كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

أخبار ومحطات سينمائية

 
 

سابق

1>>

05

04

03

02

01

<<

صفحات

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا

كاملة أبو ذكري تنجز «يوم للستات»

10.09.2015

   

الحياة اللندنية: انتهت أسرة فيلم «يوم للستات» من تصوير آخر مشاهده بحيث بات من المقرر أن تتفرغ مخرجة العمل كاملة أبو ذكري خلال الفترة المقبلة لعمليتي مونتاج ومكساج الفيلم استعداداً لطرحه في دور العرض السينمائية في الفترة المقبلة. فيلم «يوم للستات» من بطولة إلهام شاهين ونيللي كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وهالة صدقي وإياد نصار وسماح أنور وأحمد الفيشاوي وطارق التلمساني وغيرهم، وهو من تأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكري التي تعود الى الشاشة الكبيرة بعد سنوات تلت نجاحات أفلامها الأولى.

 

 

   
   

«الحبار» يعيد كرارة الى السينما بعد غيبة 6 سنوات

10.09.2015

   

الحياة اللندنية: خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري يبدأ الفنان أميرة كرارة تصوير مشاهد الفيلم الجديد «الحبار»، وذلك بعد الانتهاء من جلسات العمل التي يعقدها مؤلف العمل هشام هلال واختيار النجوم المشاركين الى جانب كرارة. وتدور أحداث الفيلم حول مافيا التهريب غير المشروعة والصراع داخل هذه التجارة بين الدول. والجدير ذكره أن كرارة يعود في هذا الفيلم الى السينما بعد غياب ست سنوات، حيث كانت آخر أعماله السينمائية فيلم «ليالي الحب» عام 2009 بمشاركة راندا البحيري، علا رامي، ماهر ماهر، وكريم الحسيني، وتأليف أحمد صبحي، وإخراج وائل فهمي عبد الحميد.

 

 

   
   

«بتوقيت القاهرة» جوائز خريبكة بعد وهران

10.09.2015

   

الحياة اللندنية: حصد آخر أفلام الفنان الراحل نور الشريف «بتوقيت القاهرة» جائزتين من مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة في دورته الثامنة عشرة.. وفاز الفيلم الذي أخرجه أمير رمسيس بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثلة دور ثان، التي ذهبت للفنانة أيتن عامر عن دورها في الفيلم، وقد تسلم جائزة لجنة التحكيم الناقد علي أبو شادي، نيابةً عن مخرج العمل. وكان فيلم «بتوقيت القاهرة» قد سبق وحصل على جائزتين من مهرجان وهران للفيلم العربي في دورته الأخيرة حزيران (يونيو) الماضي بالجزائر، الأولى جائزة أفضل ممثل للنجم نور الشريف، والثانية جائزة أفضل سيناريو للمخرج أمير رمسيس، كما عُرض الفيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الماضية الذي خصص مسابقة باسم نور الشريف. فيلم «بتوقيت القاهرة» من بطولة الراحل نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبري ودرة وكريم قاسم وأيتن عامر، وهو من تأليف وإخراج أمير رمسيس وإنتاج سامح العجمي، تدور أحداث الفيلم حول 3 حكايات تحدث جميعها على مدار يوم واحد في مدينة القاهرة. صناع الفيلم احتفلوا بالعرض العالمي الأول له ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ11، حيث شارك الفيلم ضمن قسم ليالٍ عربية.

 

 

   
   

المخرجة الفلسطينية مي المصري في «مهرجان تورنتو» بفيلم «3000 ليلة»

10.09.2015

   

القاهرة – «القدس العربي»: يشارك الفيلم الفلسطيني «3000 ليلة»، الذي يُعد التجربة الروائية الأولى للمخرجة الفلسطينية مي المصري صاحبة الرصيد المهم من الأفلام الوثائقية التي حازت على الجوائز وإشادة النقاد ضمن «مهرجان تورنتو السينمائي الدولي» (10 إلى 20 سبتمبر – أيلول) في قسم سينما العالم المعاصرة، حيث يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول.

الفيلم إنتاج فلسطيني فرنسي أردني لبناني مشترك، ويشارك في بطولته ميساء عبد الهادي ونادرة عمران، ويحكي قصة معلمة فلسطينية شابة يتم اعتقالها ظلماً في سجن إسرائيلي وتضع مولودها فيه، لتربي طفلها وسط سجينات فلسطينيات سياسيات، وأخريات إسرائيليات جنائيات.

مي المصري مخرجة فلسطينية أمريكية، درست السينما وهي في السابعة عشرة من عمرها في جامعة كاليفورنيا، بيركلي وجامعة ولاية سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على درجة البكالوريوس. 

وتمتلك تاريخاً هاماً وثرياً من الأفلام الوثائقية التي تتسم بزواياها الإنسانية حصلت من خلالها على أكثر من 60 جائزة في مهرجانات السينما الدولية، ومن بين أفلامها: تحت الأنقاض (1983)، زهرة القندول (1986)، أطفال جبل النار (1991)، أحلام معلقة (1992)، أطفال شاتيلا (1998)، إمراة في زمن التحدي (1995)، أحلام المنفى (2001)، يوميات بيروت (2006)، و33 يوما (2007).

 

 

   
   

المجلّد الأول من «السينما والمجتمع في الوطن العربي»

10.09.2015

   

الحياة اللندنية: صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت، المجلّد الأول من موسوعة «السينما والمجتمع في الوطن العربي»، من تأليف الناقد اللبناني إبراهيم العريس. ويضم هذا المجلد الذي يقع في 500 صفحة من القطع الكبير، نوعاً من «القاموس النقدي» لما يزيد عن مائتي فيلم سينمائي عربي تعتبرها الموسوعة ذات أثر في تكوين الذهنيات العربية خلال القرن العشرين وما بعده. وهي، كما تقول مقدّمة الكتاب، الأفلام الأساسية التي يدرسها المجلد الثالث من الموسوعة، الذي سيصدر أوائل العام المقبل، وسيكون عبارة عن دراسة تحليلية تتناول تاريخ العلاقة المركبة التي أنبنت بين السينمات والمجتمعات العربية، منذ ولادة الفن السابع في المدن العربية الرئيسية. وبكلمات أخرى، كيف تواكب تطور السينما وتطور المجتمع، لا سيما لدى الطبقات الوسطى التي راحت تجد نفسها بالتدريج معنية بالطروحات الفكرية والجمالية التي طرحتها مجموعة كبيرة من الأفلام العربية الأكثر جدية من بين ألوف الأفلام الني حققت خلال ما يقرب من قرن.

