نشرت هذه الدراسة لأول مرة في جريدة أخبار الخليج على حلقتين

في 23 نوفمبر و 1 ديسمبر 1986

 
 
 
 
 
 
 
إضغط للذهاب إلى مهرجان الصور الخاص بالشخصية
 
       

       
 
 
 
 
 
 
 

 

سيناريست ومخرج مصري ولد عام 1940، ويعتبر ضمن أكثر من حملوا مشروعًا سينمائيًا تجريبيًا في السينما المصرية. تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، قبل أن ينال دبلوم معهد السينما عام 1964. بدأ مسيرته مع السينما كسيناريست، حيث قدم عام 1966 فيلم (جفت الأمطار) ودخل في شراكة مع المخرج كمال الشيخ خلال السبعينات قدما خلالها أفلام (غروب وشروق) و(على من نطلق الرصاص) و(الهارب) و(شيء في صدري). اتجه عام 1981 للإخراج حين قدم فيلم (عيون لا تنام) ونال مديحًا كبيرًا من النقاد، وأتبعه بفيلم (الأفوكاتو) مع عادل إمام عام 1983 ثم (للحب قصة أخيرة) مع يحيى الفخراني عام 1986. ومع بدء شراكته السينمائية مع محمود عبد العزيز، اتخذت مسيرته شكلاً آخر قائم على التجريب وسينما الفانتازيا، حيث قدم معه أفلام (سمك لبن تمر هندي) و(لسادة الرجال) و(سيداتي آنساتي). كان آخر أفلامه هو (علشان ربنا يحبك) الذي أنتجه بنفسه عام 2001 معتمداً فيه على وجوه جديدة، ولكن فشل الفيلم وعدم تحقيقه لإيرادات أدى لابتعاده عن الإخراج وإنشاءه أكاديمية تحمل اسمه لتدريس السينما. أخرج مسلسل واحد للتلفزيون هو (وكالة عطية) عام 2009 عن رواية للكاتب خيري شلبي.

تاريخ الميلاد: 29 سبتمبر 1940     تاريخ الوفاة: 24 يوليو 2015

 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 

1996 - ميت فل

1989 - سيداتي آنساتي

1988 - سمك لبن تمر هندي

1987 - السادة الرجال

1987 - السادة الرجال

1986 - للحب قصة أخيرة

1983 - الأفوكاتو

1981 - عيون لا تنام

 
 
 
 
 
       

       
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 

نحن هنا أمام مخرج مصري يعد واحداً من أبرز شباب السينما المصرية، هؤلاء المخولون أكثر من غيرهم للأخذ بيد السينما المصرية والخروج بها من أزمتها. والمقصود بالشباب هنا ليس صغار السن ـ بالطبع ـ وإنما من يقدمون سينما شابة بتقنياتها ومضمونها، والذين كونوا تياراً سينمائياً بارزاً أطلق عليه فيما بعد »السينما المصرية الجديدة«.. مخرجنا، هو فنان أثيرت حوله ضجة كبيرة على جميع الأصعدة، من جمهور ورقابة وقضاء.. فمع كل فيلم جديد يقدمه، هناك عدة مفاجآت يصر مخرجنا هذا على تقديمها للمتفرج ـ بجميع طبقاته ـ تعرّي وتفضح سلبيات هذا المتفرج ومجتمعه. مخرجنا هو الفنان الفذ (رأفت الميهي).

رأفت الميهي.. هذا القادم من مجال كتابة السيناريو، بل ويعتبر من أبرز كتاب السيناريو في الستينات، بعد تخرجه من معهد السيناريو عام 1964، حيث كان تلميذاً مجتهداً للمخرج "صلاح أبوسيف".

(...الحقيقة إنني لا أجد سبباً واضحاً لتحولي للإخراج.. فقط شعرت أني أريد أن أُخرج، وذلك مثلما أريد أن أشرب أو أنام.. لك أن تعتبره تطور بايولوجي، إنه تحول منطقي وعادل.. ربما كانت بداخلي رغبة في إمتلاك العمل بصورة كاملة...).

هذا ماقاله الميهي في أحد تصريحاته الصحفية.. حيث أن تحوله للإخراج ليس فيه من الغرابة بشيء، فقد سبقه الى ذلك العديد من الفنانين العرب والأجانب، فكاتب السيناريو هو الأقرب الى العمل السينمائي، وذلك لقيامه ببناء الشخصيات وتحركاتها وتدفق الأحداث الدرامية، ولا يبقى بعد ذلك سوى إتقان الجانب الحرفي والتقني لتجسيد كل ذلك على الشاشة. فمن السيناريو والمونتاج يخرج أفضل المخرجين. لقد إكتسب رأفت الميهي حرفية الإخراج من خلال حضوره تصوير جميع ماكتبه للسينما، وإتصاله المباشر بمشاكل الأستوديوهات أثناء التصوير. كما ينفي رأفت الميهي، بأن سبب تحوله الى الإخراج هو عدم نجاح المخرجين الذين عمل معهم في توصيل مايريده من أفكار، بل ويؤكد بأن أعماله السابقة قدمت في صورة جيدة.. (...عندما تحولت الى الإخراج لم أهرب من مأزق وقعت فيه، ولكنها الرغبة في إستعمال طرق التعبير عن ذاتي الفنية...).

وبالرغم من أن رأفت الميهي قد أثبت وجوده كمخرج في الوسط السينمائي، وإستطاع أن يجد له مكاناً مرموقاً بجانب أساتذته وزملائه المخرجين، إلا أنه قد واجه عدة مشاكل جلبتها له أفلامه. فقضية (الأفوكاتو) لا تخفى على أحد، حيث حوكم الفيلم ومخرجه ومنتجه، وكذلك بطله (عادل إمام)، من قبل القضاء المصري بتهمة تشويه مهنة المحاماة، وهي قضية تعد سابقة خطيرة في تاريخ السينما المصرية.

