كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

أخبار ومحطات سينمائية

 
 

سابق

1>>

05

04

03

02

01

<<

لاحق

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا

مارلين مونرو تتصدر مزاداً لأعمال أندي وارهول

08.03.2013

   

الحياة / نيويورك - أ ف ب : بيعت أعمال لاندي وارهول الشخصية البارزة في مجال الـ «بوب آرت» بسعر 2,3 مليون دولار خلال مزاد علني عبر الإنترنت نظمته دار كريستيز في نيويورك طوال الأسبوع.

وكانت لوحة ليتوغرافيا بالألوان لشفتَي مارلين مونرو تعود إلى عام 1964 بعنوان «آي لوف يور كيس فوريفر فوريفر»، القطعة الرئيسة في المزاد الذي شمل أعمالاً غير أساسية للفنان، وبيعت بتسعين ألف دولار.

وأتى مجموع أسبوع المزادات هذا أكثر بمرتين من تقديرات دار كريستيز. واستقطبت القطع الـ 125 المعروضة نحو 263 مزايداً من 36 دولة، كما قالت الشركة النيويوركية. وكان سعر بعض القطع مقدراً بـ 600 دولار في الأساس. وفي 12 تشرين الثاني (نوفمبر) جمع مزاد افتتاحي لسلسلة من المزادات الإلكترونية 17 مليون دولار. وهذا أول مزاد إلكتروني مقرّر هذه السنة لأحد أشهر فناني القرن العشرين الذي لا يزال عمله مثار جدل.

ويذهب ريع المزاد إلى مؤسسة اندي وارهول للفنون البصرية التي تدعم فنانين وجمعيات ثقافية لا تبغي الربح. وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة مايكل سترواس إن نتائج المزاد «متطابقة مع رؤية وارهول لوصول الفن إلى الجميع». وأوضح أن «أعمالاً كثيرة لم يكن الجمهور قد رأها من قبل، والعديد منها فريد من نوعه».

 
   
   

«شفتي» مارلين مونرو بـ90 ألف دولار

07.03.2013

   

الحياة / نيويورك - ا ف ب (خدمة دنيا) : بيعت أعمال لاندي وارهول الشخصية البارزة في مجال البوب آرت بسعر 2,3 مليون دولار خلال مزاد علني عبر الإنترنت نظمته دار كريستيز في نيويورك طوال الأسبوع.

وكانت لوحة ليتوغرافيا بالألوان لشفتي مارلين مونرو تعود إلى العام 1964 بعنوان «آي لوف يور كيس فوريفر فورفير» القطعة الرئيسية في المزاد الذي شمل أعمالاً غير أساسية للفنان بيعت بـ90 ألف دولار.

وأتى مجموع أسبوع المزادات هذا أكثر بمرتين من تقديرات دار كريستيز. وقد استقطبت القطع الـ125 المعروضة نحو 263 مزاداً من 36 دولة على ما قالت الشركة النيويوركية.

وكان سعر بعض القطع مقدراً بـ600 دولار في الأساس. وفي 12 تشرين الثاني/نوفمبر جمع مزاد افتتاحي لسلسلة من المزادات الإلكترونية 17 مليون دولار.

وهذا أول مزاد الكتروني مقرر هذه السنة لأحد أشهر فناني القرن العشرين الذي لا يزال عمله مثار جدل.

ويذهب ريع المزاد إلى مؤسسة اندي وارهول للفنون البصرية التي تدعم فنانين وجمعيات ثقافية لا تبغى الربح.

وقال مايكل سترواس رئيس مجلس إدارة المؤسسة أن نتائج المزاد: «متطابقة مع رؤية وارهول لوصول الفن إلى الجميع».

وأوضح أن: «الكثير من الأعمال لم يكن الجمهور قد رأها من قبل والكثير منها فريد من نوعه».