ولما كانت فكرانية هذا النوع من الأفلام تنطلق من وجود مؤلف يحمل هماً ما أو يعبر عن مثل هذا الهم، هو بالتأكيد مخرج الفيلم، كان من الطبيعي أن تركز الموسوعة على دور المخرج في السينما العربية، ما جعل العمل كلّه «تاريخاً للمخرج»، كما سيوضح المؤلف في المجلد الثاني المعنون «قاموس نقدي للمخرجين»، والذي سيصدر عن المركز نفسه خلال الشهور القليلة المقبلة، متضمناً دراسات بيوغرافية وتحليلية لحياة وأعمال نحو مائتي مخرج سينمائي عربي تعتبرهم الموسوعة «الصنّاع الحقيقيين للسينما العربية الجادة».

 

 

   
   

«أوضة الفيران» تجربة جريئة تنطلق في «زاوية»

10.09.2015

   

الحياة اللندنية: بعد جولة ناجحة في المهرجانات الدولية وإشادة النقاد به، انطلق فيلم «أوضة الفيران» في دور العرض المصرية في 9 أيلول (سبتمبر) الجاري من خلال سينما زاوية في وسط البلد وأمير في الإسكندرية. فيلم «أوضة الفيران» من كتابة وإخراج 6 من السينمائيين الشباب، وهم: أحمد مجدي مرسي، محمد الحديدي، محمد زيدان، ميّ زايد، نرمين سالم وهند بكر، وشارك في أدوار البطولة حنان يوسف، زياد سالم، نهاد يحيى، كمال إسماعيل، نورا سعفان والطفلة ملك مجدي.

ويتابع فيلم «أوضة الفيران» ست شخصيات مختلفة تعيش في مدينة الإسكندرية بمشاعر مختلطة من دون أن يلتقي أحدهم بالآخر، عمرو يرغب في التعبير عن مشاعره الحقيقية لوالده قبل وفاته، وموسى يقضي أيامه خائفاً من عبور الطريق ويرضى بالبقاء على أحد جانبيه، بينما ينتاب داليا يوم زفافها القلق والخوف من مواجهة فكرة الزواج، وطفلة تسعى لاكتشاف عالم ألعاب جدتها، أما راوية فلا تتمكن من النوم ليلاً بعد وفاة زوجها لتكتشف حياة جديدة تنتظرها في الليل، في الوقت الذي تستعد مها لمغادرة البلد مشككة في حدوث تغيير في حياتها.

وقد انطلق «أوضة الفيران» في عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في عدة مهرجانات دولية أخرى منها مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، أحد أهم وأقدم المهرجانات السينمائية في دول أميركا اللاتينية، إضافة إلى مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

«أوضة الفيران» فيلم روائي مستقل من إنتاج أستوديو روفيز، بالتعاون مع ستوديو Fig Leaf، كما نال الفيلم دعماً من برنامج إنجاز لدعم الأفلام التابع لمهرجان دبي السينمائي الدولي. وقد بدأ العمل على الفيلم منذ ما يقرب من 4 سنوات بكتابة 7 قصص منفصلة عن بعضها، وبدخول مرحلة الإنتاج أصبحت 6 قصص فقط، كما تطوع معظم فريق العمل من أجل إنجاز الفيلم، بما فيهم من شاركوا في التمثيل، ليصبح الناتج فيلماً مستقلاً بلا كلفة تُذكر.

 

 

   
   

الأردن يُرشّح فيلم «ذيب» لجوائز الأوسكار 2016

10.09.2015

   

الحياة اللندنية: أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في بيان أصدرته أن الفيلم الروائي الأردني «ذيب»، الحائز عدة جوائز من إخراج ناجي أبو نوّار، قد اختير لتمثيل الأردن رسميّاً في جوائز الأوسكار الـ88 عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية. ويأتي هذا الاختيار من قبل لجنة مُؤلفة من فنانين وحرفيين أردنيين معنيين بالمشهد الفني المحليّ. وقد نظّمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سير العملية بصفتها الجهة الرسمية في البلاد لتقديم الأفلام للترشُح في جوائز الأوسكار. وترأس اللجنة عدنان عواملة – مُؤسّس مجموعة المركز العربي الإعلامية – فيما شملت محمد عزيزية (مخرج) ونادرة عمران (ممثلة) ونبيل صوالحة (ممثل كوميدي) ومنير نصّار (وزير سياحة أسبق وعضو في المجلس التنفيذي للجمعية الأردنية للسياحة الوافدة) وناجح حسن (صحافي وناقد سينمائي) ولارا عطاالله (ممثلة ومديرة تجارب أداء) وسمر دودين (المديرة الإقليمية ورئيسة البرامج في مؤسسة «روّاد التنمية»).

وجاء في البيان أن فيلم «ذيب»، الذي يحكي قصة من البادية عن الإخوّة والخيانة وتجري أحداثها في وادي رم عام 1916، «يطابق شروط التأهل الخاصة للتنافس على جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية». وقد عُرض الفيلم تجارياً لمدة ستة أسابيع في عمّان وكانت له عروض تجارية في أكثر من عشرين بلداً. كما شارك في حوالي خمسين مهرجاناً سينمائياً دولياً.

وعقب نجاح العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في 2014، نال الفيلم استحساناً واسعاً من مختلف الجماهير والنقاد السينمائيين حول العالم. كما حاز 13 جائزة سينمائية مرموقة من ضمنها: جائزة أفضل مخرج في مسابقة «آفاق جديدة» في مهرجان البندقية السينمائي وجائزة «آفاق جديدة» لأفضل فيلم من العالم العربي وجائزة «FIPRESCI» لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان أبوظبي السينمائي، بالإضافة إلى جائزة أفضل مخرج لأول مرة في مهرجان «”Camerimage السينمائي الدولي.

يذكر أن الأردن كان قد قدّم في سنوات سابقة فيلم «كابتن أبو رائد» لأمين مطالقة وفيلم «الشراكسة» لمحي الدين قندور للترشح في الفئة ذاتها. كما تأهل الفيلم الأردني القصير «بهيّة ومحمود» لمخرجه زيد أبو حمدان في 2012.

 

 

   
   

الرئيس الفلسطيني يمنح اسم الراحل نور الشريف "وسام الثقافة والعلوم والفنون"

10.09.2015

   

بوابة الأهرام/ أ.ش.أ: منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، اليوم الأحد، اسم الفنان الراحل نور الشريف وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق".. وقد تسلم الوسام من الرئيس عباس، بمقر إقامته بالقاهرة، زوجة الفنان الراحل الفنانة بوسي، بحضور ابنتها الفنانة الشابة مي نور الشريف. 