أما فيلمه (للحب قصة أخيرة) فهي قضية أخطر بكثير، حيث أتهم المخرج وبطلا الفيلم (معالي زايد ـ يحى الفخراني) ومنتجه (حسين القلى) بتهمة تصوير فعل فاضح وإحالتهم الى نيابة آداب القاهرة. كل هذا بسبب مشهد حب بين الزوجين.. علماً بأن مشاهد الحب في الفيلم قد نسجت ضمن إطار فني هدفه الإبداع وليس الإثارة، مشاهد حزينة تنعي المصير الجسدي لعلاقة شاعرية مصيرها الموت.

ورغم كل هذه العوائق والإحباطات من الآخرين، إلا أن الميهي مازال مصمماً على تكملة مشواره في تجسيد مايحمله من أفكار ورؤى فنية سينمائية. فهو عندما قرر إحتراف العمل السينمائي، كان حريصاً ـ كما يقول ـ على أن يبقى في ظروف معيشية لا تشكل عبئاً أو ضغطاً مادياً أو معنوياً، قد تجبره على تقديم تنازلات، متخذاً من السينما وسيلة تعبير عن موقفه ورؤيته للواقع.

ومن خلال مناقشة بعض أهم أفلامه كمخرج، سنحاول التعرف أكثر على أسلوب رأفت الميهي الفكري والفني.

 

# # # #

 

عيون لا تنام - 1981

قدم رأفت الميهي فيلم (عيون لا تنام) عام 1981، كأول تجربة إخراجية له، مستوحياً السيناريو من مسرحية أمريكية هي (رغبة تحت شجرة الدردار) للكاتب "أوجين أونيل". غير إن الفيلم يبدو بعيداً جداً عن أحداث وأجواء الكاتب الأمريكي.. فقد غيَّر الميهي في الأحداث وفي بناء الشخصيات وعلاقاتها. يقول الميهي، في هذا الصدد: (...أنا مسئول عن نص "عيون لا تنام" من أوله إلى آخره (...) فأنا لست ناشراً، ولا أعيد نشر رواية، فأنا أتناولها وأكتب وجهة نظري الخاصة...).

كذلك يرى الميهي إن للمخرج ـ أيضاً ـ استقلاليته عن كاتب السيناريو، فالسيناريست ينتهي إبداعه على الورق كمؤلف، وعندما يقف المخرج وراء الكاميرا لا يكون مترجماً لما هو مكتوب على الورق فقط، وإنما الإخراج في رأي الميهي (...هو إضافة وابتكار وخيال آخر يضاف إلى خيال السيناريست ، وإذا لم أكن أملك شيئاً أقوله، فلا داعي إذن لإخراج الأفلام.. أعتقد إنني أستطيع أن أشتغل بأعمال أخرى...).

وقد حمَّل رأفت الميهي فيلمه الأول فكرة تعتمد ـ أساساً ـ على الرغبة المرتبطة بالطبيعة الإنسانية، وهي حب التملك. ولكنه قدمها بعيون ناقدة ومتفهمة لمدى خطورة هذه الرغبة، فهي عندما تسيطر على الإنسان تحطمه وتقضي عليه.

في فيلم (عيون لا تنام) نحن أمام عائلة مكونة من أربعة أخوة، تملك قطعة أرض أقيمت عليها ورشة لإصلاح السيارات، يستحوذ الأخ الأكبر إبراهيم (فريد شوقي) على ملكية هذه الأرض، بينما يقتنع الآخرين بأنهم يمتلكون حق الحصول على الورشة. لذا يعيشون في صراع دائم لا ينتهي. ويشتد هذا عندما يقرر إبراهيم الزواج عله يرزق بوريث، حيث تجد الزوجة الفقيرة ـ والصغيرة في السن بالنسبة لإبراهيم ـ سميحة (مديحة كامل)، والتي تبحث عن الحماية من الجوع والتشرد، تجد نفسها وقد دخلت هذا الصراع، وعليها أن تحارب وتدافع عن نفسها حتى تحافظ على استقرارها وزواجها هذا. وأمام أول محاولة لسميحة بالبدء في التصدي لمضايقات الأخوة الثلاثة، ينسحب اثنان منهم تاركين الحلبة للأخ الأصغر إسماعيل (أحمد زكي) وسميحة وزوجها. ومن خلال هذا الصراع الدامي بين الطرفين على امتلاك الأرض والورشة، والذي ينتهي إلى الموت، نكتشف حقيقة الوضع الاجتماعي والنفسي القاسي لهذه الأسرة العاملة، ولأغلب الأسر المصرية الفقيرة التي تعيش على هامش مجتمع الانفتاح.

لقد أراد رأفت الميهي ـ في فيلمه هذا ـ من المتفرج أن يظل متفرجاً، أي إنه لا يجد مجالاً للتعاطف مع شخصية ضد شخصية أخرى، وذلك لأن كلا طرفي الصراع يطرح موقفه ووجهة نظره الخاصة بشكل مقنع إلى حد ما.. إلا أن الخطأ الذي يرتكبه كل منهم كونه يتجاهل وجهة نظر الآخر، ولا يرى سوى وجهة نظره الفردية، وبمعنى آخر لا يرى الحقيقة إلا من زاوية واحدة. وهذا ـ بالطبع ـ هو الذي أدى إلى الاقتتال في النهاية.

إن فيلم (عيون لا تنام) لا يداعب المتفرج، وإنما يعطيه جرعات من الصدمات القوية. فالمتفرج بعد مشاهدة الفيلم ينتابه شعور بمدى السواد المحيط به وبهذا الواقع. وقد تعمد المخرج هذا ليحرك في المتفرج الرغبة في التغيير، تغيير هذا الواقع الذي يعيشه وينكوي منه. فنحن نشعر بمدى خطورة الفساد الاجتماعي والمناخ المتعفن الذي تعيشه شخصيات الفيلم، لا وجود للضحايا هنا، فجميع الشخصيات ـ في النهاية ـ جلادة لنفسها.

لقد نجح رأفت الميهي (المخرج) في دراسة كل لقطة بعناية فائقة، فهو مدرك بأن الجزئيات هي التي تصنع الكليات في الحياة كما في الفن. أما الميهي (السيناريست) فقد أراد للمكان أن يضيف إلى الدراما لا أن يحيط بها، فكانت الورشة هي أحد أبطال الفيلم.

