كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

أخبار ومحطات سينمائية

 
 

سابق

1>>

05

04

03

02

01

<<

لاحق

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا

منتج فيلم عن مانديلا يشتري تذكاراته

29.11.2013

   

الجريدة الكويتية/ (جوهانسبرغ - أ ف ب): بيعت مجموعة من 79 صورة وتذكارا ومستندا، تحمل توقيع نيلسون مانديلا، لمنتج الفيلم الطويل المخصص عن حياته، تحت عنوان «مانديلا: المسيرة الطويلة نحو الحرية»، الذي يعرض حاليا في صالات جنوب إفريقيا.

وطرحت هذه المجموعة بسعر 450 ألف راند (33 ألف يورو)، واشتراها المنتج السينمائي أنانت سينغه بسعر 950 ألف راند (70 ألف يورو)، إثر مزايدة قصيرة، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال آلن دمبي رئيس دار «جوهانسبرغ ستيفن ويلتز آند كو»، التي نظمت هذا المزاد، إن «هذا السعر هو المناسب لكل من المشتري والبائع». ومن بين القطع المبيعة، والتي تحمل كلها توقيع نيلسون مانديلا، صورة بالأبيض والأسود لبطل النضال ضد الفصل العنصري، مع بطل الملاكمة الأميركي محمد علي كلاي، موقعة من كل منهما، إضافة إلى صور أخرى وزجاجة نبيذ وكتب وخطابات.

وكانت كل هذه القطع ملكا لهاوي تجميع من جنوب إفريقيا، فضل عدم الكشف عن هويته.

ويتلقى نيلسون مانديلا، البالغ من العمر 95 عاما، العلاج في منزله في جوهانسبرغ، إثر انتكاسة في مشاكله التنفسية وتعقيدات اخرى ناجمة عنها.

 

 

 

   
   

مخرج هوليود أرنون ميلشان يعترف بأنه كان "عميلا" لإسرائيل

26.11.2013

   

بوابة الأهرام/ وكالات الأنباء: اعترف المخرج الهوليودي المعروف أرنون ميلشان، أنه عمل لسنوات كجاسوس إسرائيلي، مضيفا أنه كان مجندا لشراء معدات للبرنامج النووي الإسرائيلي. 

وجاء هذا الاعتراف المفاجئ في مقابلة بثتها القناة الثانية الإسرائيلية أمس الإثنين. 

وأضاف رجل الأعمال الإسرائيلي، الذي تربطه علاقات وثيقة برؤساء وزراء إسرائيل والعديد من نجوم هوليود، " أنا فعلت هذا لبلدي وأنا فخور بذلك". 

وأشار ميلشان إلى أنه كان يدير شركة للأسمدة ناجحة في إسرائيل قبل أن يحقق نجاحا كبيرا في هوليوود. 

يشار إلى أن صحيفة هاآرتس الإسرائيلية كانت قد نشرت معلومات تؤكد أن أرنون هو أحد كبار المتعاملين في السلاح وعميل استخباراتي إسرائيلي وقام بشراء معدات لبرنامج إسرائيل النووي.

 
   
   

سبيلبرغ وكاتزنبرغ يتبرعان بـ 20 مليون دولار لإنشاء متحف سينمائي

21.11.2013

   

الجريدة الكويتية/  (لوس أنجلس - د ب أ): تبرع كل من المخرج والكاتب الأميركي ستيفن سبيلبرغ، والمنتج السينمائي جيفري كاتزنبرغ بـ10 ملايين دولار، للمساعدة في بناء متحف الأكاديمية للصور المتحركة، حسبما أعلن أمس الأول.

ومن المتوقع ان يصبح المتحف، البالغة تكلفته 300 مليون دولار، ويقع في قلب لوس أنجلس، نقطة جذب سياحية رئيسية، بما يتضمنه من معارض عن تاريخ الفن الأكثر شعبية في العالم، ومن المقرر ان يفتتح المتحف، وهو من تصميم المهندسين المعماريين رينزو بيانو وزولتان بالي، في عام 2017.

وقال سبيلبرغ، في بيان اعلن فيه عن، «أنا مسرور جدا للانضمام إلى جيفري، للمساعدة في بناء هذا المتحف، للاحتفال والتعليم والحفاظ على فنون وعلوم الصور المتحركة».

