حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
   
   

السوري خالد تاجا يرقد بالعناية المركزة بعد تعرضه لنقص حاد في الأوكسجين

25.03.2012

   

الفنان السوري خالد تاجا يرقد بالعناية المركزة بعد تعرضه لوعكة صحية من جراء نقص حاد في الأوكسجين.

(أروى الباشا - mbc.net)  : تعرَّض الفنان السوري خالد تاجا لوعكة صحية من جراء نقص حاد في الأوكسجين؛ الأمر الذي استدعى نقله إلى مستشفى "الشاميبالعاصمة السورية دمشق؛ حيث يرقد بغرفة العناية المركزة؛ علمًا أنه يعاني سرطان الرئة.

وقال المخرج السوري تامر إسحاق الذي زار الفنان تاجا في المستشفى، في تصريح لــmbc.net: "ذهبت أنا ومجموعة من الزملاء إلى المشفى للاطمئنان على صحة تاجا من الأطباء المشرفين على علاجه، لكننا لم نستطع التحدث إليه؛ لأن الزيارات ممنوعة، خاصةً أنه يرقد في غرفة العناية المشددة".

وأشار إسحاق إلى أن الحالة الصحية لخالد تاجا مستقرة حاليًّا، متمنيًا له الشفاء العاجل.

وأوضح المخرج السوري الذي يخرج في الوقت الحالي مسلسل "الأميميالذي يشترك تاجا في بطولته؛ أن الأزمة الصحية لم تحدث لتاجا أثناء تصويره مشاهده في المسلسل، بل خلال وجوده في منزله.

واستبعد إسحاق نقل الفنان تاجا إلى مشفى الجامعة الأمريكية في بيروت، مؤكدًا أن نخبة من أهم أطباء سوريا يُشرفون في الوقت الحالي على علاجه.

يُشار إلى أن الفنان تاجا -في آخر لقاء له مع mbc.net- أكد مشاركته في أعمال فنية لعام 2012؛ من أهمها "الأميميللمخرج تامر إسحاق، ومسلسل "ابن الميتةللمخرج ناجي طعمي، وفيلم "مريمللمخرج باسل الخطيب.

 
   
   

وفاة الفنان الكوميدي المغربي عزيز العلوي

22.03.2012

   

"ثروتي هي مساحة الفرح التي أحملها في قلبي"

العربية نت / الدار البيضاء - خديجة الفتحي : توفي اليوم الفنان الكوميدي المغربي عزيز العلوي، بعد خضوعه للعلاج بإحدى المصحات الخاصة بالعاصمة الرباط.

وخضع الراحل لعملية جراحية إثر الوعكة الصحية المفاجئة التي ألمت به قبل أيام قليلة، إلا أن الروح أسلمت إلى باريها.

يذكر أن الفنان عزيز العلوي بعدما انتهى من دراسة الاقتصاد التحق سنة بمعهد الثقافة المسرحية 1984عام ، ومن ثم كون مع عدد من زملائه فرقة مسرحية اختاروا لها اسم "محترف الفن المسرحي".

شارك في العديد من المسرحيات مثل، "صداقة حمادي" لأحمد الطيب العلج، ومسرحية "غرباء"، تليها مسرحية "أفريكا مهاجر"، التي شارك بها في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي بالقاهرة.

وفي سنة 2000 التحق العلوي بفرقة المسرح الوطني، فدخل عالم الكوميديا مع نجمها الكوميدي المغربي محمد الجم، ليرحل إلى دار البقاء بعدما لخص حوالي أكثر من عشرين سنة من الإبداع والعطاء في قولته المشهورة: "ثروتي هي مساحة الفرح التي أحملها في قلبي".

 
   
   

"العمرى": مهرجان الإسماعيلية يستعيد دوليته

21.03.2012

   

اليوم السابع المصرية / دينا الأجهوري : صرح الناقد السينمائى أمير العمرى، مدير مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، أن المهرجان عقد شراكة مع عدد من المؤسسات والمهرجانات السينمائية خارج مصر، لتسهم كرعاة فى دعم فعالياته.

وأضاف العمرى أنه جرى الاتفاق مع إدارة مهرجان "كليرمون فيرون" الفرنسى والمعهد الثقافى الفرنسى بالقاهرة، فضلا عن عدد من الشركات داخل مصر.

