جديد الموقع

كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما.. كتبوا في السينما

 

 

التالي
السابق

كتبوا في السينما

سينما المقاومة في فلسطين

«الحس» للإيطالي فيسكونتي

يسري نصر الله: أفلامي بسيطة وشديدة الخصوصية

غودار: نحن أقرب إلى نقطة النهاية لأننا عاجزون عن الكلام

أفلام "أسبوع كان الدولي الرابع والأربعون للنقد"

كحوليون وأشقياء وزعماء مافيا عاجزون وحب بـ"إنترنت"

 

افتُتح، مساء أمس الأربعاء، <<الأسبوع الدولي الرابع والأربعون للنقد>>، الذي أقيم في خلال الدورة الثامنة والخمسين لمهرجان <<كان>> السينمائي الدولي في أيار الفائت، في صالة سينما <<أمبير>> في <<مركز صوفيل>> في الأشرفية، بعرض فيلمين اثنين، الأول قصير بعنوان <<تنفّس>> للتايواني وي دينغ هو، والثاني طويل بعنوان <<اللامرئيون>> لتييري جوس (راجع العدد الصادر يوم أمس من <<السفير>>).

يستمرّ هذا <<الأسبوع>> لغاية العاشر من تموز الجاري، وفقاً للبرنامج التالي:

الخميس، 7 تموز الجاري، الثامنة مساء: get the rabbit back (بلغاريا، 6 دقائق و20 ثانية، بالألوان، 35 ملم، صامت) لميتوفسكي وكاليف: لقاء عدد من الرجال والنساء في غرفة واحدة، يمضون الوقت واقفين وجامدين ونظراتهم ثابتة. إنهم عاجزون عن التحرّك، فيبدون وكأن قوّة لامرئية جمّدتهم. grain in ear (الصين/كوريا، 109 دقائق، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالصينية والكورية ومترجم إلى الفرنسية) لزانغ لو: سيو جي صينية من أصل كوري، أم عزباء تربّي لوحدها ولدها الشاب، وتعيش بعيداً عن مسقط رأسها وتكسب حياتها ببيعها <<كيمشي>> (مخلّلات كورية). غير أنها لا تملك إذناً رسمياً بذلك، لهذا فهي تبقى هاربة. كيم كوريّ يقع في غرامها. وبما أنه متزوّج، فإن حبهما لا يمكن إلاّ أن يكون سريا.

الجمعة، 8 تموز الجاري، الثامنة مساء: <<الريح الكبيرة>> (بلجيكا، 15 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالفرنسية) لفاليري لياناردي: أنطوان مراهق في السادسة عشرة من عمره، واقف ومتصنّع بملابسه. نظرته فارغة، وغائبة. إلى جانبه، يقف والداه. في المقبرة، يمرّ أناس من حولهم لكن أنطوان لا يراهم. <<أورلاندو فارغاس>> (فرنسا/أورغواي، 80 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالفرنسية والإسبانية ومترجم إلى اللغة الإنكليزية، علماً أن المقاطع الإسبانية مترجمة إلى الفرنسية) لخوان بيتالوغا: في أورغواي، حيث يعيش مع زوجته وابنه توماس، يتحمّل أورلاندو فارغاس ضغوطاً فظيعة بسبب ارتباطه بالسلطة. لهذا، فهو مراقب دائماً من قبل شرطي، مع أنه لا يبالي بالخطر الذي يطارده. وحده توماس يصبح شاهداً على حالة من الغضب لا يُمكن التخلّص منها إلاّ بالغرق في الكحول. يقرّر الذهاب مع عائلته إلى جوزيفينا، القرية الأخيرة على شاطئ البحر قبل البرازيل، حيث تتسارع الأمور بشكل كبير، بعد أن يقع حادث غامض: يوم وصوله، لا يعود أورلاندو إلى بيته.

