حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
 
أخبار ومحطات

 

(الريان) مسلسل كتبه مؤلفان اثنان عن بعد

29.05.2011

   

الشروق المصرية/ إيناس عبد الله: أكد الفنان والمؤلف محمود البزاوى انه لولا وجود مساحة من الاتفاق على مستوى التفكير والخيال بينه وبين السيناريست حازم الحديدى لما وافق على الاشتراك معه فى كتابة سيناريو مسلسل «الريان»، الذى يحكى قصة حياة رجل الأعمال المصرى أحمد الريان صاحب أشهر قضايا توظيف أموال والمفرج عنه مؤخرا.

وقال البزاوى: «لقد كان من المفترض أن يكتب هذا العمل كل من وليد يوسف الذى أحترم أعماله كثيرا وأراه كاتبا محترفا بالتعاون مع السيناريست حازم الحديدى، ولكن تعذر هذا بعد أن اختلف مع مخرج العمل على المواعيد وأشياء أخرى فاعتذر عن العمل وهنا وجد حازم أن الوقت لن يسعفه فطلب أن يعاونه زميل آخر واقترحت الجهة المنتجة اسمى وعرضوا علىّ المشروع فوافقت خاصة أننى شاهدت أعمال حازم وحازت إعجابى، وأنا بطبعى أحب أن أتعلم من غيرى وسبق أن شاركت بورشة كتابة لمسلسل لحظات حرجة وإن كانت اللعبة هنا أكثر صعوبة فـ«لحظات حرجة» مسلسل حلقاته منفصلة، أما هنا فالحدوتة واحدة وهنا مكمن الصعوبة.

وعن كيفية تقسيم العمل فيما بينهما قال: جلسنا سويا نتناقش فى العمل واجتمعنا على أننا بصدد عرض صورة بشكل محايد تماما على إن نترك مهمة الإسقاط للمتفرج فنحن نقدم شخصيات واقعية فى عمل فنى يعتمد على التشويق والإثارة ومن خلاله نحكى ما كان يحدث على مدار أكثر من 30 عاما ماضية من خلال شخصية الريان دون أن نميل إلى وجهة النظر، التى تؤكد أنه كان مظلوما أو تلك التى ترى أنه ظالما خاصة أن الناس فيما بينهم منقسمون عليه.

وعن كيفية توزيع كتابة الحلقات بينه وبين حازم الحديدى قال: هناك اتفاق على الخطوط الرئيسية للمسلسل وتتابع الأحداث ومن هنا كل واحد يكتب بشكل منفصل ولا نتبادل الأوراق فيما بيننا، ولكن أحيانا نقرأ لبعضنا ولا نوزع الحلقات، وقد نتشارك فى كتابة الحلقة الواحدة، ومع هذا أؤكد أنكم كمشاهدين لن تستطيعوا أن تفرقوا بين الحلقات التى ستكون «عجينة واحدة»، وبالتالى لا تتوقعوا مننا أن نعلن عن الحلقات التى كتبها كل منا لأن هذا لن يحدث.

 
   
   

حسن يوسف: الأزمة المالية تعصف بالدراما الرمضانية

27.05.2011

   

اكد الفنان الكبير حسن يوسف ان الازمة المالية تعصف بالدراما الرمضانية اذا لم يسارع سامي الشريف رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون في وضع الحلول اللازمة لتمويل استكمال الاعمال التي تم وقف التصوير بها وهي من انتاج صوت القاهرة مثل حلقات »مسألة كرامة« التي يقوم ببطولتها مع عفاف شعيب وريم البارودي ومجموعة كبيرة من النجوم حيث لم يتقاضون حتي الان اجورهم!

ويقول حسن يوسف انه وجميع زملائه نجوم حلقات »مسألة كرامة« قد تنازلوا عن ٠٥٪ من اجورهم للاسهام في حل الازمة المالية التي تواجه اتحاد الاذاعة والتليفزيون بعد احداث ثورة ٥٢ يناير حيث شهدت الاوضاع الاقتصادية تدهورا كبيرا اثر علي السيولة المالية لدي الجهات الانتاجية.

