حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
   
   

كاميرون ينتقد توقيت عرض فيلم عن تاتشر

05.02.2012

   

انتقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انتاج فيلم يظهر رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر امرأة مسنة ضعيفة.

وبدأ عرض فيلم (المرأة الحديدية ) الذي تقوم فيه الممثلة الأميركية ميريل ستريب بدور تاتشر في دور السينما الإنكليزية يوم الجمعة الماضي. واثنى كاميرون على ستريب لكنه قال انه ما كان يجب انتاج الفيلم مع وجود تاتشر على قيد الحياة وتعاني من الخرف. وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «انه عمل فني رائع قامت به ميريل ستريب. (لكن) لا تستطيع ان تخفي شعورك بالدهشة.. لماذا هذا الفيلم الآن. انه فيلم يركز أكثر على الشيخوخة وعناصر الخرف بدلا من أن يكون عن رئيسة وزراء مذهلة». واضاف «شعوري انه عمل فني عظيم... لكنه فيلم كنت أتمنى لو قدموه في وقت آخر». ويظهر الفيلم تاتشر (86 عاما) امرأة مسنة مشوشة ووحيدة تستعيد لحظات من حياتها السياسية المهمة وان كانت مثيرة للانقسام بشدة.

 
   
   

وفاة الممثل الأمريكى بن جازارا عن عمر يناهز 81 عاماً

04.02.2012

   

اليوم السابع المصرية / شيماء عبد المنعم : توفى الممثل الأمريكى بن جازارا، أمس، فى مانهاتن عن عمر يناهز 81 عاماً ،نتيجة إصابته بسرطان البنكرياس، و"بن" عرف مسيرة فنية طويلة فى برودواى وهوليوود .

ولد جازار لأبوين إيطاليين هاجرا إلى نيويورك، وبدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح التى لم يفارقها رغم عشقه فيما بعد للسينما.

واشتهر جازارا بلعب دور الرجل القوى والغامض، وأحياناً الشرير والذى جسده فى العديد من أفلامه ومسرحياته، كما كانت له مشاركات فى العشرات من البرامج التليفزيونية خلال مسيرته الفنية الطويلة، وعمل مع العديد من المخرجين المشهورين فى هوليوود، وخاصة مع جون كاسافيتيس، فى سلسلة أفلام العصابات.

 
   
   

رحيل الفنان أحمد عبد الهادى

04.02.2012

   

اليوم السابع المصرية / محمود التركى : توفى صباح اليوم الفنان د. أحمد عبد الهادى عن عمر يناهز الـ 70 عاماً، ومن المقرر أن تشيع جنازته عقب صلاة العصر، اليوم، بمسجد العربى فى طريق صلاح سـالم.

شارك الفنان الراحل فى العديد من الأعمال السينمائية والمسلسلات، وله أدوار ناجحة تركت بصماتها على الجمهور الذى يتذكرها جيداً أبرزها دور اليهودى الصهيونى بمسلسل "دموع فى عيون وقحة" مع عادل إمام الذى شاركه أيضا مسرحيتى "الواد سيد الشغال" و"الزعيم"، كما شارك فى بطولة فيلم "الظالم والمظلوم" و"رشة جريئة"، وغيرها من الأعمال.

ولد الراحل 1942، وتخرج فى المعهد العالى للفنون المسرحية، وحصل على درجة الماجستير للسينما 1963، وكان يلقى محاضرات بقسم التمثيل فى المعهد العالى للفنون المسرحية.

 
   
   

«ماي الجنة» و«عطسة» في المغرب

04.02.2012

   

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الفيلم القصير الآسيوي المغربي اختيارها لفيلمي «ماي الجنة» لعبدالله بوشهري و«عطسة» لمقداد الكوت من بين 14 فيلماً قصيراً لمخرجين خليجيين، كانت قد اختيرت ضمن باقة الأفلام التي عرضت في «مهرجان الخليج السينمائي»، وذلك للمشاركة في برنامج خاص يحتفي بالسينما الخليجية ضمن الدورة الخامسة من المهرجان المغربي الذي يقام في تيسة خلال الفترة بين 23 إلى 26 فبراير الجاري.

