصيات عن طريق الأحداث.

"بعيدا عن الحرارة" بطولة سعيد قابيل وريمون عزت وشارك فى الإنتاج فيج ليف إستديو، ويشارك الفيلم فى مهرجان الصورة الثامن والذى ينظمه المركز الثقافى الفرنسى بالمنيرة وأيضا بمهرجان جامعة زايد أبو ظبى.

يذكر أن الفيلم فاز بالجائزة الذهبية بمهرجان مصرى أصلى.

 
   
   

ثلاثة نساء عربيات فى مهرجان سينمائى بإيطاليا

11.04.2012

   

الجزيرة الوثائقية : شاركت فى مهرجان بارى بإيطاليا ثلاثة نساء عربيات وهن الصحفية والناقدة التونسية  نورا بورصالى  والمونتيرة والناقدة المصرية صفاء الليثى والناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق المرأة الجزائرية عقيلة أووراد. نورا مثلت الجمعية  التونسية للنهوض بالنقد السينمائى والتى ترأس مجلس إدارتها الحالى فى الجمعية العمومية لاتحاد الصحافة السينمائية الدولية الفيبريسى، كما شاركت الجمعية العومية للنقاد الدوليين الناقدة صفاء الليثى التى تشغل منصب السكرتير العام فى مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين. اختيرت السيدة الليثى لتكون منسقة لشئون النقاد العرب مع الفيبريسى وشاركت السيدة بورصالى لجنة التحكيم الدولية التى أسسها كلاوس إدر السكرتير العام للفيبريسى لمهرجان بارى فى دورته التى انعقدت فى الفترة من 23 -31 مارس 2012. قدمت الجزائرية عقيلة أووارد ندوة حول ألبير كامو وعلاقته بالجزائر وتحدثت عن نشأته بالجزائر وانحيازه لاستقلالها عن فرنسا وعن إصرار أمه على البقاء بالجزائر بعد استقلالها عن فرنسا. وكانت الندوة أعقبت عرض فيلم " الرجل الأول " عن قصة ألبير كامو غير المكتملة وكان الفيلم حاز إحدى جوائز الفيبريسى لعام 2011.

 
   
   

الفنان فؤاد خليل.. راسم الضحكة يفارق الحياة

09.04.2012

   

بعد إصابته بشلل رباعي ومكوثه في المستشفيات لمدة طويلة

العربية.نت : توفي الممثل فؤاد خليل اليوم عن عمر يناهز الـ 72 عاماً، قضى معظمها في الفن، راسماً بسمة محببة كلما أطل على الشاشة. وتقام مراسم الدفن والجنازة ظهر الغد في مسجد رابعة العدوية، في القاهرة.

فبعد تدهور حالته الصحية وإصابته بشلل رباعي، ومكوثه في المستشفيات العسكرية لمدة طويلة، استسلم الكوميدي، ولفظ أنفاسه الأخيرة.

‏يذكر أن خليل ‏الذي دخل عالم التمثيل عن طريق "كذبة" استخدمها‏، حيث ادعى أنه ابن خالة الفنانة شادية، كما صرح مراراً، بدأ مشواره في عمر السابعة

وكما العديد من كبار النجوم، افتتح باكورة أعماله على خشبة المسرح التي "عشقها"، وكانت البدايات مع فرقة عبد المنعم مدبولي المعروفة بالمدبوليزم. وبعدها كرت سبحة الأعمال المسرحية والسينمائية.

وكان مهرجان الضحك، كرمه منذ سنتين خلت، وتقدم لاستلام درع التقدير على كرسيه المتحرك متمنياً أن يقف أمام الجمهور الذي حضر، وهو بكامل صحته. كما عبر عن فرحه لتلقيه هذا التكريم وهو لا يزال على قيد الحياة.