إن للمشهد الأخير، وبالذات صرخة أحمد زكي، إيحاءات كثيرة.. وتثير أكثر من تساؤل: هل هي صرخة ضد رغبة التملك المدمرة.. أو ضد الأنانية.. أو ضد العنف.. أو هي، كما ترينا اللقطة الأخيرة لكوبري "6 أكتوبر" والبنايات الشاهقة الرامزة لعصر الانفتاح، صرخة ضد عصر الانفتاح.. أو إن الميهي قصد بهذه الصرخة لتكون ضد هذه الأمور جميعاً.

استطاع فيلم (عيون لا تنام)، كما جاء في تقرير لجنة تحكيم جمعية النقاد المصريين، أن يبرز وبأسلوب واقعي متماسك عواقب الإعلاء من شأن الملكية الخاصة في مجتمع يحتاج إلى التنمية الشاملة والتخطيط العلمي.

 

# # # #

 

الأفوكاتو - 1983

قدم المخرج وكاتب السيناريو رأفت الميهي فيلمه (الأفوكاتو) عام 1983، وهو فيلم ينتمي إلى ما يسمى بالكوميديا السوداء، ليقدم لنا كوميديا راقية وهادفة، افتقدتها السينما المصرية منذ أيام نجيب الريحاني (إن صح التعبير)، واضعاً نصب عينيه الرواج الجماهيري للفيلم الكوميدي، ومستغلاً ذلك لتصحيح الاعتقاد الخاطئ والسائد عن الكوميديا، خصوصاً إن الأفلام التي تناولت الكوميديا ـ وما أكثرها ـ تناولتها بشكل تجاري بحت، متخذة من التهريج طريقاً للربح المادي.

فالكوميديا هي أكثر الفنون الدرامية تعرضاً للظلم والإجحاف، في كل زمان ومكان. وذلك نتيجة ذلك الاعتقاد السائد بأن الكوميديا هي فن الإضحاك والتهريج فقط. علماً بأن الكوميديا - على غير ما هو شائع - ليست بعيدة عن مشاكل الإنسان وقضاياه الحقيقية. وهذا بالضبط ما فعله الميهي، عندما قدم (الأفوكاتو) ليكون نموذجاً للكوميديا الهادفة، مبتعداً عن الإسفاف والتهريج.

ومنذ أن بدأ رأفت الميهي الكتابة للسينما، كان اهتمامه منصباً على معالجة هموم الإنسان المصري والعربي وقضاياه السياسية الاجتماعية والنفسية، ويبدو ذلك جلياً في فيلمه الأول كمخرج (عيون لا تنام)، حيث تناول فيه وبواقعية أحد الأمراض الاجتماعية المتفشية في المجتمع. كذلك يواصل الميهي التعبير عن هذا الواقع في فيلمه (الأفوكاتو)، وإنما من خلال رؤية سينمائية مختلفة وجديدة وبأسلوب اعتمد فيه على عدم التقيد بقوانين الواقع، بل إنه لجأ إلى الفانتازيا. واستطاع ـ بهذا الأسلوب ـ أن يتجاوز المحاذير التي ظلت بعيدة عن النقد والتعرض لها من خلال السينما، عن طريق غير مباشر وساخر في نفس الوقت.. فهو يسخر من شخصية المحامي، ويسخر من السلطة القضائية، ويسخر من السجن والسجان، وكذلك يدين الطبيب والمأذون الشرعي.. وكل هذه رموز للمجتمع والسلطة، أدانها وكشف بعض أوراقها، باعتبارها أنماط فاسدة استطاعت استغلال سلطاتها لتحقيق مصالحها الشخصية، وهي إفراز طبيعي لمجتمع الانفتاح الفاسد.

وقد نجح رأفت الميهي في اختياره لشخصية المحامي حسن سبانخ (عادل إمام) بصفته رجل القانون المدافع عن الحق والعدالة، ليكون هو المتلاعب بهذه العدالة. فهو يستخدم المسافة بين القوانين والواقع ليقلب الحقائق ويجعل من البريء متهماً وبالعكس. ومن خلال هذا التناقض تحدث عملية فرز للمواقف الاجتماعية التي يريد أن يعريها ويكشفها في حياتنا اليومية.

يتحدث رأفت الميهي، فيقول: (...حسن سبانخ هو كل مسئول يحيد عن أداء واجبه، هذا هو مفهومي للسينما، فهي نقد الواقع وكشفه. وإذا كان هناك من يريد إبقاء الواقع على ما هو عليه فإنني لست كذلك. والفن لا ينبغي عليه أن يلعب هذا الدور (...) إن ما تعلمته في حياتي إن السينما هي أداة الناس لنقد السلطة والمسئولين...).

وفيلم (الأفوكاتو) لا يعتمد على ما تقوله الحدوتة، بقدر اعتماده على المواقف الاجتماعية والكوميدية الساخرة. وقد استطاع الميهي (المخرج) أن يجسدها بأسلوب فني بسيط وغير معقد، ابتعد فيه عن أسلوب الإبهار، واحتفظ فقط بالحرية في تنفيذ المشهد، حتى بدت المشاهد كاريكاتورية، وهي ـ بالطبع ـ صفة من صفات الفانتازيا.

نهاية الفيلم جاءت على غير المتوقع، فالفيلم يقدم صدمة للمتفرج ويجعله يخرج من الفيلم بشعور من الاكتئاب، بالرغم من كوميديا الموضوع التي يعيشها طوال أحداث الفيلم. ولعل هذا نتيجة للكم الهائل من السلبيات والعيوب التي يبرزها لنا الفيلم ويعيشها المجتمع المصري، إن لم يكن العربي بشكل عام.

مشهد النهاية، وعدة مشاهد أخرى، تؤكد لنا بأن الفيلم قد نفذ بشكل يتم فيه تحطيم وكسر قوانين الواقع، وإلا لكانت النهاية مضحكة كنهايات الأفلام الكوميدية التقليدية.