ومنح أبو مازن هذا الوسام إلى اسم الفنان الراحل نور الشريف، تقديرا لمسيرة طويلة حافلة بالعطاء الفني من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والأدبية القيمة، ومناصرته ودعمه للقضية الفلسطينية التي ظلت في وجدانه. 

كان أبرز أعماله الفنية فيلمه السياسي حول قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني "ناجي العلي" ومسرحيته "لن تسقط القدس" التي تناولت قضية المخططات الصهيونية في تدمير الوعي العربي وإنهاء حلم دولة فلسطين، وكذلك العديد من الأعمال المأخوذة من الأدب العربي والعالمي، لا سيما أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ الذي قدم ١١ عملا من رواياته.

 

 

   
   

أعرق سينما بفرنسا تكرم الفنان العالمي عمر الشريف بعرض أشهر أفلامه على مدار 12 يومًا

10.09.2015

   

بوابة الأهرام/ أ.ش.أ: نظمت أعرق وأقدم دور السينما في قلب العاصمة الفرنسية باريس والمعروفة باسم "سينما ماك ماهون" حفل تكريم للفنان الراحل العالمي عمر الشريف. 

وقد حضر الحفل وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي وسفير مصر بفرنسا السفير إيهاب بدوي وأعضاء السفارة المصرية بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الفرنسيين والأجانب وعاشقو النجم المصري العالمي. 

وقد أعلنت إدارة السينما الشهيرة-في بيان لها- أنها ستقوم بتكريم واحد من أكبر النجوم في تاريخ السينما العالمية بعرض 12 فيلما له خلال الفترة من 10 إلى 22 سبتمبر الجاري، فضلا عن تنظيم لقاءات مع مخرجين وممثلين كبار عملوا وعرفوا عن قرب الفنان المصري العالمي. 

وقد بدأ الحفل بأن تحدث عدد من الأصدقاء القريبين لعمر الشريف من الوسط السينمائي في فرنسا عن مدى إعجابهم وتقديرهم له على المستوى الفني والإنساني. 

كما قاموا بتلاوة عدد من رسائل النعي والتي كتبها نجوم عالميون مثل الايطالية صوفيا لورين والأمريكية بربرا سترايزند والبريطانية جاكلين بيسيه. 

ومن جانبه، وجه سفير مصر بباريس إيهاب بدوي التحية لكل النجوم العالميين وأصدقاء الفنان الراحل خاصة في فرنسا لما أظهروه من حب وإعجاب وإخلاص له، مشيرًا أيضًا إلى رسائل النعي والتقدير التي جاءت من كبار المسئولين الفرنسيين. 

واثني السفير المصري على المسيرة الفنية الرائعة للفنان المصري وقال إنه قدم أكثر من 70 فيلمًا، وأن مبادرة تكريمه تعكس عمق العلاقات الفنية والثقافية بين مصر وفرنسا. 

وقد امتلأ مدخل سينما "ماك ماهون" بالصور التذكارية للفنان عمر الشريف مصحوبة بأحاديث صحفية أجرتها معه كبريات المجلات والصحف الفرنسية. 

 

 

   
   

أول فيلم خيال علمي للمخرج البرازيلي جابريل ماسكارو في دور العرض الفرنسية

09.09.2015

   

بوابة الأهرام/ أ.ش.أ: يعرض حاليا في دور السينما الفرنسية أول فيلم طويل للخيال العلمي للمخرج البرازيلي جابريل ماسكارو الذي اشتهر في السينما المستقلة البرازيلية قرابة نصف قرن. 

وتدور أحداث الفيلم حول الفتاة الشابة شيرلى التي تترك المدينة للذهاب إلى المنطقة الساحلية في برنامبوكو لمراعاة جدتها العجوزة والتي تتكلم معها عن مشوار حياتها ومعنى الحب الذي يربطها بها ويربط الفتاة الشابة بحبيبها جيبسون وتأخذ من جدتها الحكمة من الحياة التي تشمل الموت والجمال والتدمير فالموت يدور من حولنا حتى أنها تلاحظ طفح جمجمة على سطح البحر لرجل أكلته الأسماك وأصبح في طي النسيان وهذه هي سنة الحياة التي توضحها الجده لحفيدتها الشابة.

 

 

   
   

مدينة السينما الصينية تبنى نسخا مصغرة من المعالم الأثرية الشهيرة بالعالم ومن بينها أبوالهول

08.09.2015

   

بوابة الأهرام/ أ.ش.أ: يجرى حاليًا في إحدى ضواحي مدينة شيجياتشوانغ في مقاطعة خبى بشمال الصين الانتهاء من بناء نسخ مصغرة من الهرم الزجاجي الشهير الموجود في متحف اللوفر بفرنسا ، والمعبد السماوي الموجود في المدينة المحرمة في الصين ، وذلك بالقرب من نسخة مقلدة من تمثال أبو الهول. 

ووفقًا لصحيفة "تشاينا دايلى" الصينية الناطقة بالإنجليزية ، تقع النسخة المصغرة من المعبد السماوي على يمين نسخة تمثال أبو الهول وأما الهرم الزجاجي فهو يقع إلى اليسار. 

وكانت نسخة أبو الهول التي يبلغ طولها 60 مترًا وعرضها 20 مترًا قد أثارت إعجاب الكثير من الناس عندما ظهرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي بالإنترنت بعدما اكتمل بناؤها في العام الماضي. 

وتقع النسخ الثلاث فى مدينة للإنتاج السينمائي والتي تتقاضى مبلغ 10 يوان ( 1،57 $ ) كرسم لدخول الزائرين إليها لمشاهدة تلك النسخ المقلدة من المعالم الأثرية الشهيرة بالعالم.

 

 

   
   

«أوزون للسينما» تتبنى مبادره لدعم توزيع الفيلم القصير

10.08.2015

   

ضمن مبادرة لتشجيع إنتاج الفيلم القصير تقوم شركه أوزون للسينما بتوفير الدعم اللازم لتوزيع بعض الأفلام العربية القصيرة المميزة والتي شاركت فى مهرجانات الأفلام القصيرة خلال الخمس سنوات الماضية، وكذلك بعض الأفلام القصيرة لمخرجين كويتيين وخليجيين.
وتتضمن المبادرة توزيع هذه الأفلام داخليا وخارجيا لعرضها في بعض القنوات الفضائية المتخصصة والمهتمة بعرض نتاجات الفيلم القصير كذلك السعي لمشاركه احدث هذه الأفلام في المهرجانات العربية والدولية.

