حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
   
   

نفت إصابته بالزهايمر.. عمر الشريف مصاب بإجهاد في الذاكرة

15.11.2012

   

قالت المخرجة إيناس بكر مديرة أعمال الفنان، عمر الشريف، أنه مصاب بإجهاد في الذاكرة بسبب تقدمه في السن.

إيلاف/ القاهرة ـ أحمد عدلي: نفت المخرجة إيناس بكر مديرة أعمال الفنان عمر الشريف إصابته بمرض الزهايمر كما تردّد، مشيرة إلى أن الفنان العالمي سيعود إلى القاهرة خلال الشهر المقبل، وهو يتذكر جيدًا أفراد عائلته وأصدقائه وجميع من حوله.

وقالت المخرجة المصرية أن عمر الشريف بحالة صحية جيدة لكنه يعاني فقط من إجهاد في الذاكرة بسبب تقدمه في الس وإقترابه من الـ81 عامًا، موضحة أن حالته الصحية مستقرة ولا توجد لديه أية مشاكل أخرى.

وأوضحت أن مشاركته في أي عمل سينمائي أو تليفزيوني جديد سيتتقرّر عندما يأتي إلى مصر، فإما أن يقرر العمل بمشاريع جديدة أو الاكتفاء بما قدمه في مسيرته الفنية، لافتة إلى أنه غير مرتبط بأي تعاقدات مع شركات إنتاج مصرية خلال الفترة المقبلة.

 
   
   

جين فوندا تحصل على أول بطولة تليفزيونية

24.10.2012

   

(لوس أنجلس- د ب أ) : تعتزم الممثلة الأميركية الشهيرة جين فوندا القيام بأول دور بطولة في مسلسل تليفزيوني وهي في سن الرابعة والسبعين.

وذكرت مجلة «فارايتي» الأميركية أن فوندا ستلعب في المسلسل الكوميدي «ناو وات؟» (ماذا الآن؟) دور أم تنتقل إلى ابنتها التي على خلاف معها بهدف إعادة العلاقة إلى طبيعتها

يذكر أن النقاد أشادوا مؤخرا بدور فوندا الشرفي في مسلسل «ذا نيوز روم». وتجسد فوندا في فيلمها الجديد «ذا باتلر» (كبير الخدم) شخصية السيدة الأميركية الأولى السابقة نانسي ريغان.

ومن المنتظر أن يعرض الفيلم في دور العرض السينمائي بحلول عام 2013. ويدور الفيلم حول كبير الخدم ذي البشرة السمراء، يوجين آلان، الذي عمل في البيت الأبيض لدى ثمانية رؤساء أميركيين.

 
   
   

عاصمة السينما الهندية تودع "ملك الرومانسية"

22.10.2012

   

اليوم السابع / مومباى(رويترز) : ودع عشاق السينما ونجوم بوليوود عاصمة السينما الهندية ومشيعون المخرج السينمائى ياش تشوبرا اليوم الاثنين، بعد أن توفى أمس نتيجة فشل فى وظائف عدد من الأعضاء.

واشتهر تشوبرا الذى أتم عامه الثمانين الشهر الماضى باسم "ملك الرومانسية" وكان من أشهر مخرجى الهند وأحد رموز صناعة السينما فيها. وكان يملك أيضا واحدة من أكبر شركات الإنتاج واستوديوهات السينما (ياش راج فيلمز) التى دخلت مؤخرا عالم الإنتاج السينمائى فى هوليوود عاصمة السينما الأمريكية أيضا.

وامتد العمر المهنى لتشوبرا خمسين عاما ويعرض آخر فيلم من إخراجه وهو بعنوان (ما دامت هناك حياة) فى دور السينما يوم 13 نوفمبر تشرين الثانى فى إطار مهرجان ديوالى الهندي. وخلال الاحتفال بعيد ميلاده الثمانين فى سبتمبر الماضى أعلن تشوبرا تقاعده وقال انه لن يخرج أفلاما أخرى. وفى الأسبوع الماضى شخص الأطباء مرضه بحمى الدنج وكان يعالج فى أحد مستشفيات مومباي.

وانهالت التعازى من العشاق على مكاتب شركته السينمائية فى مومباى التى قصدها أيضا عدد كبير من المعزين.

وكتب الممثل الهندى الشهير اميتاب باتشان الذى عمل فى عدد من الأفلام مع تشوبرا فى مدونته "عقلى مليء بمئات اللحظات الخاصة والشخصية التى قضيناها معا طوال ارتباطى الطويل به."

 
   
   

إلهام شاهين: تحدث عبد الله بدر باسم الإسلام إهانة للدين

22.10.2012

   

اليوم السابع / عمرو صحصاح: أكدت النجمة إلهام شاهين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنها قامت بالفعل برفع دعوى قضائية جديدة ضد الشيخ عبد الله بدر، مقدم البرامج بقناة الحافظ، تتهمه فيها بالتشهير بها، ونشر أخبار كاذبة عنها، وقيامه برفع صور عارية مفبركة لها، وهى فى الأساس لفتاة رومانية، حيث قام بتركيب وجهها على جسم الفتاة الرومانية العارية ثم نشرها كأنها صور لإلهام.

وأبدت إلهام تعجبها مما فعله بدر، من التشهير بها ونشر صور مفبركة لها على الملأ، متسائلة، كيف يتحدث باسم الدين الإسلامى أمام العالم أجمع، وهو يفعل كل ما نهى عنه الإسلام، معلقة، "لو كل الإسلاميون تحدثوا وفعلوا مثله ستكون هناك كارثة كبرى، وستشوه صورة الدين الإسلامى أمام العالم، بما فيه من أديان وطوائف مختلفة".