 
   
   

ترشيح 5 أفلام عربية للمشاركة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبى

08.10.2013

   

بوابة فيتو/ شيماء محمد: أعلنت الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون عن ترشيح 67 فيلما من مختلف دول العالم في مسابقة جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبى.

وكان من بين الترشيحات 5 أفلام عربية هي"الشتا اللى فات" للمخرج إبراهيم البطوط، والفيلم المغربى "خيل الله" للمخرج نبيل عيوش، والفيلم الفلسطينى "عمر " للمخرج هانى أبو أسعد، والفيلم اللبنانى "تداخلات عمياء" للمخرجة لارا صابا، ومن المملكة العربية السعودية فيلم "وجده" للمخرجة هيفاء المنصور.

ومن المقرر أن تختار الأكاديمية الأمريكية من تلك القائمة الأفلام التي ستشارك في مسابقه أفضل فيلم أجنبى.

 
   
   

مايك تايسون يصل إلى وهران الأسبوع المقبل لتصوير فيلم عن الجزائر

06.09.2013

   

بوابة الأهرام/ أ ش أ: يصل مايك تاسون بطل العالم السابق في الملاكمة للوزن الثقيل إلى ولاية وهران الأسبوع المقبل لبدء تصوير فيلم "الجزائر للأبد" من إخراج الفرنسي جون مارك مينو. 

ويرافق بطل العالم السابق في الوزن الثقيل عدد من الأشخاص المتخصصين في الحركات الصعبة وفي فنون الدفاع عن النفس من أوروبا وتايلاند حيث إن هذا الفيلم يندرج في إطار أفلام الإثارة والأكشن وهو الأول من نوعه في الجزائر. 

ويروي الفيلم قصة شاب جزائري يتصدى لعدوان خارجي تواجهه البلاد وسيكون حافلاً بكل أنواع الفنون القتالية ومشاهد الدفاع عن النفس على غرار أفلام جيمس بوند وبروس ويليس ورامبو وسيكون جاهزًا للعرض في بداية العام القادم. 

يذكر أن الاختيار وقع على ولاية وهران نظرًا لطابعها العمراني وبيئتها الاجتماعية المساعدة لهذا النوع من الأفلام.

 
   
   

أنجلينا جولي تحصل على "أوسكار" فخرية عن العمل الإنساني

06.09.2013

   

بوابة الأهرام/ الألمانية: ذكرت الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة يوم الخميس أن أنجلينا جولي ستحصل على جائزة "أوسكار" فخرية تقديرًا لعملها الإنساني. 

وقال مجلس الأكاديمية المانحة لجوائز الأوسكار في بيان: إن جولي التي عينت مبعوثة خاصة لمفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين عام 2012، سافرت على نحو واسع النطاق لدعم قضايا مثل منع العنف ضد المرأة. 

وكانت قد فازت من قبل بجائزة أوسكار عن دورها في فيلم "جيرل إنتربتد" عام 1999. 

ومن المقرر أن تمنح جوائز أوسكار فخرية أيضًا للممثلة أنجلينا لانسبوري والممثل الكوميدي ستيف مارتين ومصمم الإنتاج الإيطالي بييرو توسي، تكريمًا لإنجازاتهم خلال مشوارهم المهني، حسبما أعلنت الاكاديمية. 
وسوف يتم تقديم الجوائز في حفل يوم 16 نوفمبر.

 
   
   

مجلة أمريكية تمنح مايكل دوجلاس لقب رجل العام

05.09.2013

   

بوابة الأهرام/ أ ش أ: حصل الممثل والمنتج الأمريكي الكبير مايكل دوجلاس على لقب رجل العام في الاستفتاء الذي أجرته المجلة الأمريكية الشهيرة "جي كيو" المتخصصة في الفن والموضة، حيث توجه إلى " رويال أوبرا هاوس" في لندن لتسلم جائزة " رجل العام". 

وكان مايكل دوجلاس الذي انفصل مؤخرا عن زوجته النجمة كاثرين زيتا جونز قد شارك في مهرجان" دوفيل" للفيلم الأمريكي في شمال غرب فرنسا، وكان يبدو في أفضل وأحسن حال طوال فترة المهرجان.