 
   
   

42 عاماً علي رحيل "الضيف أحمد"

06.04.2012

   

الوفد المصرية / أمجد مصباح: اليوم الذكري الـ 42 لرحيل فنان كوميدي من الطراز الرفيع، رحل وهو في ريعان الشباب وهو الفنان الراحل الضيف أحمد، أحد الأضلاع الثلاثة في فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي ضمت سمير غانم وجورج سيدهم.

كان الضيف أحمد حالة فريدة في هذه الفرقة، أداء كوميدياً مختلفاً ومؤدياً للمونولوجات والاسكتشات الفكاهية، ومازلنا نحفظها حتي الآن منها «عودة الندل» و«كوتوموتو».

شارك الفنان الراحل في العديد من الأفلام في حقبة الستينيات، منها: «شاطئ المرح» و«الزواج علي الطريقة الحديثة» و«أغلي من حياتي» و«أنا وهو وهي» و«30 يوم في السجن».. ومن أشهر المسرحيات «حواديت» و«طبيخ الملايكة».

كما شارك الفنان الراحل في بطولة فوازير رمضان في الستينيات، ورحل يوم 6 أبريل عام 1970.

 
   
   

أحمد السقا بين ثلاث نجمات

04.04.2012

   

درة بطلة وبشرى منتجة ونيكول سابا ضيفة شرف

مجلة لها – القاهرة: بعدما وجد أحمد السقا ضالته في فيلمي «تيمور وشفيقة» و«ابن القنصل» اللذين يحملان الطابع الكوميدي ولقيا نجاحاً كبيراً، قرر أن يعيد تجربة الكوميدية من خلال فيلم «بابا» مع السيناريست زينب عزيز والمخرج علي إدريس، ويشاركه البطولة درة وصلاح عبد الله وإدوارد وخالد سرحان. وقد لجأ السقا إلى هذا العمل بعد تأكد تأجيل  فيلم «المصلحة» الذي يجمع بينه وأحمد عز، وهو ما دفعه إلى خوض تجربة أخرى يخوض بها السباق السينمائي الصيفي.

هذا الفيلم هو التعاون الأول بين السقا والفنانة بشرى كمنتجة. ويتمتع العمل بجانب كبير من الكوميديا الإنسانية الممزوجة بالرومانسية، وتدور أحداثه حول قصة حب تنشأ بين السقا الذي يقوم بدور مهندس ودرة التي تلعب أيضاً دور مهندسة ديكور ويجمع بينهما إدوارد خلال حفلة زفافه. ومنذ هذه اللحظة لا يفترقان، ويتعرضان للعديد من المواقف الكوميدية حتى ينتهي حبهما بالزواج.

 ويكمن سر حماسة السقا للفيلم أنه يبعده عن أدوار الأكشن، خاصة أنه منذ فترة كان يبحث عن سيناريو مختلف ليعود به إلى جمهوره، وهو ما وجده مع السيناريست زينب عزيز التي  قدمت العديد من الأعمال الكوميدية الناجحة وكان آخرها فيلم «جدو حبيبي».

يذكر أن الفيلم الذي تشارك فيه نيكول سابا كضيفة شرف، أرجئ تصويره مراراً بسبب انشغال أبطاله في أكثر من عمل.

 
   
   

ثيرون تستغل كذبة أبريل ببث فيديو جريء على النت

03.04.2012

   

باريس - أ ش أ : استبقت الممثلة الشقراء تشارليز ثيرون اقتراب نشر صور خليعة لها على شبكة "الانترنت " بعد تعرض تليفونها المحمول لعملية قرصنة وقامت بنشر فيديو جريء لها على شبكة "الأنترنت" بالتعاون مع موقع "جاست جاريد دوت كوم ".

وذكرت مجلة " كلوزير " في نسختها الفرنسية أن الجميلة ثيرون لم تكترس كثيرا  بعملية القرصنة التي تعرض لها تليفونها المحمول من قرصنة و ما يحمله من كوارث و  أنتهزت حلول الأول من أبريل الجارى لتدعي تعرض اللاب توب الخاص بها لعملية  قرصنة لتبث على الشبكة العنكبوتية ما يشبه فيلم فيديو يظهرها في أوضاع جريئة .  

