حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
   
   

محمد راشد بوعلي ضمن أفضل 24 صانع أفلام آسيوياً

04.08.2012

   

الوسط - محرر فضاءات: تم اختيار المخرج البحريني محمد راشد بوعلي واحداً من أفضل 24 مخرجا آسيويا من أصل 233 مخرجاً آسيوياً رشحوا للمشاركة في إحدى أهم المحطات السينمائية الآسيوية في أكاديمية آسيا للافلام في كوريا الجنوبية.

وسوف يشارك بوعلي في الاكاديمية في الفترة من 27 سبتمبر/ أيلول المقبل وحتى 14 أكتوبر/ تشرين الأول مع أفضل صناع السينما الاسيوية الشباب الذين تم اختيارهم بعد اجتيازهم عدة اختبارات ومقابلات تقييم مع لجنة اختيار مختصة. وعلى أثر ذلك سيشارك بوعلي في هذه الاكاديمية بالتدريب والدراسة وصناعة أفلام قصيرة ستكون انطلاقتها في مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة 9- 14 فبراير/ شباط المقبل.

وسيقوم بالاشراف على تدريب المجموعة المختارة العديد من صناع السينما الاسيوية المخضرمين يتقدمهم المخرج الصيني جيا زانجكي JIA Zhangke الحاصل على العديد من الجوائز في العديد من المهرجانات العالمية، بالاضافة إلى المخرج الكوري او سويك جيون OH Seok-geun والمصور الياباني واتانابي موكوتو Watanabe Makoto والمخرج الايراني برويز شاهبازي Parviz Shahbazi .

وتعتبر الأكاديمية الاسيوية لصناعة الافلام إحدى اهم محطات تخريج صناع السينما الاسيويين في العالم وقد تم إنشاؤها بالتعاون بين هيئة بوسان للافلام وجامعة دونقسيو ومهرجان بوسان السينمائي الدولي في العام 2005. ويعتبر مهرجان بوسان الدولي السينمائي محط أنظار العام كأحد اهم المهرجانات السينمائية العالمية لتقديمه أفضل نتاجات صناعة السينما الاسيوية للعالم.

   
   

4 آلاف صورة لمارلين مونرو تعرض في بولندا

22.07.2012

   

 (ليها-أ ف ب) : تعرض مجموعة فريدة تضم حوالي اربعة آلاف صورة لمارلين مونرو بينها صور غير منشورة حتى الآن، في اغسطس في بولندا قبل ان تطرح للبيع في مزاد على ما ذكرت صحيفة «غازيتا فيوبرتسكا».

وقد التقط الصور صديق الممثلة الاميركية المصور ميلتون غرين، وهي ملك لخزانة الدولة البولندية التي حصلت عليها كتسديد لدين خارجي في مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

والمجموعة التي وصلت الاسبوع الماضي الى بولندا كانت موضوعة منذ اكثر من عقد من الزمن في علب كرتونية في نيويورك على ما اوضحت الصحيفة.

وينظم معرض لهذه الصور في وارسو من السادس من اغسطس الى السادس من سبتمبر.

وتنوي خزانة الدولة بعد ذلك طرح هذه المجموعة للبيع في مزاد لم يحدد موعده بعد. وبحسب التقديرات قد تباع المجموعة بحوالي 560 الف يورو.

 
   
   

حنان مطاوع تفوز بجائزة يوسف شاهين عن "بعد الطوفان"

02.07.2012

   

الفيلم يرصد الجانب النفسي للوزراء الفاسدين وأسباب حدوث ثورة 25 يناير

العربية نت / القاهرة - مروة عبدالفاضل : عادت أمس الفنانة المصرية حنان مطاوع من المغرب بعد مشاركتها في مهرجان الرباط السينمائي الدولي لسينما المؤلف في دورته الـ18 بفيلمها الجديد "بعد الطوفان".

وقد أعربت مطاوع عن سعادتها بعد أن حصل الفيلم على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم عربي في المهرجان في أول مشاركة للفيلم في المهرجانات الدولية وأول عرض له.

يُذكر أن فيلم "بعد الطوفان" يشارك في بطولته كل من: هالة فاخر ومها أبوعوف وأحمد عزمي وحنان يوسف وصبري عبدالمنعم، وإخراج حازم متولي.

وتدور أحداث فيلم "بعد الطوفان" في إطار من الإثارة والتشويق حول طبيبة نفسية تعمل على بحث شخصية أحد الوزراء الفاسدين، وتتابع مراحل حياته المختلفة والأحداث التي أعقبت توليه الوزارة وبداية فساده، لتبدأ عدة مفارقات تغير مجرى الأحداث التي ترصد بشكل عام قضايا الفساد الحكومي في النظام الحاكم السابق في مصر، ويعد هذا العمل من أول الأعمال التي تم كتابتها بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك مباشرة، وهو إنتاج شركة "فينكمس" وتوزيع الشركة العربية.

كما تستعد حنان للمشاركة بالفيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي خلال شهر سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر أن حنان انتهت مؤخراً من تصوير مسلسل "لحظات حرجة"، فيما سبق لها واعتذرت عن تجسيد شخصية الداعية الإسلامية زينب الغزالي في مسلسل "أم الصابرين".

 
   
   

والدة خالد سعيد تختار يوسف الشريف لتجسيد دور ابنها

02.07.2012

   

العائلة أصرّت على أن تتم معالجة قصته عبر فيلم روائي طويل

العربية نت / القاهرة - سامي خليفة : أكد طارق البدوي مؤلف فيلم "خالد سعيد" أن والدة الشخصية الرئيسية في الفيلم أعربت له عن رغبتها في أن يجسّد الفنان يوسف الشريف شخصية نجلها، كاشفاً عن بدء تصوير أولى المشاهد قبل شهر رمضان.

