حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
   
   

كسوف كلي‏:‏ جديد اسامة فوزي ومصطفي ذكري

30.05.2012

   

الأهرام اليومي / عاطف أباظة‏:‏ انتهي السيناريست مصطفي ذكري من كتابة احدث اعماله‏(‏ كسوف كلي‏)‏ وهو السيناريو الذي سيعود به إلي السينما بعد غياب وهو من اخراج اسامة فوزي ويشارك المخرج في انتاج الفيلم مع الفنان عمرو واكد وجميع العاملين بالفيلم حيث ينتمي المشروع الي نوعية السينما المستقلة‏.‏

 
   
   

الشيمي والطيب في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية

30.05.2012

   

الأهرام اليومي / عصام سعد‏:‏ أعلن الدكتور وليد سيف رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة السينارست ممدوح الليثي عن فتح باب الاشتراك في مسابقة الأفلام المصرية (القصيرة ـ التسجيلية ـ التحريك) علي أن يتولي رئاسة لجنة التحكيم مدير التصوير والمخرج سعيد شيمي وعضوية الفنانة يسرا اللوزي والناقد مجدي الطيب, علما بأن لجنة المشاهدة واختيار الأفلام قد أوشكت علي الانتهاء من أعمالها بعد مشاهدة نحو100 فيلم تقدم بها فنانون مصريون في مجالات الفيلم التسجيلي والتحريك والروائي القصير.

 
   
   

سيناريو «بأى أرض تموت» ينافس على جوائز مهرجان تورينو

29.05.2012

   

المصري اليوم / نجلاء أبو النجا: سافر عمرو واكد والمخرج أحمد ماهر إلى إيطاليا لحضور فعاليات مهرجان تورينو السينمائى الدولى، حيث يقام ضمن فعالياته ورشة خاصة بتسويق السيناريوهات السينمائيه وتقديمها لكبار المنتجين الأوروبيين وتم اختيار سيناريو الفيلم المصرى الأوروبى المشترك «بأى أرض تموت» الذى كتبه ويخرجه أحمد ماهر، ويلعب بطولته عمرو واكد للمشاركة مع السيناريوهات الخمسة الأولى المتسابقة على الفوز بجوائز المهرجان.

تقدم للمهرجان ما يقرب من ٨٠ سيناريو من كل أنحاء العالم، والسيناريوهات الفائزة يتم فتح جسور إنتاج ضخمة لها مع كبرى شركات الإنتاج فى أوروبا.

الجدير بالذكر أن سيناريو «بأى أرض تموت» فاز بالجائزه الأولى فى مسابقة دعم الأفلام التى أقامتها وزاره الثقافة منذ شهرين، وكان مؤلفه ومخرجه قد بذل خطوات إنتاجية لتنفيذه قبل ثورة يناير، واضطر إلى تأجيل كل ارتباطاته بإيطاليا، وحتى الآن لم يتم تصوير الفيلم. بـ«أى أرض تموت» إنتاج مصرى أوروبى ويقوم ببطولته عدد من النجوم الفرنسيين، ومن مصر عمرو واكد ونجمة لم يتم اختيارها بعد.

وأكد أحمد ماهر أنه قام بمعاينة واختيار أماكن التصوير فى فرنسا وإيطاليا، وبعد عودته سيبدأ فى تحديد موعد مبدئى للتصوير.

 
   
   

رقعة عين جون واين في فيلم ترو غريت للبيع في مزاد

26.05.2012

   

 (لوس أنجلس – يو بي آي): تُعرض رقعة العين الأصلية، التي وضعها نجم أفلام الغرب الأميركي جون واين في فيلم ترو غريت، للبيع في مزاد، ويتوقع أن تحقق نحو 35 ألف دولار. وذكر موقع أل إي ليست أن دار مزاد «نايت ساندرز»، التي تعرض رقعة العين للبيع، وصفتها بـ«القطعة المذهلة بالنسبة لمحبي أفلام الغرب الأميركي».

وكان واين فاز بجائزة أوسكار عن فيلم ترو غريت، الذي عرض عام 1969، وعاد ووضع رقعة العين في الفيلم المتمم «روستر كوغبورن». وكان واين تبرع برقعة العين لمزاد أقامته الجمعية السيمفونية في كاليفورنيا عام 1975. وتوقع مراقبون أن تباع الرقعة مقابل 35 ألف دولار.

 
   
   

عهد بطلة أول فيلم سعودي يصور بجدة

24.05.2012

   

تقوم الممثلة والمخرجة السعودية عهد ببطولة اول فيلم سينمائي سعودي روائي طويل سيتم تصويره بالكامل في المملكة العربية وتخرجه مواطنتها هيفاء المنصور.

