كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

أخبار ومحطات سينمائية

 
 

لاحق

1<<

01

02

03

04

05

06

>>

سابق

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا

معرض لـ «ذهب مع الريح» 9 سبتمبر

30.08.2014

   

في الذكرى الـ 75 لإنتاج الفيلم

الجريدة الكويتية : ينظم مركز هاري رانسوم بجامعة تكساس معرضاً لمقتنيات فيلم "ذهب مع الريح" في التاسع من سبتمبر المقبل.

وكانت الشكوك تحوم حول الفيلم قبل عرضه في دور السينما، لكنه ما لبث أن أصبح معياراً للعلاقات العرقية، وأثار تساؤلات أخلاقية قبل أن ينطق بطله ريت بتلر، الذي جسده الممثل الأشهر كلارك جيبيل بجملته الشهيرة، وقال إنه لم يعر هذه القضية بالاً قط.

ووفقاً لأرقام محدثة أصدرها موقع "بوكس أوفيس موجو" للأفلام أصبح "ذهب مع الريح" أعلى فيلم تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما الأميركية.

وسيعرض كل ما دار في الخلفية أثناء تصوير الفيلم في الذكرى الخامسة والسبعين لإنتاجه، عندما يفتتح مركز هاري رانسوم بجامعة تكساس معرضاً في التاسع من سبتمبر بعنوان "تصوير فيلم ذهب مع الريح" اعتماداً على مجموعة ضخمة من المواد الخاصة بالفيلم حصل عليها المركز من منتجه ديفيد سيلزنيك.

وهذه المواد عبارة عن 300 قطعة تسرد رحلة تصوير الفيلم التي استمرت ثلاث سنوات، وتضم مجموعة وثائق سيلزنيك ولقطات من الفيلم وآلاف الخطابات، التي أرسلت ممن سعوا إلى تجسيد أدوار في الفيلم الذي أعاد تعريف السينما الأميركية.

ووفقاً لوثائق في المعرض قال سيلزنيك إنه "لا يرغب في إنتاج فيلم مناهض للسود".

 

 

   
   

تعاون بين نور الشريف وميرفت أمين بعد 14 سنة

29.08.2014

   

> يمثل فيلــم «بتـــوقيت القاهرة» عودة التعـــاون الفــنــي من جديد بين الفـنان نور الشريف والفنانة ميرفــت أمين، وذلك بعد غيــاب 14 عاماً تقـــريباً حيث كــان آخر أعمالــهما فيلــم «أولى ثانوي» الذي صور العام 2000 وعــرض في العام التالـي. وينتمي الفيلم الجديد، الذي من المقرر البدء في تصويره خلال الشهر المقبل، لنوعية أفلام البطولة الجماعية ويشارك في بطولته عدد من الفنانين الشباب، حيث تم ترشيح الفنانة آيتن عامر للمشاركة في الفيلم. ويتم تصوير الفيلم بين القاهرة والإسكندرية فيما يجري الاتفاق على فريق العمل.

 

 

   
   

خالد صالح يواصل تبرعاته لمهرجان الأقصر

29.08.2014

   

كشف كاتب السيناريو سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن الفنان خالد صالح تبرع بـ 50 ألف جنيه، لدعم الدورة الرابعة من المهرجان، التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 23 آذار (مارس) المقبل. وأوضح فؤاد أن خالد صالح سبق أن تبرع للمهرجان بمبلغ 100 ألف جنيه في دورته الثانية، مشيراً إلى أن الدورة المقبلة للمهرجان ستقام بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

من جهة أخرى، تمكنت عزة الحسيني مدير المهرجان من الحصول على موافقة عدد من المنتجين والمخرجين الأفارقة لعرض أفلامهم في مصر، من خلال نادي السينما الذي سيقام بالاشتراك بين وزارة الشباب ومهرجان الأقصر في جميع الأندية ومراكز الشباب لتعريف الشباب المصري بالثقافات الأفريقية.

 

 

   
   

وزير الثقافة المصري في صف السينمائيين

29.08.2014

   

عقد وزير الثقافة المصري الدكتور جابر عصفور اجتماعاً مع عدد من السينمائيين وقيادات وزارة الثقافة، أكد خلاله أن الدولة تقف الى جانب حرية الإبداع، مؤكداً أنه كمثقف قبل أن يكون وزيراً، مع حرية الإبداع، وأن حرية الإبداع هذه مكفولة في الدستور.

وطالب عصفور خلال الاجتماع بالإستعانة بشخصيات مستنيرة من المثقفين كأعضاء في لجنة التظلمات في الرقابة على المصنفات الفنية، مؤكداً أنه لن يتم إنشاء أي كيان خارج إطار الرقابة على المصنفات الفنية.

كما ناقش الحضور لجنة إعادة هيكلة الرقابة على المصنفات الفنية واقتراح ضم عدد من الشخصيات للجنة، كذلك مسألة الدعم المقدم من وزارة الشباب وآلية العمل به من خلال صندوق يسمى صندوق الثقافة والشباب السينمائي.

 

 

   
   

تعاون بين مهرجان القاهرة ومؤسسة سكورسيزي

29.08.2014

   

وقّع المدير العام لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدكتور خالد عبد الجليل اتفاقية للتعاون بين المهرجان ومؤسسة السينما العالمية التي يرأسها المخرج السينمائي العالمي مارتن سكورسيزي وأرشيف بولونيا، للتعاون في برنامجي كلاسيكيات الأفلام الطويلة وكلاسيكيات الأفلام القصيرة، وهما من البرامج التي تقام لأول مرة في مهرجان القاهرة في الدورة 36 (9-18 تشرين الثاني - نوفمبر2014). ومن المعروف أن مؤسسة السينما العالمية تعمل على إنقاذ التراث السينمائي في مختلف الدول. أما أرشيف بولونيا فيعد من أهم أرشيفات السينما في إيطاليا، حيث يقوم بترميم الأفلام التي تختارها المؤسسة، وكان منها فيلما شادي عبد السلام «المومياء» و «الفلاح الفصيح».

وبمقتضى الاتفاقية تشترك المؤسسة والأرشيف في تنفيذ خطة برنامجي الكلاسيكيات، والتي ترتبط بمناسبات عالمية كبرى العام 2014، وهي 450 سنة على مولد وليم شكسبير، و125 سنة على مولد شارلي شابلن، ومئوية فيلم «المتشرد» الذي ظهر فيه شابلن لأول مرة في الشخصية التي عرف بها، ومئوية الحرب العالمية الأولى، ومئوية السينما التركية.

كما تتذكر كلاسيكيات القاهرة 4 من كبار السينمائيين العالميين الذين فقدتهم السينما عام 2014، وذلك بعرض فيلم لكل منهم، وهم الفرنسي آلان رينيه، والمجري ميكلوش يانتشو، والتشيكية فيرا شيتيلوفا، والألمانية هيلما– ساندرز برامز.

 

 

   
   

اجتماعات تمهيدية تعدّ لمهرجان الأقصر المصري - الأوروبي

29.08.2014

   

بدأت الاستعدادات المبدئية والاجتماعات المتتالية لمجلس إدارة مؤسسة «نون» للثقافة والفنون لبحث ترتيبات إقامة الدورة الثالثة من عمر مهرجان «الأقصر للسينما المصرية والأوروبية» والذي أقيمت آخر دوراته في التاسع عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي. حضر الاجتماع الدكتور محمد كامل القليوبي رئيس المؤسسة والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان والكاتب الصحافي جمال زايدة المستشار الإعلامي للمؤسسة والناقدة ماجدة واصف عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان والمسؤولة عن ملف الشباب. سيتم إطلاق الدورة الثالثة في 24 كانون الثاني (يناير) القادم في محافظة الأقصر على أن تختتم فعاليات المهرجان في الواحد والثلاثين من الشهر نفسه.

وقال محمد كامل القليوبي رئيس المؤسسة: «نسعى لإقامة دورة كبيرة من عمر المهرجان تكون خطوة للأمام، ونطمح للاستفادة من الدورتين السابقتين لإقامة دورة متميزة ومختلفة تشكل محطة جديدة ونقلة في شكل ومضمون الفعالية. أما الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، قال: «نخطط الآن مع مجموعة من شباب المهرجان لإطلاق مجموعة من الفعاليات الجديدة والبرامج المختلفة لتضاف لفعاليات المهرجان الأصلية وسنعلن قريباً عن تلك البرامج بعد وضع التفاصيل الخاصة بها كافة. مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية» تنظمه «مؤسسة نون للثقافة والفنون» سنوياً برعاية ودعم من وزارات الثقافة والسياحة ووزارة الدولة لشؤون الشباب ووزارة الدولة لشؤون الآثار والاتحاد الأوروبي ويهتم المهرجان بتعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالأعمال السينمائية المتميزة بمصر وأوروبا.

 

 

   
   

عمرو واكد في فيلم أميركي

29.08.2014

   

استقبلت دور العرض المصرية الأربعاء الماضي 27 آب (أغسطس) الفيلم الأميركي «لوسي»، الذي يمثل الفنان المصري عمرو واكد واحداً من أدواره الى جانب نجمة هوليوود سكارليت يوهانسون، ونجم الأوسكار مورغان فريمان. والفيلم من نوع الخيال العلمي أكشن، وتكلف إنتاجه 40 مليون دولار. وتدور قصة الفيلم، حول ما يمكن المرء أن يفعله إذا وصل لاستخدام 100 في المئة من قدرته العقلية، أي أقصى ما يمكن أن يصل إليه العقل. ويجسد عمرو واكد، دور «بيار ديل رييو» وهو ضابط الشرطة الفرنسي، الذي يساعد البطلة (لوسي)، الطالبة الخارقة، والتي تقوم بدورها سكارليت يوهانسون.

 

 

   
   

النجمات يحتكرن معظم جوائز حفل «إم تي في» في لوس أنجليس

26.08.2014

   

«هابي» لنجم الراب الأميركي فاريل ويليامز رشحت في أفضل فيديو غنائي

نيويورك - لندن: «الشرق الأوسط»: حصد نجوم الغناء وعلى رأسهم المغنية الشابة مايلي سايروس، جوائز حفل «إم تي في» الذي أقيم مساء الأحد (بالتوقيت المحلي) في مدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وفازت سايروس (21 عاما)، التي كانت تصدرت عناوين الصحف في نفس المناسبة بالعام الماضي بسبب أدائها وملابسها المثيرة، بجائزة «فيديو العام» عن فيديو أغنية «ريكينج بول».

