حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 
 
أخبار ومحطات

 

"الحياة": تأجيل "محمد على" لم يعرضنا لخسائر

28.11.2010

   

اليوم السابع/ على الكشوطى: نفى معتز صلاح الدين المستشار الإعلامى لقنوات الحياة، حدوث أى خسائر بسبب تأجيل مشروع مسلسل "محمد على" لحين انتهاء دكتورة لميس جابر من سيناريو المسلسل، حيث كان من المفترض عرضه على شاشة قنوات الحياة بشكل حصرى.

معتز أكد أن عدم توقيع القناة مع المعلنين، ممن أرادوا توقيع عقود إعلانية على المسلسل فى شهر رمضان 2011، هو ما أنقذ القناة من وجود أى خسائر مادية للطرفين.

وأكد صلاح أنه لا توجد أى خلافات بين إدارة القناة وبين القائمين على مسلسل "محمد على" بسبب عدم التزامهم بانتهاء السيناريو وبدء التصوير، مشيراً إلى أن العلاقات الطيبة وحدها هى التى تجمع بين الطرفين، بالرغم من أن إدارة القناة كانت تتمنى عرض المسلسل فى رمضان المقبل، إلا أن تأجيله للخروج بالمسلسل بشكل جيد سيكون أفضل من خروجه رمضان المقبل بشكل لا يليق بحجم وقدر شخصية محمد على.

 
   
   

مهرجان وهران السينمائي يكرّم حياة الفهد

25.11.2010

   

النهار الكويتية/ عبدالستار ناجي: أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان وهران السينمائي الدولي أنه سيتم تكريم النجمة القديرة حياة الفهد خلال دورته المقبلة، التي ستنطلق في منتصف اكتوبر المقبل.

وأكدت اللجنة المنظمة في بيانها الصحافي، أن المهرجان ينظم تظاهرة خاصة بالسينما الخليجية، يشارك بها عدد بارز من النجوم والمخرجين والنقاد.

وفي تصريح خاص لـ «النهار» عبرت الفنانة القديرة حياة الفهد عن سعادتها بهذا التكريم ورغبتها في التواصل مع جمهورها الحبيب في الجزائر وجميع أنحاء العالم العربي. هذا وأكدت الفنانة حياة الفهد مشاركتها في المهرجان وذلك فور الانتهاء من تصوير عملها الدرامي الجديد «خارج الأسوار» الذي تصوره هذه الايام من تأليف خالد الحربي واخراج نور الضوي ويشاركها البطولة الفنانون زهرة الخرجي وأحمد السلمان وشهاب جوهر وسناء يونس وفيصل المسفر وبثينة الرئيسي وملاك ومحمد الرمضان وعدد آخر من الفنانين.

وجدير بالذكر أن الفنانة حياة الفهد كانت قد كرمت في ابريل الماضي من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان الخليج السينمائي في دبي. كما كرمت في مهرجان الاعلام العربي في الأردن منذ أيام قليلة.

anaji_kuwait@hotmail.com

 
   
   

التلفزيون المصرى يقطع الإرسال عن الفضائية المصرية أثناء إذاعة تقرير أحداث العمرانية

24.11.2010

   

الدستور المصرية/ رضوى الشاذلي: فوجئ مشاهدى التلفزيون المصرى منذ ساعات قليلة بقطع إرسال الفضائية المصرية أثناء تغطية أحداث الشغب التى حدثت بالعمرانية بين الأقباط والأمن، وبعدها بدقائق تم إعادة البث مرة أخرى بدون استكمال الحديث عما ما حدث.