وأشار إلى أن الايام المقبلة ستشهد توقيع اتفاق بين إدارة المهرجان والتليفزيون المصرى، لن يقتصر على المتابعة التليفزيونية اليومية، والفعالة لفعاليات المهرجان، بل يمتد ليشمل دعماً ملموساً لعدد من أنشطة المهرجان مثل "سوق الأفلام" الذى تسعى إدارة المهرجان لتدشينه هذا العام على غرار الفعاليات السينمائية الكبرى.

وأكد العمرى على قرب الانتهاء من إنشاء موقع إلكترونى خاص بالمهرجان يشمل كافة المعلومات والأخبار الخاصة بالمهرجان من أفلام وندوات وضيوف وفعاليات يومية، كما يتيح لصناع السينما خدمة مهمة تتمثل فى إمكانية التقدم من خلاله للاشتراك فى المهرجان.

 
   
   

"المسافر" يفوز بجائزة أفضل فيلم لجمعية نقاد السينما

21.03.2012

   

اليوم السابع المصرية / محمود التركى : فاز فيلم " المسافر" للمخرج أحمد ماهر بجائزة أفضل فيلم مصرى عرض العام الماضى ضمن جوائز جمعية نقاد السينما، والذى يقوم ببطولته عمر الشريف وخالد النبوى وسيرين عبدالنور، وسبق أن فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، بمهرجان "الرباط السينمائى" الدولى فى دورته السادسة عشرة، وأيضا جائزة لجنة التحكيم بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى الدورة قبل الماضية.

ومن المقرر أن يتسلم مخرج العمل الجائزة فى حفل توزيع الجوائز الذى يقام فى شهر مايو المقبل.

يشار إلى أن جوائز جمعية النقاد تمنح بعد استفتاء سنوى يقام بين أعضاء الجمعية التى يترأسها الناقد محسن ويفى.

 
   
   

«شون بن» يحصل على جائزة تقديرية من مؤتمر جائزة نوبل للسلام

20.03.2012

   

التحرير المصرية / محمود لطفي : بسبب مجهوداته ونشاطه الانسانى في محاولة إعادة الاعمار ومساعدة ضحايا زلزال عام 2010 في هايتي، اختارت اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي السنوي لجائزة نوبل للسلام برئاسة الرئيس الروسي السابق ميخائيل جورباتشوف الممثل شون بن لمنحه جائزة المؤتمر السنوية التقديرية خلال المؤتمر الثاني عشر للجنة.

والذي سيعقد في ولاية شيكاغو الأمريكية في شهر إبريل القادم، وبذلك سينضم «شون بن» لعدد من المشاهير الحاصلين على نفس الجائزة، ومنهم الممثلان جورج كلوني ودون شيدل اللذان حصلا على الجائزة في 2007، ولاعب الكرة الايطالي روبرتو باجيو والمغنيان بونو وأني لينوكس، بالإضافة للمغني الانجليزي كات ستيفنز الذي اعتنق الإسلام وغير اسمه إلى يوسف إسلام.

وعلق «شون بن» على هذا التقدير بأنه سعيد جدا بالحصول على هذا التقدير وهذه الجائزة التي يهديها للشباب والنساء الأقوياء في العالم كله، وعلى وجه الخصوص لشعب هاييتي الذي لايعرف الجبن وتحمل كثير من الصعاب خلال هذه الكارثة.

 
   
   

استقرار الحالة الصحية للفنانة القديرة نادية لطفى

18.03.2012

   

اليوم السابع المصرية / على الكشوطى : صرح نقيب الممثلين أشرف عبد الغفور لـ"اليوم السابع" بأن الحالة الصحية للفنانة القديرة نادية لطفى استقرت، وذلك بعد أن أجرت أمس جراحة دقيقة بالعمود الفقرى بالمركز الطبى العالمى الذى يرقد فيه الرئيس السابق مبارك.

وأضاف أن الحالة حاليا تسمح بالزيارات وأنه سيقوم بعمل زيارة خاصة بها غدا الاثنين لاطمئنان عليها بنفسه.

أجرى الجراحة اللواء د.محمد توفيق رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى المعادى واللواء د.رفيق ألفى رمزى أستاذ التخدير بالمستشفى وترافقها الفنانة المعتزلة كوثر شفيق أرملة المخرج عز الدين ذو الفقار.