من ناحية أخرى، حصلت النجمة السمراء بيونسيه نولز (32 عاما)، التي ترشحت لثماني جوائز، على «جائزة فيديو فانجارد»، وهي جائزة يتم منحها للفنانين تقديرا لإسهاماتهم الفنية على مدار سنوات كثيرة.

وخطفت بيونسيه أضواء الحفل، بعد أن قدمت عرضا مذهلا بالاشتراك مع زوجها نجم الراب الأميركي الشهير «جاي زي» (44 عاما)، الذي حرص على الظهور إلى جانب زوجته ومعه ابنتهما «بلو إيفي» (عامان ونصف)، لينفي بذلك الشائعات التي انتشرت مؤخرا كثيرا وتكهنت بانفصال وشيك للنجمين البارزين.

وسيطرت الفنانات على جميع جوائز الفئات العليا تقريبا، حيث حصلت كاتي بيري على جائزة عن أغنية «دارك هورس» وحصلت أريانا غراند على جائزة عن أغنية «بروبليم» وحصلت لورد على جائزة عن أغنية «رويالز».

وحصل نجم الراب الأميركي فاريل ويليامز على جائزة عن أغنية «هابي» وفازت أغنية «سينج» Sing للمغني إيد شيران بجائزة أفضل أغنية يؤديها رجل.

يذكر أن جوائز «إم تي في» الموسيقية التي تمنح منذ سبتمبر (أيلول) عام 1984، تحتفل هذا العام بمرور 30 عاما على انطلاقها.

 

 

   
   

وقف مهرجان السينما المستقلة في الصين

24.08.2014

   

 (بكين - أ ف ب) أوقفت السلطات الصينية مهرجاناً للسينما المستقلة في يومه الأول أمس السبت في بكين، وفق ما أعلن المنظمون الذين نددوا بهذا الإجراء الجديد، الذي يشير إلى زيادة القيود على حرية التعبير في البلاد.

وقال منظم الحدث وانغ شو لوكالة فرانس برس إن الشرطة منعت العاملين في صناعة السينما والجمهور من المشاركة، في افتتاح الدورة الحادية عشرة من مهرجان السينما المستقلة في بكين.

وأوضحت المصادر أن السلطات مارست مؤخراً ضغوطاً قوية على المنظمين لحملهم على إلغاء الحدث لهذا العام.

وأشارت إلى أن الأفلام المبرمجة للعرض ضمن المهرجان لم تكن «حساسة» أي تصنفها الحكومة الصينية معادية لها.

وشكل المهرجان مراراً موضع استهداف من جانب السلطات التي أثارت البلبلة أيضاً خلال حفل افتتاحه العام الماضي.

إلا أن المنظمين أبقوا على المهرجان قائماً رغم هذه المضايقات.

وتسيطر السلطات الصينية بشدة على مصادر المعلومات في البلاد إذ إن الوسائل الإعلامية التابعة للحكومة ومواقع التواصل الاجتماعي في البلاد تخضع لرقابة صارمة.

فقد أوقفت السلطات مئات المدونين والصحفيين منذ العام الماضي، في إطار حملة أطلقتها الحكومة ضد «الإشاعات على الإنترنت».

 

 

   
   

سبيلبرغ ينوي تحويل فيلم "ماينوريتي ريبورت" إلى مسلسل تلفزيوني

23.08.2014

   

لوس أنجليس - أ ف ب : ينوي المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ تحويل فيلمه "ماينوريتي ريبورت" إلى مسلسل تلفزيوني يتولى مؤلف سيناريو "غودزيلا" كتابة نصه، وفق ما كشف موقع "ذي راب.كوم".

وعرض فيلم "ماينوريتي ريبورت" المقتبس من رواية لفيليب ديك في الصالات في العام 2002. ويروي هذا الفيلم الذي أدى بطولته توم كروز وجون أندرتون قصة قسم شرطة يلجأ إلى عرافين لتوقيف مجرمين محتملين قبل ارتكاب جرائمهم، حاصداً 358 مليون دولار من العائدات في أنحاء العالم أجمع.

وكان سبيلبرغ الذي يعد من كبار مخرجي أفلام الخيال، أخرج مسلسل "إكستنت" من بطولة هالي بيري الذي بدأ عرض الموسم الأول منه. ويروي هذا المسلسل قصة رائدة فضاء هي أم لولد آلي على شكل إنسان صممه زوجها العالم، تجد نفسها فجأة حاملاً بعد مهمة قامت بها لوحدها في الفضاء لمدة 13 شهرا.

 

 

   
   

وفاة الممثل المصري عبد المحسن سليم

21.08.2014

   

القاهرة ـ أ ش أ : توفي اليوم الخميس الفنان المصري عبد المحسن سليم عن عمر ناهز الـ 70.

واشتهر سليم على مدار حياته الفنية بالعديد من الأدوار الصغيرة ومن بينها أدواره في أفلام بنت الحتة (1964)، اسماعيل يس في السجن (1960)، مراتي مدير عام (1966)، الأيدي الناعمة (1963)، والأرض (1970)، وتجار السموم (1985) وشادر السمك (1986).

وشارك الراحل في العديد من المسلسلات بينها  قاسم أمين (2002) وحكايات رمضان أبو صيام (2009). 

 وسيشيع جثمان الراحل في مسقط رأسه في محافظة المنوفية.

 

 

   
   

بيلي كريستل سيكرم صديقه روبن ويلامز خلال حفل "إيمي آووردز"

21.08.2014

   

لوس انجليس - أ ف ب : سيكرم الممثل بيلي كريستل خلال حفل توزيع جوائز "إيمي آووردز" روبن وليامز الذي كان صديقه وشريكه في التمثيل والذي هز انتحاره مشاعر العالم أجمع.

وستكون هذه المرة الأولى التي يتكلم فيها بيلي كريستل عن صديقه الذي انتحر عن 63 عاماً. وهو كان قبل أسبوع اكتفى بالتغريد على "تويتر" ما مفاده "ما من عبارات".

وتعاون بيلي كريستل للمرة الأولى مع روبن وليامز سنة 1997 في إطار فيلم "فاذرز داي". وهما قد قدما معا عدة مرات حلقات برنامج "كوميك ريليف" الخيري.

وانتحر روبن وليامز في الحادي عشر من آب (أغسطس) في منزله بالقرب من سان فرانسيسكو. وهو كان يعاني إكتئاباً شديداً ومرض باركنسون في مراحله الأولى، وفق ما كشفت زوجته سوزان شنايدر.

ويقام حفل توزيع جوائز "إيمي آووردز" المخصص لاوساط التلفزيوني الاثنين المقبل في مسرح "نوكيا ثياتر" في لوس أنجليس. وهو سينقل مباشرة عبر محطة "ان بي سي".

 

 

   
   

فيلم فلبيني مدته ست ساعات يفوز بجائزة مهرجان لوكارنو

19.08.2014

   

المنافسة الأجنبية سبب انخفاض الإنتاج السينمائي

مانيلا - لندن: «الشرق الأوسط» : احتفلت الفلبين أمس الاثنين بأول فوز لها في مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا، حيث حصل فيلم طويل المدة لمخرج فلبيني على الجائزة الكبرى مطلع الأسبوع. فقد فاز فيلم «فروم وات إذ بيفور» (مما كان سابقا) للمخرج لاف دياز بالفهد الذهبي لأحسن فيلم، متغلبا بذلك على 17 فيلما آخر في المهرجان الدولي.

وقال المتحدث الرئاسي أدوين لاسيردا: «أظهرنا للعالم مجددا أن الفلبينيين موهوبون بلا نزاع».

يدور الفيلم الممتد على مدار 338 دقيقة ومصور بالأبيض والأسود، في وحول قرية نائية في الفلبين عام 1972 قبل إعلان الرئيس الراحل فيرديناند ماركوس الأحكام العرفية.

وفي وصف للفيلم على الموقع الرسمي لدياز: «ينطلق العويل والنواح من الغابة وتقطع الأبقار حتى الموت ويتم العثور على رجل ينزف حتى الموت عند مفترق طرق والمنازل محترقة».
وقال دياز (55 عاما) في حوار على الموقع الرسمي للمهرجان إن «الفيلم المعنون بـ(مولا سا كونغ أنو إنغ نون) مبني على ذكريات من طفولتي من فترة العامين قبل إعلان الأحكام العرفية في الفلبين».

وأضاف: «لقد كانت فترة حلول الزمن الأكثر سوادا من تاريخنا، وكانت كارثية. كل شيء في الفيلم يأتي من ذكرياتي، كل الأشخاص حقيقيون لكنني غيرت الأسماء فقط».

يصنع دياز المنحدر من المنطقة الجنوبية من إقليم مينداناو، الأفلام منذ أواخر تسعينات القرن الماضي في الفلبين. وعادة ما تتناول أفلامه القضايا الاجتماعية والسياسية وفاز بعدة جوائز دولية.

يشار إلى أن الإنتاج السينمائي الفلبيني انخفض من أكثر من 140 فيلما سنويا في ستينات القرن الماضي إلى نحو 40 فيلما وسط تزايد التكاليف والمنافسة الأجنبية، بحسب البيانات الحكومية.

 

 

   
   

وفاة الممثلة الأمريكية لورين باكال عن 89 عاما

13.08.2014

   

كتب: الألمانية د.ب.أ : ذكرت تقارير إخبارية أن الممثلة الأمريكية، لورين باكال، توفيت، الثلاثاء، نتيجة سكتة دماغية بمنزلها في نيويورك عن عمر ناهز 89 عاما.

وقامت «باكال» ببطولة عدة أعمال أمام همفري بوجارت، أحد أكبر نجوم السينما الأمريكية، وتزوجا لمدة 12 عاما حتى وفاته عام 1957.

وكتبت أسرة بوجارت على «تويتر»: «ببالغ الأسى وببالغ الامتنان لحياتها الرائعة، نؤكد رحيل لورين باكال».