السبت 9 تموز الجاري، الخامسة بعد الظهر: blue tongue (أوستراليا، 6 دقائق و48 ثانية، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالإنكليزية ومترجم إلى الفرنسية) لجستن كورزل: مراهقة تغري شاباً يخفي سراً. <<النشوة الكبيرة لروبرت كرميكايل>> (بريطانيا، 106 دقائق، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالإنكليزية ومترجم إلى الفرنسية) لتوماس كلاي: في مدينة إنكليزية ساحلية صغيرة، يتورّط ثلاثة شباب في عالم العنف والإغواء. عاجزون عن معرفة الفرق بين الخير والشر، ينتهي بهم الأمر إلى فضح المجتمع المسترخي وكشف غيرته الأعمق. فظّ ومتفجّر، يُعتبر الفيلم بمثابة تحدّ عنيف للجدارة الأخلاقية والسياسية في أيامنا هذه. مُضمر وشاعريّ وملقّح بروح سوداوية وساخرة، يتجه الفيلم نحو نهاية فجّة وصادمة.

السبت 9 تموز الجاري، الثامنة مساء: <<جونا/تومبيري>> (هولندا، 12 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، فيلم تحريك) لروستو: بورخيس يلتقي مورنو في كابوس. <<غريب بالنسبة إليّ>> (اليابان، 98 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، ناطق باليابانية ومترجم إلى الفرنسية) لكنجي أوخيدا: ثلاث حلقات تُشَاهد من خلال نظرات خمسة أشخاص، هم: مياتا بقلبه المكسور، التحرّي الخاص المتعب من عمله، الزعيم المافياوي العاجز عن إدارة منظّمته. هناك أيضاً امرأتان: الأولى محبطة بسبب خيانة خطيبها لها، والثانية تتلاعب بالرجال. العلاقات بين هذه الحلقات السهلة والمنعزلة شكلاً تظهر شيئاً فشيئاً في خلال تطوّر الحبكة، وتلقي الضوء على الصداقة وتعرض الطبيعة المعقّدة للرجال.

الأحد 10 تموز الجاري، الخامسة بعد الظهر: <<مرايا ميكانيكية>> (النمسا، 7 دقائق و30 ثانية، بالأسود والأبيض، 35 ملم، من دون حوار) لسيغفريد أ. فروهوف: الفيلم مرآة، وظاهرة التطابق/التماثل تشكّل مادة تكثيف هي جوهر السينما. يتناول الفيلم موضوع السينما وسياقاتها. l'orizzonte degli eventi (إيطاليا، 114 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالإيطالية ومترجم إلى الفرنسية) لدانيالي فيكاري: ماكس باحث شاب يعمل في مختبر للفيزياء النووية موجود في جبل غران ساسو. إنه طموح وذكي ويسعى إلى فرض نفسه في المجتمع العلمي بمشروع مهم للغاية اسمه <<هيليوس>>. من هذا الواقع، يدخل في صراع مع فريقه ويُستبعد من المختبر، مما يوقعه في أزمة هوية ويعيد اتصاله بالعالم الخارجي، وهو عالم قاس وعدواني. غير أن لقاءه راع ألباني يدعى باجران يرغمه على إعادة وضع نفسه موضع التساؤل.

الأحد 10 تموز الجاري، الثامنة مساء: <<إيماغو>> (فرنسا، 12 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، من دون حوار) لسيدريك بابوش: أنطوان، 8 أعوام، فقد والده في حادث تحطّم طائرة. عاجز عن قبول موته، سيتقبّل هذا الفقدان من خلال حلم مجازي. هكذا يصنع حداده. <<أنا، أنت والآخرون جميعهم>> (الولايات المتحدة الأميركية، 85 دقيقة، بالألوان، 35 ملم، ناطق بالإنكليزية ومترجم إلى اللغة الفرنسية) لميرندا جولي: كريستين جسبرسن فنان في أوقات فراغه، يعمل سائقاً لدى عجائز ويمزج بلا كلل، في فنه وحياته اليومية، بين الواقع والفانتازيا. ريتشارد سويرسي بائع أحذية وأب لولدين وبات مؤخّراً عازباً، إنه شخص متفتّح وقابل لكل ما هو مدهش في حياته. لكن، حين يلتقي كريستين الآسرة والعفوية فإنه يصاب بالهلع. أما روبي (7 أعوام)، ابن ريتشارد، فيقيم علاقة بمجهولة من خلال شبكة <<إنترنت>> وشقيقه بيتر (14 عاماً) يصبح موضع تجارب لجيرانه الشباب فيما يخصّ الرومانسية والزواج. كل واحد منهم يبحث عن علاقة تربطهم بالآخرين على هذه الأرض.

السفير اللبنانية في 7 يوليو 2005

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التالي
السابق
أعلى