وجاءت رغبة والدة خالد سعيد بعدما شاهدت الشريف في إحدى لقطات مسلسله الأخير "المواطن إكس" وهو يُقتل على أيدي رجال الشرطة، فشعرت من خلال هذا المشهد بأنه ابنها، خاصة أن تشابه الملامح بينه وبين ابنها كبير.

وأوضح البدوي لـ"العربية.نت" أن فكرة العمل كانت في البداية مطروحة على أن يكون فيلماً روائياً قصيراً لكن أسرة الشهيد رفضت الأمر وأصرت على أن تتم معالجة القصة عبر فيلم طويل، مؤكدةً أن خالد سعيد هو مطلق شرارة ثورة 25 يناير.

وأشار إلى أن والدة الشهيد أعطته كل المعلومات الخاصة بنجلها حتى يكون الفيلم متكاملاً وناجحاً، كاشفاً أنه لم يتبق له سوى بضعت أيام للانتهاء من كتابة السيناريو الذي سيرسله إلى الفنان يوسف الشريف لقراءته والبدء في تصوير أولى مشاهده قبل شهر رمضان.

وأضاف البدوي أن العديد من النجوم سيشاركون في العمل، الذي سيخرجه أسامة رؤوف، منهم الفنانة تيسير فهمي التي تجسّد شخصية والدة الشهيد خالد سعيد وإنجي عبدالله التي تلعب دور شقيقة البطل ومحمد الغمري.

 
   
   

هشام عبدالحميد: السينما فى مصر ستكون أكثر ازدهاراً فى عهد مرسى

28.06.2012

   

اليوم السابع / عمرو صحصاح: أكد الفنان هشام عبد الحميد، والمتواجد حاليا فى الولايات المتحدة الأمريكية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه غير متخوف من صعود الدكتور محمد مرسى لرئاسة الجمهورية، موضحا أن اختيار الشعب له، هو الاختيار المناسب خلال هذه المرحلة، من أجل أن نشعر كمصريين بالتغيير الجذرى فى كل السياسات السابقة، وإبعاد جميع قيادات النظام السابق إلا الذين أثبتوا نجاحهم وأمانتهم فى تأدية واجبهم الوطنى، كما أنه الاختيار المناسب من أجل ألا تذهب أرواح الشهداء هدراً.

وعن بعض المخاوف التى واجهت بعض الفنانين من صعود مرسى، يقول عبد الحميد إنها مخاوف مبالغ فيها، وليس لها أى أساس من الواقع، لافتاً إلى أن الثقافة والفن فى مصر سيكونان أكثر تحضراً ورقياً واهتماماً من جانب الحكومات المقبلة، مستشهداً على دور الدولة فى عهد الرئيس المخلوع مبارك من السينما، حيث أهملتها للغاية ودون مبرر، معلقا "أن الرئيس كان لا يعرف أن السينما كانت تنسب لأى وزارة"، وهو ما يؤكد خروجها من حساباته بالكامل.

 
   
   

أنجلينا جولى تجسد شخصية "كليوباترا" بعد زيارتها معابد الأقصر

22.06.2012

   

اليوم السابع / شيماء عبدالمنعم: ظهرت النجمة العالمية أنجلينا جولى بمظهر الملكة الشريرة، استعدادا لفيلمها الجديد «Maleficent»، واستعانت بخبراء تجميل النجمة «ليدى جاجا» فى كليبها «Born this way» لإضافة قرون جلدية كالشخصية الأصلية المأخوذ عنها الفيلم، وخدودا صناعية، وارتدت عدسات لاصقة صفراء.

ونجحت جولى فى أن تتطابق مع شخصية والت ديزنى الشهيرة «الملكة الشريرة» لأداء دورها فى الفيلم الذى ألفه بول دينى، وليندا وولفرتون، ومن إخراج روبرت سترومبرج مخرج فيلم «أليس فى بلاد العجائب» والحائز على جائزة الأوسكار، ومن إنتاج شركة «والت ديزنى»، والفيلم مأخوذ عن قصة فيلم «Sleeping Beauty» أو «الجمال النائم»، والذى أنتجته شركة «والت ديزينى» فى 1959، حسبما ذكر موقع مجلة embire الأمريكية.

ويشارك جولى فى بطولة «Maleficent» إيل فانينج، ميراندا ريتشاردسون، جونو تيمبل، إنديا إيسلى، شارلتو كوبلى، سام رايلى، إيميلدا ستونتون، ليزلى مانفيل، هانا نيو، وتدور أحداثه حول الملكة الشريرة التى تقوم بدورها أنجلينا جولى وتحاول قتل الجميلة النائمة والتى ستقوم بدورها الممثلة شابة إيل فانينج، ومن المقرر أن يتم طرح الفيلم بدور العرض السينمائية الأمريكية 14 مارس 2014.

ومن ناحية أخرى تستعد جولى لتجسيد دور «كليوباترا» فى فيلم يحكى قصة حياتها، وتحمست لهذا الدور بعدما شعرت بعظمة هذه الشخصية بعد زيارتها الأخيرة إلى مصر، حيث تجولت بين معابد الأقصر وأسوان.

