شعار الموقع (Our Logo)

 

 

مفاجأة من العيار الثقيل يستعد لها النجم توم كروز حيث يبدأ خلال أيام تصوير فيلمه الجديد 'الحرب العالمية' مع المخرج الشهير ستيفن سبيلبرج الذي يواجه فيه حربا شرسة مع الكائنات الفضائية التي قررت غزو الارض وابادة سكانها!

وفي هذا الحوار يؤكد توم كروز سعادته بنجاحه الاخير مع دور القاتل في فيلم 'الرهن'.. واستعداداته للجزء الثالث من مهمة مستحيلة وهو يعترف أن عشقه للكاميرا هو الذي انقذه من الشعور بالوحدة بعد انفصاله عن نيكول كيدمان.

·         بداية ما الذي جذبك لتقديم دور القاتل في فيلمك الاخير 'الرهن'؟

أولا متعة العمل مع مايكل مان فهو مخرج عبقري وله رؤية متميزة كما انني بعد أن قرأت السيناريو لم أكن أعلم أي شخصية سأجسدها حيث تدور احداث الفيلم حول كاتب فاشل يعمل كسائق تاكسي في شوارع لوس انجلوس ويؤجره شخص غريب الاطوار لمدة يوم كامل ومن خلال الاحداث يكتشف انه قاتل محترف يقوم بارتكاب مجموعة من الجرائم فيحاول ايقافه عن الاستمرار في القتل، وبعد مناقشة السيناريو مع المخرج توصلنا الي أن شخصية القاتل هي الافضل بالنسبة لي.

·         وهل اخترت هذه الشخصية لرغبتك في اداء أدوار الشر؟

لا يهمني عند اختيار أي دور اذا كان لشخصية شريرة أو طيبة لكن ما يهمني هو قدرتي علي تجسيد الدور واستيعاب الشخصية بالاضافة الي أن فينسنت القاتل في هذا الفيلم ليس أول دور شر أقوم به .فقد كنت مصاص دماء في فيلم 'حواء مع مصاص دماء' بالاضافة لعدد من الادوار الاخري.

·         وكيف كان استعدادك لهذا الدور؟

قرأت عدة كتب وقابلت أطباء نفسيين حتي استطيع فهم السلوك العدواني عند القاتل وأسبابه ولماذا لا يشعر بالذنب وهو ينفذ جريمته بل لماذا يشعر بالتقصير اذا لم ينفذها، وفي هذه الشخصية علي وجه التحديد ساعدني المخرج بشكل كبير فقد بذل من ناحيته مجهودا غير عادي فقد التقينا بقاتلين محترفين وبرجال شرطة تعاملوا معهم وعرفنا تفاصيل هائلة وأصبحت لدينا سيرة ذاتية لشخصية لفينسنت الي درجة أن المخرج كان يوضح لي من خلال الصور تخيله للاماكن التي نشأ بها ليغذي معرفتي بالشخصية ومثل هذه الاستعدادات أقوم بها عادة بمفردي دون مساعدة أحد ومع ذلك استطاع مايكل أن يضيف لي الكثير.

·         وما العقبات التي واجهتها مع القاتل فينسنت؟

أهم العقبات هو أسلوب تناول المخرج للفيلم حيث لا تبدأ القصة من البداية أو المنتصف انما من النهاية التي حولت مجري حياة البطل والفيلم يركز علي نقطة التحول الخاصة بالشخصية والاعجاب المتبادل بين السائق والقاتل والذي يظهر عندما يشعر المشاهد بعدم رغبة فينسنت في قتل السائق وانهما أصبحا أصدقاء بالفعل مثل هذه الحبكة الدرامية احتاجت لتركيز كبير حتي استطيع التعبير عن مشاعر القاتل بصورة صادقة.

