صلاح سرميني

 
سيرة جديد مقالات ملفات
 
 
 
 

ملفات

 

>>>

35

34

33

32

31

 

كوينتين جيروم تارانتينو (3)

حياته الخاصّة، أسلوبه، تأثراته

ترجمة: صلاح سرميني/ باريس

 
   
 

حياة خاصة

في التسعينيّات، كان على علاقةٍ مع المُمثلة ميرا سورفين.

في عام 2004 كان لديه علاقة قصيرة مع المخرجة صوفيا كوبولا.

في عام 2015 كان على علاقةٍ مع مصمّمة الأزياء كورتني هوفمان، التي عملت على تصميم أزياء فيلم  The Hateful Eight، وتلك التي يرتديها كريستوف والتز في فيلم Django Unchained.

منذ يونيو 2017، رافق كوينتين تارانتينو المغنية الإسرائيلية دانييلا بيك، ابنة الموسيقار سفيكا بيك، حيث التقيا أثناء الترويج لـفيلم Inglourious Basterds في إسرائيل عام 2009، وتزوجا في 28 نوفمبر 2018، لها دورٌ صغيرٌ في فيلم Once Upon a Time… in Hollywood.

في 22 أغسطس 2019، أعلن كوينتين تارانتينو على الشبكات الاجتماعية أن دانييلا بيك كانت حاملاً بطفلهما الأول.

كما أعلن أيضاً، أنه يريد الاستقرار بشكلٍ دائم في تل أبيب - يافا، بالإضافة إلى تعلّم العبرية للتحدّث بلغة البلد، حيث يقول أنه يجد حياته "رائعة"، ولكن أيضاً للتحدث بلغة ابنه، أو ابنته وُفق توقعات الزوجين وقتذاك

في 22 فبراير 2020، أعلن الزوجان ولادة طفلهما، وكان صبيّاً.

 

أسلوب تارانتينو

الموضوعات، والأنماط المُتكررة

يكتبُ تارانتينو سيناريو جميع أفلامه الروائية، ويُولي اهتماماً خاصّاً للحوارات، هذه وفيرةٌ، وغالباً ما تقدم شخصياته مونولوجاتٍ طويلة تشكل اللحظات الأكثر لفتاً للانتباه في أفلامه.

"قطعة من الشجاعة اللفظية [تحلّ محلّ] مشهد الحركة".

يستخدم المخرج بانتظامٍ بنيةً سرديةً غير خطية، في الواقع، يتعامل بخشونةٍ مع التسلسل الزمني في سيناريوهاته، التي تمّ بناؤها بطريقة الروائيّ أكثر من كاتب السيناريو، كما أنه يُفضل مصطلح "الفصل" على مصطلح "الفلاش باك" من أجل أن يسمّي الذهاب، والعودة المُتعددة في الزمان، ومزج الحالات الزمانية تسمح له أن يعطي معلوماتٍ أساسية للمتفرجين في لحظاتٍ عندما يريد ذلك، دون حاجة اللجوء إلى تقدمٍ درامي ّرأسيّ، ومع ذلك، لا يزال لديه قدراُ معيناً من التشويق.

يتسلى تارانتينو بالوضع في نفس اللقطة أفعالاً مذهلة، وخاصة الدموية، ومناقشاتٍ مُعتنى بها، طويلة، ومبتذلة، وقاسية تتميز باستخدام العامية.

تتميز المحادثات المألوفة بالمظهر التدريجي لتهديدٍ يتمخض عنه سيلٌ من العنف.

يحظى أسلوبه، بالآن ذاته، بالإعجاب، والتنديد من قبل الصحافة: بعض وسائل الإعلام تُعيب عليه انجذاباً مرضياً للعنف، ونزع الأفكار الإيديولوجية للمواضيع السياسية، أو التاريخية المثيرة للمشاكل (المحرقة، العبودية الأمريكية، إلخ)، ذوقٌ غير أخلاقي لـ "هادئ، ومسترخيّ"   Coo، والبحث عن المتعة الفورية للمُشاهد.