 
   
   

3 أفلام تنتظر جنيفر لورانس بعد حصولها على الأوسكار

08.03.2013

   

بعد أن حصلت على جائزة أوسكار أحسن ممثلة عن دور تيفاني في فيلم سيلفر لينيجز يبدو أن الممثلة الأميركية الشابة جينفر لورانس 22 عاما لن تأخذ قسطا من الراحة أو حتى اجازة قصيرة . وذكر الموقع الأميركي بيبول أن لورانس تستعد لتصويرالجزء الثاني من فيلم هانجر جيمز والذي من المتوقع أن يفوق كل التوقعات ويحطم كل الأرقام القياسية. وتستعد أيضا لجزء جديد من سلسلة الأفلام الشهيرة إكس- مان وهو الجزء الثالث الذي تقوم ببطولته وليس هذا فقط فستقوم أيضا ببطولة دراما تاريخية بعنوان نهاية الأرض وقد كتب سيناريو هذا الفيلم كريس تيريوالحاصل على أوسكار أحسن سيناريو عن فيلم أرجو. وذكر الموقع أن جينفر لورانس تنتظرها سنوات كثيرة لتبدع وتفوزبجوائز أوسكارعديدة أذ أنه حتى بعد عشر سنوات من الآن ستكون هذه الشابة في الثانية والثلاثين من عمرها فقط

 
   
   

محمد وخالد دياب يعلنان عن ورشة "35 مللى" لتعليم فنون السينما للموهوبين مجانًا

03.03.2013

   

بوابة الأهرام / سارة نعمة الله : قرر كل من الشقيقين المخرج محمد دياب، والسيناريست خالد دياب، تنظيم ورشة تحت عنوان " 35 مللى" متخصصة في تعليم فنون السينما للموهبين مجاناً. 

الورشة موجهة لجميع الأعمار ولمختلف الانتماءات السياسية، حسبما أشار الأخوان في دعواتهما التى أطلقوها على موقعى فيسبوك وتويتر شريطة عدم الحديث في السياسة، حيث إن من سيخالف القاعدة سيتم استبعاده فورا. 

وستقام في ساقية الصاوي، أيام ٢٥-٢٦-٢٧ من أبريل المقبل، وللمشاركة بها يتعين على كل عضو عمل تمرينين وصورة من أحدهما وذلك من خلال إحدى القصص الآتية: شخص يغير من شخص آخر ويريد أن يبقي مكانه، شخص يحب واحدة ولن يستطيع الإفصاح لها "حتى إن كان هذا الشخص رجلا أو سيدة أو طفلا أو طفلة، ويمكن بناء قصص كاملة وتفاصيل عن الشخصيات وقصصهم لتدعيم الفكرة". 

أما التمرين الثانى فهو كتابة المشهد، وعدم زيادته عن صفحة واحدة بخط "بنط14" ويمكن أن تكون القصة لايت أو كوميدي أو درامي أو ميلو درامي.

 
   
   

"مهرجان الخليج السينمائي" يدعو جيل المستقبل للمشاركة بأفلامهم

13.02.2013

   

البديل المصرية / صفاء عبد الرازق: تدعو لجنة "مهرجان الخليج السينمائي"، في دورته السادسة، صنّاعَ السينما من الطلبة الموهوبين، للمشاركة بأعمالهم خلال أعمال الدورة الجديدة، التي ستنطلق في الفترة ما بين 11 وحتى 17 أبريل 2013

تُعدّ "مسابقة الطلبة للأفلام القصيرة" فرصةً ممتازةً لعرض أعمالهم على منصة "مهرجان الخليج السينمائي"، الذي يقدّم مجالات مميزة للطلبة، في سبيل تنمية مهاراتهم، وتمكينهم من لقاء المحترفين في المجال السينمائي، وعرض أفضل الأعمال على الشاشة السينمائية، أمام جمهور واسع من صنّاع السينما، وعشّاق الأفلام، وعديد من الأطراف المعنية بقطاع صناعة السينما في المنطقة.

يُقدّم المهرجان جوائز مالية للفائزين بالمسابقة، تتجاوز قيمتها 100 ألف درهم، سيتمّ توزيعها من قبل لجنة التحكيم المؤلفة من كبار المختصين والمهنيين في قطاع صناعة السينما، حيث أسهمت لجان التحكيم على مدى السنوات الماضية في إبراز العديد من المواهب الصاعدة من صنّاع الأفلام المبدعين.

ويُشكّل المهرجان أرضية خصبة وهامة لاكتشاف المواهب، وتسليط الضوء على صنّاع الأفلام الصاعدين، الذين يطرحون على ساحة المهرجان أعمالاً متميزة وأصلية، يمكنها الاستفادة من مجموعة واسعة من المبادرات المتخصصة.

