اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

صلاح سرميني يكتب عن الأفلام العربية القصيرة

 
 

الناقد السينمائي صلاح سرميني يكتب عن الأفلام العربية القصيرة .. وستكون هذه المقالات منشورة تباعاً في هذا الملف بعد نشرها في مصادر صحفية أخرى.. وذلك بعلم الناقد وموافقته

 

بطاقة تعريفية مهنية:

 

الإسم والكنية : صلاح سرميني

مكان الميلاد : حلب

الجنسية : سوريّة/فرنسيّة

*ناقدٌ سينمائيّ منذ عام 1975 في المجلات والجرائد العربية :

سوريا، مصر، العراق، الجزائر، المغرب، الأردن، عُمان، تونس، الإمارات العربية

المتحدة، الكويت، باريس، لندن 0

*عضو في:

->الإتحاد الدوليّ للصحافة السينمائيّة/الفيبريسي</ميونيخ

-النقابة الفرنسيّة لنقاد السينما/باريس

-النقابة الوطنية للصحفيّين/باريس

سيرة

 

الدراسات والشهادات:

 

 

1974-1976: الهندسة المدنيّة-حلب/سوريا

1977-1981: المعهد العاليّ للسينما/القاهرة (بكالوريوس إخراج سينمائيّ)

1985-1982: دراسات عليّا -جامعة >باريس الثامنة< 0

دبلوم الدراسات والبحوث السينمائيّة العُليّا من جامعة >باريس الثالثة<

النشاطات الإحترافية (النقد السينمائي):

 

 

*متابعة وتغطية مهرجانات سينمائية في :

سوريا، مصر، فرنسا، بلجيكا، البرتغال، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا

الشرقيّة/سابقاً، ألمانيا الغربيّة، سويسرا، تونس، قطر، بولندة، الإمارات

العربية المتحدة 0

*عضو لجنة تحكيم >الإتحاد الدوليّ للصحافة السينمائيّة<في المهرجانات التالية :

-الدورة العاشرة للمهرجان الدوليّ للأفلام التسجيليّة والقصيرة-ليل/فرنسا-1981

(ممثلاً مصر)0

-الدورة الـ11 للمهرجان الدوليّ للأفلام التسجيلية والقصيرة

ليل/فرنسا-1982(ممثلاً سورية)0

-الدورة الـ25 للمهرجان الدوليّ للأفلام التسجيليّة والقصيرة في لايبزغ

/ألمانيا الشرقية -1982 (ممثلاً سورية) 0

-الدورة الـ35 للمهرجان الدوليّ للأفلام التسجيليّة والقصيرة في

مانهايم/ألمانيا الغربية -1986 (ممثلاً سورية) 0

-المهرجان الدوليّ للأفلام التسجيليّة والقصيرة-نيّون/سويسرا-1991(ممثلاً

سورية)0

- الدورة الـ41 للمهرجان الدوليّ للأفلام التسجيلية والقصيرة في >كراكوف</

بولندة- 2001(ممثلاً فرنسا)0

- الدورة الـ27 للمهرجان الدوليّ لأفلام التحريك في >آنسي</فرنسا-2003(ممثلاً

فرنسا)0

*عضو لجنة التحكيم الدولية في المهرجانات التالية :