 
   
   

4.7 مليار دولار حصيلة شباك التذاكر في هوليوود هذا الصيف

04.09.2013

   

بوابة الأهرام/ الألمانية: سجلت هوليوود مستوى قياسيا لإيرادات شباك التذاكر في الصيف رغم مرورها بواحدة من أكبر الخسائر التي تكبدتها بعض الأفلام في تاريخ السينما. 

وتشير الإحصاءات التي نشرت خلال عطلة عيد العمال إلى أن مرتادي دور السينما أنفقوا ما يزيد على 4.7 مليار دولار في شبابيك التذاكر المحلية خلال الصيف , ما يمثل زيادة بأكثر من عشرة بالمئة مقارنة بصيف 2012 . 

وبينما ترجع معظم الزيادة إلى ارتفاع أسعار التذاكر , قال موقع "هوليوود دوت كوم" الإلكتروني المعني بأخبار السينما إن نسبة ارتياد دور السينما زادت 6.6 بالمئة، لتصل إلى 527 مليون شخص. 

وساعدت الأفلام الناجحة مثل "آيرون مان 3" (الرجل الحديدي 3) , الذي حقق إيرادات تجاوزت 400 مليون دولار , في التغلب على الأداء الضعيف لأفلام أخرى عالية التكلفة مثل "ذا لون رينجر" (الحارس الوحيد) و"أفتر إيرث" (بعد الأرض) و"وايت هاوس داون" (سقوط البيت الأبيض). 

وزادت عدد الأفلام منخفضة التكلفة, التي أنتجت بأقل من 30 مليون دولار، وحققت ما يزيد على 90 مليون دولار , من اثنين في العام الماضي إلى خمسة هذا الصيف. 

ومن بين هذه الأفلام فيلم "ذا بيرج" (التطهير) الذي تكلف إنتاجه مليوني دولار، وحقق إيرادات بلغت 85 مليون دولار وفيلم "ذا كنجورنج" (الشعوذة) الذي بلغت تكلفة إنتاجه 20 مليون دولار وحقق إيرادات بلغت 240 مليون دولار على مستوى العالم.

 
   
   

غرفة صناعة السينما تختار منيب شافعى رئيسا لها.. وإسعاد يونس ورمزى وجاى خوري وكلاء

04.09.2013

   

بوابة الأهرام/ سارة نعمة الله: أعلنت غرفة صناعة السينما، عن رئيس مجلس إدارتها وأعضائها الجدد، وهي الدورة التي تستمر من عام 2013 وحتى 2016، وذلك بعد الاجتماع الذي عقدوه ظهر اليوم بمقر الغرفة، لاختيار رئيس وأعضاء الغرفة الجدد. 

وقد جاء اختيار منيب شافعي رئيسًا لمجلس إدارة الغرفة، والفنانة إسعاد يونس وكيل أول مجلس إدارة الغرفة، وعضو هيئة مكتبها، المنتج فاروق صبري وكيلاً ثانىًا، والمنتج محمد رمزي وكيلاً ثالثًا، وجابي خوري وكيلاً رابعًا للغرفة. 

في حين تم اختيار كل من المنتج صفوت غطاس، ومحسن علم الدين كأعضاء لمجلس إدارة الغرفة وعضوي هيئة مكتبها، كما اختير المنتج هشام عبد الخالق، وائل عبد الله، سمير فرج، محمد خفاجى، شريف مندور، الفنانة ليلى علوي، محمد حفظي، اسامه الشيخ كأعضاء لمجلس إدارة غرفة صناعة السينما.

 
   
   

الأسطورة "جاك نيكلسون" يتقاعد بسبب فقدان الذاكرة

04.09.2013

   

محمد سعد: أفادت وسائل إعلام غربية، بتقاعد أسطورة هوليوود الممثل الأمريكي، جاك نيكلسون، بعد خمسة عقود من التمثيل، بعدما بدأ في فقدان ذاكرته. 

وأضافت أن نيكلسون الحائز علي جائزة أوسكار مرتين والملقب بالأسطورة والذي يعد واحدا من أهم وأبرز ممثلي هوليود في القرن العشرين، لا توجد لديه خطط للظهور في أفلام جديدة بسبب معاناته من فقدان في الذاكرة، ولكنه تقاعد دون إعلان رسمي، بحسب ما أووردت مجلتي ستار وذا رادار. 

