كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
     
 

مأزق الأفلام الهندية والأوسكار !

ندى الأزهري - نيودلهي

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2016)

   
 
 
 
 

على الرغم من كون الهند البلد الأكثر إنتاجا للأفلام في العالم، فإن السينما الهندية لم تنل إلى اليوم جائزة الأوسكار المخصصة لفئة "أفضل فيلم أجنبي".

بيد أن الأمر لا يتعلق بالكم، ولا كذلك بالكيف. فالجوائز ليست مؤشرا موثوقا في دلالته على قيمة الفيلم. إنما هكذا جرى العرف  بتحميل الجائزة أكثر مما تحتمل، و بدخول الجميع في لعبتها أحيانا. اليوم وقد قدمت دول فيلمها المرشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي في الأوسكار الذي ستعلن نتائجه بداية العام القادم، هي مناسبة لإلقاء نظرة على ما يجري في بلد يتجاوز إنتاجه السنوي من الأفلام الألف وخمسمائة فيلم.

في الهند ثمة لجنة تحكيم منبثقة عن اتحاد الفيلم الهندي تختار الفيلم الذي ستقدمه للأوسكار. بعد اجتماع سبعة عشر عضوا برئاسة المخرج أمول بليكار ومشاهدة ما بين ثلاثين إلى أربعين فيلما وقع الخيار النهائي على" المحكمة" للمخرج شايتانيا تامهاني. يلقي الفيلم نظرة مقربة على اختلال النظام القضائي الهندي حيث لا تُعدّ مدة بقاء القضايا في المحاكم بالسنوات بل بالعقود، وحيث ينتظر المتهمون النظر بقضاياهم على أحر من الجمر. بأسلوب يقترب من الوثائقي، يبدي الفيلم الواقع القضائي من وجهة نظر مغن وموسيقي شعبي وناشط اتُهم، بسبب كلمات أغانيه الملتهبة، بكونه الدافع وراء انتحار عامل صرف صحي في مومباي. يطرح الفيلم، الذي صُوّرت مشاهد كثيرة منه في المحكمة،  تساؤلات عن المسؤول عما يحصل، وهل تُنتهك القوانين والقواعد بسبب الناس أم النظام أم القضاة أم المحامين؟  يهاجم الفيلم المسؤولين من حيث تعذيبهم لهؤلاء الذين يطرحون أسئلة غير مريحة أو مرغوبة. حوار قوي وآداء لافت للممثلين حفّزا اللجنة لا ختيار هذا الفيلم لتمثيل الهند.

"المحكمة" ناطق باللغة الماراتية (ولاية مهاراشترا وعاصمتها مومباي)، لكن تلك لم تكن لغته الوحيدة فهناك أيضا الهندية والإنكليزية اللغتان الرسميتان في الهند والكوجاراتية. نجح الفيلم المأخوذ عن واقعة حقيقية في جذب النقاد ووصفته صحيفة هندية بأنه الفيلم "الأفضل" لهذا العام ولا يجب تفويته، كذلك أحبّه الجمهور.  هو العمل الروائي الأول لمخرجه الذي كتب له السيناريو أيضا. تامهاني شاب في الثامنة والعشرين من عمره قضى أوقاتا يراقب المحاكم قبل كتابة السيناريو، وصرّح لصحيفة هندية بأن "بعض القصص أغرب من الروايات، ولو رأيناها في فيلم لوصمناه بالسوء"!. 

لقد تفأجا باختيار فيلمه لتمثيل الهند في الأوسكار وكتب على صفحته في الفيسبوك " لقد منَحَنا الفيلم عند كل منعطف في رحلته أكثر مما كنا نتوقع، واختياره هو بمثابة مفاجأة حقيقية لفيفيك (غومبير، بطل الفيلم) ولي، فتوقعاتنا ظلت منخفضة"، متابعا "ثمة شيء من الحكمة في ألا تتوقع الكثير".

كان "المحكمة" قد ربح جائزة أفضل فيلم روائي هندي في جوائز الفيلم الوطني التي أُعلنت في مارس الماضي في الهند، وشارك في 19 مهرجان حاصدا 16 جائزة اثنتان منهما في مهرجان البندقية. هو الفيلم الماراتي الثالث الذي يسمى للأوسكار بعد " نفس" عام 2004 لسانديب ساوانتس شواس، و"مصنع هاريشاندراشي" عام 2009 عن حياة دادا صاحب فالكي صانع أول فيلم هندي صامت. انتصر الفيلم في السباق نحو الأوسكار على أفلام هندية أخرى كانت فرصها قوية أيضا بحسب الصحافة الهندية في اللائحة مثل "PK" لراج كومارحيراني، و"ماسان" لنيراج غيوان الذي ريح جائزة في مهرجان كان الأخير، و"حيدر" لفيشال بهارادواج.

الهند والأوسكار

تشارك الهند في الأوسكار منذ عام 1957. كانت البداية مع فيلم " أمنا الهند"  لمحبوب خان، وبعدها شاركت بأسماء بعضها لكبار المخرجين من البنغال الغربي مثل ساتيا جيت راي ("عالم آبو" و" مترو بوليس" و "لاعب الشطرنج") وشيام بنغال، والتامولي ماني راتنام. وكانت الأفلام الناطقة باللغة الهندية هي الأكثر عددا بين الأفلام المرشحة فقد بلغت 30 فيلما تليها تلك الناطقة بالتاميلية

ثمة نوع من هستيريا إعلامية حول "الأوسكار"، يقول لنا ناقد وباحث سينمائي هندي، رغم أن الفيلم" يدخل" الأوسكار ولا يُسمًى فماذا سيحصل لو نجح بالوصول إلى الجولة الأولى أو الثانية؟ بل ماذا لو ربح الجائزة؟! إلى اليوم لم يربح أي فيلم هندي ولم يصل طوال هذه السنوات للائحة النهائية للفيلم الأجنبي المتضمنة خمسة أفلام، سوى ثلاثة أفلام  هندية. هي " أمنا الهند" لمحبوب خان عام 1957، و" سلام مومباي" لميرا  ناير 1989 و" لاغان Lagaan"   لاشوتوش غواريكر وهو من تمثيل وإنتاج عامر خان عام 2002.

و حول كيفية وصول" لاغان" للائحة النهائية حينها، كشف الممثل الشهير عامر خان لصحيفة "إنديا توداي" ( الهند اليوم)، بأن هدفهم كان آنذاك جعل أكبر عدد ممكن من محكّمي الأوسكار يرى الفيلم.

كان الهدف الأول النجاح بالوصول إلى لائحة الأفلام التسعة المختارة من ضمن عشرات الأفلام القادمة من مختلف دول العالم للتسابق على "جائزة أفضل فيلم أجنبي"، و يتطلب هذا جهودا جبارة، "هذا ما قمنا به" يقول خان. فقد سعى كونه منتج الفيلم للدعاية له وكي تجرى مقابلات معه كممثل فيه، كما اشترى صفحات كاملة من الدعاية في الصحافة الأمريكية تكلّف كل منها  أكثر من 15 ألف دولار، جهود تكللت بوصول الفيلم للائحة النهائية المكونة من خمسة أفلام.

موقع " كوارتز إنديا"، أجرى تحقيقا حول الأسباب التي تعيق فوز أي فيلم هندي الأوسكار، وكتب أنه يمكن التأثير على أعضاء لجنة التحكيم في المرحلة الأولى بالحملات الدعائية ومجموعات الضغط والحفلات والعلاقات العامة للفت الانتباه لوجود الفيلم و"تشكيل حملة حوله" كما صرح أحد المنتجين، وكشف غيتو موهنداس مخرج فيلم " Liar’s Dice" مرشح الهند للسنة الماضية، أن "المال" مهم جدا لخلق دعاية ناجحة حول الفيلم. لكن، حين يستغرق الحصول على موازنة لتنفيذ فيلم مستقل سبع سنوات فكيف يمكن لهذا الفيلم التحمل من جديد تنظيم حملات دعائية ضخمة في الولايات المتحدة لتعريف أعضاء الأوسكار بأفلامنا؟!!" يعلق موهنداس، متابعا أن الصحفيين "يشاهدون الفيلم ويقررون أن كانوا يريدون التعريف به أم لا"، وكل صحفي يقرر العمل على 5-6 أفلام.

الدعاية لـ "لاغان" في الولايات المتحدة كلّفت اثنتا مليون دولار، وبالمقارنة فإن فيلما مثل "محكمة" بميزانيته الضئيلة لن يستطيع الوقوف بوجه المتطلبات. حتى في الهند إذ على الرغم من نجاحاته النقدية والجوائز التي حازها، لم يُعرض سوى في 15 صالة مقارنة بأي فيلم بوليوودي تفتح له حوالي ألفين دار عرض أبوابها!

الجزيرة الوثائقية في

26.10.2015

 
 

الأفلام العربية التي تأهلت إلى القائمة ما قبل النهائية لجوائز «الأوسكار»

زبير الأنصاري

وصلت هذا العام ستة أفلام عربية إلى القائمة المرشحة لجائزة الفيلم الأجنبي والتي تضم 81 فيلماً، سيتم اختيار 15 منها فقط، لتنافس على جائزة «الأوسكار» في شكل رسمي.