 
   
   

ليلة سينمائية بيضاء للربيع العربي في الرباط… تجمع أفلاماً عن الثورة

22.06.2012

   

(الرباط- أ ف ب) تنظمها جمعية مغربية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما

تحتضن ساحة المكتبة الوطنية في العاصمة المغربية الرباط “ليلة سينما الربيع العربي”، ليل 22-23 يونيو اعتبارا من الساعة 21.00 وحتى الساعة الرابعة فجرا.

ويتضمن برنامج هذه الليلة السينمائية البيضاء عرض ثلاثة أفلام قصيرة وثلاثة أفلام طويلة ليلة الجمعة، يليها صباح السبت حلقة نقاش بعنوان “الربيع العربي: وجهات نظر” بمشاركة عدد من المتخصصين في العلوم السياسية والتاريخ والسينما وغيرها.

وتشارك ست دول في “ليلة سينما الربيع العربي” هي المغرب (“الرقص الشرقي”، لأمين سماي) والجزائر (“نورمال”، لمرزاق علواش)، وسورية (“ثورة الانترنت بسورية” لأناصوفي فلامند وهيو ماكليود)، ومصر (“ساحة التحرير”، لستيفانو سافونا)، واليمن (“النساء والثورة” لنيكولا اهنا ووسام شرف وبنجمين فياك) وتونس (“لائكية إن شاء الله” لنادية الفاني).

وتنظم هذا الحدث الفني جمعية اللقاءات المتوسطية حول السينما وحقوق الانسان، وهي جمعية مغربية تهدف الى النهوض بثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما.

 
   
   

المخرج أحمد عاطف فى استطلاع عالمى لأفضل الأفلام

19.06.2012

   

اليوم السابع / دينا الأجهورى: شارك المخرج والناقد السينمائى أحمد عاطف فى استطلاع بين نقاد ومخرجى العالم تقيمه مجلة سايت أند ساوند البريطانية لأفضل عشرة أفضل أفلام على مدار التاريخ.

والمجلة التى يصدرها معهد الفيلم البريطانى تقيم هذا الاستفتاء كل عشر سنوات منذ عام 1992، وأصبح منذ هذا الوقت أهم استطلاع من نوعه لتقييم الأفلام بهدف تذكير محبى السينما بقيمة الجودة وتصنيع ما يسمى بكلاسيكيات السينما. ويعد عاطف هو أول مخرج وناقد مصرى يشارك فى هذا الاستطلاع. وسوف يقوم بكتابة ملاحظات تفصيلية عن الأسباب النقدية لاختياره قائمته المفضلة لتنشر فى الكتاب التذكارى للاستفتاء .

 
   
   

جمعية "نقاد السينما" تشارك بالمهرجان الدولى لسينما المؤلف بالرباط

18.06.2012

   

اليوم السابع / محمود التركى: تشارك جمعية نقاد السينما المصريين فى فعاليات الدورة الـ18 للمهرجان الدولى لسينما المؤلف بالرباط، بالعديد من الندوات والمشاركات المختلفة، حيث تقوم يوم 27 يونيو بعرض وتقديم مؤلفات النقاد والكتب الصادرة عن الجمعية بخيمة الجمعية باللغتين العربية والفرنسية، وهى 3 كتب تحمل عناوين "كتابات عاشق للسينما" للراحل نور الدين كشطى و"جيلالى فرحاتى تجربة سينمائية متفردة" مداخلات ولقاءات سينمائيين ونقاد، و"التجربة السينمائية للمخرجة فريدة بليزيد" مداخلات لقاء سينمائيين ونقاد.

وتقوم فى اليوم التالى بعرض وتقديم مؤلفات النقاد والكتب الصادرة عن الجمعية بخيمة الجمعية باللغة العربية، وهى "السينما المغربية: رهانات الحداثة ووعى الذات" لمحمد شويكة و"رؤى فى السينما المغربية" لعز الدين الوافى، وفى يوم 29 يونيو تقوم بعرض الكتب الصادرة باللغة الفرنسية، وهى "السينما المغربية" لبوشتى فرقزايد، و"الصورة عند رولان بارث 2" لبوشتى فرقزايد و"السينما والمجتمع" لمولاى إدريس الجعيدى و"جيلالى فرحاتي: سينما المكلومين" لأبوبكر الحيحى.

وتشارك الجمعية فى ندوة "النقد الأدبى والنقد السينمائى، أية علاقة؟" التى تقام يومى 25 و26 يونيو والمنظمة من طرف المهرجان الدولى لسينما المؤلف بالرباط، بمشاركة كلية الآداب بالرباط والجمعية المغربية لنقاد السينما بقاعة محمد المنونى بكلية الآداب، والتى يشارك بها عز الدين الوافى بمداخلة بعنوان "التحليل الأدبى والتحليل الفلمى.. أفاعى الميدوزا"، ومبارك حسنى بمداخلة بعنوان "مشترك اللغة" وعبدالخالق صباح وتحمل مداخلته عنوان "لقاء الأدب والسينما" وبوشتى فرقزايد وتحمل مداخلته عنوان "من النقد الموضوعاتى إلى النقد الإبداعى".

 
   
   

مؤلف "رغيف عيش":أحترم الرقابة ولا أعلم أن السيناريو يحمل رسالة تطبيع

18.06.2012

   

اليوم السابع / خالد إبراهيم: أكد المنتج الفنى أحمد جرادة، أنه لم يكن يعلم أن سيناريو فيلم «رغيف عيش» الذى رفضته الرقابة على المصنفات الفنية مؤخرا، يحمل دعوة واضحة وصريحة للتطبيع مع العدو الصهيونى، موضحا أن ضيق الوقت بسبب الأحداث السياسية الساخنة التى تمر بها مصر حاليا، جعله لم يقرأ السيناريو كاملا، معتمدا على المعالجة الدرامية فقط، التى خلت من الإشارة إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال إنه يحترم قرارات الرقابة المصرية، ويقتنع تماما أنها جهة متخصصة ومحايدة فى عملها، ويرفض الصدام معها أيا كانت الظروف، وإنه لن ينتج أى عمل عليه ملاحظات.