ويدعو المهرجان جميع المبدعين الشباب في القطاع السينمائي للمشاركة في الدورة الجديدة لهذا العام، وإتاحة الفرصة لجمهور واسع من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الإبداع السينمائي القادم للأفلام الخليجية.

 
   
   

إلهام شاهين لـ "بوابة الأهرام": ماذا يفيد المشاهد إذا عرضت السينما قضيتى مع "بدر"؟ الفيلم سيسىء لرجال الدين فقط

12.02.2013

   

بوابة الأهرامم سارة نعمة الله : نفت الفنانة إلهام شاهين، ما تردد عن تقديمها "فيلم" يروى قضيتها مع عبد الله بدر، مقدم أحد البرامج بقناة "الحافظ"، مؤكدة أن هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، وتساءلت: هل هذا أمر جديد من باب الشهرة إلى هؤلاء؟ 

وأضافت شاهين في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" قائلة: لا يمكن أن أقدم "فيلم" عن رجل "سباب وشتام"، فإذا قدمت شخصية بعينها لابد أن تكون تنويرية تتمتع بعلم أو سياسة أو اقتصاد، فما الذى يفيد المشاهد من تقديم شخصية رجل هاجم فنانة لآرائها السياسية، والحقيقة أننى أتعجب من تسريب مثل هذه الأخبار، فهل هذا يندرج تحت سلسلة أخرى من الدعاية لهؤلاء؟ 

وبسؤال شاهين، عن رأيها عما إذا كان من الممكن أن يتم تقديم الفيلم بفنانة أخرى، قالت: الحقيقة هذا الفيلم إذا خرج إلى النور سيحمل إساءة كبيرة للمشايخ والدعاة، وليس لأهل الفن تماماً، وأعتقد أن الإساءة لعلماء الدين كانت كافية في الفترة الماضية. 

وعلى الجانب الآخر، أوضحت إلهام أنها سمعت عن اعتذار عبد الله بدر لها، مؤكدة أنه أمر مرفوض تماماً مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت متأخرة بعد أن وصل الأمر إلى المحاكم وكان من المفترض أن يحدث قبلها، حيث إن الموضوع ليس بأيديها في الوقت الحالى، لأنه في يد القضاء. 

وكانت أنباء ترددت عن تحويل أزمة الفنانة إلهام شاهين مع عبد الله بدر إلى فيلم سينمائى من تأليف عماد قاسم، والذى قيل إنه نجح في إقناعها بالموافقة عليه.

 
   
   

بعد فيلم «الفاجومي» : «بعد الموقعة» و«المسافر» في القاعات التونسية

05.02.2013

   

المنصف بن عمر تونس (الشروق التونسية) : بعد فيلم «الفاجومي» الذي يتناول قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم وصداقته الطويلة مع الفنان الشيخ امام عيسى، والذي يعرض هذه الأيام بقاعة «البرناص».. تقترح الشركة التونسية المصرية للتوزيع على عشاق الفن السابع فيلمين جديدين هما «بعد الموقعة» و«المسافر».

فيلم «بعد الموقعة» يرصد المرحلة الانتقالية التي تعيشها مصر الآن، وخاصة بعد ثورة 25 جانفي، بداية من الأحداث التي تتمّ مع عملية الاستفتاء وحتى اختيار الرئيس.. الفيلم من إخراج يسري نصر اللّه وبطولة منة شلبي وباسم سمرة.

المسافر

أما الفيلم الثاني فيحمل عنوان «المسافر» وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية، إخراج أحمد ماهر وبطولة عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبد النور وعمرو واكد.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أيام في سنوات مختلفة من خلال عامل بريد والتغييرات التي يتعرض لها خلال هذه السنوات المختلفة في ظل المناخ السياسي والاجتماعي في مصر.

ومن المنتظر أن يقع عرض الفيلمين بحضور مجموعة ممّن قاموا بأدوار البطولة الى جانب المخرج يسري نصر اللّه والمخرج أحمد ماهر، وذلك في عرض خاص بالاعلاميين.