ومنذ أن أصبحت جائزة أفضل فيلم أجنبي تمنح سنوياً منذ العام 1956، لم يصل الى القوائم النهائية سوى سبعة أفلام عربية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن ترشيحات جوائز «الأوسكار» في 14 كانون الثاني (يناير) المقبل.

وتمثل هذه الأفلام كلاً من فلسطين والأردن والعراق والمغرب والجزائر ولبنان.

وتشارك فلسطين بفيلم ساخر يحمل اسم «المطلوبون الـ 18» لعامر شومالي وبول كوان، يحكي تجربة العصيان المدني لأهالي مدينة بيت ساحور الفلسطينية أثناء الانتفاضة الأولى (1987-1993)، حين قرر الأهالي مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ورفضوا دفع الضرائب للاحتلال، وشكلوا لجاناً شعبية مهمتها إقامة البدائل الاقتصادية والتعليمية.

ورشحت فلسطين هذا الفيلم بعدما استبعدت اللجنة فيلم «ياطير الطاير» الذي يحكي قصة صعود المطرب الفلسطيني ونجم «أراب آيدول» محمد عساف، لعدم توافر شروط المنافسة فيه، إذ إن من الشروط أن يكون الفيلم تم عرضه في صالات بلده، الأمر الذي لا يتوافر في فيلم عساف.

وشارك الأردن بفيلم «ذيب» الذي يحكي قصة فتى بدوي وشقيقه، يتركان مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالأخطار في مطلع الثورة العربية الكبرى. وتعتمد نجاة البطل من هذه الأخطار على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

أما العراق فوصل إلى القائمة عبر فيلم «ذكريات على الحجر» لشوكت أمين كوركي، الذي يتناول «مذبحة الأنفال» التي راح ضحيتها 200 ألف قتيل من الشعب الكردي في إقليم كردستان، على يد نظام صدام حسين.

ويشارك المغرب في المنافسة بفيلم «عايدة» للمخرج إدريس المريني، الذي يحكي عن امرأة يهودية مصابة بالسرطان، تعود إلى وطنها لتقضي آخر أيام حياتها، وتعيد اكتشاف ذاكرتها وهويتها المتعددة.

أما السينما اللبنانية فهي موجودة هذا العام بفيلم «وينن» الذي اخرجه ستة مخرجين، ويتناول قصة ست نساء لبنانيات من مختلف الأعمار، ينتظرن عودة أبنائهن وأشقائهن وأزواجهن أوعشاقهن، الذين تم اعتبارهم في عداد المفقودين منذ الحرب الأهلية اللبنانية.

وتدخل الجزائر المنافسة هذا العام بفيلم «غروب الظلال»، للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا، ويحكي الفيلم قصة ثلاث شخصيات لكل منها ثقافتها: خالد مجاهد جزائري من الجالية الجزائرية المقيمة في فرنسا وخريج جامعة السوربون، و"سانتوناك" الرائد في الجيش الفرنسي الذي يعتقد بأن الجزائر فرنسية، و"لامبير" جندي الضمير الفرنسي المناصر للقضية الجزائرية.

ومن الإمارات تأهل الفيلم الوثائقي «حجاب» لجائزة أفضل فيلم وثائقي في جوائز «الأوسكار»، وشارك في إخراجه ثلاثة مخرجين، هم: السوري مازن الخيرات، والإماراتية نهلة الفهد، والبريطاني أوفيديو سالازار. ويحكي الفيلم عن الحجاب والإسلام «بعيداً من التشدد»، وفق قول المخرجة نهلة الفهد.

أما السينما المصرية الأكثر إنتاجاً في الوطن العربي، فتسبب خطأ نقابة السينمائيين في تحديد الموعد النهائي لاستقبال الفيلم المصري المشارك في استبعاد فيلم «بتوقيت القاهرة»، من تمثيل مصر في المسابقة العالمية.

يذكر أن السينما الجزائرية تعتبر السينما العربية الوحيدة التي فازت بجائزة «الأوسكار» لأفضل فيلم أجنبي عن فيلم «زد» (1969) الذي أخرجه اليوناني - الفرنسي كوستا غافراس. وهي كذلك أكثر سينما عربية حققت إنجازاً في الوصول إلى القائمة الرسمية لترشيحات «الأوسكار».

الحياة اللندنية في

27.10.2015

 
 

أبرز الأفلام المبشرة بأوسكار 2016

إعداد ــ رشا عبدالحميد:

شخصيات حقيقية وحوادث شهيرة وعلاقات مثلية

«سبوت لايت» فى صدارة التوقعات و«ستيف جوبز» و«بروكلين» ضمن الترشيحات
كان جمهور السينما خلال عام 2015 على موعد مع العديد من الأفلام المتميزة، والتى تنوعت موضوعاتها من قصص شخصيات حقيقية وحوادث شهيرة إلى روايات الانتقام والجاسوسية والعلاقات المثلية، وما زال العرض مستمرا حتى الأيام الأخيرة من هذا العام، تميز الأعمال زاد من حدة المنافسة على ترشيحات جوائز الأوسكار فى بداية العام الجديد، والتى من المقرر إقامة حفلها الثامن والثمانين فى 28 فبراير 2016، وإعلان ترشيحاتها فى 14 يناير.

موقع «ايندى واير» وضع قائمة بالأفلام المتوقعة والمنتظر أن ترشح وتنافس على جائزة الأوسكار أفضل فيلم، وجاء فى المقدمة فيلم «spotlight» (سبوت لايت)، الذى لفت الأنظار إليه، ويدخل سباق التوقعات حتى قبل عرضه جماهيريا، وذلك بعد أن أثار جدلاً واسعاً فى العديد من المهرجانات السينمائية التى عرض بها.

يتناول الفيلم القصة الحقيقية لكيفية كشف فريق من صحيفة «بوسطن جلوب» لفضيحة التحرش الجنسى بالأطفال من قبل قساوسة وتستر الكنيسة على ذلك، والفيلم بطولة مارك روفالو، راتشل مكادامز، مايكل كيتون ومن إخراج توماس مكارثى، وعرض الفيلم فى أكثر من مهرجان سينمائى كبير، مثل مهرجانى فينيسيا وتورنتو، وسيبدأ عرضه فى الولايات المتحدة نوفمبر المقبل.

وكان للأفلام التى تناولت شخصيات شهيرة نصيب فى هذه التوقعات، حيث من المنتظر أن يدخل فيلم «ستيف جوبز» سباق ترشيحات الأوسكار، ويدور حول المخترع ورئيس مجلس إدارة شركة «أبل» الراحل ستيف جوبز، الذى استطاع أثناء ادارته للشركة أن يخرج للنور جهاز الماكنتوش، ونيكست كيوب، واى ماك.

وقام ببطولة هذا الفيلم مايكل فاسبندر وكيت وينسلت وهو من إخراج دانى بويل، وقد بدأ عرضه أول شهر أكتوبر الحالى.

كما ضمت قائمة التوقعات عدد من الأفلام التى لم تعرض جماهيريا بعد ومنها فيلم The Revenant أو «العائد»، وهو من تأليف وإخراج اليخاندرو جونزاليز ايناريتو، وبطولة ليوناردو دى كابريو وتوم هاردى، وتدور أحداثه حول رجل يدعى هيو جلاس وهو صائد دببة يسعى للانتقام من الذين تركوه ليموت فى الغابة بعد تعرضه لهجوم، وسيبدأ عرض هذا الفيلم فى نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وفيلم «بروكلين»، الذى لم يعرض بعد أيضا، وتدور أحداثه فى فترة الخمسينيات بين أيرلندا ونيويورك حول فتاة تدعى اليس لاسى عليها أن تختار بين رجلين ومدينتين، وهو بطولة ساويرس رونان ومن إخراج جون كرولى، وعرض هذا الفيلم فى العديد من المهرجانات، ولكن سيبدأ عرضه فى الولايات المتحدة نوفمبر المقبل.

أما الفيلم الخامس فى هذه القائمة فكان «Inside Out» أو «الداخل إلى الخارج»، وهو فيلم رسومات متحركة من إخراج بيتى دوكتر، وتدور قصته حول الطفلة ريلى إندرسون التى تنتقل لمدينة سان فرانسيسكو مع عائلتها وهنا تدخل مشاعرها الفرح، الحزن، الغضب، الاشمئزاز والخوف فى صراع حول أفضل السبل لتخطى معاناة الانتقال إلى المدينة الجديدة، وقام بالبطولة الصوتية ايمى بوهلر، فيليس سميث وبيل هادير، وعرض هذا الفيلم فى شهر يونيو الماضى.

وكان ضمن التوقعات أيضا فيلم «غرفة» أو «room»، وهو من إخراج لينى إبراهامسون وبطولة برى لارسون، ويدور حول أم وابنها الذى لا يعرف شيئا عن العالم الخارجى سوى الغرفة التى ولد فيها، ولم يخرج منها طوال حياته إلى أن استطاعا الهروب من خاطفهم، وبدا عرض هذا الفيلم منتصف شهر أكتوبر فى الولايات المتحدة.