لفت جرادة إلى أنه لن يقدم على إنتاج أى عمل به إشارة من قريب أو بعيد إلى إمكانية التعايش السلمى بين إسرائيل والعرب، ما دامت إسرائيل لا تزال تمارس عدوانها الغاشم على الأراضى الفلسطينية، وتصر على احتلالها المستمر منذ 64 عاما.

أضاف أنه يعتقد أن الفترة القادمة ستكون فترة خير على مصر والشعوب العربية، بعد نجاح ثورات الربيع العربى، ولذلك ليس منطقيا أن نمارس فى مجال السينما ممارسات رفضتها الشعوب بعد هبتها فى الثورات، ضد الاستغلال والديكتاتورية، والتبعية للاستعمار الجديد الذى يضع مصلحة إسرائيل فوق مصلحة العرب، وقال إن الفن هو مرآة المجتمع، وقبل ذلك، هو ملتزم أخلاقيا وعروبيا بمقاطعة دولة الكيان الصهيونى ثقافيا وفنيا.

يذكر أن فيلم «رغيف عيش» كان مرشحا له كل من عمرو سعد وكندة علوش ونجوم آخرون ، وهو قصة وسيناريو وحوار محمد قناوى.

 
   
   

الفيلم القصير "½ ثورة" يعرض في مهرجانات بلفاست وشيفليد وإيست إند

15.06.2012

   

فارييتي العربية / القاهرة: تم اختيار الفيلم الوثائقي "½ ثورة"، للمخرجين عمر شرقاوي وكريم الحكيم، للمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية التي تقام في بريطانيا حيث بدأ بالمشاركة في مسابقة "الأخوان مايلز" بمهرجان بلفاست الدولي للأفلام الوثائقية في أيرلندا الشمالية.

وسوف يُعرض الفيلم مرتين في إطار فعاليات مهرجان شيفليد الدولي. وفي الرابع من يوليو، يعرض الفيلم تجارياً للجمهور في لندن في "بربيكان" بالتزامن مع مشاركته في فعاليات مهرجان "ايست إند" السينمائي بلندن.

ويعد فيلم "½ ثورة"، هو أول عمل فني يعتبر الثورة المصرية غير كاملة، رغم إن تصوير الفيلم تم في الأيام التسع الأولى من الثورة، وهو ما يتوافق بالفعل مع الأحداث السياسية المتقلبة التي تشهدها مصر حاليا، والمطالبات المستمرة باستكمال مطالب الثورة التي لم تكتمل بعد.

وقد اختير الفيلم كذلك للمشاركة في مسابقة "سلفردوك" التي تنظمها قناة ديسكفري ومعهد السينما الأميركي. وفي مهرجان ديمقراسين بالبرازيل.

وكان مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، قد أعلن عن مشاركة هذا الفيلم في مسابقته الرسمية، وكذلك في قسم "الثورة في عيون الآخر" بنفس المهرجان الذي يقام من 23 إلى 28 يونيو الجاري..

وبدأ الفيلم يخطو بعض الخطوات نحو العرض جماهيريا، حيث يتوافر للجمهور في الدول الإسكندنافية على "iTunes "، كما نجحت شركة "فوكس وورلد"، التابعة لـفوكس فيتشرز، في الحصول على حقوق التوزيع الرقمي للفيلم في الولايات المتحدة.

 
   
   

أول تكريم فنى للثورة السورية بالدورة الـ28 لمهرجان الإسكندرية

14.06.2012

   

اليوم السابع / محمود التركى: صرح الناقد السينمائى د. وليد سيف، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى، لـ"اليوم السابع" بأن إدارة المهرجان قررت أن تكون الثورة السورية هى ضيف شرف الدورة الثامنة والعشرين، تضامناً مع شعب سوريا الثائر الذى يتعرض لمذابح بشعة على مدى شهور طويلة منذ انطلاق ثورته.

ومن المقرر أن تعرض بعض الأفلام عن الثورة السورية، كما سيتم استضافة نجوم ومخرجين من سوريا، وذلك فى أول تكريم ثقافى فنى للثورة السورية على المستوى الإقليمى والدولى، ويأتى تأكيداً على إيمان إدارة المهرجان بحرية الشعوب فى اختيار مصيرها، وبأن الفن لا ينفصل عن السياسة

ومن المقرر أن يعلن د. وليد سيف تفاصيل برنامج التكريم الذى سيشرف عليه الأمير أباظة نائب رئيس المهرجان، فى مؤتمر صحفى يقام فى السادسة مساء الخميس المقبل، بمقر الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما. يشار إلى أن الدورة الـ28 من المقرر أن تنطلق فى الفترة من 12 إلى 19 سبتمبر المقبل.

 
   
   

عز: أتمنى العودة للدراما التليفزيونية لأنها صاحبة فضل علىّ

14.06.2012

   

اليوم السابع / عمرو صحصاح: قال النجم أحمد عز لـ"اليوم السابع" إنه يتمنى العودة قريباً إلى الدراما التليفزيونية، بشرط أن يجد الورق الجيد الذى يشجعه على العودة لها، لأنه لايريد تقديم عمل تليفزيونى لمجرد التواجد فقط، ولكن بأن يقدم جديداً يحسب لرصيده الفنى، موضحاً أن الدراما التليفزيونية مهمة جداً للممثل، كما أنها صعبة للغاية، فالمسلسل الواحد أشعر وكأنه ثلاثون فيلماً.