ومن المرجح أن يكون فيلم «بعد الموقعة» في القاعات السينمائية التونسية خلال النصف الثاني من شهر فيفري الجاري أو بداية شهر مارس على أقصى تقدير، يليه فيلم «المسافر».

 
   
   

دي كابريو يعتزل التمثيل

30.01.2013

   

أخبار النجوم المصرية / نورهان نبيل :مفاجأة من العيار الثقيل فجرها مؤخرا النجم ليوناردو دي كابريو وذلك من خلال حوار اجراه مؤخرا مع مجلة Bild  الالمانية أعلن من خلاله قرار اعتزاله للتمثيل ولكن بشكل مؤقت وكشف عن السبب الذي دفعه لاتخاذ هذا القرار غير المتوقع وقال: »أشعر بالارهاق والتعب الشديد، فخلال العامين الماضيين قدمت ثلاثة أفلام دفعة واحدة تمكنت من خلالهم تحقيق نجاح ضخم واعتقد انه جاء الوقت المناسب لكي أحصل علي اجازة طويلة والاسترخاء قليلا«.

 دي كابريو والذي يشغل منصب سفير لمنظمة جلوبال جرين الامريكية للحفاظ علي البيئة كشف خلال حديثه مع المجلة الالمانية بأنه سوف يستغل فترة اجازته وابتعاده عن السينما من أجل الحفاظ علي البيئة وحمايتها في جميع أنحاء العالم وقال: »سأسعي لتحقيق انجازات اخري خلال فترة إبتعادي عن السينما حيث بدأت مرحلة جمع التبرعات من عدد كبير من رجال الأعمال وسأبدا في التحضير لأكثر من رحلة إلي الدول التي تحتاج منا المساعدة لحماية بيئتها وتحسينها«.

يذكر ان دي كابريو البالغ من العمر 38 عاما بذل العديد من الجهود منذ توليه منصب سفير البيئة في هذه المنظمة فبالاضافة إلي الرحلات والبعثات التي يقودها باستمرار إلي الدول المختلفة لحماية البيئة ،فهو حرص أيضا علي إنتاج أكثر من فيلم وثائقي يقدم العديد من الرسائل الهامة حول كيفية الحفاظ علي البيئة وحمايتها.

 
   
   

وفاة المخرج البريطاني مايكل وينر عن 77 عاما

22.01.2013

   

إيلاف / علاينة عارف/ لندن توفي المخرج البريطاني المثير للجدل مايكل وينر الذي اشتهر بسلسلة افلام (أمنية الموتDeath Wish) بطولة تشارلس برونسون، في سبعينات وثمانينات القرن الماضي بمنزله في لندن يوم الاثنين عن 77 عاما. وفي بيان لوسائل الإعلام قالت زوجته جيرالدين "لقد انطفأ نور حياتي." وأعاد وينر اكتشاف نفسه في السنوات الأخيرة كناقد للمطاعم في صحيفة صنداي تايمز. واعتلت صحته لبعض الوقت إلى أن كشف في الصيف الماضي أن الأطباء قالوا انه لن يعيش سوى 18 شهرا بسبب مشاكل في القلب والكبد. وقال في مقابلة في وقت لاحق انه يدرس الذهاب إلى عيادة تساعد على الموت في سويسرا. امتدت رحلة وينر السينمائية لنحو 40 عاما اخرج خلالها أكثر من 30 فيلما روائيا بما في ذلك سلسلة (أمنية الموت) والفيلم الويسترن الشهير "رجل القانون" الذي قام ببطولته برت لانكستر.يدور الفلم حول رجل مؤمن بالقانون، مقابل لا شيء، وحتى على حساب سعادته الشخصية. والفيلم يطرح تساؤلات عديدة حول الشرف وتحت أي ظرف تصبح الجريمة شرعية. أنصح السيد نوري المالكي بأن يرى هذا الفيلم ليتعلم ماذا يعني أن تكون رجل القانون!