يأتي اختيار هذه الأفلام القصيرة التي تضمّ أفلاماً حائزة على جوائز، من الإمارات العربية المتّحدة، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، والبحرين، والكويت، وقطر، والعراق، في إطار الشراكة الجديدة التي تجمع مهرجان تيسة المغربي ومهرجان الخليج السينمائي الذي تُقام دورته الخامسة بين 10 و16 ابريل المقبل، وهو الحدث السنوي الذي يحتفي بإبداعات السينما الجريئة والتجريبية والمعاصرة في منطقة الخليج العربي والعراق واليمن.

وإلى جانب فيلمي «ماي الجنة» و«عطسة» يضم برنامج الأفلام الخليجية المعروضة في مهرجان تيسة الفيلمين الإماراتيين «سبيل» من إخراج خالد المحمود، و«موت بطيء» للمخرج جمال سالم.

ومن المملكة العربية السعودية، يشارك فيلمان هما «عايش» الذي حاز الجائزة الأولى خلال مهرجان الخليج السينمائي 2010 وفيلم «كورة... حبيبتي». ومن سلطنة عُمان، يشارك فيلم «تسريب» الحائز الجائزة الأولى في مسابقة الطلبة خلال مهرجان الخليج السينمائي 2010 وهو من إخراج أمجد الهنائي وخميس أمبو سعيدي، وفيلم «بهارات» للمخرج عامر الرواس، وهو الفيلم الحائز جائزة التنويه الخاصة من المسابقة الخليجية الرسمية ضمن فعاليات دورة المهرجان لعام 2011.

وتضم الأفلام المشاركة في المهرجان أيضاً الفيلمين البحرينيين «كناري» للمخرج محمد راشد بوعلي، و«سلاح الأجيال» للمخرج محمد جاسم الذي حاز الجائزة الثالثة في المسابقة الخليجية الرسمية لدورة المهرجان للعام 2011 ويمثّل فيلما «نصف مضاء» للمخرج جاسم محمد جاسم، و«أرض الأبطال» للمخرج ساهم عمر خليفة السينما العراقية في المهرجان.

 
   
   

كيرا نايتلي: لا أملك تلفزيوناً

04.02.2012

   

(لندن – يو بي آي) : على الرغم من كونها نجمة على الشاشة الكبيرة، يبدو أن الشاشات الصغيرة لا تستهوي الممثلة البريطانية كيرا نايتلي التي أقرّت أنها لم تمتلك جهاز تلفزيون منذ أكثر من 5 سنوات.

وقالت نايتلي في مقابلة مع صحيفة «ذا صن» البريطانية إنها تحب مشاهدة مباريات كرة القدم، ولكن «لا أملك جهاز تلفزيون لذا لا يمكنني متابعتها كما كنت أفعل، على الرغم أنني أستمتع في الذهاب إلى الحانات لمشاهدة مباراة من حين إلى آخر».

وأضافت أنها تخلّت عن التلفزيون «لأنني لم أكن مهتمة بالبرامج التي تعرض عليه»، وتابعت «يوجد مسلسلات درامية رائعة وأحب البرامج الوثائقية وكرة القدم، ولكن تلفزيون الواقع لا يستهويني ولا برامج الألعاب أو برامج إصلاح المنازل».

وقالت «أدركت أن ساعات من حياتي تمر وأنا أشاهد أشياء غير مهمة، وكنت أتساءل ما الذي يمكن أن أفعله في حياتي إن لم أكن أشاهد التلفزيون لأربع ساعات كل ليلة».

وأضافت «الرائع هو أنني لم أمتلك جهاز تلفزيون منذ 5 سنوات ولم أشتق إليه أبداً».