ومن الأفلام المتوقعة منافستها على الجائزة، ومأخوذة عن قصص حقيقية، فيلم «جسر الجواسيس»، وهو إخراج ستيفن سبيلبرج، وبطولة النجم توم هانكس، إيمى رايان ومارك ريلانس، ويدور هذا الفيلم حول محامٍ أمريكى يتم تجنيده من قبل وكالة الاستخبارات المركزية لإعادة طيار محتجز فى الاتحاد السوفييتى مقابل تسليمهم جاسوس سوفييتى، وبدأ عرض هذا الفيلم بالفعل منتصف أكتوبر.

وتضم قائمة التوقعات كذلك أفلام «جوى» أو «joy» من إخراج ديفيد أو راسل وبطولة جينيفر لورانس، برادلى كوبر والنجم المخضرم روبرت دى نيرو، ويدور الفيلم حول القصة الحقيقية لسيدة تدعى جوى استطاعت أن تؤسس أعمال قوية وناجحة رغم ظروفها الصعبة، وسيبدأ عرضه فى الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر المقبل.

ومن الأفلام التى لم تعرض بعد ولكن يتوقع لها دخول الترشيحات والمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل فيلم «الثمانية المكروهون» أو «the hateful eight» من تاليف وإخراج كوينتن تارانتينو وبطولة صامويل ال جاكسون، كورت واسل وشانينج تاتوم، وتدور أحداث هذا الفيلم فى مرحلة ما بعد الحرب الأهلية فى وايومنج حول ثمانية رجال يحاولون أن يجدوا مأوى خلال عاصفة ثلجية ويتورطوا فى مؤامرة، ويتعرضوا للخيانة، فهل يبقون على قيد الحياة؟، وسيبدأ عرض هذا الفيلم فى الولايات المتحدة الأمريكية فى نهاية شهر ديسمبر.

وأخيرا فيلم «كارول» المأخوذ عن رواية للكاتبة باتريسيا هايسميث وتدور أحداثه فى فترة الخمسينيات بمدينة نيويورك حول امرأة متزوجة تتغير حياتها بعد أن تقع فى حب فتاة طموحة تدعى تيريز تعمل فى أحد المتاجر، وعندما يعرف الزوج بهذه العلاقة الشاذة يخبرها بأنها ستحرم من رعاية ابنتها، الفيلم بطولة كيت بلانشيت ورونى مارا وإخراج تود هاينز، ومن المقرر أن يعرض نهاية شهر نوفمبر.

وتوقع أيضا موقع «ايندى واير» منافسة أفلام أخرى، ربما تدخل سباق الترشيحات، على جائزة أفضل فيلم ولكن فرصتهم أقل من الأفلام السابقة ومنها أفلام «المريخى»، «الفتاة الدنماركية »، «ماد ماكس»، «القداس الأسود»، «الشباب»، و«قاتل مأجور».

الشروق المصرية في

28.10.2015

 
 

«الأوسكار»… كلمة السر لرواج الفيلم الأمريكي في مصر والعالم الثالث

جاذبية ساندرا بولوك وجورج كلوني

كمال القاضي/ القاهرة ـ «القدس العربي» :

لم تخرج السينما الأمريكية في كثير من قضاياها عن النسق السياسي فهي مشغولة طوال الوقت بما هو ملح ومطروح وغالبا ما تتجه الأفلام إلى أساليب غير مباشرة لتمرير بعض المفاهيم لذا في تستهل فكرة الخيال العلمي للقيام بهذا الغرض وكثير من النوعيات السينمائية المهمة دارت أحداثها حول نظرية التفوق العلمي وحتميتها لمواجهة التحديات الصعبة وإزاء ذلك كان ضروريا أن يطح فيلما مثل جرافيتي أو الجاذبية هذا الهم باعتباره قضية الساعة لا سيما أن هناك ثلاث قوي عظمي باتت هي المتحكمة في مصير الشعوب وهي أمريكا وروسيا والصين، وعلى خلفية هذا الاعتقاد جاءت الأحداث الدرامية محاكية للواقع ومفسرة لنوايا الدول الثلاث المذكورة.

الفيلم الذي ألفه وأخرجه الفونسو كوارون يناقش عبر أجوائه المثيرة عملية هبوط بعثة رواد الفضاء الأمريكيين التابعين لوكالة ناسا على سطح أحد الكواكب لإجراء بعض الاكتشافات العلمية وبينما تنهمك البعثة الفضائية بعملها يشاع أن روسيا أطلقت صاروخا لتدمير قمر صناعي قريب من مجال عمل رواد الفضاء وبالفعل تحدث بعض التصدعات للمركبة الفضائية التي تقل المجموعة الاستكشافية تؤدي إلى تشتيت أفراد البعثة وتحول دون عودة رائدة الفضائية القيادية ساندرا بولوك إلى الأرض مما يستدعي محاولتها إيجاد وسلة تخرجها من الأزمة وتعيدها مرة أخرى إلى الموقع الذي انطلقت منه مركبة الفضاء عن طريق محطة دولية تابعة للصين باستخدام كبسولة صغيرة لتكون هي الناجية الوحيدة من هذا الحادث.

هنا تتحدد الإشارة التي يهدف بها المؤلف والمخرج الفونسو كوارون إلى ثبات وجود الصين كقوة ثالثة محايدة بين القوتين الأساسيتين أمريكا وروسيا فضلا عن أن المخرج يثير مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية من تصاعد القوة الروسية بوصفها القوة المناوئة والعقبة أمام سيطرتها الكاملة على العالم وفي نفس الوقت يعمل الفيلم على كشف الممالأة الأمريكية للصين باعتبارها القوة غير الشريرة وهي محاولة فاشلة للاستقطاب وضمان وقوفها على الحياد وهي اللعبة الذكية التي دائما ما تمارسها هوليوود كوسيط فني ثقافي ضوت به تمرير مفاهيم سياسية ما لتوصيل رسائل مشفرة إلى دول وشعوب العالم.

لم تتحرج المؤسسة الإنتاجية من تكرار هذا الدور بأشكال متعددة وصور مختلفة ومتباينة تتراوح ما بين الواقع والخيال العلمي الافتراضي الذي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي في عملية التلقين الفني بل ما يحمله من أبعاد تتجاوز في مراميها ودلالاتها الشكل الظاهري للفيلم حيث تعتبر هوليوود إنتاجها الفني محض رسالة تبعث بها إلى العالم ليستشف ما لم تستطيع المؤسسات السياسية الجهر به صراحة في ضوء تكريس مفهوم القوة الأحادية على مستويات متعددة ومن بينها الوصول إلى أخر منتهيات العلم الحديث فيما يتعلق بما يجري على كوب الأرض والكواكب الأخرى وهي ذاتها الرسالة الضمنية لفيلم الجاذبية الحائز على أكثر من أوسكار والمحطم للأرقام القياسية في الإيرادات بفضل وجود البطلين المهمين جورج كلوني وساندرا بولوك حيث تعتمد الفكرة الرئيسية على مفهوم المغامرة وتأثيراتها على جمهور الشباب الذي يمثل القوة الأكبر في شباك التذاكر سواء في الولايات المتحدة أو دول أوربا أو دول العالم الثالث وتنشط هذه النوعية من الأفلام نشاطا ملحوظا في المجتمعات ذات الكثافة السكانية والدخل المحدود حيث تتراجع الثقافة السينمائية وتقل النظرة النقدية بينما ينقاد الجمهور إلى دور العرض بفعل أدوات الإبهار وتقنيات التصوير العالية وهي مواصفات الفيلم الأمريكي في نسبة كبيرة من الإنتاج وقد يساعد التفوق في تنفيذ المشاهد بالنحو المبهر على حصد الجوائز حتى وإن كانت جائزة الأوسكار من بينها ولا يعني ذلك الإشارة إلى ضعف الأفلام الأمريكية أو اعتنائها فقط بالصورة والشكل والتقنيات ولكن فقط نشير هنا إلى أهم سمات الإنتاج الهوليودي بوصفه الأكثر تكلفة والأوسع انتشارا.

ويستوجب المقام هنا التذكير بان الكلام عن فيلم «غرافيتي» أو الجاذبية يأتي بمناسبة عرضه عدة مرات في قصور الثقافة المصرية كنموذج للسينما العالمية الأهم وهو أمر فيه قولان لأن نوعية أفلام الخيال العلمي بطبيعتها مثيرة وجاذبة للجمهور كما أسلفنا ولكنها بالقطع ليست الأهم أو الأفضل على الإطلاق ويعد تكرار عرضها نوعا من الدعاية المجانية لترويجها وإن كان الغرض ليس دعائيا وإنما يأتي وفق خطة التبادل الثقافي بين مصر والولايات المتحدة وهنا يثور السؤال هل يتم التبادل الثقافي السينمائي على المستويين أم أنه تبادل من طرف واحد فقط بمعني أن الفرصة غير متوافرة بنفس المقياس لعرض الفيلم المصري أو العربي بالعواصم الأمريكية وهو أمر مؤكد وغير قابل للشك.