وتعود الأحداث إلى صباح اليوم بعد تجمهر المئات من المسيحين احتجاجاً على وقف إنشاء مبنى ملحق بكنيسة الطالبية وتطورت الأحداث إلي مصادمات بيت المتجمهرين وقوات الأمن وبعد ذلك توجه عدد كبير من المسيحيين إلى شارع الهرم للتظاهر أمام مبنى محافظة الجيزة، وقاموا بتحطيم عدد من السيارات السائرة و المتوقفة بالشارع، مما تسبب فى ذعر المواطنين وتوقف حركة المرور تماماً بالشارع والطريق الدائري، وهدد الأقباط الغاضبون بقطع شارع الهرم والطريق الدائري إذا لم تسمح الجهات المسئولة بإعادة أعمال البناء فى المجمع.

 
   
   

بدء التشغيل التجريبي للبث الرقمي للتليفزيون بتكلفة‏150‏ مليون جنيه

24.11.2010

   

الأهرام المسائي/ حسين بهجت: بدأ اتحاد الاذاعة والتليفزيون التجارب الفعلية لبدء الإرسال الرقمي في إقليم القاهرة الكبري‏,‏ حيث يتم اجراء تجارب البث للأنظمة الرقمية الجديدة خلال الفترة من الثانية حتي الخامسة فجرا‏,‏ ويتم التنويه عن ذلك يوميا علي شاشة التليفزيون وعلي الشبكات الاذاعية‏.‏

وقال أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون إن العمل يجري بشكل مكثف لدخول محطات التليفزيون والاذاعة في عصر الارسال الرقمي من مركز الارسال الإذاعي والتليفزيوني الرقمي الجديد في المقطم‏.‏

وأكد الشيخ ان المركز الذي لم يجدد منذ إنشائه عام‏1960‏ قد تم تجديده بالكامل كمنشأة جديدة مزودة بخدمات ومعدات البث الجديدة علي مساحة‏30‏ الف متر وتبلغ مساحة المباني به خمسة الاف متر‏,‏ وبتكلفة‏150‏ مليون جنيه‏,‏ والمشروع مجهز باستوديو تليفزيوني يعمل بنظام فائق الجودة‏HD‏ واستوديو إذاعي تسجيلات هواء وقاعات للمحاضرات والتدريب‏.‏

وأضاف الشيخ ان التحول للنظام الرقمي الديجتال عند افتتاح المشروع سوف يشمل القنوات الأولي والثانية والثالثة والنيل للأخبار الدولية والنيل للرياضة ونايل لايف وكوميدي ودراما وسينما‏.‏

وأكد المهندس حمدي منير رئيس قطاع الهندسة الاذاعية أن المركز يضم أيضا ست محطات اذاعية بنظام‏FM‏ تغطي اقليم القاهرة الكبري ويشتمل مركز البث الجديد علي صاري جديد للإرسال بارتفاع‏150‏ مترا‏,‏ وهوائيات جديدة تعمل بنظام‏FM,VHF,UHF‏ بالإضافة لعدد‏3‏ محطات ارسال تليفزيون جديدة‏UHF.
واشار حمدي منير أن النظام القديم التماثلي انالوج سوف يستمر العمل به جنبا إلي جنب مع النظام الرقمي الجديد عند بدء المشروع‏.‏

وأضاف أن المشروع مجهز بجميع الخدمات الجديدة والمستقلة كهرباء مؤمنة‏,‏ مولدات كهرباء احتياطية‏,‏ تكييف مركزي‏,‏ شبكات لنقل البرامج بالميكروويف والألياف الضوئية‏.‏

 
   
   

.. وبدأت التجارب علي الإرسال الرقمي للإذاعة والتليفزيون

24.11.2010

   

بدأت التجارب الفعلية علي بدء الإرسال الرقمي للإذاعة والتليفزيون في إقليم القاهرة الكبري حيث يتم إجراء تجارب البث للأنظمة الرقمية الجديدة خلال الفترة من الثانية وحتي الخامسة فجراً ويتم التنويه عن ذلك يومياً علي شاشة التليفزيون وعلي الشبكات الإذاعية.

قال المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ان العمل يجري بشكل مكثف لدخول محطات التليفزيون والإذاعة في مصر عصر الإرسال الرقمي من مركز الإرسال الإذاعي والتليفزيون الرقمي الجديد في المقطم.