وأضاف عز، أن الدراما التليفزيونية صاحبة فضل كبير عليه، وعرفه الجمهور من خلالها عندما شارك فى بطولة مسلسل "ملك روحى"، بطولة النجمة يسرا، للمخرج مجدى أبو عميرة، وأشار عز إلى أنه عرض عليه أكثر من عمل تليفزيونى خلال الفترة الماضية، ولكن لم يجذبه أى عمل منها.

على الجانب الآخر، يعرض للنجم أحمد عز فيلمان فى السينما حاليا، هما "المصلحة" ويشاركه البطولة النجم أحمد السقا، وتخرجه ساندرا نشأت، و"حلم عز" ويشاركه البطولة شريف منير، من إخراج عمرو عرفة.

جدير بالذكر أن آخر أعمال النجم أحمد عز فى الدراما التليفزيونية مسلسل "الأدهم"، وشاركه البطولة اللبنانية سيرين عبد النور وصلاح عبد الله ومحمد لطفى، وأخرجه محمد النجار.

 
   
   

مخرج "بالأمر المباشر" ينقل مظاهرات التحرير إلى مدينة الإنتاج الإعلامى

14.06.2012

   

اليوم السابع / عمرو صحصاح: يستأنف المخرج نبيل الجوهرى، اليوم الخميس، تصوير أحداث مسلسله الجديد "بالأمر المباشر" بمناطق التصوير المفتوحة بمدينة الإنتاج الإعلامى، وهذه المشاهد عبارة عن اندلاع الثورة المصرية يوم 25 يناير، وكان من المفترض أن يقوم المخرج بتصويرها فى ميدان التحرير، ولكن نظرا لعدم استقرار الأحوال، جعله ينقل هذه المشاهد إلى مناطق التصوير المفتوحة بمدينة الإنتاج الإعلامى، وقد استدعى مخرج العمل مايقرب من 300 كومبارس لتصوير هذه المشاهد.

مسلسل "بالأمر المباشر" يضم مجموعة من الفنانين الشباب منهم أحمد عزمى وياسر فرج وشدا جودت وخالد محمود، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين الكبار منهم جمال عبد الناصر ونهال عنبر وزيزى البدراوى وياسر على ماهر وخليل مرسى، من تأليف زكريا السيلى، وإنتاج شركة صوت القاهرة، وإخراج نبيل الجوهرى.

 
   
   

أنجلينا جولى: كليوباترا لم تكن رمزًا للجمال

13.06.2012

   

الشروق المصرية / رشا عبدالحميد: أخيرا لم يعد هناك مجال للتردد فى قبول دور «كليوباترا».. هكذا أعلنت الممثلة أنجلينا جولى أثناء زيارتها إلى مصر بعد أن شعرت بهذه الشخصية الملكية داخل معابد الأقصر وأسوان ،وفى هذا الحوار تتحدث أنجلينا عن كيف سيتم تناول هذه الملكة التى أثرت وحفرت اسمها بين ملوك مصر وعن مقارنة أدائها بأداء إليزابيث تايلور وعن تفاصيل أخرى خاصة بتصوير الفيلم ومخرجه دافيد فينشر.

وفى البداية تقول أنجلينا عن كيلوباترا: «كانت كليوباترا امرأة جميلة وتعرف جيدا كيف تجعل من نفسها شخصية مقبولة من الجميع ومحبوبة، وسيظهر الفيلم كيف استطاعت هذه الملكة أن تحكم منطقة من أهم مناطق الشرق الأوسط، وأن تفرض سيطرتها عليها دون منازع، فهى لم تكن امرأة جذابة فقط، وإنما سياسية صاحبة استراتيجية ومحاربة كتبت تاريخها بأعمالها وفكرها الخاص فى احتفاظها بالسلطة».

وأضافت أنجلينا: «لقد أساء الجميع فهمها حتى أنا فقد كنت أعتقد أن الأمر كله متعلق بسحرها وجمالها، لكن بعد أن قرأت عنها عرفت أنها كانت أما قوية، وكانت تتحدث خمس لغات، وكانت قائدة لها نظرتها ومواقفها الحاسمة، فما سجله التاريخ أنها وكانت ملكة مصر واشتهرت بعلاقتها بيوليوس قيصر ثم ماركوس أنطونيوس ووالدة بطليموس الخامس عشر «قيصرون»، وأصبحت ملكة بعد وفاة والدها بطليموس الثانى عشر، وانتحرت هى وأنطونيوس فى النهاية.

 
   
   

شادية ترفض العلاج على حساب النقابة

12.06.2012

   

صرح الفنان أشرف عبد الغفور، نقيب المهن التمثيلية، بأن «الفنانة شادية، تماثلت للشفاء، وعادت إلى منزلها، موضحاً أنها تلقت العلاج داخل المستشفى على نفقتها الخاصة، رافضة أن يتم علاجها على نفقة النقابة، حتى توفر نفقات العلاج لفنان آخر يستحق العلاج على نفقة النقابة»

من ناحية أخرى، يواصل الفنان عبد الغفور تصوير دوره في مسلسل «الإمام الغزالي»، المقرر عرضه في رمضان المقبل، وأكد أن «المسلسل يضيف لرصيد أي فنان، لتناوله سيرة ذاتية لأهم علماء المسلمين، وهو «حجة الإسلام» الإمام الغزالي.

