فقدت الكويت أمس أحد أبرز صانعي الابتسامة ورواد حركتها الفنية الفنان خالد النفيسي الذي وافته المنية في المغرب عن عمر يناهز 69 عاما اثر اصابته بهبوط حاد في القلب. وأعرب الفنانون عن بالغ حزنهم على رحيل الفنان القدير واعتبروا غيابه خسارة كبيرة ليس فقط للفن الكويتي، بل للساحة الفنية الخليجية والعربية، لما كان يتمتع به من جرأة في الطرح وخفة ظل شهد له بها الجميع، وكذلك لرحلة عطائه التي امتدت على مدى أكثر من أربعين عاما من العمل والتفاني والاخلاص طوال حياته، واستذكروا مواقفه ومثابرته والتزامه وأخلاقه وتعاونه مع الجميع، لا سيما انه لم يتذمر احد منه طوال تاريخه الفني، حيث كان قلبه مفتوحا للجميع من دون استثناء، ناصع الشفافية.

جاء ذلك خلال رثائهم له عبر 'القبس'.

قالت الفنانة انتصار الشراح: لم أفقد انسانا وفنانا فقط، ولكني فقدت أبا بمعنى الكلمة على رغم ان اعمالي معه كانت قليلة جدا، الا انني عندما كنت اعمل أشعر ان والدي موجود معي، لذلك لم أصدق حتى هذه اللحظة ان الموت غيبه حيث مازلت أعيش على انه موجود معنا، لافتة الى انه هرم فني كبير، ويجب ان نقتدي به.

وأضافت: بوفاة النفيسي وما سبقه من العمالقة فان الحركة الفنية في خطر بعد ان اهتزت بغياب هؤلاء، لا سيما بعد فقدان مريم الغضبان وكنعان حمد وغيرهم.

خسارة

واعتبر الفنان القدير غانم الصالح ان فناني الكويت والخليج والعالم العربي خسروا خسارة كبيرة بغياب النفيسي لكونه رائدا من رواد الفن في هذه المنطقة من العالم العربي، وكذلك لنوعية الأعمال التي كان يقدمها ولجرأته وعطائه الذي كان لا ينقطع على الاطلاق حتى في أحلك الظروف، وأصعب المواقف، مشيرا الى انه لازمه منذ عام 1961 ونشأ معه في مواصلة العطاء وتقديم الأعمال الجادة والهادفة، وكان انسانا ملتزما في كل ما يطرحه خلوقا في سلوكياته.

وقال: لقد ترك النفيسي بصمات مهمة جدا للمسرح الكويتي في ادائه لأنه صاحب نكتة، وخفة ظل، ليس بالسهولة تكرارها، وكذلك صاحب بصمة في تلفزيون الكويت، وأعماله خير شاهد على ذلك، مشيرا الى ان النفيسي فنان اعطى لبلده وأهله ومحبيه الكثير، وكان صاحب دعابة خاصة.

عفوية

وشدد الفنان عبدالله الحبيل على ان النفيسي غني عن الكلام في هذه المناسبة الأليمة. وقال: انه كان رجلا ونعم الرجال، وكان فنانا يتمتع بعفوية وحب يفوق الوصف، وأعطى من زهرة شبابه الكثير للفن، ولم يبخل في عطائه، وكان لا يخاف في نقده لومة لائم، وكان جريئا وصادقا، يطرح قضايا لا يقدمها سواه، مشيرا الى انه التقاه أخيرا في حفل اقامته وزارة الاعلام، وطالب بعمل يجمعهما معا.

وقال: سيحزن الجمهور قبل أهل الفن على النفيسي لأنه كان حالة فريدة من نوعها، وصاحب متعة حقيقية ويقدم أعماله باحساسه هو كفنان بصرف النظر عن العاملين معه في العمل الفني، وهذه لم يفعلها الا فنان واثق بخطواته وتاريخه وقبوله لدى الناس، متمنيا ان ينهل من فنه الجيل الجديد ويمشي على خطاه.