والطريف في الأمر أن ثيرون إعترفت في نهاية الفيديو المتاح على موقع جاست  جاريد على النت أن جهاز اللاب توب الخاص بها لم يتعرض للسرقة و لكن الأمر لا  يزيد عن كونه كذبة أبريل من أجل الترويح عن محبيها قبل أن ينشرالقراصنة ما  سرقوه من صور خليعة لها من على محمولها .

يشار إلى أن ثيرون وهي من جنوب أفريقيا تعد حاليا من أهم ممثلات هوليوود لا  سيما بعد حصولها على جائزة الاوسكار .

 
   
   

القبض على مجنون منة شلبي

02.04.2012

   

زيزي مصطفى: هذا الرجل يطارد ابنتي منذ ثلاث سنوات!

مجلة لها – القاهرة: ثلاث سنوات كاملة وشخص غريب يطارد النجمة منة شلبي، حتى أنه كان ينتظرها ساعات طويلة أسفل منزلها القديم بحي المنيل. وعندما انتقلت منة للإقامة مع والدتها في منزلها الجديد بحي المهندسين ظنت أن الأمر انتهى، لكن المفاجأة أن هذا الشخص توصل إلى عنوانها الجديد ليواصل مطاردتها.

ورغم أن منة شلبي في المغرب حيث تشارك كعضو لجنة التحكيم في مهرجان "تطوان" السينمائي، قرر الرجل الصعود إلى شقتها وعدم الاكتفاء بانتظارها في الأسفل، وطرق باب المنزل. وعندما فتحت والدة منة، الفنانة زيزي مصطفى، فوجئت به أمامها يقول لها: "أريد الزواج بمنة". فما كان منها إلا أن أغلقت الباب في وجهه واتصلت بالشرطة التي قبضت عليه وتباشر معه التحقيقات لتتبين مدى سلامة قواه العقلية.

من ناحية أخرى، اعترفت زيزي مصطفى بأن تصريحها الأخير لإحدى المجلات الفنية بأنها تنتظر حفيداً من ابنتها منة فُهم بشكل خاطئ، فقد تصور البعض أن منة تزوجت وحامل وجاءتها اتصالات هاتفية كثيرة لمعرفة على حقيقة الأمر. وقالت: "لا يمكن بالطبع أن تتزوج ابنتي سراً ولا يعرف الجميع إلا عندما تكون حاملاً، فهذا الكلام لا يمكن أن يحدث لأن ابنتي لا تفعل شيئاً في السر. وأنا كنت أقصد أنني كأي أمٍّ أتمنى أن أرى ابنتي زوجة وأرى أحفادي منها، لكن البعض فهم كلامي بشكل خاطئ فانطلقت شائعة زواج منة وحملها".

 
   
   

المخرج الفرنسي جان جاك آنو يترأس أكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية

01.04.2012

   

باريس - أ ش أ : تم تعيين المخرج السينمائي الفرنسي، جان جاك آنو، على رأس أكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية؛ بناء على ترشيح من المخرج السينمائي البولندي، رومان بولانسكي، الذي أثنى على أعماله السينمائية طوال حياته الفنية.

وعند دخوله الأكاديمية، التي تضم كلا من النجمة والممثلة المسرحية الفرنسية، جان مورو، والسينمائي ريجييه وارنيه، عرضت على الشاشة مقتطفات من أفلامه السينمائية وكذلك أفلام خليفته المخرج جيرار أورى الذي سلمه سيف الأكاديمية.

من أشهر أفلامه "اسم الوردة – Le Nom De La Rose"، و"العدو على الأبواب – Enemy At the Gates"، "سبع سنوات في التبت – Seven Years in Tibet"، وآخر أفلامه "الذهب الأسود –Balck Gold" من إنتاج معهد الدوحة للفيلم.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)