وحلقات »مسألة كرامة« تأليف احمد هيكل واخراج رائد لبيب والعمل مرشح مع ثلاثة اعمال اخري للعرض علي شاشة التليفزيون في رمضان المقبل بعد ان اعتذر اتحاد الاذاعة والتليفزيون عن شراء مسلسلات جديدة من القطاع الخاص أو الدخول في شراكة معها بنظام المنتج المشارك نتيجة لعدم وجود سيولة مالية في ماسبيرو.

 
   
   

مؤتمر صحفى لمسلسل حسن البنا الأربعاء المقبل

27.05.2011

   

اليوم السابع/ محمود التركى: يعقد يوم الأربعاء المقبل، بأحد الفنادق بالقاهرة، مؤتمر صحفى لإعلان تفاصيل مسلسل يتناول قصة حياة حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، إنتاج شركة المها الكويتية، وبطولة الممثل السورى رشيد عساف، الذى يجسد دور الشيخ حسن البنا.

يأتى المسلسل رداً على مسلسل "الجماعة"، الذى عرض فى شهر رمضان الماضى، وقام ببطولته الفنان الأردنى إياد نصار وتأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، حيث يرى أحمد سيف الإسلام نجل البنا أن "الجماعة" أساء إلى والده كثيرا وزيف تاريخه.

وكان أحمد سيف الإسلام نجل البنا وقع العقد مع مسئولى شركة المها الكويتية للإنتاج بعد العديد من جلسات العمل والاتفاق على جميع التفاصيل.

 
   
   

صوت القاهرة تحتفل بذكرى رحيل إسماعيل يس

23.05.2011

   

اليوم السابع/ وليد النبوى: تحتفل شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات غدا الثلاثاء بذكرى رحيل الكوميديان العملاق إسماعيل ياسين الرجل الذى كافح كثيرا ليصل إلى أن يكون أكبر كوميديان على مستوى الشرق الأوسط، حيث بدأ حياته (مونولوجست) وانتهى قدوة كوميدية عريقة يتعلم منه كل من يليه.

حيث طرحت صوت القاهرة للفنان إسماعيل يس، ألبومين وكلا منهم يضم 11 أغنية, الألبوم الأول باسم (ياللى تملى تحسد) ومن أشهر الأغانى التى يضمها "خيرات رمضان - إبليس ايه ذنبه - اصلى مؤدب - خير الكلام - من أين لك هذا؟"

أما الألبوم الثانى وهو باسم ( ارتحت يا باشا) من ألاغانى التى يضمها "كل ما فوت ع البنك – الدنيا دى متعبه – وأنا أنا – ماتستعجبش" فضلا عن مجموعه كبيرة من الاغانى الخاصة بإسماعيل يس ومجموعه أخرى من الفنانين وذلك بألبومات ساعة لقلبك.

ونجحت صوت القاهرة فى توفير هذا التراث الفنى الأصيل على شرائط كاسيت وتم طرحها بالفعل فى الأسواق بناء على طلب محبى إسماعيل يس ومحبى المونولوج.

 
   
   

سامى الشريف: زمن الرقابة انتهى.. والتليفزيون استضاف أشخاصاً كانوا ممنوعين من المرور أمام ماسبيرو

22.05.2011

   

المصري اليوم/ محسن محمود: نفى سامى الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لـ«المصرى اليوم» ما أشيع مؤخراً حول إصداره تعليمات داخلية بعرض أسماء جميع ضيوف برامج الهواء والتقارير التى تعرض داخل هذه البرامج عليه بصفة شخصية، وقال: الرقابة لم يعد لها مكان حالياً بدليل أننى منذ أن توليت منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أتحت الفرصة لجميع الأصوات والاتجاهات، بعد أن كان هناك أشخاص محظورون من المرور أمام ماسبيرو، لكن ما حدث أننى أصدرت بالفعل تعليمات إلى رؤساء القنوات للتنسيق فيما بينهم فى أسماء الضيوف، خاصة بعد أن وقع التليفزيون فى أكثر من خطأ مهنى، حيث تكرر ظهور ضيف واحد فى برنامجين على التليفزيون المصرى فى اليوم نفسه، وهذا أعتبره ضعف إعداد «وقلة حيلة» فى التنويع بين الضيوف، كما يؤثر فى شكل التليفزيون بشكل عام، لذا كان يستوجب التنبيه فى هذه النقطة.