 

# # # #

 

للحب قصة أخيرة - 1985

(للحب قصة أخيرة ـ 1984) هو فيلم للمبدع المصري رأفت الميهي، والذي يحاول منذ سنوات، التغلب على مشاكل المرض والشيخوخة، متجاهلاً قدر الإمكان ذلك الإهمال الذي يلاقيه من قبل القائمين على الفن والسينما في بلاده.

يأتي هذا الفيلم المتميز، وهو الثالث في مشواره مع الإخراج، ليؤسس أسلوباً جديداً في السينما المصرية، وليجمع بين الواقعية المؤلمة والجمال في نفس الوقت. واستطاع الميهي (كمخرج) بهذا الفيلم أن يصل بصورته السينمائية إلى درجة عالية من الإتقان والجودة بقدر عنايته بمعالجة الواقع بصدق.

فيلم (للحب قصة قصيرة) هو مزيج من العلاقات الإنسانية المتناقضة، وهو ـ أيضاً ـ مزيج من الحب والكراهية.. الحياة والموت، فهو يتحدث عن الوضوح والغموض.. عن الصدق والزيف.. الصحة والمرض.. الخرافة والعلم. 

يقدم لنا رأفت الميهي بفيلمه هذا، ومن خلال كاميرا شاعرية ذات حساسية، موقعاً سكانياً في وسط النيل (جزيرة وراق العرب)، عالم يكاد يكون منسياً ومعزولاً عن تطورات المدينة، لا نعرف عنه شيئاً. يقدمه لنا الميهي بواقعية حقيقة في مشاهد شديدة الخصوصية، متغلغلاً بكاميرته بين أفراح الناس وجنازاتهم، أحلامهم ومعتقداتهم من شعوذة وطقوس.

الفيلم يتأرجح بين الخاص والعام، في بناء فني متماسك. فمن بين الخلفية الاجتماعية لمجتمع الوراق، تبرز عدة وجوه وشخصيات تنفصل عن الطابع العام لتأخذ طابعها الخاص، ويقدم الميهي من خلالها جرعات شاعرية قوية من العلاقات الإنسانية. فمثلاً، هناك المدرس رفعت (يحيى الفخراني) وزوجته سلوى (معالي زايد)، والتي تزوجها رغماً عن أمه المتكبرة (تحية كاريوكا)، بعد أن خيرته بين حبه وبين ثروة والده. رفعت مصاب بداء القلب، والموت يهدده في أية لحظة، لذا يتفق مع الدكتور حسين على كذبة مفادها أن تخطيط القلب الذي أطلعت زوجته على نتيجته غير صحيح، وإن رفعت يمكنه أن يعيش مائة عام قادمة.. كل هذا لأنه شعر بمدى العذاب الذي تعيشه زوجته. إلا أن هذا الاتفاق يتصادف توقيته مع ذهاب سلوى لزيارة الشيخ التلاوي لشفاء زوجها، فتحاول أن تقنع نفسها بأن هذا من بركات الشيخ، وتعيش في وهم السعادة المزيفة لعدة أيام، حتى تخبرها أم رفعت بالحقيقة. عندها يموت رفعت بعد قراره السفر للعلاج، فيموت الوهم في داخلها، وتفيق على الحقيقة المؤلمة. لذا نراها تذهب إلى مقر الشيخ التلاوي، وكر الخرافة والشعوذة ومركز أوهام الجزيرة، لتجد كرسي الشيخ وبجانبه بقايا لأدوات تستخدم لتعاطي الحشيش والمخدرات. تقترب سلوى من الكرسي وتضربه بالفأس الذي بجانبه، تضربه بشكل عصبي يائس، وكأنها تؤكد بأن هذا الوهم يجب تحطيمه، وإن الإنقاذ لن يأتي أبداً من خارج الفعل الإنساني.

هناك ـ أيضاً ـ علاقات إنسانية ثانوية ولكنها لا تقل أهمية. هناك مثلاً الوالدين اللذين ينتظران ابنهما الغائب والذي لا يعود منذ خمس عشرة عاماً، فالأم تعتقد بأنه مات وتخفي عن الأب، والأب يخفي عن الأم الحقيقة بأن ابنها قاتل وهارب.. كلاهما يتحاشى الألم والصدمة النفسية للآخر. 

كذلك نرى الدكتور حسين (عبدالعزيز مخيون) الذي يحب والدته العجوز ويقرر البقاء معها لخدمتها في الوراق، تاركاً زوجته وأولاده يعيشون في الضفة الأخرى من النهر بالزمالك حيث الثروة والمال يطغيان على العواطف والأحاسيس، وبالرغم من أنه متزوج وله طفلان إلا أنه غير كامل من الناحية الجنسية، يعيش عذاب نفسي حاد لا يتخلص منه إلا عندما تتوفى والدته في نفس الوقت الذي يعيش فيه لحظة توهج جنسي مع الغازية على السرير المحاذي لسرير الأم، هنا يتحرر الدكتور من عذاباته وعقدته في أن يخرج إلى حياة جديدة.

وبالرغم من كل هذه الأحاسيس والمشاعر الإنسانية السامية التي جسدها رأفت الميهي في هذا الفيلم، إلا أن البطولة المطلقة كانت للكاميرا، التي استطاع الميهي توظيفها بشكل مبتكر وشديد الحساسية، وقدم بها رؤية ووثيقة واقعية هامة عن مجتمع الوراق، وذلك من خلال سيناريو أخاذ ومدروس بعناية، يحمل في طياته مواقف وشخصيات قادرة على أن تؤلمنا وتثيرنا وتشدنا بشكل حميمي إلى واقعها الأليم.

بفيلم (للحب قصة أخيرة) يكون رأفت الميهي قد استطاع أن يصل إلى درجة متقدمة من الشمولية والإبداع، وذلك لتمكنه من تقديم تقنية عالية ومقدرة فذة في التأثير في المتفرج في نفس الوقت. وسوف يظل هذا الفيلم طويلاً محفوراً في ذاكرة المتفرج، كما سيظل علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية.

