ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 

أحمد بدرخان

الرومانسي الأول

 
 
 

نشر هذا المقال في مجلة هنا البحرين في 31 أكتوبر 1990

 
 
 
 
 
 
 
   

شاهد صور للمخرج وأفلامه

   
 
 

بروفايل

 

مخرج مصري من مؤسسي صناعة السينما في مصر وروادها الأوائل. ولد عام 1909 في 18 شارع قرة قول بحي الخليفة بالقاهرة، وحصل على شهادتي الابتدائية والثانوية من مدرسة الفرير. بدأ تعلقه بالسينما وهو في سن صغيرة وكان يتردد كثيرًا على دور السينما والمسارح. حاول الالتحاق بمعهد التمثيل الأهلي الذي كان يديره (زكي طليمات)، إلاّ أنه لم يستمر بالدراسة فيه نظراً لاغلاقه، وبعدما حصل على شهادة الكفاءة الفرنسية، التحق بالجامعة الأمريكية، وشارك في نشاط فريق التمثيل. ومن الجامعة الأمريكية انتقل إلى كلية الحقوق إرضاءً لوالده وفي نفس الفترة بدأ في مراسلة معهد السينما في باريس حيث كانت تصله محاضرات ودراسات في السينما استطاع ان ينشر معظمها في مجلة (الصباح) والتي أسندت إليه بعدها تولي تحرير قسم السينما الأسبوعي ، جذبت مقالاته ونشاطه الغزير في الكتابة نظر الاقتصادي المصري (طلعت حرب) فطلب منه إعداد تقرير عن تكاليف إنشاء أستوديو للأفلام الناطقة قدمه (بدرخان) بشكل وافي بمساعدة صديقه (نيازي مصطفى) الذي كان يدرس السينما حينئذٍ في ألمانيا، ثم أوفده في بعثة سينمائية في باريس عام 1933 وحصل على دبلوم في فن الإخراج، . وعاد في 1934 مع سيناريو فيلم (وداد) الذي كتبه أثناء الدراسة. وعاد بدرخان وعُيّن مخرجاً سينمائياً باستوديو مصر بمرتب قدره عشرون جنيهاً شهرياً. بعدما تعرفت عليه (أم كلثوم) في فيلم (وداد) عام 1937م اختارته بنفسها أحمد بدرخان لإخراج ثاني أفلامها وهو «نشيد الأمل» والذي أنتجته (شركة أفلام الشرق) في أولى مشاريعها الإنتاجية وكان هذا الاختيار بمثابة رد الاعتبار له فقد قام بإخراج جميع أفلام (أم كلثوم) ما عدا فيلم «سلامة» الذي أخرجه منتجه (توجو مزراحي). أيضًا من العلامات البارزة في مشواره محاولته إنتاج فلم عن الزعيم الوطني (مصطفى كامل) قبل ثورة 1952 الأمر الذي تصدت له فيه الرقابة المصرية واضطر لإنتاج الفيلم بنفسه وسط تعنت الرقيب الذي رفض التصريح بفيلمه أيضًا، ولم يعرض الفيلم إلا بعد قيام الثورة. وقد قام أحمد بدرخان بإخراج أول أفلام فريد الأطرش مع شقيقته أسمهان وهو فيلم «انتصار الشباب» 1941م وهو الفيلم الذت تزوج فيه الفنانة (أسمهان) لمدة 55 يومًا فقط. وفي 1944م كوّن أحمد بدرخان مع أمينة رزق وعبدالحليم نصر وحلمي رفلة شركة إنتاج تحت اسم شركة اتحاد الفنانين. وفي مشوار سينمائي طويل قدم للسينما أكثر من أربعين فيلمًا ما بين إخراج وتأليف وإنتاج، وتميز في تقديم الأفلام الغنائية والموسيقية. وفي مشوار سينمائي طويل قدم للسينما أكثر من أربعين فيلمًا ما بين إخراج وتأليف وإنتاج، وتميز في تقديم الأفلام الغنائية والموسيقية. كان متزوجًا من خارج الوسط الفني وله ابنتين ثم تزوج من (أسمهان) ثم من الممثلة (روحية خالد)ثم من (سلوى علام) وانجب منها (رقية) وهو أيضًا والد المخرج (علي بدرخان). ولم يشاهد آخر أفلامه (نادية) 1969 قبل إرساله إلى باريس للطبع والتحميض، إذا توفي ليلة عرضه في 23 أغسطس عام 1969.