هذه الإشكالية تمثل قضية حقيقية لأن إغراق السوق المصرية بالفيلم الأمريكي وتربية النشء على الثقافة السينمائية الأمريكية المتسربة عبر الأفلام هو حجر الزاوية في البناء الهرمي للمواطن المصري الذي يتأثر منذ طفولته بنمط مغاير يظل رهين له طوال حياته وهذا مكمن الخطورة في جميع جوانب القضية الثقافية الفنية الاجتماعية وإذا كان ضروريا جدا عرض الأفلام الأمريكية والاحتفاء والاحتفال بها فليكن شريطة أن تتاح الفرصة لأفلام أخري عربية أوربية وأسيوية بالتوازي لخلق التوازن الطبيعي في تكوين المتلقي والمتعاطي للسينما بوضع كل الأنواع من كل الجنسيات أمامه على طاولة واحدة على أن يكون له حرية الاختيار والتمييز والانحياز .

القدس العربي اللندنية في

01.11.2015

 
 

فضيحة إعلامية أم امرأة مثلية.. أيهما يعيد كيت بلانشيت إلى سباق الأوسكار؟

إعداد ــ رشا عبدالحميد:

يتوقع نقاد وسينمائيون أن تعود النجمة الأسترالية كيت بلانشيت للمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل ممثلة هذا العام وذلك من خلال دورين الأول فى فيلم «حقيقة»، حيث تلعب دور منتجة الأخبار الأمريكية مارى مابيس، والدور الثانى فى فيلم « كارول» حيث تلعب دور امرأة تدخل فى علاقة مثلية مع امرأة أخرى.

وبالتأكيد لن ترشح كيت لجائزة أفضل ممثلة مرتين فى نفس الفئة بنفس العام، وذلك وفقا لقواعد الأكاديمية، ولكن مع تقديمها لهذين الدورين المتميزين ازدادت فرص دخولها ترشيحات الأوسكار عن غيرها من كبار النجمات، وقد رشحت كيت لجائزة الأوسكار ست مرات وحصلت عليها مرتين، الأولى كأفضل ممثلة فى دور رئيسى عن دورها فى فيلم «الياسمين الأزرق»، والثانية كأفضل ممثلة فى دور مساعد عن دورها فى فيلم «الطيار»، وربما يشهد هذا العام ترشيحها السابع لجائزة الأوسكار.

وقالت كيت بلانشيت لموقع «هافينجتون بوست» حول فيلم «كارول» ودورها فيه «الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتبة باتريسيا هايسميث، وتدور أحداثه فى فترة الخمسينيات بمدينة نيويورك حول امرأتين، تدخلان فى علاقة مثلية، وألعب فيه دور السيدة كارول وهى امرأة متزوجة تتغير حياتها، وتنقلب رأسا على عقب بعد أن تقع فى حب فتاة تدعى تيريز تعمل فى أحد المتاجر (وتلعب هذا الدور الممثلة الشابة رونى مارا)، وعندما يعرف زوج كارول بالأمر يخبرها بأنها ستحرم من رعاية ابنتها بسبب هذه العلاقة الغريبة».

وكشفت كيت أن من أرسل لها السيناريو كان مخرجا آخر غير مخرج الفيلم تود هاينز، وقالت: «كان من المقرر أن يقوم المخرج جون كرولى بإخراج هذا الفيلم فى بداية الأمر، وأرسل لى السيناريو بالفعل، ولكنه انشعل بعد ذلك، واعتذر عن العمل، وتولى المخرج تود هاينز الفيلم، وهو بالفعل مخرج رائع وقدم كارول بشكل متميز».

وأشارت كيت إلى أن أداء دور كارول كان تحديا حقيقيا بالنسبة لها، مضيفة: «كارول شخصية غامضة والرواية تروى من منطلق وجهة نظر اهتماماتها الرومانسية، لأننا عندما نقع فى الحب يكون ذلك دائما من وجهة نظر ذاتية، وما فعله فيليس ناجى بالسيناريو كان شيئاً جميلاًَ جداً، وأن العب شخصية مليئة بالغموض مثل هذه الشخصية مثل ذلك تحديا بالنسبة لى»، وسيعرض هذا الفيلم فى شهر نوفمبر المقبل.

أما فيلم «حقيقة» فقالت عنه كيت بلانشيت: «هذا الفيلم هو سيرة ذاتية ومأخوذ عن قصة حقيقية من كتاب»،the president، and the privilege of power TRUTH AND DUTY: THE PRESS للصحفية والمنتجة الأمريكية مارى مابيس، ويحكى الفيلم الأحداث التى وقعت فى الأيام الأخيرة لحياة دان راذرو مارى مابيس المهنية فى برنامج 60 دقيقة على شبكة «سى بى إس»، وهى الفترة التى قاما فيها بنشر تقرير حول أداء الرئيس الأمريكى جورج بوش للخدمة العسكرية أثناء حرب فيتنام، ويسلط الفيلم الضوء على عاصفة الانتقادات، التى كلفت دان ومارى حياتهم المهنية وسمعتهم، واضطروا إلى تقديم استقالتهما».

ويشارك فى بطولة الفيلم روبيرت ريدفورد، دينيس كويد وإليزابيث موس والفيلم من إخراج جيمس فاندربيلت، وبدا عرض الفيلم هذا الشهر فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت كيت: «أنا لم أكن أعرف شيئا عن مارى مابيس وبدأت أبحث للعثور على أى شىء عنها على شبكة الإنترنت، لأنها كانت تعمل خلف الكامير أو شاهدت بالفعل الكثير من المقابلات، التى قامت بها بعد أن ظهرت هذه القصة، وعندما قابلتها وجدتها مختلفة عن هذه المقابلات، ورأيت فيها إنها كريمة جدا، ساخرة جدا، عاطفية ولها قلب كبير».

وأشارت كيت إلى أن دوريها فى هذين الفيلمين، يشتركان فى شىء واحد: «أعتقد أن الفيلمين، يتعاملان مع أشخاص يعتبرون غرباء ومعزولين، فمارى أمرت بالسكوت من قبل شبكة «سى. بى. إس»، وطلب منها ألا تتحدث إلى الصحافة، فأصبحت معزولة، أما كارول فبسبب ظروفها هى أيضا أصبحت معزولة ليس فقط عن تيريز، ولكن نوعا ما عن عواطفها الخاصة».

الشروق المصرية في

03.11.2015

 
 

"وينن" يثير قضية مفقودي الحرب اللبنانية في حفل "الأوسكار"

بيروت ــ عمر قصقص

قضية "مفقودي الحرب اللبنانية" وصلت إلى عقر الدار الهوليوودية، بعدما رشحت وزارة الثقافة اللبنانية فيلم "وينن" الذي أنتجته جامعة "سيدة اللويزة" في لبنان، بالتعاون مع سبعة من متخرجي الجامعة، وبالاشتراك مع مؤسسة إميل شاهين، والمنتجين سام لحود ونيكولا خباز، لتمثيل لبنان في حفل جوائزالأوسكار العالمية الـ88، للعام 2016، عن فئة أفضل فيلم أجنبي، في الحفل الذي يعتبر أهم حدث سينمائي عالمي.

الفيلم، من بطولة انطوان ولطيفة ملتقى وكارمن لبس وندى بو فرحات وتقلا شمعون وديامان بو عبود وكارول عبود، ومن تأليف الممثل جورج خباز، ويلقي الضوء على قضيّة المخطوفين قسراً منذ الحرب الأهلية اللبنانية (1975- 1990)، وذلك من خلال ست نساء تنتظر كل منهن عودة الحبيب أو الزوج أو الوالد أو الابن أو الشقيق.

أحداث الفيلم الذي عرض للمرة الأولى عالمياً، ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان دبي السينمائي الدولي، في سبعة فصول، تحدث خلال اعتصامٍ أمام مقر البرلمان في وسط العاصمة بيروت، حيث تشارك النساء الست للمطالبة بالكشف عن مصير أحبائهن.

فيلم "وينن" حصد العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية منها: جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان Silk Road Film Festival في دبلن إيرلندا، جائزة أفضل سيناريو فيمهرجان السينما العربية في مالمو- السويد، جائزة أفضل صوت لسيدريك قيّم في مهرجان First Time Film Fest في نيويورك، جائزة "فيلم العام" في مهرجان السينما اللبنانية في سيدني- أستراليا، جائزة لجنة التحكيم الخاصّة في مهرجان الإسكندرية، جائزة أفضل ممثلة لديامان أبو عبود في مهرجان دخلا الدولي- المغرب. كما نال الفيلم جائزة "الموريكس دور" كأفضل فيلم لبناني للعام 2015، ونالت دياموند أبو عبود الجائزة كأفضل ممثلة سينمائيّة.

"سيكون الفيلم بمنافسة مع أهم 81 فيلماً، حول العالم ومع أضخم الإنتاجات السينمائية في العالم بأسره"

كما حصد "وينن" جائزة "اختيار الجمهور" في مهرجان Asian world film festival الذي أقيم مؤخراً في لوس انجلوس، والذي يعرض فيه كافة الأفلام من دول آسيا التي رشحتها بلادها للمشاركة في الأوسكار ومنها افلام عربية، بهدف المساهمة في منحها الدعم المطلوب وفتح مجال مشاهدتها لأكبر عدد من الجمهور، والجائزة واحدة من الجوائز الاربعة فقط التي يمنحها المهرجان.

