كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

أخبار ومحطات سينمائية

 
 

لاحق

1<<

01

02

03

04

05

06

>>

سابق

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا

الفنانة هيفاء حسين بطلة الفيلم البحريني "الشجرة النائمة" 

16.04.2014

   

أعلنت "نوران بيكتشرز" عن انضمام الفنانة البحرينية هيفاء حسين لتقود دور البطولة في الفيلم البحريني الروائي الطويل "الشجرة النائمة" مع الفنان جمعان الرويعي، ويتصدى لإخراجه محمد راشد بوعلي، والمتوقع أن يبدأ تصويره خلال الأيام القادمة.

شكل حضور الفنانة هيفاء حسين منذ البدايات حين أطلت على الشاشة الصغيرة في أول أدوراها التلفزيونية في مسلسل "نيران" في العام 2000م، وكانت بدايتها الحقيقة كممثل دور أول في العام 2005 من خلال دورها في مسلسل "اللقيطة". ومنذ ذلك الحين وهيفاء حسين تجسد حضورا متميزا في أعمالها الفنية والدرامية، وتشكل علامة فارقة في الدراما الخليجية. حيث مثلت في أكثر من 25 مسلسلا خليجيا وعربيا.

تقول الفنانة هيفاء حسين عن هذه التجربة السينمائية بقيادة المخرج محمد راشد بوعلي: "إنها فرصة سعيدة لي بالخوض في تجربة سينمائية بحرينية جديدة، ودعم المبدعين البحرينيين الجدد في هذا المجال السينمائي الرائع، "الشجرة النائمة" يعد تجربة مشجعة لسرد بعض من قصصنا المحلية إلى المشاهد في العالم". كما أكدت قائلة: "أقوم في الفيلم بأداء دور أم تناضل في تقديم الرعاية الصحية لابنتها، وتكافح في الحفاظ على علاقة زوجية تتفكك وتتصدع مع مرور الوقت، وبين ما يحدث داخل جدران هذا المنزل هناك سلسلة من المصادفات التي تكشف سر "شجرة الحياة" وعلاقتها بالطفلة التي تعاني من مرض عضال. الفيلم يسعى لسرد حكايته بشكل فني مختلف، نتمنى أن يحوز على إعجاب المشاهدين".

 

   
   

الفنان جمعان الرويعي بطلا للفيلم البحريني "الشجرة النائمة"  

12.04.2014

   

أعلنت "نوران بيكتشرز" عن موافقة الفنان البحريني جمعان الرويعي لأداء دور البطولة في الفيلم البحريني الروائي الطويل "الشجرة النائمة" والذي يتصدى لإخراجه محمد راشد بوعلي، والمتوقع أن يبدأ تصويره خلال الأيام القادمة. 

الفنان جمعان الرويعي حاصل على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج حيث أنهى تحصيله الجامعي من قلب عاصمة الفن العربي، القاهرة. 

شارك الفنان جمعان الرويعي بالعمل في تمثيل وإخراج الكثير من الأعمال التلفزيونية، إضافة إلى تجاربه المسرحية، ولعل شهرة الفنان جمعان الرويعي تتمثل في مسلسل "سعدون" وسينمائيا في شخصية "حمد البطل" في الفيلم البحريني "حكاية بحرينية". حول هذه التجربة صرح الفنان جمعان الرويعي قائلا: "أنا سعيد بالعمل في الفيلم البحريني الجديد "الشجرة النائمة" والذي يعد تجربة سينمائية مشجعة وفرصة للعمل مع طاقات بحرينية مبدعة، متمنيا النجاح للجميع".

كما أكد قائلا: "أن الفيلم يطرح قضايا فكرية عميقة، ويعزز مفهوم العلاقة الزوجية في ظل ظروف اجتماعية قاسية، نتمنى أن ننجح في إيصالها بشكل فني وممتع للجمهور". من جانبه أكد المخرج محمد راشد بوعلي: "أن مشاركة الفنان جمعان الرويعي، تؤكد على دور الدعم الذي يبذله الفنان في اتجاه أي تجربة سينمائية ناهضة في المنطقة، وسعيا لتكريس الإنتاج السينمائي البحريني والذي يشكل حاجة ثقافية ضرورية، أن وجود جمعان الرويعي بخبرته وعطاءه المتميز، مكسب فني للتجربة السينمائية في البحرين، التي سوف يثريها مع بقية العاملين والممثلين بعطائه المتميز. " "الشجرة النائمة" أول إنتاج سينمائي روائي طويل، تنتجه "نوران بيكتشرز" بالتعاون مع "هيئة شؤون الإعلام" البحرينية. وبتوفير الدعم الفني والخدمات الاستشارية من مجموعة بنك البحرين للتنمية، وشركة مويراي كومينيكيشن المعروفة بتميزها في تنظيم الفعاليات الفنية والثقافية في البحرين وخارجها.

   
   

فيما

29.03.2014

   

يذكر أن لجنة االتحكيم تكونت من الفنانة نبيلة عبيد، والمنتجة آسيا الريان، والمخرج محمد قبلاوي، والسيناريست فريد رمضان، والمصور رام شاندرا بابو، والناقد بشار إبراهيم.

 

 

   
   

جرى الاتفاق على أن يكون مقرّه الدائم في مصر

31.03.2014

   

"اتحاد جمعيات وأندية السينما العربي" ينتخب الأمير أباظة رئيساً له

24 - مسقط : انتخب "اتحاد جمعيات وأندية السينما العربي"، الناقد المصري الأمير أباظة رئيساً له، وذلك في اجتماعه التأسيسي، الذي عُقد، يوم السبت (29 مارس)، على هامش الدورة الثامنة من "مهرجان مسقط السينمائي الدولي".

وشهد الاجتماع الذي انعقد في فندق "سيتي سيزنز"، في العاصمة العُمانية مسقط، حضور عدد من مندوبي الجمعيات والأندية السينمائية العربية، من مصر والجزائر وعُمان والكويت والبحرين، الذين اتفقوا على أن يشكلوا المجموعة التأسيسية للاتحاد، وانتخبوا الأمير أباظة رئيساً للاتحاد، على أن يجري استكمال اللائحة الداخلية والنظام الأساسي للاتحاد، في وقت قريب.