وقالت إنها في حال رغبت في مشاهدة فيلم على أسطوانة مدمجة فهي تستخدم جهاز تسليط الصور.

 
 
   
   

بالترو: لن ألجأ إلى البوتكس

03.02.2012

   

لندن- د. ب. ا : في الوقت الذي يتجه فيه العديد من المشاهير لإجراء عمليات تجميلية للحفاظ على مظهرهم الشاب، صرحت الممثلة الشهيرة جوينث بالترو أنها لن تلجأ لهذه العمليات أبدا.

وقالت بالترو في حوار مع مجلة هاربر بازار الأميركية في عددها لشهر مارس المقبل، انها لن تلجأ لاستخدام حقن البوتكس في محاولة للحفاظ على شبابها. وأضافت «سأتقبل التجاعيد فإنني لا أحب البوتكس». كما تحدثت بالترو (39عاما) عن نظامها الغذائي وابنتها. وقالت «أتناول ما أريد من الطعام فإنني أحب الخبز والجبن والنبيذ».

كما تحدثت بالترو عن زوجها كريس مارتن المغني الرئيسي بفريق «كولد بلاي» وقالت «أعتقد أنك تحب وتكره وتستمر في ذلك وكل مرة تمر بمرحلة صعبة تكتشف مجددا شيئا جديدا ويتحسن الامر. فنحن متزوجان منذ أكثر من ثمانية أعوام ومازالت علاقتنا قائمة».

 
   
   

تكريم ايستوود

03.02.2012

   

واشنطن- ا. ف. ب : كرمت «سيمثسونيان اينستيتوشن» المؤسسة الثقافية العريقة في واشنطن الممثل والمخرج كلينت ايستوود بمناسبة افتتاح قاعة سينما مكرسة لتاريخ الافلام الاميركية. وقلد الممثل، البالغ 81 عاما، وسام المئوية الثانية لجيمس سميثسون مكافأة على «ستة عقود تمكن فيها من جذب الجمهور في العالم باسره من خلال عمله كممثل ومخرج حاز عدة جوائز»، على ما قالت المؤسسة التي تدير 19 متحفا وغاليري في الولايات المتحدة.

قاعة السينما الجديدة، التي تحمل اسم «وارنر بروذرز ثياتر» تيمنا بالاستديوهات الشهيرة التي تبرعت بخمسة ملايين دولار لبنائها، تضم 271 مقعدا وستقدم معارض مرتبطة بهوليوود منها ملابس ارتداها نجوم اسطوريون.

 
   
   

مسلسل «حريم السلطان».. حديث المدن العربية

03.02.2012

   

حقق المسلسل التركي المدبلج «حريم السلطان» الذي بدأ «تلفزيون دبي» عرضه ابتداء من أواسط الشهر الماضي نسب مشاهدة غير مسبوقة، متخطيا أرقام المشاهدة الاستثنائية حسب تقديرات أولية، كما أعاد المسلسل الجديد ترتيب ساعات المشاهدة في العالم العربي، لتبقى الساعة التاسعة مساء بتوقيت الإمارات هي الساعة الفارقة التي يبنى عليها جدول الارتباط اليومي.

في الوقت الذي تحول المسلسل إلى حديث المنتديات والمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، والمجالس والسهرات التي تسترجع أحداث الحلقات الماضية وتتوقع سير الأحداث التي شدت المشاهد العربي بكافة شرائحه وفئاته المتعددة، الأمر الذي يحسب لـ«تلفزيون دبي» الذي اختار بنجاح عملا دراميا متكاملا توافرت فيه كل عناصر النجاح والمتابعة الجماهيرية.