وقالت إلهام، إنها لم تتحدث أو تسعى لإثبات براءتها من خلال الصورة، ولكن الله أظهر الحق وسخر أناسا يملأ قلوبهم بالخير للدفاع عنها وإظهار الصورة الحقيقية للفتاة الرومانية، والكشف عن الحقائق التى زيفها بدر، معلنة قلقها وخوفها على البلاد بعد أن أصبحت الصراعات الفردية هى الموضوعات المتصدرة فى الصحف والبرامج الحورية، دون النظر للمصلحة العاملة للبلاد.

 
   
   

كين لوتش يتسلم جائزة لوميير 2012 من اريك كونتونا

22.10.2012

   

(ليون - أ ف ب) : حاز كين لوتش مساء السبت في ليون جائزة لوميير لعام 2012 التي تسلمها المخرج البريطاني من نجم كرة القدم الفرنسي السابق اريك كونتونا الذي تعاون معه عام 2009 ضمن فيلم «لوكينغ فور اريك».

النسخة الرابعة من مهرجان لوميير في ليون التي نظمها تييري فريمو مدير معهد لوميير في ليون والمفوض العام لمهرجان كان للفيلم، كافأت السينمائي على «مجمل اعماله».

واعرب كين لوتش (76 عاما) عن تأثره الشديد، مشيرا الى ان «المباريات لا تكسب بفضل مجهود فردي بل دائما بفضل مجهود جماعي».

واعرب عن «احترامه» لحيوية السينما الفرنسية.

واعتبر المخرج البريطاني ان «السينما لا يمكنها ان تغير الامور، وفي الواقع هذا افضل. فلو كانت السينما تحول العالم لكنا جميعا اميركيين وفي جيوبنا مسدسات». واضاف «لكن بإمكاننا ان نسمع صوتنا نحن السينمائيين ونساعد الذي يخضعون للرقابة كما يحصل في الصين او كما هو الامر بالنسبة للايراني جعفر بناهي». وكعادته انتقد كين لوتش اسرائيل من دون ان يأتي على ذكر اسم الدولة العبرية. واوضح «قبل سنوات من خلال مقاطعة جنوب افريقيا ساعدنا السود فيها. وهذا ما يجب ان نعبر عنه الان بالنسبة لفلسطين». وقد صفق الحضور له.

وقبل تسليم الجائزة عرض فيلم «لوكينغ فور اريك» الذي أدى فيه اريك كانتونا نجم نادي مانشستر يونايتد السابق، دوره في الحياة. وكين لوتش من عشاق كرة القدم ويدعم بحماسة نادي مدينته باث.

وحاز كين لوتش جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان العام 2006 عن فيلمه «ذي ويند ذات شايكس ذي بارلي». اما هذه السنة فقد حاز فيلمه الاخير «انجيلز شير» جائزة لجنة التحكيم في المهرجان ذاته.

 
   
   

تكريم علا الشافعى بمهرجان الحرية والإبداع كأفضل ناقدة

20.10.2012

   

اليوم السابع / جمال عبد الناصر: وقع اختيار مهرجان الحرية والإبداع، الذى تنظمه مؤسسة الحياة للصحافة والإعلام ببورسعيد، على الكاتبة الصحفية والناقدة علا الشافعى، لتكريمها ضمن أكثر من 50 نجما ونجمة فى مجالات الإبداع فى الدورة الثالثة عشرة من عمر المهرجان أوائل شهر نوفمبر المقبل.

اختيار علا الشافعى، كما أكدت الإعلامية صفاء يونس منظمة المهرجان، جاء لأسباب كثيرة، أهمها اهتمام الكاتبة الصحفية علا الشافعى بالقضايا الفنية الجادة، ونقدها الحيادى والموضوعى لكل حدث أو عمل فنى، بالإضافة لمقالاتها التى ترصد فيها كل القضايا والمشاكل السينمائية.

مهرجان الحرية والإبداع قرر منظموه فى الدورة الـ13 أن يكون هدفها المصالحة الشعبية وتصحيح المفاهيم فى الظلم الواقع على الشعب البورسعيدى من جراء ما حدث فى المباراة الشهيرة التى راح ضحيتها أكثر من 70 مشجعاً، لذلك فقد قررت إدارة المهرجان عمل مصالحة من خلال تكريم مبدعين، وقد استقر المهرجان، بشكل شبه نهائى، على تكريم إلهام شاهين وعلا غانم وحرية فرغلى ويوسف الشريف وشيرى عادل وياسر على ماهر وتوفيق عبد الحميد وأبو الليف ومنذر رياحنة وإيمان البحر درويش.

 
   
   

تكريم دينيرو بجائزة دوغلاس

18.10.2012

   

(سانتا باربرا- يو بي آي) : اختار مهرجان الأفلام الدولي في سانتا باربرا، الممثل الأميركي المخضرم روبرت دينيرو، لتكريمه بمنحه جائزة كيرك دوغلاس لتألقه في عالم السينما لعقود، وذلك باحتفال يقام في 8 ديسمبر المقبل.

وأعلن منظمو المهرجان اختيار دينيرو، نظراً لتاريخه بأفلام مثل «العراب» و«غودفيلز» وغيرها. وكان عدد من النجوم فازوا بهذا التكريم من قبل بينهم كيرك دوغلاس نفسه، ونجله مايكل دوغلاس وهاريسون فورد، والمخرج كوينتين تارينتينو، وجون ترافولتا وغيرهم.

 
   
   

رغم خروج فيلمه من المسابقة الرسمية في «أبوظبي»

17.10.2012

   

نصر الله أفضل مخرج في الشرق الأوسط عن بعد الموقعة

(أبوظبي- رويترز) : أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي السادس مساء اليوم الاثنين فوز المخرج المصري يسري نصرالله بجائزة «أفضل مخرج في الشرق الأوسط» لهذا العام والتي تمنحها مجلة «فارايتي» الأميركية.

