ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 

كمال سليم

فتح آفاقاً رحبة للفيلم الواقعي المصري

 
 
 

نشر هذا المقال في مجلة هنا البحرين في 10 يناير 1990

 
 
 
 
 
 
 
   

شاهد صور للمخرج وأفلامه

   
 
 

بروفايل

 

مخرج مصري، حصل علي الثانوية في مدرسة فؤاد الأول الثانوية عام 1932، ثم سافر إلى فرنسا لدراسة السينما وحاول بعد عودته من فرنسا تعلم اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وإمتدت دراسته إلى الفلسفة والأدب والإقتصاد والتصوير السينمائى وأيضاً تعليم الموسيقى وعزف البيانو، حيث شارك بتلحين أوبريت (بدر الدجى )، وإمتدت معارفه الثقافيه جيث تلقى دروساً في الرسم على يد صديقه صلاح طاهر، بدلأت مسيرته السينيمائية من خلال تأليف وإخراج فيلم (وراء الستار) عام 1937، لتتوالى أعماله بعد ذلك والتي من أبرزها (العزيمة) وهو أول فيلم واقعى في تاريخ السينما المصرية، وفيلم (ليلى بنت الفقراء) والذي قام بتأليفه ولكن لم يمهله القدر الفرصة ﻹستكمال إخراجه حيث رحل في الثاني من أبريل عام 1945

الجنسية: مصر        تاريخ الميلاد: 19 نوفمبر 1913        تاريخ الوفاة: 2 ابريل 1945

 
 
 
 
 
 
 
 

أفلام الفنان في "سينماتك"

 
 
 
 
 
 
العزيمة ـ 1939

حسين صدقي + فاطمة رشدي + أنور وجدي + ماري منيب + عبد السلام النابلسي + عباس فارس + سامية جمال

قصة وسيناريو: كمال سليم ـ حوار: بديع خيري ـ تصوير: فرانسوا فاركاش ـ مناظر: ولي الدين سامح ـ موسيقى: عبد الحميد عبد الرحمن ـ مونتاج: كمال سليم ـ إنتاج: أفلام استديو مصر

 
 
 
 
 
 
 
 
 

رؤية

 
 
 
 
 

يتحدث المؤرخ والناقد السينمائي الفرنسي "جورج سادول" عن فيلم (العزيمة-1939)، للمخرج الكبير (كمال سليم).. باعتبار أن هذا الفيلم ومخرجه يعتبران علامتان بارزتان في تاريخ السينما المصرية. حيـــث يقول: (...إن فيلم العزيمة يعرض مضموناً فكرياً يشغل قطاعاً هاماً من قطــاعــــات المجـتـمـــع، ويعتبر هذا الفيلم أحد الأفلام الرائدة في تاريخ السينما العالمية، الذي يشير لظـهـــور المذهب الذي عرف بعد ذلك في إيطاليا باسم "الواقعية الجديدة".. لقد وقفت السيــــنما المصرية بهذا الفيلم على ارض صلبة ودخلت به مجال التعبير الواقــــعي فــي مجــــال الفن والفـــــكر...).

ومن الطبيعي أن يدفعنا حديث هذا المؤرخ العالمي الكبــير للتـمعن اكثر في مـا يطــــرحـه هذا الفيلم من جديد، ومناقشته بشكل يتناسب ومكانته الفنية هذه.

لقد كانت السينما المصرية قبل كمال سليم، أو بالتـحديد قبـل فيلمه العــزيمة، بعيدة كل البعد عن الروح المصرية.. وتصور أجواء دخيلة على الحياة المصرية، وتعــــتمد في قصصها على الاقتباس، ولا تصور من حياتنا سوى مظهر الطبقة الأرســتـقراطية، أوانها تقدم أفلاما خيالية ذات موضوعات ميلودرامية مستهلكة، تقوم على "الحواديـــــت" مبتعدة عن معالجة الواقع ومشكلاته الاجتماعية. لذلك جاء فيلم "العـــزيمــــة"، ليس كإضافة جديدة للسينما المصرية فحسب، وإنما جاء ليكون عملاً رائـــداً فـــي الشـــــــــكل والمضمون، وليقدم به كمال سليم اللبنة الأولى في بناء الفيلم الواقــــعي المصـــــــري، والذي اصبح مثالاً يحتذى به في التبشير بالفيلم المصري النابض بالــروح المصــــرية الواقعية الصادقة، مما جعله أيضا يكتسب صفة البقاء والخلود حتى اليوم، وبعد مضـي اكثر من نصف قرن من الزمان، كعمل درامي فني وفكري متماسك وخلاق.

أما المخرج كمال سليم، والذي عانى كثيراً لإظهار هذا الفــيلم الى النـور، فهـــو أول فنان اشتراكي يعمل في ميدان السينما المصرية. لذلك جاء فيلمه "العـــــــزيمة" كوثيقة على جانب كبير من الأهمية.. ولسوء الحظ أن كمال سليم لم يعش طـويلاً، فقـــد توفي قبــل أن يبلغ الثانية والثلاثين من العمر، ولو إن العمر امتد بهذه الموهبــة الفذة الواعية لأثرت السينما المصرية بأعمال فنية أخرى رفيعة المستوى.