وعلم 24 أن حسين الخوالدة، رئيس نادي الكويت للسينما، طرح فكرة انتخاب نائب للرئيس، ورشح نفسه للمنصب، إلا أن الاتفاق تمّ على الاكتفاء بانتخاب الرئيس فقط، على أن تُستكمل الهيئة في الاجتماع القادم، المُنتظر أن يكون على هامش مهرجان الاسكندرية السينمائي، الذي يرأسه أباظة نفسه.

كما جرى الاتفاق على أن يكون المقرّ الدائم للاتحاد في مصر.

 

 

   
   

فيما

29.03.2014

   

يذكر أن لجنة االتحكيم تكونت من الفنانة نبيلة عبيد، والمنتجة آسيا الريان، والمخرج محمد قبلاوي، والسيناريست فريد رمضان، والمصور رام شاندرا بابو، والناقد بشار إبراهيم.

 

 

   
   

فيما حلّ المغربي "المغضوب عليهم" ثانياً

29.03.2014

   

نادين خان تنال الجائزة الذهبية في "مهرجان مسقط السينمائي"

24 - مسقط : نالت المخرجة المصرية نادين خان جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي، عن فيلمها "هرج مرج"، في الدورة الثامنة من "مهرجان مسقط السينمائي الدولي"، التي اختتمت مساء اليوم السبت، في العاصمة العُمانية مسقط.

فيما ذهبت جائزة الخنجر الفضي لأفضل فيلم روائي عربي، للفيلم المغربي "المغضوب عليهم"، للمخرج محسن البصري، ونال المخرج باسل الخطيب جائزة الخنجر البرونزي لأفضل فيلم عربي عن فيلمه "مريم".

وفي الإطار نفسه، نالت نادين خان جائزة أفضل إخراج، فيما نال محسن البصري جازة أفضل سيناريو، وفازت الفنانة صباح جزائري بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في "مريم"، كما فاز عمر عن دوره في "المغضوب عليهم".

ومنحت جائزة سينما المرأة للفيلم المغربي "خلف الأبواب المغلقة" للمخرج محمد عهد بن سودة، وجائزة اتحاد الفنانين العرب لفيلم "سلم إلى دمشق"، للمخرج محمد ملص.

يذكر أن لجنة االتحكيم تكونت من الفنانة نبيلة عبيد، والمنتجة آسيا الريان، والمخرج محمد قبلاوي، والسيناريست فريد رمضان، والمصور رام شاندرا بابو، والناقد بشار إبراهيم.

 

 

   
   

رئيس غرفة صناعة السينما: تم إلغاء الجمارك على معدات تصوير الأفلام الأجنبية

20.03.2014

   

اليوم السابع المصرية / أسماء مأمون : قال منيب الشافعى رئيس غرفة صناعة السينما لـ"اليوم السابع"، إن وزير المالية السابق أحمد جلال قام بتسليمه مؤخرا قرارا وزاريا، كان قد أصدره قبل أن تقدم الحكومة استقالتها، يفيد بأن يتم إلغاء الجمارك على معدات تصوير الأفلام الأجنبية وقت دخولها مصر، وذلك لتنشيط السياحة والتشجيع على تصوير الأفلام الأجنبية بها.

وأضاف أن مسئولية هذه المعدات ستقع على عاتق المركز القومى للسينما، بحيث يوقع رئيس المركز القومى على أوراق تفيد مسئوليته عن عودة هذه المعدات مرة أخرى.

يذكر أن آخر اجتماع وزارى مع غرفة صناعة السينما كان منتصف الشهر الماضى برئاسة حازم الببلاوى رئيس الوزراء السابق ووزير التجارة والصناعة ووزير الأثار ووزير الثقافة ووزير التخطيط ووزير المالية.

 

 

   
   

خالد جلال: حرصت على حضور مهرجان الأقصر تدعيما للفن والثقافة فى مصر

19.03.2014

   

اليوم السابع المصرية / الأقصر - عمرو صحصاح : أكد المخرج المسرحى والسيناريست خالد جلال لـ"اليوم السابع"، أنه حرص على حضور فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الثالثة هذا العام، من أجل المساهمة فى دعم الفن والثقافة داخل مصر، فضلا عن المشاركة فى تنشيط السياحة فى محافظة الأقصر، والسعى وراء توطيد العلاقات الخارجية المصرية بباقى الدول الأفريقية.

وأضاف جلال قائلا، إن تواجد نجم عالمى بحجم دانى جلوفر خلال فعاليات مهرجان الأقصر، وتجوله فى شوارع المحافظة خير وسيلة لجذب السياحة إلى مصر، حيث إن زيارته أفضل من مليون عمل دعائى لتنشيط السياحة بالمدينة الفرعونية.

وأشاد جلال بحرص عدد كبير من النجمات مثل يسرا وإلهام شاهين وهالة صدقى وغيرهن على الحضور، مؤكدا أن المهرجان عام بعد الأخر يزداد بريقا وأهمية وسط باقى مهرجانات مصر والعالم.

 

 

   
   

كيت وينسلت تحصل على النجمة رقم 2520 فى ممشى المشاهير بهوليوود

18.03.2014

   

اليوم السابع المصرية / شيماء عبد المنعم و كالات : كشفت الممثلة البريطانية الشهيرة كيت وينسلت النقاب عن نجمتها الجديدة فى ممشى المشاهير بهوليوود أمس الاثنين، وجلست وينسلت على ركبتيها أمام النجمة وأحاط بها مئات المعجبين والمصورين.

ووفقا لبيانات منظمى الحدث، تم تكريم وينسلت بالنجمة رقم 2520 فى ممشى المشاهير، وفى رداء أسود بسيط أعربت وينسلت عن إمتنانها "للجائزة الرائعة" و"التكريم الكبير"، وأشادت الممثلتان الأمريكيتان كاثى بيتس وشايلين وودلى بموهبة وينسلت خلال تكريمها.