ويشارك نصر الله في المهرجان الذي افتتح الخميس الماضي بفيلم «بعد الموقعة» الذي يتناول جانبا من الاعتداءات التي وقعت في الثاني من فبراير 2011 على المحتجين السلميين الذين طالبوا بإسقاط الرئيس المصري السابق حسني مبارك والمعروفة إعلاميا بموقعة الجمل، والتي كان لها دور حاسم في التعجيل بخلع مبارك.

ويعرض فيلم نصرالله خارج المسابقة بعد أن كان مقررا مشاركته في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتم استبعاده لتوزيعه في الإمارات قبل موعد المهرجان بأسبوعين، وكان قد شارك في مهرجانات منها «كان» في مايو الماضي.

وقال انتشال التميمي مدير البرامج العربية في المهرجان إن الجائزة بدأت في عام 2007 مع انطلاق الدورة الأولى لمهرجان أبوظبي ومنحت في السنوات الخمس الماضية إلى اللبنانية نادين لبكي والأردني أمين مطالقة والفلسطينى إيليا سليمان والعراقى محمد الدراجي والإيرانى أصغر فرهادي.

وقام علي الجابري مدير المهرجان بتسليم الجائزة إلى نصرالله.

والمهرجان الذي يشارك فيه نحو 165 فيلما طويلا وقصيرا من 48 دولة تعلن جوائزه في حفل الختام بعد غد الجمعة.

 
   
   

تكريم مصطفى العقاد في مهرجان القاهرة السينمائي

16.10.2012

   

قررت ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عرض فيلم «الرسالة» للمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد، وذلك في اطار رغبة المهرجان في تقديم أفلام عبرت عن معاني التسامح في الأديان.

ودعا المهرجان المنتج السوري الأميركي مالك العقاد ابن المخرج الراحل ليتحدث عن والده العظيم وذكريات وأسرار صنع فيلم الرسالة.

وقال مالك في رسالة للمهرجان انه فخور بدعوة مهرجان القاهرة الذي حضره أكثر من مرة مع والده وله ذكريات جميلة فيه ويشتاق للعودة لمصر بقوة.

وأضاف أن فيلم الرسالة من أهم الأفلام التي أكدت معاني التسامح والقيم الرفيعة التي دعا اليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مشيراً إلى أنه يحاول باستمرار الدعوة لتلك المعاني من خلال وجوده كمنتج بهوليوود الآن.

 
   
   

بينيلوبي كروز… القاتلة

14.10.2012

   

(لوس أنجلس- يو بي آي) : تجري النجمة الإسبانية بينيلوبي كروز مفاوضات لتجسيد شخصية قاتلة وريث إمبراطورية «غوتشي» للأزياء باتريزيا ريجيانا، في فيلم عن حياة تلك العائلة الشهيرة.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن المخرج رايدلي سكوت أوكل إلى ابنته جوردان مهمة إخراج فيلم «غوتشي» الذي يستعرض قصة حياة العائلة التي أسست إمبراطورية غوتشي للأزياء.

وأشارت إلى ان سكوت وجدت ان كروز هي الممثلة الأفضل لأداء دور باتريزيا ريجيانا التي سجنت في عام 1999 بتهمة قتل ماوريسيو غوتشي، وريث إمبراطورية الأزياء الضخمة.

واستخدمت ريجيانا قاتلاً مأجوراً لقتل غوتشي بعدما اكتشفت خيانته لها بالرغم من مرور 4 سنوات على طلاقهما، وكانت تعرف باسم «الأرملة السوداء».

 
   
   

71 دولة تتنافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي

10.10.2012

   

(لوس أنجلس- د ب أ) : تتنافس 71 دولة على جائزة أفضل فيلم أجنبي لعام 2012 في جوائز الاوسكار، وهو رقم قياسي جديد حيث تشارك دول للمرة الأولى مثل كينيا، حسبما أعلنت الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية يوم الاثنين.

ومن الأفلام المشاركة الفيلم الفلسطيني «لما شفتك» للمخرجة آن ماري جاسر والأفغاني «حجر الصبر» والألماني «باربرا» والإسباني «سنو وايت» والفرنسي «المنبوذون».

ومن المقرر أن تعلن الترشيحات في 10 يناير العام المقبل وسيجري توزيع الجوائز في 24 فبراير

 
 
   
   

فيلم مقتبس من رواية لسلمان رشدي أسيثير موجة احتجاج؟

10.10.2012

   

إيلاف/ مومباي: سلمان رشدي الكاتب الأكثر شهرة في العقلية العربية بسبب ما صاحب من تداعيات صدور روايته "السور الشيطانية" التي لم يقرأها واحد من حشود العوام المُحركة للقتل والانتقام، اتفق اليوم مع شركة توزيع لعرض فيلم مقتبس من روايته الأولى التي فازت بجائزة بوكر عام 1981: "أطفال منتصف الليل" Midnight's Children، وهي قصة أسرة هندية عاصرت الاحداث العنيفة التي مرت بها الهند في تاريخها الحديث ومنها التقسيم عام 1947 وفرض حالة الطواريء في سبعينيات القرن الماضي، كما يقول رشدي.

