حينما تقترب افلام الواقع من حافة الهاوية: استغلال المهمش في شرائط تقول المحظورات الرباط - مبارك حسين |
نظرة الى السينما المغربية التي تعيش طفرة جديدة وتتحول الى مشروع وطني واعد تكريم لا سابق له خلال الدورة الأخيرة لمهرجان مراكش السينمائي الدولي. حضور متجدد وقـوي منـذ الدورة قبـل الأخـيـرة لمهرجـان «كان»، وبخاصة عبر فيلمين كشفا حساسية سينمائيـة جديـدة. فـوز باهر في مهـرجـان القاهرة السينمائي الأخير. وبدء لجنـة دعم الإنـتـاج السينمائي فـي تـوزيع اصنـاف الدعم الماديـة على افلام عدة سيبدأ انتاجها خلال الفترة المقبلة. كل هذا يقول لنا اليوم ان السينما المغربية تعيش نهضة قد يكون من الصعب تلمس ما يشببها، في المغرب، خلال العقود السابقة التي مرت منذ حقق الفيلم المغربي الأول. فإذا اضفنا الى هذا، كل ذلك الضجيج الذي احاط بأحدث فيلمين حققهما سينمائيون مغاربة، وهما «الرحلة الكبرى» و«الذاكرة المعتقلة» والجدية التي تطاول موضوعي هذين الفيلمين، اضافة الى تسلم الناقد والإعلامي المعروف نور الدين صايل، مقدرات الفضاء السينمائي المغربي، من خلال تعيينه مسؤولاً عن المركز السينمائي الوطني، وإسناد مسؤوليات مهرجان مراكش إليه، هو الذي يعلن دائماً نيته رفع معدل الإنتاج السينمائي السنوي في بلاده، الى نحو عشرين فيلماً خلال الفترة المقبلة، يمكننا ان ندرك كم ان الفن السينمائي بات يشكل اليوم، اكثر من اي وقت مضى هاجساً ومشروعاً وطنياً في المغرب. والحال ان هذا الأمر يـتـضـافر اليوم، مع ازدياد لجوء شركات الإنتاج الكبرى، من اميركية وأوروبية الى تصوير افلامها - ولا سيما الضخمة منها - في المغرب حيث توفر الطبيعة وجمال الأماكن ديكوراً طبيعياً لا يستهان به، ويوفر التقنيون والعاملون الآخرون في المجال السينمائي، خزاناً بشرياً صالحاً لرفد هذا النشاط. من هنا نكرس هذه الإطلالة على بعض واقع السينما المغربية، وبخاصة من خلال التناول النقدي لبعض نتاجات هذه السينما التي باتت معروفة على نطاق عالمي، كما هي معروفة على نطاق محلي، اذ من المعروف ان معظم الأفلام المغربية تحقق نجاحات لا بأس بها في السوق المحلية، تضاهي احياناً النجاحات التي تحققها في المناسبات العالمية. المحرر السينمائي الحياة اللبنانية في 24 ديسمبر 2004
|
للذي يعيش في الهامش جاذبية خاصة بالنسبة الى من يبدع، وذلك لكونه يخرج عن المألوف والمعتاد في المجتمع ولدى الناس، وبالتالي تتوافر فيه القدرة على الإثارة عندما يتم نقله ويوظف في شكل إبداعي. والسينما لكي تجدد نفسها وتجدد اطروحاتها تبحث دوماً عن هذا النوع من المواضيع، اي تلك التي يمكنها ان تخترق الصورة وتسترعي العين في شكل كلي نحو المشاهدة والمتابعة. والمهمش بحكم انه غير عادي يستثير الكتابة «السيناريستية» بخاصة عندما يلتقي برغبة اولى عند مخرج ما، في الظهور والتميز وخلق مكان ابداعي ضمن مشهد سينماتوغرافي مستقر قبلاً في بلد ما. لأنه كفيل بإثارة الانتباه إليه، فضلاً عن «الضجة» التي يمكن ان يحدثها. والمقصود بالمهمش هنا قد يتعلق بالظواهر الاجتماعية المختلفة التي تتناسل على هامش الحياة العادية او تتطرق الى المواضيع الحساسة والكفيلة بالمس بالعواطف والعقليات المزمنة والتوافقات الثقافية والسياسية السائدة. مثل مشكلات