يذكر أن وينسلت حصلت على جائزة الأوسكار أفضل ممثلة عن فيلم "القارئ" عام 2008 ورشحت وينسلت هذا العام لجائزة "الجولدن جلوب " كأفضل ممثلة عن دورها فى فيلم "يوم العمال".

 

 

   
   

30 فنانًا بريطانيًا يحثون الأمم المتحدة على التدخل لحماية اللاجئين الفلسطينيين

17.03.2014

   

المصري اليوم/ ريهام جودة : وقع الإثنين 30 فنانًا بريطانيًا، على بيان أرسلوه إلى الأمم المتحدة، يحثونها خلاله على اتخاذ إجراءات أكثر فعالية لحماية ومساعدة اللاجئين الفلسطينيين خاصة المتواجدين في مناطق النزاع في سوريا، التي تدخل الحرب فيها عامها الرابع على حد قولهم.

وشمل البيان توقيعات لعدد من مشاهير الغناء والتمثيل والأدب والثقافة في بريطانيا منهم هيو جرانت، وإيما طومبسون، وستينج، وروجر واترز، وتريسي إيمين.

وطالب الموقعون الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بتوفير أماكن آمنة لهؤلاء اللاجئين الذين قدر عددهم قبل الحرب في سوريا بنحو 500 ألف شخص، لتسهيل توصيل الإمدادات الطبية والغذائية لهم، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين أونروا.

 

 

   
   

جمعية نقاد السينما المصرية: «البؤساء» و«فيلا 69» أفضل فيلمين لعام 2013

17.03.2014

   

المصري اليوم/ أحمد النجار : أعلنت جمعية نقاد السينما المصرية، نتائج جلستها السنوية التي عُقدت بمركز الثقافة السينمائية، برئاسة الناقد السينمائي مجدي الطيب، لاختيار أفضل فيلم مصري، وأفضل فيلم أجنبي عرضا خلال عام 2013.

وأسفرت نتائج الجلسة عن فوز فيلم «فيلا 69» للمخرجة أيتن أمين بجائزة أفضل فيلم مصري، بينما فاز الفيلم الأمريكي «البؤساء» للمخرج توم هوبر، بجائزة أفضل فيلم أجنبي.

ومن المقرر تسليم الجائزتين في حفل تقيمه الجمعية خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل المقبل بحضور المخرجة أيتن أمين ومندوب الشركة الموزعة للفيلم الأمريكي في مصر .

 

 

   
   

الألماني فولكر شوليندورف أول ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولى

10.03.2014

   

بوابة الأهرام/ سارة نعمة الله : اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أول ضيوفه وهو فنان السينما الألماني العالمي فولكر شوليندورف، والذي يزور مصر للمرة الثانية، حيث كان قد زارها للمرة الأولى عام 1979 مع الكاتب الألماني الكبير جونتر جراس، الحاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1999 بدعوة من معهد جوته. 

كما يعرض المهرجان في دورته الـ 36 أحدث أفلام شوليندورف "دبلوماسية"، وذلك ضمن قسم "عروض خاصة"، إضافة إلى عرض فيلمه "بال" في قسم "كلاسيكيات الأفلام الطويلة"، وهو العمل الذي أخرجه عام 1969، ومأخوذ عن مسرحية للكاتب المسرحي برتولت بريخت. 

وقد قررت إدارة مهرجان القاهرة، إصدار كتاب عن شوليندورف، وأيضاً عن مسرحية "بال" يتضمن ترجمة عربية للنص الكامل، وذلك ضمن سلسلة كتب المهرجان التي يرأس تحريرها الناقد الكبير كمال رمزي. 

جدير بالذكر أن إدارة مهرجان القاهرة، برئاسة الناقد الكبير سمير فريد، قد عقدت مؤتمر صحفياً يوم الخميس الماضي، للإعلان عن تفاصيل المهرجان.

 

 

   
   

مهوجان نقش للافلام القصيرة يعين محمد راشد بوعلي مديرا فنيا للمهرجان 

08.03.2014

   

أعلنت مؤسسة نقش للأفلام عن انضمام المخرج البحريني محمد راشد بوعلي كمديرٍ فنيٍ لمهرجان نقش للأفلام القصيرة في دورته الثالثة لعام 2014.

وفي هذا الشأن أعرب رئيس المهرجان محمد المسقطي عن سعادته بانضمام محمد بوعلي لفريق عمل المهرجان السينمائي الأكبر في البحرين متمنياً له النجاح في مهمته، كما أشار المسقطي الى أن إدارة المهرجان ستكشف قريبا عن معلومات وتفاصيل مهمة عن المهرجان الذي ينتظره عشاق السينما والمهتمون بصناعة الأفلام.

وعن الجديد الذي سيقدمه المهرجان قال بوعلي «هناك عدة مشاريع يتم العمل عليها وسوف يتم الاعلان عنها قريباً إن شاء الله».

ويعد بوعلي من المخرجين الشباب البارزين في صناعة السينما في الخليج العربي، وقد قام بإخراج عدد من الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية التي شاركت في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم حيث حصدت العديد من الجوائز، ومن بين هذه الأفلام: «غياب»، «البشارة»، «كناري»، و «هنا لندن»، كما فاز بجائزة «الأسد الذهبي» عن فيلمه الوثائقي «مقابلات البحر» بمعرض البندقية لفن العمارة الدولي لعام 2010م. وحاز بوعلي أيضاً على جائزة الرواد المبدعين في مجال الاعلام من قبل المجلس الثقافي البريطاني عام 2012 وعلى جائزة الشيخ ناصر بن حمد للإبداع السينمائي 2013.