 
   
   

القلم الذهبي مسابقة لشباب النقاد خلال فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته القادمة

11.06.2012

   

البديل المصرية / رانيا يوسف: أعلن د. وليد سيف رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط الذى تقيمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أن الدورة الثامنة و العشرين التى ستعقد فى الفترة من 12 – 19 سبتمبر القادم ستشهد أول مسابقة يقيمها المهرجان فى النقد و البحث السينمائى تحت إسم القلم الذهبى.

وأضاف ان سيف أن اللجنة المشكلة من النقاد مجدى الطيب و الأمير أباظة و ياقوت الديب قد إنتهت من إعداد اللائحة الخاصة بالمسابقة، والتى تشترط أن تكون الأعمال المشاركة سبق نشرها خلال الفترة من أول يوليه 2011 حتى آخر يوليه 2012،و يشترط فى المقال السينمائى أن يكون عن فيلم مصرى، و تمنح جائزة للفائز قدرها خمسة آلاف جنيه بينما يسمح قسم الدراسات النقدية بمشاركة الأبحاث فى مجالات السينما المصرية و العالمية و قيمة الجائزة فى هذا الفرع 10 آلاف جنيه مصرى

ويستقبل حاليا مقر جمعية كتاب ونقاد السينما فى 5 شارع عرابى بوسط البلد المتقدمين لمسابقة القلم الذهبى من الان وحتى نهاية شهر يوليو المقبل، و ستعلن الجوائز وتكريم الفائزين أثناء فعاليات المهرجان.

 
   
   

داوود عبد السيد يستعد لرسائل الحب بعد البحر

09.06.2012

   

البديل المصرية / أحمد سلطان: أعلن المخرج الكبير داوود عبد السيد بدء المرحلة التحضيرية  لفيلمه الجديد "رسائل الحب"، حيث بدأ طاقم العمل في "كاستنج" لإختيار المشاركين في العمل، على أن يبدأ التصوير بعد  عيد الفطر المقبل .

يذكر أن فيلم "رسائل الحب" من إنتاج الشركه العربيه للإنتاج والتوزيع الفنى ،وحصل على دعم وزارة الثقافة والبالغ 2 مليون جنيه  .

 
   
   

تكريم نجمة هوليوود شيرلي ماكلين عن مجمل أعمالها

09.06.2012

   

إيلاف/ رويترز ـ لوس أنجليسكرم معهد الفيلم الأمريكي نجمة هوليوود شيرلي ماكلين عن مجمل أعمالها في حفل أقيم في استديوهات سوني. وتحدثت ماكلين (78 عاما) في الحفل الذي أقيم يوم الخميس عن دور المرأة في الأفلام السينمائية وسلطت الضوء أيضا على أفكارها إذ تؤمن ماكلين بالحياة بعد الموت وطلبت من الحضور وبينهم مجموعة من كبار الفنانين الاسترخاء والاستمتاع بالحياة. وتضمن الحفل عرض لقطات من أبرز أفلام ماكلين السينمائية وكلمات من زملائها الفنانين. وقدمت النجمة ميريل ستريب الجائزة لماكلين.

وماكلين هي النجمة رقم 40 التي تحصل على هذا التكريم من معهد الفيلم الأمريكي ومقره لوس أنجليس بعد نجوم كبار مثل جاك نيكلسون وستريب وسيدني بواتيه ومورجان فريمان والمخرج ستيفن سبيلبرج. وستذيع قناة (تي.في لاند) ذات الاشتراك الحفل في 24 يونيو حزيران.

 
   
   

جينيفر انيستون تحصل على جائزة أفضل ممثلة لشخصية شريرة فى حفل MTV

05.06.2012

   

التحرير المصرية / محمود لطفي: وسط عدد كبيرمن النجوم والحاضرين في حفل توزيع جوائز MTV تقدمت النجمة جينيفر أنيستون لتسلم جائزة On Screen Dirtbag التي يتم منحها للممثلين الذين برعوا في تقديم شخصيات بغيضة وغير مقبولة في مشاهد أفلامهم، حيث حصلت جينيفر على الجائزة عن دورها في فيلم Horrible Bosses، وتفوقت على كولين فاريل زميلها في الفيلم والذي ترشح أيضا لنفس الجائزة عن دوره في هذا الفيلم.

فيلم Hunger Games استطاع تصدر جوائز الحفل بعد أن حصل على أربعة جوائز دفعة واحدة من أصل ثمانية جوائز ترشح لها في مختلف المجالات، حيث استطاع الفيلم الفوز بجائزة أفضل ممثلة وحصلت عليها جينيفر لورانس التي لم تستطع حضور الحفل بسبب عملها، وجائزة أفضل ممثل التي منحت للممثل جوش هتشرسون، بالإضافة لفوز الفيلم بجائزة أفضل مشهد قتال في فيلم سينمائي وافضل تحول كامل في الشكل الخارجي والتي حصلت عليها الممثلة إليزابيث بانكس.
وبالرغم من هذه الجوائز العديدة لم يفز Hunger Games بجائزة أفضل فيلم، والتي حصل عليها خلال الحفل فيلم The Twilight Saga: Breaking Dawn – Part 1 والذي حصل على جائزة أخرى فقط كانت جائزة أفضل قبلة في فيلم سينمائي.

وبينما فاز النجم جوني دب بجائزة MTV كنجم الجيل، قررت اللجنة المنظمة منح الممثل الشاب دانيال رادكليف جائزة أفضل ممثل قدم شخصية بطل في فيلم سينمائي.