الجنسية: مصر       تاريخ الميلاد: 18 اكتوبر 1909       تاريخ الوفاة: 23 اغسطس 1969

 
 
 
 
 
 
 
 

رؤية

 
 
 
 
 

 في أغسطس من كل عام، يصادف ذكرى رحيل المخرج المصري الكبير "أحمد بدر خان"، والذي يعد رائداً من رواد السينما المصرية .. وإنه لابد لأي كاتب أو باحث سينمائي، عند الحديث عن تاريخ السينما المصرية، أن يتوقف كثيراً عند تجربة "أحمد بدر خان".. فقد ساهم هذا الفنان الكبير بدور فعال في تأصيل السينما المصرية على أسس منهجية سليمة.

ولا يمكن إلا أن نشير، في بداية حديثنا، بأن "أحمد بدر خان" كان وراء إقدام الاقتصادي "طلعت حرب" على إنشاء أستوديو مصر، هذا الصرح الذي يعد بمثابة الجامعة التي خرَّجت أجيال من العاملين في الحقل السينمائي فيما بعد.. هذا إضافة إلى أنه قد تخصص أكثر في إخراج الفيلم الغنائي، بل أصبح رائداً من رواده.. فقد قدم أفلاماً لأهم عمالقة الغناء في مصر، أمثال: أم كلثوم، فريد الأطرش، إسمهان، نجاة الصغيرة، محمد فوزي، محمد عبد المطلب، وغيرهم كثيرون.

وهذا لا ينفي ـ بالطبع ـ من أنه قدم أيضاً للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائي، عاطفية واجتماعية وسياسية، إلا أن جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد، تميز به "بدر خان"، وهو الأسلوب الرومانسي.

ولد "أحمد بدر خان" في الثامن عشر من أكتوبر عام 1909 بالقاهرة، وحصل على الشهادتين الابتدائية والثانوية من مدرسة "الفرير".. وبدأ تعلقه بالسينما وهو في الثانية عشرة، حيث كان يتردد كثيراً علي دار سينما "الكوزمو" بشارع عماد الدين، وكان أحد أفلام "شارلي شابلن" الصامتة، هو أول ما شاهده "بدر خان" من أفلام، فأعجب به كثيراً وأحب التمثيل من خلاله، وبالتالي صمم أن يظهر على الشاشة.. وكانت صداقته بزميل الدراسة "جمال مذكور"، والذي يشاركه نفس الهواية، سبيلاً لإشباع هواية التمثيل لديه.. فقد كانا يترددان على مسرح رمسيس باستمرار لمشاهدة المسرحيات وحضور بروفاتها.

وعندما أراد "بدر خان" أن يطور من موهبته للتمثيل، التحق بمعهد التمثيل الذي أنشأه "زكي طليمات" عام 1930، إلا أنه لم يستمر بالدراسة فيه، نظراً لإغلاقه.. وبعد حصوله على شهادة الكفاءة الفرنسية، التحق "بدر خان" بالجامعة الأمريكية، وشارك في نشاط فريق التمثيل، والذي كان "جورج أبيض" يتولى تدريبه.. كما أن "بدر خان" نفسه قد كوَّن فريقـاً للتـمثـيل أطـلق عليه اسم (فريق الطليعة)، وقام بتمثيل دور البطولة في مسرحية (الأديب) التي قدمها على مسرح رمسيس.

بعدها، التحق "بدر خان" بكلية الحقوق لدراسة القانون تلبية لرغبة والده، وفي نفس الفترة أيضاً بدأ في مراسلة معهد السينما في باريس، حيث كانت تصله محاضرات ودراسات في السينما، استطاع أن ينشر معظمها في مجلة "الصباح"، والتي أُسند إليه فيما بعد تحرير قسم السينما الأسبوعي فيها.

ومن خلال كتاباته في السينما، استطاع "بدر خان" أن يلفت إليه انتباه الاقتصادي الكبير "طلعت حرب"، والذي استدعاه فيما بعد وطلب منه تقريراً وافياً عن إمكانية إنشاء أستوديو سينمائي في مصر.. فعكف "بدر خان" علي كتابة هذا التقرير، مستعيناً بما لديه من كتب ومقالات عن الاستوديوهات.. هذا إضافة إلى المعلومات والتفاصيل الفنية بالاستوديوهات، والتي زوده بها صديقه "نيازي مصطفى" الذي كان يدرس السينما في ألمانيا.. ومن ثم حاز هذا التقرير على الموافقة من "طلعت حرب"، وبدأ في المشروع بتنفيذه.. والى أن يتم تنفيذه، أرسل "حرب" بعثتين لدراسة السينما بفرنسا وألمانيا، وكان "بدر خان" على رأس بعثة فرنسا، وهناك في باريس التقى بـ"نجيب الريحاني" أثناء تصوير فيلمه (ياقـوت أفـندي ـ 1934) فعمل مساعداً لمخرج الفيلم "أمـيل روزييه".