غير أن المخرجة ديبا ميهتا خائفة من أن يقرر بعض الساسة القلقين منع عرضه في بومباي. وربما سستعرضه في سريلانكا بدلا. غير ان

 
   
   

جيمس بوند يحتفل باليوبيل الذهبي

07.10.2012

   

(لندن- رويترز) : مع طرح الفيلم الثالث والعشرين من سلسلة أفلام جيمس بوند «سكاي فول»، قام المنتجون بطرح فيلم وثائقي عن ماضي السلسلة الذي لطالما كان مثيرا للجدل، بالإضافة إلى إذاعة أغنية للمرة الأولى بأداء المغنية أديل وألحانها.

احتفلت سلسلة أفلام جيمس بوند بمرور 50 عاما على بداية انتاجها بطرح فيلم وثائقي جديد عن ماضيها المضطرب واذاعة اغنية جديدة للمرة الاولى بأداء أديل المغنية وكاتبة الشعر الغنائي البريطانية.

وعرض فيلم «دكتور نو» أول أفلام سلسلة جيمس بوند للمرة الاولى في الخامس من اكتوبر عام 1962 بطولة الممثل الاسكتلندي شون كونري الذي أدى دور عميل المخابرات البريطانية في مكافحة التجسس الذي يحبط خطط شخص مصاب بجنون العظمة.

ومع طرح ثالث أفلام سلسلة جيمس بوند الذي يحمل اسم «غولدفنجر» بعد عامين من عرض الفيلم الاول أصبح جيمس بوند ظاهرة ثقافية خلقت نوعا من الاثارة لدى الجمهور أكبر من الاثارة التي فجرها ظهور فريق موسيقى البوب البريطاني الذي اشتهر باسم البيتلز (الخنافس).

وتبنى الرأي العام البريطاني هذه الشخصية واعتبرها تجسيدا للرقي والشجاعة واصطبغت آليات الثقافة بذوق جيمس بوند في الملابس والسيارات السريعة والنساء الجميلات.

غير ان شخصية جيمس بوند لم تفز بحب الجميع اذ قوبلت أفلامه في معظم الاحوال بالرفض لأن بها لمحة جنسية لان جميع النساء كن يقعن في حب جيمس بوند، ووجه النقاد الكثير من الانتقادات لهذه الافلام.

لكن الجاذبية الدائمة لجيمس بوند تأكدت هذا الصيف عندما ظهر الممثل دانييل كريج الذي جسد دور العميل 007 مع الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا في مشهد كوميدي قصير في قصر بكنغهام في مراسم افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

وخلال العقود الخمسة الماضية صنعت شركة «إي أو إن» للإنتاج التي أنشأها الشريك الرئيسي البرت «كابي» بروتشولي وهاري سالتسمان 22 فيلما من افلام جيمس بوند جلبت نحو خمسة مليارات دولار من خلال عرضها في انحاء العالم.

ويعرض الفيلم الثالث والعشرين «سكاي فول» في لندن في وقت لاحق من الشهر الحالي. وطرح اللحن المميز للفيلم الذي يلعب بطولته كريج واعدت موسيقاه اديل يوم الجمعة على مجموعة متباينة من المشاهدين.

 
   
   

عزت العلايلي يجتاز أزمة قلبية عنيفة

02.10.2012

   

الأطباء يرجحون خروجه الأربعاء لاستكمال فترة النقاهة بالمنزل

العربية نت/ القاهرة - مروة عبد الفضيل : أصيب الفنان المصري، عزت العلايلي، بأزمة قلبية عنيفة أدخلته العناية المركزة بمستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر.

وفي تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" قالت زوجة الفنان القدير، إن العلايلي شعر بآلام حادة وشديدة وظل يصرخ من قوتها، وعلى الفور تم نقله إلى المستشفى، وتبين أنها أزمة قلبية، وقرر الأطباء دخوله العناية المركزة، وبالفعل مكث داخل الغرفة يومين كاملين، إلا أنه غادر الغرفة صباح اليوم الثلاثاء وأصبحت صحته تتحسن بشكل تدريجي، وأسألكم الدعاء له أن يتمم الله شفاءه على خير.

وأوضحت أن الاتصالات التلفونية لم تتوقف للسؤال عن الفنان الكبير، حيث اتصل به الفنان أشرف عبد الغفور نقيب الممثلين، ومسعد فوده نقيب السينمائيين، وعزت أبو عوف وفردوس عبد الحميد وزوجها المخرج محمد فاضل وحسن يوسف وحسين فهمي ونيرمين الفقي، وعدد كبير من الفنانين والفنانات الآخريين.

مرحلة النقاهة في المنزل

وحول موعد مغادرته المستشفى قالت زوجته، إن الأطباء لم يقرروا توقيت المغادرة بشكل نهائي، ولكن يقولون إنه من المحتمل أن يغادر غداً الأربعاء المستشفى في حالة استعادة صحته بشكل كامل، على أن يكمل مرحلة النقاهة في منزله.

يذكر أن الوعكة الصحية التي يمر بها العلايلي ستتسبب في وقف تصوير مشاهده في مسلسل "ويأتي النهار" الذي تبقى في تصويره بضع ساعات.

ويجسد عزت من خلال المسلسل شخصية تدعى "كمال" يعمل محامياً ثورياً، ويحاول التصدي لقضايا الفساد في ظل النظام السابق، تبعاً لسياق الأحداث.

 
   
   

رمضان : فيلم "ساعة ونصف "يوم الأربعاء بسينما صن سيتي

01.10.2012

   

البديل المصرية / صفاء عبد الرازق: صرح الفنان محمد رمضان أنه منتظر عرض فيلمه الجديد "ساعة ونصف"، يوم الأربعاء القادم بسينما صن سيتي.