 

# # # #

 

السادة الرجال - 1987

يتناول فيلم (السادة الرجال ـ 1987) أبعاد العلاقة بين الرجل والمرأة، من خلال منظور إجتماعي ونفسي. فنحن أمام زوجين، أحمد (محمود عبد العزيز) وفوزية (معالي زايد)، تشتد بينهما الخلافات ويحاول كل منهما أن يستبد برأيه. 

ويقدم الفيلم، من خلال هذه العلاقة، فكرته الأساسية، وهي أن المرأة عندما يستقر قرارها على شيء، فهي ستحاول تحقيقه، حتى ولو كلف ذلك حياتها. فالـزوجة فوزية إمرأة ناضجة تتميز بالأنوثة والجمال، متزوجة من صحفي له ثقله وسطوته، لكنه ينظر إليها نظرته لمجتمع الحريم، وينهاها على أن تتجاوز حدودها كإمرأة، ويردد دائماً بأن الرجل هو صاحب الأمر والنهي في الحياة الأسرية وفي المجتمع ككل. لذا نرى فوزية تتمرد على هذه الحياة ويصل بها الأمر الى حد الثورة على مجتمع الرجال وعالمهم المضطهد للمرأة، فتقرر أن تصبح رجلاً، وتصارح صديقتها وزميلتها في العمل سميرة (هالة فؤاد) بقرارها هذا، بإعتبارها المقربة الوحيده منها، وبإعتبارها تعيش معها كل تفاصيل حياتها، وتدرك مدى تعاستها في حياتها الزوجية. فتنتهز فوزية فرصة غياب زوجها في إحدى سفرياته الصحفية، وبالفعل تذهب الى أحد المستشفيات وتجري عملية حراحية تتحول بعدها الى رجل، كامل الرجولة. وعندها تصبح فوزية هي فوزي، الشاب الأنيق والوسيم، ومن ثم تعود الى صديقتها سميرة، التي تصعقها المفاجأة.

ويقدم رأفت الميهي طرحه الإجتماعي والفكري من خلال دراما إجتماعية في إطار كوميدي ساخر، ينتقد فيه صورة وواقع مجتمع الرجال ممن لا يزالون مرتبطين بالعلاقات والمفاهيم الإسرية القديمة المتعجرفة. 

وتتتابع الأحداث والمواقف الكوميدية الساخرة، حيث يعود الزوج من السفر ليجد زوجته رجلاً بل أكثر منه رجولة، فيحاول أن يثور على هذا الوضع. ولكن لا فائدة الآن، فعليه أن يعيش في الوضع الجديد هذا، دون أي إعتراض، خاصة وأن القانون قد قرر أن يبقى الوضع على ماهو عليه، ليحيا الإثنان تحت سقف واحد. ويصبح على الزوج المثقف والمتنور أن يتقبل كل شيء تقوم به زوجته السابقة. وبالتالي علي أن يقبلها كرجل يحيا حياته كما ينبغي، له كلمته وسطوته، ويبحث عن فتاة يحبها. وبالفعل يتقدم فوزي لخطبة سميرة، التي توافق بدورها على الزواج منه. والمفاجأة هي أن الزوج أحمد أيضاً راح يبحث عن زوجة أخرى، وهداه التفكير في صديقة زوجته سميرة. وعندما يذهب إليها طارقاً بابها طالباً يدها، تظهر له سميرة في ثياب النوم، وبجوارها زوجها الجديد فوزي، فيكاد يسقط مغشياً عليه.

في فيلم (السادة الرجال) يقدم الميهي موضوعاً مثيراً من الناحية الإجتماعية، له أبعاده الفكرية والميتافيزيقية، ومن خلال حس درامي كوميدي ساخر، يبرز تناقضات الواقع، ومن خلال تلك الهوة العميقة بين الرجل والمرأة. ومثل ما سخر الميهي من المساواة بين الرجل والمرأة، نراه يسخر أيضاً من المرأة التي تتصور إنها تحل مشكلتها كإمرأة بأن تتحول الى رجل، فحل المشكلة ليس بإلغائها، حيث نشاهد المتاعب التي واجهها فوزي بعد زواجه من سميرة، وإكتشافه بأنه يمارس معها نفس ما كان يمارسه الزوج أحمد مع الزوجة فوزية. فالمشكلة ليست بين المرأة والرجل، بل هي مشكلة المجتمع والواقع المحيط لهما. كما تمكن الميهي من تقديم هذا الطرح، من خلال معالجة سينمائية موفقة وفهم واع ومتميز للواقع الإجتماعي في تناقضاته، ومن خلال حسه الفني والخلاق بمفردات اللغة السينمائية وإمكانيات توضيفها.

 

# # # #

 

سمك لبن تمر هندي - 1988

في فيلم (سمك لبن تمر هندي ـ 1988)، نحن أمام عمل سينمائي فانتازي رائد. بل يمكن وصفه بأنه مغامرة فنية قام بها رأفت الميهي في إطار بحثه الدائم عن الجديد وغير المألوف. وهي بالطبع مغامرة شجاعة الهدف منها هو تحطيم كل القواعد المتعارف عليها لمخاطبة المتفرج. هذا المتفرج الذي مل من هذا الكم الهائل الذي تقدمه دوائر الإنتاج السينمائي المصري. ويبقى الرهان على هذا المتفرج، ومدى إستعداده لتقبل هذا الجديد.

