شعار الموقع (Our Logo)

 

 

يوشك العمل في فيلم الرسوم المتحركة "ابن الغابة" على الانتهاء في استوديو دانا في بودابست (هنغاريا). يخرج الفيلم الفنان العراقي ثامر الزيدي بتكليف من مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس تعاون دول الخليج العربي. وأنجز أواخر شهر آب (أغسطس) الماضي الدوبلاج العربي الذي قام به الفنانون غانم السليطي وسناء بكر يونس وعبد الناصر الزاير وأسامة الروماني وفتحية ابراهيم وآخرون. وكان من المفترض ان يبدأ عرض الفيلم عند بداية شهر تشرين الأول (اكتوبر) الجاري.

ويستند هذا الفيلم السينمائي الطويل إلى كتاب حي بن يقظان لابن طفيل (أبو بكر محمد بن عبد المالك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي الذي ولد قرب قرطبة وتوفي في 581 هـ/1185م بمراكش). وهذا الفيلم السينمائي الطويل هو الأول من نوعه في العالم العربي, وأنجز بتقنيات حديثة متطورة ومستوى فني راق وذوق بحسب ما يؤكد من رأى بعض تفاصيل العمل فيه.

"الحياة" التقت المخرج ثامر الزيدي وحاورته حول المشروع.

·         كيف خطرت ببالك فكرة إنجاز فيلم رسوم متحركة عن حي بن يقظان؟

- كنا تطرقنا في الأحاديث التي جرت مع كثير من الأصدقاء, وبينهم الكاتب علي الشوك والمخرج علي رفيق, إلى أهمية استعمال التراث في العملية الفنية وصنع أفلام الرسوم المتحركة, بخاصة بعد أن رأينا انحطاط مستوى أفلام الرسوم المتحركة التي تعرض في الفضائيات العربية. وهي افلام لا بد من ان يغضب المرء تجاهها, لأنها تربي الأطفال بشكل أو بآخر على العنف, وتزيّن لهم أنماطاً من السلوك غير مستحبة وبعيدة من قيمنا وتقاليدنا المعروفة في العالم العربي, وكذلك الإسلامي. من هنا بدأت في البحث والدراسة, فقرأت كتاب "حي بن يقظان" الذي اقترح علي, لأجد أنه يشكل أساس العمل الذي قدمه الغرب منذ زمن بعيد "طرزان", كذلك أخذت قصة روبنسون كروزو منه. ورأيت كذلك أن الكثير من قصص أفلام الرسوم المتحركة التي أنتجتها شركة ديزني أُخذت من قصة حي بن يقظان. فبدأت أدرس كتاب "حي بن يقظان" وأتمعن فيه, فرأيت عمق الفلسفة الموجودة فيه, وهي أعمق بكثير مما تناولته أفلام ديزني. وجدتها تلخص تأريخ تطور البشرية, من الإنسان البدائي في الكهوف والغابات الذي بدأ يراقب ويشاهد ويتعلم ويحاكي ويكتشف حتى وصوله إلى الزراعة واختراع الآلة, وإلى ما وصلت الحال إليه. فابن طفيل الذي ولد قرب غرناطة في الأندلس وضع هذا العمل الذي فسّر فيه العالم تفسيراً عظيماً قبل ثمانمئة سنة. فسألت: لماذا لا نقدمه للأطفال؟ في البداية وجدت أن الأمر شديد الصعوبة, فبين يدي كتاب جامع للعلوم, فيه الفلسفة والتصوف وعلوم الدين والعلوم الطبيعية والطب وغيرها, وهو أهم الكتب التي وصلت إلينا من كتب ابن طفيل, على رغم صغره. أخذت سلسلة أحداث تلتزم الطبيعة الدرامية والتشويق وتنسجم مع فلسفة ابن طفيل. أضفنا إلى النص بعض الأمور مثل هجوم اللصوص على القرية وكيف أنقذت الأم طفلها بعد أن وضعته في سلة أوصلته إلى جزيرة حيث تبنته ظبية ورعته وربته. نجد هنا أحاسيس الأمومة والحنان, وكل ذلك سطره لنا ابن طفيل في شكل جميل, وتطرق كذلك إلى علاقته بالحيوانات. أصبح هذا العمود الفقري للسيناريو, ثم وسعناه بأفكار أخرى, مثلاً اكتشاف العقدة وعقد الحبل, وتعلم الأكل, وصولاً إلى بناء البيت, والمشاهدة والمراقبة والتنفيذ والتفكير, والشعور بالفشل والنجاح والمرور بتجارب فيها الكوميديا الضاحكة أو اللحظات العصيبة, فيها اللحظات الدرامية والتوتر والتشويق. كل الفيلم لا يخلو من دعوة الطفل إلى التعلم واحترام الآخر والسعي إلى الصفاء في العلاقات, نرى ذلك من خلال علاقة حي بالحيوانات وأمه الظبية. وبعد تجاوز هذه المرحلة يبدأ حي بالتفكير: من هو خالق الكون؟ فيبدأ بمراقبة الطبيعة والنجوم. فهذه عملية تمثل التطور الحضاري من خلال فيلم اعتمدنا فيه الجمالية والشفافية والإنسيابية حتى تصل كل هذه الأفكار إلى الطفل في شكل جميل. أعددت هذه الأفكار كملخص واستعنّا بكاتبة سيناريو مجرية كتبته بعد النقاش والمحاورة. وتمكنا في النهاية من الوصول إلى سيناريو جميل جداً, سيشمخ حتماً أمام "طرزان" ديزني لأن بطله إنسان ذو عقل وتفكير يسمو ويرتقي إلى الأعلى.