الأقليات الإثنية والظاهرة السجنية والحقوق المهضومة بالنسبة الى شريحة من الناس وظواهر كالبغاء والسجن... الخ. وكل هذه الظواهر المختلفة والمتعددة، حينما تستغل، تثير الكثير من القيل والقال وردود الأفعال ما بين مؤيد وشاجب ومندد ومقزز حتى. انها تساهم في تحريك النقاش والجدال والصراع، سواء كانت موظفة عن وعي بها ام من اجل استغلالها تجارياً ومن اجل الظهور فقط. وعرفت السينما المغربية في السنوات الأخيرة الكثير من الحالات المشابهة التي اثارت الكثير من النقاش والجدال الذي وصل حد الصراع السياسي حينما تم توظيف الأمر من طرف هيئات إعلامية وسياسية. ونتطرق في ما يلي لفيلمين سينمائيين يندرجان في هذا الإطار. وهما فيلم «علي زاوا» للمخرج الشاب نبيل عيوش والذي أنتجه سنة 2001، وشريط «العيون الجافة» للمخرجة الشابة نرجس النجار وأخرجته سنة 2003 . وتجدر الإشارة قبلاً الى ان هذين المخرجين ينتميان الى الجيل الجديد من المخرجين، وقد درسا السينما معاً في فرنسا. كما ان عملهما السينمائي يتميز بالتمكن من الفن السابع تقنياً وإبداعياً وهما يملكان تصوراً خاصاً للعمل السينمائي، الشيء الذي جعلهما ينالان الكثير من الجوائز الدولية القيمة في مختلف المهرجانات العالمية. ظاهرة اطفال الشارع يتناول الشريط الأول «علي زاوا» ظاهرة تشرد الأطفال في مدينة اقتصادية كبيرة هي الدار البيضاء. وذلك من خلال قصة ثلاثة اطفال يجدّون بوسائلهم الخاصة في دفن صديق لهم، هو علي زاوا، توفي في احدى المعارك الشارعية. لكن لهذا الدفن طابعاً فريداً إذ سيحاولون دفنه على طريقة البحارة بكل ما يستوجب هذا من احتفال جنائزي وإلقاء في البحر من على مركب عليهم إيجاده. فقد كان حلم صديقهم هو ان يكون بحاراً كبيراً يجوب العالم على متن باخرة. وبالتالي فقط اضطروا الى أخفائه عن العين حتى يتمكنوا من ذلك. وتبعوا سبلاً مختلفة وقاوموا الكثير من المثبطات منها تحرش عصابة اطفال من الشاكلة نفسها. الحكاية حزينة ومحبوكة وفي شكل قوي وتثير العاطفة والإحساس القوي بالتعاطف والرأفة، كما تتضمن الكثير من المواقف الجذابة في مزيج من الكوميدي والتراجيدي المحكم البناء. ولقد نال الفيلم الجوائز الأولى في عدد من المهرجانات المعروفة. يأخذ الشريط شكل حكاية للأطفال عوض ان يكون في الأساس «معالجة اجتماعية» لمشكلات اطفال الشوارع. إنه قطعة فنية متماسكة ومنظومة جعلت صاحبها ينال الكثير من التقدير قبل كل شيء، إذ ان الفيلم يجذب بما يتميز به سينمائياً وليس بموضوعه. لكن الفيلم وبعد نجاحه الكبير اثار سؤالاً كبيراً يتعلق بمآل الأطفال الهواة المستقدمين والذين أدوا الأدوار، وذلك بعد ان مثلوا وعرفوا واشتهروا. فهم في الأصل اطفال الشوارع تعرف إليهم المخرج من طريق جمعية تهتم بالظاهرة وخضعوا للكاستينغ ووظفوا. فهل من المعقول ان يعودوا الى الشارع؟ اثارت الصحف وبعض النقاد المغاربة الأمر ما خلق ارتباكاً ونحا بالشريط منحى لم يكن منتظراً في البداية. فالمخرج قام بعمل فني سينمائي، وقام بإبرام العقد المخول لتوظيف الأطفال طوال مدة التصوير، فهل سيلعب دور المصلح الاجتماعي؟ في المقابل هناك الموقف الأخلاقي الذي يجب ان يلعبه كل مبدع، فالفيلم ليس مجرد بضاعة للتسلية وتزجية الوقت على حساب الفن والأخلاق، بخاصة اذا كان المقصود ظاهرة اجتماعية خطيرة كتشرد الأطفال. هذه الأسئلة ظلت معلقة لكنها جعلت المجتمع المدني ينظر الى الأمر من زاوية اخرى. وهكذا قامت جمعيات خاصة بمحاولة إدماج هؤلاء الأطفال وحتى تشجيع الموهبة الخلاقة التي ابانوا عنها من التشخيص الذي قدموه في الفيلم. لكن ممثلاً وحيداً هو الذي استطاع الاستمرار والاشتعال بالتمثيل وهو... الذي ادى دور عوينة الرائع حتى ان اللقب اصبح اسمه الفني حالياً. وشارك في الكثير من المسلسلات الفكاهية التلفزيونية. في النهاية ظل الأمر معلقاً في مجمله ولم يستتبع شيئاً يذكر غير هذا. اما المخرج فقد مكنه الفيلم من تحقيق الشهرة العالمية المرجوة وجعله يحظى بمكانة كبيرة حتى انه صار رئيساً لرابطة المخرجين المؤلفين السينمائيين المغاربة. ... والبغاء في القرى النائية لإنجاز شريطها «العيون الجافة» اضطرت المخرجة نرجس نجار للرحيل الى احدى المناطق الجبلية البعيدة في الأطلس. وهناك صورت فيلمها. ويحكي موضوعه قصة علاقة مومس برجل يحبها في صمت لكنها تتمنع في الاستجابة الى حبه ومشاركته فيه. والسبب في عدم التواصل ذاك يرجع الى المحيط العام الذي تعيش فيه، وهو عـبـارة عن قرية من النساء فقط. نساء يحترفن البغاء، من كل الأعمار يعشن في شبه «غيتو» جبلي منعزل عن القبيلة، يظللن هنا في انتظار قدوم الرجال لقضاء حاجاتهم الجنسية. النساء الشابات يرهنّ الجسد، والعجائز ينسحبن الى الأعلى بعد ان تجف فيهن الرغبة، والصبايا ينتظرن مرحلة البلوغ للعب الدور نفسه. وفي الحقيقة الشريط يلح اكثر على المناخ العام ويوظف الجمال والنور الطبيعيين لمنح العين مشاهد خلابة تتحد والتشخيص المتأني للممثلين المحترفين والعفوية المؤثرة للممثلين الهواة. الأمر الذي يعطي فيلماً ذا فنية عالية وجاذبية ممتعة. لكن الفيلم من جانب قصته لا يلح في المقام الأول على قصة الحب الأصلية كما انه لا يهتم بظاهرة البغاء في العمق لأنه لا يبين ولا يعالج ولا يندد «فنياً» طبعاً، بقدر ما يهمه الجبل ومظهر النساء الجبليات اللواتي يخلقن في المناخ العام للشريط سفراً غرائبياً للمشاهد. وهذا الجانب الفني الرفيع جعل الفيلم ينال التنويه والكثير من الجوائز محلياً ودولياً. فالمدقق يرى ان السينما هنا هي مطية لتصوير الرؤية الخاصة للمخرجة نحو المرأة فقط، كما مكنها ذلك من تجريب الفن كما تعلمته. وعلى غرار نبيل عيوش وظفت المخرجة مجموعة من النساء تنتمي الى المنطقة التي صور فيها الفيلم. ولما خرج الفيلم الى القاعات السينمائية المغربية اثار غضب هؤلاء النسوة ومنهن ثلاث متزوجات خلق لهن الفيلم ازمة اخلاقية خطيرة. وتطور الأمر الى ان وكّلن محامياً من المنطقة للدفاع عنهن. وتطور الأمر اكثر لما استنكر بعض النواب المنتمين لحزب ذي توجه امازيغي وطالبوا بسحب الفيلم من القاعات بدعوى تغريره بنساء بريئات وبدعوى انه مسيء ثقافياً للمنطقة. دافعت المخرجة بادعاء ان التصوير تم بموافقة هؤلاء النساء بواسطة عقود مبرمة معهن، وهي مستعدة لزيادة الراتب التعويضي! لكن الغريب والمثير للاهتمام ان النساء المعنيات اميات ولم يكن يعرفن على ما يبدو عن موضوع الشريط اي شيء، وخلن انه عمل وثائقي. والحق ان الفيلم عند مشاهدته يعطي الانطباع بأنه مصور في فضاء «غجري» وغرضه الحديث عن المرأة لكن