كما يتمّ انتقاده بسبب طعم البراعة الصاخبة، وفنّ الاقتباس القريب من السرقة، ومزيج مذهل من الأنواع، والأنواع الفرعية التي ستبقى على سطح الأشياء، أو رؤية مختزلة للتاريخ، ينظر إليها فقط من خلال منظور تاريخ السينما.

لقد خلق عالماً من العنف الشديد الذي قام بتصفيفه/تصميمه، وتضخيمه لتكوين جمالية متطورّة، غالباً ما يتمّ انتقاد عنف أفلام تارانتينو من قبل النقاد السينمائيين، ولكنّ هذا العنف، المُثير للقلق في بعض الأحيان، يتمّ إبطاله غالباً عن طريق الفكاهة، أو الجانب المُصطنع من الحدث الذي يقترب من محاكاة ٍساخرة.

تشير جميع أفلامه إلى ميثولوجيا السينما، حيث تُعيد النظر في نمطيات أفلام الـ Blaxploitation، والوسترن، والفيلم النوار، أو العصابات، أو الأفلام الدموية، وأفلام الكونغ فو، والسيف، أو حتى فيلم الحرب للعب على رموز التجسيد السينمائي.

هذا السياق ما بعد الحداثيّ، الذي يتعارض مع أيّ تأثيرٍ معقول، يُعيد ممارسة الإخراج إلى طبيعته المشهدية، والوهمّية.

وهكذا، يدّعي تارانتينو الطاقة التحريرية للسينما التي يستخدمها لإعادة خلق العالم، والتاريخ (القضاء على هتلر في فيلم Inglourious Basterds ، أو تجار العبيد في فيلم Django Unchained ، أو عائلة مانسون في فيلم Once Upon a Time… in Hollywood.

بهذه الطريقة، يمنح أيضاً العديد من التحيات لأولئك الذين حفزّوا رغبته في أن يكون صانع أفلام، سواء كانوا مخرجين طموحين، أو أشياء من مفهوم البوب (الإثارة/بولار، القصص المُصورة، الرسوم المتحركة، موسيقى الـ funk ، إلخ)

يلاحظ المرء فيه ميلاً واضحاً للثقافة الشعبية، وكذلك الفكاهة السوداء، الانزياح/الانحراف، والعبثية والهزلية.

وهكذا، تتخلل حواراته العديد من الإشارات إلى الثقافة الشعبية، غالباً بهدف الترفيه عن المُشاهد، أو تحديه لفهم تلميحاته، ولكن، قبل كلّ شيء، لأنها "لغة عالمية" تربط شخصياته.

كما أنه يمارس الاقتباس الذاتي، وخلق عالم يمكن العثور عليه في العديد من أفلامه من خلال، على سبيل المثال، العلامات التجارية المُتخيلة مثل Big Kahuna Burger، أو سجائر Red Apples، أو حتى شخصية Earl McGraw.

تأتي بعض شخصياته من أفلامٍ مختلفة تحمل نفس اللقب، وقد أقام رسمياً روابط عائلية بين فيك، وفينسنت فيغا من Reservoir Dogs وPulp Fiction، ولي، ودوني دونويتز من True Romance و Inglourious Basterds.

يُولي تارانتينو اهتماماً خاصاً في اختيار الموسيقى التي تدعم الحدث؛ وهكذا حققت الموسيقى التصويرية لـ Pulp Fiction و Kill Bill نجاحاً كبيراً خارج الفيلم.

يتميّز أسلوبه أيضاً بالاستخدام المُتكرر في أفلامه الحالة المكسيكية المسدودة (وتعني المواجهة بين طرفين، أو ثلاثة، حيث لا يمكن لأحدٍ أن يقضي على الآخر بدون أن يقضي على نفسه)، كما هو الحال في المشهد الأخير من فيلم Reservoir Dogs، ومشهد الحانة في فيلم Inglourious. Basterds.