وأضاف الشريف: ليس منطقياً أيضاً أن أتابع بنفسى ٢٣ قناة و١٧ إذاعة، وأى مكان ستجد به مؤيدين ومعارضين، منهم من يبادر بالهجوم من أجل تحقيق مصالح شخصية ومنهم من يعرض من أجل تطوير التليفزيون.

 
   
   

صلاح السعدني: الليلة يا عمدة.. ضد الصهاينة

19.05.2011

   

أخبار النجوم / شريهان نبيل: بعد صعوبات ومشاكل كثيرة بدأ صلاح السعدني برنامجه »الليلة يا عمدة« علي قناة مودرن حرية بعد أن تم تأجيل البرنامج بسبب احداث الثورة وكان السعدني قد بدأ بالفعل حلقات من برنامجه قبل الثورة ولأنها لا تناسب الأحداث الآن تم حذفها وقال السعدني: كل المحطات الآن تناقش قضايا الفساد ويتعرضون لنماذج تصدر اليأس للشباب حتي أن بعضهم يقرر الهجرة عبر البحر وهناك يواجهون اما الغرق أو السلطات الأجنبية فيتم القبض عليهم وترحيلهم، لذلك لابد أن أقدم نماذج طيبة لأن مصر مليئة بكل المستويات ولدينا قطاعات مختلفة كالجامعات والنقابات ومراكز الابحاث العلمية والعلماء والمهندسين والاطباء وغيرهم. وأضاف السعدني: أول المشاكل التي تشغلني الآن مشكلة الزراعة ولانني في الأساس مهندس زراعي أري أن الزراعة تحتاج لإعادة فتح ملفاتها. وقد لاحظت وأنا علي كوبري ٦ أكتوبر أن الاراضي الزراعية تم البناء عليها وكنت قد قرأت حوارا لفاروق الباز يؤكد فيه أن سياسة البناء علي الاراضي الزراعية لو استمرت لن يجد الشعب المصري قيراطا واحدا يزرعه بنهاية عام ٦٧٠٢ ففي النهاية هدف البرنامج هو البحث والتأمل في كنوز الانسانية فهناك عصابة في الماضي تدعي عصابة الاربعين حرامي كانت مكونة من رجال الاعمال »الشرفاء الذين كانوا يحكمون مصر«!

لذلك نحتاج الآن الي دعم معنوي لاننا نمتلك جيلا واعيا وقادرا علي بناء مصر وعن اسم البرنامج وارتباطه بلقب العمدة وهو اللقب الذي رافق السعدني منذ مسلسل ليالي الحلمية قال صلاح السعدني: ليس لي علاقة باسم البرنامج لأن القناة هي المسئولة عن تسمية البرنامج.

 
   
   

حنان ترك: ارتديت الحجاب علي يد مصطفي حسني

19.05.2011

   

أخبار النجوم / مؤمن حيدة: بعد مرور عدة أعوام علي ارتداء حنان ترك للحجاب صرحت ل »أخبار النجوم« ولأول مرة عن تفاصيل حجابها وكيف جاء القرار قائله: بدأت في الاهتمام بأمور ديني قبل ارتداء الحجاب بسبع سنوات وكان ذلك علي يد الشيخ علي الجفري ثم هناء ثروت، التي درست علي يديها العقيدة ومن خلالها بدأت الاستماع الي الشيخ محمد حسان وخالد الجندي، وفي أحد الأيام بينما كنت متواجدة في احدي ندوات الداعية الاسلامي مصطفي حسني كان موضوع الندوة عن الأمانة في الاسلام وقمت بارتداء الحجاب أثناء الندوة والتي كانت مقامة بمنزل واحدة من صديقاتي، وبسؤالها عما نشر  أن الداعية عمرو خالد هو الذي أقنعها بارتداء الحجاب قالت: رغم انني أكن كل الاحترام والتقدير لعمرو خالد وقد استخدمه الله ووضعه وسيلة لهداية الكثير من الشباب الا أنني وللأسف لم يحالفني الحظ كي تكون هدايتي علي يديه بل كانت علي يد الداعية مصطفي حسني، واستكملت حنان حديثها قائلة: الشيخ مصطفي حسني كان أحد الافراد الذين قرروا السفر معنا الي الولايات المتحدة الامريكية ورغم انشغاله في ذلك الوقت إلا أنه أصر علي المشاركة بالرحلة التي قامت منذ أسبوعين والتابعة لمنظمة الاغاثة الاسلامية لجمع التبرعات للأيتام والفقراء المصريين، كما كان من المفترض أن يسافر معنا أيضا الاعلامي عمرو الليثي إلا انه اعتذر في آخر وقت لمرض والده ممدوح الليثي ودخوله المستشفي.