وشاركت «باكال» في أكثر من 70 فيلما على مدار عدة عقود، فضلا عن الكثير من الأعمال المسرحية، وفازت بجائزة توني أواردز كأفضل ممثلة عامي 1970 و1981.

 

 

   
   

وفاة روبرت دريو أحد مؤسسي سينما الحقيقة

10.08.2014

   

(أ ف ب) : توفي الأميركي روبرت دريو، مخرج الأفلام الوثائقية، وأحد مؤسسي التيار السينمائي المعروف بـ"سينما الحقيقة"، عن 90 عاما، حسبما كشفت عائلته.

واشتهر روبرت دريو في الستينيات بفضل تقنية تصوير ابتكرها، تقضي باستخدام كاميرا ومايكروفون للتصوير، دون سيناريو، بغية إضفاء مرونة أكبر ولمسة طبيعية على طريقة التقاط ردود الفعل. وأخرج أكثر من مئة فيلم.

وتمحور أول فيلم وثائقي له أخرجه عام 1960، تحت عنوان "برايمري"، حول جون كنيدي، الذي كان في تلك الفترة أطلق حملته للانتخابات الرئاسية. وتطرق في فيلم "كرايسيس: بيهايند إيه بريزيدانشل كوميتمنت" (1963) إلى قرار الرئيس كنيدي دعم حقوق الأميركيين السود.

ونال المخرج جائزة "إيمي" سنة 1969 في فئة أفضل فيلم وثائقي عن فيلم "مان هو دانسز"، الذي يتناول قصة راقص في فرقة باليه نيويورك يعاني توترا شديدا.

 

 

   
   

"السيسي" يكلف أمين "الرئاسة" بالاطمئنان على سيدة الشاشة العربية

08.08.2014

   

الوطن المصرية/ سارة سعيد : كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمين رئاسة الجمهورية، أحمد الأنصاري، بزيارة الفنانة القديرة فاتن حمامة، للاطمئنان على صحتها.

ونقل الأنصاري تحيات رئيس الجمهورية لسيدة الشاشة العربية، بعد زيارتها بمستشفى "دار الفؤاد"، عقب تحسن حالتها الصحية .

يذكر أن هذه اللفتة من السيسي، ليست الأولى، تجاه الفنانة القديرة، حيث استقبلها في المؤتمر الذي عقده مع الفنانين، في إطار حملته الانتخابية للرئاسة، وصافحها وتحدث معها لعدة دقائق.

يذكر أن فاتن حمامة، قد نقلت إلى المستشفى مساء الثلاثاء، أثناء قضائها أجازة عيد الفطر المبارك بالساحل الشمالي، وتم احتجازها بغرفة العناية المركزة لعدة ساعات، كما أفادت زوجة الراحل صالح سليم، زينب سليم، التي ترافقها بالمستشفى.

 

 

   
   

وفاة منيب شافعي رئيس "صناعة السينما".. وصلاة الجنازة اليوم

07.08.2014

   

الوطن المصرية/ محمد عبد الجليل : توفي المنتج منيب شافعي، رئيس غرفة صناعة السينما، اليوم، بعد صراع مع المرض، وتقام صلاة الجنازة بمسجد مصطفى محمود، بعد صلاة العصر.

كان المنتج منيب شافعي، يقضي إجازة في الساحل الشمالي، وتعرض لوعكة صحية توفي على أثرها في أحد المستشفيات الخاصة.

 

 

   
   

ألكسندر دسبلات يترأس لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى

31.07.2014

   

أ.ش.أ : لأول مرة مؤلف موسيقى الأفلام ألكسندر دسبلات يرأس لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى الذى يبدأ دورته فى 27 أغسطس القادم مؤلف موسيقى الأفلام ألكسندر دسبلات، كما يتنافس كل من آل باشينو وباسولينى على جائزة الأسد الذهبى.

ولم ينجح مدير المهرجان آلبرتو باربورا فى الحصول على فيلمين أمريكيين لعرضهما فى المهرجان وهما فيلم الفتاه الراحلة للمخرج دافيد – فنشر وفيلم النائب المتأصل للمخرج بول – توماس ولكن سوف يعرض 3 أفلام أخرى أما بالنسبة للجانب الفرنسى سوف يعرض فيلم فدية النصر للمخرج زافيه – بوفوا وفيلم القلوب الثلاثة لونوا – جاكوت وفيلم آخر ضربة للمطرقة لاليكس – دولابورت وغيرهما من الأفلام الأخرى.

 

 

   
   

وفاة جيمس شيجيتا أحد أشهر الممثلين الأمريكيين ذوي الأصول الاسيوية

30.07.2014

   

كتب: إفي : توفي جيمس شيجيتا، أحد أشهر الممثلين الأمريكيين ذوي الأصول الأسيوية الاثنين عن عمر يناهز 81 عاما، وفقا لما أفادت به مجلة «فاريتي»، الثلاثاء.

وشارك شيجيتا في أول أجزاء فيلم «داي هارد»، وساهما موهبته في الغناء والرقص على القيام بالدور الرئيسي في فيلم «فلور دروم سونج» المقتبس عن مسرحية غنائية.

كما ظهر في فيلم «ميد واي» (1976) والذي يدور حول أحداث الحرب العالمية الثانية من وجهة النظر الأمريكية واليابانية.

وولد شيجيتا في هونولولو بهواي، ودرس في جامعة نيويورك قبل الالتحاق بقوات البحرية الأمريكية خلال حرب كوريا.

وأصبح أحد نجوم اللغة اليابانية دون أن يجيدها، وخاض اول تجاربه السينمائية من خلال فيلم «ذا كريمسون كيمونو» (1959).

وفاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل واعد في 1960 مناصة مع جورج هاملتون وتروي دوناهوي وباري كوي.

وشارك في العديد من المسلسلات، بينها «هاواي فايف أو» و«بيري ماسون» و«ميشين: امبوسيبول» و«كونغ فو»، و«ستريتس أوف سان فرانسيسكو».

 

 

   
   

جورج كلوني «وحش مال» بمساعدة جودي فوستر

27.07.2014

   

دب أ : يجسد النجم جورج كلوني دور شخصية تليفزيونية يطلق عليه اسم "خبير وول ستريت" في فيلم من إخراج الممثلة جودي فوستر الفائزة بجائزة أوسكار.

ويدور فيلم "ماني مونستر" أو (وحش المال) عن رجل يفقد كل أمواله بعد اتباع نصيحة الخبير (كلوني)، ثم يقوم الرجل باحتجاز كلوني وكل المشاركين في برنامجه التليفزيوني كرهائن ويهدد بقتله إذا لم يرتفع سعر السهم الذي استثمر فيه أمواله قبل إغلاق السوق. وترتفع نسبة المشاهدة بدرجة كبيرة، حيث يتابع البلد بأكمله الموقف الحقيقي في البرنامج . ومن المقرر أن يبدأ التصوير في أوائل العام المقبل، وفقًا لصحيفتي "فاريتي" و"هوليوود ريبورتر"، حيث يكمل كلوني تصوير فيلم "هايل سيزر" (يحيا القيصر) من إخراج الأخوين كوين قبل البدء في تصوير فيلم "ماني مونستر". يذكر أن جودي فوستر بدأت العمل كمخرجة بفيلم "ليتل مان تيت" عام 1991 ثم "هوم فور ذا هوليدايز" عام 1995 و"بيفر" عام 2012 .

 

 

   
   

ثروة «عدو الرأسمالية الأول» 50 مليون دولار

27.07.2014

   

أ ف ب : سلط طلاق مايكل مور وزوجته السابقة الضوء على الثروة الشخصية للمخرج الأمريكي الذي يحرص على الظهور بمظهر المنتفض الدائم في وجه أخطاء الرأسمالية من خلال أفلامه الوثائقية.

وجاء في صفحة مايكل مور على فيس بوك أن "كاثلين ومايكل توصلا الى طلاق ودي" بعد زواج استمر 22 عاماً. وبحسب موقع "سيليبريتي نت وورث"، فإن ثروة مخرج "فهرنهايت 9/11" و"كابيتاليزم: ايه لاف ستوري" تقدر بـ50 مليون دولار. ووفق وثائق قضائية، يتهم مور طليقته التي أنتجت عدداً من أفلامه بسوء التدبير خلال السنوات الأخيرة. وأشارت صحيفة ديترويت نيوز إلى أن أكثر ما ساء مور كان إطلاق زوجته السابقة أعمالاً باهظة التكلفة لتوسيع منزلهما البالغة مساحته أكثر من 900 متر مربع في ميتشيغن والذي تقدر قيمته بمليوني دولار. وفي الماضي، أقر مايكل مور بأنه جمع ثروة كبيرة بفضل نجاح أفلامه في العالم، مؤكداً في الوقت عينه أنه يدفع الضرائب المتوجبة عليه.

 

 

   
   

مبادرة جديدة للنهوض بصناعة السينما الناشئة في جنوب أفريقيا

24.07.2014

   

أ ش أ : تقرر اختيار ستة من صناع السينما الشبان السود للحصول على مبلغ خمسة ملايين راند لكل منهم سنويا لتغطية تكاليف التطوير والانتاج والتسويق "الدولار الامريكي يوازي حوالي عشرة راند جنوب أفريقي"، وذك من أجل النهوض بالسينما الناشئة في جنوب أفريقيا.

وسيقتصر التمويل على ستة من الافلام الروائية المؤهلة سنويا على مدى ثلاث سنوات. وسيتلقى كل فيلم مبلغا قدره 5ر4 مليون راند للتطوير والانتاج ، و 500 ألف راند للدعاية والتسويق.

وأعلنت مؤسسة التنمية الصناعية والمؤسسة الوطنية لصناعة السينما والفيديو عن تلك المبادرة الجديدة التي تستهدف تقديم العون والدعم لصناع السينما والمنتجين السود في جنوب أفريقيا، وذلك من خلال صندوق صناع السينما الناشئين الذي شكل خصيصا لهذا الغرض.