·         هل استخدام الكاميرا الرقمية في تصوير الفيلم أثر علي ادائك كممثل؟

لقد زاد من متعتي بالتمثيل حيث يمكن اطالة المشهد دون الحاجة الي الانتظار حتي يتم شحن الكاميرا وذلك بفضل جهود مايكل مان ورغبته المستمرة في تطوير التقنية التي تسمح له بتنفيذ الفيلم بالصورة التي يحلم بها.


الحرب العالمية

·         وماذا عن استعدادك لتصوير فيلمك القادم الحرب العالمية؟

من المنتظر أن ابدأ التصوير مع ستيفن سبيلبرج في منتصف نوفمبر القادم بنيوجيرسي واشعر بمتعة حقيقية لانني ساعمل معه.. وقد اعتدت مشاهدة أفلامه وفي كل مرة اكتشف فيها شيئا جديدا وهو ما يشعرني بالاعجاب والدهشة في الوقت نفسه والفيلم يعتمد علي رواية للكاتب الكبير جي ويلز وهو مشروع انتاج مشترك بيني وبين سبيلبرج وتدور أحداثه حول غزو لمخلوقات من المريخ يستخدمون فيه عجلات حربية مزودة باشعاعات ساحقة لا تستطيع أفضل تكنولوجيا انسانية مقاومتها ولم نحدد بعد هل نتناول القصة في القرن التاسع عشر مثل الرواية أم نغير الاحداث لتتماشي مع القرن الحادي والعشرين.

·         تستعد أيضا للجزء الثالث من فيلم 'مهمة مستحيلة' فماذا عنه؟

مازلت ابحث عن المخرج المناسب لان سلسلة أفلام المهمة المستحيلة تحمل مكانة خاصة داخلي.. لانها قدمت لي متعة المغامرة وحققت لي نجاحا كبيرا لا يمكن أن اتراجع عنه.

وبصراحة تلك النوعية من الافلام معقدة للغاية ومع احترامي لكل المخرجين لكن علي أن احرص علي اختيار المخرج الامثل الذي يملك القدرة علي تقديم مثل هذا العمل المليء بالتناقضات.

·         هل تحتفظ في هذا الجزء بنفس فريق العمل سكارليت جوهانسون وكاري آن موس وكينيث بارنا؟

بالتأكيد اتمني العمل معهم ولكني لست علي علم بما سيحدث فالكلمة الاولي والاخيرة ستكون للمخرج الذي يختار الممثلين بناء علي تصوره للعمل وسوف اناقش ذلك معه قبل بداية التصوير العام القادم.

·         كيف تخطط لمستقبلك الفني؟

ابحث عن مزيد من الخبرة السينمائية لذلك ارغب في انتاج أكبر عدد من الافلام الجديدة لأنها الطريقة المثلي لاكتساب المزيد من المعرفة في مجال السينما.

بائع جرائد

·         وكيف تري مشوارك الذي تجاوز عشرين عاما في هوليوود؟

يبدو مندهشا من التساؤل ويجيب بعد تفكير:

واجهت الفشل كثيرا وكأي فنان يسعي لهدف محدد ولكن حبي لعملي جعلني اكثر قدرة علي تخطي العقبات وقد مارست اعمالا عديدة قبل التمثيل فقد عملت في تقطيع الاشجار وبيع الجرائد وعندما كنت ارغب في شراء حذاء جديد كنت ادخر ثمنه لاحصل عليه ومنذ أن عملت كممثل اتبعت نفس المنهج وفي أول افلامي 'دقات' للمخرج هارولد بيكر عام 1981 حاولت استغلال الفرصة التي اتيحت لي وبدأت التصوير مع عمالقة الفن كتيموثي لي وجورج سكوت وشون بن وكان هارولد بيكر يسخر مني فعرفت أن التمثيل كأي مهنة أخري لكني كنت مؤهلا لاحتمال ذلك بعد ما قاسيته في حياتي ومع ذلك فأنا لا اشعر باليأس سواء في حياتي الطبيعية أو الفنية بالاضافة الي أن نشأتي مع أم مطلقة وثلاثة أخوات عودني علي تحمل المسئولية مبكرا كذلك هجرتي من كندا الي الولايات المتحدة كانت تشعرني بالغربة في المدرسة لاختلاف لهجتي عنهم وهو ما جعلني اكثر قدرة علي استيعاب حقائق الحياة وتحسين وضعي في المستقبل.

