شعار الموقع (Our Logo)

 

 

طفل كبير.. يتسع قلبه لمحبة العالم، هكذا يعرف الجميع الفنان الجميل جورج سيدهم الذي أضحك ملايين المصريين من قلوبهم وشاركهم أوقات محنتهم وظل يتمسك بالأمل ويضحك الناس علي الحياة ومنها. في رحلة عطاء طويلة نتمني أن تستمر.. ولم يكن غريبا أن تجذب شخصية جورج الساحرة الكاتب الصحفي طاهر البهي ليقدم كتابه 'جورج سيدهم.. ملاك البسمة' الذي نعرض له في السطور التالية مشاركة منا في تحية هذا المبدع الذي نتمني أن يأتي يوم قريب يمتعنا بفنه بعد أن يتم شفاؤه.

'قوم يا جورج.. فالبرد قارس بدونك'..

بهذه العبارة أنهي الكاتب الصحفي طاهر البهي مقدمة كتابه 'جورج سيدهم.. ملاك البسمة' لتعبر عن مشاعر كل عشاق جورج ومن بينهم الكاتب نفسه وفي الصفحات التالية للمقدمة يحكي الإعلامي طارق حبيب في الفصل الثاني مجموعة من الذكريات الضاحكة له مع جورج خاصة خلال الرحلات التي جمعتهما في بلاد العالم المختلفة.

وخصص الكاتب الفصلين الثالث والرابع للحديث عن رحلة ثلاثي أضواء المسرح وأهم ما ميزها وفتح لها قلوب الجمهور بعد أن كسر الثلاثي قواعد راسخة في المسرح المصري حيث بدأوا بموضوعات جديدة مثل 'طبيخ الملايكة' و'كل واحد وله عفريت' كما قدموا قالبا مسرحيا جديدا فهم يعتمدون علي الاسكتش أو المونولوج.. كما كان لكل واحد من الثلاثي أسلوب مختلف في التمثيل يروي الكاتب كيف التقي الثلاثي حيث كان جورج يرأس فريق السمر بجامعة عين شمس وكان سمير يرأس فريق السمر في جامعة الإسكندرية وكان الضيف أحمد يرأس فرقة السمر بجامعة القاهرة.. وكان الثلاثة يتنافسون علي كأس الجامعات للتمثيل ثم قدمهم محمد سالم لأول مرة باسم ثلاثي أضواء المسرح وكان أول اسكتش قدموه هو 'دكتور الحقني' الذي لاقي نجاحا كبيرا.. وواصل محمد سالم دوره مع الثلاثي وقدمهم في أنجح برامجه التليفزيونية وهي فوازير رمضان التي كان الثلاثي هم واضعو أفكارها ثم بدأت تلوح في ذهن محمد سالم فكرة تكوين فرقة مسرحية تعتمد علي مواهب الشبان الثلاثة واختار لها اسم فرقة 'ثلاثي أضواء المسرح' والتي بدأت عملها علي مسرح الشاطبي بالإسكندرية ثم انتقلت إلي القاهرة لتواصل نجاحها.

ويقدم الفصل الخامس تحت عنوان 'جورج سيدهم الثمين' بدايات جورج شفيق سيدهم الذي ولد عام 1939 في سوهاج وحصل علي بكالوريوس الزراعة قسم الإنتاج الحيواني من جامعة عين شمس عام ..1961 ويشير الكتاب إلي أن جورج لم يحاول تقليد أحد من نجوم الكوميديا الكبار بما فيهم العملاق نجيب الريحاني.. لدرجة أنه رفض أن يظهر علي مسرح المدرسة ليؤدي دور نجيب الريحاني في رواية 'حكم قراقوش' وقال لزملائه أنا لا أقلد أحدا حتي لو كان نجيب الريحاني، وصعد جورج في هذا اليوم علي المسرح المدرسي ليرتجل اسكتش مضحك بعنوان 'دكتور الحقني' وهو نفس الاسكتش الذي كان فاتحة خير علي الثلاثي في التليفزيون والمسرح.. وتخرٌج جورج في كلية الزراعة ليتسلم عمله مديرا لمحطة تربي الجاموس بقرية 'أبيس' التي بقي فيها لمدة ثمانية أشهر ثم استقال ليعيش مع الفنان محمود السباع الذي اختاره ليمثل مسرحية 'المصيدة' ولتبدأ رحلة جورج مع الفن كمحترف. وجمع الفصل السادس مجموعة كتابات نقدية وصحفية عن جورج خلال رحلته الفنية.

انفصال وحريق

وخصص الفصل السابع لسينما جورج سيدهم التي لاحظ الكاتب أن أكثر الفترات التي شهدت نشاطا سينمائيا مكثفا للفنان المبدع هي الفترة التي أعقبت ظهوره وهي فترة النصف الثاني من الستينيات كما يلاحظ غيابه التام عن السينما والمسرح في النصف الثاني من الثمانينيات وهي الفترة التي شهدت انفصاله عن سمير غانم وتلاها مباشرة حريق مسرحه مسرح الهوسابير ثم إصابته بجلطة في القلب وإجرائه لعملية القلب المفتوح إلي أن عاد في التسعينيات ليقدم آخر أفلامه 'الجراج' وضم الفصل الثامن مقالا ساخرا للكاتب الكبير محمود السعدني عن الثلاثي وكان نصيب جورج فيه: 'هذا الولد السمين المتختخ جورج موهبة كبيرة في هذا المجال وله باع طويل وهو نوع نادر بين الممثلين.. إنه صاحب الموهبة النادرة التي تؤدي أي دور بسهولة ولكن السهل الممتنع'.