-الدورة الـ( 29) للأيام الدولية للفيلم القصير في إيفرو/فرنسا - 1999

-الدورة الأولى للمهرجان الدوليّ للفيلم في أوبان/فرنسا - 2000 (قسم الأفلام

التسجيلية والقصيرة) 0

-الدورة الـ(24) للمهرجان الدوليّ للأفلام عن >المثليّة الجنسية< في

تورينو/إيطاليا - 2002 (قسم الأفلام القصيرة)0

-1992/1994: إصدار نشرة سينمائية دوريّة >باللغة الفرنسية< تهتم بالفيلم

القصير، تصدر عن >تعاونيّة الفيلم القصير</باريس 0

-تنظيم قسمٍ للأفلام التجريبيّة الفرنسية في الدورة الثانية لمهرجان الشاشة

العربية المستقلة في >قطر< /2001

-تنظيم قسمٍ للأفلام التجريبيّة الفرنسية في الدورة السادسة للأيام الدولية

للفيلم القصير في >تونس</2001

-تنظيم قسمٍ للأفلام التجريبيّة الفرنسية في الدورة الثانية لـ>مسابقة أفلامٍ

من الإمارات< في >أبو ظبي</2003

-مندوب مهرجان الإسكندرية لسينمات البحر المتوسط : تنسيق، إتصالات، ترشيح

أفلام، إقتراح أعضاء لجنة التحكيم من أوروبا، تنظيم >بانوراما للسينما الفرنسية

المُعاصرة< بالتعاون مع >وزارة الخارجية الفرنسية</ 2003

-تنظيم برنامجٍ للأفلام التجريبيّة الفرنسيّة في مصر: ندوة الحداثة مابعد

الحداثة في مهرجان الإسماعيليّة للأفلام التسجيليّة والقصيرة -جمعية نقاد

السينما المصريين بالقاهرة،000)/2003

-تنظيم برامج لأفلام الرسوم المُتحركة من (فرنسا، إيطاليا، والبرتغال) في

الدورة الثالثة لـ>مسابقة أفلامٍ من الإمارات< في >أبو ظبي</2004

-عضو في لجنة إختيار الأفلام القصيرة والطويلة (روائيّة وتسجيليّة) للدورة

السابعة لـ>بينالي السينما العربية< في >باريس</2004

-كتاب >السينما التجريبيّة، مغامرةٌ إبداعيةٌ لاتتوقف عن التجدّد والعطاء<، صدر

في سلسلة >كراسات السينما< بمناسبة الدورة الثانية لـ>مسابقة أفلامٍ من

الإمارات</أبو ظبي2003

-كتاب >هذه السينما التي لاحدود لها<، صدر في سلسلة >كراسات السينما< بمناسبة

الدورة الثانية لـ>مسابقة أفلامٍ من الإمارات</أبو ظبي2003

-كتاب >سينما التحريك<، صدر في سلسلة >كراسات السينما< بمناسبة الدورة الثالثة

لـ>مسابقة أفلامٍ من الإمارات</أبو ظبي2004

 

 

عناوين الملف

الفيلم القصير غياب: يُسجل حضور المخرج محمد راشد بوعلي في المشهد السينمائيّ البحرينيّ 

السوريّ عمار البيك.. سينمائيّ تجريبيّ ثمرة التقنيات الرقمية

يا أنا، يا حيفا.. سينوغرافيا تمزج الواقع بالمُتخيل

أحلام منتصف الظهيرة: مُقارناتٌ مدرسية، ونماذج نمطية

السينما500 كم.. فيلمٌ تسجيليٌّ يرصدُ حالةًً فريدةً في العالم

 القطعة الأخيرة.. محاكاةٌ لأفلام السينما الصامتة

ماتريكس كويتيّ يُعاد تحميله من جديد

هز يا وز.. عندما يصبح الوقت موضوعهة الفيلم الرئيسية

قطط بلدي.. بين روح الماضى والحنين إلى الرومانسية

ليلة البدر: رصد متعجل لمظاهر الفرح

طفلة السماء: مقارنة بين الفيلم والنص (2-2)

طفلة السماء: مقارنة بين الفيلم والنص (1-2)

طريقة صعبة: التأرجح بين فكرة (الثأر) ومفهوم القتل الإحترازي

 

تمرد: فيلمٌ شعريّ تجريبيّ يتماهي مع عنوانه

طفلة السماء: صياغةٌ سينمائيةٌ متميزة خذلها سيناريو متهالك

 

