البحرين.. أفلام وفعاليات سينمائية

 
   

فيلم روائي طويل

الشجرة النائمة

إنتاج عام

 

2014

 
 
 
     

أخبار

ما كتب عن الفيلم

كتيب الفيلم

     
 
 

بطاقة الفيلم

إخراج: محمد راشد بوعلي- سيناريو: فريد رمضان
تصوير: محمد مغراوي - مونتاج: صالح ناس - موسيقى: محمد حداد

تمثيل: هيفاء حسين, جمعان الرويعي, مريم زيمان, إبراهيم خلفان, إبراهيم الحساوي, حوراء شريف، شذى سبت، دانة السالم، سهى مطر، إيمان القصيبي

إنتاج: محمد راشد بوعلي، سهى مطر، فريد رمضان، حسين الرفاعي (منتج منفذ)

الموقع الرسمي للفيلم: 

http://www.thesleepingtreemovie.com/

متعلقات

لمشاهدة مقاطع

من الفيلم

اضغط

اللون الأصفر

 

 
 
 

ملخص

 
 

تُعاني "أمينة" من شلل دماغي، وعلى والديها "جاسم" و"نورة" أن يحرصا على رعايتها، وهكذا تُلازم "نورة" البيت متفرغة للعناية بابنتها، بينما ينأى "جاسم" عن حياته العائلية، ويغرق في عزلته، ما يُشحن الأجواء بالتوتر. مدفوعاً بيأسه، ووجوده الذي يتلاعب به الأسى. لا يجد "جاسم" نفسه، إلا وهو يمضي في رحلة أمل نحو "شجرة الحياة" الأسطورية، وكل قاصديها مأخوذين بها، وما يحيط بها جارف لا يَعترف بالزمن والفناء، فتستعيد الحياة معناها، وتصحو السعادة التي تسرّبت من بين أصابع "جاسم" و"نورة"، ويعيشان زواجهما من جديد.

 
 
 

 
 
 

(الشجرة النائمة) يحصل على الجائزة الثانية

في المهرجان السينمائي الثالث لدول مجلس التعاون في أبوظبي

 
 

البحرين تفوز بالمركز الثاني في فئة الأفلام الروائية الطويلة

الكويت تتصدر المركز الأول في «مهرجان دول مجلس التعاون السينمائي»

الأيام - منوعات

أعلن «مهرجان دول مجلس التعاون الخليجي السينمائي» في اختتام فعالياته التي أقيمت في أبوظبي، بدولة الإمارات، مساء الخميس (20 أكتوبر) عن نتائج المنافسات التي شهدها المهرجان والتي امتدت على مدى أيام، بمشاركة أكثر من (27) فيلمًا قصيرًا، و(12) فيلمًا روائيًا طويلا، إذ حازت دولة الكويت المركز الأول في فئة جوائز الأفلام الروائية الطويلة، وذلك بفوز فيلم «حبيب الأرض» للمخرج رمضان خسروه، فيما تصدر الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» للمخرج محمد بو علي المركز الثاني، ليتلوهم في المركز الثالث، المخرج الإماراتي سعيد سالمين، بفيلم «ساير الجنة».

وشهد المهرجان الذي انطلق في الـ(16 أكتوبر) العديد من الفعاليات والتكريمات البارزة، إلى جانب المحاضرات وورش العمل المخصصة للسينما، وجاءت اللائحة الكاملة للأفلام الفائزة التي أعلن عنها مستشار وكيل وزارة الثقافة والتنمية بدولة الإمارات، حبيب غلوم، بالشكل التالي، إذ فاز في قائمة الأفلام الروائية القصيرة، فيلم «طريق» للمخرج الاماراتي عبد الله الجنيبي، بالمركز الأول، وجاءت البحرين في المركز الثاني كذلك، بفوز فيلم «سارق النور» للمخرجة أيفا داوود، فيما حازت السعودية على المركز الثالث بفوز «بسطة» للمهرجة هند الفهاد.

إقرأ المزيد....

 

 

 

 

     
 
 
 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا

 

ملتيميديا

 
     
     

شاهد

إعلان الفيلم

خلف الكواليس

إخراج: وسن مدن

محمد حداد

وموسيقى الشجرة النائمة

     

محمد بوعلي يتحدث لـ CNN

خلال مهرجان دبي السينمائي

هيفاء حسين

في برنامج صباح الخير يا عرب

شاهد

إعلان الفيلم

 

     
 
 

صور

 
     

     
     
     
     
     
     
     
     
 
 

العرض العالمي الأول في دبي السينمائي

صور الـ "غالا" و"الريد كاربيت" والندوة للعرض الأول

 
     
     
     

الشجرة النائمة

(غالا 13 ديسمبر 2014)

بقلم مسعود أمر الله العلي

المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي 

مساء الخير،

تسمعون؟

هكذا ينادي الزوج محيطه عندما ينتهي إليه صوت القربة! هذه الألة الساحرة: الميتة في هيئتها، والحنونة في أنغامها . هي تأتي لتفكك عذاباته التي سرقت منه الفرح، والحب والزوجة.. والأهم "أمينة" أبنته.

*****

صوت القربة الخفي هذا، يعادله شجرة الحياة التي ما أن ينبض قلبها، إلا ويتحرك الساكن، ويموت المتحرك، شجرة نائمة، لكنها يقظة وحارسة لكل الأرواح التائهة.. وهكذا هو فيلم "الشجرة النائمة" الذي تشاهدونه الليلة في عرض عالمي أول، والمشارك في مسابقة المهر الطويل.