حيث أكد رمضان أن الفيلم يعد من الأعمال السينمائية المهمة له في مشواره الفني ، و يتناول الفيلم حادث القطار الشهير الذي اشتعلت فيه النيران في العياط جنوب الجيزة، حيث يسرد مجموعة متشابكة من الحكايات والقصص الإنسانية المختلفة، تسلط الضوء على مشاكل الفقراء وسلبيات المجتمع، وينتمي الفيلم إلى نوعية أفلام اليوم الواحد، حيث تدور جميع أحداثه في يوم واحد فقط.

والجدير بالذكر إن رمضان أوشك على الانتهاء من تصوير احدث بطولاته المطلقة وهو فيلم (عبده موته) حيث لم يتبقى له في التصوير سوى خمسه أيام على الانتهاء من الفيلم وبعدها يصبح (عبده موته) جاهز للعرض في موسم عيد الأضحى القادم ، والفيلم ( عبده موته) من إنتاج احمد السبكي ويشارك رمضان البطولة الفنانة دينا.

والفيلم يضم مجموعة كبيرة من الفنانين منهم سمية الخشاب ،فتحي عبد الوهاب، أحمد بدير ،يسرا اللوزي، إياد نصار ,وهيثم أحمد زكى ،محمد عادل إمام، كريمة مختار، صلاح عبد الله، أحمد فلوكس ،هالة فاخر ،سوسن بدر، وآيتن عامر، روجينا ، والفيلم من تأليف أحمد عبد الله، ومن إنتاج أحمد السبكي، وإخراج وائل إحسان.

 
   
   

أحمد عاطف مديراً لمهرجان القاهرة السينمائي

24.09.2012

   

الخليج : أصدر وزير الثقافة د . محمد صابر عرب قراراً بتولي المخرج والناقد أحمد عاطف (رئيس قسم السينما بالأهرام) مهمة المدير التنفيذي لمهرجان القاهرة السينمائي .

ويعرف عاطف بعلاقاته الواسعة مع مؤسسات السينما في العالم، حيث شارك بأفلامه أو بتغطياته الصحفية في أكثر من 50 مهرجاناً دولياً وكان عضو لجنة تحكيم النقاد بمهرجان كان 2011 وكذلك بطنجة وطهران وميلانو . ودرس الماجستير بجامعة كاليفورنيا بهوليوود وعمل خبيراً بالاتحاد الأوروبي .

 
   
   

خلال جلسة تصوير فيلم Savages في لندن

21.09.2012

   

أوليفر ستون يضعف أمام منحنيات سلمى حايك ويتحسَّس صدرها

لم يستطع المخرج، أوليفر ستون، مقاومة مفاتن الفنانة سلمى حايك، فتحسَّس صدرها أمام عدسات المصوِّرين خلال جلسة تصوير فيلمه الجديد.

إيلاف/ لندن: يبدو أن إعجاب المخرج أوليفر ستون بمفاتن الممثلة المكسيكية المثيرة اللبنانية الأصل، سلمى حايك، تخطَّى الحدود خلال جلسة التصوير الخاصة بفيلم "Savages"، حيث قام المخرج الحائز على جائزة "أوسكار" بتحسس صدر سلمى خلال وقوفهما على السجادة الحمراء في فندق "ماندارين اورينتال" في لندن.

في حين أن حايك، 46 عامًا، التي كشفت منحنياتها في ثوب باللونين الأزرق والأحمر الداكن ضحكت من تصرفات ستون مخرج فيلمها الحالي، ولكن في الوقت نفسه ظهر الإحراج واضحًا على وجهها.

وبدا ستون في قمة الإنفعال في عدة صور التقطت له، ينظر فيها بإعجاب شديد الى صدر حايك، ويمد يده إلى صدرها، وفسَّر البعض موقف ستون بأنه يعشق سلمى خصوصًا أنه لم يتركها للحظة حتى فوق السجادة الحمراء في فندق ماندارين اورينتال.

إلى ذلك، كرَّم مهرجان السينما الأميركية الذي تنظمه مدينة دوفيل الفرنسية كل عام سلمى حايك منذ حوالي الأسبوع.

وشمل التكريم عرض فيلمها الجديد "Savages" والذي يتناول في قالب من الإثارة والتشوق إمبراطورية المخدرات التي تعمل بين ولاية كاليفورنيا والمكسيك.

 
   
   

إيمي سمير غانم: خطواتي محسوبة جيِّدًا

21.09.2012

   

أعربت الفنانة، إيمي سمير غانم، عن سعادتها بمشاركة محمد هنيدي بطولة فيلمه الأخير "تيته رهيبه"، لافتة إلى أنها تحسب خطواتها السينمائية بشكل جيد.

إيلاف/ القاهرة/ أحمد عدلي: قالت الفنانة الشابة، ايمي سمير غانم، أن عملها مع الفنان محمد هنيدي في فيلمه السينمائي الاخير "تيته رهيبه" أمر أسعدها كثيرًا، مشيرة إلى أن ترشحيها للعمل كان من الجهة المنتجة التي تعاونت معها من قبل في أكثر من عمل سينمائي.

وأضافت إيمي في تصريحات خاصة لـ"إيلاف" أن الفيلم حقق إيرادات جيدة وتصدر موسم أفلام عيد الفطر، لافتة إلي أن كواليس العمل مع الفنانة سميحة أيوب ومحمد هنيدي كانت ممتعة للغاية.

وعن تكرارها تجربة الأعمال الكوميدية، قالت إيمي أن ذا الأمر لم يكن مقصودًا بعدما قدمت فيلمي "عش الزوجية" و"تيته رهيبه" في توقيت متتالٍ، لافتة إلى أن طبيعة الأعمال التي يتم إنتاجها في الفترة الحالية تميل الى الكوميديا بسبب الأوضاع السياسية وحاجة الجمهور لمشاهدة إلى ذلك.