نعي

نعى الفنان فؤاد الشطي في اتصال هاتفي مع 'القبس' من دولة الامارات فقيد الوسط الفني القدير خالد النفيسي الذي اعتبره الأقرب الى القلب، والصادق دوما في كل ما قدمه من عطاءات فنية، معتبرا موته فاجعة أصابت الوسط الفني في الكويت، فبفقدانه تكون الكويت والخليج، بل والعالم العربي قد فقد علما من اعلام فنها، موضحا ان الكلمات تعجز عن رثائه ولا يمكن لها ان توفي هذا الرجل حقه الذي عمل طويلا من اجل الكويت وقدم الكثير على الصعيد الفني وسعى دائما الى رأب الصدع وحل الخلافات بين المشتغلين في هذا الحقل.

عزاء

ومن الشارقة أيضا تقدم الفنان ابراهيم الصلال بالعزاء الى أهل الكويت وأهل الفن بفقدان أحد اعمدتها الرئيسية وببالغ الحزن والأسى استذكر الصلال هذا الرجل الذي وصفه بالوفي لوطنه وفنه وبقي دوما ساعيا وراء تحقيق أفضل المستويات الفنية والارتقاء بالعمل المسرحي والدرامي، واصفا اياه برفيق الدرب الذي لا يمكن لأي أحد ان ينساه.

د.نبيل الفيلكاوي رثى الفقيد الراحل الذي كان عنوانا للفن المسرحي المتميز والجاد والذي سار الشباب على نهجه وتعلموا من فنه الكثير، فكان مثالا يحتذى به، داعيا الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

الفنان عبدالعزيز المسلم نعى الفقيد بكل ما يمكن قوله من كلمات العزاء، موضحا انه ومن خلال عمله معه لم يجد فيه سوى الحب الصادق للفن واحترامه لكل المواهب الشابة ودعمه لها وبفقدانه تفقد خشبات المسارح وعدسات الكاميرات عاشقا حقيقيا لها.

الفنان محمد المنصور قال: 'النفيسي رجل مسرح ورجل فني تعاونت معه في الكثير من الأعمال، وشاركنا في أول عمل اخراج لعبدالعزيز المنصور بعنوان 'أشياء ضرورية' فكان نعم الرجل والصديق، وهو من الفنانين أصحاب العطاء المتدفق اسكنه الله فسيح جناته.

من جانبه قال د.خالد عبداللطيف رمضان: خالد النفيسي كان فنانا فريدا من نوعه في حضوره وادائه وحضور بديهته، وحضوره المتميز وقدرته على استقطاب الجمهور والتأثير فيه، وكانت له شخصية تعبر بصدق عن شخصية الانسان الكويتي بلهجته الكويتية النقية وروحه المرحة وله مع كل واحد من زملائه موقفا طريفا، كما عرف عنه روح المداعبة حيث كان يضفي جوا من المرح على فريق العمل.

من جانبه نعى الفنان علي المفيدي رفيقه باكيا صديق عمره وقائلا: 'راح خالد النفيسي رفيق عمري وصباي اسكنه الله فسيح جناته، ذلك الأخ الفنان المحب للحق والرقي في كل ما قدمه من اعمال'.

حياة الفهد انهارت

حاولنا التحدث الى الفنانة القديرة حياة الفهد التي شاركت الفنان الراحل خالد النفيسي في عشرات الأعمال الفنية، لكن حياة لم تتمكن من الحديث، وكانت منهارة تماما من هول المصاب وشدة الصدمة حزنا على الفقيد.

وردت علينا ابنتها واعتذرت لعدم قدرة والدتها على الحديث في الوقت الحالي، لأنها في حالة نفسية سيئة.

القبس الكويتية في 28 مارس 2006

 

حياة حافلة وابداعات ستبقى في الذاكرة

انس الرشيد يكرم الراحل النفيسي 

الفنان خالد النفيسي من رواد المسرح الكويتي والدراما في الكويت، حيث بدأ حياته الفنية على خشبة المسرح المدرسي عام 1953، أعقبتها تجربة مسرحية أخرى مع فرقة المسرح الشعبي عام 1956.

ولد عام 1937، وكانت بداياته العملية موظفا في وزارة المالية عام 1954، ثم انتقل الى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عام 1962، ثم عين في وزارة الاعلام بوظيفة مساعد خدمات تسجيل ومونتاج في قسم شؤون المسرح.