 

 

   
   

بيانو فيلم "كازابلانكا" يعرض للبيع في مزاد في تشرين الثاني القادم

22.07.2014

   

نيويورك - رويترز : قال دار بونهامس للمزادات إن بيانو شهير ظهر في فيلم "كازابلانكا" في 1942 سيكون القطعة الأبرز في مزاد لتذكارات الأفلام سيقام في نيويورك في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم.

والبيانو هو أحد اثنين استخدما في الفيلم وعزف عليه الممثل والمغني دولي ويلسون أغنية "مع مرور الوقت" لبطلي الفليم همفري بوغارت وإنغريد بيرغمان.

ومن المتوقع أن يباع البيانو مقابل أكثر من مليون دولار في المزاد الذي سقام في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) في نيويورك.

وحقق البيانو 602 ألف دولار و500 عند بيعه في مزاد سابق في 2012 .

وقالت مديرة قسم التذكارات الفنية في بونهامس كاثرين وليامسون "لدينا مجموعة من أروع قطع كازابلانكا".

وجميع القطع الثلاثين التي استخدمت في فيلم "كازابلانكا" والتي ستطرح للبيع في المزاد تخص أحد هواة جمع تذكارات. وإلى جانب البيانو سيشمل المزاد أبوابا داخلية وخارجية لملهى "كازابلانكا" حيث التقى بوغارت وبيرغمان ثانية وأحيا حبهما.

وسيشمل المزاد ايضا صورا فوتوغرافية موقعة من ممثلي الفيلم والنسخة النهائية للسيناريو الأصلي وجوازات سفر ووثائق تخص الفيلم.

 

 

   
   

وفاة الممثل الإسباني أليكس أنغولو في حادث سير

21.07.2014

   

مدريد - أ ف ب : توفي الممثل الإسباني اليكس أنغولو في أثر حادث سير في شمال أسبانيا وأوضحت ناطقة باسم شرطة منطقة لا ريوخا أن الحادث وقع عندما انحرفت السيارة التي كان الممثل يقودها عن الطريق قرب فوينمايور.

وشارك أنغولو الذي توفي عن عمر ناهز 61 عاما في مسلسللات تلفزيونية عدّة ولا سيما "ايل ديا دي لا بيستيا" للمخرج الاسباني اليكس دي أغليسيا وفي ادوار ثانوية في افلام سينمائية مثل "كارنيه تريمولا" في العام 1997 و"ايل لابيرينتو ديل فاونو" في العام 2006 للمخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو. 

 

 

   
   

الشركة المنتجة لفيلم توم هانكس: التصوير مستمر بالغردقة رغم سوء الأحوال الجوية

20.07.2014

   

المصري اليوم/ محمد السيد سليمان : تسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وسرعة الرياح بالبحر الأحمر في منع وصول اللنش البحري التابع لمحميات الطبيعية بالغردقة، والذي يقل عددا من مسؤولي المحميات، من الوصول إلى موقع تصوير فيلم الممثل الأمريكي توم هانكس بإحدى الجزر البحرية شمال الغردقة لمتابعة أعمال التصوير والالتزام بالشروط الخاصة بمنطقة المحمية، على أن يتم الإبحار الخميس بعد التحسن في الأحوال الجوية.

وأكدت الشركة منتجة الفيلم أن أعمال التصوير لم تتوقف بسبب سوء الأحوال الجوية وأن الأمور تسير بشكل طبيعي.

كان اللنش السياحي «أمل حياتي» غادر مارينا الغردقة وعلى متنه هانكس ومخرج الفيلم إلى موقع التصوير بإحدى الجزر البحرية شمال الغردقة.

 

 

   
   

نجوم «كان رفيجي» يكشفون عن تفاصيله الاثنين

19.07.2014

   

الجريدة الكويتية/ فادي عبدالله : سيعقد نجوم الفيلم الكويتي الروائي الطويل "كان رفيجي" مؤتمراً صحافياً بعد غد الاثنين، في جمعية المهندسين، وذلك للكشف عن تفاصيله قبل عرضه في عيد الفطر السعيد بصالات السينما الكويتية، بالتعاون مع شركة "سينيسكيب".

يتحدث الفيلم عن الصداقة وأهميتها في الحياة الإنسانية، في ظل افتقادها هذه الأيام، والتخلي عنها لأبسط الأسباب، ويناقش عدداً من الموضوعات الاجتماعية الأكثر تفاعلاً بين الجمهور.

الفيلم من تأليف يعرب بورحمة وإخراج أحمد الخلف، وبطولة النجوم الشباب: خالد البريكي، فيصل العميري، فاطمة الصفي، مرام، عبدالمحسن القفاص، زينب خان، علي بولند.

 

 

   
   

وليد سيف رئيسا للمركز القومى للسينما

18.07.2014

   

اليوم السابع المصرية/ محمود ترك : تولى الناقد السينمائى وليد سيف، رئاسة المركز القومى للسينما، خلفا للمصور السينمائى كمال عبدالعزيز.

وسبق للدكتور وليد سيف أن تولى العديد من المناصب، حيث تولى من قبل رئاسة قصر السينما ثم رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائى، ويتولى حاليا رئاسة قسم السينما بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون.

وتلقى وليد سيف العديد من التهانى من زملائه بالوسط السينمائى وتمنوا له التوفيق فى منصبه الجديد.

 

 

   
   

تمثال من الفولاذ للممثلة الأمريكية مارلين مونرو فى القمامة

20.06.2014

   

بوابة الأهرام : تمثال عملاق للممثلة الأمريكية مارلين مونرو ملقى على الأرض فى موقع تفريغ القمامة التابع لشركة لجمع القمامة في جويجانج الصينية. 

التمثال يبلغ طوله 8 أمتار ومصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويزن ما يقرب من 8 أطنان، شارك فى صنعه عدد من الفنانين الصينيين لأكثر من سنتين، استنادا إلى المشهد الشهير من فيلمها "حكة السنة السبعة". 

وذكرت وسائل الإعلام أن التمثال تم نقله إلى شركة القمامة بداية هذا الأسبوع لأسباب غير معروفة بعد أن كان يعرض خارج أحد مراكز رجال الأعمال فى المدينة لـ6 أشهر فقط.

 

 

   
   

السبكي: السينما الآن أصحبت «مقرفة»

19.06.2014

   

الدستور الأصلي : قال محمد السبكي، المنتج السينمائي، اليوم الخميس، إنه أصيب بـ"قرفة" من السينما خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أنه لا يشعر بأي تغير في البلد، وأنها ترجع إلى الوراء، ولا أحد من المسئولين لديه ثقافة الاعتذار، أو يعترف بأخطائه مثل وزير الثقافة السابق.

وأضاف"السبكي" خلال حواره مع الإعلامي تامر أمين في برنامج"من الآخر" الذي يعرض علي فضائية"روتانا مصرية"، أن وزير الثقافة السابق اعترض علي عرض فيلم"حلاوة روح" دون أن يشاهده، برغم أنه طلب منه أكثر من مرة أن يأتي ويشاهد الفيلم ولكنه رفض، موضحاً أن وزير الثقافة قال له: "إن الفيلم إذا استمر في دار العرض كان وقع لوحده لأنه ليس عليه إقبال جماهيري".

 

 

   
   

«السبكي» يبحث عن سارق فيلم «حلاوة روح»

18.06.2014

   

الدستور الأصلي : قرر المنتج محمد السبكي التفرغ التام من أجل التحري عن الجهة التي قامت بسرقة نسخة من فيلم "حلاوة روح" و إعادة طباعتها  على سي دي وتغليفها و بيعها على الأرصفة بمبلغ عشرة جنيهات للنسخة بمنطقة وسط البلد.

و نفى السبكي أن يكون لأي من العاملين بشركته يد بموضوع تسريب الفيلم مؤكدا على ثقته التامة بهم جميعا، و أكد أنه لن يهدأ حتى يعثر على الفاعل و يقوم بمقاضاته.

وعلق على الموقف قائلا "حلاقيها منين ولا منين" في حين لم تصدر عن هيفاء أية تعليقات عن الأمر.

 

 

   
   

آيتن أمين ومحمد خان ومحمد ياسين يقدمون «القاهرة - المدينة»

05.06.2014

   

روز اليوسف اليومية: تعكف حاليًا المخرجة آيتن أمين على كتابة فيلمها الجديد مع الكاتبة هبة يسرى، حيث قالت: إن مدة الفيلم لا تتعدى الـ7 دقائق كحد أقصى لأنه فيلم روائى قصير سوف يتم ضمه إلى مجموعة من الأفلام الأخرى يصل عددها إلى 16 فيلمًا قصيرًا لمخرجين مختلفين سيتم عرضهما فى فيلم واحد طويل سينمائى حول نفس الموضوع باسم مؤقت «القاهرة.. المدينة».

وقالت أمين: «اتفقت معى شركة إكس راتيد على تقديم فيلم مجمع مع 16 مخرجًا مثل تجربة فيلم «18يوم» التى تم تقديمها عام 2011 والفيلم التسجيلى «الطيب والشرس والسياسى» الذى شاركت أنا بأحد أجزائه.. ونعمل حاليًا على الانتهاء من كتابة باقى القصة وسأختار فنانين جدد للقيام ببطولة الفيلم خاصة أن موضوعات الأفلام كلها تدور حول ما يحدث فى القاهرة العاصمة من أحداث اجتماعية وسياسية وظواهر وغيرها. ومن المقرر أن يتم تسليم الفيلم للعرض نهاية العام الحالى ليعرض فى بداية عام2015.

وأضافت أمين قائلة: «تجربة الفيلم تعتبر جديدة وأعتقد أنها ستكون إضافة لكل واحد منا وفكرة تقديم فيلم جماعى مثل هذا فى كل عام تثبت فكرة المنافسة الشريفة والتحدى ليظهر كل واحد منا قدراته الإخراجية والفنية بالنسبة للممثلين أيضًا، ولى الشرف فى التعاون مع مخرجين كبار مثل المخرج محمد خان وابنته نادين ومحمد ياسين وهالة خليل وغيرهم .