وتشير المؤشرات الأولى وردود الفعل الأولية، إلى أن نسبة المشاهدة فاقت أي رقم مسجل، ولتؤكد «مؤسسة دبي للإعلام» ريادتها في استقطاب مثل هذه الأعمال التي تعد علامات فارقة في الإنتاج الدرامي، وذلك بعد أن تم إدراج مواعيد الإعادة بما يتلاءم والتوقيتات المختلفة للمشاهد العربي في مختلف أنحاء العالم وعلى مدار الأسبوع، فضلا عن عرض حلقات الأسبوع مجتمعة في عصرية متكاملة، على اعتبار أن مشاهدة الحلقة لمرة واحدة لا تفي بإشباع الجرعة الدرامية المتميزة، إضافة إلى الحرص على عدم تفويت أي مشهد من المسلسل على المشاهدين العرب في أرجاء العالم كافة.

 
   
   

لوس أنجلس تكرم طاقم ذي آرتيست بجائزة صنع في هوليوود الأولى

02.02.2012

   

(لوس أنجلس – أ ف ب) : قدمت مدينة لوس أنجلس إلى طاقم الفيلم الفرنسي «ذي آرتيست» جائزة «صنع في هوليوود» الأولى التي تهدف إلى تكريم فيلم صور في حي السينما الشهير.

واجتمع المخرج ميشال هازنافيشيوس والممثل جان دوجاردان والمنتج المنفذ أنطوان دي كازوت وعدد كبير من طاقم الفيلم بما في ذلك الكلب أوغي في قلب حي هوليوود في استوديوهات «ريد»، حيث تم تصوير مشاهد عدة من الفيلم، بما في ذلك المشهد الأخير.

وقدم توم لابونغ المستشار البلدي في هوليوود إلى ميشال هازنافيشيوس والممثلين الحاضرين شهادة «صنع في هوليوود» التي تمنح للمرة الأولى والتي يفترض أن تقدم من الآن فصاعدا كل سنة إلى أفلام طويلة مرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم ومصورة بالكامل في هوليوود. وقال لابونغ «نشكر طاقم «ذي آرتيست» لأنه صور الفيلم في مدينتنا»، مضيفا أن ميشال هازنافيشيوس «مخرج مميز جدا نجح في إنجاز العمل بفضل طاقته».

وبعد المراسم القصيرة، أعرب هازنافيشيوس عن تأثره الكبير فقال «أصبحت أدرك أنه من المهم جدا بالنسبة إلى السكان أن نعمل هنا في مدينتهم وأنّ نقل السينما إلى مكان آخر وتصوير الأفلام في مكان أقل كلفة يؤثر فيهم كثيرا».

وأضاف «الإنتاج هنا يقتصر على التلفزيون نسبيا ولا يشمل السينما. لكننا صورنا «ذي آرتيست» بكامله في هوليوود». أما جان دوجاردان فقال: «إنها المرة الأولى التي نعود فيها إلى هنا… إلى استوديوهات «ريد» مع فريق العمل بكامله وهذا مؤثر بالفعل». وأشار إلى أنه يحتفظ بذكريات عدة وأهمها تصوير المشهد الأخير الذي تخلله «تعرق كبير». وبعدما فاز «ذي آرتيست» بجوائز بارزة عدة وبثلاث جوائز «غولدن غلوب»، منها جائزة أفضل فيلم كوميدي وأفضل ممثل (جان دوجادران)، نال عشرة ترشيحات في جوائز الأوسكار المقبلة.

 
   
   

عادل إمام وراء القضبان بتهمة ازدراء الدين الإسلامي

02.02.2012

   

أصدرت محكمة جنح الهرم حكمًا غيابيًّا على الفنان عادل إمام بالحبس 3 أشهر، بتهمة الإزدراء بالأديان والسخرية من الجلباب واللحية.

إيلاف / فيفيان عقيقي من بيروت : قضت محكمة مصرية بسجن الفنان عادل إمام 3 أشهر، وبتغريمه ألف جنيه، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي في أعماله الفنية والسخرية من الجلباب واللحية.

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية أن الحكم صدر على الفنان الكوميدي غيابيًّا خلال جلسة محكمة جنح الهرم، التي عُقدت أمس، برئاسة المستشار محمد عبد العاطي.