وأضافت أنها تعتبر خطواتها في السينما حتى الآن جيدة مقارنة بمشوارها الفني القصير، حيث تقوم بحساب كل خطوة بشكل جيد قبل الإقدام عليها، لافتة إلى أن التعاون مع نجوم الشباك في السينما أمثال محمد هنيدي يحقق لها الانتشار والتواجد في الوقت نفسه.

وأشارت إيمي إلى أنها لم تحدد بعد ما هي خطوتها المقبلة في السينما حيث تقرأ عدة سيناريوهات للاختيار في ما بينها، موضحة أنها حريصة على انتقاء أدوارها بعناية الأمر الذي يستغرق منها وقتًا طويلاً قبل إبداء الموافقة على أي عمل جديد.

ولفتت إلى أنها أحيانا تعود إلى والدتها الفنانة دلال عبد العزيز ووالدها الفنان سمير غانم لمناقشتهما في تفاصيل بعض الأعمال التي تشعر بالتردد حولها، وذلك للاستفادة من خبرتهما الفنية، لكنهما في النهاية يتركان القرار النهائي لها.

 
   
   

ماريان خورى مديرا فنيا لمهرجان القاهرة السينمائى

19.09.2012

   

اليوم السابع / هانى عزب : تولت السينمائية ماريان خورى، منصب المدير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وذلك بعد أن تم إصدار هذا القرار من قبل وزير الثقافة دكتور محمد صابر عرب.

يذكر أن خورى لها خبرة دولية كبيرة وسبق لها الاشتراك فى لجان تحكيم مهرجانات كان وفينيسيا، وتعد من أكثر الناشطين فى مجال التعاون اليورومتوسطى، حيث تقيم منذ خمسة سنوات بانوراما الفيلم الأوروبى مصر، وقد أنتجت عددا من أفلام الراحل يوسف شاهين وكذلك فيلم عرق البلح لرضوان الكاشف.

 
   
   

السعودية تتجه للانفتاح

17.09.2012

   

هيفاء منصور بعد حصول «سوني بيكتشرز» على حقوق «وجدة»:

أ.ش.أ : أعلنت «سونى بيكتشرز كلاسيك»، أنها حصلت على كل حقوق توزيع الفيلم السعودي «وجدة»، الذي كتبت له السيناريو وأخرجته السعودية هيفاء منصور، وتخطط «سوني» لطرح الفيلم رسميًا في دور العرض السينمائية العام القادم.

وعرض الفيلم في دورة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لهذا العام، واهتزت القاعة بالتصفيق بعد عرض الفيلم، ووقف الحاضرون يصفقون له كثيراً، ثم عرض في مهرجان «تليورايد» الأمريكي، حيث وضعته «سونى بيكتشرز» نصب عينيها نتيجة ردود الأفعال الجيدة حوله.

ويعتبر فيلم «وجدة» هو أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، كما يعتبر أول فيلم تخرجه مخرجة سعودية، إضافة إلى أنها المرة الأولى التي تدخل بها السعودية مسابقة رسمية في مهرجان سينمائي عالمي كمهرجان فينيسيا.

وأبدت المخرجة هيفاء منصور تفاؤلها بمستقبل بلادها، وقالت إن السعودية تتغير كثيراً وتسير على طريق الانفتاح، خاصة أن الطريقة التي قابل بها الجمهور فيلمها كانت مؤثرة جداً.

ويروي الفيلم قصة فتاة في العاشرة من العمر تدعى «وجدة»، تسعى إلى الحصول على دراجة هوائية قبل صديقها عبدالله، فتبذل أقصى جهدها لاقتناء الدراجة التي تحلم بها، وتجد أن الأمل الوحيد لتحقيق ذلك الحلم هو الاشتراك في مسابقات مدرسية لقراءة القرآن، إلى جانب قيامها بأعمال تجارية بسيطة لتوفير ثمن الدراجة.

 
   
   

هاني سلامة يلبس ثوب الراهب ويعتكف في الكنيسة

15.09.2012

   

يناقش العلاقة بين المسيحيين والمسلمين في إطار إنساني بعيداً عن التعصب

العربية نت/ القاهرة - رحاب محسن : أكد الفنان هاني سلامة أنه بدأ في الاستعداد الفعلي لفيلم الراهب المقرر البدء في تصويره خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويقوم الممثل الشاب حالياً بدراسة جوانب الشخصية المركبة التي يجسدها، وتحمل بداخلها نوازع كثيرة من الخير والشر في آنٍ، ما يضع بطل العمل في صراع دائم، وفي مواجهة مشاكل عدة تعرقل مسيرته، وتجعله غير قادر على تحملها.

إلا أن الشاب لا يجد سبيلاً للخروج من تلك المعمعة التي أصبحت تمثل عائقاً نفسياً يحول بينه وبين التعامل مع الآخرين، إلا بلجوئه إلى الرهبنة.

وهنا تبدأ أحداث الفيلم حيث يعيش هذا الراهب حياة أخرى داخل الكنيسة بعيداً عن الصراعات البشرية والمصالح الدنيوية. وتسلط مشاهد العمل الضوء على يوميات شاب مسيحي دخل الكنيسة من دون أن يكون الجانب الديني هو المحور الرئيسي للفيلم، إلا أن العمل يركز على الشق الإنساني الذي يتغير داخل هذا الشاب، بعدما كرس حياته للعبادة ولطاعة الله.

وفي سياق متصل، أكد سلامة أن مسألة الرهبنة كانت تشغل فكره كثيراً، وكان يتمنى أن يقدم عملاً كهذا منذ فترة طويلة وقبل أن يعرض عليه العمل الحالي، لافتاً إلى أنه يريد أن يعرض كل جوانب الرهبنة في مصر، وكيف يعيشها الشاب أو الفتاة داخل الدير أو الكنيسة.