في فيلمه هذا، يبدأ الميهي بالتعريف بأبطال فيلمه الرئيسيين، بشكل واقعي تقليدي مدروس وذكي. فنحن أمام الشاب أحمد سبانخ (محمود عبد العزيز)، يعمل طبيباً بيطرياً، يتعامل بشكل إنساني مع نماذج مختلفة من الفلاحين الذين يعتمدون في رزقهم على الحيوانات، ونراه يرفض الإستغلال والجشع الذي يعاملهم به الممرض الذي يعمل معه. أما على الجانب الإجتماعي، فهو يحب فتاة ومتفق على الزواج منها منذ عشر سنوات، حيث حال من إتمام هذا الزواج العثور على شقة مناسبة أو غير مناسبة وتأثيثها. هذا بالرغم من أن حبيبته ـ وإسمها إدارة (معالي زايد) ـ تحاول أن تساعده بالبحث عن عمل، إلا أنها تعيش في صراع دائم للإلتحاق بوظيفة على الآلة الكاتبة، وتحاول أن تصل للرقم المطلوب، وهو ثمانين كلمة في الدقيقة، إلا أنها نفشل دائماً. وبالإضافة الى هذه الظروف الصعبة التي يعيشها أحمد وحبيبته إدارة، يصله خبر وفاة والده في الغربة، حيث سافر للعمل لتوفير حياة أفضل لأبنائه، ويكون وقع الخبر أليماً على أحمد. 

هذه البداية ذات النزعة الواقعية، ليس إلا حيلة فنية ذكية من الميهي، حتى يملك زمام المتفرج في صالة العرض، حيث يقدم صورة عامة لمجتمع يعاني فيه الشباب صعوبة تحقيق الحياة السوية المشرعة، علماً بأنه يقدم بطليه الرئيسيين من الناس العاديين تماماً. ومن ثم ينطلق ليقدم للمتفرج لوحات كاريكاتورية سريعة ولاهثة، شديدة السخرية الى حد المرارة من هذا الواقع. حيث يدخلنا الفيلم في تفاصيل أحداثه الكوميدية الساخرة، وذلك بزواج أحمد وإدارة في حجرة متواضعة في المكان الذي يمارس فيه أحمد عمله كطبيب وملاصقة لحضيرة الحيوانات المريضة. ومن ثم وقوعهما تحت تهديد أحد ضباط الإنتربول الدولي وإسمه ملاك (يوسف داود)، والذي يعتقد بأن والد أحمد كان إرهابياً دولياً، وإن أحمد على إتصال بمنظمة إرهابية دولية وما زال يتلقى التعليمات منها. وبالتالي يجبرهما ملاك على دخول إحدى المستشفيات المتخصصة لعلاج مشاغبي العالم الثالث للحصول على إعترافات مفصلة منهما، بعد أن يتم غسل كل أعضاء الإنسان حتى يتوافق مع المجتمع.

في هذا المستشفى نرى الأطباء قتلة يأكلون لحوم المرضى ويطهون أكبادهم ويشربون دمائهم، في لوحات فانتازية كاريكاتورية شديدة السخرية. ولأن ملاك لا يستطيع الحصول على إعترافات مفصلة من أحمد وإدارة، فهو يطاردهما الى أن يعبرا من المشرحة الى الحياة الأخرى، الى الجنة والنار، ليقدم الميهي مشاهد عبثية جميلة. وعلى الرغم من إحتياطات الأمن المشددة، ينجح أحمد في الهرب من المستشفى ويتخفى في ملابس تجعله أقرب الى الرهبان، يمتطي حماراً وينزل القرى مبشراً بالحب والعدل ويدعو الناس الى الإنظمام إليه لتحقيق الحلم بتغيير العالم، علماً بأنه حلم رومانسي عاجز، أشبه بدعوة المسيح المثالية. وهكذا تستمر مطاردة ملاك لأحمد وإدارة الى أن ينتهي مصيرهما الى الموت، وينتهي الفيلم بإحتفال تأبيني كبير لهما.

وبالرغم من أن رأفت الميهي نجح في تقديم إسكتشات كاريكاتورية ساخرة متتالية، متنقلاً من الخيال الى اللامعقول الى الجنون، إلا أنه يخضع مشاهده تلك لمنطق داخلي خاص، ويعتمد على موازنة عقلية ذكية ومدروسة بين الفن المتمرد والواقع الإجتماعي. حيث أن الأحداث والمواقف الفانتازية والكاريكاتورية، يغلفها خيال لا حدود له، يستمد مادته العبثية من واقع صار أشد عبثية من كل عبث فني.

 

# # # #

 

سيداتي آنساتي - 1990

في فيلم (سيداتي .. آنساتي ـ 1990) يواصل رأفت الميهي جنونه الفني ليلعب دوره الهام في كشف ذلك الزيف الذي يعيشه الواقع العربي. حيث يناقش قضية إجتماعية شائكة.. أل وهي قضية العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمعات الشرقية في نهاية القرن العشرين. إنه لا يتعرض للظلم الواقع على المرأة، ولا يعرض للحمل الثقيل الذي يقع على الرجل، لكنه يعرض للواقع المجنون بكل سليباته وإيجابياته. فهو في هذا الفيلم، يلتقط بعض الأخطاء الإجتماعية والفكرية الشاءعة، ويعيد صياغتها من خلال شكل فني فانتازي ساخر، مليء بالمتناقضات، معتمداً في ذلك على الخيال الممكن حدوثه في الواقع. 

في فيلمه هذا، يفترض رأفت الميهي بأن أربع بنات يقررن أن يتزوجن رجلاً واحداً، وهو ما لا يتعارض مع الشرع الإسلامي، ما دام تفسير الشرع أصبح حرفة وهواية لكل شخص حسب مصالحه وأهوائه. والفكرة مجنونة وخيالية، ولكنها واقعية في نفس الوقت، وذلك بإعتبارها حلاً طريفاً وواقعياً ممكناً لمشكلة تأخر سن الزواج بالنسبة للبنات، وهي أيضاً حلاً لمشكلة عدم قدرة الرجال على أعباء الزواج هذه الأيام.