 

 

   
   

ميرفت أمين «حماتي بتحبني» يحقق شروط تواجدي السينمائي

25.05.2014

   

النهار الكويتية/ القاهرة - أحمد الجندي : بعد ان قدمت آخر أفلامها السينمائية مورجان احمد مورجان مع الفنان عادل امام منذ ما يقرب 7 سنوات غابت الفنانة ميرفت أمين عن السينما تماما واكتفت بتواجدها التلفزيوني خلال السنوات الماضية ميرفت قررت ان تقطع هذا الغياب وتعود الى السينما خلال هذه الأيام من خلال فيل حماتي بتحبني مع المطرب حمادة هلال والفنان سمير غانم والفنانة الشابة ايمان العاصي والفيلم من اخراج أكرم فريد ويبدأ تصويره خلال الأيام القليلة المقبلة على ان يكون من بين الأفلام التي تعرض في موسم عيد الفطر المقبل

أحداث الفيلم تدور في اطار اجتماعي كوميدي حول المشاكل الزوجية التي تنشأ بين زوجين شابين ومدى تأثير الأهل في هذه المشاكل بالسلب والايجاب في ظل ظروف اجتماعية متغيرة يمر بها المجتمع ويكون لها تأثير في العلاقات الأسرية والاجتماعية والانسانية بشكل عام ويتناول الفيلم هذه العلاقات والمشاكل بشكل معاصر وغير تقليدي وأيضا في اطار كوميدي جذاب بعيدا عن التراجيديا والميلودراما .

 

 

   
   

أيام قرطاج السينمائي... مهرجان سنوي

25.05.2014

   

الجريدة الكويتية: تعتزم تونس إدراج المهرجان العريق لأيام  قرطاج السينمائية كموعد سنوي بدلا من مرة كل سنتين انطلاقا من الدورة المبرمجة للعام الجاري.

وأعلنت مديرة دورة هذا العام لأيام قرطاج السينمائية درة بوشوشة إن أيام قرطاج السينمائية ستصبح موعدا سنويا انطلاقا من الدورة الـ25 التي ستقام  خلال الأسبوع الأول من نوفمبر من هذا العام.

وأضافت بوشوشة: «اتخاذ هذا القرار جاء لينقذ هذه التظاهرة السينمائية العريقة من التدهور فلا يوجد أي تظاهرة سينمائية في العالم تقام مرة كل سنتين».

وتأسست أيام قرطاج السينمائية سنة 1966 وتنتظم مرة كل سنتين بالتداول مع مهرجان واجادوجو للسينما الافريقية فيسباكو.

وأوضحت بوشوشة التي تشارك في مهرجان كان السينمائي: «لا معنى اليوم لهذا التداول خاصة وأن أيام قرطاج السينمائية تقام في شهر أكتوبر أو نوفمبر في حين يقام مهرجان واجادوجو في شهر فبراير».

 

 

   
   

رحل صانع البسمة حسين الإمام

20.05.2014

   

صباح الخير المصرية/ مي الوزير : ولد حسين الإمام فى فبراير 1951 فى عائلة فنية خالصة، والده هو المخرج العظيم حسن الإمام وشقيق الموسيقار مودى الإمام، نجح حسين الإمام كملحن وموزع وكاتب أغانى وكاتب سيناريو وحوار وممثل مصرى ومقدم برامج ومغنى. وحقق نجاحات وأثار جدلا كبيرا فى كل تجربة خاضها سواء فى مجال كتابة الأغانى أو تقديم البرامج التلفزيونية..كون هو وأخوه مودى الإمام ثنائيا فنيا قدما من خلاله العديد من الألحان والألبومات الغنائية وكون معه ثنائيا غنائيا وموسيقيا وقدموا حوالى خمسة ألبومات غنائية.

لحن حسين الإمام موسيقى أفلام : كابوريا واستاكوزا، الوردة الحمراء، سمع هس، يا دنيا يا غرامى، السكرية وغيرها من الأفلام. ووضع الموسيقى التصويرية لمسرحيات باللو، ألابندا، لما بابا ينام .

أما عن تقديم البرامج التلفزيونية فتميز حسين لأكثر من عام على التوالى فى تقديم برامج المنوعات والمقالب الكوميدية التى تميز بها فى شهر رمضان فقدم حسين على الهوا، حسين على الناصية، فاصل ونواصل، إيه النظام، كلام حسين.

 

 

   
   

ناصر عبدالرحمن بين «جبل الحلال» و«برج حمام»

20.05.2014

   

صباح الخير المصرية: يعكف الكاتب والسيناريست ناصر عبدالرحمن على الانتهاء من حلقات مسلسل «جبل الحلال» وهو التجربة الأولى له فى مجال الدراما التلفزيونية، بطولة النجم محمود عبدالعزيز، وفاء عامر ونرمين الفقى وإخراج عادل أديب، كما يعد ناصر عبدالرحمن لعمل جديد يعود به للسينما وهو فيلم «برج حمام» من إخراج خالد يوسف وذلك بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وعودة خالد يوسف للعمل الفنى مرة أخرى بعيدا عن السياسة.

 

 

   
   

ناهـد السباعــى: لا لطــرق المـــوت!

20.05.2014

   

صباح الخير المصرية/ ماجي حامد : مبادرة جديدة تتولى مسئوليتها الفنانة الشابة ناهد السباعى تحت شعار لا لطرق الموت، هذا وقد قررت ناهد إعلان حالة الطوارئ لحين الاطمئنان على مصير حملتها الذى أكدت أن الهدف منها البحث عن الطرق التى ينقصها وسائل الأمان والعمل على تظويرها لتصبح مؤهلة لسير البشر كنوع من التقليل بقدر المستطاع من حوادث الطرق التى راح ضحيتها شقيقها خلال الفترة الماضية لتجد ناهد نفسها أمام مسئولية كبيرة وأمام شقيقها وأمام المجتمع بأكمله ومن جهتها فقد أكدت ناهد: لن أعلن استسلامى أبدا وسأظل مستمرة فيما بدأته حيث إننى من المقرر أن ألتقى ببعض المسئولين خلال الفترة القادمة لدعم المبادرة حتى تتسع دائرة المساندين والداعمين لها والحقيقة أن نجاح حملة لا للتحرش حفزنى كثيرا تجاه حملة لا لطرق الموت فحتى الآن هناك ثمانية طرق لابد من الاتفات إليها والبحث عن كافة الوسائل التى تنقصها حتى تصبح مؤهلة للسير لتفادى هذا الكم الهائل من حوادث الطرق فنحن بلا فخر فى منافسة شرسة مع السعودية فى كارثة حوادث الطرق».

 

 

   
   

ظهور سمية الألفي بعد 11 عام يصدم جمهورها بشكلها

20.05.2014

   

رأي اليوم اللندنية : غابت الفنانة سمية الالفي عن الساحة الفنية لفترة طويلة للغاية وذلك منذ مشاركتها في مسلسل ” كناريا وشركاه ” في عام 2003 وقد قررت الاعتزال من ذلك الوقت على الرغم من مشاركة يسيرة في 2010 في فيلم ” وتلك الايام ” إلا انها ظهرت في اخر حلقة من حلقات برنامج ” اجمل سنين عمرنا ” مع الاعلامية ” هيلدا خليفة ” والذي يذاع على قناة CBC حيث يعتبر الظهور الاول لسمية الالفي بعد غياب تلك السنوات وايضا الظهور الاول لها مع الفنان فاروق الفيشاوي بعد طلاقهما.

سمية الالفى بدت في زيادة كبيرة في وزنها ولعل ذلك يعود إلى مرضها حيث قامت باجراء العديد من العمليات خارج البلاد وذلك على اثر اصابتها بمرض نادر في فقرات ظهرها وقدمها.

 

 

   
   

وفاة جوردون ويليس مصور روائع هوليوود

20.05.2014

   

الخليج الإماراتية : توفي مدير التصوير الأمريكى جوردون ويليس الذي اشتهر بتصوير بعض من روائع هوليوود مثل فيلم (الأب الروحي) بأجزائه الثلاثة والعديد من أفضل أفلام المخرج والممثل وودى ألن .

ونشرت مطبوعات هوليوود أمس الأول خبر وفاته عن 82 عاماً ونقلت ديدلاين عن ريتشارد كرودو رئيس الهيئة الأمريكية لمديري التصوير "هذه لحظة حزينة، كان أحد العمالقة وغير بحق صورة الأفلام" .

وكان ويليس فاز بجائزة أوسكار شرفية عن مجمل أعماله عام 2010 ورشح لجائزة أوسكار لأفضل تصوير عن فيلمي (زيليج) للمخرج وودي ألن والأب الروحي، الجزء الثالث.

 

 

   
   

وليد سيف يعتذر لـ “وزير الثقافة”.. ويرفض رئاسة الرقابة

19.05.2014

   

البديل المصرية/ منة راشد : أعتذر الناقد والكاتب السينمائي د.وليد سيف،عن تولي رئاسة جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية بوزارة الثقافة بعد تلقيه عرض من قبل وزير الثقافة د.محمد صابر عرب بتولي المنصب قبل أيام.

يذكر أن جهاز الرقابة يعاني عدة مشكلات منذ قرار رئيس الوزراء الشهير بوقف عرض فيلم “حلاوة روح” لهيفاء وهبي،وإبعاد المخرج أحمد عواض ،وإعفاء المخرج أحمد عواض من منصبه كرئيس للرقابة،تزامنا مع تقدمه بأستقالة مسببة اعتراضا علي التدخل في مهامه دون سند قانوني.

د.وليد سيف ،يعمل حاليا رئيسا لقسم السينما بالمعهد العالي للنقد الفني التابع لأكاديمية الفنون،إضافة إلي عمله كناقد وكاتب لعدد من الأفلام السينمائية الشهيرة خلال السنوات الأخيرة.

 

 

   
   

«حرب النجوم» تحول مدينة تونسية إلى مزار سياحي

19.05.2014

   

(تونس- أ ف ب) : تطمح تونس إلى تحويل منطقة «عنق الجمل» الصحراوية التي تم فيها تصوير مشاهد من فيلم الخيال العلمي الشهير «حرب النجوم» للمخرج الأميركي جورج لوكاس، إلى منطقة جذب سياحي عالمية.

وتتبع «عنق الجمل» إداريا ولاية توزر (جنوب)، وتحتوي على ديكور يجسم مدينة «موس اسبا» الخيالية، مسقط رأس «أنكين سكاي ووكر» احدى الشخصيات الرئيسية في فيلم حرب النجوم.

