شعار الموقع (Our Logo)

 

مقالات مختارة

حوار صريح مع المخرج السينمائي المصري محمد خان

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

كتبوا في السينما

 

 

 

 

 

 

مسلسل يسرا الأخير

لقاء على الهوا

يدين الفساد في المجتمع المصري

 

 

 

 

 

يسرا: تقمصت شخصية د. هالة سرحان في (لقاء علي الهواء)

 القاهرة ـ محمد عاطف:

اعترفت الفنانة يسرا أن شخصيتها في المسلسل الرمضاني الحالي (لقاء علي الهواء) تتقمص خلاله شخصية صديقتها المذيعة د. هالة سرحان وهو ما لم تشر إليه من قبل.

و تتحدث يسرا عن مشاكلها مع السينما والمسرح وأسباب ابتعادها عنها في الفترة الأخيرة.

كما تؤكد أن تجربتها في فيلم (اسكندرية نيويورك) خاصة جداً.. وشخصيتها في هذا العمل لم تكن تفكر في تقديمها مع اي مخرج آخر سوي يوسف شاهين!

·         يسرا هل دورك في (لقاء علي الهواء) تأثرت فيه بصديقتك المذيعة د. هالة سرحان؟

أنا بالفعل اتقمص شخصية هالة سرحان فهي صديقتي قبل أي شيء ومذيعة لامعة في مجالها وأعرف عنها كل شيء مثل كيفية اختيارها لملابسها واكسسواراتها وطريقة كلامها وتسريحة شعرها وطريقة ماكياجها واستعدادها للتصوير وإعداد الحلقة..
وما يدور في الكواليس وإدارتها للحوار في برامجها.. ولذلك تمكنت من تقمص دورها تماما في شخصية المذيعة (لقاء).. وجلست معي هالة كثيراً وقدمت لي نصائحها قبل التصوير.

·         معني ذلك ان دورك يخضع لسيطرة شخصية هالة سرحان عليك كإعلامية ناجحة؟

نستطيع القول أن الجمهور يشاهد هالة سرحان في شكل يسرا طوال حلقات مسلسل (لقاء علي الهواء).

·         هل تحرصين علي عرض مسلسلاتك في رمضان؟

إنه اكثر شهور العام كثافة في المشاهدة وتكون المنافسة فيه شديدة وممتعة وأعتقد أن ذلك في صالح المشاهد ويحكم علي العمل من واقع المشاهدة الفعلية بعيون الجمهور وليس النقاد فقط.

·         معظم منتجي المسلسلات الرمضانية يشكون من ارتفاع أجور النجوم لأرقام فلكية.. ما تعليقك؟

بص.. بصراحة كده وبدون دبلوماسية الحوار.. أجر الفنان يخضع لنظرية العرض والطلب.. كلما كبر اسم النجم كلما زاد تسويق عمله إلي عشرات المحطات والقنوات التليفزيونية في الدول العربية أو الدول الإسلامية التي تعرض مسلسلاتنا سواء بلغتها العربية أو ترجمتها إلي بعض اللغات الأجنبية.. وهذا يحقق أرباحاً بالملايين ومن حقه ان يحصل علي أعلي أجر، من حقه الحصول علي جزء من الربح.

·         أعمالك السينمائية قليلة مقارنة بالسنوات الماضية؟

السينما مهمة في حياتي وبدأت قبل شهر رمضان تصوير الأيام الأولي من فيلم كلام في الحب تأليف زينب عزيز واخراج علي الريس ويشاركني البطولة حنان ترك وهشام سليم وعمرو واكد وتوقف التصوير بناء علي طلبي حتي انتهي من مسلسل (لقاء علي الهواء) خاصة ان الفيلم لن يعرض في العيد بل في الموسم الصيفي القادم.

·         و أين انت من المسرح؟

آخر عمل لي كان (لما بابا ينام) وتوقف بعد رحيل علاء ولي الدين وحتي الآن لم أجد النص الذي يمكنني به العودة إلي المسرح.

·         تجربتك مع المخرج يوسف شاهين الأخيرة ما تقييمك لها؟

أعتبرها اجمل تجربة سينمائية مررت بها في حياتي.. وبصراحة لا يمكن أن اوافق علي تجسيد مثل هذه الشخصية مع مخرج آخر.. فأما أعمل مع يوسف شاهين وأنا مطمئنة للنجاح.. ولذلك اكرر تجاربي معه لأنه علامة فنية مهمة في حياتي.

·         تجربتك الغنائية الثانية ماذا وصلت فيها؟

أستعد لطرح ألبومي الغنائي الثاني خلال الصيف القادم وسيكون شكله مختلفا تماماً عن تجربتي الأولي.. وسوف أصور بعض أغنياته فيديو كليب لأنه الأساس في جذب الجمهور لكنني سأصور أغنياتي بشكل يختلف عن الموجود علي الساحة بالقنوات الفضائية المتخصصة في الأغاني.. فأنا مازلت لم احقق طموحاتي الغنائية ولديّ أفكار عديدة تحتاج إلي التنفيذ بشكل سيكون متطورا وأتمني خروج أغنياتي كما أحلم بها ويسعي إليها خيالي.