أحلام منتصف الظهيرة.. مُقارناتٌ مدرسية، ونماذج نمطية جاهزة

الباب.. فيلمٌ/قصيدة يشبه الهايكو

الحفاة فيلم مغربي قصير: درس بليغ نتعلم منه، ونعلّم

 

رتلٌ كاملٌ من الأشجار.. سيناريو باهت وصياغة مدرسية

مفتوحٌ، مغلق.. معني الطريق في حياة الفلسطينيين

 (كازا).. احلام الهجرة الوردية الي مدينة قاسية

 رحلة ربيعة.. عندما تنسجُ الأفعال الصغيرة حدثا كبيرا

نقد التجارب الفيلمية

فهد الأسطاء  

يقوم الكاتب والناقد السينمائي صلاح السرميني بقراءات نقدية لعدد من أهم الافلام والتجارب السعودية الأخيرة مثل: "طريقة صعبة"، و" تمرد"، و"طفلة السماء"، و"ليلة البدر" وغيرها. صلاح المقيم في باريس هو أحد أهم كتاب السينما العرب بما يملكه من عشق حقيقي للسينما ووجود كثيف في مختلف المهرجانات والفعاليات السينمائية في العالم وهو الذي يقف دائما خلف التظاهرات السينمائية ( مثل السينما التجريبية والشعرية وسينما الطريق وغيرها ) والتي تقدمها مسابقة افلام الامارات كل عام، حيث يسعى خلف أهم الاعمال في المهرجانات السينمائية العالمية القصيرة ويختار منها ما يتناسب مع موضوع التظاهرة . وحينما يريد ان يكتب عن فيلم ما فهو قد يضطر لمشاهدته عددا من المرات للخروج برؤية أكثر موضوعية في النقد. ولذا فان كتابته عن هذه الافلام والتي ما زالت مستمرة ويقوم بنشرها في احدى الصحف العربية وبعض المنتديات السينمائية تعتبر أمرا مهما للغاية سواء لصاحب التجربة مخرج الفيلم او حتى لمسيرة هذه الظاهرة الجديدة المتمثلة بالتجارب الفيلمية السعودية. واذا ما اضفنا لذلك عددا من القراءات النقدية لهذه التجارب والتي ظهرت في الصحف المحلية مؤخرا من الكتاب الذين استغلوا فرصة عرض هذه الافلام في بعض الملتقيات مثل جمعية الثقافة والفنون بالرياض والنادي الادبي بالمنطقة الشرقية ومهرجان العروض المرئية في جدة، وربما هناك عروض أخرى ايضا غيرها، سندرك أننا أمام مرحلة مهمة بالنسبة لهذه الظاهرة الفنية الجديدة تتمثل في هذا التعاطي النقدي المتواصل وهو انعكاس ايجابي للوجود البارز لهذه الافلام. ويتبقى علينا فقط استيعاب مرحلة النقد هذه وقبولها بمختلف توجهاتها وتفاوت رؤى اصحابها فهذا أفضل ما يمكن ان تتلقاه التجارب الفنية تحديدا حينما تكون في بداياتها. فأصحاب هذه التجارب ومخرجو الافلام معنيون بالدرجة الاولى بالتفاعل مع كل ما يكتب حولهم وتعزيز هذا التواؤم ما بين الانتاج الفني والنقد الفني حيث ان مثل هذا التواؤم يعمل كمحفز للابداع وفي نفس الوقت يكشف مستوى الانخفاض الذي ستعانيه هذه التجارب خاصة انها تجارب أولية ليس لاصحابها خلفيات في العمل الفني فهي معتمدة بشكل كلي على الارتجال والاندفاع الذاتي، وهنا تحديدا تكمن أهمية النقد باعتبارها عملية تراكمية لدى كثير ممن يمارسون هذه الكتابة النقدية. وبالتأكيد فإن تطور أدوات النقد يبدو في هذه الحالة أكثر تقدما.

الشرق الأوسط في 01 يونيو 2007

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
(2004 - 2008)