عمل وينر مع بعض أكبر نجوم هوليوود ومن بينهم مارلون براندو وروبرت ميتشوم وفاي دوناواي لكن نجاحه تأثر بصورته المثيرة للجدل في بريطانيا كشخص مترف لم يفعل شيئا لإخفاء ثروته. وكان من المعجبين بالأغذية والمطاعم الجيدة، فأصبح ناقد للمطاعم وله عمود أسبوعي في جريدة "الديلي ميل" للفت انظار الجمهور الى المطاعم الممتازة والراقية. وله كتابان شهيران في هذا المجال: "عشاءات وينر" و"حياتي في المطاعم وأماكن أخرى". وفي التسعينات كان له سلسلة تلفزيزنية عنوانها: "جرائم مايكل وينر الحقيقية".

 
   
   

44 عامًا على رحيل ملكة الكوميديا "مارى منيب"

21.01.2013

   

خاص- بوابة الوفد: يمر اليوم 44 عاماً على رحيل ملكة الكوميديا فى القرن العشرين "مارى منيب" أشهر حماة فى تاريخ السينما المصرية. والتى قدمت على مدى أكثر من 30 عاماً عشرات الأفلام والمسرحيات، تركت أثراً عميقاً لدى ملايين المشاهدين فى مصر والعالم العربى وتصير أشهر نجمة كوميدية فى تاريخ السينما المصرية.

كانت عبقرية بمعنى الكلمة، حماة ذات طبيعة خاصة، تشيع الضحك والنكد فى نفس الوقت. من أشهر أفلامها «لعبة الست»، «العزيمة»، «حماتى ملاك»، «حماتى قنبلة ذرية»، «كدبة إبريل»، «هذا هو الحب»، «حكاية جواز»، «الحموات الفاتنات»، «عفريتة إسماعيل يس»، «الأسطى حسن». ومن أشهر مسرحياتها «إلا خمسة» و«الستات ما يعرفوش يكدبوا»، وآخر أعمالها فيلم «لصوص لكن ظرفاء» مع أحمد مظهر وعادل إمام. ورحلت يوم 21 يناير 1969.

 
   
   

وحيد سيف.. «ابتسامة المسرح المصري» في ذمة الله

19.01.2013

   

الشروق المصرية / معتز سليمان: ودعت مصر اليوم السبت، الفنان الكبير والكميديان، وحيد سيف، عن عمر يناهز الـ74 عاماً. حينما ينطق اسمة نتذكر الكوميدي و من منا لا يعرفه أو يسمع عنه أو يشاهد أحد اعماله الرائعة، سواء في السينما أو المسرح أو الدراما، فهو فنان كوميدي من الطراز الأول، بالرغم من أنه لم يقم بأي بطولة مطلقة في حياته، إلا أنه نجح في حفر اسمه في أذهان المعجبين والمعجبات.

ولد الفنان وحيد سيف في 7 يوليو 1939، واسمه الحقيقي "مصطفى سيد أحمد سيف"، ممثل كوميدي مصري، انضم وهو شاب إلى الفرقة التمثيلية بالإسكندرية؛ ثم حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ.

تألق "سيف" في العمل المسرحي والتليفزيوني؛ وله عدة مسرحيات أهمها: "دول عصابة يا بابا"، مع الكوميديان محمد نجم، و مسرحية "قشطة وعسل"، "ومسرحية شارع محمد علي" مع فريد شوقي، بالإضافة إلى عدة مسلسلات ناجحة، لعل أبرزها: "المال والبنون"، "سامحوني ما كانش قصدي"، "رحلة السيد أبو العلا البشري" مع محمود مرسي وغيرها الكثير، كما لا ينسى معجبيه دوره بفيلم "محامي خلع" مع الفنان هاني رمزي. تميزت أدواره دائماً بخفة الظل الواضحة، حتى أصبح وحيد سيف اليوم أحد أشهر نجوم الكوميديا في مصر. رحل "وحيد سيف" بجسده ولكن تبقى أعماله الفنية خالدة، تاركاً وراءه للأجيال 115 عملاً فنياً يسعد بها ملايين المشاهدين المصريين والعرب.

 
   
   

وفاة الفنان نبيل الهجرسي وتشييع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة.. غدًا الأحد

19.01.2013

   

بوابة الشروق: توفي اليوم –السبت- الفنان نبيل الهجرسي بمستشفى الأنجلو أمريكان إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية. وقال الفنان سامح الصريطي -وكيل أول نقابة المهن التمثيلية- أن الوفاة حدثت في تمام الساعة الثانية ظهرا تقريبا، وأنه من المقرر تشييع الجثمان عقب صلاة الظهر يوم الأحد من مسجد السيدة نفيسة، فيما يقام العزاء الخميس المقبل بمسجد الحامدية الشاذلية.