إيلاف / القاهرة ـ أحمد عدلي: وافقت الفنانة والمخرجة السعودية عهد علي المشاركة في بطولة أول فيلم سينمائي روائي طويل سعودي سيتم تصويره بالكامل في مدينة جدة بالمملكة وتخرجه مواطنتها السعودية هيفاء المنصور، والذي أعلن عن إنتهاء التحضير له على هامش الدورة الحالية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

الفيلم الذي يحمل إسم "وجدة" تدور أحداثه حول فتاة صغيرة في سن الحادية عشر من عمرها والتي تسعى لامتلاك دراجة تذهب بها الى المدرسة وفي سبيل ذلك تقوم بالعديد من الاعمال من اجل توفير ثمن الدراجة النارية.

الفيلم سيقوم بالمشاركة فيه عدد من فنانين الخليج لم يتم الكشف عن أسمائهم حتى الان ومن المتوقع ان يكون جاهزاً للعرض خلال الربيع المقبل وهو إنتاج الماني سعودي مشترك بدعم من شركة روتانا ستوديوز التي ترأسها الاعلامية هاله سرحان ويملكها الامير وليد بن طلال.

 
   
   

إيزابيلا روسيليني رئيسة لجنة التحكيم الروائية

21.05.2012

   

من مهرجان كان السينمائي حيث يتواجد عدد من القائمين على والعاملين في مهرجان أبوظبي السينمائي، أعلن المهرجان عن اختيار المخرجة والممثلة الإيطالية إيزابيلا روسيليني رئيسة للجنة تحكيم المسابقة الروائية لدورة المهرجان السادسة التي ستنعقد بين 11 و20 تشرين الأول/أكتوبر 2012.

وفي تصريح حول هذا الإختيار، قال بيتر سكارليت المدير التنفيذي للمهرجان: "يسعدنا ويشرفنا أن نعلن أن المخرجة والممثلة والمؤلفة والعارضة والناشطة ايزابيلا روسيليني ستترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية لدورة عام 2012". ويتابع قائلاً : "حظيت مواهب إيزابيلا وجمالها بالتقدير على مستوى واسع، لكنها تتحلى أيضاً بصفات نادرة وثمينة على حد سواء تتمثل بتواضعها ورقتها ولطفها. المرة الأخيرة التي ترأست فيها روسيليني لجنة تحكيم مهرجان سينمائي كانت في فبراير/ شباط من العام الماضي، وحينها اتخذت لجنة التحكيم التي ترأستها في مهرجان برلين السينمائي قراراً حكيما بمنح جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ممثلة لفيلم أصغر فرهادي "انفصال نادر وسيمين"، لتشكل هذه الجوائز أول اعتراف دولي بهذا الفيلم المذهل، الذي حصل بعدها على جائزة لجنة التحكيم الخاصة هنا في مهرجان أبوظبي السينمائي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتوج هذا الانتصار بعد أشهر قليلة عندما أصبح "انفصال نادر وسيمين" أول فيلم إيراني ينال جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية."

ظهرت روسيليني، ابنة المخرج الإيطالي روبرتو روسيليني والممثلة السويدية انغريد بيرغمان، في أكثر من 40 فيلماً (من بينها "مخمل أزرق" لدايفيد لينش و"الموسيقى الأكثر حزناً في العالم" لغاي مادن)، وكانت الوجه الإعلاني لعلامة لانكوم لمدة 14 عاماً . في الآونة الأخيرة، انتقلت إلى وراء الكاميرا لتخرج سلسلة من الأفلام الكوميدية القصيرة التي تدور حول مواضيع علمية.

وفي السياق عينه قالت روسيليني: "يسعدني أن آتي إلى أبوظبي لأسباب عديدة: أولاً، لرؤية بيتر سكارليت والتعرف عن قرب على آخر مساهماته في السينما بوصفها فناً، فهذا المفهوم للسينما هو الغذاء الذي تربيت عليه منذ كنت طفلة صغيرة. كما أنني أيضاً لم أزر هذه المنطقة من العالم التي أصبحت بارزة جداً ولها تأثير كبير في عالمنا الغربي. كوني ابنة لأم سويدية وأب إيطالي، وأعيش في باريس ونيويورك، فإنني أميل إلى العالمية أو الترحال .... ويساعدني التعرف على الثقافات الأخرى في فهم مدى كون طريقتي في التفكير، ليست "صحيحة" أو "خاطئة"، وإنما مرتبطة بثقافتي. السفر يفتّح ذهني ويوسع آفاقي ".