ويحمل محمد بوعلي شهادة البكالوريوس في القانون وهو خريج الأكاديمية الآسيوية للأفلام في كوريا الجنوبية وملتقى برلين للمبدعين السينمائيين 2013. كما يشغل بوعلي حالياً منصب نائب رئيس مجلس إدارة نادي البحرين للسينما، وقد قام بالتنظيم والمشاركة والإدارة للعديد من الفعاليات السينمائية في مملكة البحرين وخارجها، منها عمله كمدير لليالي السينما الخليجية من تنظيم وزارة الثقافة بالتعاون مع مهرجان الخليج السينمائي.

وكان مهرجان نقش للأفلام القصيرة قد أقيم للمرة الأولى في البحرين في يوليو/ تموز 2012م، فيما أقيمت الدورة الثانية من المهرجان في سبتمبر/ ايلول 2013م، وقد عرض المهرجان خلال الدورتين السابقتين 129 فيلماً من 11 دولة بلغات متعددة بحضورٍ جماهيريٍ واسعٍ من الفنانين والمخرجين والمهتمين بصناعة السينما.

 

 

   
   

عباس كياروستامي رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان «كان»

07.03.2014

   

بوابة المصري اليوم: أعلنت إدارة مهرجان «كان» السينمائي الدولي عن اختيار المخرج الإيراني عباس كياروستامي لرئاسة مسابقتي الأفلام القصيرة، والسينيفونداسيو «Cinéfondation» التي تمنح جوائزها لطلاب المعاهد السينمائية حول العالم.

وضمت لجنة «كياروستامي» أربعة من صناع السينما في ثلاث قارات مختلفة، هم المخرجة الفرنسية ناعومي لفوفسكي، والبرازيلية دانييلا توماس، إلى جانب المخرج التشادي محمد صالح هارون، والنرويجي جواكيم تريه.

وتمنح جوائز مسابقة السينيفونداسيو يوم 22 مايو المقبل، بينما تقدم السعفة الذهبية للفيلم الفائز في مسابقة الأفلام القصيرة يوم 24 مايو.

ومن المقرر أن تقام فعاليات مهرجان «كان» السينمائي في الفترة بين 14 و25 مايو المقبل، وتترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرجة جين كامبيون.

يذكر أن «كياروستامي» سبق له الحصول على السعفة الذهبية لأفضل فيلم عام 1997، وذلك عن فيلمه طعم الكرز أو Taste of Cherry.

 

 

   
   

فنانون وإعلاميون يحتفلون بعيد ميلاد عبدالرحمن أبوزهرة الـ80 في الأوبرا

04.03.2014

   

المصري اليوم/ حاتم سعيد : وجه المحلن أحمد عبدالرحمن أبوزهرة، الدعوة إلى عدد كبير من الفنانين والإعلاميين من أصدقاء والده الفنان عبدالرحمن أبوزهرة للمشارك في الاحتفال بعيد ميلاد والده الـ80، داخل المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية.

حضر الاحتفالية الفنانين صلاح السعدني، وعزت العلايلي، وليلى علوي، وفردوس عبدالحميد، حسن حسني، ومحمد وفيق، ومفيد عاشور، وعهدي صادق، والمخرج سمير سيف، وكمال أبورية، وجمال عبد الناصر وزوجته فاطمة الكاشف، ونبيل الحلفاوي وزوجته، وسميحة أيوب، ومحمد فريد، والإعلاميان محمود سعد وبوسي شلبي.

كما تواجدت الكاتبة السينمائية سلوى الرفاعي زوجة «أبوزهرة»، وأفراد الأسرة وأحفاده مريم أحمد عبدالرحمن أبوزهرة، التي أحيت الحفل بمقطوعة موسيقية نالت إعجاب الحضور ممن شاركوا في تقطيع تورتة عيد الميلاد.

 

 

   
   

وفاة ألان رينيه عن عمر يناهز 91 عاما فى باريس

02.03.2014

   

اليوم السابع المصرية / رانيا علوى : رحل عن عالمنا أمس السبت المخرج الفرنسى الشهير آلان رينيه عن عمر يناهز الـ 91 عاما فى باريس"محاطا بأفراد عائلته" ، حيث أعلنت المواقع الفنية أن خبر وفاة آلان كان بمثابة صدمة قوية للكثير من عشاقه، حيث يعد من أكثر المشاهير الذين حازوا على قدر كبير من الحب والود من قبل محبيه وصناع السينما الفرنسية فسمى "رائد السينما الفرنسية". 

وفى أولى ردود الفعل على وفاته حيا وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس فيه "موهبة عظيمة معروفة عالميا".

وكان ألان قد كرم أخيرا فى الدورة الرابعة والستين لمهرجان برلين السينمائى.

وأوضح ليفى الذى أنتج الأفلام الثلاثة الأخيرة للمخرج الراحل أن ألان "كان يحضر معى لفيلم آخر كان قد كتب نص السيناريو له".

وكان المخرج حقق الشهرة اعتبارا من العام 1959 مع "هيروشيما حبى" و"العام الماضى فى ماريينباد" (1961). وكان من اشهر أعماله "الحرب انتهت" الذى وضع السيناريو له الكاتب الأسبانى خورخى سيمبرون و "سموكينج نو سموكينج"و "ليزيرب فول".

وأنجز ألان رينيه فى رحلته الطويلة مع السينما أعمالا سينمائية تنحاز إلى الجانب البصرى حيث بدت اشتغالاته كأنها تغرف من فضاء مسرحى ورسوم تشكيلية، مثلما تتكىء على جماليات مستمدة من هندسة العمارة ثم يصوغها أمام عشاق السينما بترانيم موسيقية عذبة.

 

 

   
   

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يترجم أفلامه للغة الإشارة

02.03.2014

   

الوطن المصرية/ محمد عبد الجليل : في سابقة هي الأولى من نوعها، تبنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مبادرة اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر باعتبار المهرجان صديقا لمتحدي الإعاقة، وقررت ترجمة بعض الأفلام للغة الإشارة منها فيلمي "أوضة الفيران" من مصر والذي يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة، و"البروفسير" من تونس، حيث سيتم عرضهما يوم 22 مارس بقاعة المؤتمرات بحضور المحافظ وبعض النشطاء في مجال تحدي الإعاقة .