وفي أثناء تواجده في باريس، استلم "بدر خان" من أستوديو مصر قصة "وداد" ليعد لها السيناريو، ولتكون باكورة إنتاج الأستوديو.. وفي أكتوبر 1934 عاد "بدر خان" من بعثته، وعيِّن مخرجاً سينمائياً بأستوديو مصر، بمرتب قدره عشرون جنيهاً شهرياً.

لقد كان من المفترض أن يكون فيلم (وداد ـ 1936)، وهو من بطولة "أم كلثوم"، أول مشاريعه الإخراجية، فقد بدأ بالفعل في تصوير بعض من مشاهده الخارجية، إلا أنه ـ وبسبب خلاف شخصي مع مدير الأستوديو "أحمد سالم" ـ تم تنحيته عن الإخراج وإسناده إلى الخبير الألماني "فريتز كرامب"، واحتجاجا على هذا التصرف، قدم "بدر خان" استقالته من الأستوديو.

وفي العـام التـالي اختارت "أم كلثوم" بنفـسـها "أحمد بدر خان" لإخراج ثاني أفلامها وهو (نشيد الأمل ـ 1937)، والذي أنتجته شركة "أفلام الشرق" في أولى مشاريعها الإنتاجية.. وكان هذا الاختيار بمثابة رد الاعتبار لـ"بدر خان".. ثم بعد ذلك قام بإخراج جميع أفلام "أم كلثوم"، ما عدى فيلم (سلاّمة) الذي أخرجه منتجه "توجو مزراحي".. حتى أن "أم كلثوم" قد اختارت "بدر خان" أيضاً لإخراج أغنيتها (إلى عرفات الله) عندما أراد التليفزيون أن يصورها.

وقد تميز "أحمد بدر خان" بإخراج الأغنية السينمائية، حيث تفوق علي بقية زملائه المخرجين، وذلك لأنه كان شاعراً وزجالاً، وكان يضع أفكار أغاني أفلامه، هذا إضافة إلى أنه قد كتب كلمات بعض أغاني أفلامه.

فقـد قـام "بدر خان" بإخراج أول أفـلام "فريد الأطرش" مـع شقيقته "إسـمهان"، وهو فيـلم (انتصار الشباب ـ 1941).. ثم أخرج مجموعة من الأفلام قام بإنتاجها وبطولتها "فريد الأطرش"، وهي: ماأقدرش، أحبك انت، عايز أتجوز، عهد الهوى، آخر كدبة، إزاي أنساك.. كما أخرج فيلم (تاكسي حنطور ـ 1945) لـ"محمد عبد المطلب"، ولـ"عبد العزيز محمود" فيلم (علشان عيونك ـ 1954)، ولـ"محمد الكحلاوي" فيلم (أنا وانت ـ 1950)، ولـ"محمد فوزي" و"نور الهدى" فيلمين (مجد ودموع ـ 1946) و(قبلني يا أبي ـ 1948)، ولـ"عبد الغني السيد" و"نجاة علي" فيلم (شيء من لاشيء ـ 1938)، و فيلم (غريبة ـ 1958) وهو أول أفلام "نجاة الصغيرة".

وفي عام 1944 كوَّن "بدر خان" مع "أمينة رزق" و"عبد الحليم نصر" و"حلمي رفلة" شركة إنتاج تحت اسم شركة اتحاد الفنانين، وقدمت أفلام مثل: قبلة في لبنان، القاهرة ـ بغداد، سجى الليل، عدل السماء، وغيرها.

ويعتبر "أحمد بدر خان" أول من نادى بإنشاء معهد للسينما، وذلك من خلال ما كتبه في الصحافة.. هذا إضافة إلى أنه ألف أول كتاب عن السينما باللغة العربية عام 1936.

وقد أنتخب "بدر خان" نقيباً للسينمائيين ورئيساً لاتحاد النقابات الفنية، وتولى منصب عميد المعهد العالي للسينما بعد استقالة "محمد كريم".. كما تولى عدة مناصب في وزارة الثقافة، كان أولها مدير شؤون السينما عام 1959، ثم أصبح المستشار الفني لمؤسسة السينما، حيث رأس الوفود السينمائية في كثير من المهرجانات الدولية، واستمر يشغل منصبه هذا حتى يوم وفاته في 23 أغسطس 1969.

هذا هو "أحمد بدر خان"، الفنان الكبير ذو الإحساس المرهف والهادئ لدرجة من الصعب إثارته، هذا بالرغم من كونه في موقع قيادي صعب كمخرج.. فهو علي عكس الكثير من المخرجين، يحتفظ دائماً بهدوئه وشاعريته داخل الأستوديو.