 
   
   

الماجري بدأ تصوير مسلسل توق

19.05.2011

   

من مدينة حلب الشهباء السورية، دارت كاميرا المخرج التونسي شوقي الماجري معلنة بدء تصوير المشاهد الأولى لمسلسل «توق» وهو من تأليف الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، ثم انتقلت منذ أيام قليلة إلى مواقع التصويرالخارجية في منطقة تدمر الأثرية السورية.

وقد أكد صاحب شركة فرح ميديا المنتج إسماعيل كتكت سير العمل بأكمل وجه وفق الخطة التنفيذية للمسلسل، ومتابعته لتلك العملية عبر الاتصال الهاتفي مع فريق المسلسل، إضافة إلى التقارير اليومية التي تصله في محل إقامته الحالية بمصر.

واضاف كتكت أنه بعد الانتهاء من التصوير في تدمر سيتوجه فريق العمل إلى الأردن وتونس والامارات ومن ثم الى مدينة ادنبرة باسكتلندا لاستكمال تصوير المسلسل.

وأشار إلى استعانته بفريق إيراني متخصص في المكياج، مؤكداً في نفـــــس الــــوقــــت أن هــــذا المسلســـــل سيحقق النجـــاح والتميز وربما سيحصد المراتب الأولى بين الأعمال الدرامية التي ستعرض في رمضان المقـبل.

وقد شارك عدد من نجوم الوطن العربي في تصوير المشاهد الاولى، بينهم النجم السعودي عبد المحسن النمر والفنان المصري محمود قابيل الى جانب الفنان السوري غسان مسعود والذي جسد شخصية القائد صلاح الدين الأيوبي في الفيلم العالمي kingdom Of Heaven، ومعهم أيضاً سلافة معمار من سورية، والفنان الشاب منذر الرياحنة من الأردن، و كريستين شويري من لبنان.

 
   
   

يسري الجندي يسحب »شجرة الدر« من قطاع الإنتاج

18.05.2011

   

قرر الكاتب الكبير يسري الجندي سحب مسلسله »شجرة الدر« من قطاع الإنتاج، قائلا: اتخذت هذا القرار تقديرا لحق الشباب من الكتاب والمخرجين للحصول علي حقهم في فرص عمل.. لأننا كأجيال سابقة أخذنا فرصتنا وجار الوقت لنساعد علي إعطاء الفرصة للأجيال الجديدة.. كما ان ميزانية الإنتاج من اتحاد الإذاعة والتليفزيون حاليا لا تساعد علي خروج مسلسلي الذي يحتاج إلي ميزانية كبيرة..كما أشار الجندي في تصريحات للأخبار ان هناك تحولا الآن لصالح الأجيال الجديدة بعد أن استمر تواجدنا في الصدارة لسنوات طويلة وسط قلة عدد المخرجين الكتاب الجدد.

وأضاف الجندي أن جيلي ليس في حاجة إلي فرص لإثبات نفسه ومن حق الجيل الحالي ان نقدره لأنه لم يسيء إلي الكبار الذين أصبح واجبا عليهم ان يردوا بشكل ايجابي جميل هؤلاء الشباب الذين رفضوا الدخول في مهاترات كما يحدث الآن في جميع المجالات داخل المجتمع المصري.

 
   
   

 التليفزيون يتفاوض علي حق عرض ٨١ مسلسلا في رمضان

18.05.2011

   

بلغ عدد الاعمال الدرامية التي عرضت جهات انتاج القطاع الخاص الاستعداد للتفاوض مع اتحاد الاذاعة والتليفزيون علي بيع حق عرضها في شهر رمضان القادم  ٨١ مسلسلا..

جار  حاليا مشاهدة الاحداث التي تم تصويرها في هذه الاعمال لدراسة الاسعار المناسبة لشراء حق عرضها بعيدا عن الحصري.. أكد د. سامي الشريف رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون ان هذه الاعمال المعروضة علي الاتحاد لن يتم التعاقد النهائي علي شراء حق عرضها الا بعد موافقة لجنة تم تشكيلها لاختيار افضل المسلسلات.