وقد تم بالفعل اختيار مجموعه أفلام للبدء فى توزيعها منها فيلمى (فنون) و(غوص عدان) للمخرج الكويتي هاشم محمد، وفيلم (الامام) للمخرج عامر الزهير، كذلك أفلام (التحويله) من أخراج محمد الفحام، و(المرايا البعيدة) للمخرج محمد شعبان، و(لو استطيع) و(انا ضياء) للمخرج تميم عماد ، و( ياهل ) ليوسف العبدالله .  وتقدم شركه أوزون دعوه مفتوحة لكل مخرجي الأفلام القصيرة للاستفادة من هذه المبادرة .

جدير بالذكر أن أوزون للسينما شركه كويتيه معنية بإنشاء وإدارة صالات العرض السينمائي وتصميم وإنشاء صالات العرض السينمائي المنزلي، وإنتاج الأفلام التسجيلية وتقديم الاستشارات وعمل الدراسات والأبحاث في مجال السينما العربية والعالمية، وقد باشرت أوزون للسينما أعمالها من خلال إطلاق العمل في إنشاء عشر صالات للعرض السينمائي في دولة الكويت، أربع منها في «مول تريو» بمنطقة خيطان، والبقية سيتم الإعلان عن البدء في تأسيسها لاحقاً في محافظة الجهراء، ومن المتوقع افتتاح سينما «تريو» التي تضم أربع صالات خلال شهور قليلة.

   
   

إعلان تواريخ «أوسكار» لثلاثة أعوام مقبلة

11.04.2015

   

(أ ف ب) أعلنت محطة "إيه بي سي" والاكاديمية الاميركية لفنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز "أوسكار" تواريخ حفلات توزيع هذه الجوائز خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وحدد موعد الحفل الثامن والثمانين في 28 فبراير 2016، في حين سيقام الحفل التالي في 26 فبراير 2017، على أن تنظم دورة عام 2018 في 4 مارس.

وستبث هذه الحفلات التي تنظم في مسرح "دولبي ثياتر" في قلب هوليوود كالعادة مباشرة عبر محطة "إيه بي سي".

وتعد جوائز "أوسكار" أعرق الجوائز السينمائية ويستقطب حفل توزيعها نسبة مشاهدين على التلفزيون كبيرة جدا تعد من الأعلى في العالم لفعاليات تبث بثا تلفزيونيا مباشرا.

 

 

   
   
   

ماجدة موريس تتولى رئاسة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

10.03.2015

   

الكواكب المصرية/ هيثم الهواري: اعلن د. محمد  كامل القليوبى رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون والتي تنظم مهرجان  الأقصر للسينما  المصرية والأوروبية عن  تولى الناقدة ماجدة موريس رئاسة  الدورة الرابعة للمهرجان والتي تنطلق في يناير القادم .

ويأتي القرار بعد اجتماع مجلس أمناء المؤسسة لاختيار رئيسا للمهرجان بعد تولى د. ماجدة واصف رئاسة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى . من جانبها قالت ماجدة موريس انها تشكر ثقة مجلس الأمناء فيها لتولى المسئولية  وتتمنى ان تواصل  المسيرة الناجحة التي بداتها د.ماجدة واصف واستمرت على مدار 3 دورات.

وأضافت موريس بان التحضير للدورة الرابعة سيبدا على الفور وانها  تقوم الان  بالمشاركة مع أعضاء المؤسسة بوضع الخطوط العريضة للدورة الرابعة والتخطيط لشكل الدورة الجديدة .

 

 

   
   
   

خالد صالح على بوستر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

04.02.2015

   

دوت مصر/ إسلام مكي: أصدر مهرجان الأقصرللسيمنا الإفريقية، بوسترات دورته الرابعة، والتي تبدأ في 16 مارس المقبل وحتى الـ21 من الشهر نفسه، ويحتفي المهرجان هذا العام بالممثل الراحل خالد صالح، وأصدر بوستر المهرجان وعليه صورة صالح.

 

 

   
   
   

أفراد عائلة روبن وليامز يتنازعون على مقتنيات الممثل الراحل

03.02.2015

   

BBC : لجأت أرملة الممثل الأمريكي، روبن وليامز، وأبناؤه إلى القضاء للفصل بينهم في خلاف حول مقتنيات للكوميدي الراحل.

وفي أوراق القضية التي قدمت في ديسمبر/ كانون أول بالمحكمة العليا في سان فرانسيسكو، اتهمت زوجة وليامز، سوزان، أطفال زوجها بالاستيلاء على بعض المقتنيات دون أذن منها.

وقال أبناء وليامز، زكاري وزلدا وكودي، إن زوجة وليامز "تزيد من المأساة المروعة" من خلال تغيير اتفاق الاستئمان المبرم بينهم.

ويتضمن النزاع بين الطرفين على أشياء احتفظ بها وليامز في منزلين وأخرى في أحد المخازن.

وطلبت زوجة وليامز استبعاد محتويات المنزل الذي تقاسمته مع زوجها من المجوهرات والمواد التذكارية وبعض الأشياء الأخرى التي قال زوجها إنه ينبغي على أبنائه امتلاكها.

وأبدى أبناء وليامز اعتراضهم على هذا الطرح، وقالوا إنه لا ينبغي وضع قيود على الأشياء التي من حقهم.

وتتضمن الأشياء المتنازع عليها مجموعة ساعات للمثل الكوميدي، وتمثال أوسكار الذي فاز به وليامز عام 1998 عن فيلمه "غود ويل هانتنغ".

وأقدم النجم الأمريكي على الانتحار في منزله بمدينة تيبورون بولاية كاليفورنيا في أغسطس/ آب 2014.

 

 

   
   
   

تكريم أسماء البكرى.. مخرجة الشحاذين والنبلاء

18.01.2015

   

أكتوبر المصرية/ محمود عبدالشكور: فى احتفالية خاصة ، تم تكريم اسم المخرجة الراحلة أسماء البكرى، والتى رحلت عن عالمنا الأسبوع الماضى إثر أزمة قلبية مفاجئة، وحضر حفل التكريم عدد كبير من السينمائيين وزملاء وأصدقاء وأقارب المخرجة الراحلة. 

واتجهت الفنانة الراحلة إلى العمل بالإخراج، عقب تخرجها من قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب، وبدأت مشوارها الفنى من خلال العمل كمساعد مخرج على يد عدد من أهم وأبرز المخرجين على رأسهم الراحل يوسف شاهين فى فيلم "عودة الابن الضال"، والمخرج خيرى بشارة فى "الطوق والإسورة".

