شعار الموقع (Our Logo)

 

مقالات مختارة

حوار صريح مع المخرج السينمائي المصري محمد خان

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

كتبوا في السينما

 

 

 

 

 

 

ورشة إنتاج لسينمات الجنوب

"سنة أولى حب" في مهرجان القارات الثلاث "26"

صلاح هاشم

 

 

 

 

 

 

تنطلق دورة مهرجان القارات الثلاث (أفريقيا.آسيا.أمريكا اللاتينية ) السينمائي الجديدة "26" في الفترة من 23 الي30 نوفمبر، وتتوزع خلال هذه الدورة التي تقام في مدينة "نانت" الفرنسية - شمال غرب فرنسا، وعاصمة إقليم بريتاني - تتوزع علي عدة محاور أساسية

* قائمة الاختيار الرسمي: وتشتمل علي مابين 15 و20 فيلما، من سينمات القارات الثلاث، يشارك من بينها 12 فيلما في مسابقة المهرجان الرسمية، التي تمنح جائزة "المنطاد الذهبي" لأحسن فيلم..

* السينما في أفغانستان: ويعرض المهرجان في هذا القسم بانوراما للسينما الأفغانية، منذ نشأتها عام 1945 ولحد الآن، من خلال 25 فيلما..

* ثلاثة أجيال في السينما المكسيكية: تكريم لعائلة براكو في المكسيك: جوليو براكو المخرج الذي حقق أكثر من خمسين فيلما، ومصمم الديكور يسوع براكو، الذي عمل مع لوي بونويل، واندريا وديانا وجوليو براكو الذين اشتغلوا بالتمثيل..

* سينما لأذنيك: تكريم مهندس الصوت تو دو شي من تايوان الذي حقق شريط الصوت للعديد من افلام هو سياو سين وادوارد يونج و وونج كار واي وغيرهم..

* سينما لعينيك: ويعرض المهرجان في هذا القسم، وفي اطار تكريم مدير التصوير المصري رمسيس مرزوق( من مواليد 1940 في مصر، وصور أكثر من 45 فيلما، كان آخرها فيلم " الاسكندرية-نيويورك " ليوسف شاهين) مجموعة كبيرة من أفلامه من ضمنها فيلم " ليه يابنفسج " لرضوان الكاشف و" المهاجر " ليوسف شاهين و" سنة أولي حب " لصلاح أبو سيف و" سرقات صيفية " ليسري نصر الله و" شحاذون ومعتزون " لأسماء البكري وغيرها..

* القارة B: قسم مخصص لعرض أفلام الدرجة الثانية التي اهتمت بتصوير حفلات الروك الموسيقية وفرقها من المكسيك إلي اليابان ويعرض المهرجان هنا مجموعة كبيرة من أفلام هذا النوع..

* صور وفيديو المخرج الإيراني عباس كيارستمي: يقيم المهرجان في هذا القسم معرضا للصور الفوتوغرافية التي أبدعها المخرج السينمائي الإيراني الكبير عباس كيارستمي، الذي يهوي فن التصوير إلي جانب عمله بالإخراج، وكان كما هو معروف، حصل علي جائزة السعفة الذهبية لمهرجان " كان " السينمائي بفيلمه " طعم الكرز "، ويعرض المهرجان في هذا القسم كل أفلام الفيديو التي حققها كيارستمي ، كما يعرض نماذج من أفلام الفيديو للمخرجين الشبان، الذين تتلمذوا علي يديه، أو تأثروا بمنهجه السينمائي وأسلوبه في الإخراج..

* الإنتاج السينمائي في الجنوب: يعقد المهرجان في دورته 26 هذه ، و للسنة الخامسة علي التوالي، يعقد ورشة عمل للمنتجين الشبان في الجنوب، يؤهلهم من خلالها لإدراك آليات الإنتاج ، علي كافة مستوياتها القانونية والمالية والفنية والتسويقية وغيرها..

وسوف تعرض "إيلاف" لأهم أحداث وأفلام المهرجان Festival des 3 Continents الذي يعتبر أهم مهرجان لسينمات الجنوب القادمة من العالم الثالث في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية،لا في فرنسا فحسب، بل في أوروبا والعالم، حثي أطلق النقاد السينمائيون عليه أسم " كان " السينما الفقيرة. ويحسب لمهرجان القارات الثلاث الذي أسسه الشقيقان فيليب وآلان جالادو عام 1979 في مدينة نانت الفرنسية في إقليم بريتاني، ويستقطب إليه أكثر من 40 ألف متفرج كل سنة، أنه يقدم ومنذ ربع قرن، أبرز وأهم أفلام العالم الثالث( عرض منها، منذ تأسيسه ولحد الآن، أكثر من ألف فيلم ) ويسلط الضوء علي اتجاهاتها ومواهبها، تاريخها ومخرجيها، واليه يرجع الفضل في اكتشاف العديد من المخرجين المتميزين في العالم الثالث، مثل الإفريقي سليمان سيسيه " الضوء " من مالي، والإيراني عباس كيارستمي " أين منزل صديقي " ، والصيني شين كيج " الأرض الصفراء " ، والتايواني هوو سياو سين، ولينو بروكا من الفلبين، وساتيا جيت راي من الهند، وغيرهم، وكانوا حضروا وعرضوا أفلامهم الأولي في هذا المهرجان، الذي صار الآن قبلة للمهتمين بسينمات العالم الثالث، من مدراء المهرجانات الدولية والصحافة السينمائية . وكان المهرجان نظم العديد من احتفالات التكريم، في دورات سابقة، للعديد من كبار السينمائيين والمخرجين والممثلين في العالم العربي: للمخرجين صلاح أبو سيف ويوسف شاهين، والفنانة الكبيرة الممثلة فاتن حمامة من مصر، والمنتج بهاء الدين عطية من تونس وغيرهم ، كما حصلت بعض أفلام السينما العربية المهمة، في دورات سابقة للمهرجان علي جائزته ألكبري " المنطاد الذهبي " ، مثل فيلم " الهائمون " للتونسي ناصر خمير ، وفيلم " شفيقة ومتولي " للمصري علي بدرخان"..

موقع "إيلاف" في 19 نوفمبر 2004