الفنون الأخرى

·         يحتاج إنجاز الفيلم إلى فنون أُخرى, مثل الموسيقى والأغاني, كيف تنجزون ذلك؟

- أود قبل الخوض في هذا الحديث عن تجربة. قلت سابقاً ان من المخجل أن نبدأ بعلم الرسوم المتحركة من نقطة الصفر بسبب وجود تراث عالمي زاخر في هذا الجانب. فنحن لم ندرس هذا الفن إطلاقاً. إذ درسنا في أكاديمية الفنون الرسم واللون والمسرح والسيراميك وكل شيء, عدا هذا الفن. وللأسف, يتصور كل من يجلس أمام جهاز كومبيوتر في العالم العربي أنه قادر على إنتاج أفلام رسوم متحركة. اقول للأسف, هذا الفن لم يدرس عندنا بعد دراسة علمية, فواقع إنتاج الرسوم المتحركة في العالم العربي متخلف وسيبقى متخلفاً إن لم ندرس ونكوّن خبرات وأجيالاً تفهم هذا الفن لأنه علم بحد ذاته.

أعددت النص وتبنته مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في الكويت, وأقولها صراحة ومن دون محاباة: هذه المؤسسة هي الرائدة في مجال إنتاج أفلام الرسوم المتحركة الجيدة في العالم العربي كله. لأنها استفادت من تجاربها منذ فيلم الرسوم المتحركة "افتح يا سمسم" ولغاية الآن. مع ان هناك بعض الهفوات, كما حدث مع مسلسل "كليلة ودمنة" الذي نفذ في مصر وكان سيئاً جداً.

أنا أعمل منذ 10 سنوات مع كادر يفهم إسلوب الحياة العربية. قرأ العاملون في الفيلم, ويبلغ عددهم نحو 300 شخص/ قصة حي بن يقظان, وهي مترجمة إلى اللغة المجرية وعنوانها "ابن الطبيعة". تم إنجاز الرسم خلال سنتين, ونحن الآن انتهينا من ذلك. وستكون هناك موسيقى ومؤثرات, وستصاحب الفيلم موسيقى تقدمها فرقة أوركسترا سيمفونية مثلما جرت العادة عند ديزني, فالملحن وقائد الأوركسترا يشاهد العمل ويضع الموسيقى على إيقاع الفيلم. ويجرى تأليف الموسيقى وتسجيلها في إحدى الدول العربية. هذا "التكنيك" ليس جديداً على صعيد عالمي, لكنه بالتأكيد جديد على العالم العربي. وسيجرى تنفيذ الدوبلاج في استوديو "دانا" في بودابست, حيث توجد أفضل الأجهزة حتى على صعيد هنغاريا, والعاملون في الاستوديو هم أفضل العاملين. لدينا استوديو دوبلاج وعندنا خبرة 15 سنة في دبلجة الأفلام لحساب التلفزيون المجري الحكومي والقنوات التجارية. ويعتبر المخرجون المجريون أحسن مخرجي الدوبلاج, وتتميز هنغاريا بجودة الدوبلاج في العالم كله. في البداية سنهيئ الدوبلاج باللغة الهنغارية, وبعد ذلك ستأتي نخبة ممتازة من الفنانات والفنانين الخليجيين المعروفين وسينفذون الدوبلاج في هنغاريا.