واهتمت المخرجة الراحلة فى كل أعمالها بمشاكل المهمشين، وبالرغم من تميزها إلا أن أسماء لم تقدم سوى ثلاثة أفلام روائية طويلة، هى "كونشرتو فى درب سعادة" عام 2000 مع الفنان صلاح السعدنى ونجلاء فتحى، بالإضافة إلى فيلمى "شحاذون ونبلاء" للفنان صلاح السعدنى ومحمد هنيدى وأحمد آدم عام 1991، و"العنف والسخرية" بطولة زكى فطين عبدالوهاب.

 

 

   
   
   

الهام شاهين :السرطان وراء صورتى الصلعاء !

18.01.2015

   

أكتوبر المصرية/ محمود عبدالشكور: كشفت الفنانة إلهام شاهين سر "الصلعة" التى ظهرت بها فى إحدى الصور وأثارت الجدل بين معجبيها وجمهورها.

وقالت إلهام أنها لم تقم بقص شعرها "زيرو"، كما تردد بعد نشر صور لها تبدو فيها حليقة الرأس بشكلٍ كامل. وأوضحت أن الماكياج هو السبب الرئيسى فى هذه الصورة حيث تظهر فى شخصية امرأة مصابة بالسرطان فى فيلم "ريجاتا" الذى تشارك فى بطولته مع عمرو سعد.

وأضافت "إلهام أن الصورة تظهر حرفية الماكياج بدرجةٍ كبيرة فى إقناع الجمهور بحقيقة الصورة، وهو ما أثار إعجابها خاصة بعد تلقيها العشرات من الاتصالات للاستفسار منها حول صحة هذه الصورة، لافتة لأنها راهنت على نجاح الماكياج فى إقناع الجمهور بشكلها، خاصةً وأنها لا تظهر بهذا الشكل سوى فى مشاهد محدودة بينما تقوم فى باقى المشاهد بتغطية رأسها. 

وأوضحت أن ارتباطتها الكثيرة تمنعها من اتخاذ خطوة تقصير شعرها لدرجة "الصلع" التام، لأن الشعر سيستغرق وقتاً طويلاً ليعود لحالته الطبيعية، مؤكدة على وجود اتفاق بينها وبين المخرج محمد سامى على الاستعانة بماكياج وغطاء رأس خاص لتصوير هذه المشاهد.

 

 

   
   
   

هيفاء تراهن علي مريم لتعويض فشل كلام على ورق

18.01.2015

   

أكتوبر المصرية/ محمود عبدالشكور: رغم عدم نجاح تجربتها الأولى فى التمثيل للتليفزيون من خلال مسلسل "كلام على ورق"، الذى أخرجه محمد سامى، ولاقى تجاهلا واضح سواء من الجمهور أو النقاد عند عرضه فى رمضان الماضى..قررت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى تجربة حظها مرة أخرى فى "الفيديو" من خلال المسلسل الجديد "مريم".

وتتعاون "هيفاء " فى المسلسل الجديد مع المخرج محمد سامى، الذي استفز أسلوبه فى إخراج مسلسلها الأول العديد من النقاد، فضلاً عن صدمة بعض الجمهور فيه، وهو من تأليف السيناريست أيمن سلامة.

ويشارك هيفاء وهبى فى بطولة المسلسل الفنان خالد النبوى فى حين لم يتم الاستقرار على أسماء باقى الفنانين للمشاركة فى المسلسل.

 

 

   
   
   

السقا.. ذهاب وعودة

18.01.2015

   

أكتوبر المصرية/ محمود عبدالشكور: بدأ الفنان أحمد السقا تصوير أول مشاهده ضمن أحداث مسلسل "ذهاب وعودة" المقرر عرضه خلال شهر رمضان القادم، وذلك فى إحدى الفيلات بطريق مصر إسكندرية الصحراوى. 

وتجمع هذه المشاهد "السقا" مع أحمد راتب، ياسر جلال، إنجى المقدم وليلى عز العرب ، وتنتقل بعدها أسرة المسلسل لاستئناف التصوير فى أحد المراكز التجارية فى القاهرة وبعض شوارعها، إضافةً لبعض المشاهد التى سيتم تصويرها بين قبرص ولبنان فى نهاية شهر مارس القادم . 

يُذكر أن مسلسل "ذهاب وعودة" من تأليف الكاتب عصام يوسف، وإخراج أحمد شفيق ويشارك السقا بطولته، إنجى المقدم، ياسر جلال، فريال يوسف، مجدى كامل، إيهاب فهمى، وليد فواز، لقاء سويدان وأحمد راتب.

 

 

   
   
   

طاغوت” الأفضل في 2014

26.12.2014

   

شغل فيلم "طاغوت" من إخراج الروسي أندريه زفياغينتسيف المرتبة الأولى في قائمة التصنيف التي أعدتها صحيفة The Hollywood Reporter الأمريكية لأفضل أفلام عام 2014 .
وأدرجت في قائمة التصنيف لأفضل أفلام عام 2014 أيضاً الأفلام "عشاق دائماً على قيد الحياة" من إخراج جيم جارموش و"بيوردمان" من إخراج ألكسندرو إنياريتو و"الطفولة" من إخراج ريشارد لينكلايتر و"صياد الثعالب" من إخراج بنيت ميلّر وغيرها .
وسبق لفيلم "طاغوت" الذي منح جائزة أفضل سيناريو في مهرجان "كان" السينمائي الدولي أن ترشح لنيل جائزة "أوسكار" السينمائية . وكان "طاغوت" حاز جوائز في شتى المهرجانات الأوروبية والآسيوية والأمريكية، بما فيها مهرجان "ميونيخ" ومهرجان "صربيا" ومهرجان "تورونتو" وغيرها .

 

 

   
   
   

مانويل دي أوليفيرا يحتفل بعيده الـ 106

13.12.2014

   

)أ ف ب( : احتفل السينمائي البرتغالي مانويل دي اوليفيرا أمس الأول بعيد ميلاده السادس بعد المئة، بالتزامن مع خروج فيلمه القصير الجديد الى صالات العرض في بلده، لاسيما في مدينته بورتو. ويحمل الفيلم الاخير اسم «او فيليو دو ريستيلو» (عجوز ريستيلو)، وقد صور في الربيع الماضي، وعرض في مهرجان البندقية، ويعرض حاليا في مهرجان للسينما في مهرجان بورتو، كبرى مدن شمال البلاد. ووصف المخرج فيلمه القصير هذا بانه «تفكر في الانسانية». ومنذ عرض اول افلامه سنة 1931 في زمن السينما الصامتة، صور مانويل دي اوليفيرا اكثر من 50 فيلما طويلا ووثائقيا. وقد انجز القسم الاكبر من افلامه بعد سن الـ60 عاما.