 
   
   

مصر تجدد ذاكرتها بفيلم عن الزعيم عبدالناصر

16.03.2012

   

مكتبة الاسكندرية تنتج فيلما يوثق أبرز المحطات في حياة الرئيس المصري الراحل.

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة : اعلنت مكتبة الاسكندرية الخميس ان مشروع ذاكرة مصر المعاصرة واستوديو المكتبة قاما بانتاج فيلم تسجيلي ووثائقي عن الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر.

ويأتي انتاج هذا الفيلم بمناسبة مرور 60 عاما على ثورة 23 تموز/يوليو 1952. فيصور الفيلم قصة حياة الزعيم الراحل بدءا من تاريخ ميلاده في العام 1916 مرورا بنشأته وأبرز محطات حياته انطلاقا من قيام الثورة عام 1952 وتوليه قيادة البلاد عام 1954 بعد الاطاحة بمحمد نجيب الرئيس الأول لمصر.

كذلك يصور محطات العدوان الثلاثي الفرنسي البريطاني الاسرائيلي على مصر عام 1956 على اثر قيامه بتأميم قناة السويس ومعركة بناء السد العالي وحرب حزيران/يونيو 1967 وصولا الى وفاته خلال معالجته لازمة تصفية الثورة الفلسطينية في الاردن في 28 ايلول/سبتمبر 1970.

وقد لجأت المكتبة خلال انجاز هذا الفيلم إلى افلام نادرة تعود إلى النصف الاول من القرن العشرين بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصحف والوثائق المصرية والعربية والعالمية.

يشار الى ان انتاج فيلم جمال عبدالناصر جاء بعد ثورة 25 يناير في حين انتجت مكتبة الإسكندرية اول فيلم لها حول الحياة السياسية في مصر عن الرئيس المصري الراحل محمد انور السادات قبل ثلاث سنوات.

 
   
   

إبراهيم نصر: زودت وزنى ٨ كيلو فربحت جائزتين

05.03.2012

   

المصري اليوم / حسن أبوالعلا : طوال تاريخه الفنى كان كلما اتفق على عمل جديد يطلب منه المخرج قبل أى شىء أن ينقص وزنه قليلا، لكن شريف عرفة فاجأ الفنان إبراهيم نصر خلال الاتفاق على مشاركته فى فيلم «إكس لارج» بأنه يجب أن يزيد وزنه ٨ كيلوجرامات على الأقل قبل التصوير، على حد قول «نصر» لـ«المصرى اليوم» وقال إن إعجابه الشديد بسيناريو أيمن بهجت قمر وبشخصية «الخال عزمى» جعله يصل للوزن المطلوب بسهولة وفى وقت قياسى ويضرب بكل نصائح الريجيم عرض الحائط، لكنه عوض تلك الزيادة مؤخرا بحصوله على جائزتين دفعة واحدة وفى الأسبوع نفسه، حيث فاز أولا بجائزة أفضل ممثل دور ثان فى مهرجان أوسكار السينما المصرية، ثم جائزة الأداء المتميز فى مهرجان جمعية الفيلم، وأكد «نصر» أن العمل مع أحمد حلمى وشريف عرفة له مذاق مختلف، وأنه يتطلع لتكرار التجربة معهما.

من جهة أخرى يدرس «نصر» عدة أفكار كوميدية لتقديمها فى عمل تليفزيونى خلال شهر رمضان المقبل، من بينها فكرة تنتقد ما يدور فى جلسات مجلس الشعب.

 
   
   

خلاف بين رئيس الرقابة ومخرج «بعد الطوفان» بسبب مشهد لضابط شرطة داخل بار

15.03.2012

   

التحرير المصرية / فايزة هنداوي : خلاف جديد داخل هيئة الرقابة، التى جلس رئيسها الدكتور سيد خطاب ليشاهد فيلم «بعد الطوفان» المقرر عرضه فى شهر مارس الجارى بدور العرض، ويقوم ببطولته أحمد عزمى وحنان مطاوع، حتى يمنحه الإجازة للعرض، لكن مشهدا داخل أحد البارات لأحد ضباط الشرطة استوقفه قليلا، حيث اعترض الدكتور سيد خطّاب على مشهد لأحد ضباط الشرطة داخل البار مرتديا الزى الرسمى، وطلب من حازم متولى مؤلف ومخرج الفيلم حذف المشهد، إلا أن الأخير اعترض بداعى أن المشهد مهم لأحداث الفيلم.