من دون عطلة

·         متى يصبح العمل جاهزاً للعرض بحسب توقعك؟

- سينتهي العمل في الربع الأخير من هذا العام. بعد ان استمر العمل فيه سنتين متواصلتين. وهو سيعرض في دول الخليج التي كان لها الفضل الكبير في دعم الفيلم. وأتمنى ألا يكون هذا الفيلم الهمسة الأولى والأخيرة في إنتاج الأفلام السينمائية للرسوم المتحركة. إذ هناك الكثير من السيناريوات الملائمة لغرض إنتاج أفلام رسوم متحركة, ويمكن تكليف كتاب وأدباء خليجيين وعرب وحتى أوروبيين لكتابة سيناريوات جيدة. نحن نقدم هذه الأعمال إلى العالم, ونخاطب الطفل المحب للسلام في كل العالم. وإذا كنا نريد محاربة الإرهاب والعنف والأفكار الجامدة, يجب أن نقدم أفلاماً من تراثنا العربي والإسلامي تنمي العقل والفكر وتوسع مخيلة الطفل وهذا ضروري لتجنيب أولادنا السير في اتجاهات خاطئة.

كما أرجو أن يفهم أصحاب المحطات والتلفزيونات ومالكو الشركات, أن إنتاج فيلم جيد يمكن عرضه عشرات المرات هو مكسب مادي كبير. العمل الجيد هو الذي يبقى ويدوم ويمكن عرضه بين فترة وأخرى, في رمضان مثلاً, ولا يمكن عرض أي فيلم مهما كان, مثلما حصل مع مسلسل "كليلة ودمنة", الذي لم تعرض محطات التلفزيون سوى أعشار ما أنتج من السلسلة ثم أهملتها, ورفضتها لرداءتها. ويمكنك الاختيار عندما يكون لديك خزين من 10-15 فيلماً من الأفلام الجيدة. وإذا نجحنا في تقديم أفلام بمستوى عالمي جيد وبتقنية ممتازة مثل الأفلام العالمية, يمكن عرضها في صالات السينما ويعني ذلك الحصول على أرباح ما يوفر مستلزمات الاستمرار في إنتاج الأفلام الجيدة. وليس كل الأفلام صالحة للعرض في السينما, لذلك يجب صنع أفلام جيدة.

ليس الأول

·         هذا ليس أول عمل تنتجه, لكنه أول فيلم سينمائي طويل. ما هي الأعمال التي أنتجتها لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك؟

- قدمت لهم أعمالاً كثيرة, بدءاً بـ"إفتح يا سمسم" و "يا وطني افتح أبوابك" وهو عمل جميل للأطفال للأسف لم يتواصل, وكذلك "سلامتك", و"الرحلة المباركة", ومن جملة الأعمال قدمت مسلسل "زعتور" الذي تكون من 15 حلقة, هذا المسلسل أخذ مكانه في الخليج, ولا يزال يتداول.

·         ما هي مشاريعك اللاحقة؟

- يظهر أن أخبار العمل في فيلم "حي بن يقظان" وما عرض منه من مقتطفات في التلفزيون الكويتي وما تحدثت عنه الصحف كل ذلك جلب له سمعة طيبة حتى قبل وصوله إلى المشاهدين. هناك فيلم تلفزيوني بطول 60 دقيقة سنبدأ به بعد الانتهاء من فيلم حي بن يقظان. والآن انتهينا من وضع نص وسيناريو فيلم جديد طوله 90 دقيقة, وهذا مشروع طرح ليكون إنتاجاً بالتعاون مع شركة الرحباني, فقد ثمن مروان الرحباني العمل كثيراً, وأتمنى أن يشاركنا الأستاذ الكبير منصور الرحباني في إنجاز هذا الفيلم عبر قراءة النص ووضع ملاحظاته عليه, وتأليف الأغنية الرئيسية لمقدمة الفيلم ونهايته, وهناك اتفاقات بهذا الصدد. موضوع الفيلم هو وفاء الفرس العربية.

الحياة اللبنانية في 29 أكتوبر 2004

كتبوا في السينما

 

مقالات مختارة

حوار صريح مع المخرج السينمائي المصري محمد خان

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

 

 

ثامر الزيدي يحقق "ابن الغابة" في بودابست:

عندما تتحول حكاية حي بن يقظان الى شريط رسوم متحركة

بودابست/ ثائر صالح