أول أعماله المسرحية البارزة مسرحية 'ضاع الديك' من تأليف واخراج محمد النشمي وبطولة صالح العجيري وعقاب الخطيب وسعد القطامي عام 1956، ثم قدم بعدها مسرحية 'صقر قريش' من اخراج زكي طليمات عام 1961، وتأليف محمود تيمور، حيث قدم فيها دور أبوالرماح مع عدد من نجوم فرقة المسرح العربي أمثال مريم الغضبان وعبدالحسين عبدالله وعبدالرحمن الضويحي وحسين الصالح الدوسري ومريم الصالح وغانم الصالح وعرضت المسرحية على مسرح ثانوية الشويخ.

وصرح الفقيد في احدى لقاءاته الصحفية بأنه يعشق المسرح الى حد الموت، واعتبر ان الحب في حياة الانسان هو الحياة قائلا: 'اذا ما احب ما اعيش'، معتبرا ان السياسة ايضا هي الحياة والوجود.

ويعتبر الفنان خالد النفيسي من أكثر نجوم الكوميديا اثارة للجدل وأكثرهم اقناعا، حيث ألبس اداؤه الكوميدي ثوب الجد ودائما ما طالب برفع الرقابة عن الفن ليكون هناك مسرح جاد فيه فكر سياسي، وان يسعى الى تطهير الفن من الهمجية ومراهقة الفكر.

وعرف عن الفقيد حبه في العيش في المغرب، حيث كانت أولى زياراته لها عام 1980، ومن ثم ارتبط بهذه الأرض لطبيعتها وبساطة أهلها فأصبح يقضي شهري يناير وفبراير في 'عفران' والربيع في الرباط والشتاء في مراكش، اما الصيف والعطلات ففي أغادير.

وقد عرف النفيسي رحمه الله بحدة طبعه ورفضه للأوضاع الخاطئة الى درجة خوضه مناورات ومعارك مع السياسيين، خصوصا نواب مجلس الأمة، فكثيرا ما طالب بنقل جلسات المجلس ليتعرف الناخب على مرشحه بشكل أكبر.

وفي سياق السياسة وارتباطها بالمسرح نجد ان النفيسي قدم العديد من الأعمال المسرحية التي تناولت هذه القضايا بشكل أو بآخر منها 'عشت وشفت' و'اغنم زمانك' و'الكويت سنة 2000' و'حط حيلهم بينهم' و'من سبق لبق'.

اما آخر أعماله الفنية فهي 'سنطرون بنطلون' و'ممثل الشعب' و'مضارب بني نفط' و'حرم معالي الوزير' و'دقت الساعة' و'هذا سيفوه' و'جنون البشر'.

اما فيما يتعلق بالدراما التلفزيونية فقد كان له الكثير من الأعمال منها 'درب الزلق، الوريث، الى أبي وأمي مع التحية، محكمة الفريج، وابن العطار' وآخرها 'الحيالة' و'عديل الروح' وقد اشتهر النفيسي بدور 'بوصالح' في معظم أعماله الفنية.

اما عن الجوائز التي حصدها فأهمها حصوله على جائزة فنان المسرح الأول عام 1977 والجائزة الذهبية عن دوره في مسرحية 'حرم سعادة الوزير' في احتفال يوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي عام 1980.

وقد شهد مسرح الحياة اسدال الستار يوم أمس على آخر مشهد في حياة خالد النفيسي الموافق 27/3/2006 اثر تعرضه لهبوط حاد في القلب.

القبس الكويتية في 28 مارس 2006

 

العملاق الذي رحل

ابداع ونجومية وصراحة متناهية في ابداء القناعة

كتب عبدالمحسن الشمري 

لا يمكن لأي متابع للحركة الفنية الكويتية والخليجية، الا ان يتوقف طويلا أمام ابداع العملاق خالد النفيسي الذي رحل الى جوار ربه يوم أمس، في المغرب.

لقد كان النفيسي من أوائل الفنانين الذين ساهموا بوضع اللبنات الأولى للحركة الفنية والمسرحية قبل أكثر من أربعين عاما.

وكان أيضا من مؤسسي فرقة المسرح العربي في أوائل الستينات من القرن الماضي، الى جانب العديد من الأسماء الرائدة الأخرى.

وكان وفيا على الدوام لفرقته الأم التي قدم من خلالها عشرات الأعمال المسرحية الناجحة التي حددت مسار الفرقة منذ بداية تأسيسها وعمل الراحل مع معظم النجوم في الكويت، حقق خلال سنوات قليلة نجاحا كبيرا قلما ناله فنان آخر.