ونبيل أحمد كامل الهجرسي من مواليد الأسكندرية عام 1937, وحصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية, وتزوج فى بداية حياته من الفنانة إسعاد يونس حين كانت مذيعة ثم انفصلا.

وقدم الهجرسي العديد من الأعمال فى المسرح منها "أصل وصورة"، و"أنا ومراتى وجوزها"، و"الصعلوكة" و"الطرطور"، و"مقالب محروس"، وقدم للسينما والتليفزيون العديد من الأعمال.

 
   
   

عمر الشريف يحصل على إجازة مفتوحة

18.01.2013

   

إيلاف / أحمد عدلي: قالت المخرجة إيناس بكر مديرة أعمال الفنان عمر الشريف أنه سيعود إلى مصر من دون أن يكون مرتبطاً بأي عمل.

القاهرةقالت المخرجة إيناس بكر مديرة اعمال الفنان عمر الشريف أنه سيعود إلى مصر نهاية الشهر الجاري أو الشهر المقبل على أبعد تقدير لكي يرى نجله وأحفاده الثلاثة الموجودين في مصر، مشيرة إلى أن هذه الزيارة ستعد الأولى له منذ شهور طويلة.

وأضافت بكر في تصريحات لـ"إيلاف" أن عمر الشريف لن يرتبط بأي عمل خلال الفترة المقبلة حيث سيخلد للراحة مثلما يفعل في باريس بناءً على نصيحة الأطباء الذين طلبوا منه ذلك على خلفية تعرُّضه لإجهاد في الذاكرة.

وأوضحت أن الفنان العالمي يخلد للراحة من دون القراءة أو الحديث عن أي عمل جديد خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن المدة الزمنية المطروحة لهذه الراحة ليست محددة حتى الآن.

وأشارت إلى أن عمر الشريف سيبتعد عن الأضواء خلال تواجده في مصر، فهو لن يستقبل سوى أصدقائه المقربين بعيدًا عن العمل، ولن يجري أي لقاءات إعلامية.

 
   
   

كريم عبدالعزيز يبدأ التصوير مع‏(‏ الفيل الأزرق‏)‏

16.01.2013

   

الأهرام اليومي / علاء سالم: بدأ أمس الفنان كريم عبدالعزيز تصوير فيلمه الجديد الفيل الازرق الذي يعود من خلاله إلي السينما بعد غياب عامين كاملين منذ آخر أفلامه فاصل ونواصل .

ويجري تصوير المشاهد الأولي من الفيلم بمستشفي الأمراض النفسية والعصبية بالعباسية.. وذلك قبل ان ينتقل إلي تصوير المشاهد الخارجية بعدد من شوارع القاهرة. ويجسد كريم في الفيلم دور طبيب نفسي يتعرض لأزمة حادة وعندما يعود لعمله يجد نفسه في مأزق كبير يهدد صداقة طفولته.. ويشارك في بطولة الفيلم خالد الصاوي في ثالث تعاون بينه وبين كريم عبدالعزيز بعد( الباشا تلميذ) و(أبوعلي), كما تشارك في البطولة نيللي كريم في لقائها الأول مع كريم ومخرج الفيلم مروان حامد.. الفيلم كتب قصته السينارست أحمد مراد مؤلف الرواية المقتبس منها فكرة الفيلم.. وكان مروان حامد قد عقد جلسات عمل مكثفة مع فريق العمل الفني للفيلم منذ أيام لبدء التصوير والفريق مكون من أحمد المرسي مديرا للتصوير ومحمد عطية مهندسا للديكور وأحمد حافظ للمونتاج وهشام نزيه للموسيقي التصويرية. ويعد الفيل الارزق هو التجربة الثالثة للمخرج مروان حامد بعد فيلمي عمارة يعقوبيان وإبراهيم الابيض كما يعتبر الفيلم هو اللقاء الاول مع كريم عبدالعزيز ونيللي كريم والثاني مع خالد الصاوي بعد عمارة يعقوبيان الذي اختاره في هذا العمل الجديد لأداء شخصية( شريف) صديق كريم عبدالعزيز الذي يعاني مرضا نفسيا أوصله للجنون وجعله قاتلا.. كما تقوم نيللي كريم بدور( لبني) حبيبة بطل الفيلم كريم عبدالعزيز وهي أيضا شقيقة المجنون القاتل.