ومن أبرز أعمال نيكلسون "ذا شاينينج" و"وان فلو أوفر ذا كوكوز نيست"، و"آز جود آز ات جيتس".

 
   
   

تكريم ماريان خوري في مهرجان مونبيليه أكتوبر المقبل

26.08.2013

   

الأهرام المسائي/ مني شديد: يكرم مهرجان مونبيلييه الدولي لسينما البحر المتوسط المنتجة ماريان خوري في دورته الـ‏35‏ المقرر عقدها في الفترة من‏25‏ اكتوبر المقبل وحتي‏2‏ نوفمبر‏,‏ ضمن عدد من السينمائيين في دول البحر المتوسط يحتفي بهم المهرجان هذا العام لنشاطهم السينمائي المتميز‏,‏ وهم الفنان الفرنسي دانيال اوتيل‏,‏ ومن اسبانيا ماريسا باريديس واوجستي فيلارونجا‏,‏ ومن فرنسا ايضا جيل جاكوب‏.‏

واشار المهرجان في بيانه الي بدايات ماريان خوري التي درست الاقتصاد في جامعة القاهرة وجامعة اوكسفورد‏,‏ قبل ان تنضم للراحل يوسف شاهين وشركته التي اسسها في عام‏1972‏ افلام مصر العالمية وعملت معه كمنتج منفذ لفيم وداعا بونابرت‏,‏ واستمرت في العمل مع يوسف شاهين في كل افلامه مع شقيقها جابي خوري‏.‏

ويذكر ان المهرجان يتلقي حاليا طلبات التقديم من المخرجين من دول البحر الابيض المتوسط للمشاركة في مسابقاته المختلفة‏,‏ واخر موعد للتقدم في‏31‏ اغسطس الحالي‏.‏

 
   
   

ريتشارد لينكلاتر يطرح Growing Up في 2014 بعد 12 عاماً من التصوير

23.05.2013

   

بوابة المصري اليوم: أعلن المخرج الكبير ريتشارد لينكلاتر أن مشروعه الطموح الذي يحمل اسم Growing Up قد يرى النور أخيراً بالعرض في عام 2014.

ويعتبر «لينكلاتر» واحدا من أهم مخرجي السينما الأمريكية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، والتي قدم فيها عدداً من أهم الأفلام مثل Before Sunrise وBefore Sunset وWaking Life وغيرها.

وفي مشروعه الذي بدأ التخطيط له عام 2001، يتتبع «لينكلاتر» حياة ولد صغير منذ أن كان في السادسة من عمره، وحتى وصوله إلى الثامنة عشر، ليقدم رؤية دقيقة وواسعة لحياته في 12 عاماً بين الطفولة والمراهقة.

وقال «لينكلاتر» إن «الأمر صار قريباً جداً، على الأغلب سيتم العرض في 2014، وأنا سعيد لكون مشروع بهذا الشكل قارب على الانتهاء بعد هذا الطريق الطويل».

وأشار إلى أن المدة الزمنية للفيلم «ستكون عادية»، «أطول من ساعتين على الأغلب، ولكننا لن نقدم فيلماً في خمس أو ثماني ساعات».

وسيبدأ «لينكلاتر»، الجمعة، في تلقي ردود الأفعال الجماهيرية عن فيلمه الجديد Before Midnight عند عرضه بدور السينما، ويعتبر العمل هو الجزء الثالث من فيلميه المقدرين مع «إيثان هوك» و«جولي ديلبي» لشخصيتي «جيسي» و«سيلين» اللتان تلتقيان مرة كل تسع سنوات، عام 1995 و2004 ثم هذا العام في 2013، ونال الفيلم ردود فعل إيجابية جداً من النقاد في عروضه الافتتاحية.

 
   
   

من فوق فراش المرض

21.05.2013

   

جورج يستعد للاحتفــــــــــــال بعيـــــد ميــــلاده

آخر ساعة المصرية / محمــــد التــــلاوى: كان لزيارة البابا تواضروس الثاني التي استغرقت حوالي ٠٤ دقيقة تأثير إيجابي علي الروح المعنوية للفنان جورج سيدهم الذي ينام علي فراش المرض منذ أكثر من ٧١ عاما.