وعلى الرغم من هجرته الطويلة في الخارج وابتعاده عن الأضواء، وعن العمل الفني والمسرحي لأكثر من عشر سنوات فإنه عاد قبل سنوات بقوة ليشارك في الكثير من الأعمال التلفزيونية الناجحة.

وقد عرف النفيسي على الدوام باختياراته الجيدة، وانتقاء الأدوار وتعدد الشخصيات التي يقدمها، خاصة في أعماله المسرحية.

ومن يتابع اعماله وأدواره خاصة في مسرحيات 'حرم سعادة الوزير'، 'ممثل الشعب'، 'بيت بوصالح'، 'دقت الساعة'، وسواها لا بد ان يتأكد من صدق ذلك، فقد كانت أدواره مختلفة، لكنها مميزة.

ولا يقتصر تميزه على صعيد الأعمال المسرحية وحسب، بل ان ادواره على صعيد التلفزيون تؤكد تميزه وقدرته على الابداع مثل دوره في 'خالتي قماشة' في أوائل الثمانينات من القرن الماضي، وأيضا دوره الرائع في المسلسل التربوي 'الى أبي وأمي مع التحية'، وعشرات الأعمال الأخرى.

والى جانب عطائه الابداعي ونجوميته فان النفيسي كان يمتلك شجاعة نادرة في ابداء رأيه بصراحة متناهية في قضايا الفن في الكويت، وكان الراحل لا يجامل أبدا على حساب فنه.

ان خالد النفيسي الذي رحل الى بارئه يعد علامة بارزة في مسيرة الفن الخليجي، ليس من خلال أعماله، بل أيضا من خلال آرائه ومواقفه وجهوده التي بذلها من اجل ارساء دعائم حركة فنية متميزة.

لقد رحل أحد أهم عمالقة الفن، وبرحيل النفيسي تخسر الحركة الفنية الكويتية والخليجية علما بارزا ونجما رائعا وفنانا مبدعا.

القبس الكويتية في 28 مارس 2006

سينماتك

 

بعد أن ظل يعطي للفن حتى آخر لحظات حياته

الفنانون: أعمال النفيسي ستجعله خالدا وحاضرا في ضمائر الجميع

تحقيق: نيفين أبولافي ومفرح حجاب

 

 

 

 

سينماتك

 

الموت يغّيب عملاقاً من عمالقة الفن الخليجي في يوم المسرح العالمي

رحيل »بوصالح« فارس المسرح الكويتي

كتبت - إيمان علي: 

توفي امس الاثنين الفنان الكويتي خالد النفيسي في مصحة خاصة في المغرب عن ٤٦ عاماً.

وقال الطبيب المعالج ان النفيسي توفى بسبب مضاعفات في القلب ومشاكل في الرئة.

وكان النفيسي الذي بدأ حياته الفنية مطلع ستينيات القرن الماضي، يعاني من امراض في القلب منذ سنوات عدة، ونصحه الاطباء بالاهتمام بصحته وعدم بذل مزيد من الجهد. وكان قد اجرى العام الماضي جراحة في اللسان لإزالة ورم خبيث حرمه من النطق بشكل جيد.

وكان النفيسي الذي يعتبر احد اهم الفنانين في الخليج العربي، قد بدأ حياته الفنية في المسرح الكويتي الذي اسسه المرحوم زكي طليمات عام ٩٥٩١، وضم الفنانين عبد الحسين عبدالرضا وسعد الفرج وصقر الرشود واخرين.

واوضح الطبيب المعالج للفنان الكويتي الراحل خالد النفيسي الذي  ان  الوفاة كانت بسبب مضاعفات في القلب ومشاكل في الرئة والتنفس.

وكان الفنان القدير خالد النفيسي قد توفي بمصحة الرباط عن عمر يناهز  ٤٦ عاما.

واوضح الطبيب المعالج يوسف عطار الذي اشرف على علاج الفنان الراحل  أن النفيسي الذي وافته المنية في الساعة السابعة والنصف من صباح امس  بتوقيت دولة الكويت كان يعاني من مضاعفات  في القلب و مشاكل في التنفس والرئة.

 وأضاف  الطبيب المتخصص في الانعاش والتخدير أن الراحل دخل المصحة امس الاول الخامس  والعشرين من الشهر الحالي.