ويقول سام لحود أحد منتجي الفيلم، لـ"العربي الجديد" إن "وينن" تميز عن 17 فيلماً من دول مختلفة، وهناك العديد من الأفلام التي لم تحصد أي جائزة، فهذا إنجاز وتحفيز لنا وللبنان"، ويضيف أن "فوز الأفلام اللبنانية ووصولها إلى المهرجانات العالمية، يكمن في القضايا الإنسانية الخاصة بمجتمعنا، والمجتمع الاميركي أعجب بـ "وينن" لما يحمله من معاناة، كما أن إخراجه وإنتاجه حصدا إعجاب الجمهور أيضا".

وعن ترويج الفيلم في أميركا، يؤكد لحود أن "هذه الجائزة ستساعدنا على ترويج الفيلم لازدياد فرصه في التقدم، ضمن الأفلام المرشحة للأوسكار، فسيكون لدينا صفحة كاملة في مجلة الـ"WRAP" بقيمة سبعة ألاف دولار".

ويضيف: "نحن نحتاج إلى حوالي خمسة وعشرين ألف دولار، لنقوم بحملة إعلانية لترويج الفيلم في لوس أنجلوس في أميركا، كي نحظى بالتقدم في ترشيحات الأوسكار ولفتح مجال مشاهدته لأكبر عدد من الجمهور".

إلى ذلك، وبحسب لحود فإنّ الفيلم سيكون بمنافسة مع أهم 81 فيلماً حول العالم، ومع أضخم الإنتاجات السينمائية في العالم بأسره، ونحن سنسعى إلى التقدم، لنكون ضمن الأوائل، إلا أن الأمر صعب نوعاً ما، ويحتاج لجهد كبير وإمكانيات مادية قد لا تتوفر".

العربي الجديد اللندنية في

09.11.2015

 
 

"وينن" يثير قضية مفقودي الحرب اللبنانية في حفل "الأوسكار"

بيروت ــ عمر قصقص

قضية "مفقودي الحرب اللبنانية" وصلت إلى عقر الدار الهوليوودية، بعدما رشحت وزارة الثقافة اللبنانية فيلم "وينن" الذي أنتجته جامعة "سيدة اللويزة" في لبنان، بالتعاون مع سبعة من متخرجي الجامعة، وبالاشتراك مع مؤسسة إميل شاهين، والمنتجين سام لحود ونيكولا خباز، لتمثيل لبنان في حفل جوائزالأوسكار العالمية الـ88، للعام 2016، عن فئة أفضل فيلم أجنبي، في الحفل الذي يعتبر أهم حدث سينمائي عالمي.

الفيلم، من بطولة انطوان ولطيفة ملتقى وكارمن لبس وندى بو فرحات وتقلا شمعون وديامان بو عبود وكارول عبود، ومن تأليف الممثل جورج خباز، ويلقي الضوء على قضيّة المخطوفين قسراً منذ الحرب الأهلية اللبنانية (1975- 1990)، وذلك من خلال ست نساء تنتظر كل منهن عودة الحبيب أو الزوج أو الوالد أو الابن أو الشقيق.

أحداث الفيلم الذي عرض للمرة الأولى عالمياً، ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان دبي السينمائي الدولي، في سبعة فصول، تحدث خلال اعتصامٍ أمام مقر البرلمان في وسط العاصمة بيروت، حيث تشارك النساء الست للمطالبة بالكشف عن مصير أحبائهن.

فيلم "وينن" حصد العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية منها: جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان Silk Road Film Festival في دبلن إيرلندا، جائزة أفضل سيناريو فيمهرجان السينما العربية في مالمو- السويد، جائزة أفضل صوت لسيدريك قيّم في مهرجان First Time Film Fest في نيويورك، جائزة "فيلم العام" في مهرجان السينما اللبنانية في سيدني- أستراليا، جائزة لجنة التحكيم الخاصّة في مهرجان الإسكندرية، جائزة أفضل ممثلة لديامان أبو عبود في مهرجان دخلا الدولي- المغرب. كما نال الفيلم جائزة "الموريكس دور" كأفضل فيلم لبناني للعام 2015، ونالت دياموند أبو عبود الجائزة كأفضل ممثلة سينمائيّة.

"سيكون الفيلم بمنافسة مع أهم 81 فيلماً، حول العالم ومع أضخم الإنتاجات السينمائية في العالم بأسره"

كما حصد "وينن" جائزة "اختيار الجمهور" في مهرجان Asian world film festival الذي أقيم مؤخراً في لوس انجلوس، والذي يعرض فيه كافة الأفلام من دول آسيا التي رشحتها بلادها للمشاركة في الأوسكار ومنها افلام عربية، بهدف المساهمة في منحها الدعم المطلوب وفتح مجال مشاهدتها لأكبر عدد من الجمهور، والجائزة واحدة من الجوائز الاربعة فقط التي يمنحها المهرجان.

ويقول سام لحود أحد منتجي الفيلم، لـ"العربي الجديد" إن "وينن" تميز عن 17 فيلماً من دول مختلفة، وهناك العديد من الأفلام التي لم تحصد أي جائزة، فهذا إنجاز وتحفيز لنا وللبنان"، ويضيف أن "فوز الأفلام اللبنانية ووصولها إلى المهرجانات العالمية، يكمن في القضايا الإنسانية الخاصة بمجتمعنا، والمجتمع الاميركي أعجب بـ "وينن" لما يحمله من معاناة، كما أن إخراجه وإنتاجه حصدا إعجاب الجمهور أيضا".

وعن ترويج الفيلم في أميركا، يؤكد لحود أن "هذه الجائزة ستساعدنا على ترويج الفيلم لازدياد فرصه في التقدم، ضمن الأفلام المرشحة للأوسكار، فسيكون لدينا صفحة كاملة في مجلة الـ"WRAP" بقيمة سبعة ألاف دولار".

ويضيف: "نحن نحتاج إلى حوالي خمسة وعشرين ألف دولار، لنقوم بحملة إعلانية لترويج الفيلم في لوس أنجلوس في أميركا، كي نحظى بالتقدم في ترشيحات الأوسكار ولفتح مجال مشاهدته لأكبر عدد من الجمهور".

إلى ذلك، وبحسب لحود فإنّ الفيلم سيكون بمنافسة مع أهم 81 فيلماً حول العالم، ومع أضخم الإنتاجات السينمائية في العالم بأسره، ونحن سنسعى إلى التقدم، لنكون ضمن الأوائل، إلا أن الأمر صعب نوعاً ما، ويحتاج لجهد كبير وإمكانيات مادية قد لا تتوفر".

العربي الجديد اللندنية في

09.11.2015

 
 

أفلام كارتون للراشدين تتنافس للفوز بالأوسكار

«النبي» لجبران الفلسفي و«أنوماليزا» عن حياة رجل محبط

لندن: محمد رُضا

حتى عام 2002، كانت هناك جائزة واحدة لأفلام الأنيميشن بين عداد جوائز الأوسكار، أو ما يعرف، بدقّة أقل، أفلام التحريك. هذه الجائزة كانت تمنح لأفضل فيلم «أنيميشن قصير». أما أفلام الرسوم المتحركة الطويلة التي كانت من الجودة بحيث تدخل الأوسكار، فإنها كانت تنضم إلى الأفلام الحيّة، أو المصوّرة بالفيلم (والآن بالفيلم والدجيتال) خصيصًا للسينما.

في عام 2002، تم تخصيص أوسكار خاص للفيلم الطويل من هذا النوع. والفائز الأول كان «Shrek» الذي صنعته وأنتجته شركة «دريمووركس» تأسست سنة 1994 باتحاد بين ثلاثة منتجين هم جفري كاتزبيرغ (ترك «ديزني» للغاية) وستيفن سبيلبرغ و(المنتج الموسيقي) ديفيد غَفن.

من يومها والجائزة المستحدثة تُمنح على هذا النحو. في العام الماضي نالها «مجمّد» (Frozen) لوولت ديزني وفي مطلع هذه السنة حصل عليها «البطل الكبير 6» الذي أنتجته «ديزني» أيضًا.

في الظاهر، وكما يعتقد البعض، فإن أفلام «أنيميشن» متشابهة في كل ملامحها وأساليبها، لكن حتى داخل شركة «ديزني» هناك اليوم مدارس واتجاهات. صحيح أن الغايات التجارية تقضم من الفن للفن ومن نوعية القصص وشخصياتها ونوعية الفانتازيا التي توفرها، إلا أن الاختلافات كبيرة ودالة خصوصًا بين الرسوم التي يتم انتخابها من قبل «أكاديمية العلوم والفنون السينمائية» لدخول المسابقة.

* مشكلة جبران

قدر كبير من الاختلاف يكمن في الأفكار والمناط بها كما في أساليب الرسم والحياكة الدجيتالية التي تنفّذها. وبعض الأفلام الأكثر اقترابًا من ترشيحات الأوسكار الرسمية هذا العام، تعكس هذا التعدد جيّدًا، وبعضها يختلف عن الآخر في فهمه للدور المناط. صحيح أن الغالب هو أفلام أنيميشن عائلية، بينما هناك أفلام أنيميشن للراشدين قلما تصل إلى خطوط النهاية، إلا أن هذه الأفلام العائلية تتعدد وتتنوّع بدورها وليس هناك، هذه السنة، أكثر دلالة على ذلك من فيلم «النبي» لخليل جبران، كما صاغته وأشرفت عليه الممثلة والمنتجة سلمى حايك.