فمحمود (محمود عبد العزيز) شاب مثقف وحاصل على الدكتوراة، ولكنه يعمل ساعياً في إحدى الشركات، وذلك لأن دخل الساعي من القهوة والشاي ما يساوي 500 جنيه شهرياً، أي أفضل من مرتب حامل الدكتوراة. وفي المقابل هناك الأربع بنات.. المحامية درية (معالي زايد) والطبيبة آمال (عبلة كامل) والمهندسة عزيزة (صفاء السبع) والمحاسبة كريمة (عائشة الكيلاني)، هؤلاء البنات يعانين من مشكلة زواجهن في سن متأخر، وذلك بسبب أزمة الإسكان والإزمة الإقتصادية بشكل عام. لذا نراهن يقررن الزواج جميعاً من محمود مرة واحدة، والسكن معه في شقة واحدة، إختصاراً لأزمة السكن. كما يؤكد الميهي نظرته الإنسانية الواعية للواقع من خلال شخصية المسيحية العجوز تيريز، صاحبة البيت الكبير الذي يسكن فيه البنات الأربع، وزواجها من إبن البقال الشاب سامي (أشرف عبد الباقي)، والذي يؤمن بمنطقه الخاص في زواجه من العجوز تيريز، بحثاً عن حنان الأم والزوجة في وقت واحد. فزواج محمود من أربع، مثل زواج سامي من العجوز تيريز، كلاهما تعبير عن التناقضات التي نعيشها في حياتنا اليومية.

وتصل الإحداث والمواقف الكوميدية العبثية الى ذروتها، عندما يقرر فتحي (يوسف داود)، رئيس الشركة التي يعمل فيها محمود وزوجاته الأربع، ترقية محمود بعد زواجه وإبعاده عن العمل في البوفيه، وبالتالي إنخفاض دخله. مما يجعل زوجاته الأربع يقررن بقاءه في البيت ليقوم بالأعمال المنزلية، يكنس ويمسح ويجهز لهن الطعام.. لتظهر عليه ـ فيما بعد ـ أعراض الحمل الكاذب. فما دام قد تخلى عن دوره الحقيقي، فعليه أن يتحمل كافة النتائج. وعندما تتعقد الأمور بين محمود وزوجاته، تقوم درية وآمال بتطليق محمود والزواج من فتحي. هنا يقرران أن يستكملا الأربعة بأن يتزوج كل منهما بأمرأتين جديدتين. هنا تثور ثائرة الزوجات القديمات، فيطلقن محمود وفتحي ليخرجاهما الى الشارع.

وهكذا نرى كيف أن الفنان رأفت الميهي، يتسلل الى أخطاء حياتنا اليومية ساخراً، ليزرع فينا الإبتسامة ثم الضحكة التي تتفجر من الأعماق.. نضحك معه على أخطائنا وممارساتنا اليومية، ونفيق بالتالي على الحقيقة، حتى وإن لم نجرؤ على ممارستها، ويكفي هذا الفنان أنه جعلنا ننتبه ونفكر ونضحك مما نفعله. مدركاً بأن اللامنطق والعبث قد أصبح عرف التعامل اليومي في الواقع، فكيف لا يستخدم أسلوباً أكثر عبثية للوصول الى المتفرج.

 

# # # #

 

ميت فل - 1995

(ميت فل ـ 1995) هو أحد أفلام المخرج المبدع رأفت الميهي.. هذا الفنان الذي إختار أسلوب الفنتازيا للتعبير عن قضايا الواقع. حيث يؤكد في فيلمه الأخير هذا على هذا الأسلوب الذي إختاره، وهو البعد عن الأفكار والأشكال السينمائية المكررة. وهو بذلك خلق مدرسة فنية خاصة به يمكن أن نطلق عليها سينما رأفت الميهي. الفيلم من تمثيل شيريهان وهشام سليم وحسن حسني وأشرف عبد الباقي.

إن المتتبع لأفلام رأفت الميهي يجد بأنها تتميز بعنصرين مهمين، الأول هو ذلك التوازن بين عقلانية مركزة تحكم على الأشياء بمنطقها الخاص والذي يخرج عن المنطق المعتاد للأشياء.. وبين عاطفية مغلفة بحنان خاص يصبه الميهي على شخصياته ويجعلها قريبة من قلوبنا، مهما كانت طبيعتها أو خروجها عن التقاليد المعروفة. أما فيلمه (ميت فل) فقد إفتقد بعض الشيء ذلك الحنان الخفي الذي يحيط به شخصياته، فبدت باردة دون حياة، تتحرك وفق المنطق الخاص الذي رسمه الميهي لها، دون أن تخلق ذلك التعاطف بينها وبين المتفرج. خاصة وأن الموضوع المطروح في الفيلم موضوع حساس جداً، يتعرض لدور الأسرة وربها في معتقدات المجتمع العربي الراسخة.

يعتمد فيلم (ميت فل ـ 1995) على فكرة عبثية تقوم على أساس فلسفي يركز على مبدأ الإختيار الإنساني.. ماذا يحدث لو قرر الأولاد التمرد على النظام الأسري التعسفي الذي يفرض عليهم آباء وأمهات قد لا يكونون هم المثل الحقيقي الذي يتمنونه لأنفسهم؟ وماذا يحدث لو حقق هؤلاء الأولاد حقهم الخيالي في إختيار أم أو أب جديد لهم؟ 

فبطلي الفيلم دلال (شيريهان) وكمال (هشام سليم) زوجان جديدان يكتشفان في يوم الصباحية في فندق رخيص، بإن كلاً منهما قد كذب على الآخر بخصوص موقع عائلته الإجتماعي.. فكمال زعم بأن والده يشغل منصباً هاماً، ومن المستحيل أن يوافق على زواجه من فتاة من أسرة فقيرة، لذا لابد أن يكون زواجهما سراً. وإذا بها تكتشف بأن والده مجرد موظف بسيط.. وهو يرد عليها بأنها قد خدعته أيضاً، عندما زعمت بأن والدها خبير تجميل، ثم إكتشف بأنه مجرد حلاق في حي القلعة.

هنا يقرر الزوجان الحبيبان أن يضربا بعرض الحائط بكل العواطف التي تربطهما بأسرتيهما، ويبدأ كل منهما في البحث عن أب بديل.. أب ثري يحقق لهما الوجاهة الإجتماعية. فتجد دلال ضالتها في المليونير حسين أفندي (حسن حسني) وتلقي عليه بفكرتها فيتلقفها سعيداً ويطلق عليها إسم (سرمن رأى)، فهو لم ينعم بالأبوة بإعتباره أب لإبن متخلف عقلياً أطلق عليه إسماً يعبر عن إحساسه تجاهه وهو (ياخيبتك.. يا). بينما يفشل كمال في إيجاد أب يتبناه، فيتقرب من المليونير نفسه وينجح في إقناعه بأن يتبناه هو أيضاً بعد أن يطلق على نفسه (ميت فل). فيصبح الزوجان كمال ودلال شقيقين بحكم التبني مما يعقد حياتهما، بالرغم من حصولهما على مبتغاهم من النعمة والثراء. حتى ينكشف أمرهما في النهاية ويصبح زواجهما باطلاً.