 
   
   

فيندرز يخرج فيلما ثانيا ثلاثي الأبعاد

20.05.2012

   

بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم التسجيلي"بينا" (ثلاثي الأبعاد) لفيم فيندرز وترشيحه للأوسكار، يستعد فيندرز حاليا لاخراج فيلم ثلاثي الأبعاد 3-D بعنوان "كل شيء سيكون على ما يرام" عن رواية للكاتب النرويجي بورن أولاف جوهانسون. وقال فيندرز ان الفيلم سيكون من الانتاج المشترك بين كندا وألمانيا وانه في سبيله لاختيار الممثلين والممثلات بينما أكد مشاركة ساره بوللي حتى الآن.

وأوضح أنه كان يفكر في الأبعاد الثلاثية خلال مرحلة كتابة السيناريو، وأنه واثق من أن القصة والسيناريو سيخضعان تماما لهذا الشكل السينمائي.

 
   
   

حياة كارل ماركس في فيلم جزائري

20.05.2012

   

ذكرت مجلة سكرين انترناشيونال ان شركة سينما ليبر الامريكية وقعت اتفاقا مع وزارة الثقافة الجزائرية على انتاج فيلم مشترك عن الأيام الأخيرة في حياة مؤسس الفلسفة الماركسية كارل ماركس. ويعتبر هذا الاتفاق الأول من نوعه بين الجزائر وشركة سينمائية أمريكية.

وستساهم الوكالة الجزائرية للتأثير الثقافي بنسبة 30 في المائة من ميزانية الفيلم التي تبلغ ثلاثة ملايين ونصف مليون دولار. وسيشرف مصطفى عريف مدير الوكالة الجزائرية على التصوير الذي سيبدأ في الجزائر في الخريف القادم.

وسيقوم باخراج الفيلم فيليب دياز، ويروي الفيلم قصة لجوء ماركس بعد أن فقد زوجته وأعياه المرض، الى الجزائر دون أن يكون حاملا لجواز سفر، حيث قضى هناك أيامه الأخيرة.

 
   
   

ميشيل فايفر تتسول العمل

17.05.2012

   

كانت المرة الأولي التي عملت فيها النجمة ميشيل فايفر مع المخرج تيم برتون في فيلم »باتمان يعود« عام 1992 وفيه جسدت شخصية المرأة القطة، وفي الصيف المقبل يشاهد الجمهور قطة جديدة تجسدها النجمة الشابة آن هاثاواي في فيلم »الفارس الأسود يصحو« فما هو رأي فايفر في خليفتها الجديدة؟

أكدت ميشيل البالغة من العمر 54 عاما علي اعجابها الشديد بموهبة هاثاواي، وتوقعت منها أن تجسد الدور بشكل ممتاز وجميل يضيف المزيد من الجماهيرية لتلك الشخصية.

بعيدا عن سلسلة باتمان تعود فايفر للعمل مجددا مع برتون في الفيلم الجديد »الظلال الداكنة« وقد اعترفت أنها لم تتصل أو تلتق بتيم منذ سنوات طويلة لتفاجأ بنفسها تتصل به وتطلب منه بلا خجل اعطاءها دورا في فيلمه القادم. 20 عاما وبدون علمي بوجود مشروع جديد لديه بالفعل وجدت نفسي اتصل به دون الشعور بأي حياء واطلب منه اشراكي

 
   
   

جوني ديب الاكثر اثارة علي مر العصور

17.05.2012

   

تصدر جوني ديب قمة الاستفتاء الذي نظمته مجلة Now الفنية لاختيار أكثر نجوم هوليوود إثارة وجاذبية علي مر العصور، والمثير أن معظم الأسماء الفائزة في الاستفتاء تجاوز عمرها الأربعين وهو ما كان مفاجأة للنجوم الشباب الذين لم يخترهم قراء المجلة.

ديب أعلن عن تعجبه من استمراره في حصد ذلك اللقب خاصة مع اقترابه من الخمسين، ولكنه أكد علي أن ذلك دليل علي أنه مازال رمزا للرجولة والجاذبية في نظر المعجبات.

احتل المركز الثاني نجم الكرة الانجليزي ديفيد بيكهام المعروف بغروره وثقته الزائدة في وسامته وجاذبيته، وصرح سابقا أنه يعلم أنه يستحق التواجد في تلك الاستفتاءات ولكنه اعترف أن أكثر شيء يعيبه هو أصابع قدميه.

