طارق التلمساني

 
 
 

 
 
 

بحث من إعداد حسن حداد

 
 
 
نشر هذا البحث في مجلة هنا البحرين على سبع عشرة حلقة

من 17 فبراير إلى 9 يونيو 2010

 
 
 
 
 
 
 
   

شاهد معرض الصور

   
 
 

 
 

 عمل كمدير تصوير بالعديد من الأفلام المصرية الهامة مثل المواطن مصري، عرق البلح، أيام السادات، بحب السيما وقص ولزق .

كذلك شارك بالتمثيل في العديد من الأعمال الفنية مثل أفلام السلم والثعبان (فيلم)، قضية أمن دولة، أستغماية ومسلسلات مثل مسألة مبدأ، لقاء عالهوا، محمود المصري (مسلسل) ولحظات حرجة واوقات فراغ. 

تاريخ الميلاد: 25 ابريل 1950

 
 
 
 
 
 
 
 

عن طارق التلمساني

 
 
 
 

يعتبر الفنان طارق التلمساني، من أبرز مديري التصوير السينمائي في الوقت الحاضر، فقد عمل في أكثر من خمسين فيلماً روائياً طويلاً، هذا إضافة إلى قيامه بالتمثيل في الكثير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.. موهبته لم تقتصر على هذين المجالين، فقد قام بالإخراج في فيلم (ضحك وجد ولعب وحب) عام 1993، إلا أنه لم يكررها مرة أخرى.

أعماله في السينما يشار إليها بالبنان، حيث بدأ العمل كمدير تصوير مع المخرج محمد خان في فيلم (خرج ولم يعد) عام 1984، ثم (مشوار عمر ) عام 1986، (أيام السادات) عام 2001، (كليفتي) عام 2004، كما عمل مع مخرجي تيار السينما المصرية الجديدة، أمثال خيري بشارة (الطوق والإسورة، يوم مر ـ يوم حلو، إيس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور)، ومع علي بدرخان (الراعي والنساء)، ومع داود عبدالسيد (البحث عن سيد مرزوق، سارق الفرح). هذا إضافة إلى أفلام أخرى أكدت من مواهبه وقدراته الإبداعية كمدير تصوير، مثل (عرق البلح، لرضوان الكاشف)، و(جنة الشياطين، بحب السيما، لأسامة فوزي).

عن مدير التصوير السينمائي وعلاقته مع المخرج، يتحدث طارق التلمساني، فيقول: (...المخرج هو المسئول عن الفيلم‏,‏ ومدير التصوير من أهم المشاركين للمخرج في مرحلة التنفيذ‏,‏ وهو المسئول عن الصورة من الناحية الضوئية‏,‏ والمسئول عن تنفيذ وجهة نظر المخرج من خلال الإضاءة والتكوين في اللقطة واختيار العدسات‏. (...) مدير التصوير يوجد الوهم بالبعد الثالث عن طريق الإضاءة‏,‏ أي أنه يبني في الفراغ بالضوء‏,‏ ويظهر إبداعه في التأثير الدرامي بالإضاءة علي وجدان المشاهد‏...) (**)

عن تعامله مع مختلف الأجيال من مخرجي السينما المصرية، يتحدث التلمساني عن الاختلاف فيما بينها، فيقول: (...أكيد يوجد اختلاف, ولكنه اختلاف بديهي بسبب اختلاف الأجيال, وخاصة أنني أنتمي لجيل بشارة وخان, ولكن مع وجود هذا الاختلاف أجد متعة في معرفة هذا الجيل والتطلع لرؤيته المختلفة للسينما المصرية, وبالمناسبة هذا الجيل لا يخلو من المبدعين فكل جيل له ما يميزه عن غيره, وأنا أرى أن الإبداع هو تقديم الجديد والمختلف وهذا ما يستهوينى...) (*)

في مجال التصوير الرقمي، يتحدث عن تجربته التي بدأها في فيلم خيري بشارة "ليلة في القمر"، فيقول: (..."ليلة في القمر" كان تجـربة خاصة تنتمي إلى أفلام منخفضة التكاليف، صورت أجزاءً منه بـ"دى فى كام" DV Cam , وأجزاء أخـرى بكاميرا فيديو بيتا كام. تكلف الفيلم نحو أربعمائة ألف جنيـه مصري. فيلم استغـللنا فيه الفيديو كوسيط تكنولوجي لتحقيق فيلم سينمائي، كما استغللنا إمكانيات الفيديو في صنع المؤثرات البصرية والجرافيك. كلنا عملنا بأجور منخفضة في سبـيـل عمل شيء مختلف عن السينما السائدة في ذلك الوقت، ولتحقيق حلمنا للنهوض بسينما كاميرا الديجيتال، وشاركت في هذا الفيلم ليس فقـط كمديـر تصوير، بل كممثل أيضاً. وأعتقد أنها ستكون تجربة مثمرة وجديرة بالمشاهدة.