وفي ابريل الماضي، أطلقت وزارة السياحة وجمعيات غير حكومية حملة دولية بعنوان «أنقذوا موس أسبا» لجمع تبرعات مالية بمبلغ 300 ألف دينار تونسي (الدينار يساوي أقل من نصف يورو) لإنقاذ وترميم المدينة الخيالية التي طمرت الكثبان الرملية المتحركة أجزاء منها.

ورصدت السلطات التونسية 160 ألف دينار للبدء في أشغال إنقاذ وترميم الموقع.

وفي مايو زار عشرات من عشاق فيلم «حرب النجوم» القادمين من تونس والنرويج وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا، مدينة «موس أسبا» ضمن نشاط نظمته وزارة السياحة.

وداخل هذه المدينة، ارتدى الزوار ملابس الشخصيات التي جسدت فيلم حرب النجوم، وشاهدوا عرضا لإحدى حلقات الفيلم التي تم تصوير مشاهد منها في «عنق الجمل».

 

 

   
   

«ياهو!» تطلق مجلة إلكترونية سينمائية

17.05.2014

   

الوسط البحرينية : أطلقت «ياهو!» مجلة إلكترونية جديدة مخصصة للسينما، بعد نشر مجلتين منذ فترة وجيزة أولاهما تتمحور على التكنولوجيا وثانيهما على فن الطبخ.

وكتب جوش وولك الذي يشارك في إعداد مجلة «ياهو! موفيز» على مدونة المجموعة الأميركية أن «المستخدمين يطلعون دوماً على الأفلام على هواتفهم وأجهزتهم وحواسيبهم... وتقدم لهم هذه المجلة أشرطة فيديو وإعلانات لأفلام وأخباراً من الكواليس وصوراً عن الحفلات». كما كشف أن المجلة الإلكترونية ستتضمن مقالات لنقاد السينما ومقابلات مع نجوم هوليوود وإعادة بث لأبرز الفعاليات السينمائية. وكانت «ياهو!» قد لجأت في يناير/ كانون الثاني إلى خدمات شخصيات بارزة في مجالي الموسيقى والتلفزيون لإطلاق مجلتي «ياهو! فود» و «ياهو! تيك» خلال معرض لاس فيغاس للأجهزة الإلكترونية.

 

 

   
   

حذف أغنية مدحت صالح من فيلم "واحد صعيدي"

10.05.2014

   

الفنان المصري سعيد بالإفراج عن فيلمه المؤجل مُنذ أكثر من ثلاثة أعوام.

إرم نيوز/ القاهرة- (خاص) من مصطفى القياس: بعد سلسلة طويلة من التأجيلات والتعديلات على أحدث أفلام المُمثل المصري محمد رمضان "واحد صعيدي"، فوجئ جمهور الفنان مدحت صالح بحذف الأغنية الدعائية للفيلم.
وكان مدحت سجل الأغنية مُنذ أكثر من ثلاثة أعوام، حيث كانت بعنوان "هي واحدة" في الوقت الذي كان الفيلم يحمل نفس الاسم. 

ويؤكد محمد رمضان لـ"إرم" أنه لا يتحمل مسؤولية حذف الأغنية، لكنها مسؤولية منتج الفيلم، حيث تم تغيير منتج الفيلم وتولت إنتاجه جهة جديدة وأجرت الكثير من التعديلات على الفيلم.

من ناحية أخرى، أوضح رمضان أنه سعيد بردود الأفعال التي وصلته من جمهوره حول عرض برومو مُسلسله الجديد: "إبن حلال"، مؤكداً أن هُناك مُفاجآت كثيرة في العمل، وأشار إلى أنه سيتم طرح برومو آخر قبل عرض المُسلسل.

 

 

   
   

في فيلم حلاوة روح (مشهد اغتصاب الطفل لهيفاء).. فيروس ينتشر على «فيس بوك»

09.05.2014

   

وطن - كاليفورنيا: يبدو أن الجدل الذي أثاره قرار رئيس مجلس الوزراء المصري، بوقف عرض فيلم «حلاوة روح» الذي تقوم ببطولته الفنانة هيفاء وهبي، وما تبعه ذلك من انتقادات أو إشادات، أوحى لبعض قراصنة الكمبيوتر، بإنشاء فيروس باسم الفيلم تحت عدد من الأسماء، لنشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولاحظ مستخدمو «فيس بوك» تحديدًا، انتشار مقطع فيديو على صفحاتهم الشخصية منذ مساء الأربعاء، تم ترشيحه لهم من خلال أقرب أصدقائهم، أو أشقائهم، تحت عدد من الأسماء منها «الآن فيلم حلاوة روح الممنوع من العرض كامل وبدون حذف»، أو «شاهد مشهد اغتصاب هيفاء من الطفل.. والله عنده حق رئيس الوزار إنه يمنعه»، أو «الآن فيلم حلاوة روح بالكامل وبدون حذف».

 

 

   
   

فيلم أمريكي يتحدي المفهوم التقليدي للجمال (خاص)

09.05.2014

   

شبكة الصين: شهدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة اليوم عرض فيلم أمريكي للمخرجة الأمريكية لينا بلويبليتي على أساس الصور المسماة بـ"نمط متقدم" التي التقطها المصور آري سيث كوهين، ويظهر هذا الفيلم مسايرة المسنات للموضة، والشخصيات الرئيسية في هذه الفيلم من كبيرات السن اللائي تتراوح أعمارهن بين 70 و90 سنة، وعلى الرغم من تقدم سنهن، ولكنهن يواكبن تيار الموضة السائد، مما شكل تحدياً للمفهوم التقليدي للجمال، وبرهن على أن السعى وراء مواكبة تيار الموضة الرائج ليس حقاً خاصاً بالشباب فقط.

 

 

   
   

قرار وقف فيلم "حلاوة روح" إلى مزيد من الدرس

09.05.2014

   

النهار اللبنانية: بعدما كان مقررا أن يصدر قرار نهائي بشأن إعادة عرض فيلم "حلاوة روح" للفنانة هيفا وهبي في الصالات السينمائية المصرية، ذكرت معلومات ان القرار لن يصدر قبل الأسبوع المقبل لأن تحقيقات جديدة فُتحت مع مسؤولي هيئة الرقابة، التي استقال رئيسها أحمد عواض قبل أسابيع. وسيتمُّ التحقق في مدى التزام عواض بالقوانين عندما سمح بعرض الفيلم، "الذي يتضمَّن على الأقل أربع مخالفات". وألمحت بعض المصادر إلى ان مصالح مشتركة بين عواض ومنتج العمل أحمد السبكي سهلت منحه اجازة العرض.

 

 

   
   

حظر عرض فيلم «نوح» في الصين

09.05.2014

   

الحياة اللندنية - لوس آنجيليس - أ ف ب: منعت السلطات الصينية عرض فيلم «نوح» من بطولة راسل كرو، لتحذو بذلك حذو العديد من الدول المسلمة التي منعته لأسباب دينية، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية متخصصة.

ونقلت صحيفة «هوليوود ريبورتر» المعنية بأخبار السينما، عن مصدر مطلع على القضية أن السبب الأكبر وراء حظر الفيلم في الصين هو حساسية النظام الشيوعي الصيني تجاه المواضيع الدينية، علماً أن أي إعلان رسمي لم يصدر بهذا الشأن.

في المقابل، نقلت صحيفة «لوس آنجيليس تايمز» أن قرار الحظر هذا له خلفية تجارية، فالصين تحدد فعلاً عدد الأفلام الأجنبية التي يسمح عرضها في البلاد.

ويروي هذا الفيلم قصة نوح والسفينة، مضيفاً إليها أبعاداً بيئية لم يأت الكتاب المقدس على ذكرها، الأمر الذي أثار حفيظة بعض الجماعات المسيحية المتشددة.

وكذلك منع عرض هذا الفيلم في عدد من البلاد المسلمة، ليس اعتراضاً على مضمونه وإنما نزولاً عند المرجعيات الدينية الكبرى التي تحرم تجسيد الأنبياء.

 

 

   
   

إيران تنتهي من تصوير فيلم عن “النبى محمد” ..

09.05.2014

   

والأزهر : “حرام شرعا ومن يشاهده آثم”

وكالة أنباء ONA: حياة الأنبياء أصبحت مادة فنية يبحث عنها صناع السينما، فمنذ أكثر من 3 أعوام أعلن المخرج الإيراني مجيد مجدي تحديدًا في عام 2011 عن تحضيره لثلاثية سينمائية عن حياة سيدنا محمد منذ ميلاده وهو الجزء الأول للفيلم، ويحمل عنوان “طفولة محمد “، وقد بلغت ميزانيته 50 مليون دولار، ليصبح ثاني أكبر إنتاج سينمائي بإيران.

وقد أعلن مؤخرا الإيراني مجيد مجدي أن الفيلم من المقرر عرضه بدور العرض السينمائية مع بداية الشهر القادم.

ويتناول الفيلم طفولة سيدنا محمد منذ ميلاده في عام الفيل، وهو نفس اليوم الذي تم فيه محاولات أبرهة الحبشي لهدم الكعبة بمجموعة من الأفيال، كما يتناول الفيلم مجموعة من الشخصيات التي أثرت في حياة النبي من والدته آمنة بنت وهب ومرضعته حليمة السعدية وتجسدها الممثلة الإيرانية “سارة بيات ” وعمه حمزة وجده عبد المطلب ويقوم بدوره الممثل الإيراني “مهدي باكدل “.

وستتطرق أحداث الفيلم لدور عم النبي “أبو طالب” ويقوم بدوره الممثل الإيراني “علي رضا شجاع “، في حياته، وزيارتهما معا للشام وهو في عامه الثاني عشر، حيث التقيا بالراهب المسيحي الذي بشره بأنه وجد في الطفل “محمد ” صفات النبوة، وأوصى عمه “أبو طالب” بأن يحذر غدر اليهود.

الفيلم تم تصويره في مدينتي “نور ” و”كرمان ” السينمائية بالقرب من طهران الإيرانية بجنوب شرق إيران، وقد تم عمل ديكور مجسم للكعبة المشرفة من مجموعة كبيرة من الحجارة والأقمشة شبيهة كسوة الكعبة المشرفة، كما تم تصوير جزء من أحداث “طفولة محمد ” في أفريقيا.