وأشار خطّاب فى تصريحات لـ«التحرير» إلى أن المشهد يُظهِر ضابط الشرطة فى أحد البارات فى حالة سكر شديد، وهو يرتدى الملابس الرسمية، وذلك فى أثناء الأيام الخاصة بالثورة، وهو ما اعتبره رئيس هيئة الرقابة غير منطقى خصوصا أن الضباط ممنوعون من الظهور فى مثل هذه الأماكن بالزى الرسمى للعمل، وأضاف خطاب أنه فى أيام ثورة الخامس والعشرين من يناير وعقب انسحاب الداخلية لم يقم الضباط بارتداء الزى الرسمى خوفا مما قد يحدث لهم من قِبل الثوار، وهو ما يجعل المشهد غير منطقى، لكن خطاب أكد أن المخرج تمسك بالمشهد، وأنهم فى حالة نقاش حوله من أجل اتخاذ قرار بهذا الشأن. وتدور أحداث الفيلم حول طبيبة تعيش فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتقرر العودة إلى مصر فى أثناء الثورة لاستكمال رسالة دكتوراه حول الفساد السياسى والثورة عليه.

 
   
   

مؤلفو الدراما: المتشددون لن يُعيدونا لعصور الظلام

13.03.2012

   

الوفد المصرية / محمد فهمى : أعلنت جمعية مؤلفى الدراما العربية التي تضم في عضويتها المؤلفين في مصر والوطن العربي تضامنها مع المبدعين الذين يتعرضون لهجمات شرسة بحجة الإساءة للدين الإسلامي، وفوضت الجمعية رئيسها الكاتب محفوظ عبد الرحمن لاتخاذ الإجراءات القانونية لمواجهتهم.

وأصدرت الجمعية بيان قالت فيه: "إن الهجمة الشرسة التى تقودها بعض الجهات المتشددة ضد أعمال فنية، قام بها الكتاب والفنانون وحيد حامد ولينين الرملى وعادل إمام وشريف عرفة ومحمد فاضل وغيرهم، بما يمس حرية الفكر والتعبير والابداع، إنما تمثل ردة وعودة إلى عصور القهر والتخلف والظلام".
ووقع على بيان الجمعية العديد من الكتاب من بينهم : "محمد الغيطي، أيمن سلامة، محفوظ عبد الرحمن، محمد أبو العلا السلاموني، بشير الديك، فتحية العسال، كرم النجار".

 
   
   

رأفت الميهى يجتاز الأزمة

08.03.2012

   

الشروق المصرية / إياد إبراهيم : يغادر المخرج الكبير رأفت الميهى مستشفى قصر العينى إلى منزله خلال الأيام المقبلة، بعد الأزمة الصحية التى تعرض لها منذ أسبوعين واضطرته إلى إجراء جراحتين فى القلب.

وكان الميهى قد غادر منذ يومين غرفة العناية المركزة والتى مكث فيها طوال الفترة الماضية إلى جناح مرضى القلب فى إشارة إلى بوادر تخطى المرحلة الحرجة، والتى بدأت بأزمة قلبية أجرى على إثرها عملية جراحية تدهورت بعدها حالة المخرج الكبير بشكل مفاجئ بسبب نزيف طارئ مما استدعى إجراء جراحة ثانية عاجلة لإنقاذ الموقف.. وهى الجراحة التى احتاج فيها الميهى لنقل دم سريع فتولى الفنان نبيل الحلفاوى دعوة عبر موقع التواصل الاجتماعى تويتر للتبرع بالدم نتج عنها توافد العشرات من محبى وطلاب الميهى على المستشفى للتبرع بالدم.

وأكد المقربون من الميهى أن الوضع الآن اكثر استقرارا من ذى قبل وإن كان مازال يحتاج إلى الراحة ولكن ما يؤكد استقرار الحالة قرار الأطباء بخروجه من العناية المركزة ونقله إلى الجناح الخاص بأمراض القلب وأيضا قرار الأطباء بإمكانية خروجه من المستشفى خلال أيام قد لا تتجاوز إسبوعا..

وزار الميهى فى أزمته العديد من الفنانين والسينمائيين كما زاره وفد من نقابة السينمائيين وأيضا العديد من طلاب أكاديميته. وقالت المخرجة نيفين شلبى إن أصدقاءه وتلاميذه يتمنون تخفيف الزيارات عنه «حتى لا نرهقه بالحديث، وننتظر جميعا تماثله للشفاء حتى نستطيع أن نزوره دون إرهاقه».