"كليفتى" مختلف عن فيلم "ليلة في القمر"، ففريق العمل لم يزد على عشرة أشخـاص، معظم الممثلين غير محترفين، مواقع التصوير حقيقية, وليس هناك أي تغييرات جوهرية، الموضوع يعتمد على الشخصية الواحدة One Man Show مثل مواضيع سابقة لخان. شخصية ما وعلاقتها بالمدينة, لذا قمنا بتصوير معظم مشاهده في الشوارع، وصوّر بكاميـرا دى فـى كام DV Cam، والإنتاج شخصي لمحمد خان, وليس لشركة منتجة مثل فيلم "ليـلة في القمر" وكانت تجربة ممتعة للغاية وأنا سعيد بها...) (*)

ويتحدث باستفاضة عن تجربة الديجيتال في مصر، حين يقول: (...لاحظت أن غرض البعض من إقدامهم على التجربة هو مجرد التوفير من دون أن تكون هناك تجربة فنية.. فقد كان أحد السيناريوهات المقترح تنفيذه بالديجيتال, كان لفيلم موسيقى حتى يوفَّر في الموازنة. أنا أرى أن معايير صلاحية السيناريو للديجيتال لا تتوافر في هذه الحال...) (*)

أما عن معايير ملائمة السيناريو لتجربة الديجيتال، فيقول: (...إضافة لملائمة السيناريو للتجربة، هناك أيضاً المعرفة بتقنيات الديجيتال، العمل بجهود ذاتية وتعاونية، عدم إجراء تدخلات جذرية في المكان، العمل مع ممثلين لديهم متسعاً من الوقت, وهناك جزء إرتجالى في التجربة خاص بالتعامل مع المكان أثناء التصوير, وهذا له أهمية كبيرة، وهناك أيضاً حرية في التعامل مع الأدوات التي تعمل بها (الكاميرا / الإضاءة)، كما أن هناك إمكانات كبيرة تساعدك في إجراء بعض التغييرات في أسلوب الفيلم أثناء المونتاج مثل الجرافيك والتصوير البطيء وغيرها، كل هذه الإمكانات المتاحة تزداد كلفتها في السينما عنها في الفيديو...) (*)

 
_______________________________________________
 

(*) دينا الأجهوري ـ اليوم السابع المصرية ـ 17 نوفمبر 2008

(**) الأهرام اليومي ـ 22 ديسمبر 2004

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
   

2012 ـ مصور قتيل (تمثيل)

2010 ـ تلك الأيام (تمثيل)

2009 ـ ادرينالين (مدير التصوير)

2009 ـ إنساني إنساني جدا ـ فيلم قصير (مدير التصوير)

2009 ـ بالألوان الطبيعية (مدير التصوير)

2008 ـ ليلة في القمر (تمثيل)

2008 ـ احنا اتقابلنا قبل كده (مدير التصوير)

2008 ـ آسف على الإزعاج (تمثيل)

2008 ـ بلد البنات (تمثيل)

2007 ـ غرفة 707 (تمثيل)

2007 ـ قص ولصق (مدير التصوير)

2007 ـ الأولة فى الغرام (مدير التصوير)

2006 ـ استغماية (تمثيل)

2006 ـ اوقات فراغ (تمثيل)

2006 ـ ملك وكتابة (تمثيل)

2005 ـ خالي من الكوليسترول (مصور)

2005 ـ حرب أطاليا (مدير التصوير)

2005 ـ علي سبايسي (مدير التصوير)

2004 ـ كليفتي (مدير التصوير)

2004 ـ بحب السيما (مصور)

2004 ـ حالة حب (مدير التصوير)

2001 ـ أيام السادات (مدير التصوير)

2001 ـ رشة جريئة (مصور)

2001 ـ السلم و الثعبان (تمثيل)

1999 ـ جنة الشياطين (مدير التصوير)

1999 ـ حسن وعزيزة قضية أمن دولة (مدير التصوير ـ تمثيل)

1999 ـ عرق البلح (مصور)

1996 ـ عفاريت الأسفلت (مصور)

1995 ـ سارق الفرح (مصور)

1993 ـ ضحك ولعب وجد وحب (مؤلف ـ مخرج)

1993 ـ أمريكا شيكا بيكا (مصور)

1992 ـ الهجامة (مصور)

1992 ـ آيس كريم فى جليم (مدير التصوير)

1992 ـ امراة آيله للسقوط (مدير التصوير ـ تمثيل)

1991 ـ الحب والرعب (مدير التصوير ـ تمثيل)

1991 ـ اشتباه (مدير التصوير)

1991 ـ الفرقة 12 (مصور)

1991 ـ الصرخة (مدير التصوير)

1991 ـ الراعي والنساء (مدير التصوير)

1990 ـ المواطن مصري (مدير التصوير)

1989 ـ كابوس (مدير التصوير ـ تمثيل)

1988 ـ يوم مر ويوم حلو (مدير التصوير)

1988 ـ نهر الخوف (مدير التصوير)

1988 ـ أيام الرعب (مدير التصوير)

1987 ـ زمن حاتم زهران  (مدير التصوير)

1987 ـ عشماوى (مدير التصوير)

1986 ـ مشوار عمر (مدير التصوير)

1986 ـ الطوق والإسورة (مدير التصوير)

1986 ـ إنتحار صاحب الشقه (مصور)

1986 ـ الاوباش (مدير التصوير)

1984 ـ خرج ولم يعد (مدير التصوير)

   
 

أما المسلسلات التلفزيونية، فكانت كلها تمثيل، وهي:

   

2013 ـ نظرية الجوافة (تمثيل)

2013ـ الداعية (تمثيل)

2012 ـ إبن موت (تمثيل)

2009 ـ قاتل بلا أجر (تمثيل)

2007 ـ لحظات حرجة (تمثيل)

 

2005 ـ لقاء ع الهوا (تمثيل)

2004 ـ محمود المصري (تمثيل)

2003 ـ مسألة مبدأ (تمثيل)

2003 ـ بنت من شبرا (تمثيل)

 

   
 

اضغط الاسم ( باللون الأزق ) لقراءة المزيد

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004