عن حالته الصحية واستعداده للاحتفال بعيد ميلاده وزيارة البابا تحدثت الدكتورة ليندا زوجة جورج سيدهم، قالت إن صحته مستقرة بشكل كبير وهو يشعر بمحبة الناس له بالرغم من بعده عن الساحة الفنية لأكثر من  ٧٢ عاما وهو لديه سلام روحي أدي علي الأقل إلي شفائه النفسي. وعن زيارة البابا تواضروس له مؤخرا قالت إن هذه الزيارة كانت لها فرحة غامرة ومحبة وتواضع وعملت تجديدا للحياة ورفعت من روح جورج المعنوية وكان مشهد الزيارة أكثر من احتمالي فقد كنت سعيدة جدا بحضور البابا وكانت تعلو وجهه ابتسامة كبيرة  والزيارة استغرقت حوالي ٠٤ دقيقة ومرت كأنها ثوان. وقدم البابا "باقة الورد" لجورج وقال له إن محبتك في قلوبنا جميعا ونحن نقدر أعمالك وتحدث معه عن أعماله الفنية التي يحبها والتي قدمها الي الكنيسة أيضا وكان جورج يحاول أن يرد عليه ببعض الإشارات ليشكره وأكدت ليندا أن جورج كان يضحك من قلبه وكان واضحا علي وجهة الفرحة. وعن الفنانين الذين يسألون عنه؟ قالت معظم الفنانين يسألون عنه وغير الفنانين آخر اتصال كان منذ أيام من ابن الفنان الراحل أمين الهنيدي يطمئن فيه عليه وأضافت: من ناحية النقابة بصراحة لا أشعر بوجود تقصير في حقه أبدا وإذا طلبت شيئا لا يتأخرون. وعن كيفية قضاء جورج ليومه قالت يستيقظ مبكرا ثم يقوم بالاستحمام وبعدها يتناول الإفطار و يستمع إلي شريط الصلاة وهو يتابع الأحداث التي تجري من خلال متابعته لبرامج التوك شو. وأضافت ليندا أن عيد ميلاد جورج آخر هذا الشهر وسوف نحتفل به مع بعض الأهل والأصدقاء المقربين.

 
   
   

مجلة فارايتى: ساويرس يعود للإنتاج السينمائى بمشاركة طارق بن عمار

21.05.2013

   

اليوم السابع/ كان علا الشافعي : نشرت مجلة فارايتى المتخصصة فى السينما أن رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس أعلن أنه سيعود من جديد للإنتاج السينمائى، وذلك فى إطار الشراكة بينه وبين رجل الأعمال والمنتج التونسى طارق بن عمار، ولكن لم تذكر تفاصيل عن شكل العودة وكيف سيبدأ ساويرس الإنتاج.

وتدور التساؤلات حول هل سينتج أفلاما مصرية فقط أم أفلاما عربية مصرية مشتركة.

ويبدو أن بن عمارا المنتج التونسى الأشهر قد شجع ساويرس على العودة للإنتاج معا بعد أن قام بشراء قناة أون تى فى، وساويرس يعرف جيدا قيمة السينما كواحدة من القوى الناعمة فى التاريخ والدور الذى من الممكن أن تلعبه فى هذا الظرف التاريخى الحرج.

 
   
   

سبيلبرغ يتلقى «ذاكرة رقمية» على هامش مهرجان كان

20.05.2013

   

(كان- أ ف ب): تسلم ستيفن سبيلبرغ مساء السبت في «كان» «المكافأة الرقمية» للمعهد الوطني للمرئي والمسموع (اينا) وهو تكريم إلكتروني يشمل مجمل البرامج والمقابلات التي اجراها المخرج حتى الآن في التلفزيون والاذاعة في فرنسا.

وقد جمع هذه الذاكرة الرقمية خبراء التوثيق في معهد اينا وخزنوها في جهاز لوحي وهي تضم اكثر من 13 ساعة من البرامج مع 55 وثيقة سمعية بصرية اقدمها تسجيل للتلفزيون لنتائج مهرجان كان للسينما العام 1974. وفي تلك السنة كوفئ ستيفن سبيلبرغ على فيلم «شوغرلاند اكسبرس». وفي السنة التالية اجرت معه وسائل اعلام فرنسية مقابلات تمحورت على فيلمه «حوز».