 
   
   

جائزة جديدة للوثائقية من خلال "الجار اللدود"

05.03.2012

   

الوثائقية – خاص : فاز فيلم "الجار اللدود" بجائزة الإبداع الذهبية في الدورة الحالية المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون. والفيلم من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية وإخراج بلال خريس .

فيلم الجار اللدود , فيلم وثائقي يحكي قصة القرى اللبنانية المزروعة على طول الحدود مع "إسرائيل" من الناقورة البحرية إلى أعالي شبعا وتلال كفرشوبا وكيف هي حياة الناس وصمودهم ومقاومتهم في تلك القرى الحدودية التي  عانت الأمرين من الحروب والاجتياح واحتلال على مدى خمسة عقود وما زالت

يلتقي فيلم الجار اللدود بعدد من الشخصيات من مناطق مختلفة على الحدود اللبنانية مع "إسرائيل" مثل أم الصياد محمد فران التي فقدت ولدها أثناء عمله في الصيد في الناقورة قرب الحدود , ويلتقي بالرعاة في تلال كفرشوبا الذين يعانون من القنابل العنقودية التي يصابون بها أثناء رعيهم , وكذلك بالنائب قاسم هاشم الذي يتحدث عن تلال كفرشوبا ومزارع شبعا ويتحدث عن مواجهة العباسية الحدودية, ثم يتكلم الفيلم عن البناء والعمار على الحدود رغم الخطر, وأيضا عن الخروقات الجوية المستمرة فوق قرى الحدود , ويصل الفيلم الى نبع الوزاني لنشاهد بناء معلم سياحي ضخم على الحدود مباشرة, وفي خلة وردة المعروفة يقام مركز لتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, وينتهي الفيلم مع لواء ركن في الجيش اللبناني ليعطي صورة عن الوضع على الحدود وكيف أن المواطنين والجيش يشكلون درعا واقيا من أي اعتداء إسرائيلي وأن الناس مصممون على البقاء في أرضهم وهذا هو ما يسمونه المقاومة لأن "الناس ما بدا تفل من أرضها".

وانطلق المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون يوم الخميس 2 مارس واختتم يوم الأحد 4 مارس بحضور وزير الثقافة اللبناني ونقيب الفنانين اللبنانيين صبحي سيف الدين ووجوه الفن والإعلام في قاعة اليونيسكو في بيروت. وتعتبر نقابة الفنانين اللبنانيين هي الأب الشرعي للمهرجان الذي تم تقليص مدة دورته هذه السنة من 5 إلى 3  أيام بسبب الوضع الإقليمي والعربي.

 
   
   

بالصور..وفاء عامر ودنيا سمير وحورية يحصدن جوائز "أوسكار السينما"

03.03.2012

   

اليوم السابع المصرية / هانى عزب : أقيمت حفل جوائز الدورة 33 لمهرجان أوسكار السينما المصرية، أمس الجمعة، داخل فندق بيراميزا الدقى، وهو الحفل الذى نظمته جمعية فن السينما برئاسة الناقد عبد المنعم سعد ويرأس لجنة تحكيمه الممثل الكبير عزت العلايلى بينما ترأس المهرجان فخريا الممثلة الكبيرة مديحة يسرى.

وحصلت كل من الفنانة وفاء عامر وحورية فرغلى على جائزة عن دوريهما فى فيلم "كف القمر" ونالت دنيا سمير غانم عن دورها فى فيلم "إكس لارج" ونال الكاتب أيمن بهجت قمر على جائزة السيناريو عن فيلم "إكس لارج" وحصل شريف عرفه على أفضل مخرج عن فيلم "إكس لارج" كما فاز دكتور رمسيس مرزوق بجائزة أفضل تصوير عن فيلم كف القمر.

وتتنافس على جوائز المهرجان 8 أفلام أنتجت أو عرضت عام 2011 من بينها: "فاصل ونعود" إخراج أحمد نادر جلال و"365 يوم سعادة" لسعيد الماروق و"بيبو وبشير" لمريم أبو عوف و"الفاجومى" لعصام الشماع و"إذاعة حب" لأحمد سمير فرج و"كف القمر" لخالد يوسف و"إكس لادرج" لشريف عرفه و"صرخة نملة" لسامح عبد العزيز.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)