يستمتع تارانتينو أيضاً بالكثير من المرح مع الهويات التصميمية للسينما، على سبيل المثال، بالتناوب بين الأسود والأبيض، واللون، أو استخدام الشاشة المُنقسمة، كما هو الحال في الجزء الأول من Kill Bill.

أيضاً، غالباً ما يشير إلى عيوب إنتاج الأفلام منخفضة الميزانية، مثل الأفلام الشعبية، عن طريق استخدام المفاصل الخاطئة faux raccords، أو خدوشٍ على الفيلم، أو ضوضاء الصورة كما في فيلم Death Proof.

أعطى تارانتينو مكاناً متزايد الأهمية للنساء في أفلامه، وأصبح عالمه أكثر أنوثةً حتى وصل إلى ذروته في Kill Bill و Death Proof.

شخصيات المرأة القوية التي تنتشر في أفلامه، مثل Jackie Brown في الفيلم بنفس الاسم، حيث العروس في Kill Bill ، مستوحاة في الغالب من والدته كوني التي ربته وحيداً.

وهو أيضاً أحد أشهر مُجسّدي/مظهري فيتيشية القدم النسائية، مع تلميحاتٍ في العديد من أفلامه (على سبيل المثال:

ـ اللقطة المُقرّبة من قدميّ أوما ثورمان العارية في Kill Bill و Pulp Fiction.

ـ قدميّ Bridget Fonda في Jackie Brown.

ـ تدليك القدمين الذي رواه صامويل إل جاكسون في Pulp Fiction.

مشهد المتجر في Death Proof .

ـ كريستوف والتز يخلع حذاء ديان كروجر في Inglourious Basterds.

ـ قمة هذا الوله في  From Dusk till Dawn حيث تارانتينو يشرب الويسكي على أقدام سلمى حايك.

يسلط جاكي غولدبرغ الضوء أيضاً على حقيقة أنّ كلّ عملٍ من أعمال تارانتينو يقدم فكرة "التنكر"، في الواقع، نجد في كلّ فيلم من أفلامه شخصية تكذب حول هويتها، وتنتهي بخيانة نفسها، يمكننا أن نذكر بشكلٍ خاص شخصية مايكل فاسبندر في فيلم Inglourious Basterds، الذي تعرّض للخيانة بطريقته في العدّ، جانغو، الذي خانه أعداءه من خلال إلقاء نظرة على زوجته، أو حتى Reservoir Dogs، الذي يستند فيلمه بالكامل على هذا المفهوم، يدّعي كوينتين تارانتينو نفسه أنه تلاعب/زوّر بالسيرة الذاتية الخاصّة به عندما كان ممثلاً مبتدئاً، اخترع أدواراً في أفلام وهمية.

 "لطالما مازحتُ بأنّ شخصياتي كلها ممثلون عظماء، أعتقد أنها مجرد سمة من سمات شخصيتي".

 

تأثراته

يُشير تارانتينو بطريقةٍ واضحة، أو غير واضحة إلى العديد من المرجعيات في سينما الحركة من دولٍ مختلفة (على وجه الخصوص، الأفلام الآسيوية مثل أفلام الكونغ فو (Kung Fu Hustle / Stephen Chow)، وأفلام فنون الدفاع عن النفس الصينية، أو حتى أفلام السيف اليابانية).

من الصعب ألاّ نلاحظ، باعترافه الخاص، تأثير أفلام أكيرا كوروساوا (الساموراي السبعة، راشومون على سبيل المثال، والتي ألهمت إلى حدٍّ كبير كتابة فيلميّه Kill Bill و Reservoir Dogs).

في عمل تارانتينو، نلاحظ، علاوةً على ذلك، العديد من المُقارنات مع سينما النوع، سلسلة أفلام B، وكذلك الأفلام الشهوانية، ولا سيما تلك التي قدمها روس ماير.