وكان المخرج الذي يرأس الدورة السادسة والستين لمهرجان كان الدولي برفقة زوجته كايت كابشو وقد اعرب عن فرحه لتسلم هذه المكافأة من رئيس اينا، ماتيو غاليه بحضور وزيرة الثقافة الفرنسية اوريلي فلبيتي خلال عشاء اقامه جيل جاكوب رئيس المهرجان في فندق كارلتون.

وعندما علم ان ثمة مشاهد عائدة الى السبعينيات، قال سبيلبرغ «اصبحت اكثر هدوءا وحكمة الآن» مشيدا بالعلاقات القديمة التي تربطه بفرنسا.

وقال ان توليه رئاسة لجنة التحكيم في مهرجان كان الحالي «تجربة حماسية».

 
   
   

محمود عبدالعزيز رئيسا شرفيا لمهرجان الإسكندرية السينمائى

18.05.2013

   

اليوم السابع المصري / محمود التركى: وافق النجم محمود عبدالعزيز على ترشيح الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما له رئيسا شرفيا لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ29 التى تقام خلال الفترة من 11 إلى 16 سبتمبر المقبل.

كما قرر مجلس الإدارة اختيار رئيس مجلس إدارة الجمعية الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيسا للدورة القادمة للمهرجان والناقد السينمائى أسامة عبدالفتاح مديرا والكاتب نادر خليفة أمينا عاما والصحفية ميرفت عمر مديرا فنيا كما تم اختيار مجلس استشارى للمهرجان من الناقد والكاتب السينمائى دكتور رفيق الصبان، والناقد والكاتب السينمائى دكتور وليد سيف والكاتب مجدى صابر. كم اختار المجلس الناقد السينمائى محمد قناوى مديرا إداريا والكاتبة الصحفية ناهد صلاح مديرا ماليا والكاتب الصحفى قدرى الحجار مشرفا على الإعلام والكاتب الصحفى محمد يوسف رئيسا لمسابقة الأفلام القصيرة.

وبدأت هيئة مكتب المهرجان اجتماعاتها المكثفة استعدادا للمهرجان الذى يعده الناقد السينمائى الأمير أباظة تحديا جديدا يخوضه من أجل أن يعيد للمهرجان بهاءه وارتباطه بالإسكندرية من خلال تشكيل مجلس أمناء للمهرجان من مثقفى الإسكندرية وفنانيها برئاسة الكاتب والمثقف الكبير الدكتور محمد زكريا عنان ويضم فى عضويته كوكبة من الإسكندرية.

 
   
   

"الخروج للنهار" يضيف "أفضل فيلم أفريقى" بميلانو لـ"دولاب جوائزه"

17.05.2013

   

اليوم السابع المصري / محمود التركى: واصل فيلم «الخروج للنهار» للمخرجة هالة لطفى مسلسل حصده للجوائز العالمية بالمهرجانات السينمائية، حيث فاز مؤخرا بجائزة أفضل فيلم أفريقى بمهرجان ميلانو للسينما الأفريقية، نظرا لتميز عناصر الفيلم الفنية، سواء من ناحية السيناريو أو التصوير والإخراج وأيضا الإضاءة.

وتضاف الجائزة لقائمة الجوائز التى حصل عليها الفيلم من عدة مهرجانات سينمائية، منها «الوهر الذهبى» لأفضل فيلم طويل فى الدورة السادسة لمهرجان وهران للفيلم العربى التى أقيمت بمدينة وهران، وجائزة جائزة التانيت البرونزى بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة فيبريسى بمهرجان أبوظبى السينمائى، وأفضل مخرج فى مسابقة «آفاق جديدة» للعمل الأول أو الثانى بنفس المهرجان.

يناقش الفيلم موضوعات جادة تحاكى الواقع مثل تأخر سن زواج الفتيات، ومعاناة الأسرة المصرية فى حالة مرض عائلها، من خلال قصة «سعاد» العانس فى منتصف الثلاثينيات من عمرها، تعيش مع أمها الممرضة، وأبيها الذى لم يعد يدرك ما حوله بعد إصابته بجلطة فى المخ، وهى لا تعمل بل تمكث فى المنزل للعناية بالأب، وتتضح العلاقات بين أفراد الأسرة خلال عدد من الأفعال الرتيبة المتكررة ببطء مثل إطعام الأب المريض وتنظيفه، والإحباط الذى يغلف علاقة الأم والبنت، حتى تأتى زيارة مفاجئة من غريب.