 

 

   
   
   

العثور على فيلم قديم لـ«ديزني» في النرويج

13.12.2014

   

)أ ف ب( : عثر على فيلم رسوم متحركة قديم من انتاج شركة «وولت ديزني» في شمال النرويج بعدما اعتبره كثيرون مفقودا، على ما اعلنت المكتبة الوطنية النرويجية أمس الأول.

فخلال جردة في مكتبة «مو اي رانا» قرب الدائرة القطبية، تم العثور على أول فيلم رسوم متحركة انتجته الشركة الاميركية سنة 1927 ويحمل عنوان «امبتي سوكس».

وقال كييتيل كفالي سويرنسن المسؤول عن المحفوظات في المؤسسة في بيان: «اننا لم نكن نعلم في البداية اننا امام كنز سينمائي مفقود»، مضيفا ان «الفيلم عبارة عن لفافتين لم يكن مضمونهما معنونا بوضوح».

وتم تأكيد صحة هذا الفيلم القصير الممتد خمس دقائق وثلاثين ثانية والذي لا ينقص منه الا ما بين 30 و60 ثانية في الوسط، من جانب ديفيد غيرشتين المصور في ديزني والاختصاصي في تاريخ الرسوم المتحركة.

ويصور الفيلم شخصية «اوسفالد» الارنب المحظوظ سلف «ميكي ماوس». وأعقب الفيلم اعداد مسلسل من الرسوم المتحركة بـ26 حلقة من انتاج وولت ديزني ومواطنه اوب ايويركس.

وقالت المكتبة الوطنية النرويجية انها رقمنت الفيلم وارسلت نسخة الى شركة وولت ديزني.

 

 

   
   
   

هارفي كايتل ينبهر بسيناريو نادين لبكي

03.10.2014

   

المصدر: "النهار": النجم الاميركي هارفي كايتل هو حلم بالنسبة الى كثير من المخرجين الذين يتمنون ادارته في افلام قد تصبح خالدة مثل افلامه Taxi Driver وSmoke وThelma and Louise و Reservoir Dogsوغيرها. المخرجة اللبنانية نادين لبكي حققت هذا الحلم عندما كتبت سيناريو فقرتها ضمن Rio I Love You، وتمنت ان تحصل على كايتل. لكنها كادت ان تفقد الامل فوكلاء اعماله اعتبروا ان مشاركته في قسم صغير لن يضيف شيئاً إلى مسيرته. عن طريق المصادفة البحتة، علمت لبكي ان احد معارفها تربطه صداقة بكايتل، فاوصل له السيناريو. في اليوم التالي، اتصل بها، واسمعها المكالمة التي سجلها عندما اتصل به هارفي ليقول: "السيناريو باهر، اريد حتماً المشاركة".

 

 

   
   
   

رواية «هيبتا» الى السينما

03.10.2014

   

الحياة اللندنية: أعلنت شركة The Producers عن حصولها على حقوق الاقتباس الفني لرواية «هيبتا» للكاتب محمد صادق، تمهيداً لتحويلها إلى فيلم سينمائي. ويأتي هذا الإختيار بعدما حقق الكتاب نجاحاً كبيراً وتصدر لوائح الكتب الأكثر مبيعاً في مصر لعدة أسابيع، وصدرت منه 28 طبعة خلال 9 أشهر، بحسب ما يؤكد ناشروه، منذ إطلاقه فى بداية العام الحالي. وعن عمل الشركة على تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي، قال المنتج هاني أسامة الشريك المؤسس في The Producers: «رواية هيبتا هي عمل مفعم بالمشاعر الصادقة والتجارب الحية، وتتمتع بإقبال الجمهور والنقاد». وتأخذنا رواية هيبتا إلى عالم الحب، الذي على رغم تكرار حكايته إلا أن الجميع يقع فيه في الأخطاء نفسها ليتألم الألم نفسه ويتعلق بالآمال نفسها، و«هيبتا» تعني رقم سبعة باللغة الإغريقية حيث تعبر الرواية في المراحل السبع للعلاقات العاطفية، وهي «البداية، واللقاء، والعلاقة، والإدراك والحقيقة ثم القرار.. وصولاً إلى الهيبتا». «هيبتا» هي الرواية الثالثة للكاتب محمد صادق، الذي قدم سابقاً روايتي «طه الغريب» و«بضع ساعات في يوم ما»، وصدرت «هيبتا» في مطلع 2014 من دار نشر الرواق للنشر والتوزيع.

 

 

   
   

جولييت بينوش ضيفة شرف على مهرجان مكسيكي سينمائي

03.10.2014

   

مكسيكو - أ ف ب / الحياة اللندنية: دعيت الممثّلة الفرنسيّة جولييت بينوش لتكون ضيفة شرف في مهرجان موريليا السنمائي الذي سيبدأ في 17 تشرين الأول (أكتوبر) والذي سيكون المهرجان الأول من نوعه الذي تحضره في المكسيك.

وسيجري هذا المهرجان في مدينة موريليا المكسيكية وسيستمر حتى 26 تشرين الأول (أكتوبر)، وستنال بيونش خلاله ميدالية "السينما للجامعة الوطنية المستقلة" في المكسيك.

وقالت المديرة العامة للمهرجان دانييلا ميشا إن أسرة المهرجان "فخورون جدا بزيارة بينوش إذ أنها المرة الأولى التي تأتي بها إلى مهرجان سينمائي في المكسيك".

وستعرض آخر افلام الممثلة الفرنسية سيلز ماريا أيضاً في هذا المهرجان.

وفازت بينوش بجائزة "أوسكار" لكونها أفضل ممثلة في دور ثانوي عن مشاركتها في فيلم "ذي إنغليش بايشينت" في العام 1996 وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان "كان" عن دورها في فيلم "كوبي كونفورم" للمخرج الإيراني عباس كياروستامي العام 2010.

 

 

   
   
   

جائزة لفجر يعقوب في مهرجان «مالمو»

03.10.2014

   

الحياة اللندنية: فاز الفيلم الوثائقي «وحدن» للمخرج الفلسطيني فجر يعقوب بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الفيلم الوثائقي في الدورة الرابعة من مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد) التي اختتمت فعالياتها مساء يوم الاثنين الماضي.

والفيلم في بنيته الأساسية يحاكي سيرة ثلاثة سينمائيين لبنانيين (جورج نصر، والراحل في كانون الأول الماضي كريستيان غازي، ونبيهة لطفي)، وهو اذ يترك مجالاً واسعاً لقدرة الشعر المحكي على النفاذ في هذه البنية، فإنه يقدم قراءة جديدة لقصيدة وحدن بصوت الشاعر طلال حيدر، احدى أشهر وأجمل قصائده التي غنتها فيروز من ألحان ابنها زياد الرحباني.