المشروع لا يمكن له أن يلتقي تمامًا ومشاريع أفلام التحريك الأخرى التي في ساحة المنافسة هذا العام، مثل «Inside Out وThe Peanuts Movie» و«شون فيلم الخراف» (Shaun the Sheep Movie)، و«مينيونز» و«Anomalisa»، كبداية، هو فيلم مزدوج التوجه: فلسفي للراشدين وترفيهي للأولاد. في الصعيد الأول، لا يخفي رغبته في بلورة ما ورد في كتاب جبران خليل جبران المعروف من أفكار ومرامٍ وما سطره من أشعار ونثر فلسفي. لا يستطيع أن يفعل ذلك لأنه في النهاية منتج (بتمويل قطري وأميركي مشترك) لكي يعبّر عن عالم جبران ورؤيته. في الصعيد الثاني، هو فيلم يقصد أن يحمل للصغار، دون سن الشباب، مما يدفعهم عادة إلى مشاهدة أفلام التحريك عمومًا: الحكاية ذات الشخصيات الغريبة، المواقف المضحكة بالإضافة هنا (عنوة عن الكثير من الأفلام الأخرى) إلى المضامين الفلسفية عن الحياة.

مشكلة الفيلم هي أيضًا على مستويين: الأول أن التوجه الفلسفي ساد الفيلم والصغار واجهوا ما لا يدركونه من ملامح. هم في نشوة عندما يتابعون الفتاة الصغيرة التي تريد حماية مصطفى (صوت ليام نيسون)، وما يقع لهما عندما يساق بطل الفيلم من حبسه في القلعة البعيدة إلى الساحل حيث ستقله مركبة بعيدًا عن المكان. لكنهم في تساؤل حول تلك الأشعار المسموعة والكتابات الظاهرة والحكايات داخل الحكايات.

المستوى الثاني هو أن الفيلم لا ينتمي إلى شغل طاقم يساعد بعضه بعضًا كما الحال في الأفلام الأخرى، بل إلى طواقم. لقد تمّ الاستعانة بعشرة فناني رسوم (بينهم الإماراتي محمد سعيد حارب) لتنفيذ الفيلم. منحتهم المنتجة الحرية الكاملة ضمن إطار المطلوب بما في ذلك حرية استخدام الأسلوب الخاص بكل منهم. النتيجة هي في الوقت ذاته متعة للعين وتفاوت في الجودة بين فصل وآخر. هناك أرضية واحدة مشتركة للفيلم تروي القصّة الأساسية وتشكل عمود الفيلم الفقري، وفصول عشرة تتفرع مثل أغصن الشجرة، لكنها ليست بلون أو شكل تعبيري واحد.

* بطولة بشرية

الأفلام الأخرى الآيلة إلى التنافس رسميا لا تعمد إلى هذا المنوال قطعًا. لكن أحدها يحمل مضامين مشابهة في رقيها وهو «أنوماليزا» الذي تشارك في تحقيقه دوك جونسون، وهو مخرج أفلام قصيرة، وتشارلي كوفمن، الكاتب الذي نقلت السينما له «أن تكون جون مالكوفيتش» (1999) و«اعترافات عقل خطير» (2002) و«أشعة شمس داخلية على عقل بلا شوائب» (2004) من بين أخرى.

«أنوماليزا» حول البشر بقدر ما هو عن الكيفية التي يمكن فيها تقديم فيلم أنيميشن للراشدين من دون أسف أو اكتراث لما يعنيه ذلك من حجب العمل عن الجمهور الشاسع دون الخامسة عشرة من العمر. على عكس ما ذكره البعض في النقد الغربي، ليس هذا هو الفيلم الأول من هذا النوع في السينما الأميركية لا من حيث تداوله حكايات عن البشر (عوض الحيوانات والمخلوقات الغريبة) ولا من حيث جديّة ما يطرحه. فالمخرج رتشارد لينكلاتر قدّم فيلمين من هذا الطراز هما «حياة يقظة» سنة 2001 و«A Scanner Darkly» سنة 2006. لكن المختلف هو أسلوب العمل.

لينكلاتر قام بتصوير ممثليه لهذين الفيلمين، من بينهم ممثليه المفضلين إيثان هوك وجولي دلبي علاوة على روبرت داوني جونيور وكيانور ريفز ووينونا رايدر وودي هارلسون، عبر كاميرا دجيتال حيّة، ثم أدخلهم إلى الكومبيوتر وصمم أشكالاً متحركة بالدجيتال وشبيهة بهم.

طريقة «أنوماليزا» هي ما يعرف بـ«ستوب - موشن» نوع من تجميع وتركيب صور ملتقطة لدمية تتحرك بأصابع إنسانية وتصوّر حركتها بالتوالي لتدخل جميعها الكومبيوتر ليصار إلى صياغتها على النحو النهائي. يسرد الفيلم لحكاية رجل يعاني من الشعور بأن المجتمع لا يكن له التقدير الذي يستحقه، متبرّم من سلوكيات وثرثرة أي محيط يجد نفسه فيه، يقترب من حال شخص انطوائي لكن يمنحه الحق في انطوائيته هذه كون المجتمع السائد هو المسؤول عنها. المسألة، بالنسبة لهذا الفيلم، هي أن المجتمع هو المخفق وليس الرجل، لكن الأخير هو الضحية بالتأكيد.

باقي الأفلام الأميركية التي ستجد نفسها عرضة للترشيحات هي من النوع الذي لا يقترب «النبي» ولا «أنوماليزا» منه مطلقًا: «مينيون»، على سبيل المثال هو عن مخلوقات مشتقة من البصل، في حين أن «فيلم الفستق السوداني» (The Peanuts Movie)مأخوذ عن الرسوم الكرتونية الصحافية للشخصية الشهيرة. ومع أن «Inside Out» يقدم بشرًا، إلا أنهم ليسوا واقعيي المسلك والحضور، ولو أن هذا الفيلم، وهو من صنع شركة «بيكسار» الشهيرة بنوعية ما تقوم به، هو أفضل أفلام الأنيميشن الخفيفة المذكورة.

بالنتيجة فإن «إنسايد أوت» و«النبي» و«أنوماليزا» هي التي ستقفز فوق الحاجز السباق الأول وتتنافس على أوسكار هذا العام.

الشرق الأوسط في

12.11.2015

 
 

خاضت «حرب القلوب» وتستعد لكشف «أسرار»

نهلة الفهد: «حجاب» على أبواب الأوسكار

تامر عبدالحميد (أبوظبي)