«الخروج للنهار» من تأليف وإخراج هالة لطفى، ومدير التصوير محمود لطفى، ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الديكور شهيرة مشير، وبطولة دنيا ماهر وسلمى النجار وأحمد لطفى ودعاء عريقات وأحمد شرف وجلال البحيرى.

 
   
   

فيلم عن مسيرة الأخوين «لاما» في السينما المصرية

16.05.2013

   

3 أفلام روائية في «يوم السينما المصرية» بمكتبة الإسكندرية الاثنين

يقوم التليفزيون الفلسطيني بتصوير فيلم في القاهرة والإسكندرية عن الأخوين «بدر» و«إبراهيم لاما» لتأريخ مسيرتهما في السينما المصرية كاثنين من أبناء فلسطين واللذين أثرا السينما العربية منذ أول إنتاجهما من خلال الفيلم الروائي «قبلة الصحراء» عام 1920، والذي شارك في بطولته الفنانون محمود المليجي، محمود ذو الفقار، بدر لاما، وبدرية رأفت وتم عرضه بسينما «كوزمو» بالإسكندرية.

 
   
   

إيليا سليمان مستشاراً لمؤسسة الدوحة

16.05.2013

   

الخليج الإماراتية: أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، المؤسسة الثقافية المستقلة غير الربحية التي تجمع المبادرات السينمائية في قطر تحت مظلة واحدة، عن تعيين المخرج والممثل والكاتب السينمائي المعروف إيليا سليمان مستشاراً فنياً للمؤسسة .

وقال عبد العزيز الخاطر، الرئيس التنفيذي للمؤسسة: “في المقام الأول والأهم، يتمتع إيليا سليمان بسجل حافل وسيرة مهنية لامعة في عالم السينما، وستشكل خبرته قيمة إضافية لمؤسستنا لإنجاز مهمتها في تطوير ودعم صانعي الأفلام الواعدين من كل أنحاء العالم . ونعرف، من خلال أفلامه،دقته المتناهية وقدراته الإبداعية في صناعة الأفلام وفي الوقت نفسه حرفيته العالية في تقديم الواقع الممزوج بالغرابة . أعتقد أن نظرته الخاصة وشغفه اللامحدود بالأفكار الجديدة الخلاقة والمثيرة، ستكونان مصدر إلهام لنا جميعاً في سعينا للبحث عن أفضل الأصوات السينمائية في العالم ودعم أعمال الفنانين المبدعين” .

وقال سليمان معلقاً على تعيينه “يمكننا أن نتخيل، ونرغب، ونحب أو نحلم . وما يمكن تخيله، لكنه مخفيّ عن الآخرين، يمكن أن يصبح ظاهراً ومرئياً، وبالتالي يمكن مشاركته مع الجميع . لكن علينا ألا ننتظر، يجب أن ننشط ونشارك ونقطع أشواطاً كبيرة . صحيح أن لا شيء يوحي بالاطمئنان، لكن سيكون لدينا دائماً ما نتشبث به: إنه الأمل . وبالتالي علينا بناء حالة من ثقافة السينما القائمة على الأمل . وأنا على قناعة تامة بأنه يمكننا أن نجد جوهر هذا الأمل في الأجيال القادمة من المواهب السينمائية الإبداعية والخلاقة من جميع أنحاء العالم” .

 
   
   

فى برنامج "نجم اليوم"..

12.05.2013

   

محمد صلاح أبو سيف: والدى تعرض للاضطهاد فى عهد عبد الناصر بعد "القضية 68"

اليوم السابع المصري / العباس السكرى: أكد المخرج محمد صلاح أبو سيف، ابن المخرج الكبير الراحل صلاح أبو سيف، أن والده تعرض للاضطهاد فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، عند تقديمه فيلم "القضية 68"، بطولة ميرفت أمين وحسن يوسف وصلاح منصور.

وأضاف ابن المخرج الراحل، خلال برنامج "نجم اليوم"، الذى يذاع يومياً على قناة نايل سينما، بعد منتصف الليل، قائلا، "أثناء العرض الخاص للفيلم تعرض والدى للضرب من أحد رجال الأمن، وحدثت اشتباكات بيننا".

