حول الموقع

 
 
       

في عيدها السنوي

وماذا كتبوا عنها في الصحافة

 
       
 
   
   
 
 

سينماتك.. من حلم ذاتي إلى واقع سينمائي عربي

فريد رمضان *

 

   

قبل الحديث عن موقع "سينماتك" السينمائي، الذي سهر على تحقيقه السينمائي البحريني حسن حداد، هذا الشاب الذي شغف بالسينما منذ مطلع الثمانينيات من القرن المنصرم، وشكل أرشيفه الخاص مرجع لكل المهتمين بالسينما وصناعتها، هذا الأرشيف الذي كان الناقد حسن حداد شغوفا وحريصا عليه، وعلى توفر كل ما ينشر في الصحافة المطبوعة من جرائد ومجلات تهتم بهذا الفن السابع، معتنياً بها، عبر أرشيف دقيق، سهل البحث، غني بمادته السينمائية، في واقع سينمائي عربي لم يهتم كثيرا – في ذلك الوقت على الأقل – من توفر الكتب المتخصصة في هذا المجال، واقتصار النشر على أسماء نقدية هامة، ولكنها قليلة نسبة لحجم الإنتاج السينمائي العربي.

هذا الأرشيف الذي تطور عند الناقد حسن حداد فوجد في فضاء الإنترنت ساحة كبيرة تسمح بتوفير هذه المادة على النت، فعمل، مثلما عمل سابقاً، وحيدا، ودون دعم، غير رغبته الحقيقية في تأسيس موقع للسينما العربية. هكذا أجتهد حسن حداد ليصل موقع "سينماتيك" مع دخوله العام الرابع ليضحى أهم المواقع المتخصصة في مجال صناعة السينما والإنتاج السينمائي، موقع يجد فيه المهتم بالسينما العربية والعالمية كل ما يمكن أن يبحث عنه.

إن المشاريع الجميلة دائما ما تنطلق من أحلام جميلة لأرواح جميلة شغوفة وطموحه. وهذا ما فعله الناقد حسن حداد وهي يكرس جل وقته لتطوير هذا الموقع. فشكرا لك أيها الجميل. 

*روائي وكاتب سيناريو بحريني

البحرين في 5 يناير 2008

 
 
   
   
 
 

رانية عقلة حداد ـ ناقدة سينمائية أردنية

عبدالقادر عقيل ـ أديب وناقد بحريني

خالد ربيع السيد ـ ناقد سينمائي سعودي

أمين صالح ـ أديب وناقد سينمائي بحرينيي

د.طاهر علوان ـ ناقد سينمائي عراقي

خيرية المنصور ـ مخرجة سينمائية عراقية

حسام أبوأصبع ـ كاتب وصحفي بحريني

فريد رمضان ـ كاتب وروائي بحريني

عماد النويري ـ ناقد سينمائي مصري

محمد رضا ـ ناقد سينمائي لبناني

مهدي سلمان ـ شاعر وصحفي بحريني

محمد رضا ـ ناقد سينمائي لبناني

صلاح سرميني ـ ناقد سينمائي سوري

صلاح هاشم ـ ناقد سينمائي مصري

AZIZI HASSAN, MABROUK FOR 2 YEARS OF سينماتك.  And thank you for your hard work. Your friend ... from a distance :  MOHAMED MAKLOUF  31st December 2005

العزيز / حسن..   كل عام وسينماتيك بخير واخبرك انها قد اصبحت محطة سينمائية مهمة بالنسبة لنا نتزود فيها بكل ماهو جديد فى عالم الفن السابع ومن خلالها نتعرف على بعضنا فى فى بقاع اليتم وفى صحراء الغربة.  خلال عامين قدم لنا سينماتيك الكثير باعتبارة احد المواقع الهامة على شبكة الانترنت واقدم التحية لك ولجهودك ولقدرتك على المواصلة.   كل الحب لسينماتيك ونتمنى لهادائما كل توفيق ونجاح .   ومبروك عليك على ياابو على ..... عماد النويرى - ناقد سينمائي مصري مقيم في الكويت - 3 يناير 2006

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)