كما قررت إدارة المهرجان استضافة عدد من متحدي الإعاقة من محافظات الصعيد لحضور فعاليات المهرجان ومتابعة أنشطته المختلفة .

وقال اللواء طارق سعد الدين : ترجمة بعض أفلام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية للغة الإشارة، يعتبر خطوة جيدة على طريق دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الفنية والثقافية، خاصة أن الدستور الجديد يتبنى حقوق هذه الشريحة المهمة في المجتمع المصري.

وأشار سعد الدين إلى أن مهرجان الأقصر الذي ستعقد دورته الثالثة في الفترة من 16 إلى 24 مارس الجاري، يلعب دورا هاما في دعم العلاقات المصرية الأفريقية، وتنشيط السياحة في مدينة الأقصر وجذب أنظار العالم إليها، خاصة أن إقامة المهرجان في هذا التوقيت تؤكد أن مصر تعيش حالة من الإستقرار .

 

 

   
   

محمد جاسم يحصد جائزة «رأس الخيمة للفنون البصرية»

01.03.2014

   

الوسط - محرر فضاءات : فاز فيلم الانيمي البحريني «آخر قطرة نفط» للمخرج محمد جاسم بالمركز الأول في مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية والتشكيلية في دورته الثانية التي أقيمت في الفترة 20-22 فبراير/ شباط 2014. واختير فيلم جاسم كأفضل فيلم انيميشين من بين 10 أفلام تنافست على جائزة المهرجان.

ويتناول الفيلم الذي لا تتجاوز مدته الدقائق الخمس قضية نضوب النفط، ويستعرض تاريخ اكتشاف النفط ومشكلة الاعتماد المفرط عليه وعلى التكنولوجيا. وصمم جاسم الشخصية الرئيسية في فيلم على شكل إنسان نصفه آدمي ونصفه الآخر تقني. يلتقي هذا المخلوق مع مجموعة من الشباب وذلك في رحلته على امتداد تاريخ النفط والتغيرات التي أحدثها في المنطقة وتركت آثارها على البشر. الفيلم تأليف وإنتاج محمد جاسم وإبراهيم البوعينين، تصوير عبادة الحسن ومحمد جاسم.

يشار إلى أن مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية والتشكيلية هو مهرجان يعنى بكل الفنون وتقدمه مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة ويهدف لتحقيق التقارب بين أفراد المجتمع للاحتفال بالفن وخلق فرص للتبادل الثقافي، ودعم القطاعات الإبداعية والفنية من رأس الخيمة. وتعرض فيه أعمال الفنانين المحليين والدوليين، والموسيقيين، والمخرجين.

 

 

   
   

ثلاثية صلاح هاشم.. السحر الخفي للسينما المصرية

14.02.2014

   

السفير اللبنانية: تُكرِّم إدارة "البينالي الثالث للثقافة والفنون" الكاتب والناقد والمخرج السينمائي المصري صلاح هاشم في الدورة الجديدة للبينالي (12 ـ 19 شباط 2014)، بعرض جديده السينمائي كمخرج، وهو الجزء الأول من ثلاثية "وكأنّهم كانوا سينمائيين ـ شهادات على سينما وعصر" (62 د.، إنتاج مصري دانماركي، تصوير ومونتاج اللبناني سامي لمع)، الذي يُقدّم "رؤية" شخصية للسينما المصرية، ويُبيّن علاقتها بحضارة مصر الفرعونية القديمة، في محاولة للإجابة عن سؤال: أين يكمن السحر الخفي للسينما المصرية، ذلك الذي كان موجوداً في أفلامها القديمة بالأبيض والأسود، ثم تلاشى واختفى. والسؤال مطروح على كتّاب وسينمائيين مصريين، فيتحدّثون عن التراث السينمائي المصري العريق، ويعرّفون ويذكّرون بالإضافات التي حقّقتها السينما المصرية، كـ"محرّك للشعب المصري"، كما يقول الروائي بكر الشرقاوي. هناك أيضاً شهادات لمدير التصوير المصري رمسيس مرزوق، والناقد صبحي شفيق، وآخرين.
تُعتبر ثلاثية "وكأنهم كانوا سينمائيين" خامس تجربة لصلاح هاشم في الإخراج السينمائي الوثائقي، علماً أن "البحث عن رفاعة الطهطاوي"، أحد أفلامه الأساسية، عُرض في "متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية" في مرسيليا الفرنسية في أيلول 2013، بمناسبة تكريم الطهطاوي "مونتسكيو العرب"، وفي إطار الاحتفال بمرسيليا "عاصمة للثقافة الأوروبية" في العام المنصرم. إنه أول فيلم وثائقي مصري (إنتاج العام 2008، تصوير ومونتاج سامي لمع أيضاً، إنتاج الإعلامية والناقدة الكويتية الراحلة نجاح كرم)، يتناول بأسلوب سينمائي متميّز غير تقليدي "مسيرة" رائد نهضة مصر الحديثة رفاعة رافع الطهطاوي، وينبّه بشكل غير مباشر (منذ العام 2008) إلى "خطورة التيارات الدينية المتطرّفة الفاشية"، وإلى "صعودها واستفحالها في عهد مبارك". كما أنه يعرض أفكار الطهطاوي في الحكم والإدارة والحرية والثقافة والمرأة والتربية، مؤكّداً أن رحلة الطهطاوي لا تزال "ابنة الحاضر"، ولم تنته بعد.

 

إقرأ أيضاً عن كتاب صلاح هاشم الجديد.. الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية

   
   
   

تأجيل دعوي تطالب بوقف تصوير فيلم "الجزيرة 2" لجلسة 11 مارس

25.02.2014

   

بوابة الأهرام/ علاء عبد الحسيب: قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برئاسة المستشار كريم حازم، اليوم الثلاثاء، بتأجيل دعوي قضائية تطالب بوقف تصوير وإنتاج فيلم "الجزيرة 2" إلى جلسة 11 مارس المقبل. 