ويُعد المخرج القدير الراحل صلاح أبو سيف رائداً للرمزية والواقعية فى تاريخ السينما المصرية، لتقديمه أعمالاً مهمة على رأسها أفلامه الشهيرة "شباب امرأة، بداية ونهاية، الفتوة، الوسادة الخالية، هذا هو الحب، أنا حرة، الزوجة الثانية"، وغيرها من كلاسيكيات السينما.

 
   
   

جورج كلونى يحتفل بعيد ميلاده الـ52 مع مات ديمون وبيل موراى

09.05.2013

   

اليوم السابع المصري / رانيا علوى: احتفل السوبر ستار جورج كلونى بعيد ميلاده الثانى والخمسين بإحدى المطاعم الصينية فى ألمانيا، وأصر العديد من أصدقائه على مشاركته الاحتفال، ومنهم النجوم مات ديمون وبيل موراى، وما لفت الأنظار هو غياب صديقته عارضة الأزياء ستاسى كيبلر، وذلك من أجل حضور حفل " the Met ball " التى أقيمت مؤخرا فى ولاية نيويورك.

وتجنب كلونى الحديث حول غياب صديقته عن حفل عيد ميلاده رغم أنها مناسبة مهمة جدا بالنسبة له، كما أن صديقته اعتادت على أن تشاركه العديد من المناسبات الاجتماعية والفنية، وانشغل كلونى بالتقاط الصور مع محبيه ومعجبيه من مرتادى المطعم الذين شاركوه الاحتفال، وظهر كلونى مرتديا جاكت جلد اسود.

يذكر أن آخر أعمال كلونى هو فيلم " Ides of March"، وشاركه بطولة الفيلم فيليب سييمور وبول جياماتى وماريسا تومى وجيفرى رايت وماكس مينجيلا وإيفان رايتشل وود، وإخراج جورج كلونى فى تجربته الإخراجية الثالثة، ومن تأليفه مع جراند هيزلوف؛ ويجسد كلونى فى الفيلم دور مرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال الأحداث ودخوله الانتخابات يتعلم طرق وحيل الألاعيب السياسية القذرة، ثم يتورط فى شبكة من الفساد.

 
   
   

جورج لوكاس يرغب في متحف فني

08.05.2013

   

المدى العراقية/ ترجمة عبد الخالق علي: يخطط جورج لوكاس ، صانع الأفلام و منتج أفلام حرب النجوم ، لبناء متحف فني في سان فرانسيسكو، وأخبر لوكاس سي بي اس بأنه يأمل تأسيس معهد يتم تكريسه لاستكشاف " الخيال الثقافي " . يقول لوكاس :"انه مشروعي الكبير في الوقت الحاضر . هناك عالم من الشباب يحتاج الى الإلهام ". 

يعد  لوكاس جامعا كبيرا للأعمال الفنية برغم انها ليست من نوع الأعمال التي من المحتمل ان  تؤثر في نقاد الفن . انه من كبار مشجعي الرسام الأميركي  ماكسفيلد بارش الذي يصور بلهفة عوالم الخيال الملونة . كما انه من هواة جمع لوحات نورمان روكويل،  و له ولع بلوحات روكويل التي تصور فن القص ( حكاية القصة) . يقول لوكاس :" اما ان ننظر الى العالم من خلال عيون ساخرة أو من خلال عيون مثالية. لا أرى أي خطأ في ان تكون لنا وجهة نظر مثالية، وجدانية، و ممتعة ". 

قال  لوكاس : إن متحفه سيحتفل ايضا بتصاميم رقمية و حيوية مأخوذة من أفلام هوليوود الرائجة . صباح اليوم كتبت سي بي أس ان لوكاس يمتلك ما يكفي من الأعمال الفنية لإقامة معارض كل ستة أشهر على مدى السنوات الستة القادمة ، إلا انه لم  يعلن عن  تواريخ أو أماكن  مشروعه الخاص ببناء المتحف

في العام الماضي ، باع لوكاس شركته ( أفلام لوكاس ) الى ديزني مقابل 4.05 مليار دولار . في عام 2010 تم عرض لوحات روكويل التي يمتلكها لوكاس و المخرج ستيفن سبيلبيرغ في متحف الفن الأميركي السمسوني في معرض أطلق عليه اسم " القص ".

 
   
 
 

سابق

1>>

05

04

03

02

01

<<

لاحق

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)