أكد الشيخ أن المركز الذي لم يجدد منذ إنشاءئه عام "1960" وقد تم تجديده بالكامل كمنشأة مزودة بخدمات ومعدات البث الجديدة علي مساحة "30" ألف متر وتبلغ مساحة المباني به خمسة آلاف متر وبتكلفة 150 مليون جنيه والمشروع مجهز باستوديو تليفزيوني يعمل بنظام فائقة الجودة "HD" وستوديو إذاعي "تسجيلات ـ هواء" وقاعات للمحاضرات والتدريب.

أضاف رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن التحول للنظام الرقمي الديجيتال عند افتتاح المشروع سوف يشمل القنوات الأولي والثانية والثالثة والنيل للأخبار والنيل الدولية والنيل للرياضة ونايل لايف وكوميدي ودراما وسينما.

قال المهندس حمدي منير رئيس قطاع الهندسة الإذاعية ان المركز يضم أيضا ست محطات إذاعية بنظام "FM" تغطي إقليم القاهرة الكبري ويشتمل مركز البث الجديد علي صاري جديد للإرسال بارتفاع "150" مترا وهوائيات جديدة تعمل بنظام "UHF,VHF,FM" بالإضافة لعدد "3" محطات إرسال تليفزيون جديدة "UHF".

 
   
   

مليارا جنيه عجزاً سنوياً بالإذاعة والتلفزيون المصري

20.11.2010

   

القاهرة - “الخليج”:  في محاولة لمواجهة الأزمة المالية الحادة التي يواجهها اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، وما ترتب عليها من احتجاجات من بعض العاملين، أصدر أنس الفقى، وزير الإعلام، قراراً بتقييد السفر للخارج لجميع العاملين بالوزارة وباتحاد الإذاعة والتلفزيون والهيئة العامة للاستعلامات .

شمل القرار العاملين بصفة عامة والقيادات الإعلامية بصفة خاصة إلا في أضيق الحدود وللضرورة الحتمية التي تقتضيها المصلحة العامة وبعد عرض مبررات السفر على الوزير .

جاء القرار في إطار إجراءات ترشيد قرارات السفر وينسحب القرار على كافة المهام الخاصة بالسفر والتي تشمل التدريب أو التفتيش أو استلام العقود من الجهات الخارجية وغيرها .

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها رسمياً عن تقييد سفر الإعلاميين والعاملين بالوزارة والاتحاد ترشيداً للنفقات، بعد تفاقم الأزمات المالية والتي دفعت مجلس أمناء الاتحاد في اجتماعه الأخير إلى الموافقة على ببيع أراضي الاتحاد بمنطقة الردسية في مركز ادفو بمحافظة أسوان في صعيد البلاد.

كما دفعت الأزمة المالية التي يواجهها اتحاد الإذاعة والتلفزيون في مصر المجلس ذاته إلى البحث عن الاستفادة من حصة بيع المباني والأراضي المملوكة للاتحاد وغير المستغلة، والبحث في كيفية تقليل العجز السنوي الذي يصل إلى ملياري جنيه يحقق منهم الاتحاد 800 مليون تكاليف الخدمات التي تؤدى للحكومة المصرية .

 
   
   

نظام إلكترونى جديد لتحكيم أعمال مهرجان الإعلام العربى

20.11.2010

   

المصري اليوم/ حمدى دبش: اجتمعت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة للإعلام العربى برئاسة أنس الفقى، وزير الإعلام، بحضور المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون رئيس المهرجان، وإبراهيم العقباوى، أمين عام المهرجان، ورؤساء قطاعات الاتحاد وتقررت إقامة فعاليات المهرجان بمدينة الإنتاج الإعلامى فى الفترة من ٢١ حتى ٢٤ ديسمبر المقبل.