كان السيناريست أحمد بركات قد أقام دعوى قضائية ضد كلٍ من محمد رمزى منتج فيلم الجزيرة، شريف عرفة مخرج الفيلم، محمد دياب المؤلف، ونقيب المهن الموسيقية، وزير الثقافة، ورئيس جهاز السينما تطالبهم بوقف تصوير وعرض الجزء الثانى لفيلم "الجزيرة 2" لأنه منقول عن قصة وسيناريو أحمد بركات ومسجل لدى الجهات المعنية باسم "بؤرة الإجرام"، بحسب الدعوى.

 
   
   
   

الصدمات... تحاصر جوليا روبرتس

21.02.2014

   

(لوس أنجلس- يو بي آي): لا تلبث النجمة الهوليوودية جوليا روبرتس، أن تستوعب صدمة، حتى تأتيها صدمة جديدة، فبعد وفاة أختها غير الشقيقة نانسي موتس، تم تشخيص إصابة والدتها بسرطان الرئة.

وأفادت صحيفة «ناشونال إنكوايرير»، الأميركية بأن والدة روبرتس، بيتي لو موتس، مصابة بسرطان الرئة.

وأضافت أن روبرتس، تتعامل مع هذا الوضع «الرهيب» منذ نوفمبر، يوم شخصت إصابة والدتها بالمرض خلال تصوير روتيني بالرنين المغناطيسي.

وأشارت إلى أن الأطباء مضطرون لتأخير علاج السرطان، لأن الوالدة خضعت لجراحة في الظهر قبل وقت قصير من تشخيص مرضها.

ونقلت عن مصدر مطلع أن الوالدة انتقلت إلى منزل روبرتس في ماليبو.

يشار إلى ان أخت روبرتس غير الشقيقة توفيت مؤخراً جراء تعاطيها جرعة مفرطة من المخدرات، وتركت رسالة انتحار حملت فيها أختها المسؤولية.

 
   
   
   
   

هوفمان يوصي بمعظم ممتلكاته لصديقته

21.02.2014

   

(نيويورك- رويترز): أوصى الممثل الاميركي الراحل الفائز بجائزة اوسكار فيليب سيمور هوفمان، الذي توفي فجأة في وقت سابق من الشهر الجاري بمعظم ممتلكاته لرفيقة حياته ماريان أودونيل التي أنجب منها ثلاثة أطفال.

وقدمت وصية هوفمان الذي توفي عن 46 عاما الى محكمة نيويورك ويشتبه انه توفي بسبب جرعة مخدرات زائدة وهو يعد من أفضل ممثلي المسرح والسينما في جيله، وفاز بجائزة أوسكار أحسن ممثل عام 2005 عن دوره في فيلم «كابوتي».

وطلب هوفمان في وصيته ان تدير رفيقته التي تشتهر باسم ميمي ممتلكاته في حالة وفاته. وقيمة ثروته غير معروفة.

وفي الوصية التي كتبت بتاريخ اكتوبر عام 2004، أنشأ الممثل الراحل صندوقا لطفله الوحيد حين ذاك كوبر، وطلب ان ينشأ ابنه في نيويورك او شيكاغو او سان فرانسيسكو، وإذا تعذر ذلك طلب هوفمان ان يزور ابنه هذه المدن الاميركية مرتين في العام على الاقل.

وقال هوفمان في وصيته: «سبب طلبي هذا هو رغبتي في ان يتعرف ابني على الثقافة والفنون وفنون المعمار التي تقدمها مثل هذه المدن».

وعلى الرغم من العثور على هوفمان في شقته في غرينتش فيلدغ والمحقن في ذراعه الا ان سبب الوفاة لم يتحدد بعد.

 
   
   
   

الفيلم الكويتي «مدغشقر» يشارك في مهرجانات متنوعة

14.02.2014

   

(كونا): يستعد المخرج أيمن الخضر للمشاركة في مهرجانات خارجية لتسويق فيلمه الوثائقي «مدغشقر» في مهرجان الخليج أبريل المقبل ومهرجاني تونس والمغرب، إضافة إلى مهرجانات أخرى على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

ويتطلع الخضر الى تصوير أفلام جديدة مرتبطة بعوالم مختلفة مثل الاسكا والهند واندونيسيا، مشيرا الى أن تجربته في مدغشقر زادت حماسته لانتاج مسلسل يتحدث عن مدغشقر وثقافتها الشعبية وبيئتها التي لا مثيل لها.

ويرصد الفيلم الوثائقي الكويتي (مدغشقر) الثقافة الخاصة بشعب هذه الجمهورية وبيئتها، ويدمج الفيلم بين العرض الوثائقي وروح المغامرة ومحاكاته للواقع، وكأنه برنامج حقيقي، إذ كان الهدف من الفيلم ورحلته محاولة إظهار الاصرار والقدرة على مواجهة الصعاب لبلوغ الهدف في البحث عن حيوان الليمور (الاي اي) المهدد بالانقراض، والذي يطلق عليه اسم «شبح الليل».

وعن سبب اختياره لجمهورية مدغشقر قال الخضر، المعروف باهتمامه بعالم الزواحف في لقاء مع «كونا»، ان ذلك مرده الى فرادة طابع مدغشقر، وغنى وتنوع الحياة النباتية والحيوانية فيها كالليمور والحرباء ذات الذيل الممسك، فضلا عن انواع البرمائيات والزواحف.
وذكر أن رحلته التي بدأت في يونيو 2012 استغرقت 4 أشهر لتصوير الفيلم، مبينا انه واجه معوقات قاسية أثناء رحلته تتعلق باختلاف الطقس وانعدام الطرق المعبدة باستثناء طريق واحد معبد يطلق عليها اسم «الار ان تو».

وأوضح أن فريقه اعتمد في هذه البعثة على فنيين هم محمد البلوشي، الذي يعنى بشؤون التصوير، وعمران خان المتخصص في الامور الفنية، وعماد شعيب المشرف على الاضاءة.