«حجاب» بدايتي نحو العالمية.. هكذا عبرت المخرجة الإماراتية نهلة الفهد عن فيلمها الوثائقي الجديد، بعد أن اكتسبت خبرة في عالم الإخراج سنوات طويلة، منذ بدايتها مع تصوير أغنيات الفيديو كليب والأفلام القصيرة، ثم مجال الدراما وإخراج مسلسل «حرب القلوب»، إلى خوضها تجربة إخراج الأفلام الوثائقية.. حتى تأهل فيلمها «حجاب» إلى جائزة أفضل فيلم وثائقي في جوائز الأوسكار في نسختها الـ88، التي من المقرر الإعلان عن القائمة النهائية لها المؤلفة من 15 فيلماً أوائل ديسمبر المقبل، التي ستنافس على جوائز الأوسكار، المقرر إقامة حفل توزيعها 28 فبراير 2016. وقالت لـ «الاتحاد»: أشعر بسعادة كبيرة، فمن الجميل تقدير الشخص على عمل اجتهد في تنفيذه، فالتكريم والجوائز، أمر يعطي الدافع لمواصلة رحلة الإبداع، لافتة إلى أنه هناك العديد من الجوائز المقدمة من مهرجانات عدة، لكن جائزة الأوسكار لها مذاق مختلف، لأنه أشهر المهرجانات في عالم الفن السابع، التي تعطي للفنان مجالاً في الانتشار والنجومية. أكبر شريحة ولفتت إلى أنها توقعت ردود أفعال كبيرة ومتباينة على هذا الفيلم، خاصة أنه يناقش قضية مهمة، وهي أسباب اختيار الفتيات لارتداء الحجاب من عدمه، لكنها صدمت من الاهتمام الكبير من قبل المشاهدين والنقاد الأميركيين بعد عرض الفيلم في صالات السينما بلوس أنجلوس لمدة أسبوع، ومن ثم في الولاية نفسها من خلال مشاركته في مهرجان «كاراميل السينمائي الدولي» ضمن عرض خاص لتمثيل دولة الإمارات في المهرجان السينمائي، فكان من الرائع والمميز وصول فكرة الفيلم لأكبر شريحة من الجمهور العالمي، وأن تتحدث أكبر وأهم الصحف الأميركية عن الفيلم، الأمر الذي تعتبره إنجازاً كبيراً وصل فريق عمل الفيلم إليه الذي بدأ بتحقيق الهدف الأكبر من إنتاجه وهو فتح باب لنقاش جدي حول قضية من منظور اجتماعي. قصة واقعية الفهد اشتركت في إخراج الفيلم مع المخرجين السوري مازن الخيرات والبريطاني أوفيديو سالازار، وتم تصويره في تسع دول «الإمارات، مصر، سوريا، المغرب، بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا»، وقالت إن أكثر ما لمس قلب المشاهد أن الفيلم صور كأنه قصة حقيقية، حيث تعمدت إظهار نماذج حية، من خلال إجراء مقابلات مع نساء عدة يعشن في أوروبا والشرق الأوسط، ليتحدثن عن ارتدائهن للحجاب للمقتنعات بارتدائه، وأسباب اللواتي ليس لديهن الدافع لارتدائه، ذلك إضافة إلى تضمن الفيلم آراء العديد من العلماء والمختصين البارزين، الذين تحدثوا عن الحجاب من الجانب التاريخي والديني في الأديان السماوية الثلاثة. بعد سياسي وأشارت إلى أن كان هدفها الأكبر من «حجاب» أن الذي عرض في لندن وأميركيا ومرشح حالياً لجوائز الأوسكار، أن يكون فرصة مهمة لتعرف الناس عن قرب إلى تلك القضايا التي تثار حول موضوع الحجاب في البلاد العربية أو الغربية، وطريقة تعامل الآخر معه وقالت: نظرة المجتمع الغربي تختلف كثيراً عن نظيره العربي لموضوع الحجاب، وهذه كانت أحد الأسباب الرئيسة لكي أشارك في تنفيذ هذا العمل الوثاقي، مشددة على ابتعادهم عن أي منظور أو بعد سياسي في أحداث الفيلم أو فيما يخص الحجاب، حيث ركزت اهتمامها على وصول الفكرة إلى المجتمع الغربي عن الإسلام والحجاب بعيداً أن أي تشدد. 78 دقيقة 78 دقيقة هي مدة الفيلم، سلطت خلالها الفهد الضوء على بعض النماذج من النساء وتجربتهن مع الحجاب ونظرتهن له، مؤكدة أنها واجهت بعض الصعوبات في عملية تصوير الفيلم، التي تطلبت جهداً وبحثاً علمياً عميقاً، لاسيما أنها قدمت 75 ضيفاً أغلبهم من النساء اللائي يعشن في دول غربية وواجهن العديد من الصعوبات والتحديات بعد اعتناقهن الإسلام وارتداء الحجاب، وتمت محاربتهن من المجتمع وفي بيئة العمل، ورصد تفاصيل كيفية محاربتهن لهذا الهجوم. وتأمل الفهد بأن يكون «حجاب» قد أسهم في تقديم مادة وثائقية بكل مصداقية عن الحجاب، وأن يكون بمثابة غذاء فكري للمتلقي في مختلف أرجاء العالم. وجهة مشرفة وجهت نهلة الفهد شكرها لشركة «أناسي» للإنتاج الإعلامي في أبوظبي، التي تولت إنتاج العمل، وتقديم المساعدة وتوفير الإمكانات المطلوبة، سواء من ناحية الدعم المادي أو التقني أو التصويري، لإظهار العمل بالطريقة المناسبة ويكون وجهة مشرفة في العالم. «أسرار» تستعد الفهد لإخراج عملها الدرامي الثاني «أسرار»، الذي من المقرر أن تتولى إنتاجه المجموعة الفنية، للمنتج باسم عبد الأمير، وذلك مع نخبة من نجوم التمثيل في الإمارات والكويت الذين يتم ترشيحهم للأدوار في الوقت الحالي، لافتة إلى أنه تم ترشيح الممثلة بثينة الرئيسي لتلعب دور البطولة في المسلسل.

الإتحاد الإماراتية في

13.11.2015

 
 

ذيب” و”المطلوبون الـ 18″ و”الأوديسا العراقية” تتنافس للحصول على مقعد بين المرشحين لجوائز أوسكار 2016

7 أفلام عربية تطمح لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي

أبوظبي ـ “سينماتوغراف

تمكنت سبعة أفلام عربية من دخول القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية للعام 2016 من بينها ثلاثة أفلام مدعومة من قبل صندوق “سند” لتمويل المشاريع السينمائية العربية الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له.

وضمت لائحة الأعمال المدعومة من قبل صندوق “سند” المختارة الفيلم الأردني “ذيب” للمخرج ناجي أبو نوار، والفيلم الفلسطيني “المطلوبون الـ 18” من إخراج عامر الشوملي وبول كوان، والفيلم العراقي “الأوديسا العراقية” للمخرج سمير، الذي تم ترشيحه من قبل المكتب الفيدرالي الثقافي السويسري ليكون ممثلاً عن سويسرا.

أما بقية الأفلام العربية الأربعة ضمن قائمة أفلام الأوسكار الأوليّة، فهي “وينن” من لبنان، و”عايدة” من المغرب، و”ذكريات منقوشة على حجر” من العراق، و”غروب الظلال” من الجزائر.

وقد حصل فيلم “ذيب” على أكثر من 25 جائزة في جميع أنحاء العالم منذ عرضه العالمي الأول ضمن مهرجان البندقية السينمائي الدولي حيث حاز على جائزة أفضل مخرج ضمن “مسابقة آفاق” بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة “آفاق جديدة” في مهرجان أبوظبي السينمائي في العام 2014. وعُرض “ذيب” في 12 بلداً، ومن المنتظر عرضه في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

وسجل فيلم “المطلوبون الـ 18” ظهوره العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وحضر العرض المخرج الشهير مايكل مور الذي أشاد بمستوى الفيلم وأثنى عليه. وكانت أول جائزة ينالها الفيلم تلك التي حققها في مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2014 بتتويجه كأفضل فيلم وثائقي عربي بين العروض المشاركة في المهرجان. وقد أشاد العديد من النقاد بمستوى فيلم المخرج عامر الشوملي، لا سيما الكتّاب في مطبوعات عالمية شهيرة كمجلة فارايتي، وصحيفتي لوس أنجلوس تايمز ونيويورك تايمز.

وشهد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2014 أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم “الأوديسا العراقية”، ونال الفيلم في العام ذاته جائزة “نتباك” عن أفضل فيلم آسيوي في مهرجان أبوظبي السينمائي، وكذلك جائزة الجمهور ضمن قسم البانوراما في مهرجان برلين السينمائي. وتم الكشف عن النسخة الإنجليزية للفيلم خلال مهرجان “تايبكاست” في نيويورك ولوس أنجلوس في 27 نوفمبر من العام الماضي، وسيتم إطلاقها في جميع أنحاء العالم في عام 2016.

وقال علي الجابري، مدير صندوق “سند”: “مثلت الأفلام المدعومة من قبل صندوق “سند” مايقارب نصف عدد الأفلام العربية المختارة لتنضم إلى القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار هذا العام، وإنه أمرٌ يدعو إلى الفخر والاعتزاز بجودة الأفلام التي يدعمها الصندوق. إن التقدير الذي حصلت عليه هذه الأفلام من قبل مجتمع السينما العالمي يدل على إقبال الجمهور المتزايد على مشاهدة أحدث الأفلام القادمة من المنطقة العربية. ويمهد حضور هذا العدد المتميز من الأفلام العربية في حدث عالمي يماثل جوائز الأوسكار الطريق للمزيد من الأفلام العربية لتتأهل وتتنافس على مستوى عالمي.”

وخلال السنوات الست الماضية، شاركت ثلاثة أفلام حاصلة على تمويل من “سند” في سباق الأوسكار، وهي “ابن بابل” للمخرج العراقي محمد الدراجي عام 2010، و”لما شفتك”  للآن ماري جاسر من فلسطين في عام 2012، و”بيع الموت” للمخرج فوزي بن سعيدي من المغرب عام 2012.

ويقدم صندوق “سند” دعمه للسينمائيين العرب من خلال تمويل مشاريعهم السينمائية في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، ويحرص الصندوق على توفير الدعم والترويج على مدار العام للمشاريع المختارة، بغية مساعدة صانعي الأفلام للتواصل مع شركاء محتملين، والحصول على مزيد من فرص التمويل والوصول إلى شرائح متعددة وواسعة من الجمهور، الشيء الذي يمهد أمامهم الطريق لحصد مزيد من النجاحات والترشيحات لنيل جوائز مرموقة على المستوى العالمي.

وقد شاركت بعض الأفلام الممولة من قبل “سند” في عدد من الفعاليات السينمائية البارزة التي أقيمت خلال هذا العام، ومنها فيلم “على حلة عيني” للمخرجة ليلى بوزيد في مهرجاني البندقية وتورونتو السينمائيين، وفيلم “مدام كوراج” من إخراج مرزاق علواش في “البندقية” ومهرجان لندن السينمائي.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن القوائم النهائية للأفلام المرشحة لنيل جوائز الأوسكار الـ 88، بتاريخ 14 يناير من العام المقبل.

