رجل له من اسمه نصيب، سعدنا بحضوره بيننا في الفحيص، كان حضورا كثيفا، وحضور من حوله كثيرا... وكل واحد في الحضور يجول بخاطره سؤال، او يرغب بامتحان فكرة تؤرقه، أو يريد الحصول على معلومة تهمه! وعلى الضيف الكريم ان يلم شتات الافكار من حوله، ويستحضر مئات الافلام والمسلسلات والمسرحيات التي شارك بها وهو يحاور محبيه. لأول مرة اعرف ان هناك كتابا عن السيرة الذاتية لنور الشريف، ولأول مرة اعرف ان له باعا في الصحافة، فقد نشر له في مجلة روز اليوسف حواران صحفيان هامان مع علمين من أعلام عصرنا: واحد مع الروائي نجيب محفوظ وآخر مع الصحفي والمفكر محمد حسنين هيكل. قال مضيفنا خلدون الداوود: لقد اكتشفت انك رجل فكر وثقافة اكثر منك رجل تمثيل، الانسان الحقيقي داخلك هو ذاك وليس هذا الذي تطل به على الجمهور. قالت الزميلة سميحة خريس: هذا من ذاك. قال نور الشريف بخفة دم: ايه يا خلدون انت ناوي تقطع لقمة عيشنا، انا ممثل ودي مهنتي.. قال خلدون بجلافته المحببة: الصدق موجود في هذا الكتاب - يقصد السيرة الذاتية - بينما التمثيل كذب.
قاطعته احدى الفتيات الحاضرات: ايش قصدك! الاستاذ نور يكذب!
مستحيل.. قال نور: الفن صورة عن الواقع مش الواقع نفسه.. الفن يستخدم الوهم والايهام بالضرورة.. ولاّ لأ؟ تساءلت: الحكاية هي الاصل.. القصة حقيقة ولا خيال؟ قالت الفتاة (وهي مهندسة معمارية): خيال. قلت: يعني وهم خلدون قصده هيك. قالت: يعني كذب؟ قال خلدون: طبعا كذب. قال نور: عليك نور، تقريبا يا خلدون تقدر تقول اننا نقول الحقيقة من خلال الفن بطريقة مختلفة. ومضى خلدون لمتابعة الاشراف على سير الضيافة. سألت الزميلة سميحة خريس: استاذ نور انت عملت ادوار هامة جدا لمشاهير التاريخ، مين اقرب شخصية لك: ابن رشد أو عمر بن عبدالعزيز أو هارون الرشيد؟ نور: كل واحد منهم فيه حته منه جوايه.. ولا ما كنتش قبلت الدور او ما كنش النجاح في التواصل مع الناس. لكن شوفي انا بشعر انا احنا خدم لدول العظماء، نخدمهم لما نقدمهم للناس.. احنا نعمل دورنا ونمشي وهم يبقوا. تابعت سميحة خريس: وادوارك في «الحرافيش» و«الحج متولي» وغيرهما؟ انها شخصيات روائية وليست اعلاما في التاريخ ولا في السياسة. نور: نجيب محفوظ كان ذكي لما ترك السينما والتلفزيون يشتغلوا زي مهم عايزين برواياته.. يوسف ادريس ما عملش كدة للاسف.. الناس عندما تتفرج اكثر ما بتقرأ.. السينما روجت اسم نجيب محفوظ.. آه بالنسبة لسؤالك عن الشخصيات الاجتماعية زي حج متولي وغيره.. انا مع الرأي اللي بيقول مفيش عمل درامي ناجح من غير قصة ناجحة واللي يبقى في الآخر رواية نجيب محفوظ وقصص يوسف ادريس. وابطالهم... البطل في الحكاية احيانا أهم من البطل في الواقع.. همه دون كيشوت وزوربا وأمثالهم مش ابطال؟ ويعيشوا معنا زي ابن رشد وهارون الرشيد برضه؟ قلت: نرجع للنقطة السابقة التي انطلقت منها استاذ نور، مع احترامي لتواضعك الجم، انا رأيي انه لما تقدم ابن رشد مثلا او هارون الرشيد او عمر بن عبدالعزيز، انت مش بس تخدمه او تشكل قنطرة موصلة.. انت تقدم اضافة نوعية على الشخصية وتاريخها وطريقة قراءتها. نور: الله امال دور الاستاذ يوسف شاهين فين، ودو كاتب النص فين، ودور الناس كلهم اللي اشتغلوا فين.. تختصرهم كلهم في البطل؟ قلت: البطل واحد منهم.. استاذ نور، نحن بعصر الانترنت.. لما تفتح الويب سايت على نور الشريف.. اسم نور الشريف راح يقودك لهؤلاء العظماء الذين ادى نور الشريف ادوارهم وابدع في الاداء بمهنته مثلما ابدعوا هم في تخصصاتهم.. ولما تفتح الانترنت على ابن رشد، ايضا سيظهر اسم نور الشريف كبطل فيلم عن ابن رشد الى جانب اسم من ألف كتابا عن ابن رشد ومن قدم رسالة دكتوراة عن ابن رشد.. الخ، وستكون كل هذه الاعمال بمجملها هي ابن رشد اليوم، اقصد ان ابن رشد يكون قد خدمك ايضا. عاد خلدون الداوود ليعلق: أنا ما خصني، أنا سأتناول نور الشريف من جانب آخر بعيد عن الدراما والتمثيل.. انا ابحث عن نور الشريف المثقف والانسان. نور: ربنا يكرمك يا خلدون.. هي الاشياء مش بعيدة عن بعضها.. زي ما قالت ست سميحة قبل شويه هذا من ذاك. وذلك من هذا.. ولا ايه رأيكم يا جماعة؟! الرأي الأردنية في 19 أغسطس 2004 |
برتولوتشي: لقاء |
نور الشريف:
هشام غرايبة |
|