 
   
   

بهاء طاهر رئيسا لمهرجان للسينما المصرية والأوروبية بالأقصر

05.06.2012

   

إيلاف / رويترز/ القاهرةاختار (مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية) الروائي المصري البارز بهاء طاهر رئيسا شرفيا لدورته الأولى التي تقام في سبتمبر أيلول القادم في مدينة الأقصر الجنوبية التي تعد متحفا أثريا مفتوحا. وقالت ماجدة واصف رئيسة المهرجان يوم الثلاثاء في بيان إن مجلس إدارة المهرجان قرر اختيار طاهر رئيسا شرفيا لدورته التي ستفتتح يوم 17 سبتمبر بالأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وهي "مسقط رأس الروائي العالمي" في إشارة إلى ترجمة كثير من رواياته إلى عدة لغات. وأضافت "هذا القرار يرجع للقيمة الكبيرة لتاريخ ومشوار بهاء طاهر أحد أبرز أعلام المدينة الجنوبية العريقة والذي دائما ما يحرص على دعم الحركة الثقافية والفنية فيها بأنشطة متعددة منها التبرع بأرض كان يملكها لإقامة قصر للثقافة." وشددت على أن المهرجان الذي يستمر ستة أيام يسعى للتواصل مع أهل المدينة "وأن يكون المهرجان إحدى وسائل التنوير الثقافي والفني لجمهور الأقصر... سوف يساهم اختيار بهاء طاهر رئيسا شرفيا للمهرجان كثيرا في بناء هذا التواصل."

ومهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الذي تنظمه مؤسسة نون للثقافة والفنون برعاية وزارة الثقافة المصرية أعلن الشهر الماضي أنه سيكرم السينما البريطانية عبر عرض عدد من الأفلام إضافة إلى المشاركة في تنظيم مجموعة من ورش التدريب على الفنون السينمائية المختلفة كالإخراج والتصوير وكتابة السيناريو وغيرها بمشاركة متخصصين من بريطانيا. وتضم المدينة التي كانت عاصمة لمصر في عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) كثيرا من أشهر الآثار الفرعونية ومنها معابد الأقصر وهابو والكرنك ومتحفا الأقصر والتحنيط إضافة إلى عدد كبير من مقابر ملوك وملكات الفراعنة

 
   
   

الرقابة ترفض سيناريو «رغيف عيش» لاتهامه بالتطبيع

05.06.2012

   

الشروق المصرية / محمود زهيري: أكد المنتج الفني، أحمد جرادة توقف فيلمه "رغيف عيش" بعد رفض السيناريو من الرقابة، وهو الفيلم الذي كان مرشحًا لبطولته الفنان عمرو سعد، وجومانا مراد، وكندة علوش، واللبنانية مروى، وعفاف شعيب، وصلاح عبد الله، وأحمد التهامي، وعدد من النجوم ، والفيلم قصة وسيناريو وحوار محمد قناوي .

وكشف جرادة، أن رفض الرقابة جاء بدعوى أن الفيلم  يريد التطبيع مع إسرائيل، وهو ما نفاه السيناريست محمد قناوي، مؤكدًا أن الفيلم يهدف إلى السلام والتعاون بين أبناء العالم، بعيدًا عن الجنس واللون والدين، والقصة تدور حول ثلاثة أشخاص أحدهم مصري والثاني فلسطيني والثالث إسرائيلي، يتجمعون الثلاثة حول العمل المتبادل من أجل لقمة العيش في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة العربية والعالمية.

وأوضح منتج العمل، أن التوقف جاء بعد إعداد متواصل لمدة شهرين من بروفات وتصوير، وأشار إلى أنه سيجهز لفيلم آخر بنفس أبطال الفيلم المرفوض من الرقابة " رغيف عيش" للحاق بموسم عيد الفطر، وجار البحث عن ورق جيد لتقديمه من بين ثلاثة سيناريوهات، يختار بينهم الآن، وجار الاتفاق مع المخرجة كاملة أبو ذكرى، لإخراج الفيلم.

 
   
   

مخرج فيلم «خالد سعيد» يبحث عن بطل

04.06.2012

   

الشروق المصرية / محمد العقبى: أكد المخرج أسامة رءوف أنه بدأ بالفعل خطوات تنفيذ مشروع فيلم خالد سعيد، وأنه استقر على عدد كبير من الشخصيات، ولم يتبقَ له سوى شخصيتى خالد سعيد ووالدته والسبب فى عدم الاستقرار على الممثل الذى سيجسد شخصية خالد سعيد عدم ملاءمة الأسماء المطروحة عليه للمرحلة العمرية له، وأنه يبحث عن ممثل فى بداية العشرينات.

وقال: «الفيلم لا يحتاج إلى نجم شباك لأن اسم خالد سعيد وحكايته هى البطل، وبالرغم من أن هناك أسماء كثيرة طرحت لبطولة الفيلم، ومنها محمد رجب وخالد النبوى وخالد أبوالنجا، وجميعهم قادرون على أداء الشخصية، لكن المشكلة فى المرحلة العمرية، فالفارق العمرى بين خالد سعيد وكل النجوم الذين رشحوا حتى الآن كبير، وأفضل أن نصل لممثل فى نفس عمر خالد سعيد ويفضل أن يقترب من ملامحه التى كانت سببا فى تعاطف الناس مع ما تعرض له من تعذيب وظلم وكانت صورته هى الأيقونة التى دفعت الشباب لتدشين صفحة خالد سعيد ومنها جاءت الدعوة لمظاهرات 25 يناير، ومع ذلك لابد من التأكيد على أننا سنقدم الشخصية كبنى آدم عادى لم يكن ملاكا ولا بطلا خارقا». وكشف المخرج أسامة رءوف أنه لم يكن ينوى تقديم فيلم روائى طويل، وقال: «مشروع هذا الفيلم بدأ كتجربة لفيلم روائى قصير، وبعد أن حصلنا على موافقة أسرة خالد سعيد، وبدأنا العمل على المشروع حصلنا على تفاصيل وحقائق وحكايات لا يمكن أن يستوعبها فيلم قصير، ومن هنا تطور المشروع لفيلم روائى طويل يستوعب الفكرة، ويمكن عرضه فى دور العرض السينمائى ليشاهده أكبر قدر من الناس».