ومخرج العمل الإيراني صرح أن السبب الرئيسي لإقدامه على هذه الخطوة وإصراره على خروجها للنور هو الدفاع عن النبي، وتوضيح عظمته وسماحة دينه، خاصة بعد ظهور العديد من المحاولات الغربية لتشويه صورة النبي، فهناك العديد من الأفلام عن معظم الأنبياء ولا يوجد سوى فيلم أو اثنين عن نبينا محمد.

جدير بالذكر أن الفيلم سيشهد محاولات كثيرة لمنعه من العرض، خاصة بعد أن صرح علماء الأزهر بتحريم ظهور هذا العمل وتجسيد النبي محمد على الشاشات، وصرحوا أن هذا العمل حرام شرعا، وكل من يشاهده آثم !

 

 

   
   

4 تك: زيارة لأول سينما رباعية الأبعاد في الشرق الأوسط

09.05.2014

   

الـ BBC العربية: الموضوع الأول في هذه الحلقة من 4 تك والذي تم تصويره في دبي يشرح العنصر الرابع الذي يحول السينما من ثلاثية الابعاد الى رباعية الابعاد. التكنولوجيا تركز على الحواس الخمس لدى المتفرج حيث يتم رشه برذاذ الماء والهواء في مشاهد معينة من الفيلم، كما يحدث اهتزاز في المقعد وغير ذلك من المؤثرات التي تضيف المتعة لدى زيارة السينما.

أنيس القديحي يقابل مجموعة من الطلاب الذين شاركوا في مسابقة مايكروسفت للتخيل التي أقيمت مؤخرا في لندن. في التقرير يتحدث الطلاب عن ابتكاراتهم التي تتوزع في فئات الابتكار والالعاب الالكترونية. الفائز من الطلاب سيمثل بريطانيا في المسابقة العالمية التي ستقام في الولايات المتحدة في شهر أغسطس المقبل.

من لاس فيغاس، تعرفنا داليا حيدر على تقنية جديدة للأوراق الذكية تمكن المستخدم من نسخ كل ما يكتبه على الورق الى شاشة الكمبيوتر, أو الكمبيوترات اللوحية أو حتى الهواتف الذكية. تعمل هذه التقنية من خلال ماسحة ضوئية تنقل كل ما يكتب على الورق بشكل مباشر و اتوماتيكي الى الكمبيوتر وتحويله الى نسخة رقمية.

يبث البرنامج أسبوعيا على شاشة بي بي سي يوم السبت الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت جرينتش.

ويعاد أيام الأحد في الثانية عشرة والنصف ظهرا، والاثنين في التاسعة والنصف مساء، والثلاثاء الثالثة والنصف صباحا، والأربعاء في السادسة والنصف صباحا والتاسعة والنصف مساء والجمعة في السادسة والنصف صباحا.

 

 

   
   

صورة ملكة جمال مصر تتصدر إعلانات فيلم أمريكي

09.05.2014

   

بوابة فيتو المصرية - دينا الحصري: تصدّرت صورة ملكة جمال مصر للمغتربات بأمريكا سارة فاشا، الإعلان الترويجي للفيلم الأمريكي المنتظر طرحه قريبًا في دور العرض العالمية "الحياة المتلبسة"، والذي يعتبر رابع تجربة سينمائية لها.

سارة تحدّثت عن أهمية الفيلم من خلال دورها المثير للجدل لفتاة تقرّر خيانة زوجها مع صديقه المقرّب، ومع تطوّر العلاقة تضبط متلبّسة في أحضان عشيقها، لتتحوّل الأحداث إلى مفاجآت غير متوقّعة.

أشارت سارة، المقيمة في الولايات المتحدة حاليا، إلى أن الفيلم مليء بالأحداث المبتكرة، ولا تستطيع الكشف عن الأحداث المؤثرة بحسب تعليمات القائمين عليه حتى يتمّ العرض

وأضافت: إنّ العمل هو أول بطولة لها بعد 3 أفلام قدّمتها في الفترة الماضية، وهذا ما يجعلها تعيش أيامًا فاصلة في حياتها، بانتظار ردود الأفعال، بالإضافة إلى أنّها مرشحة لجائزة أفضل ممثلة في المهرجان الدولي للموسيقى والسينما؛ حيث وصلت إلى المنافسات النهائية، وهو أمر يجعلها تعيش حالة اشتياق للجائزة.

على جانب آخر رفضت سارة الاتهامات التي توجه إليها بأنها قدمت فيلم بورنو، وأكدت أن الفيلم الجديد الذي تحدث البعض عن ظهوري فيه عارية، وتجسيدي مشاهد جنسية لم يطرح حتى الآن في دور العرض.

وقالت: قدمت مشهدًا يتعلق بخيانة زوجي مع صديقه في الفيلم، وهذا المشهد أرتدي فيه فستانًا طويلًا، وهناك قبلة واحدة فقط.

وأشارت "سارة" إلى أنها تحترم مصريتها ودينها الإسلامي، وتحمل مسئولية كبيرة تتعلق باسم جدها "طاهر باشا أبو فاشا"، الذي لن تخجله أبدًا في يوم من الأيام.

 

 

   
   

ضياع هارد فيلم «روميو السيدة»..ومنتجه يبحث عن المتسبب لمعاقبته

08.05.2014

   

المصري اليوم ـ أ.ش.أ: قام عمرو مكين، منتج فيلم «روميو السيدة» بعمل الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق في ضياع الهارد الخاص بالفيلم بعد أن تسبب أحد أفراد العمل في ضياعه، على حد قوله.

وأكد أن الهارد يحتوي على جزء كبير من مشاهد الفيلم التي تم تصويرها من قبل، وجاري محاولة إنقاذ المشاهد حتى لا يتم رفعها على مواقع الإنترنت مما يتسبب في خسارة جزء كبير من المال.

وأوضح أنه سيضطر لتصوير هذه المشاهد مرة أخرى وعمل يوم تصوير آخر حتى يحتوي الموقف، ويعيد الفيلم إلى نصابه الحقيقي.

 

 

   
   

على بدرخان: لن ينصلح حال السينما إلا بالنمو الاقتصادى

29.04.2014

   

اليوم السابع المصرية ـ عمرو صحصاح: قال المخرج السينمائى الكبير على بدرخان لـ"اليوم السابع"، إن صناعة السينما تواجه حاليا تدهورًا وتراجعًا كبيرًا، وهذا ليس بجديد عليها، بل إن هذه الأزمات تحيط بالصناعة منذ عدة سنوات، وقال بدرخان إن السينما مثلها مثل باقى المجالات فى مصر، فأزماتها تشبه أزمات الصناعة والتجارة والزراعة، مؤكدا أن صناعة السينما لن تزدهر إلا بالنمو الاقتصادى فى باقى المجالات أولا، وفى هذه الحالة ستتمكن قطاعات الدولة المتخصصة فى الإنتاج السينمائى من النهوض بالصناعة.

وأضاف بدرخان قائلا: "لا أطالب المسئولين بالاهتمام بصناعة السينما أولا، بل أطالبهم بالاهتمام بأشياء أخرى، فى المقدمة تدعيم رغيف العيش بشكل أفضل، بأن يصلح للاستخدام الأدمى، توفير الغاز والمياه، حل أزمة الكهرباء والتى أصبح انقطاعها عادة غريبة تعطل أحوال المواطنين، ثم فى المرحلة الأخيرة أطالبهم بدعم صناعة السينما، حتى ننقذها من الوباء الذى دخلت فيه".

 

 

   
   

وزير الثقافة يقرر إعادة تشكيل إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

29.04.2014

   

الوطن المصرية ـ محمد عبد الجليل: أصدر د.محمد صابر عرب، وزير الثقافة، أمس الاثنين، قرارا بإعادة تشكيل لجنة إدارة مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة سمير فريد رئيس المهرجان. وتضم اللجنة فى عضويتها كلا من خالد جلال، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وكمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس المركز الثقافي القومي، والدكتور غادة جبارة عميد المعهد العالي للسينما، والسفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية، ومنيب شافعي رئيس غرفة صناعة السينما، وخالد يوسف مقرر لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، ومحسن ويفي رئيس جمعية نقاد السينما المصريين، وخالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، ومحمد عبد العليم أبوالروس المستشار القانوني لوزير الثقافة وممثلين عن وزارتي السياحة والشباب والرياضة. ويتولى محمد يوسف مدير عام المكتب الفني بمكتب ووزير الثقافة أمانة اللجنة.

ونص القرار على أن تقوم اللجنة بوضع السياسات العامة للمهرجان، واعتماد القرارات الفنية والإدارية والمالية المتعلقة بالمهرجان وفقا للميزانية المعتمدة.

 

 

   
   

جورج كلوني يتقدم لخطبة صديقته اللبنانية الأصل آمال علم الدين

28.04.2014

   

شوهدت وهي تضع خاتما في مطعم بلوس أنجليس

لندن: «الشرق الأوسط»: ذكرت تقارير إعلامية أن نجم هوليوود جورج كلوني الذي قال إنه غير مؤهل للزواج خطب المحامية البريطانية من الأصول لبنانية آمال علم الدين.

وذكرت مجلة «بيبول» نقلا عن مصادر لم تسمها أن علم الدين البالغة من العمر 36 عاما شوهدت وهي تضع خاتما كبيرا الأسبوع الماضي في مطعم بلوس أنجليس حيث يبدو أنها كانت تحتفل مع كلوني البالغ من العمر 52 عاما وأصدقاء بخطبتها.

ونقلت «بيبول» عن أحد المصادر قوله «يحاول جورج وآمال أن يحتفظا بكل شيء في نطاق ضيق لكنهما أيضا لا يحاولان إخفاء هذا، حقا لا يبدو الأمر كذلك»، حسب رويترز. كما أوردت صحيفة «نيويورك بوست» نبأ الخطبة.

ولم يرد ستان روزنفيلد ممثل كلوني على بريد إلكتروني أرسلته رويترز سعيا للحصول على تأكيد. وقال لـ«بوست» الجمعة بأنه لا يعلق على الحياة الشخصية للممثل.