وأكد المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيس المهرجان، بأنه تم اختيار الكويت لتكون ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة، واختير الإعلامى القدير حسن حامد  رئيس شرف المهرجان، يرأس لجان تحكيم المسابقات الإذاعية والتليفزيونية الناقد الكبير على أبوشادى، ويرأس لجان تحكيم مسابقة نجيب محفوظ، د. فوزى فهمى.

ولأول مرة يستحدث نظام جديد للتحكيم حيث يستطيع المحكمون مشاهدة الأعمال المكلفين بمشاهدتها فى بلادهم وقبل حضورهم للقاهرة بحيث يكون لديهم الفرصة كاملة لمشاهدة الأعمال وتحديد الرأى فيها حيث يضع المحكم درجات التقييم ويرسلها على موقع التحكيم ويتم احتساب النتائج عن طريق الكمبيوتر ويجتمع المحكمون فى كل لجنة قبل المهرجان بثلاثة أيام للتداول والتشاور فيما شاهدوه أو استمعوا إليه من أعمال

 
   
   

«عابر السنين» مسلسل يشارك فيه ممثلون من ٧ دول عربية

20.11.2010

   

المصري اليوم/ محمد طه: تعاقد المنتج إسماعيل كتكت مع السيناريست والمخرج مراد منير على كتابة السيناريو والحوار لرواية «ابن زريق البغدادى» قصة الدكتور أحمد الدوسرى، أستاذ الأدب بجامعة البحرين، لإنتاجها فى مسلسل تليفزيونى بعنوان «عابر السنين».

وقال كتكت: هذا العمل ليس سيرة ذاتية عن ابن زريق البغدادى، بل رواية يتم تحويلها إلى مسلسل يتناول رحلة طويلة تبدأ من بغداد وتنتهى بالأندلس، مرورا بمصر والدول العربية بشمال أفريقيا وتعود أحداثها لعام ٤٧١ هجرية، بعد مرور ٥٠ سنة على وفاة الشاعر ابن رزيق البغدادى عندما توجه إلى الأندلس طلبا للمال وإعداد مهر ابنة عمة إلا أنه قام بكتابة قصيدته اليتيمة بعنوان «لا تعزليه»، ووضعها تحت وسادته ثم نام نومته الأبدية، وتدور أحداث المسلسل حول رحلة بحث البطل عن ملابسات موت ابن زريق وتفاصيل رحلته من خلال الواقع الذى نعيشه، وقد أسندت الرواية لأكثر من كاتب سيناريو، إلا أننى أعتذرت لهم جميعا، لعدم تجاوبهم معها لأنها شكل جديد فى الدراما التاريخية، التى تجمع بين الحاضر والماضى والوحيد الذى أعجبنى هو مراد منير.

المخرج والسيناريست مراد منير قال: الكتابة فى هذه المرحلة الدرامية التاريخية تحتاج لمجهود غير عادى للبحث فى كل التفاصيل، ولم أحدد للمنتج وقتا محدداً للانتهاء من كتابة الحلقات، والمسلسل رومانسى اجتماعى تاريخى، ويشهد أكبر تجمع للفنانين من جميع أنحاء الوطن العربى، لأن كل دولة يمر بها المسلسل يشارك منها أبطال، وهى العراق والأردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

 
   
   

دعوى لوزير الخارجية المصري: محاكمة حمدي قنديل اليوم

20.11.2010

   

تعقد «محكمة جنايات الجيزة» في مصر اليوم أولى جلساتها لمحاكمة الإعلامي حمدي قنديل، في دعوى سب وقذف أقامها ضده وزير الخارجية أحمد أبو الغيط.

وكان قنديل قد نشر مقالاً فى جريدة «الشروق» المصرية انتقد فيه أوضاع الفساد وقانون الطوارئ وتضارب تصريحات وزير الخارجية مع أقوال سفير مصر في إسرائيل، وخاصة في ما يتعلق بتصريحات أبو الغيط في لبنان، التي وصف فيها إسرائيل «بالعدو».