يقول المخرج إن حجم التغيرات الهائلة التي ضربت في صميم البنى الثقافية العربية دفعت في جانب منها لإعادة قراءة مصائر متلازمة لحالات تبدو للوهلة الأولى «متنافرة» من خلال ثنائية الشعر والسينما، وإن شكلت قصيدة «وحدن» قيمة عاطفية ونفسية صنعت للفيلم رابطاً هارمونياً يتضح في انسيابية بصرية واضحة قدمت المخرجين الثلاثة في ثوب ينتصر لثنائية الشعر والسينما في متلازمة واحدة.

 

 

   
   

احتفال خاص بمرور 75 عاماً على عرض «ذهب مع الريح»

29.09.2014

   

)أ ف ب( : تحتفي الولايات المتحدة بمرور 75 عاماً على عرض فيلم "غون ويذ ذي ويند" (ذهب مع الريح) مع عروض خاصة للفيلم في دور السينما في أرجاء الولايات المتحدة.

وستعرض 650 قاعة سينما بدءاً من اليوم وحتى الأول من أكتوبر في الولايات المتحدة الفيلم بنسخته الأصلية مع تقديم خاص بمبادرة من محطة "ترنر كلاسيك موفيز" (تي سي ام) التي تصدر للمناسبة اسطوانة "دي في دي بلو راي" خاصة.

وعرض الفيلم الممتد على 224 دقيقة والمقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه لمارغريت ميتشل، للمرة الأولى في أتلانتا (جورجيا) في 15 ديسمبر 1939.

وفاز الفيلم الذي تدور أحداثه في خضم حرب الانفصال الأميركية بعشر جوائز اوسكار، من بينها اول جائزة تمنح لممثلة سوداء هي هاتي ماكدانييل.

وتحتفي مدينة كاديز في ولاية اوهايو مسقط رأس كلارك غيبل بطل الفيلم، والذي حول منزله الى متحف، ومدينة نيو فيلادلفيا المجاورة أيضا بالمناسبة مع عرض الفيلم.

 

 

   
   
   

رحيل دون كيفر مؤسس «استوديو الممثل» الأسطوري

27.09.2014

   

)لوس أنجلس - د ب أ( : تُوفي الممثل الأميركي دون كيفر عن عمر ناهز 98 عاماً، بحسب ما نقلته موقع "هوليوود ريبورتر" عن ابنه. وقال نجل كيفر، دون إم كيفر، إن والده توفي بمنزله في شيرمان أوكس بكاليفورنيا.

يذكر أن كيفر، الذي لعب دور البطولة في مسرحية "موت بائع متجول" للكاتب المسرحي آرثر ميلر على خشبة برودواي عام 1949، كان عضواً مؤسساً في "أكتورز استوديو" أو (استوديو الممثل) الأسطوري في نيويورك.

وجسد كيفر دور العالم الذي أيقظ وودي آلن في فيلم "سليبر" عام 1973، كما ظهر مع بول نيومان وروبرت ريدفورد في عام 1969 في فيلم "بوتش كاسيدي وصندانس كيد". وكان له ظهور أخير على الشاشة الفضية مع النجم الكوميدي جيم كاري في الفيلم الكوميدي "ليار ليار" أو (كذاب كذاب) عام 1997.

 

 

   
   

دراجة فوندا في فيلم "إيزي رايدر" في مزاد علني

18.09.2014

   

لوس أنجليس - أ ف ب / الحياة اللندنية: تُعرض الدراجة النارية الشهيرة التي قادها الممثل بيتر فوندا في فيلم "إيزي رايدر" الذي عرض عام 1969، للبيع في مزاد علني في كالفورنيا.

وقال مسؤول دار "بروفايلز إن هيستوري" للمزادات   جوزف مادالينا، في بيان، إن صورة "بيتر فوندا على الدراجة المزيّنة بالعلم الأميركي هي من أشهر الصور في تاريخ السينما الأميركية"، مضيفاً "هذه الدراجة النارية تثير عواطف قوية حتى لدى الذين لا يقودون دراجات نارية، فهي ترمز إلى الستينات بجوانب هذا العقد، الجيدة والسيئة".

يذكر أن دراجتي "كابتن أميركا" صممتا خصيصاً لفيلم "إيزي رايدر" وهما من ماركة "هارلي ديفيدسون".

والدراجة المعروضة للبيع هي تلك التي استخدمت في مشهد الحادثة في نهاية الفيلم، وستكون ضمن مجموعة من الأكسسوارات الهوليوودية المعروضة للبيع بين 17 و20 تشرين الأوّل (أكتوبر) من جانب دار المزادات ذاتها في كالاباساس إحدى ضواحي لوس أنجليس.

ويعد فيلم "إيزي رايدير" من الأفلام المرجعية في الثقافة الأميركية المضادة في الستينات، وهو يعالج موضوع السعي إلى الحرية من خلال مغامرة على دراجة ناريّة في جنوب غربي الولايات المتحدة.  

 

 

   
   
   

ممثل أميركي يقاضي "غوغل" بسبب الفيلم المسيء للإسلام

16.09.2014

   

لندن - رويترز / الحياة اللندنية: أقام الممثل الأميركي غايلورد فلين دعوى قضائية ضد شركة "غوغل" بشأن نشر مقطع فيديو ترويجي لفيلم "براءة المسلمين" الّذي تسبب في أحداث شغب عام 2012 بسبب إساءته للإسلام.

ووفقاً لما ورد في مستندات الدعوى التي رفعها فلين يوم الجمعة الماضي أمام محكمة إتحادية في كاليفورنيا إنه "تلقى تهديدات بالقتل ويخشى على حياته فيما تواصل غوغل تزويد مستخدميها بإمكانية الإطلاع على الفيلم من خلال محتوى مواقع مقرصنة على الإنترنت".

وأضاف فلين الّذي رفع أيضاً دعوى ضد منتج الفيلم إن "غوغل تابعت بثّ الفيلم على مواقع الإنترنت على رغم قرار محكمة إستئناف أميركية في شباط (فبراير) الماضي بإزالته من موقع "يوتيوب".

ورفضت المحكمة دفوع "غوغل" الّتي تقول بأنّ "حذف الفيلم يشكل تقييدا لحرية التعبير الّتي يضمنها الدستور الأميركي".

ويشار إلى أنّ الفيلم أثار موجة إحتجاجات مناهضة للولايات المتحدة من قبل دول عربية عام 2012.