من منظور المخرجة بغض النظر عن الجانب الاجتماعي للظاهرة والذي لا يبدو انه الأساسي في اهتمامها بقدر ما يكون المهم هو الجانب الغرائبي الذي يفضله الغرب في الفليم العربي بعامة (يلاحظ ان الفرقة التقنية التي صورت الفليم وكذا الفيلم السابق غربية في مجملها وجزء مهم من الدعم الذي حصلا عليه جاء من اوروبا). توظيف المهمش يلاحظ من المثالين السابقين ان توظيف بعض ظواهر المهمش في المجتمع المغربي ليس بالأمر اليسير بالنسبة الى المبدع. فهو يجر وراءه الكثير من ردود الفعل المتشنجة والمستنكرة من لدن اطراف مهمة كالأحزاب والصحافة. والحال ان في تأمل هذه الردود ما يمكن ان يكون على صواب. فليس يكفي ادعاء الإبداع وحريته لتناول اي ظاهرة في شكل ليس صحيحاً، بخاصة في بلد لم تترسخ فيه بعد تقاليد الإبداع الإيجابي وتقاليد النقد والنقد المتبادل في ما يخص قضايا المجتمع ومسلماته والتاريخ والجغرافيا. فالتطرق الى هذه الأخيرة يستلزم التسلح بالثقافة الراسخة والمعرفة الصلبة، وذلك حتى لا يتعارض ما يتضمنه السيناريو من حقائق لا حكائية محضة. فليس اعتباطاً لجوء المخرجين العالميين لطرق ابواب المستشارين والخبراء في شتى الميادين كلما تطلب الأمر ذلك، حتى لا يقع محتوى الأفلام مع ما يتعارض مع جادة الصواب والحقيقة في مختلف المجالات. لكن يظهر ان المخرجين المغاربة، الشباب منهم، تستهويهم اكثر جاذبية المواضيع البريئة غير المطروقة، مستغلين التسهيلات التي تقدمها الدولة بدعمها للإنتاج السينمائي الوطني. الشيء الذي يجر عليهم الكثير من المتاعب، متناسين ان الفن مسؤولية قبل اي شيء آخر. الحياة اللبنانية في 24 ديسمبر 2004 |
جيلالي فرحاتي يقتحم اسوار الذاكرة المعتقلة فيكي حبيب ... وأخيراً لم تعد الذاكرة معتقلة. اقتحم جيلالي فرحاتي اسوار سجنها هذه المرة، فخرج بفيلم مؤثر يصور الذاكرة المغربية المشتركة في أحلك ايامها. «اخرج أنت حرّ». بكل بساطة فتحت ابواب السجن وسطع نور الحرية. هي حال بلد بأكمله اختصره السينمائي المغربي بشخص بطله في فيلمه الأخير «ذاكرة معتقلة» آخذاً المشاهد في رحلة بين الحاضر والماضي. أمل الحاضر وألم الماضي. المغرب أيام الحسن الخامس... قمع سياسي، استبداد وتعسف. المغرب اليوم... كل شيء تبدل... او هذا ما يقوله لنا واقع تحقيق جيلالي فرحاتي لهذا الفيلم.. على الأقل. مختار (معتقل سياسي سابق) لا يدري ما الذي يفعله بحريته. لو كان له الخيار لبقي في السجن. ذاكرته المفقودة حرمته لحظة الشعور بفرح الحرية. وجهته الأكيدة: اللامكان. لكن ماذا لو كان احدهم يسّير خطواته، ماذا لو كان لا بد من ملاحقة ماضي مختار (الذي قد يكون أي مغربي عاش تلك الفترة) لتضميد الجراح؟ والحقيقة انه بين زبير (ابن احد المعتقلين السياسيين من رفاق مختار والذي يحاول البحث عن حقيقة والده من خلال مرافقة مختار لاكتشاف ماضيه) وزهرة (حبيبة مختار التي أوحشتها الغربة فهرعت تبحث عنه بعد طول السنين لتجده في آخر مشهد من الفيلم)، لم يعد باستطاعة الرجل العجوز الهروب من قدره، فالماضي يلاحقه حتى ولو اراد هو محوه - ولو عن غير قصد -. مختار عليوني اسم واحد لرجلين كانا قابعين في السجن نفسه. الاول معتقل سياسي والثاني مختلس. وبسحر ساحر يصبح المختلس معتقلاً سياسياً فيفرج عنه بعد صدور