إلى ذلك، شدد على أن "الراهب" يختلف كل الاختلاف عن فيلم الراهبة الذي جسدته الفنانة الراحلة هند رستم.

العلاقة بين المسيحيين والمسلمين دون تعصب

يذكر أن فيلم الراهب من تأليف الكاتب والسيناريست مدحت العدل، وهو العمل الذي أعد له منذ فترة بعيدة إلا أنه تم تأجيل البدء في تصويره أكثر من مرة، حتى استكمال كافة الشروط، منها استخراج التصاريح الخاصة التي تتيح التصوير داخل الكنائس.

وأكد مؤلف الراهب أن العمل يناقش الصراع بين الخير والشر، والمعاملة بين المسيحيين والمسلمين في إطار نفسي صحيح تحث عليه الديانتان من دون تعصب.

ويشارك في بطولة "الراهب"، الفنان عمر الشريف وجمال سليمان وماجد الكدواني.

 
   
   

سلاف فواخرجي تخوض أولى بطولاتها السينمائية في مصر

15.09.2012

   

الفيلم يكشف اعتناق قس للإسلام ويصور العلاقات الجيدة بين الديانتين

العربية نت/ القاهرة - مروة عبد الفضيل : تخوض الفنانة السورية سلاف فواخرجي أولى بطولاتها السينمائية في مصر، وذلك من خلال فيلم "إسلام حنا".

ويدور الفيلم حول اعتناق قس اسمه "حنا" للإسلام، ويرصد العلاقة الجيدة بين المسلمين والمسيحيين. وسبق لسلاف فواخرجي أن قدمت العديد من الأعمال التي تلعب فيها دور البطولة على الشاشة الصغيرة.

فيلم "إسلام حنا" من بطولة الفنان السوري عابد فهد وسلاف فواخرجي والفنان المصري أحمد خليل والنجوم الشابة الواعدة محمد الشرنوبي وخالد صلاح، أما الموسيقى والألحان لرعد خلف، ومدير التصوير محمد حبيب، والفيلم من إخراج وتأليف صفي الدين حسن.

وفيما يخص الفيلم الجديد، كشف صفي الدين حسن مخرج ومؤلف الفيلم، أولا أن شركة "فيلم كرو" لصاحبها أحمد لطفي ليس لها علاقة بإنتاج الفيلم، وأن سلاف فواخرجي هي بطلة الفيلم وليست نيللي كريم أو غيرها، كما أكد صفي الدين أن النجم السوري عابد فهد قرر المساهمة في إنتاج الفيلم، وذلك لإعجابه الشديد بالسيناريو وحرصه على تقديم عمل جيد للجمهور.

وجدد مخرج الفيلم صفي الدين حسن التأكيد على أنه غير مرتبط حالياً بأي شركة إنتاج، وأوضح أن الفيلم سينتج بالجهود الذاتية، خاصة بعد موافقة الرقابة على السيناريو، مضيفاً أن نقابة المهن السينمائية وحدها هي التي ستفصل بينه وبين أي شخص يدّعي أنه له علاقة بإنتاج الفيلم.

 
   
   

ويعرض فى مصر بداية العام الجديد..

09.09.2012

   

"الشتا اللى فات" فى جولة بالمهرجانات العالمية تنتهى ديسمبر المقبل

اليوم السابع/ شيماء عبد المنعم: يستعد فريق عمل فيلم "الشتا اللى فات"، للمخرج إبراهيم البطوط، الفترة الحالية للسفر إلى البرازيل للمشاركة بمهرجان سان باولو، وذلك الشهر المقبل، وبعد ذلك سيطير فريق العمل للمشاركة بمهرجان شيكاغو، ثم Dare ضمن فعاليات مهرجان لندن السينمائى فى نسخته الـ56، ثم سيشارك فى فعاليات مهرجان دبى السينمائى، وهذه الجولة ستنتهى ديسمبر المقبل، ثم يبدأ فريق العمل فى التحضير لعرض الفيلم بدور العرض المصرية، والذى من المقرر أن يعرض يناير المقبل.

الفيلم بطولة النجم عمرو واكد، بجانب الفنانة فرح يوسف، والوجه الجديد صلاح حنفى، ويستعرض الفيلم المتغيرات الاجتماعية التى كان يمر بها المجتمع المصرى فى الفترة التى سبقت الثورة المصرية، والعوامل التى ساعدت فى إشعال شرارتها، وذلك من خلال حياة ناشط سياسى "عمرو واكد" وصحفية "فرح يوسف".

وتدور أحداث الفيلم حول الثورة المصرية، فى الفترة ما بين عامى 2009 و2011، حول شاب يتم اعتقاله أكثر من مرة، الأولى بسبب اشتراكه فى مظاهرات ضد إسرائيل، والثانية أثناء ثورة 25 يناير، ويستعرض الفيلم بطريقة وثائقية تتخللها دراما فنية، ما دار فى مصر بين هذين التاريخين، وحتى نجاح الثورة، لينتهى الفيلم بمشهد أراد منه مخرج العمل التأكيد على أن الأمل لا يزال مستمراً.

جدير بالذكر أن الفيلم بأكمله قائم على الارتجال ولم يكتب له سيناريو على الإطلاق.

 
   
   

رسالة تركها المخرج توني سكوت لا تكشف سر انتحاره

26.08.2012

   

 (لوس أنجلس- رويترز) : نقلت صحيفة لوس أنجلس تايمز امس الاول عن مصادر في أجهزة امنية تحقق في مقتل المخرج السينمائي توني سكوت قولها ان الرسالة التي تركها مخرج فيلم لا تشير الى سبب الانتحار الذي اصاب هوليوود بالحيرة.

