حول الموقع

 
 
       

في عيدها السنوي

وماذا كتبوا عنها في الصحافة

 
       
 
   
   
 

أوان الوقت

تحية إلى حسن حداد

حسام أبو أصبع *

 

   

بعد أيام يكون الموقع الإلكتروني البحريني الوحيد المهتم بالشأن السينمائي ''سينماتك'' قد بلغ عامه الخامس. وبهذه المناسبة نبارك للناقد السينمائي حسن حداد لا على هذه المناسبة الدورية الاعتيادية، ولكن على طموحه وتعبه في عمله وتطوير عمله في ''سينماتك''.

لقد ولد هذا الموقع راشداً صحيحاً، ولم يرد له منذ البداية أن يكون مجرد مدونة شخصية تعنى بنشر مقالات صاحبها، ولا مجرد فضاء إلكتروني لحفظ المقالات والأخبار وأرشفتها بصورة أو بأخرى. منذ البداية كان طموح حسن حداد الذي لم يصرح به قط أنه بصدد مشروع كبير، وها هي عجلة دوران الأيام تثبت أن تحضيرات الموقع للإعلان عن جوائز للسينما العربية ماضية على قدم وساق، دليل واحد من عدة دلائل تشير إلى سقف طموح كبير.

وفي الواقع فإن حب حسن حداد، وتضلعه في الشأن السينمائي العربي خصوصاً، واهتماماته التي تعود إلى نحو عقدين من الزمن، هي المحرك الأساس الذي دفعه لبدء هذا المشروع مفرداً، من دون وجود شركاء يدعمون على مستوى الإدارة، بل شق طريقه وحيداً، من دون مساندات سوى حب مجموعة متحلقين ومؤازرين ودافعين له للمواصلة والمضي. وكان ذلك في الواقع كافياً لأن يشهد الموقع تطويرات لم تنقطع أو تتقطع به السبل حتى أصبح اليوم بهذا الشكل على مستوى الإخراج الفني العام له، والتنوع الكبير في المواد والموضوعات والأخبار.

في هذا اليوم أصبح موقع سينماتك ليس بؤرة رئيسة في التقاط الأخبار السينمائية من هنا أو هناك فحسب وإعادة نشرها، كما هو حال عشرات المواقع، بل أصبح مشروعاً مكتمل التكوين، لجهة ما يريده كجهة استقطاب للمهتمين والمتابعين الراغبين في معرفة شيء ضمن أربعة دوائر: محلية، إقليمية، عربية، وعالمية، وكذلك أصبح منبراً إعلامياً في الشأن السينمائي، وجهة مبادرة انفردت في مناسبات كثيرة بفتح ملفات وإثارة قضايا، والدخول كشريك وداعم للعديد من الطاقات الشابة التي تحتاج إلى الالتفات والعناية الإعلامية. ولما كان الأمر كذلك، فإن للموقع مصداقية دفعت العديد من الكتاب والنقاد لخصه مقالات ومداخلات في الشأن السينمائي.

وبهذه المناسبة نبارك لحسن حداد هذا النشاط الدؤوب، والعمل الجاد، والمحاولات المتتابعة في إضافة اللمسات، وتوسيع دوائر الاهتمام في موقعه، ورفده بمواد سمع بصرية، وغير ذلك الكثير. ناهيك، بالطبع، عن كون الموقع أرشيفاً مهماً للمتقصي عن المعلومة.

* كاتب وصحفي بحريني

الوقت البحرينية في 21 ديسمبر 2008

 
 
   
   
 
 

رانية عقلة حداد ـ ناقدة سينمائية أردنية

عبدالقادر عقيل ـ أديب وناقد بحريني

خالد ربيع السيد ـ ناقد سينمائي سعودي

أمين صالح ـ أديب وناقد سينمائي بحرينيي

د.طاهر علوان ـ ناقد سينمائي عراقي

خيرية المنصور ـ مخرجة سينمائية عراقية

حسام أبوأصبع ـ كاتب وصحفي بحريني

فريد رمضان ـ كاتب وروائي بحريني

عماد النويري ـ ناقد سينمائي مصري

محمد رضا ـ ناقد سينمائي لبناني

مهدي سلمان ـ شاعر وصحفي بحريني

محمد رضا ـ ناقد سينمائي لبناني

صلاح سرميني ـ ناقد سينمائي سوري

صلاح هاشم ـ ناقد سينمائي مصري

AZIZI HASSAN, MABROUK FOR 2 YEARS OF سينماتك.  And thank you for your hard work. Your friend ... from a distance :  MOHAMED MAKLOUF  31st December 2005

العزيز / حسن..   كل عام وسينماتيك بخير واخبرك انها قد اصبحت محطة سينمائية مهمة بالنسبة لنا نتزود فيها بكل ماهو جديد فى عالم الفن السابع ومن خلالها نتعرف على بعضنا فى فى بقاع اليتم وفى صحراء الغربة.  خلال عامين قدم لنا سينماتيك الكثير باعتبارة احد المواقع الهامة على شبكة الانترنت واقدم التحية لك ولجهودك ولقدرتك على المواصلة.   كل الحب لسينماتيك ونتمنى لهادائما كل توفيق ونجاح .   ومبروك عليك على ياابو على ..... عماد النويرى - ناقد سينمائي مصري مقيم في الكويت - 3 يناير 2006

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)