 
   
   

مايكل مان رئيس لجنة تحكيم مهرجان البندقية

04.06.2012

   

الجزيرة الوثائقية / وكالات: تم الإعلان رسميا على اسم رئيس لجنة تحكيم مهرجان البندقية  السينمائي في دورته التاسعة والستين لسنة 2012. مايكل مان اشتهر بأفلامه التجريدية قليلا والتأملية من خلال نوعية شخصيات أفلامه. واشتهرت له أفلام "لاست اوف ذي موهيكنز" و"هيت" و"كولاتيرل"

وقال القائمون على المهرجان "تم تعيين مايكل مان وهو مخرج سينمائي شامل ومن الشخصيات الأكثر نفوذا في السينما الاميركية المعاصرة ليترأس لجنة التحكيم الدولية في المسابقة".

وأضافوا أن مايكل مان "طور أسلوبه الخاص... وبات من كبار المبدعين في السينما الاميركية. فبالإضافة إلى الإخراج، أنتج مايكل مان سلسلة من الأفلام الناجحة من قبيل "ذي أفييتور" و"هانكوك" و"تيكساس كيلينغ فيلد" الذي أخرجته ابنته إيمي كنان مان الذي صدر العام الماضي وعرض في مهرجان البندقية خارج إطار المسابقة وهو أول فيلم طويل تنتجه ابنته.

وقد ولد مايكل مان في شيكاغو سنة 1943، درس افخراج والسيناريو وتحصل على شهادته العليا من مدرسة لندن للفيلم العالمية وبدأ مسيرته بكتابة سيناريوهات لمسلسلات تلفزيونية مثل "ستارسكاي اند هاتش". ثم انتقل بعدها للسينما. وليقت أفلامه الكثير من الجوائز.

وستكون هذه المرة الاولى التي يترأس فيها المخرج الأميركي لجنة تحكيم في مهرجان دولي، بحسب القيمين على هذه المسابقة الدولية الشهيرة.

وستطلق الدورة التاسعة والستون فعالياتها من 29أغسطس/ آب إلى 8 أيلول/سبتمبر.

 
   
   

وفاة كاثرين جوستن عن 72 عاماً

04.06.2012

   

توفيت الممثلة الأمريكية كاثرين جوستن الحائزة في العام 2005 على جائزتي “إيمي” لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في مسلسل “ربات بيوت يائسات” بعد أسابيع من أدائها مشهد موت في المسلسل ببراعة لافتة  .

وذكرت مواقع أمريكية أن جوستن التي تؤدي دور كارين ماكلاسكي الجارة الفضولية في المسلسل الشهير الذي انتهى عرضه مؤخراً، توفيت أمس الأول عن عمر 72 عاماً بعد صراع مع سرطان الرئة  . وكانت جوستن محاطة بأسرتها وأصدقائها حين وافتها المنيّة في قرية وستلايك بولاية كاليفورنيا  .

وقبل أسابيع أدّت جوستن مشهد موت كان انفعالياً وعاطفياً جداً في المسلسل  .

وفازت جوستن بجائزتي “إيمي” لأفضل ممثلة مساعدة عن دور الجارة الفضولية في المسلسل الذي انتهى الموسم الأخير منه الشهر الماضي  .

 
   
   

أنجلينا جولى تعرض "فى أرض الدماء والعسل" لمكافحة العنف الجنسى

01.06.2012

   

اليوم السابع / رانيا علوى: بعد عرض فيلمها «In the Land of Blood and Honey» أو «فى أرض الدماء والعسل» مؤخرا فى وزارة الخارجية الإنجليزية فى لندن بإنجلترا، قامت النجمة العالمية أنجلينا جولى بحضور احتفالية بمكتب خارجية الكومنولث مع وزير الخارجية وليام هيج وفريق عمل بريطانى من أجل المكافحة والتصدى للعنف الجنسى فى مناطق الحرب فى جميع أنحاء العالم.

وألقى وليام هيج كلمة جاء فيها: النجمة أنجلينا جولى، وهى مبعوث خاص للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، زارت الفترة الماضية عددا من البلدان المحتاجة للدعم بما فى ذلك العراق ودارفور فى السودان وليبيا، وعرض فيلمها «In the Land of Blood and Honey» حالات من الاغتصاب الجماعى.

يذكر أن أنجلينا جولى حضرت العرض الخاص للفيلم فى عدد من الدول حول العالم، منها كرواتيا والبوسنة وبرلين والولايات المتحدة الامريكية، وتدور أحداثه فى إطار رومانسى من خلال قصة حب فى البوسنة أثناء فترة الحرب الأهلية، والفيلم يعتبر التجربة الإخراجية الأولى لجولى، وهو أيضا من تأليفها، وشارك فى بطولته عدد من النجوم أبرزهم زانا مارجانوفيك وجوران كوستيك وبراندو دجوريك وفريدجا ستوكان وفانيسا جلودجو ونيكولا دوريكتو.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)