وتقول تقارير إعلامية بأن كلوني وعلم الدين يلتقيان منذ أكتوبر (تشرين الأول). وتعمل علم الدين في مجال القانون الدولي وحقوق الإنسان أما كلوني فهو نشط دولي في مجال حقوق الإنسان.

وتزوج كلوني الذي فاز مرتين بجائزة الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية (أوسكار) مرة واحدة لكن منذ طلاقه في 1993 لزوجته تاليا بالسام ظل واحدا من أشهر فناني هوليوود العزاب.

 

 

   
   

فنان سوري يعلن خوض انتخابات الرئاسة لمواجهة «الأسد»: يدي لم تتلطخ بالدماء

28.04.2014

   

المصري اليوم ـ حاتم سعيد: قال الفنان السوري سامر المصري، إنه قرر ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسية السورية التي ستجري خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه سيتوجه إلى دمشق قريبًا لتقديم أوراق ترشحه أمام بشار الأسد.

وأضاف «المصري» في بيان صحفي: «الترشح لرئاسة الجمهورية حق مشروع لأي مواطن سوري لم تتلطخ يديه بالدماء، وأنا مستوف الشروط المطلوبة للترشح، ومن أهمها كسب ثقة 35 عضوًا من أعضاء مجلس الشعب».

ودافع المصري عن حقوق الأقليات وضمان العيش الكريم لهم، وأكد ضرورة العيش المشترك بين جميع الطوائف، مشددًا وقوفه على مسافة واحدة من الطرفين المتصارعين في سوريا من خلال مساهمته في أعمال الإغاثة فقط، موضحًا أنه لم يتدخل في الصراع الدموي والعسكري الذي أسهم في تشرد وقتل مئات الآلاف من الشعب السوري.

ويصل عدد المرشحين المحتملين لخوض انتخابات الرئاسة السورية إلى 3 أشخاص بعد ترشح «المصري»، إضافة إلى كل من الرئيس الحالي بشار الأسد وعضو مجلس الشعب ماهر حجار.

 

 

   
   

كاميرون دياز: لم أستعمل «مزيل عرق» منذ 20 عامًا.. والأفضل أن نستحم كثيرًا

28.04.2014

   

المصري اليوم ـ غادة غالب: «العالم رائحته ستكون أفضل إذا توقف الناس عن استخدام مزيل العرق» تصريح فاجأت به الممثلة الأمريكية، كاميرون دياز، معجبيها حول العالم، قائلة: «إنها لم تستخدم مزيل عرق منذ أكثر من 20 عاما».

وذكرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن «دياز»، البالغة من العمر 41 عاما، دخلت في جدل حول مزيل العرق بالبرنامج التلفزيوني Late night مع جيمي فالون، أثناء العرض الأول لفيلمها The other woman، في لوس أنجلوس، مؤكدة أن مثل تلك المنتجات سيئة للغاية.

وقالت «دياز»: «لا أؤمن بمزيل العرق.. هذا المنتج سيئ جداً، أنا لا أستخدم مثل تلك المنتجات منذ أكثر من 20 عاما».

وأضافت «دياز»: «أنت غير نظيف بسبب مزيل العرق.. والرجال يجب أن يتوقفوا عن استخدامه».

وتابعت: «الأفضل أن نستحم كثيرا.. فمزيل العرق يترك كل العفونة داخل الجسم» موضحة: «دعنا نقوم فقط بتقليم الشعر والإبط بحيث نحافظ على طرد الرائحة».

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات «دياز» أثارت انتقادات للنجمة، حيث رأى البعض أن ذلك يفسر ظهور قطرات عرق على إبطها، أثناء سيرها على البساط الأحمر، فيما قال بعض المقربين منها، إنها تعانى من مشكلة رائحة جسمها

 

 

   
   

وفاة الفنان حمزة الشيمي بعد صراع مع المرض

25.04.2014

   

بوابة المصري اليوم: توفي الفنان الكبير حمزة الشيمي بعد معاناة من المرض، وذلك إثر إجراء جراحة عاجلة، الأربعاء الماضي، بعد أزمة صحية مفاجئة.

والفنان حمزة الشيمي ولد في 26 يناير 1939 ثم تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1963، كما تخرج في معهد السينما قسم الإخراج عام 1968، عمل أولًا ممثلًا بمسرح التليفزيون عام 1962، واشترك في مسرحية «كفر أبو مجاهد»، واستقر في المسرح القومى بعد أن عمل في المسرح الحديث، عمل في مسرحيات «دائرة الطباشير القوقازية»، و«البلياتشو»، و«الفرافير»، واتجه فيما بعد إلى التليفزيون، لفت الأنظار بدور السائق في «بئر الحرمان».

 

 

   
   

يسري نصر الله وعلي أبوشادي في العرض الخاص لـ«الخروج للنهار»

25.04.2014

   

المصري اليوم ـ حاتم سعيد: أقامت الشركة المنتجة لفيلم «الخروج للنهار» للمخرجة هالة لطفي، عرضًا خاصًا في قاعة مبادرة زاوية بسينما أوديون في وسط البلد، وذلك بحضور أبطال الفيلم والمخرج يسري نصر الله وعلي أبوشادي، الناقد، ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات سابقًا، وعدد كبير من النقاد والصحفيين والجمهور.

«الخروج للنهار» تدور أحداثه حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية، مكونة من أب مشلول وجسّد دوره الفنان أحمد لطفي، وأم ممرضة جسّدت دورها الفنانة سلمى النجار، وابنة جسّدت دورها الفنانة دنيا ماهر.

الفيلم حصل على العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية خلال 2012، مثل جائزتي فيبريسكي وأفضل مخرج في العالم العربي في مسابقة آفاق جديدة من مهرجان أبو ظبي السينمائي، بالإضافة إلى التانيت البرونزي في المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، وجائزة الأسد الذهبي في المسابقة الرسمية بمهرجان وهران للفيلم العربي، وجائزة أفضل فيلم أفريقي من مهرجان السينما الأفريقية في ميلانو.

 

 

   
   

فيلم إسرائيلي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان «ترايبيكا» السينمائي

25.04.2014

   

بوابة المصري اليوم: فاز الفيلم الإسرائيلي Zero Motivation، للمخرجة تايلا ليفي، بجائزة أفضل فيلم في مهرجان «ترايبيكا» السينمائي الدولي.

الفيلم يتناول وحدة في الجيش الإسرائيلي يتواجد فيها عدد من الجنود الصغار، لتتبع مخرجته، التي قامت أيضاً بكتابة السيناريو، تفاصيل الحياة بشكل كوميدي.

عرض الفيلم للمرة الأولى خلال فاعليات المهرجان، وفاز إلى جانب جائزة أفضل فيلم بجائزة خاصة لمخرجته تايلا ليفي، تحمل اسم السينمائية الأمريكية الراحلة «نورا إيفرون».

 

 

   
   

محمد العدل ومسعد فودة وسيد فؤاد يحضرون العرض الخاص لـ«بعد حين»

24.04.2014

   

المصري اليوم ـ حسن أبوالعلا: أقيم، الأربعاء، العرض الخاص للفيلم القصير «بعد حين» بمركز سينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية بحضور المنتج محمد العدل والمخرج مسعد فودة، نقيب السينمائيين، والسيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والسيناريست محمد عبدالخالق والمخرجة عزة الحسيني والفنان سيد عبدالخالق.

وألقى محمد العدل كلمة بعد عرض الفيلم أشاد به وصناعه وحرفية التصوير كما أبدى المخرج مسعد فودة رغبته في مساعدة فريق العمل في أي تصاريح لأعمالهم القادمة، كما لاقى الفيلم إعجاب الحضور من سينمائيين وصحفيين ونقاد، وأقيمت ندوة بعد الفيلم أدارها المخرج والناقد أحمد حسونة مع صُناع الفيلم والحضور.

الفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة لهنري سليسر عن كتاب لألفريد هيتشكوك، وبطولة هويدا مؤمن، وحاتم قورة، وناصر البشوتي، ونهى عياد، وصموئيل مجدي، ومحمود قورة، موسيقى أمجد معتز، ديكور وماكياج محمد الشاذلي، تصوير عمرو الجنتيري، سيناريو وحوار أحمد محمد حلبة ومن إخراج أحمد صيام.

والفيلم نتاج جائزة دعم لإنتاج فيلم حصل عليها المخرج عن فيلمه السابق «غضب البحر والنهر» من موسم الفنون المستقلة والذي تديره المخرجة عزة الحسيني بدعم من قطاع الإنتاج الثقافي، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ومن المنتظر أن ينافس الفيلم في العديد من المهرجانات المحلية والدولية.

 

 

   
   

مصر تشارك في مهرجان واشنطن السينمائي الدولي بـ«لا مؤاخذة»

17.04.2014

   

التحرير المصرية ـ أ ش أ: تبدأ اليوم (الخميس) فاعليات الدورة الـ28 لمهرجان واشنطن السينمائي الدولي؛ حيث سيتم عرض نحو 80 فيلما من مختلف أنحاء العالم.

وتشارك مصر في المهرجان -الذي سيستمر لمدة عشر أيام- بفيلم "لا مؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة، والفيلم الوثائقي "القيادة في القاهرة" للمخرج المصري الأمريكي شريف القطشة، كما سيعرض المهرجان عددا من الأفلام العربية من سوريا والجزائر والعراق.

ويحتفل المهرجان هذا العام بعرض عشرات الأفلام من مختلف أنحاء العالم، سواء الروائية أو القصيرة أو الوثائقية أو الكوميدية أو الحاصلة على جوائز في العاصمة الأمريكية، على مدى ما يقرب من ثلاثين عاما.

وأعلنت إدارة المهرجان مؤخرا أن الدورة الحالية للمهرجان ربما تكون الأخيرة؛ وذلك بسبب نقص التمويل في الوقت الذي تدرس فيه إدارة المهرجان عدة خيارات لاستمراره، من بينها توسيع نطاق الشراكة مع وسائل الإعلام الأمريكية.

 
   
 
 

لاحق

1<<

01

02

03

04

05

06

>>

سابق

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004