جاء في الدعوي رقم 24215 لسنة 2011، التي أقامها سلفي، يدعى عسران منصور مدع بالحق المدني، أن إمام قدم أعمالاً فنية، سخر من خلالها من الدين الإسلامي والجلباب واللحية، مستشهدًا بمسرحية الزعيم، وفيلم مرجان أحمد مرجان، وأعمال فنية أخرى، استخف فيها بالإسلام وسفَّه تعاليمه، حسب ما إدعاه مقيم الدعوى.

 
   
   

6 أفلام فى مصر و١٤٠ دولة معًا

01.02.2012

   

٤ شباب .. ولدان وبنتان جمعهم حب الفن والثقافة فرغم مهنتهم البعيدة عن عالم السينما فإن  عشقهم لها جعلهم يقررون فيما بينهم أن يسعوا لتنظيم الدورة الأولى لمهرجان العرض الشهير «feture fims»، وهو المهرجان الذى يُقام فى العالم كله فى يوم واحد، ويعرض فيه نفس الأفلام فى ذات الوقت عبر العالم.

الشباب هم كريم الجعفرى ويعمل كمحلل مالى وسارة العدل ــ ابنة السيناريست مدحت العدل ــ، وتعمل بأحد البنوك وسلمى الجعفرى وهى تدرس الفن بالجامعة الأمريكية ومصطفى العبد، وهو الآخر يعمل بعيدا عن السينما ويؤكد الرباعى أنهم أحبوا فكرة العرض خصوصا أنها تتيح لهم عرض الأفلام فى أماكن مختلفة، وهم اختاروا أن يكون العرض فى أحد معارض الهدايا بالزمالك لأنه يتيح لهم فرصة العرض فى مكان غير تقليدى. وحول الحصول على حق العرض أشاروا إلى أن سلمى كانت تبحث عن طريقة للتواصل مع المهرجان الذى كان يفكر فى توسيع قاعدة عرضه هذا العام، والتى وصلت لـ١٤٠ دولة للعرض، وعندما عرضوا على إدارة المهرجان الفكرة وافقوا على الفور، وهم كانوا متحمسين لعرض أفلامهم بمصر خصوصا بعد الثورة.

 
   
   

الحرب تشتعل على «مهرجان القاهرة السينمائى»

01.02.2012

   

المصري اليوم / محسن حسنى : أعلن ممدوح الليثى، رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بدء الاستعداد لعقد الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى رغم عدم صدور حكم قضائى حتى الآن يتعلق بالنزاع حول أحقية إدارة المهرجان بين جمعية النقاد ومؤسسة مهرجان القاهرة السينمائى التى يترأسها يوسف شريف رزق الله.

وقال الليثى لـ«المصرى اليوم» عقدت جلسة عمل مع حسين فهمى وعرضت عليه رئاسة الدورة المقبلة، ووافق بشكل مبدئى، وأبدى ترحيبه وامتنانه برئاسة المهرجان باعتباره أكبر وأهم مهرجان سينمائى بمصر.

أضاف الليثى: بدأنا بالفعل الخطوات التحضيرية لثقتنا فى أن الحكم سيكون لصالحنا، فالمهرجان بالأساس هو مهرجان جمعية كتاب ونقاد السينما، وتم إسناد إدارته بشكل مؤقت لوزارة الثقافة خلال فترة ما، وحين تتركه وزارة الثقافة ينبغى أن يعود لنا، وليس لمؤسسة أخرى جديدة .

من جانبه رفض يوسف شريف رزق الله التعليق، وقال: «لن أتحدث فى هذا الموضوع قبل أن يقول القضاء كلمته، نحن كسينمائيين يجب أن نحترم القضاء بأحكامه، لكن حالياً لا جدوى من الكلام».

 
   
   

«معابر الصحراء» فيلم أردني عالمي

01.02.2012

   

بدأ المخرج السينمائي الأردني العالمي محيي الدين قندور التحضيرات لفيلمه الجديد «معابر الصحراء» بمشاركة نجوم عالميين من بريطانيا وفرنسا وهولندا ومصر والأردن.