قرار بالعفو العام عن المعتقلين السياسيين، ويبقى المناضل السياسي أسير القضبان لسنوات اخرى. النيران التي اشتعلت في السجن محت ملف بطلنا، حتى الرسائل التي كانت توجه اليه صارت مغلفاتها خالية منها. وأكثر، السنوات المرة التي قضاها خلف القضبان أفقدته الذاكرة، وكأنها مشيئة الهية لينسى آلام الماضي. بعد كل تلك السنوات، ينال مختار حريته بكلمتين: «اخرج أنت حر». وتفتح امامه الابواب... لنكتشف انها ابواب تفضي الى جحيم آخر... في رحلته مع الذاكرة يقصد مختار عليوني (الذي جسد شخصيته جيلالي فرحاتي نفسه) كل دروب الماضي بقيادة زبير. صمت كبير يلف الرجل المكتهل وأسئلة تحاصره من دون ان يجد الاجابة عنها. يقترب شيئاً فشيئاً من أماكن الاجتماعات السابقة. وسرعان ما تعود الذاكرة اليه. رائحة الطباشير تذكره بمهنته التي لم يعد يتذكر منها شيئاً، هو أستاذ الرياضيات. لون الدم يعيده الى سنوات المعتقل الأليمة، صوت اقفال الابواب المغلقة يذكره بغرفة التعذيب... ذاكرة ترتكز على الحواس وتبتعد قدر الامكان عن مشاهد العنف التي غالباً ما تطبع افلاماً من هذا النوع. والحقيقة ان جيلالي فرحاتي أراد ان يركز على العنف الفكري والروحي ايماناً منه بأثره في النفوس ووقعه القوي عليها، معيداً الى الاذهان ما حدث من فظاعات في «سنوات الجمر» ليتمكن الجيل الجديد من تجاوز ازمات الماضي. هذا الجيل الذي يمثل في هذا الفيلم بشخصية زبير الفتى الحائر الذي يقود خطوات مختار آملاً في الوصول في نهاية المطاف الى برّ الامان. وفي موازاة رحلة مختار وزبير، الرحلة بين الجيلين، رحلة اخرى صورها جيلالي فرحاتي في هذا الفيلم، هي رحلة زهرة التي حملت في قلبها عشقاً كبيراً كل تلك السنوات، فقررت في النهاية ملاحقة خطوات حبيبها، من السجن الى لقاءاتها بنساء المعتقلين وتتبع خطوات الماضي... رحلتان تتسابقان في ارتياد الأماكن نفسها حتى تلتقيان في آخر المطاف. الفيلم الذي نال جائزة افضل سيناريو في دورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الاخيرة يفتح اذاً ملفاً حيوياً من ملفات المغرب بمعالجة دقيقة... وهو هذا الملف الذي لسنوات قليلة ماضية كان يعتبر من المحرمات... ولكن فجأة، مع بدء تراخي ضغط السلطة على محرمات عدة... راح الفنانون والادباء يستعيدون ذاكرة كان بدا وكأنها فقدت الى الأبد. ونذكر في هذا المجال، فيلم «منى صابر» لعبدالكريم العراقي، الذي طرح موضوعاً يستقي حبكته من ذلك «التاريخ الاسود» نفسه... وكان متوقعاً عندها ان يثير الفيلم اشكالات... لكنه لم يثر أي اشكال سلبي... بل عرض واحتضن في المغرب، ما نبه الى ان «فسحة حرية كبيرة» باتت متوافرة. وكان من الطبيعي لجيلالي فرحاتي ان يدخل تلك الفسحة هو الذي عرف دائماً بأفلامه التي تقول القضايا الشائكة منذ «شرخ في الجدار» (عرض في «كان» 1978) حتى «عرائس من قصب» و«شاطئ الاطفال الضائعين». وهذه بعض اعماله كمخرج وبعضها فاز بجوائز كبرى. لكن فرحاتي كان أيضاً ممثلاً في افلامه كما في افلام الآخرين. وهو برز في التمثيل كما في الاخراج. وفي هذا الفيلم يتضافر لديه المخرج والممثل معاً، ليقدم عملاً صفق له في القاهرة وفي المغرب أيضاً، والأكيد انه سيصفق له في عروض مقبلة ومهرجانات اخرى. الحياة اللبنانية في 24 ديسمبر 2004 |