القدس العربي في 6 نوفمبر 2004

 

تقف ضد زوجها واخيها

«لقاء على الهوا» يدين الفساد في المجتمع المصري

يسرا توجه سهام نقدها لرجال اعمال وموظفين كبار في التلوث الغذائي، والنقاد يصوبون سهامهم على المسلسل

القاهرة - من خليل ابو خديجة

يدين مسلسل "لقاء على الهوا" للمخرج محمد النجار بعض رجال الاعمال والموظفين الكبار ويحملهم مسؤولية التلوث الغذائي الذي تعاني منه مصر في السنوات الاخيرة بعد انطلاق سياسة الانفتاح رغم كل الملاحظات التي سجلها النقاد على المسلسل.

وتاتي إدانة وفضح الفساد في المجتمع المصري عبر برنامج تلفزيوني للمذيعة الشهيرة لقاء فؤاد (يسرا) حيث تفضح في برنامجها اسباب هذا التلوث مشيرة الى تورط بعض رجال الاعمال في استخدام مبيدات مسرطنة في الزراعة وهرمونات في الثروة الحيوانية تؤدي مجتمعة الى العديد من الامراض للذين يتناولون هذه الاغذية الى جانب العاملين في استخدام هذه المواد.

وحول هذه القضية يتم نسج الخط الدرامي للمسلسل على "مقاس الفنانة يسرا بطلة هذا العمل"، حسب رأي الناقد اشرف بيومي حيث تتراكم خيوط العمل حولها بشكل مبالغ فيه الا بتركيزه على وحشية رجال الاعمال الذين لا يتورعون عن ارتكاب أي جريمة مقابل تحقيق الارباح واظهار يسرا في المقابل كسيدة قوية تستطيع تجاوز الصعاب والتصدي لهم.

ويبرز المسلسل ايضا فساد موظفين كبار في الدولة يعملون لتسهيل عمل رجال الاعمال مقابل الفتات الذي يحصلون عليه كرشى مثل "البشبيشي" المسؤول عن مختبرات فحص الاغذية وصلاحيتها للاستهلاك الادمي.

الى جانب ذلك يصور المسلسل الفساد الاخلاقي لهذه الطبقة باظهار رجلي أعمال يقوم بدوريهما حسن حسني وسامي العدل (زوج بطلة المسلسل وطليقها بعد بضعة حلقات) يتنقلان بين النساء دون رادع أخلاقي ويبرز ايضا وصولية هؤلاء النسوة واستغلالهن جمالهن للحصول على الثروة بأي وسيلة.

مقابل هذا تبرز مثالية البطلة يسرا التي ترفض المساومة وتحاول ان تثبت تورط حسن حسني وزوجها وشقيقها شوقي شامخ في جريمة قتل زوج ابنة خالتها الذي حاول ان يفضح دورهم في ادخال ادوية ومبيدات وهرمونات مسرطنة الى السوق المصري الا انه قتل قبل ان يحقق هدفه.

ويبدو ان المؤلف محمد اشرف الذي كتب عملا سابقا ليسرا ايضا (ملك روحي) مهتم جدا بفضح الفساد في وسط رجال الاعمال مضافا الى ذلك فساد بعض كبار الموظفين في الدولة خصوصا وان موظفي وزارة الزراعة المسؤولين عن هذه الجوانب قامت الصحافة المصرية بتوجيه انتقادات لاذعة واتهامات تحملهم مسؤولية التلوث وارتفاع نسبة المصريين المصابيين بالسرطان نتيجة المواد الغذائية التي تستخدم فيها مواد مسرطنة.

ورغم هذه القضية المهمة التي يحاول المسلسل ان يعالجها الا ان نقاد مصريين رأوا فيه تكرارا لفيلمين هما "قضية سميحة بدران" و"المرتشون" اللذين عرضتهما السينما المصرية قبل عشرة اعوام.

وراى اخرون ان المسلسل حمل جديدا حول موضع استخدام المواد الملوثة للانتاج الزراعي من مخصبات وهرمونات مسرطنة ضمن نطاق الزراعة المصرية وتحديدا من قبل بعض كبار ملاك الاراضي الزراعية الجدد بعد التراجع عن مشروع الاصلاح الزراعي وتفتيت الملكية الزراعية في ظل سياسة الانفتاح التي مهد لها الرئيس المصري الراحل انور السادات.

ووجه النقاد ملاحظاتهم بشكل اساسي للمسار الدرامي للمسلسل حيث يتم تركيز كل الاحداث حول بطلة العمل يسرا وهو ما اعتبره مدير تحرير الاهرام العربي خيري رمضان بأنه "تفصيل كامل للسيناريو على (مقاس) البطل الذي يظهر مثاليته بما يخالف ما يجري على ارض الواقع في الحياة الاجتماعية".(دبا)

موقع "ميدل إيست أنلاين" في 11 نوفمبر 2004