كما اضاف الشريف بان هناك اعمال اخري تم شراء حق عرضها وهي الجزء الثاني من مسلسل.. »الكبير قوي«.. لاحمد مكي.، »فرقة ناجي عطاالله«. لعادل امام .. رجل لهذا الزمان.. عن قصة حياة د.مصطفي مشرفه. »عابد كرمان« الذي تم شراء حق عرضه العام الماضي وثلاث مسلسلات لصوت القاهرة.

من المسلسلات التي سيتم التفاوض عليها .. مسلسل سمارة لغادة عبدالرازق ، والشوارع الخلفية .. لليلي علوي وجمال سليمان ، ونونة المأذونة لحنان ترك ، .. شارع عبدالعزيز لعمرو سعد، .. الريان لخالد صالح والجزء الثالث من »الدالي« لنور الشريف ، .. المكتوب علي الجبين لحسين فهمي ومي سليم ، .. فرح العمدة لغادة عادل وصلاح عبدالله.

 
   
   

الزعيم: دراما شامية توثق للعهد الفيصلي في سوريا

17.05.2011

   

مسلسل جديد للأخوين بسام ومؤمن الملا عن نص لوفيق الزعيم يتناول العلاقات الاجتماعية في دمشق خلال فترة زمنية هامة من تاريخ سوريا.

ميدل ايست أونلاين/ دمشق: بدأ الأخوان بسام ومؤمن الملا تصوير مشاهد مسلسل البيئة الشامية "الزعيم" الذي كتب نصه والسيناريو والحوار الفنان وفيق الزعيم، ويعد المسلسل لتجربة الثانية للأخوين الملا بعد مسلسل "باب الحارة" الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا.

ويروي مسلسل "الزعيم " حكاية شعبية مفترضة تعود إلى نهاية العهد الفيصلي حيث يطرح العمل قضايا اجتماعية متنوعة من تلك المرحلة والعلاقات التي كانت سائدة في البيئة الشامية بتلك الفترة ليصل العمل في نهايته إلى فترة "إنذار غورو" حيث سيتناول العمل توثيق حقيقي لهذه المرحلة.

ويضم العمل حوالي 95 شخصية ومدة تصويره تستغرق حوالي 90 يوما ً ولم يتم استخدام أي موقع تصوير من المواقع التي استخدامها في مسلسل "باب الحارة "

ويشارك في العمل نخبة من نجوم الدراما السورية منهم وفيق الزعيم ومنى واصف وخالد تاجا وأمل عرفة وباسل خياط وقيس الشيخ نجيب وسليم صبري وصبا مبارك وعبد المنعم عمايري ووفاء موصلي وزهير رمضان وآخرون.

 
   
   

هالة سرحان تختار سامح عبدالعزيز مخرجاً لثورة الحوار

15.05.2011

   

المصري اليوم/ نجلاء أبوالنجا: فور عودة الإعلامية هالة سرحان إلى القاهرة بعد غياب أقترب من الخمس سنوات، قامت بعقد اجتماعات مكثفة مع عدد كبير من العاملين بقنوات روتانا، من مخرجين ومعدين، لوضع برنامج زمنى لتنفيذ برنامجها الجديد الذى تعود به إلى شاشة روتانا مصرية، ويحمل اسم «ثورة الحوار» بشكل مؤقت.. برنامج هالة الجديد، ستقترب خلاله من الحياة السياسية والاجتماعية المصرية بشكل مكثف، ولن يحمل المسحة الترفيهية التى تميزت بها هالة فى برامجها السابقة.. وتختار الآن هالة مجموعة ضخمة من المعدين..

 ومن أبرز الأسماء المرشحة لإخراج البرنامج سامح عبدالعزيز.. البرنامج سيستمر عرضه على مدار اليوم بفقرات سياسية واجتماعية متفرقة، وتستضيف من خلاله أهم المحللين والمسؤولين والصحفيين والكتاب وضيوف آخرين.. ويهدف البرنامج لتسليط الضوء على كل ما يخص الشأن المصرى من قضايا وأمور قبل وبعد الثورة، بهدف الاستفادة من أخطاء الماضى فى تطوير الحاضر والمستقبل.. سامح كان قد أخرج لهالة من قبل برنامجها هالة شو بالتناوب مع المخرج وليد محمود.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)