 

 

   
   

"غولدن غلوب" تمنح جورج كلوني جائزة "سيسيل بي. دوميل"

16.09.2014

   

لوس أنجليس - رويترز / الحياة اللندنية: أعلن منظمو حفل جوائز "غولدن غلوب" اليوم الإثنين أن الممثل والمخرج والمنتج جورج كلوني، سيحصل على جائزة "سيسيل بي. دوميل" الفخرية عن إسهاماته في مجال السينما.

وسيكرم كلوني (53 سنة)، أحد أبرز الوجوه السينمائية في هوليوود، في كانون الثاني (يناير) في حفل توزيع جوائز "غولدن غلوب" الذي تنظمه سنوياً رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية.

وقال رئيس الرابطة ثيو كينغما إن الجائزة ستمنح إلى كلوني عن "إسهاماته البارزة أمام الكاميرا وخلفها".

وحصل كلوني على جائزة "أوسكار" أفضل ممثل مساعد عن فيلم ""Syriana وجائزة "أوسكار" أفضل منتج عن فيلم "Argo" في 2013. كذلك حصل على ثلاث جوائز "غولدن غلوب".

وقدم كلوني هذا العام "The Monuments Men"، وهو خامس فيلم من إخراجه، ووقّع أخيراً عقداً مع "سوني بيكتشرز" لإخراج فيلم "Hack Attack" عن فضيحة التنصت على الهواتف التي طاولت ساسة ورموز إعلام بريطانيين.

وتأتي جائزة "سيسيل بي. دوميل" في الوقت الذي يستعد كلوني للزواج من خطيبته المحامية أمل علم الدين في مدينة البندقية الإيطالية في أواخر أيلول (سبتمبر) الجاري.

وتحمل الجائزة اسم المخرج الراحل "سيسيل بي. دوميل" الذي عاصر السينما الصامتة والناطقة.

 

 

   
   
   

مصر: الغردقة تستعد لاستقبال مهرجان "الدراما التاريخية"

14.09.2014

   

القاهرة – أ ش أ / الحياة اللندنية: تستعد مدينة الغردقة لاستقبال الدورة الأولى لمهرجان "الدراما التاريخية"، خلال الفترة الممتدة من 25 وحتى 30 تشرين الثاني ( نوفمبر) المقبل.

وقال رئيس المهرجان، ورئيس مجلس إدراة مؤسسة "بريك آرت" للإنتاج والتوزيع الفني، عادل مراد، إن روسيا ستكون ضيف شرف المهرجان في دورته الأولى، وإن المهرجان سيكرّم نجوم الدراما التاريخية في مصر والوطن العربي، عن طريق استفتاء الجمهور، ولجنة تحكيم المهرجان لاختيار أفضل الأعمال التاريخية، والنجوم الذين تألقوا في تقديم تلك الأدوار.

وأوضح مراد أن الهدف من المهرجان هو توثيق الدراما التاريخية المصرية والعربية، وتشجيع النجوم ورواد الدراما لإعادة النظر في إنتاج الدراما التاريخية، مرة أخرى، وذلك بعد تراجع إنتاجها خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تنشيط السياحة الداخلية والخارجية لمصر، والتأكيد على أن مصر مازالت بلد الأمن والأمان.

 

 

   
   

وفاة الممثل ريتشارد كيل

11.09.2014

   

("مرصد السفير"، رويترز( : توفي الممثل الأميركي ريتشارد كيل، الذي اشتهر بشخصية "Jaws" الشرير في أفلام جيمس بوند، أمس، عن عمر ناهز 74 عاماً.

وأعلنت متحدثة باسم مستشفى في مقاطعة فريسنو في ولاية كاليفورنيا الأميركية كيلي سانشيز، أن كيل توفي في مركز "سانت أغنيس" الطبي. ولم تذكر أي تفاصيل إضافية عن سبب الوفاة.

وأدى كيل، الذي يتمتّع بطول القامة، أدوار عمالقة وأشرار. وإلى جانب دور "Jaws"، شارك مع آدم ساندلر في الفيلم الكوميدي " Happy Gilmore " في العام 1996، وأضاف صوته إلى شخصية "Flad" في فيلم الرسوم المتحركة "Tangled" من إنتاج "ديزني".

لكنّه حقق الشهرة في أفلام جيمس بوند بداية مع "The Spy Who Loved Me" في العام 1977، حيث تواجه مع بطل الفيلم يومها روجر مور ومن ثم في "Moonraker" في العام 1979.

وفي التلفزيون، أدى كيل دور مخلوق من كوكب آخر في "Twilight Zone" في العام 1962، وفي مسلسل الرعب التلفزيوني "Kolchak: The Night Stalker" في العام 1974.

ولد كيل في ديترويت وعمل حارساً في نوادٍ ليلية وبائعاً لأراضٍ في مقابر قبل أن يتوجّه إلى الفن.

وشارك في السينما أيضاً إلى جانب جين وايلدر وريتشارد برايور في العام 1976 في فيلم "Silver Streak" و"The Longest Yard" إلى جانب بورت رينولدز.

وفي العام 1985، عمل مع كلينت ايستوود في فيلم "Pale Rider".

وشارك في كتابة وإنتاج الفيلم العائلي "The Giant of Thunder Mountain" الذي مثل فيه أيضاً في العام 1991.

 

 

   
   
   

لأول مرة.. شمس الكويتية تخوض تجربة التمثيل مع نجوم مصريين

07.09.2014

   

القاهرة- أ ش أ: تخوض المطربة الكويتية الشهيرة شمس تجربة التمثيل الدرامي لأول مرة في مسلسل "وصايف"، إلى جانب نجوم مصريين من بينهم عزت أبوعوف وطارق لطفي، وفي طريقها إلى القاهرة، قضت شمس عدة أيام في العاصمة الأردنية عمان بصحبة المخرج أحمد صالح والسيناريست عبد الخالق كريم لوضع اللمسات النهائية على المسلسل.

قالت شمس إن المسلسل سيكون الإنتاج العربي الأضخم لعام 2015، وسيتم تصويره في عدة دول عربية وأوروبية، وأعلنت أنها اتفقت بشكل نهائي مع كل من الفنانين طارق لطفي، عزت أبو عوف، وانتصار، لينضموا لأسرة المسلسل، وهناك نجوم آخرين في الطريق حيث سيجمع العمل ممثلين من عدة دول عربية.

يعد مسلسل "وصايف" أول أعمال شمس الدرامية بعد عدة كليبات، كان آخرها "دين أبوهم"، من أشعار جمال بخيت، وإخراج جميل مغازي، كما تستعد لطرح أغنيتها الجديدة "ادخلوا مصر" بالقنوات الفضائية قريبا.

 

 

   
   
 
 

سابق

1>>

05

04

03

02

01

<<

صفحات

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)