ولكي ندرك أهمية هذه التجربة الفنية ينبغي الأخذ بعين الاعـتـــــبار الظـــــروف السياسية والاجتماعية في مصر في تلك الفترة، كما ينبغي ملاحظة أن كمال سليم فنان ثقف نفسه بنفسه. كان واسع الاطلاع الى درجة تلفت النظر، وكان يجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية إجادة تامة، وكان يقرأ منها بنهم شديد.. لذلك كان مكانـــه بــــارزاً وهاماً بين زملائه وتلامذته السينمائيين، ومن أبرزهم المخرج الكبـير "صلاح أبو سـيف"، الذي عمل مساعداً له في فيلمه "العزيمـــــة".

والمخرج كمال سليم (1913-1945)، نشأ في أحياء مصرية شعبية، بــين الظـــاهر والعباسية والحسينية، وعاش مع أبناء الذوات والطبقة الأرستقراطية، وذلــك بحـــكم نشأته في أسرة بورجوازية. لذلك التقط فكرة فيلم "العزيمة" من واقع الحياة المصرية وعالج مشكلة من مشاكل الشباب في الثلاثينات، وقد جاء هذا الفيلم وفيه الكثـــير مـن الصدق في تصوير ثمرات الحب والكفاح والطموح، وتحليل للنفس البــشرية بأسلوب يقوم على التهكم والسخرية اللاذعة التي تدفع الى التأمل والتفـــكير.. فأقبــــلت عليـــه الجماهير واستحوذ على إعجابهم، كما انه (فيلم العزيمة) هز مشـــاعرهم بقـوة وعنــف، وخصوصاً الطلبة، حيث كانوا يمارسون نفس وسائل الحب الشائعة تلـك الأيام.. فــوق السطوح وتحت السلالم.. كما إن الأفكار والآراء السياسية والاقتصادية كانـت منتــشـرة في تلك الفترة بالذات، تتحدث عن ضرورة العمل الحر وعدم الانسياق للعمل الحـكومي.. فقد كانت بنوك وشركات كثيرة قد أنشئت حديثاً، وكان الكثير من الطـــلبة والـــشـباب يريدون بناء حياتهم الاقتصادية بعيداً عن الحكومة، والعمل في ظــل الــشركات الجـديدة، ويحلمون بإنشاء شركات خاصة بهم... هكذا كان بطل فيلم "العزيمة" معبـراً عــن أحلام شباب البورجوازية الصغيرة في مصر ويمر بنفس آلامها ومشاكلها.

ورغم إن الفيلم لم يتعرض، من بعيد أو قريب، للمشكلات السياسية التي كانت منتشرة وشائعة آنذاك إلا انه، الى حد بعيد، كان يرتكز عليها، وذلك مـن خــــلال بعــض الإيحاءات والإسقاطات في مضمون الفيلم، وهو بلا شك موقف متقدم سياسياً، إلا أنــه متقدم بالنسبة لأيامه وظروفه.. ثم لا ننسى إن صدق الفيلم الفني ولغته الســـينمائيـة المتقدمة، قد صنعت منه الآن تاريخاً أساسيا للسينما المصرية، بحـــيـث اصــــبح مـــن كلاسيكياتها العظيمة الأولى، رغم أن الفيلم كان فيه الكثير من المساومة، ولم يلتـــــزم أية فلسفة تاريخية مستقبلية.

 
 
 
 
 
 
 
 

فيلموغرافيا

 
 
 
 
 
 
إخراج
 
 
 
   

7.     قضية اليوم1943 -

8.     أحلام الشباب1942 -

9.     إلى الأبد1941 -

10.  الدكتور1939 -

11.  قصة سيناريو فيلم الدكتور

12.  العزيمة1939 -  +(مونتاج)

13.  وراء الستار1937 -  +(مونتاج)

1.     المظاهر1945 -

2.     قصة غرام1945 -

3.     ليلة الجمعة1945 -

4.     شهداء الغرام1944 -

5.     حنان1944 -

6.     البؤساء1943 -

7.     قضية اليوم1943 -

   
 
 
 
تأليف
 
 
 
   

7.     البؤساء1943 -  (سيناريو)

8.     قضية اليوم1943 -  (قصة وسيناريو وحوار)

9.     أحلام الشباب1942 -  (سيناريو)

10.  محطة الأنس1942 -  (قصة وسيناريو وحوار)

11.  إلى الأبد1941 -  (سيناريو وحوار)

12.  العزيمة1939 -  (قصة وسيناريو وحوار)

13.  وراء الستار1937 -  (قصة وسيناريو وحوار)

1.     ليلة الجمعة1945 -  (مؤلف)

2.     ليلى بنت الفقراء1945 -  (سيناريو وحوار)

3.     المظاهر1945 -  (قصة وسيناريو وحوار)

4.     قصة غرام1945 -  (قصة وسيناريو وحوار)

5.     شهداء الغرام1944 -  (سيناريو وحوار)

6.     حنان1944 -  (مؤلف)

7.     البؤساء1943 -  (سيناريو)

   
 
 

اضغط اسم الفيلم لقراءة المزيد

 
 
 

شكر خاص لموقع elCinema

كان عوناً كبيراً لنا في تصنيف هذه الأعمال وترتيبها.. شكراً جزيلاً

 
 
 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)