يتمّ انتقاده أحياناً بسبب فنّ الاقتباس القريب من الانتحال، وقد تمّ وصفه على أنه "سارقٌ هوسيّ للسينما".

يتمتع تارانتينو بثقافةٍ سينمائية هائلة، واكتسب حماسة هائلة للسينما منذ طفولته، إنه معجبٌ شديد، من بين آخرين، بسيرجيو ليوني، الذي استشهد به كمخرجه المُفضل، أكيرا كوروساوا، هوارد هوكس، بريان دي بالما، مارتن سكورسيزي، جون وو، جان لوك جودار، جان بيير ميلفيل، روبرت ألدريش، وصموئيل فولر، وسيرجيو كوربوتشي، وذلك منذ أن كان موظفاً في متجر الفيديو.

قال أنّ أفلامه الاثني عشر المُفضلة هي:

The Good, the Bad and the Ugly / Sergio Leone

(الذي أثرّ على كتابة Django Unchained ، تكريماً من بين أمورٍ أخرى لسيرجيو ليوني، وقد فكر تارانتينو باستخدام عنوان:  The Angel, the Bad and the Wise)

Rio Bravo / Howard Hawks

Taxi Driver / Martin Scorsese

 His Girl Friday / Howard Hawks

 Rolling Thunder/ John Flynn

They All Laughed / Peter Bogdanovich

 The Great Escape / John Sturges

 Carrie / Brian / Palma

Coffy / Jack Hill  الذي أثر علي كتابة، وإخراج  Jackie Brown

 Dazed and Confused / Richard Linklater

 Five Fingers of Death  King Boxer / Chang-hwa Jeong

Hi Diddle Diddle /Andrew L. Stone

 

من بين الأفلام العشرين التي فضّلها منذ أن بدأ حياته المهنية كمخرج، يستشهد بترتيبٍ وُفق الأفضلية:

Battle Royale / Kinji Fukasaku

Anything Else / Woody Allen

Audition / Takashi Miike

The Blade (Dao) / Tsui Hark

Boogie Nights / Paul Thomas Anderson

 Dazed and Confused / Richard Linklater

Dogville / Lars von Trier

Fight Club / David Fincher

Friday / F. Gary Gray

The Host (Gwoemul) / Bong Joon-ho

Matrix /s Wachowski

The Insider / Michael Mann

Joint Security Area (Gongdong gyeongbi guyeok JSA) / Park Chan-wook

Lost in Translation / Sofia Coppola

Memories of Murder (Salinui chueok) / Bong Joon-ho

Police Story 3: Supercop (Jing cha gu shi III: Chao ji jing cha ) / Stanley Tong

Shaun of the Dead d'Edgar Wright

Speed / Jan de Bont

 Team America: World Police / Trey Parker et Matt Stone

Unbreakable / M. Night Shyamalan

 

يعترف تارانتينو بأنه يميل عاطفياً إلى بعض الأفلام الشعبية منخفضة التكلفة، وغير المعروفة، في أغسطس 1996، أنشأ مهرجانه الخاص في أوستن: مهرجان كوينتين تارانتينو السينمائي، الذي قدم مقتنياته الخاصة من الأفلام، التي هي في الغالب شعبية.

كما قام بالإشراف على إصدار مجموعة Rolling Thunder DVD ، التي اختفت بعد إصدار ثمانية عناوين، ومنها:

Detroit 9000

L'Au-delà ... L'Au-delà (E tu vivrai nel terrore - L'aldilà)

امتلك أيضاُ صالةً خاصةً به في لوس انجليس، New Beverly Cinema ، التي اشتراها في عام 2007، حيث يقوم بالبرمجة بنفسه، ويقدم فيلمان في عرضٍ واحد (فيلمان بثمن تذكرة واحدة) مقابل ثمانية دولارات.

سينماتك في ـ  02 يناير 2023

* هذه المواد نشرت في جريدة التيار السودانية، بتاريخ 05.09.2021

 

>>>

35

34

33

32

31

 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004