حوار مع المخرج البحريني احمد المقلة المقلة: اخشى الاخراج المسرحي خالد طه من الدوحة |
عرف المخرج البحريني احمد المقلة بتميز اعماله التلفزيونية وجرأتها التي ادهشت المشاهد واعجب به كثير من الممثلين الذين تعاملوا معه حتى اصبحوا يقبلون بكل عمل سيقوم هو باخراجه ولعل اعماله الاخيرة "حكم البشر" و"غدا يوم آخر" و"بعد الشتات" تؤكد صدق هذا الطرح حيث لاقت اقبالا منقطع النظير من المشاهدة اثناء عرضها... التقت "ايلاف" به فكان هذا الحوار الصريح: · ماهي المعايير التي تحددها لقبول أي سيناريو تقوم باخراجه؟ * اهم شيئ عندي ان النص يطرح قضية وله هدف ومضمون وسياق القصة يحتوي على التشويق ونحن اصحاب رسالة ولذا فاننا لا ندعي طرح حلول لقضايا مجتمعاتنا بل دعني اقول اننا ندق ناقوس الخطر حول هذه المشاكل المجتمعية وعلى الجهات المعنية ايجاد الحلول لها · منذ اقتحامك مجال الاخراج الصعب ماهو ابرز عمل اخرجته حتى الان وتعتز به؟ * اذا اردت الحقيقة كل اعمالي اعتز بها ومن عام 1991-1996 عملت في اعمال تراثية وهي حلقات منفصلة اما المسلسلات فاول عمل لي هو مسلسل السعدون ثم النيران وهذا العملان هما اول تجاربي وهما عزيزان على قلبي جدا · ممارستك للاخراج الدرامي هل سبقته دراسة اكاديمية؟ * لا لم ادرس الاخراج وانما حب تولد لدي منذ الطفولة لجهاز التلفزيون ودخلت الاخراج عن حب · يلاحظ ان الاعمال الخليجية تركز على الجانب الاجتماعي في المقام الاول ماالسر في ذلك؟ * في تصوري ان نجاح حكم البشر نابع من كونه اجتماعي واعتقد انه كلما قدمنا مواضيع تمس قضايا الناس ومشاكلهم كلما كان ذلك سببا في النجاح وحتى اذا قدمنا عملا فنتازيا او تاريخيا اذا لم يحمل قضايا وهموم الناس فلن يهتموا به · الانتاج الدرامي البحريني نادر اذا ما قورن بالانتاج الكويتي الضخم ما اسباب ذلك؟ * اتفق معك انه انتاج نادر لكنه انتاج متميز جدا وفي البحرين لا يوجد كم كبير في الانتاج السنوي ولكن يكون هناك عمل راق سواء من ناحية القصة او الممثلين ووسائل الانتاج الاخرى ولذا يلاحظ ان انتاج تلفزيون البحرين لا يتعدى 5 مسلسلات سنويا واعتقد ان عدد سكان البحرين لا يستوعب اكثر من هذا العدد وهذا لصالح الدراما البحرينية وليس ضدها · الانفتاح الذي طرأ مؤخرا على مملكة البحرين ما تاثيره على الدراما؟ * من مميزات المرحلة الحالية ان جلالة الملك ادخل علينا الجو الديمقراطي والفن في حالة عدم وجود مساحة كافية من الحرية لا يكون فنا وبالتالي فان الجو الحالي اعطانا هامشا اكبر للتطرق لقضايا لم نكن نتطرق اليها في الماضي · مثل ماذا؟ * من غير تخصيص هناك الكثير من الخطوط الحمراء تجاوزناها الان · في رايكم هل استطاعت الدراما الخليجية منافسة مثيلاتها العربية؟ * هناك جهات منتجة قدمت اعمالا متميزة وفي رايي استطاعت تلك الاعمال منافسة الاعمال العربية ونحن في الخليج نمتلك طاقات فنية كبيرة وكتاب وتحتاج الى تشغيل صحيح · السينما الخليجية لا زالت غائبة فمتى نرى عملا سينمائيا خليجيا؟ * اقول اننا نملك امكانيات وعلى سبيل المثال هناك مهرجان سنوي للسينما تصرف عليه مبالغ كبيرة وفي الاخير ينفض المولد دون فائدة ونحن بحاجة الى جهة تحتضن مشروع السينما الخليجية وفعلا تنقصنا صناعة السينما · هل لك تجارب مسرحية؟ * للاسف لا · ما الاسباب؟ * الفكرة موجودة والهاجس متوفر ولكن التجربة جديدة بالنسبة لي وانا متخوف من ذلك · هل هناك اوجه تشابه في التعامل بين الكاميرا السينمائية والتلفزيونية؟ * نحن الان في اعمالنا نعمل بحس السينما لاننانشتغل بكاميرا واحدة وتصوير المشاهد مشهد مشهد ولقطة لقطة · ماهي معوقات العمل الدرامي؟ * نحن نعاني من ندرة الكتاب في الخليج صحيح هناك مجموعة مقتدرة لكن قياسا بالذي يقدم يعتبر هناك ندرة وهذا الذي يعوق استمرار تقديم اعمال متميزة اضافة الى ندرة الجهات المنتجة · من النجم الذي يحتل مرتبة الصدارة في العالم العربي؟ * هناك اسماء عربية كبيرة من خلال التعامل معها تصغر وهناك اسماء عادية كبرت في نظري بعد التعامل معها · هل تتابع اعمالك على الشاشة؟ * بلا شك وانا لا اتابع اعمالي بشكل مستمر لان وقت عرض المسلسل يكون هناك قلق مستمر يفقدني متعة التفرج وعندي عين تتصيد الاخطاء ولا ترى الجوانب الجميلة في العمل. موقع "إيلاف" في 25 ديسمبر 2004 |