واوضح ان الوفاة حدثت بحضور كل من السفير الكويتي لدى المملكة  المغربية صلاح محمد البعيجان وزج شقيقة الفنان الراحل.

وكان الفنان الراحل من رواد المسرح في دولة الكويت وأوائل من أرسوا  دعائم هذا الفن وحققوا نهضته في الخليج العربي وتعد بعض اعماله من  العلامات البارزة في تاريخ الفن الكويتي والخليجي والعربي وينتمي الى  جيل الرواد ممن اخذوا على عاتقهم نهضة الفن.

وقدم النفيسي خلال مرحلة طويلة من العمل الفني المتميز اعمالا مسرحية كثيرة منها مسرحية »بني صامت« التي ناقشت الوضع السياسي في الكويت مطلع الثمانينات، ومسلسل »درب الزلق« الذي قدمه مع سعد الفرج وعبدالحسين عبدالرضا واعيد عرضه عشرات المرات في تلفزيونات الخليج العربي ودول عربية اخرى وجسد من خلاله حياة اهل الكويت في مرحلة ما قبل النفط وتأثير ذلك علي المجتمع الكويتي. كذلك قدم مسلسل »الى ابي وامي مع التحية« بمشاركة الفنانه حياة الفهد، ومسرحية »دقة الساعة« التي منعتها الرقابة الكويتية بسبب غياب الحياة البرلمانية في الكويت ابان حل مجلس الامة عام ٦٨٩١ وفرض الرقابة علي الصحف والاعمال الفنية.

وقد ادى الجدل الطويل الذي اثير حول هذه المسرحية الى هجرة النفيسي الى المغرب حيث عاش هناك طوال ٢١ عاما لم يقدم خلالها اي عمل فني.

وبعد عودته من المغرب قدم اعمالا فنيه عدة ، آخرها مسلسل »عديل الروح« من تأليف فجر السعيد حيث جسد دور الوزير، وايضا مسلسل »فريج صويلح« الذي حقق نجاحا كبيرا.

فنانو البحرين يرثون النفيسي

فنانو البحرين.. معظمهم تفاجأ بخبر وفاة خالد النفيسي، وبدا الحزن على اصواتهم وهم يتحدثون بتأثر عن حبهم وإعجابهم بفقيد الفن الكويتي »بوصالح«.

عبدالله يوسف وأحلام محمد

أن تفاجأنا »الأقدار« بخبر رحيل فنان »نفيس« كخالد النفيسي في اليوم العالمي للمسرح، لهي مصادفة تثير طاقة التأمل، فقد كان خالد النفيسي »رحمه الله رحمة واسعة« طرازا مسرحيا تبلورت موهبة التمثيل عنده في ماء العفوية ورمل الطبيعة..

لم يكن يستعد للتمثيل حين يصعد خشبة المسرح، أو حين يسبقه صوته إلى مواقع التصوير.. بل كان يأتي متأبطاً التمثيل ثم يرتديه ويتماهى فيه.. وهو بذلك قد جذر نكهة خاصة به، حين كان »درب الزلق« يؤدي بغيره من الممثلين.. لكنه والرواد من أمثاله وفي معيته، اجتازوا ذلك الدرب وولجوا ذاكرة التمثيل ليستقروا في ذاكرة الناس.. وما أروعها من ذاكرة لا تماري أو تخون!!

رحمك الله يا »بوصالح« وألهم ذويك وأصدقاءك وجمهورك ومن تسنى له العمل معك الصبر والسلوان.

عبدالملك: خسرنا رمزاً من رموز الفن..

الفنان البحريني عبدالله عبدالملك الموجود حالياً في عمان ابدى حزنه العميق لوفاة الفنان خالد النفيسي، وقال ان.. النفيسي رمز من رموز المسرح الخليجي الكوميدي، تميز بمدرسة خاصة، يعتبر شيخ الممثلين العفويين. ويملك حباً كبيراً من الجماهير، والفنانين وله مكانه خاصة في مسرح أوال. وعندما يصادف ويكون له عمل في البحرين كان يزورنا في المسرح ويشجعنا.. خالد النفيسي مكانه شاغر.. توفي ٧٢ مارس، وهو يوم المسرح العالمي ويوم وفاة الفنان المصري الكبير احمد زكي، ومن الصعب ملء مكان خالد النفيسي وأحمد زكي. وأتقدم بتعزية باسم مسرح أوال وباسم الفنانين البحرينين إلى كل فناني الكويت بوفاة الفنان الكبير خالد النفيسي والله يرحمه.