 
   
   
   

وفاة أسطورة الكوميديا سيد سيزار

14.02.2014

   

توفي الفنان الكوميدي الأميركي سيد سيزار نجم عرض «يور شو اوف شوز» التلفزيوني الناجح في فترة الخمسينيات، عن عمر يناهز 91 عاما، وذلك وفقا لما ذكره صديقه كارل رينر.

وقال رينر لوكالة رويترز انه علم عن وفاة سيزر من صديق مشترك هو الممثل والكاتب رودي دي لوكا الذي زار سيزر في الآونة الأخيرة في منزله بلوس انجلس. وقال ان الفنان المخضرم كان يعاني المرض منذ عام على الأقل.

ويعتبر عرض «يور شو اوف شوز» المباشر الذي كانت مدته 90 دقيقة اشهر وانجح العروض التلفزيونية وكان يبث مساء كل سبت. وقال ايدي فرايدفيلد الذي ساعد سيزر على كتابة سيرته الذاتية في عام 2003 في كتاب بعنوان «ساعات سيزر: حياتي في الكوميديا مع الحب والضحك»: «لقد كان موهبة فريدة. لقد كان رائدا في التلفزيون والترفيه عندما كان التلفزيون في بداية عهده».

وتخللت مسيرة سيزر الحافلة في التلفزيون والسنيما والمسرح والتي استمرت ستة عقود فترة عانى فيها ادمان المخدرات.

يذكر أن الراحل كان ممثلاً وكاتباً واشتهر في الكوميديا.

 
   
   
   

كلوني: الكبار يحتاجون إلى وظيفة

13.02.2014

   

(لندن - د ب أ): أعرب نجم هوليوود الشهير جورج كلوني عن سعادته بامتلاكه وظيفة بديلة عن التمثيل.

وقال كلوني، على هامش افتتاح الفيلم الجديد الذي يخرجه في لندن «رجال الآثار»: «يتعين أن يكون لديك وظيفة احتياطية في حال أصبح الناس لا يريدون رؤيتك أمام الكاميرا».

وذكر كلوني (52 عاما) أنه يتعين على الممثل عند الكبر أن يعد نفسه لصعوبة أكبر في البحث عن أدوار. وقال: «لكن الإخراج أمر أفعله منذ  سنوات وأستمتع به».

يذكر أن كلوني حقق شهرته من خلال مسلسل الأطباء «حجرة الطوارئ»، وحصل  على جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن فيلم «سريانا»، كما قام كلوني بإخراج عدة أفلام، بينها «رجال الآثار».

 
   
   
   

جين كامبيون رئيسة الدورة الـ67 لـ«كان السينمائي»

07.01.2014

   

بوابة المصري اليوم: أعلنت إدارة «كان السينمائي» الدولي اختيار المخرجة النيوزلاندية «جين كامبيون» لرئاسة الدورة المقبلة رقم 67.

وذكرت الإدارة، في بيانٍ رسمي، أن المخرجة والكاتبة والمنتجة جين كامبيون، التي سبق لها الفوز بالسعفة الذهبية، ستكون رئيسة دورة المهرجان المقبلة.

ونقل البيان قول «كامبيون» أنها منذ أن جاءت إلى «كان» لأول مرة مع أفلامها القصيرة عام 1986 أتيحت لها الفرصة للاشتراك في مهرجانات عدة، وفي كل مرة كان إعجابها بـ«كان» يزداد ويكبر، موضحة أنها تتشرف بالعودة إلى المدينة الفرنسية الجميلة كرئيسة للجنة تحكيم المهرجان.

وسبق لـ«كامبيون»الفوز بجائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة في أول أعمالها An Exercise in Discipline – Peel عام 1986، قبل أن تعود للفوز بجائزة السعفة للأفلام الطويلة عن فيلمها The Piano عام 1993.

ومن المقرر أن تبدأ الدورة المقبلة من مهرجان «كان» في 14 مايو، وتستمر حتى 25 من الشهر نفسه.

 
   
   
   

سعيد شيمى عضو لجنة تحكيم "الأقصر للسينما الاوروبية"

05.01.2014

   

الوطن المصرية/ محمد عبد الجليل: إختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية مدير التصوير الكبير سعيد شيمى لعضوية لجنة التحكيم الخاصة بفعاليات الدورة الثانية للمهرجان، والتي تقام فى الفترة من 19 الى 25 يناير القادم بمحافظة الأقصر.

وتقول ماجدة واصف رئيس المهرجان: تنقسم مسابقات المهرجان هذا العام الى مسابقتين الأولى للأفلام المصرية والأوروبية الطويلة والاخرى للأفلام المصرية والأوروبية القصيرة والتحريك، وقد قررت ادارة المهرجان بان يتولى التحكيم للمسابقتين لجنة تحكيم واحدة .

واضافت واصف: وسيكون الفنان المصري ومدير التصوير سعيد شيمى هو العضو المصري الوحيد باللجنة التي تتكون من المنتجة ليز فايول من فرنسا، والممثلة كاترينا ديداسكالو من اليونان، والممثلة فرانسيسكا بيتري من المانيا، ومدير المهرجان كادي لوك من استونيا، والمنتج جاك لوران من بلجيكا ويترأسها المخرج الروسى فلاديمير مينشوف .

ومن جانبه اشار يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان الى ان انضمام المصور الكبير سعيد شيمى للجنة التحكيم يعد إضافة قوية للجنة وتنوعها ، والتى تضم خبرات سينمائية متنوعة تتضمن عنصر الاخراج والانتاج والتمثيل والتصوير السينمائى وهذا التنوع يفيد كثيرا ويثرى أعمال اللجنة.

 
   
   
   

وفاة الفنان جمال إسماعيل عن عمر يناهز 80 عامًا

18.12.2013

   

المصري اليوم/ حاتم سعيد: توفي الفنان جمال إسماعيل، صباح الأربعاء، عن عمر يناهز 80 عامًا.

وقال سامح الصريطي، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن جنازة «إسماعيل» ستشيع من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة ظهر الأربعاء.