وجاء الفصل التاسع ليقدم شهادات عن عفاريت المسرح الذي كان هو منهم وهم فرقة ثلاثي أضواء المسرح وكتب الشهادات خيري شلبي وأنيس منصور وصالح مرسي.. وضم الفصل العاشر شهادات أصدقائه وزملائه من النجوم.

الأب الروحي

صديقة عمر جورج الفنانة الكبيرة نادية لطفي تقول: هو قدوة ورمز لن يجود به الزمن مرة أخري بسهولة إنه فنان يتراجع لينير الطريق لزملائه.

وتقول دلال عبدالعزيز: جورج بالنسبة لي هو الأب الروحي وهو الصديق الغالي العزيز علي وعلي بناتي.

وتقول بوسي سأظل مدينة بالفضل للنجم الكبير جورج سيدهم الذي كان يعتبر من أهم أولوياته صناعة الوجوه الجديدة وإطلاقها في عالم النجومية.

ويقول عنه سمير غانم: يا عزيزي جورج بلغني الآن أن صحتك والحمدلله في تحسن وأنا عندي إحساس أنك ستشفي وستعود لنا من جديد كما كنت ومن أحلي أمنياتي الآن أن أعمل معك في مسرحية جديدة لأني أعرف قيمتك كفنان من الطراز الأول كما أني اشتاق للعب مباراة جديدة بيننا علي خشبة المسرح فجمهورك ينتظرك ومكانتك محفوظة في القلوب.

ويقول عنه الكاتب الكبير أحمد رجب: جورج هو ابتسامة سعادة علي فمي وفمك وشيء غريب أن الذين يمنحونا السعادة بسخاء لا يملكونها في معظم الأحيان.

ويقول عنه حسن عبدالسلام: جورج سيدهم الإنسان النادر الذي لا مثيل له ولا يتكرر في هذا العصر وهو الأخ الحبيب والصديق الوفي هو جميل الروح وجميل الخلق وجميل النفس.

أما حسن يوسف فيقول عنه: هو طفل يحركه قلب أبيض كالحليب.. يحب الحياة ويعيشها بالطول والعرض ويشيع البهجة في مجالسه.. يحب كل من يعرفهم.. حسن النية بهم ويثق فيهم ثقة عمياء.. لا يعرف الكراهية، والحقد والشر ليس في قاموس تعاملاته.

ويقول عنه المخرج عصام السيد تعلمت من جورج الكثير في الفن وفي الحياة.. قديما قالوا إن المستحيلات ثلاثة: الغول والعنقاء والخل الوفي ولكن جورج يثبت أن الخل الوفي ليس مستحيلا.. جورج له فضل كبير علي الحركة الفنية فكم من نجمة ونجم كان السبب هو في ظهورهم.

ويقول عنه الكاتب يوسف معاطي: كان أبا للجميع في المسرح يعاملنا جميعا كأننا أسرته وأدركت أن تكشيرته هذه قناع زائف يخفي خلفه طيبة وحنانا وعطاء للكل كأنه كان يخشي أن نعرف أنه طيب جدا كانت عنده مقدرة فذة علي الاستمتاع بالنجاح الجماعي.. لم يكن جورج بطل فرقة أو صاحب فرقة كان هو نفسه فرقة كاملة.. إن جورج هو الوحيد الذي يخلف الريحاني في الكوميديا الراقية وفي الإنسانية الحقيقية الصادقة.

لا يعرف الكراهية

وتقول رفيقة مشواره د. ليندا مكرم زوجة الفنان الجميل حينما عرفت جورج أحببته من داخله لأنه لا يعرف الكراهية فهو صاحب مخلص لكل زميل أو صديق أو تلميذ.. وهو قمة في الوفاء والعطاء والعطف والحب والحنان والشفقة هو إنسان شديد التواضع والبساطة في حياته شديد الكرم في عطائه مع الآخرين حينما يفرح أراه كطفل وحينما يحزن يكون حزنه شديدا وحساسيته تزداد.

أري أشخاصا من المفروض أن يكونوا أولين وإذا بهم آخرين وعلي النقيض أري أشخاصا لم نكن نراهم من قبل أري من خلالهم وأشعر نعمة الله علينا.

إنني لست بحاجة إلي سماع كلام من جورج وذلك لأنه بتعبيراته وإيماءاته وملامحه يشرح لي ما يريده في كل موقف فهو سريع البديهة جدا يتميز بذكاء فطري خاص.

تعلمت في مرحلة مرض جورج أن الحب ليس فلسفة فكرية وإنما حياة عملية الحب ليس بالكلام أو اللسان تعلمت أيضا أننا لا نستطيع أن نتحمل الحياة ونعيشها بدون أحلام.. فقط علينا أن نحلم بالممكن ربما نقدر عليه.. وهاهو الحلم الذي أراه أن يد الله الشافية الحانية القادرة علي كل شيء قادرة علي أن تمتد إلي جورج وتعطيه القوة والمعونة والشفاء التام والسعادة بقدر ما أسعد الملايين وأدخل الفرحة إلي قلوبهم.

أخبار النجوم في 30 أكتوبر 2004

كتبوا في السينما

 

مقالات مختارة

حوار صريح مع المخرج السينمائي المصري محمد خان

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

 

 

كتاب جديد يكشف أسرار تألقه

جورج سيدهم

ملاك البسمة الحزين!

عرض: أسامة عبداللطيف