 
   
   

"جعفر بناهي" يشارك بـ " الستائر المغلقة " في مهرجان برلين

12.01.2013

   

البديل المصرية / رانيا يوسف: يشارك المخرج الإيراني جعفر بناهي بفيلم جديد في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته القادمة والتي ستعقد في الفترة من السابع وحتي السابع عشر من شهر فبرايرالقادم.

ويشارك الإيراني جعفر بناهي الحائزعلى عدة جوائز في مهرجانات عالمية والمحظورة أفلامه في بلده في المسابقة الرسمية بفيلمه الجديد "الستائر المغلقة"، وذلك للمرة الثانية بعد أن شارك بفيلم قصير مدته 9 دقائق في الدورة قبل الماضية من مهرجان فينسيا.

وقد اعتقلت السلطات الايرانية المخرج جعفر بناهي فيما كان يحضر فيلما حول التظاهرات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في يونيو 2009، وقضت بحبسه 6 سنوات ووضعه قيد الاقامة الجبرية في طهران في أكتوبر 2011، ومنعه 20 عاما من إخراج او كتابة أفلام أو حتى السفر والتعبير عن الرأي بتهمة "الدعاية ضد النظام."

تشارك أيضا في فعاليات الدورة الثالثة والستين من مهرجان برلين الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، حيث سيعرض لبينوش فيلم "كاميل كلوديل 1915".

ويعرض في افتتاح المهرجان فيلم "المعلم الكبير" للمخرج وونغ كار واي الذي سيرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

 
   
   

الخروج الي النهار و هرج ومرج يمثلان مصر في الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

11.01.2013

   

الأهرام المسائي / أميرة العادلي: وقع اختيار لجنة المشاهدة في الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية علي فيلم الخروج الي النهار للمخرجة هالة لطفي‏,‏ وفيلم هرج ومرج للمخرجة نادين خان والذي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي ليمثلا مصر في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة‏.

‏ويقول السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان‏:‏ ان الدورة الثانية ستشهد مفاجآت كثيرة سيتم الإعلان عنها يوم الاثنين القادم خلال المؤتمر الصحفي للاعلان عن فاعليات المهرجان الذي يقام من‏15‏ مارس القادم الي‏24‏ من نفس الشهر‏.‏من ناحية أخري صرح فؤاد بأنه تقدم للمهرجان مايزيد علي‏300‏ فيلم روائي طويل وقصير‏,‏ وتسجيلي من شتي أنحاء القارة الافريقية‏,‏ ومضيفا لوجود حضور مميز للسينما التونسية في هذه الدورة‏,‏ كما سيتم تكريم السينمائي المالي سليمان سبيي‏,‏ والفنان الكبير جميل راتب وكان ا لمهرجان قد تقرر تأجيل موعده من‏21‏ فبراير الي‏15‏ مارس لوجود مهرجان فيسباكو الذي تبدأ فعالياته من‏23‏ فبراير‏,‏ وسيشهد حضورا كبيرا لصناع السينما الافريقية‏.‏

 
   
   

بعد استبعاده من مهرجان القاهرة السينمائي..عرض خاص لـ "العاشق"

03.01.2013

   

البديل المصرية / رانيا يوسف: تقيم عروض جمعية بيت السينما عرضًا خاصًا للفيلم السوري "العاشق" للمخرج الكبير عبد اللطيف عبد الحميد  بمقر مركز الثقافة السينمائية الخميس القادم.

كان قد تم استبعاد الفيلم من المشاركة ضمن مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الماضية، وترددت الأنباء أن قرار المنع جاء بسبب مساندة مخرجه للرئيس السورى بشار الأسد.

