ملفات خاصة

 

صفحات

<<

01

02

03

04

>>

لاحق

 
عن رحيل سيدة الشاشة العربية
فاتن حمامة

(1931 - 2015)

 

 
 
 

 
 
 

 
 

  تجدها في الصفحة التالية >>>> 

متابعات للصحفيين والنقاد العرب

 

بطاقة

 

 

 
 
 
 

فاتن حمامة

 

اسم الولادة

فاتن أحمد حمامة

الدولة

 مصر

تاريخ الولادة

27 مايو 1931

مكان الولادة

المنصورة،  محافظة الدقهلية،  مصر

تاريخ الوفاة

17 يناير 2015

ألقاب أخرى

سيدة الشاشة العربية

سنوات العمل

1940 - 2000

الزوج

عز الدين ذو الفقار

(1947 - 1954)

عمر الشريف

(1955 - 1974)

محمد عبد الوهاب محمود

الأبناء

نادية عز الدين ذوالفقار
طارق عمر الشريف

جوائز

جوائز عديدة

   

المواقع

   

صفحة الممثل على إنترنت موفي داتابيز imdb.com

صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

 
 

الجوائز وشهادات التقدير والتكريم

 
 

·  فازت بجائزة وزارة الشئون الاجتماعية لأحسن ممثلة عام 1952 لفيلم "أنا الماضي".

·  حصلت علي الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001

·  حصلت علي ميدالية لاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثانى بن محمد

·  قدمت فى عام 1988 فيلما من أهم أفلام السينما المصرية والعربية مع المخرج خيرى بشارة "يوم حلو يوم مر"، ولعبت فيه دور أرملة فى عصر الانفتاح والمبادئ المتقلبة، تحمل الكثير من الأعباء الثقيلة دون أن تشكو أو تبتئس، لكن داخلها دائما الأمل فى الوصول إلى يوم حلو

·  فى فيلم "إمبراطورية ميم" الذى قدمته عام 1972حصلت عند عرضه فى مهرجان موسكو على جائزة تقديرية من اتحاد النساء السوفيتى وأحدث الفيلم ضجة كبيرة عند عرضه بدور العرض السينمائى

·  قدمت فاتن فيلما من أهم أفلام السينما المصرية على مدار تاريخها الطويل وهو فيلم "أريد حلا" الذى قدم عام 1975 وجسدت به دور امرأة معاصرة تحاول أن يعاملها القانون بالمساواة مع الرجل وقدمت من خلاله نقدا لاذعاً لقوانين الزواج والطلاق فى مصر وهو ما تسبب فى تعديل

·  حصلت علي ميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر

·  حصلت على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏، سنة 1999 م.

·  حصلت علي وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريرى

·  حاصله على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل عام(1946)

·  حصلت علي ميدالية الشرف من قبل إميل لحود

·  حصلت علي ميدالية الشرف من قبل محمد أنور السادات

·  حصلت علي جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000

·  ظهرت لأول مرة كممثلة وهي طفلة في فيلم "يوم سعيد" عام 1940 أمام محمد عبدالوهاب

·  تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلماً من أحسن ما أنتجته السينما المصرية فى عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها.

 
 
 

التعازي

وردود الفعل على الحدث

 
 
 
 

فاتن حمامة في سينماتك

 
 
 

سيرة ذاتية

 
 

فاتن حمامة ( 27 مايو 1931- 17 يناير 2015)، ممثلة مصرية راحلة لقبت بسيدة الشاشة العربية. تعتبر من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940. في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، وفي عام 1999تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏، وفي عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين، كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

صاحب عودتها للعمل الفني بعد غياب طويل ضجة إعلامية، حيث شاركت بعام 2000 في المسلسل التلفزيوني وجه القمر والذي عرض على 24 قناة فضائية ومحطة تلفزيونية عربية والذي انتقدت فيه العديد من السلبيات بالمجتمع المصري من خلال تجسيدها شخصية مذيعة كبيرة بالتليفزيون وكان في المسلسل تعاطف مع الانتفاضة الفلسطينية عبر مشاهدة أبطال المسلسل للأحداث على أرض فلسطين إلى شاشات التلفزيون وتأييدها، خصوصًا عبر تعليقات المذيعة ابتسام البستاني (التي تقوم بتأديه دورها) حول الانتفاضة وتجار السلاح، وكان سبب الضجة الإعلامية إقامة مؤلفة العمل ماجدة خير الله دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة للمسلسل بدعوى إن المسلسل أصابه التشويه من كثرة الحذف والإضافة في النص من قبل بطلته والتي وحسب المؤلفة كانت تتدخل في عمل المخرج سواء باختيار النجوم أو في عملية المونتاج، ولكن برغم هذه الضجة تم اختيار حمامة كأحسن ممثلة ومسلسل وجه القمر كأحسن مسلسل.

وفي عام 2007، اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فيها فاتن حمامة فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وفي 17 يناير 2015 توفيت الفنانة عن عمر يناهز 83 إثر أزمة صحية.

البدايات

ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 مايو 1931 في السنبلاوين أحد مدن الدقهلية في مصر وذلك حسب سجلها المدني لكنها وحسب تصريحاتها ولدت في حي عابدين في القاهرة، وكان والدها موظفا في وزارة التعليم. بدأت ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر واستنادًا إلى فاتن حمامة فإنها قالت لوالدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها ومنذ ذلك اليوم بدأ ولعها بعالم السينما.