وهكذا كان "بدر خان"، الفنان الذي أبى ألا أن يكون له ابن يواصل مسيرته الفنية، ويمارس عشقه للسينما.. وها نحن نعيش في زمن سينمائي، يتربع على إحدى عروشه، ابنه المخرج المبدع "علي بدر خان"، كواحد من بين أهم المخرجين العرب.

 
 
 
 
 
 
 
 

فيلموغرافيا

 
 
 
 
 
 

نشيد الأمل ـ 1937

أم كلثوم + عباس فارس ـ زكي طليمات ـ ماري منيب ـ إستيفان روستي ـ فؤاد شفيق

إنتاج: أفلام الشرق ـ حوار: أحمد رامي ـ قصة: أدمون تويما ـ مناظر: ولي الدين سامح، نهاد بهجت ـ موسيقى: عزيز صادق ـ مونتاج: جمال مدكور

 
 
 
إخراج
 
 
 
   

22.  فاطمة1947 -

23.  القاهرة بغداد1947 -

24.  عودة القافلة1946 -

25.  النفخة الكدّابة1946 -

26.  مجد... ودموع1946 -

27.  ما أقدرش1946 -

28.  تاكسى حنطور1945 -

29.  شهر العسل1945 -

30.  الجيل الجديد1945 -

31.  قبلة فى لبنان1945 -

32.  من الجانى1944 -

33.  الأبرياء1944 -  +(كلمات الأغاني)

34.  على مسرح الحياة1942 -

35.  عايدة1942 -

36.  عاصفة على الريف1941 -

37.  انتصار الشباب1941 -

38.  حياة الظلام1940 -

39.  دنانير1939 -

40.  شيء من لا شيء1938 -

41.  منيت شبابي (قصة نشيد الأمل)1937 -

42.  Yacout1934 -  (مخرج مساعد)

1.     نادية1969 -

2.     أفراح1968 -

3.     النصف الآخر1967 -

4.     سيد درويش1966 -

5.     غريبة1958 -

6.     ازاى انساك1956 -

7.     العروسة الصغيرة1956 -

8.     عهد الهوى1955 -

9.     الله معنا1955 -

10.  وعد1954 -

11.  علشان عيونك1954 -

12.  لحن حبي1953 -

13.  الايمان1952 -

14.  مصطفى كامل1952 -

15.  عايزة أتجوز1952 -

16.  ليلة غرام1951 -

17.  الشرف غالى1951 -

18.  آخر كدبة1950 -

19.  أنا وأنت1950 -

20.  أحبك أنت1949 -

21.  قبّلنى يا أبى1947 -

   
 
 
 
تأليف
 
 
 
   

15.  عودة القافلة1946 -  (سيناريو وحوار)

16.  مجد... ودموع1946 -  (سيناريو وحوار)

17.  شهر العسل1945 -  (سيناريو)

18.  قبلة فى لبنان1945 -  (سيناريو وحوار)

19.  الأبرياء1944 -  (سيناريو وحوار)

20.  عايدة1942 -  (سيناريو وحوار)

21.  على مسرح الحياة1942 -  (سيناريو وحوار)

22.  عاصفة على الريف1941 -  (سيناريو وحوار)

23.  انتصار الشباب1941 -  (سيناريو)

24.  حياة الظلام1940 -  (سيناريو)

25.  دنانير1939 -  (سيناريو)

26.  لاشين1938 -  (سيناريو وحوار)

27.  منيت شبابي (قصة نشيد الأمل)1937 -  (سيناريو وحوار)

28.  وداد1936 -  (سيناريو وحوار)

1.     الله معنا1955 -  (سيناريو وحوار)

2.     علشان عيونك1954 -  (سيناريو وحوار)

3.     عايزة أتجوز1952 -  (سيناريو)

4.     مصطفى كامل1952 -  (سيناريو)

5.     ليلة غرام1951 -  (سيناريو وحوار)

6.     آخر كدبة1950 -  (سيناريو وحوار)

7.     أنا وأنت1950 -  (سيناريو وحوار)

8.     أحبك أنت1949 -  (سيناريو وحوار)

9.     حلم ليلة1949 -  (سيناريو وحوار)

10.  فتنة1948 -  (قصة وسيناريو وحوار)

11.  فاطمة1947 -  (سيناريو وحوار)

12.  القاهرة بغداد1947 -  (سيناريو وحوار)

13.  ما أقدرش1946 -  (سيناريو)

14.  النفخة الكدّابة1946 -  (سيناريو وحوار)

15.  عودة القافلة1946 -  (سيناريو وحوار)

   
 
 

اضغط اسم الفيلم لقراءة المزيد

 
 
 

شكر خاص لموقع elCinema

كان عوناً كبيراً لنا في تصنيف هذه الأعمال وترتيبها.. شكراً جزيلاً

 
 
 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)