جورج كلوني جاء في المركز الثالث وهو من النجوم الذين لا يفرحون كثيرا بذلك اللقب، لأنه يضعه دوما في ضغط شديد من التفاف الفتيات حوله في الأحداث العامة وهو الشيء الذي يصيبه بالخجل.

 
   
   

مهرجان بوينس أيرس السينمائي يعين الناقد مارسيلو بانوزو مديرا جديدا

17.05.2012

   

بوينس أيرس - أ ش أ: أعلن وزير الثقافة الأرجنتيني، هرنان لومباردي، تعيين الناقد الفني مارسيلو بانوزو مديرًا فنيًا جديدًا لمهرجان بوينس أيرس السينمائي المستقل بدلا من المخرج السينمائي سيرجيو لوف، الذي أمضى خمس سنوات في رئاسة المهرجان، الذي يعد من أشهر وأكبر المهرجانات السينمائية في أمريكا  اللاتينية.

وقال سيرجيو لوف، الذي شارك في كتابة سيناريو العديد من الأفلام الروائية، وأخرج  فيلم «لا أدري مافعلته عيناك بي»: "إن قرار تنحيه عن إدارة المهرجان كان متفقا عليه منذ عام مضى بين السلطات المحلية المسؤولة لعدة أسباب، منها حاجته للتفرغ لمشاريعه السينمائية القادمة الخاصة كمخرج سينمائي، ومنها فيلم تسجيلي عن الشهب."

وعمل بانوزو، المدير الفني الجديد، والصحفي، والناقد السينمائي، في إدارة برامج  المهرجان، تحت قيادة سلفه السابق، وقال بعد إعلان تعيينه مديرًا للمهرجان، إنه لا ينوي إجراء أية تغييرات كبيرة في الإدارة، مشيرًا إلى أن مهرجان بوينس أيرس السينمائي هو شاشة تعرض أفلاما لا توجد في أي مكان آخر.

يذكر أن المهرجان عرض في دورته الرابعة عشرة، التي انتهت يوم 22 أبريل الماضي  450 فيلمًا، وباع 230 ألف تذكرة سينما.

 
   
   

راضي‏:‏ مهمة الفيشاوي إسقاط طائرة إسرائيلية

16.05.2012

   

قال المخرج محمد راضي عن فيلمه حائط البطولات إن الفريق عبدالعزيز سيف الدين قائد قوات الدفاع الجوي هو الذي كلف المتخصصين في الدفاع الجوي بالإشراف علي النواحي العسكرية للمعارك الحربية بالذخيرة الحية التي يتم تنفيذها خصيصا لتوضع بالفيلم.

وأوضح راضي أن النظام السابق في عهد مبارك هو الذي أوقف فيلمه لمدة 12 عاما. وأضاف أن الشخصية التي يلعبها الفنان فاروق الفيشاوي في حائط البطولات تسمي الرائد جلال وكانت مهمته اسقاط الطائرة الاسرائيلية ستراتوكروز.

 
   
   

محمد سعد"كاتم صوت"

16.05.2012

   

الأهرام اليومي / علاء سالم‏:‏ يقرأ الممثل محمد سعد حاليا فيلمه الجديد كاتم صوت الذي رشح لإخراجه وائل إحسان‏.‏ تدور أحداث الفيلم حول فرد من إحدي الأسر المصرية يحاول ان يفرض سطوته وسيطرته علي أسرته. مشيرا إلي أن هدف الفيلم هو أن نتعلم جميعا أن نقول لا لأي تصرف خاطئ في حياتنا.

 
   
   

الكاثوليكى يكرم وحيد حامد ويسرا وتوفيق صالح فى دورته الستين

16.05.2012

   

بوابة التحرير المصرية / صدام كمال الدين: أعلن المركز الكاثوليكى المصرى للسينما عن تكريمه لعدد من النجوم فى دورته الستين والتى ستعقد فى الفترة من 25 مايو إلى 1 يونيو 2012 ، ويكرم المركز هذا العام كل من الفنانة فردوس عبد الحميد ،عزت العلايلى ، يسرا ، حسين فهمى ،يوسف داوود ،المخرج توفيق صالح ، السيناريست وحيد حامد ، الناقد رفيق الصبان ، الماكيير محمد عشوب ، الباحثة السينمائية منى البدارى ، حمدى أحمد أخصائى تشغيل ماكينات السينما