ولم تذكر الرسالة -التي تركها سكوت مع رسائل أخرى قبل ان يقفز من فوق جسر في لوس أنجلس في وقت سابق هذا الاسبوع- اي مشاكل صحية، وقالت السلطات للصحيفة انها قد لا تستطيع على الاطلاق تحديد سبب انتحار سكوت. وانتهى سكوت (68 عاما) – وهو شقيق المخرج ريدلي سكوت الحاصل على جائزة الأوسكار- مؤخرا من اخراج فيلم وكان يبدو في صحة جيدة عندما اوقف سيارته على جسر معلق فوق ميناء لوس أنجلس واجتاز حاجزا للوصول الى الحافة وقفز من ارتفاع 61 مترا الى الماء.

وظهرت تقارير تقول انه ربما كان مصابا بسرطان في المخ لكن الطب الشرعي في مقاطعة لوس أنجلس قرر ان هذه التقارير خاطئة.

وخضعت الجثة للتشريح لكن التقرير النهائي بشأن الوفاة قد لا ينتهي قبل أسابيع انتظارا لنتائج تحليلات السموم واختبارات اخرى.

وحتى ذلك الحين لايزال السبب وراء انتحار سكوت غامضا في الوسط السينمائي والتلفزيوني حيث كان يحظى بسمعة طيبة وأخرج عروضا تلفزيونية وأفلاما من بينها «و«.

 
   
   

وداعاً 'جد السينما' الهندية

26.08.2012

   

رحيل الممثل البوليوودي إيه كي هانغال عن 95 عاما، إثر مضاعفات ناجمة عن كسر في الورك.

ميدل ايست أونلاين / مومباي (الهند) - توفي الممثل البوليوودي إيه كي هانغال الملقب بـ "جد" السينما الهندية عن 95 عاما، إثر مضاعفات ناجمة عن كسر في الورك، بحسب ما أعلن ابنه.

وقال فيجاي هانغال في مستشفى آشا باريخ في مومباي (الغرب) "كان والدي يتنفس بواسطة جهاز اصطناعي ووضعه يتدهور منذ الأمس. وهو توفي اليوم (الأحد) عند الساعة التاسعة (3,30 بتوقيت غرينيتش).

ولد هانغال قبل الاستقلال في مدينة سيالكوت التي تقع اليوم في باكستان. وهو أمضى ثلاث سنوات في السجن بسبب أنشطته المناهضة للبريطانيين.

وبعد العام 1949، انتقل للعيش في مومباي وانضم إلى فرقة مسرحية يسارية الميول قبل أن يؤدي أدوارا في أكثر من 200 فيلم.

وهو قد أقر منذ فترة وجيزة بأنه يعيش معدوما، ووجه ابنه نداء إلى نجوم بوليوود يطالبهم فيه بمساعدة والده في دفع مصاريفه الطبية.

وقد أشاد كبار النجوم في السينما الهندية الأحد على "تويتر" بـ "جد السينما الهندية".

 
   
   

تغريم محمد هنيدي 5000 جنيه لسبه ناقدة في حوار صحفي

09.08.2012

   

نسرين السعداوي اتهمت الممثل بوصفها بالـ"مصابة بمرض الشهرة"

العربية.نت : ألزمت محكمة استئناف القاهرة الفنان محمد هنيدي دفع 5 آلاف جنيه تعويضاً للناقدة الفنية نسرين علي محمد السعداوي، بعد قيامه بسبها في حوارات صحافية.

وذكرت "الأهرام" أن المحكمة تأكدت أن الفنان استخدم في حواره بعض الكلمات التي تمس شخص الناقدة، حيث وصفها بأنها "مصابة بمرض الشهرة"، فاعتبرت الفنانة ذلك إهانة لها وحطاً من كرامتها، ما أساء إلى سمعتها الفنية وتسبب في تعثرها في الحصول على فرص عمل.

ونفى محامى هنيدي ما ذكرته الناقدة، مشدداً على أن موكله لم يذكر اسم الناقدة في حواراته الصحافية ولم يوجه لها ألفاظاً جارحة.

وكانت الناقدة قد طالبت بمبلغ 5 ملايين جنيه تعويضاً أدبياً ومادياً، لكن المحكمة قدرت قيمة الضرر بـ5 آلاف جنيه فقط.

 
   
   

حنان ترك تعتزل التمثيل نهائياً بعد "أخت تريز"

04.08.2012

   

قالت إنها ستتفرغ للمساهمة في المشروعات الوطنية والخيرية

العربية نت / القاهرة - عمر عبد الجواد : استقرت الفنانة المصرية حنان ترك على اعتزالها التمثيل بصفة نهائية، قاضية بذلك على حالة الجدل والصراع الداخلي التي سيطرت عليها خلال الفترة الأخيرة.

وجزمت أن عملها الأخير في مجال التمثيل هو مسلسل "أخت تريز"، مشددة على عدم نيتها المشاركة في أي عمل فني، وفق تصريحات لقناة "الحياة" المصرية.

وقالت إن البعض سوف يسأل كثيرا عن سبب تأخر ذلك الاعتزال رغم أنها ارتدت الحجاب منذ سنوات طويلة، وأنه لو كان الفن يتعارض مع الحجاب فلماذا تأخر القرار طويلا، وأنه إذا كان بخلاف ذلك فهل ترغب في تحقيق شهرة.

كما أكدت أنها ستتفرغ للمساهمة في المشروعات الوطنية والخيرية بما يمثل إضافة مهمة في الحياة العامة، فكما أنها أرضت نفسها فنيا جاءت المرحلة الأهم في حياتها وهي إرضاء أبناء وطنها.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)