*****

تسمعون؟

... وتبدا الرحلة الصوفية في عرس جليل، تصدح فيه الطبول، وينام فيه الزمن، وتشتعل الأحلام، وتختلط الرؤى،  وما يبقى فقط... هو الحب الخالص، حب "أمينة" الذي لا يموت.

أعزائي الحضور، رحبوا معي بمخرج الفيلم البحريني محمد راشد بوعلي، ليقدم تجربته الروائية الطويلة الأولى.

   
   
   
     
     
 
 
 

لقراءة كل ما كتب عن الفيلم.. اضغط هنا

 

بعض ما كتب عن الشجرة النائمة

 
 
 

لن يكون مرور فيلم "الشجرة النائمة" عابراً في الحركة السينمائية الخليجية، ولعله مغر تماماً بتوصيفه بأهم تجربة خليجية روائية طويلة، تستدعي المكان والزمان وفق المعطى الثقافي العربي والخليجي، وآليات السرد العربية في سياق صوفي لا يكون "الفلاش باك" عودة بالزمن بل كسراً لحواجز الزمن أو ما يخرج الحي من الميت، والمكان الافتراضي برزخاً، والشجرة إيماناً بالمعجزة بالمعنى الجمالي للكلمة، بوصف المعجزة على اتصال بالتطلع إلى الأمل وإن لم تقع.

زياد عبدالله ـ دبي السينمائي

14 ديسمبر 2014

 
 
 
 
 

الفيلم البحرينى الشجرة النائمة به الأسطورة والخيال والحلم والواقع، فمن الواضح أن المخرج محمد راشد بو على، كان لديه فكرة جذابة لمعاناة شخصية عاشها هو وأقرب الناس إليه، أحالها، مع كاتب السيناريو فريد رمضان، إلى شريط عن طفلة أصيبت بشلل دماغى فتتحول إلى كابوس يؤرق ويهز أركان هذا المنزل الصغير.

مأزق الفيلم أنه كان يصلح فكرة لفيلم ممتع روائى قصير لا يتجاوز نصف الساعة، ولكن المخرج أراد أن يحيله إلى فيلم طويل، فكان كثيرًا ما يكرر المعلومات الدرامية، ولكن فى النهاية تبقى محاولة بحرينية فى إطار رغبة أراها تزداد طموحًا لوجود سينما خليجية على الخريطة.

طارق الشناوي ـ التحرير المصرية

15 ديسمبر 2014

 
 
 
 
 

البحريني محمد راشد بو علي ("الشجرة النائمة")، قدم فيلماً جميلاً بكل الاعتبارات، مستعيناً بلغة سينمائية رصينة وسرد مترابط ومشهدَي افتتاح وختام بديعين. انها حكاية الطفلة أمينة التي تعاني من شلل دماغي، فيضطر والداها للسهر عليها عن كثب. وفي حين تلازم الأم البيت متفرغة للعناية بابنتها، يغرق الأب في عزلته، ما يشحن الأجواء بالتوتر. أمام هذا الوضع المأسوي، لا يجد الأب إلا اللجوء الى "شجرة الحياة" الأسطورية، مصدر السعادة والحب.

هوفيك حبشيان ـ النهار اللبنانية

17 ديسمبر 2014

 
 
 
 

الفيلم البحريني "الشجرة النائمة" للمخرج محمد راشد بوعلي والكاتب فريد رمضان يحكي عن طفلة نائمة بشلل دماغي "أمينة"، في قالب يمزج بين الواقعية والتخيلية ليقترب من واقعية سحرية بنفس أدبي شعري يوظف الموسيقى الشعبية الباهرة، موسيقى مزمار القربة، وأداء رائع من جمعان الرويعي وهيفاء حسين. ومشاركة ضافية من إبراهيم الحساوي.. كان من أجمل ما شاهدت في مهرجان دبي السينمائي الشهر الماضي.

خالد ربيع السيد ـ الـ Facebook

6 يناير 2015

 
 
 
 
 

اما محمد بوعلي في “الشجرة النائمة”، فقد رسم مشاهده بعناية كعادته، وبدت جمل الحوار المقتضبة بين ابطال فيلمه تعكس توترا مكتوماً يدور حول الأمل واليأس في شفاء طفلة مصابة بشلل دماغي. وعلى هذا النحو سار الفيلم في جزأين بدا الاول بطيئاً اخذ يتسارع بسلاسة يتميز بها بوعلي في افلامه نحو النصف الثاني من الفيلم الذي عمد فيه المخرج والسيناريست فريد رمضان الى كسر طابع السرد عبر استعادة الزمن واستبداله وتداخل الاماني (المتخيلة) بالواقع تعبيراً عن التأرجح بين الأمل واليأس من شفاء الصغيرة ليقودنا بالنهاية الى الشجرة الاعجوبة التي نمت منذ ما يزيد على 400 عام على ربوة في صحراء البحرين والمعروفة بـ”شجرة الحياة” ويقدمها مجازاً للأمل والتمسك بالحياة.

محمد فاضل العبيدلي ـ الهتلان بوست

7 يناير 2015

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
 
 
 
 
 

ما كتب عن الفيلم.. إقرأ المزيد

 
 
 

ملتيميديا

 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)