وتم اختيار خمسة أفلام من بين 25 فيلما سينمائيا للعرض فى مهرجان هذا العام وهم : أسماء ، ميكرفون ، المسافر ، حاوى ، إكس لارج ، وقررت لجنة المهرجان منح جوائز الأعمال الدرامية والتشجيعية هذا العام لكل من : الفنانة دلال عبد العزيز لأدائها المتميز فى مسلسل دوران شبرا ،وجائزة أحسن دور فى مسلسل تلفزيونى للفنان خالد الصاوى لأدائه المتميز فى مسلسل خاتم سليمان ، وجائزة المركز التشجيعية للفنانة الشابة دينا فؤاد

وفى تقليد جديد لمهرجان هذا العام تم منح جوائز خاصة للإعلاميين والصحفيين الذين حرصوا على تغطية المهرجان فى الأعوام الماضية ،وأكد الأب بطرس دانييال رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد منذ قليل بالمركز الكاثوليكى أنهم يفكرون فى إقامة مهرجان خاص للمواهب الفنية الشابة ، ويجرى التنسيق مع إحدى الجمعيات بهذا الصدد

 
   
   

120 ألف يورو سنوياً لمدير مهرجان روما السينمائي

11.05.2012

   

تقام دورة العام 2012 من مهرجان روما السينمائي الدولي الذي يديره للمرة الأولى ماركو مولر المدير السابق لمهرجان البندقية السينمائي الدولي بين 9 و17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحسب ما قرر مجلس الإدارة المعني بتنظيم هذا الحدث .

ووافق مجلس الإدارة الذي يضم بين أعضائه ممثلاً عن بلدية روما ومنطقة لاتسيو، بعد مماطلات طويلة، على عقد ماركو مولر الذي سيتولى إدارة المهرجان لمدة ثلاث سنوات في مقابل أجر سنوي يبلغ 120 ألف يورو .

وأثار موعد انعقاد المهرجان الذي يقام هذه السنة متأخراً عن العادة، جدلاً مع اللجنة المعنية بإدارة مهرجان تورينو المزمع عقده بين 23 نوفمبر/تشرين الثاني و2 ديسمبر/كانون الثاني المقبلين .

وحل الناقد السينمائي ومدير المتحف الوطني للسينما في تورينو (الشمال) ألبيرتو باربيرا (61 عاماً) محل ماركو مولر في مهرجان البندقية . وكان ماركو مولر الذي يتقن الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والمندرية والكانتونية يدير مهرجان البندقية منذ العام 2004 .

 
   
   

إغلاق سينما بلبنان تعرض أفلامًا إباحية

10.05.2012

   

بعد تقرير تلفزيوني كشف عما يجري داخلهاإغلاق سينما بلبنان تعرض أفلامًا إباحية وتروج للمخدرات

 (بيروت - mbc.net) أغلقت السلطات اللبنانية، اليوم الخميس، صالة سينما في مدينة طرابلس شمال لبنان لعرضها أفلامًا إباحية. وقامت دورية من قوى الأمن الداخلي في سرية طرابلس بإمرة العميد بسام الأيوبي وحضور المدعي العام في الشمال عمر حمزة، بإقفال سينما "الحمرافي طرابلس بالشمع الأحمر وتوقيف المشرف عليها.

وفُتح تحقيق بما بثته بعض وسائل الإعلام عن عرضها أفلامًا إباحية وأمورًا أخرى منافية للحشمة.

وقال حمزة "إن السينما أقفلت بالشمع الأحمر، وإن التحقيق بدأ وسيشمل صاحبها وكل من ساهم في الأعمال المنافية للحشمة".            

واعتبرت تقارير لبنانية إغلاق هذه الدار السينمائية نجاحًا لحملة الإعلامي جو معلوف وعبر منبر برنامجه "انت حر"؛ حيث أثار موضوع سينما الحمرا طرابلس في الحلقة العاشرة تاريخ 8 مايو/أيار 2012م، واتصل الرئيس نجيب ميقاتي بمدعي عام الشمال القاضي عمر حمزة الذي أمر بإقفال سينما الحمرا بالشمع الأحمر.

وكان "انت حرقد فتح ملف ما يجري داخل جدران هذه السينما من عرض لأفلام إباحية إلى ممارسات غير أخلاقية كالشذوذ وتعاطي المخدرات على مقاعد السينما، في أروقتها وداخل الحمامات.

وقد قام فريق "انت حربالتخفي والدخول إلى أروقة هذه السينما، وتم عرض ما سُجل من وقائع على الشاشة، ما شكل صدمة للمشاهدين. وأوضح معلوف متأسفًا أن الفريق اضطر إلى إلغاء صوت الآذان الذي كان يصدح من إحدى المساجد القريبة، والذي كان ظاهرًا في خلفية التسجيل قبل تعديله.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)