وقال قنديل في المقال «إن تصريحاً لأبو الغيط يصف إسرائيل بأنها عدو سقط سهواً من فم الوزير الذي عادة ما تسقط من فمه الكلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم». وهو ما اعتبره الوزير سبّاً وقذفاً في حقه، فتقدم ببلاغ إلى النيابة أحيل على اثره قنديل على محكمة الجنايات.

وفي تصريح «للجزيرة نت» في وقت سابق، قال قنديل إن إحالته على المحاكمة بتهمة سبّ وزير الخارجية «قرار سياسي»، وإنه سعيد بالمحاكمة التي وصفها بالفرصة لكشف «تردي أداء الوزير في مجال السياسة الخارجية»، في حين وصفت منظمات حقوقية مصرية المحاكمة بانتهاك جديد لحرية الرأي والتعبير.

واعتبر قنديل أن النظام الحاكم يحاول تصفية حسابات شخصية قديمة معه، بعدما منع برنامجه في التلفزيون الحكومي، وعمل على سد المنابر الإعلامية التي يتحدث فيها، ثم توجه نحو مقاضاته بعدما اتجه إلى الكتابة والتحرك في العمل السياسي كمتحدث باســـم «الجمعية الوطنية للتغيير»، التي أسســـها المرشـــح الرئاســي المحتـــمل محمد البرادعي.

كما اعتبر قنديل محاكمته جزءاً من الحملة المتصاعدة ضد التيار الداعي إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية والرئاسية، بدعوى عدم وجود ضمانات لنزاهتها. وتوقع تصاعد عمليات الملاحقة الأمنية والقضائية والمضايقات الإدارية بحق نشطاء الجمعية الوطنية والداعين لمقاطعة الانتخابات.

(عن «الجزيرة»)

 
   
   

التحقيق مع «بانوراما دراما» بسبب «إحنا التلامذة»

12.11.2010

   

روز اليوسف اليومية/ نسرين علاء الدين: تقدم السيناريست نادر خليفة بشكوي إلي نقابة المهن السينمائية يتهم فيها قناة بانوراما دراما بالتخلي عن اتفاق بينهما لتحويل فيلم «احنا التلامذة» إلي مسلسل درامي يتم عرضه في رمضان المقبل، حيث أكد خليفة أنه عقد منذ فترة عدة جلسات مع القائمين علي قناة بانوراما وتم الاتفاق والتعاقد علي تحويل الرواية التي كتبها توفيق صالح وتم تقديمها في عمل سينمائي بعنوان «احنا التلامذة» علي أن يقوم هو بكتابة السيناريو، وبالفعل بدأ الاعداد لذلك حتي علم بأن الشركة المنتجة تبحث عن سينارسيت لكتابة السيناريو وعند الاتصال بالشركة تأكد من صحة الخبر، وأضاف خليفة أن السبب حسبما أكد له مسئولو بانوراما هو اصراره علي الحصول علي تنازل من ورثة مؤلف القصة الأساسي وهو ما ترفضه الشركة المنتجة لذلك قرر التقدم بشكوي للنقابة حيث إنه ليس من حق الشركة أن تتعاقد مع مؤلف آخر دون فسخ التعاقد معه كما أنه لا يمكن اغفال العودة إلي مؤلف الرواية الأصلي قبل البدء في كتابتها.

وفي السياق ذاته قررت لجنة الطوارئ بنقابة السينمائيين استدعاء المسئول الفني في شركة بانوراما دراما لاستجوابه في الشكوي المقدمة وسرعة اتخاذ قرار تجاههم لأنها ليست الشكوي الأولي من هذا النوع خاصة أنه لم يوجد أي مشكلات بين الشركة وبين نادر خليفة تؤدي إلي الاستغناء عنه دون ابلاغه.

 
   
   

السوري حاتم علي يعتذر فجأة عن مسلسل "محمد علي"

10.11.2010

   

المساء المصرية/ إلهام عبدالرحمن: فجأة وبدون مقدمات اتصل المخرج السوري حاتم علي بمنتج المسلسل التاريخي محمد علي معتذرا عن عدم اخراج المسلسل.