يدور الفيلم حول شخصية المخرج " مراد " الذى يسجل ماضى طفولته وصباه وحبه الأول الفاشل مع جارته الصغيرة " هدى " وكذلك أسرته الطيبة التى تعيش فى ضيعة بالقرب من مدينة اللاذقية ويتذكر مدرسته ومعلميه ومدى تاثيرهم على مسار حياته، وفى الوقت نفسه يعيش مراد قصة حب ثانية أكثر نضجا مع جارته " ريما " كل ذلك يسجله فى فيلم من إخراجه .

الفيلم للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد وهو واحد من أكبر المخرجين السوريين البارزين نالت أفلامه العديد من الجوائز فى مهرجانات دمشق السينمائى الدولى و قرطاج والرباط ، كما أخرج فيلمين قصيرين للمؤسسة القومية للسينما فى سوريا ، عمل كمساعد مخرج للمخرج "محمد مالاس " فى فيلم " أحلام المدينة" ، ومن أعماله " أمطار سبتمبر" ، " أيام الدجار"  " خارج التغطية " .

يقدم الفيلم الناقد ياقوت الديب وتعقبه مناقشة يديرها الناقد أحمد شوقي.

 
   
   

بوتين يمنح جيرار دوبارديو الجنسية الروسية

03.01.2013

   

هدد بالتخلي عن جوازه الفرنسي احتجاجاً على زيادة الضرائب على الأغنياء

موسكو - فرانس برس: منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، الجنسية الروسية للممثل الفرنسي جيرار دوبارديو الذي هدد بالتخلي عن جواز سفره الفرنسي احتجاجا على زيادة الضرائب التي تطال أغنى الأغنياء. وأوضح الكرملين في بيان "وقع فلاديمير بوتين مرسوماً يمنح الجنسية الروسية إلى الفرنسي جيرار دوبارديو".

وكان جيرار دوبارديو نجم السينما الفرنسية أعلن الأحد أن قرار المجلس الدستوري الفرنسي رفض مشرع فرض ضريبة نسبتها 75% على أغنى الأغنياء "لا يغير شيئا" في قرار انتقاله إلى بلجيكا.

لكن الحكومة الفرنسية أعلنت نيتها المضي قدماً في زيادة الضرائب على الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من مليون يورو في السنة من خلال اعتماد إجراءات جديدة حتى يتماشى المشروع هذا مع الدستور.

وأعلن الرئيس بوتين نهاية السنة الماضية أنه مستعد لمنح جواز سفر إلى جيرار دوبارديو في حال رغب الممثل الفرنسي بذلك. وأوضح خلال مؤتمر صحافي "إذا أراد جيرار دوبارديو فعلاً الحصول على إقامة أو جواز سفر، فالأمر محسوم وبشكل إيجابي".

وكان الممثل الفرنسي البالغ 64 عاماً أعلن قبل ذلك أنه ينوي "إعادة" جواز سفره الفرنسي ويفكر في الحصول على الجنسية البلجيكية. وهو غالبا ما يشارك في مهرجانات سينمائية في روسيا وفي مناسبات أخرى مع مشاهير من هذا البلد.

وكان قرار انتقال جيرار دوبارديو للإقامة في بلدة نيشان البلجيكية القريبة من الحدود مع فرنسا والتي تستقبل أثرياء فرنسيين أثار جدلاً كبيراً في فرنسا.

 
   
   

محمد حفظى: "فيلم كلينك" تقدم 6 مشاريع سينمائية جديدة فى 2013

03.01.2013

   

البديل المصرية: قال الكاتب والمنتج السينمائي محمد حفظي أن شركته " فيلم كلينك " تعمل حاليًا علي ستة مشاريع سينمائية جديدة لتقدمها في 2013 وكل منها يحمل مذاقًا ورؤية مختلفة.

وأضاف حفظي : هدفنا دائمًا إنتاج أفلام قادرة على المنافسة خارج حدود السوق العربية، ليس هذا فقط بل قادرة أيضًا على تحقيق نجاح هائل في مصر والعالم العربي، ودائمًا ما نبحث في فيلم كلينك عن مشاريع لمواهب جديدة من المخرجين الصاعدين تساهم بشكل كبير في توسيع تلك الحركة الثورية التي تشهدها المنطقة في الفترة الحالية، مع تحقيق نجاح كبير على المستويين الجماهيري والتجاري داخل المنطقة وخارجها.

 
   
 
 

سابق

1>>

05

04

03

02

01

<<

لاحق

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)