·         ومتي شعرت بالرغبة في التمثيل؟

بدأت أشعر بسعادة حقيقية عندما اسمع ضحكات اخوتي أثناء قيامي بالتقليد، وبعدها بدأت انجذب لمشاهدة الافلام وهناك عدد من الاعمال جعلني اعشق السينما وأحلم بالتمثيل ومنها 'لورانس العرب' والرجل الحر الذي لم اكن أعلم انه لمايكل مان والذي بهرني للغاية.

·     لاحظ النقاد رغبتك في تقديم نجوم يشاركونك البطولة من براد بيت حتي جيمي فوكس فهل يعني ذلك محاولة لرد الجميل للنجوم الكبار الذين قدمومك للجمهور؟

هذه مجاملة لكن ما سعدني بالفعل هو الابداع الجماعي والقدرة علي تنفيذه بمهارة وأنا ظهرت في فيلم 'دقات' بفضل عناية كبار الممثلين في ذلك الوقت حيث احاطوني برعايتهم ولم اشعر بالغيرة من نجاح زملائي بل علي العكس دفعني ذلك للافضل وللعلم هناك بعض الافلام شاهدتها عشرات المرات لاعجابي بممثليها.

·     هل يمكنك ذكر بعض هذه الافلام؟

­ أهمها 'الثور الهائج' و'العالم بالنسبة لنا' لكاميرون كرو و'اذاعة الاخبار' و'الرقص مع الذئاب' وعموما اعتبر نفسي متفرجا جيدا.

التحدي

·         خلال مشوارك الفني هل واجهتك افلام اعتبرتها نوعا من التحدي؟

 بكل تأكيد وأهمها فيلم 'ولد في 4 يوليو' الذي نلت عنه جائزة الاوسكار وكان بمثابة تحديا غيرعادي بالنسبة لي فقد شعرت فيه بمشاعر جارفة لاني جسدت من خلاله دور شخص أصبح عاجزا نتيجة للحرب ففكرة الفيلم نفسه تدور حول التحدي ومع ذلك فكل دور له تحدياته الخاصة به وهو ما يزيد من سعادتي لذلك تجدني سرعان ما انتهي من شخصية حتي ابدأ في البحث عن عمل جديد بحثا عن التحدي والمغامرة.

·         كيف تفصل بين حياتك العامة والخاصة؟

الحدود الوحيدة التي اضعها هي لحماية ابنائي وتوفير الراحة والسعادة لهم أما غير ذلك شهرتي لا تجعلني اعيش خلف حاجز يمنعني عن الناس بل علي العكس تجعلني قريبا جدا منهم.

·         الي أين وصلت علاقتك بزوجتك السابقة نيكول كيدمان؟

مازلنا أصدقاء للغاية رغم فشلنا في استمرار الحياة الزوجية لكني احترمها جدا وكل ما يشغلنا حاليا هو محاولة العناية بأبنائنا وتعويضهم عن الانفصال ولا انكر ان انهيار علاقتنا الزوجية التي استمرت 11 عاما جعلني أتألم بشدة وأعيش أصعب لحظات حياتي ولكن ذلك لن يمنعني من الزواج مرة أخري لانني رومانسي للغاية ولا احتمل الشعور بالوحدة.

أخبار النجوم في 30 أكتوبر 2004

كتبوا في السينما

 

مقالات مختارة

حوار صريح مع المخرج السينمائي المصري محمد خان

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

 

 

يستعد للحرب العالمية مع سبيلبرج

توم كروز في مهمة مستحيلة مع غزاة المريخ!

واجهت الفشل كثيرا .. ولورانس العرب جعلني احلم بالتمثيل

اعداد: ماريان نبيل