من خلال فيلمه هذا، يقدم رأفت الميهي كوميديا الموقف الإجتماعي الفنتازي كعادته، وفي الفنتازيا التي يطرحها الميهي بالذات، نرى أنفسنا منصاعين لوجهة النظر هذه دون الحديث عن المبررات لتصرفات الشخصيات. صحيح بأن الميهي قد تسرع قبل أن يعلن عن فكرة فيلمه المجنونة هذه، حيث لا يكفي دلال قص شعرها من قبل والدها، حتى تمضي في تحقيق فكرة زوجها كمال في إختيار أب آخر، إلا أننا نرى بأن ذلك كان ضرورياً لتفادي المط والتطويل للوصول الى الموضوع الرئيسي.

هناك أيضاً نقطة إستوقفتنا في الفيلم، حيث تتوقف الأحداث فجأة ودون أي مبرر، لتقوم (سر من رأي) بأداء رقصة هندية طويلة ليس لها أي هدف درامي سوى إستغلال إمكانيات شيريهان الإستعراضية. كذلك بقية الإستعراضات التي جاءت بعيدة عن النسق.

 

# # # #

 

إن المتتبع لأفلام رأفت الميهي يجد بأنها تتميز بعنصرين مهمين، الأول هو ذلك التوازن بين عقلانية مركزة تحكم على الأشياء بمنطقها الخاص والذي يخرج عن المنطق المعتاد للأشياء.. وبين عاطفية مغلفة بحنان خاص يصبه الميهي على شخصياته ويجعلها قريبة من قلوبنا، مهما كانت طبيعتها أو خروجها عن التقاليد المعروفة.

وبعد أن قدمنا لمجمل أفلامه السينمائية، ماذا يمكن أن نقول عن المخرج والكاتب الفنان رأفت الميهي. هل يصح لنا أن نقول بأنه يمثل حالة خاصة ونادرة في السينما العربية.. هل نقول بأنه فنان يطلق خياله الجميل ويجنح الى كل ما هو غرائبي وفانتازي.. أم نقول بأنه فنان يقدم الكوميديا في أفلامه الأخيرة، بإعتبارها لا تعتمد في تركيبتها على تفاصيل الواقع بل تعلو على هذا الواقع، وبالتالي يستطيع أن يقدم رؤية نقدية ساخرة لما يحدث في هذا الواقع. إن كل ما ذكرناه ينطبق تماماً على رأفت الميهي، فهو فنان يحاول الإفلات من حصار الضحالة والثرثرة التي تتحكم في غالبية الإنتاج السينمائي المصري.. فنان يقدم بإبداعاته إفتراضات لها أساس علمي صحيح ويبني عليها تداعيات ومشاهد تفجر الضحك من الأعماق، دون إضطراره لإصطناع خفة الدم، وهو بذلك يقدم أفلاماً كوميدية بدون ممثلين كوميديين. إذن نحن أمام فنان عاهد نفسه بأن يكون مختلفاً، ليس رغبة في التميز وإنما لأنه يفكر بشكل مختلف، لا يقبل إلا الجديد ولا يتحمس إلا للإبتكار.. هذا هو رأفت الميهي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 

إخراج:

1.     سحر العشق - 2010

2.     وكالة عطية (مسلسل) -  2009

3.     شرم برم - 2001

4.     علشان ربنا يحبك - 2000

5.     ست الستات - 1998

6.     ميت فل - 1996

7.     تفاحة - 1996

8.     قليل من الحب كثير من العنف 1995

9.     سيداتي آنساتي - 1989

10.  سمك لبن تمر هندي - 1988

11.  السادة الرجال - 1987

12.  للحب قصة أخيرة - 1986

13.  الأفوكاتو - 1983

14.  عيون لا تنام - 1981

 
 
 
 

تأليف:

1.     سحر العشق - 2010 (تأليف)

2.     وكالة عطية - 2009 (سيناريو وحوار) مسلسل

3.     شرم برم - 2001 (تأليف)

4.     علشان ربنا يحبك - 2000 (تأليف)

5.     ست الستات - 1998 (تأليف)

6.     ميت فل - 1996 (تأليف)

7.     تفاحة - 1996 (تأليف)

8.     قليل من الحب كثير من العنف - 1995 (تأليف)

9.     سيداتى آنساتى - 1989 (تأليف)

10.  سمك لبن تمر هندي - 1988 (تأليف)

11.  السادة الرجال - 1987 (تأليف)

12.  للحب قصة أخيرة - 1986 (تأليف)

13.  الأفوكاتو - 1983 (تأليف)

14.  عيون لا تنام - 1981 (تأليف)

15.  على من نطلق الرصاص - 1975 (تأليف)

16.  الهارب - 1974 (تأليف)

17.  الرصاصة لا تزال في جيبي - 1974 (سيناريو وحوار)

18.  اين عقلي - 1974 (تأليف)

19.  الحب الذي كان - 1973 (تأليف)

20.  غرباء - 1973 (تأليف)

21.  صور ممنوعة: القصة الثالثة (صورة) - 1972 (تأليف)

22.  صور ممنوعة: القصة الأولى (ممنوع) - 1972 (تأليف)

23.  صور ممنوعة: القصة الثانية (كان) - 1972 (تأليف)

24.  شيء في صدري - 1971 (سيناريو وحوار)

25.  غروب وشروق - 1970 (تأليف)

26.  جفت الأمطار - 1967 (تأليف)

27.  حياة جديدة (سيناريو وحوار)

 
 

اضغط اسم الفيلم لقراءة المزيد

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004