السبب في الاعتذار ان حاتم مازال مشغولا بتصوير مسلسله السوري "الانتقام" وتعاقده الجديد مع قناة MBC لإخراج مسلسل بعنوان "عمر بن الخطاب" وحتي لا يقع "محمد علي" تحت دائرة التأجيل مرة ثانية كلف منتج المسلسل المخرج الشاب شادي الفخراني بمهمة إخراج العمل خاصة ان شادي هو كبير مساعدي حاتم علي عندما كان سيخرج المسلسل.

تعد هذه هي التجربة الأولي لشادي يحيي الفخراني في العمل بالفيديو فقد تخرج في معهد السينما منذ حوالي 10سنوات وعمل بعدها كمساعد مخرج في عدد من الأفلام أغلبها مع شريف عرفة واقتصر عمله كمخرج علي إخراج الاعلانات.

مسلسل "محمد علي" تصل ميزانيته إلي 60 مليون جنيه ويضم الكثير من المعارك والكثير من الشخصيات الرئيسية للمماليك وشيوخ الأزهر والمجاميع.

د. محمود مبروك يصمم الأزياء ويعاونه اثنان من مصممي أزياء التليفزيون.

شادي اعتذر العام الماضي عن عدم اخراج مسلسل "ابن الأرندلي" الذي قام ببطولته والده يحيي الفخراني لرغبته في أن يبدأ مشواره كمخرج سينما لكن الاعتذار المفاجيء لحاتم علي كان سببا في اختياره لمسلسل "محمد علي" لرمضان .2011

 
   
   

مؤلف «الملك» ينفي تأجيله بسبب انشغال محمود عبد العزيز

10.11.2010

   

روز اليوسف اليومية/ غادة طلعت: نفي المؤلف فتحي الجندي تأجيل مسلسل «الملك» بسبب انشغال بطله الفنان محمود عبد العزيز بتجهيز وتصوير فيلم «هلاوس».

وأكد الجندي أن محمود عبد العزيز سوف يقوم بتصوير العملين ولكن سيبدأ بالفيلم خاصة أنه قام بتوقيعه قبل المسلسل، هذا بجانب أن الفيلم يستغرق تصويره شهرين ونصف الشهر وبعدها يتفرغ بشكل كامل لـ «الملك» مشيرًا إلي أن عبد العزيز من الصعب أن يعتذر عن العمل أو يقوم بتأجيله للعام المقبل خاصة أن شركة الانتاج قامت بالفعل بتسويقه حصريًا لبعض القنوات مما يجعل من الصعب التراجع بجانب أن أحد أبناء محمود عبد العزيز يشارك في الانتاج مع شركة راديو وان ، وقال: يجسد عبد العزيز دور تاجر آثار ذي سلطة علي المنطقة التي يعيش فيها بمدينة الأقصر أما عن لقب «الملك» فاطلقه عليه والده لأنه كان يتمني أن يصبح مثل «الملك فاروق».

المسلسل مرشح لاخراجه أحمد شفيق الذي أعلن موافقته علي العمل ثم تراجع ووافق علي اخراج مسلسل «الشحرورة» ولم يحسم موقفه بشكل نهائي حتي الآن وكذلك الأمر بالنسبة للفنانة ميرفت أمين التي تردد مؤخرا خبر مشاركتها في المسلسل وهو ما نفاه المؤلف هذا الخبر وأوضح إنه لم يتم اختيار أي فنانة للمشاركة فيه خاصة أن الأحداث تتطلب مشاركة أربع بطلات لم يتم اختيار أي منهن حتي الآن.

علي الجانب الآخر سافر الفنان محمود عبد العزيز صباح الاثنين لفرنسا ليقضي إجازة قصيرة هناك قبل أن يبدأ تصوير فيلمه الجديد.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)