ويجمع الفيلم نخبة من أبرز النجوم العالميين منهم الفنان المصري العالمي عمر الشريف والفنان الأردني جميل عواد والممثل البريطاني كريستوفر بلامر والممثلة هنا فاربوم ومن هولندا الممثل الين دام إضافة الى مجموعة كبيرة من الفنانين الأردنيين.

الفيلم إنتاج أردني هولندي مشترك وسيصور في عدة أماكن أثرية في الأردن وبعض المناطق الصحراوية إلى جانب أماكان في دول أوروبية مثل فرنسا.

وقال المخرج قندور إن الفيلم سيسلط الضوء على الدور الأردني على المستوى الدولي للمحافظة على التراث الإنساني وما تمخض عن ذلك من جهود على مختلف المستويات في المحافظة على الموروث الثقافي الإنساني وما تعرض له المتحف الوطني العراقي من نهب وسرقة ودور الأردن في اعادة المسروقات التي تحمل قيمة لا تقدر بثمن الى مكانها الأصلي وخاصة مع وجود قطع أثرية نادرة أعيدت إلى مكانها.

وأضاف إن فريق العمل يقوم حاليا بوضع اللمسات الاخيرة للبدء بتصوير الفيلم من اختيار باقي فريق العمل وزيارة اماكن التصوير التي ستستغرق نحو ستة اسابيع في مناطق مختلفة من الاردن، ومن ثم ثلاثة اسابيع في هولندا وباريس، مبينا اهمية الفيلم في ابراز المناطق الأثرية في الاردن والتعريف بها على المستوى الدولي.

وأشار إلى أن قصة الفيلم هي مشروع رواية كتبها تبين ماذا حدث في العراق بعد سرقة المتحف الوطني حيث تجري معظم التفاصيل في الأردن نتيجة الدور الأردني لإعادة هذه المسروقات إلى مكانها الطبيعي.

 
   
   

قالوا إنه لا يعرف شيئا عن حلب الأبقارمخرج "تايتانيك" و"أفاتار" ينتقل للعيش بنيوزلندا رغم أجواء عدم الترحيب

01.02.2012

   

المخرج الشهير جيمس كاميرون سينتقل للعيش في نيوزلندا رغم معارضة الساسة لتواجده في البلاد، وتساءلوا عن معرفته بحلب الأبقار وتربية الماشية.

(دبي- mbc.net) أعلن المخرج الكندي جيمس كاميرون -صاحب فيلمي تايتانيك وأفاتار الشهيرين- أنه سينتقل للعيش وأسرته في مزرعتين اشتراهما في نيوزيلندا.

ولا يرحب ساسة نيوزيلندا المعارضون لبيع المزارع لأجانب بانتقال النجم إلى بلادهم، حيث قال وينستون بيترز، زعيم حزب: "نيوزيلندا أولا" القومي لقناة "تي.في 3" عن كاميرون: "ماذا يعرف عن حلب الأبقار؟ .. ماذا يعرف عن تربية الماشية؟".

كما قال السياسي ديفيد شيرير، زعيم حزب العمال الذي انتقد ما أعلن الأسبوع الماضي عن حصول مجموعة تجارية صينية على موافقة بشراء 16 مزرعة لإنتاج الألبان في نورث أيلاند": إنه "لا نريد أن يأتي ملاك أجانب هنا ولا يضيفون شيئا في مجال الزراعة في نيوزيلاندا" .

ستكون أسرة كاميرون جارة للنيوزيلندي بيتر جاكسون مخرج ثلاثية "لورد أوف ذا رينجس" (سيد الخواتم).

غير أن "تي في 3" نقلت عن رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي القول إنه ينبغي إظهار الترحيب بكاميرون.

وقال: "غالبا ما يجلب الأجانب معهم حجما كبيرا من رأس المال والخبرات والحماسة لنيوزيلندا".

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)