يوسف بوهلول: أستـــاذ التلقائيــــة

عند اتصالنا، تفاجأ الفنان يوسف بوهلول عندما علم بخبر الوفاة، وسكت للحظات ثم قال:»بصراحة، انا من محبي هذا الفنان واعتبره مثلي الأعلى، وهو استاذ حقيقي، تعاملت معه في مسرحية »سنطرون بنطرون«أحببته جداً، واعجبت به، فهو استاذ التلقائية في الخليج ويصمت بوهلول، ويقول:»بصراحة صدمت لهذا الخبر، خسارة كبيرة للمسرح والفن الخليجي والعربي، فالنفيسي قمة في الفن وشيء كبير كبير للفن واليوم هو احتفاء الفنانين بالمسرح العالمي، وفيه خسرنا فنانين كباراً مثل خالد النفيسي وأحمد زكي، لا استطيع إلا ان اقول القلب يحزن »وإنا لله وإنا اليه راجعون، وجعل الله مثواه الجنة ويغفر له«.

سعد البوعينين.. الله يصبرنا ويصبر أهله

سعد البوعينين.. بادرني بالقول: سمعت للتو بخبر وفاة الفنان الكبير خالد النفيسي، وأنا اعزي الأسرة الفنية كلها في البحرين والكويت وجمهور خالد النفيسي ذي الروح المرحة الله.. يصبرنا الله ويصبر اهله.

خالد النفيسي تربطني معه علاقة طيبة وأتذكر عندما زارنا في مسرحية »المفهي« على الصالة الثقافية بمدينة عيسى، وأبدى ارتياحه وإعجابه بالمسرحية ..حقيقة أن النفيسي فنان لا يعوض.. وله مكانته الفنية في المسرح والتلفزيون والفن الخليجي والعربي.. خالد لن يغيب عنا، وهو لم يمت لانه ترك تركة ثقافية فنية كبيرة وقيّمة والناس لن تنسى ابداً »بوصالح« بائع الثلج في درب الزلق، وقدر الله وما شاء فعل، والله يرحمه«.

الفنان محمد عواد: نعزي أنفسنا

التعزية لأنفسنا أولا، ولكل الفنانين في الخليج والوطن العربي. خالد النفيسي فنان كبير، وذو عطاء، وهو مدرسة في التمثيل التلقائي، وأنا من أشد المعجبين بهذا الفنان.. الله يرحمه ويرحمنا أجمعين و»إنا لله وإنا اليه راجعون«.

خالد النفيسي .. السيرة الذاتية

- أحد كبار الفنانين في المسرح والتلفزيون والسينما في الكويت.

ــ أحد مؤسسي المسرح العربي.

ــ كان عضوا في أول مجلس إدارة للفرقة بين موسمي ٣٦٩١ و٩٦٩١، ثم في موسم ٣٧.٤٧٩١

ــ تسلم إدارة فرقة المسرح العربي في الموسم الثقافي الثالث ٦٦٩١ ــ ١٧٦٩م
ــ بدأ حياته الفنية منذ الخمسينيات،
حين مثل مسرحية »ضاع الأمل« عام ٧٥٩١، إلى جانب صالح العجيري وعقاب الخطيب وسعد القطامي، كما عمل مع الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا في أعمال مسرحية وتلفزيونية عدة.

ــ شارك في عشرات الأعمال المسرحية داخل الفرقة ومع المسرح الخاص، من ضمنها: حرم سعادة الوزير، فاتها القطار، أستارثونني وأنا حي، مضحك الخليفة، عشت وشفت، الكويت ٠٠٠٢، بيت بو صالح، دقت الساعة، حامي الديار، من سبق لبق، جنون البشر، حط حيلهم بينهم...

ــ شارك في عشرات المسلسلات التلفزيونية والإذاعية الكويتية، وآخرها مسلسل »عديل الروح«.

ــ شارك في بعض الأفلام السينمائية، منها فيلم »الصمت«.

الأيام البحرينية في 28 مارس 2006

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سينماتك