ولد الفنان جمال إسماعيل في 20 فبراير 1933، وحصل على ليسانس آداب قسم تاريخ بجامعة عين شمس في عام1957، وعلى بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية فى عام 1956.

شارك الفنان جمال إسماعيل في تأسيس العديد من الفرق المسرحية، وله عشرات الأعمال التليفزيونية والسينمائية.

 
   
   
   

وفاة الفنانة زهرة العلا عن عمر 79 عامًا

18.12.2013

   

المصري اليوم/ حاتم سعيد: قال عمرو الصيفي، ابن الفنانة القديرة زهرة العلا، إن والدته توفيت مساء الأربعاء، عن عمر 79 عامًا، في منزل الأسرة.

وأضاف «الصيفي» لـ«المصري اليوم»: الجنازة ستكون بعد صلاة ظهر الخميس، من مسجد أبو المكارم الزغل، بطريق صلاح سالم، ومن المقرر إقامة العزاء في مسجد الحامدية الشاذلية، مساء الجمعة».

ولدت الفنانة زهرة العلا في 10 يونيو 1934، وبعد حصولها على دبلوم من معهد الفنون المسرحية انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى، ومن ثم إلى القاهرة لتتلمذ على يد الفنان يوسف وهبي، ثم اتجهت للعمل في السينما.

قدمت زهرة العلا أعمالاً وصلت إلى 120 فيلمًا و 50 مسلسلًا تليفزيونيًا على مدى تاريخها الفني.

 
   
   
   

وفاة بيتر أوتول بطل فيلم «لورانس العرب» عن 81 عامًا

16.12.2013

   

الألمانية د.ب.أ: أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية الأحد، وفاة الممثل الأيرلندي بيتر أوتول، بطل فيلم «لورانس العرب» عن 81 عاما، في أحد مستشفيات ضواحي لندن بعد صراع طويل مع المرض.

بدأ «أوتول» حياته المهنية في التمثيل على المسرح البريطاني، وكان موضع إشادة عند تأديته لأدوار تنوعت ما بين أعمال لـ«شكسبير» وأخرى كوميدية، ووذاع صيته على مستوى العالم بعد قيامه ببطولة فيلم «لورانس العرب» عام 1962، وكان أخر تكريم له في حفل جوائز «أوسكار» عام 2006 عن دوره في فيلم «فينوس».

عرف عن «أوتول» إسرافه في تعاطي الخمور، الأمر الذي أثر سلبًا على صحته، لكنه اعتزل التمثيل العام الماضي فقط.

ولد «أوتول» عام 1932 لأب أيرلندي يعمل وكيل مراهنات، ويرجح أن يكون تاريخ ميلاده هو 2 أغسطس، لكن لا يعرف أحد أي معلومات حول مسقط رأسه.

توقع «أوتول» أن يكون ذو شأن عظيم، وهو ما كتبه بنفسه في جملة قصيرة عند دخوله مرحلة البلوغ قائلًا: «لن أكون رجلًا عاديًا، سأكسر الرتابة والملل».

وكتب أيضًا عندما قرر الاعتزال قائلًا «"لقد حان الوقت للتخلي عن الأمل والاعتراف بالهزيمة، قلبي أصبح ضعيفًا ولن يعود كما كان».

خدم «أوتول» في البحرية وسافر إلى لندن حيث عثر بالمصادفة على الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، التي منحته منحة دراسية

وقالت ابنة «أوتول» وزميلته في مجال التمثيل كيت أوتول في بيان الأحد: «عائلته ممتنة جدًا لفيض الحب الحقيقي والمودة تجاهه وتجاهنا في هذا الوقت غير السعيد».

وأضافت: «تخليد ذكراه سيكون مليئا بالأغاني وسيغلب عليه الحالة المزاجية الجيدة، كما كان يرغب».

 
   
   
   

وفاة الممثلة الأمريكية «إليانور باركر» عن 91 عاما

10.12.2013

   

رويترز : توفيت عن عمر يناهز 91 عامًا إليانور باكر، نجمة هوليوود في الأربعينيات والخمسينيات، التي رشحت لجائزة الأوسكار ثلاث مرات، وشاركت في التمثيل إلى جانب أسماء لامعة منهم فرانك سيناترا وكيرك دوجلاس، ثم ظهرت بعد ذلك في الستينيات في دور بارونة في الفيلم الشهير "صوت الموسيقى".

وقال ريتشارد جيل صديق الأسرة: إن باركر، التي لقبت باسم "المرأة ذات الألف وجه" لمقدرتها على تقمص أي دور بما في ذلك الكوميديا الخفيفة ومختلف فنون الدراما، توفيت من مضاعفات الالتهاب الرئوي في مركز طبي قرب منزلها في بالم سبرنجز، ولم تفز باركر بالأوسكار إلا أنها رشحت لها ثلاث مرات خلال خمس سنوات كأفضل ممثلة في أعوام 1950 و1951 و1955.

ولعبت باركر دورًا ثانويًّا وهي البارونة إيلزا شرايدر التي تبغض الأطفال في فيلم "صوت الموسيقى" عام 1965، الذي لعبت دور البطولة فيه المغنية البريطانية جولي أندروز وكريستوفر بلامر. وشاركت باكر في التمثيل إلى جانب عدد من أبرز نجوم السينما العالمية منهم كلارك جيبل وهمفري بوجارت وتشارلتون هستون وروبرت ميتشوم ورونالد ريجان وسيناترا ودوجلاس.

وولدت باركر لأسرة من الطبقة المتوسطة في 26 يونيو عام 1922 في سيدارفيل بولاية أوهايو. وبدأت التمثيل في المدرسة ثم انتقلت إلى كاليفورنيا لدراسة التمثيل، حيث اكتشفت ووقعت عقدًا مع شركة ورانر برازرز في عام 1941. وتزوجت أربع مرات ولها أربعة أبناء.

 
   
 
 

لاحق

1<<

01

02

03

04

05

06

>>

سابق

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004