سينماتوغراف في

16.11.2015

 
 

7 أفلام عربية تدخل القائمة الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي

كتب: سعيد خالد

تمكنت سبعة أفلام عربية من دخول القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية للعام 2016، وتضم القائمة الفيلم الأردني «ذيب» للمخرج ناجي أبونوار، والفيلم الفلسطيني «المطلوبون الـ 18» من إخراج عامر الشوملي وبول كوان، والفيلم العراقي «الأوديسا العراقية» للمخرج سمير، الذي تم ترشيحه من قبل المكتب الفيدرالي الثقافي السويسري ليكون ممثلاً عن سويسرا، اضافة إلى فيلم «وينن» من لبنان، و«عايدة» من المغرب، و«ذكريات منقوشة على حجر» من العراق، و«غروب الظلال» من الجزائر.

جدير بالذكر ان فيلم ذيب مرشح بقوة كونه حصد أكثر من 25 جائزة في جميع أنحاء العالم منذ عرضه العالمي الأول ضمن مهرجان البندقية السينمائي الدولي حيث حاز على جائزة أفضل مخرج ضمن «مسابقة آفاق» بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة «آفاق جديدة» في مهرجان أبوظبي السينمائي في العام 2014. وعُرض «ذيب» في 12 بلداً، ومن المنتظر عرضه في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

المصري اليوم في

16.11.2015

 
 

ثلاثة أفلام تتنافس على مقعد بين المرشحين لجوائز الأوسكار 2016

تمكنت سبعة أفلام عربية من دخول القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية للعام 2016 من بينها ثلاثة أفلام مدعومة من قبل صندوق «سند» لتمويل المشاريع السينمائية العربية الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له.

وضمت لائحة الأعمال المدعومة من قبل صندوق «سند» المختارة الفيلم الأردني «ذيب» للمخرج ناجي أبو نوار، والفيلم الفلسطيني «المطلوبون الـ 18» من إخراج عامر الشوملي وبول كوان، والفيلم العراقي «الأوديسا العراقية» للمخرج سمير، الذي تم ترشيحه من قبل المكتب الفدرالي الثقافي السويسري ليكون ممثلاً عن سويسرا.

أما بقية الأفلام العربية الأربعة ضمن قائمة أفلام الأوسكار الأوليّة، فهي «وينن» من لبنان، و»عايدة» من المغرب، و»ذكريات منقوشة على حجر» من العراق، و»غروب الظلال» من الجزائر.

وقد حصل فيلم «ذيب» على أكثر من 25 جائزة في جميع أنحاء العالم منذ عرضه العالمي الأول ضمن «مهرجان البندقية السينمائي الدولي« حيث حاز على جائزة أفضل مخرج ضمن «مسابقة آفاق» بالإضافة إلى «جائزة أفضل فيلم عربي« في مسابقة «آفاق جديدة» في «مهرجان أبو ظبي السينمائي« في العام 2014. وعُرض «ذيب» في 12 بلداً، ومن المنتظر عرضه في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

وسجل فيلم «المطلوبون الـ 18» ظهوره العالمي الأول في «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي«، وحضر العرض المخرج الشهير مايكل مور الذي أشاد بمستوى الفيلم وأثنى عليه. وكانت أول جائزة ينالها الفيلم تلك التي حققها في «مهرجان أبوظبي السينمائي« عام 2014 بتتويجه كأفضل فيلم وثائقي عربي بين العروض المشاركة في المهرجان. وقد أشاد العديد من النقاد بمستوى فيلم المخرج عامر الشوملي، لا سيما الكتّاب في مطبوعات عالمية شهيرة كمجلة فارايتي، وصحيفتي «لوس أنجلوس تايمز« و«نيويورك تايمز«.

وشهد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2014 أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم «الأوديسا العراقية»، ونال الفيلم في العام ذاته جائزة «نتباك» عن أفضل فيلم آسيوي في مهرجان أبوظبي السينمائي، وكذلك جائزة الجمهور ضمن قسم البانوراما في مهرجان برلين السينمائي. وتم الكشف عن النسخة الإنجليزية للفيلم خلال مهرجان «تايبكاست» في نيويورك ولوس أنجلوس في 27 تشرين الثاني من العام الماضي، وسيتم إطلاقها في جميع أنحاء العالم في عام 2016.

وقال علي الجابري، مدير صندوق «سند»: «مثلت الأفلام المدعومة من قبل صندوق «سند» مايقارب نصف عدد الأفلام العربية المختارة لتنضم إلى القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار هذا العام، وإنه أمرٌ يدعو إلى الفخر والاعتزاز بجودة الأفلام التي يدعمها الصندوق. إن التقدير الذي حصلت عليه هذه الأفلام من قبل مجتمع السينما العالمي يدل على إقبال الجمهور المتزايد على مشاهدة أحدث الأفلام القادمة من المنطقة العربية. ويمهد حضور هذا العدد المتميز من الأفلام العربية في حدث عالمي يماثل جوائز الأوسكار الطريق للمزيد من الأفلام العربية لتتأهل وتتنافس على مستوى عالمي«.

وخلال السنوات الست الماضية، شاركت ثلاثة أفلام حاصلة على تمويل من «سند» في سباق الأوسكار، وهي «ابن بابل» للمخرج العراقي محمد الدراجي عام 2010، و»لما شفتك» للآن ماري جاسر من فلسطين في عام 2012، و»بيع الموت» للمخرج فوزي بن سعيدي من المغرب عام 2012.

ويقدم صندوق «سند» دعمه للسينمائيين العرب من خلال تمويل مشاريعهم السينمائية في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، ويحرص الصندوق على توفير الدعم والترويج على مدار العام للمشاريع المختارة، بغية مساعدة صانعي الأفلام للتواصل مع شركاء محتملين، والحصول على مزيد من فرص التمويل والوصول إلى شرائح متعددة وواسعة من الجمهور، الشيء الذي يمهد أمامهم الطريق لحصد مزيد من النجاحات والترشيحات لنيل جوائز مرموقة على المستوى العالمي.

وقد شاركت بعض الأفلام الممولة من قبل «سند» في عدد من الفعاليات السينمائية البارزة التي أقيمت خلال هذا العام، ومنها فيلم «على حلة عيني» للمخرجة ليلى بوزيد في مهرجاني «البندقية« و«تورونتو« السينمائيين، وفيلم «مدام كوراج» من إخراج مرزاق علواش في «البندقية» ومهرجان لندن السينمائي.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن القوائم النهائية للأفلام المرشحة لنيل جوائز الأوسكار الـ 88، بتاريخ 14 كانون الثاني من العام المقبل.

المستقبل اللبنانية في

17.11.2015

 
 

سبعة أفلام عربية في قائمة الأوسكار الأولية

عمان - العربي الجديد

في الوقت الذي ينتظر فيه محبو الفن السابع الإعلان النهائي والرسمي عن الأفلام المرشحة لنيل جوائزالأوسكار الثامن والثمانين في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني من العام المقبل، تمكنت سبعة أفلام عربية من دخول القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في الحفل الذي سيقام نهاية شهر فبراير/شباط من العام المقبل 2016.

وضمن قائمة الأعمال المختارة الفيلم الأردني "ذيب"للمخرج ناجي أبو نوار، والفيلم الفلسطيني "المطلوبون الـ 18" من إخراج عامر الشوملي وبول كوان، والفيلم العراقي "الأوديسا العراقية" للمخرج سمير، والذي تم ترشيحه من قبل المكتب الفيدرالي الثقافي السويسري ليكون ممثلاً عن سويسرا. وفيلم "وينن" من لبنان، و"عايدة" من المغرب، و"ذكريات منقوشة على حجر" من العراق، و"غروب الظلال" من الجزائر.

وقد حصل فيلم "ذيب" على أكثر من 25 جائزة في جميع أنحاء العالم منذ عرضه العالمي الأول ضمن مهرجان البندقية السينمائي الدولي حيث حاز على جائزة أفضل مخرج ضمن "مسابقة آفاق" بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة "آفاق جديدة" في مهرجان أبو ظبي السينمائي في عام 2014. وعُرض "ذيب" في 12 بلداً، ومن المنتظر عرضه في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

كذلك سجل فيلم "المطلوبون الـ 18" ظهوره العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وحضر العرض المخرج الشهير مايكل مور الذي أشاد بمستوى الفيلم وأثنى عليه. 

وكانت أول جائزة ينالها الفيلم تلك التي حققها في مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2014 بتتويجه كأفضل فيلم وثائقي عربي بين العروض المشاركة في المهرجان. وقد أشاد العديد من النقاد بمستوى فيلم المخرج عامر الشوملي، ولا سيما الكتّاب في مطبوعات عالمية شهيرة كمجلة فارايتي، وصحيفتي لوس أنجلوس تايمز ونيويورك تايمز.

وشهد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2014 أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم "الأوديسا العراقية"، ونال الفيلم في العام ذاته جائزة "نتباك" عن أفضل فيلم آسيوي في مهرجان أبوظبي السينمائي، وكذلك جائزة الجمهور ضمن قسم البانوراما في مهرجان برلين السينمائي. وتم الكشف عن النسخة الإنجليزية للفيلم خلال مهرجان "تايبكاست" في نيويورك ولوس أنجلوس في 27 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وسيتم إطلاقها في جميع أنحاء العالم في عام 2016.

العربي الجديد اللندنية في

18.11.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)