وعندما فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" (1940)، وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية، وبعد 4 سنوات استدعاها نفس المخرج مرة ثانية للتمثل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب" (1944)، ومع فيلمها الثالث "دنيا" (1946) استطاعت من إنشاء موضع قدم لها في السينما المصرية وانتقلت العائلة إلى القاهرة تشجيعًا منها للفنانة الناشئة ودخلت حمامة المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

فاتن حمامة ويوسف وهبي

لاحظ يوسف وهبي موهبة الفنانة الناشئة وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة" (1946)، وبهذا الفيلم دخلت مرحلة جديدة في حياتها وهي الميلودراما وكانت عمرها آنذاك 15 سنة فقط وبدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها. واشتركت مرة أخرى في التمثيل إلى جانب يوسف وهبي في فيلم "كرسي الاعتراف" (1949)، وفي نفس السنة قامت بدور البطولة في الفيلمين "اليتيمتين" و"ست البيت" (1949)، وحققت هذه الأفلام نجاحا عاليا على صعيد شباك التذاكر.

كانت الخمسينيات بداية ما سمي العصر الذهبي للسينما المصرية، وكان التوجه العام في ذلك الوقت نحو الواقعية وخاصة على يد المخرج صلاح أبو سيف. قامت بدور البطولة في فيلم "لك يوم يا ظالم" (1952) الذي اعتبر من أوائل الأفلام الواقعية واشترك هذا الفيلم في مهرجان كان السينمائي. وكذلك اشتركت في أول فيلم للمخرج يوسف شاهين "بابا أمين" (1950) ثم في فيلم صراع في الوادي (1954) الذي كان منافسا رئيسيا في مهرجان كان السينمائي. كذلك اشتركت في أول فيلم للمخرج كمال الشيخ "المنزل رقم 13" الذي يعتبر من أوائل أفلام اللغز أو الغموض. في عام 1963 حصلت على جائزة أحسن ممثلة في الفيلم السياسي "لا وقت للحب" (1963).

الزواج

في عام 1947 تزوجت من المخرج عزالدين ذوالفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي (1947)، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة (1954) (وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها). وظلّت منذ ذلك اليوم ولحد آخر أعمالها وجه القمر (2000) صاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات. انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954 وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف.

فاتن حمامة وعمر الشريف

ترجع قصة لقائها بالشريف والذي كان اسمه آنذاك ميشيل شلهوب إلى اعتراضها على مشاركة شكري سرحان البطولة معها في فيلم يوسف شاهين "صراع في الوادي" وقام شاهين بعرض الدور على صديقه وزميل دراسته عمر الشريف حيث كان الشريف زميل دراسته بكلية فيكتوريا بالإسكندرية، وكان عمر الشريف في ذلك الوقت قد تخرج من الكلية ويعمل في شركات والده بتجارة الخشب فوافقت على الممثل الشاب، وأثناء تصوير هذا الفيلم حدث الطلاق بينها وزوجها عز الدين ذو الفقار. كانت مشهورة برفضها أي مشهد أو لقطة فيها قبلة ولكن سيناريو الفيلم "صراع في الوادي" كان يحتوي على قبلة بين البطلين، ووسط دهشة الجميع وافقت على اللقطة. بعد الفيلم أشهر عمر الشريف إسلامه وتزوج منها واستمر زواجهما إلى عام 1974.

استنادا إليها في أحد المقابلات الصحفية فإن علاقتها بذو الفقار تدهورت لأنها اكتشفت أن علاقتها معه كانت علاقة تلميذة مبهورة بحب الفن وإنجذبت لأستاذ كبير يكبرها بأعوام عديدة. واستنادا إليها فإنها كانت سعيدة مع الشريف وكانت تعيش في حلم لا تريده أن ينتهي، ولكن الشائعات من جهة وكونها وعلى لسانها كانت "شديدة الغيرة عليه" مما أدى إلى استحالة استمرار الزواج.

فاتن حمامة وجمال عبد الناصر

استنادا إلى مقابلة صحفية لها مع خالد فؤاد فإنها غادرت مصر من عام 1966 إلى 1971 احتجاجًا لضغوط سياسية تعرضت لها، حيث كانت خلال تلك السنوات تتنقل بين بيروت ولندن، وكان السبب الرئيسي وعلى لسانها "ظلم الناس وأخذهم من بيوتهم ظلماً للسجن في منتصف الليل، وأشياء عديدة فظيعة ناهيك عن موضوع تحديد الملكية"، وقد تعرضت إلى مضايقات من المخابرات المصرية حيث طلبوا منها "التعاون معهم" ولكنها امتنعت عن التعاون بناءً على نصيحة من صديقها حلمي حليم "الذي كان ضيفهم الدائم في السجون"، ولكن امتناعها عن التعاون أدى بالسلطات إلى منعها من السفر والمشاركة بالمهرجانات، ولكنها استطاعت ترك مصر بعد تخطيط طويل.

أثناء فترة غيابها طلب الرئيس جمال عبد الناصر من مشاهير الكتاب والنقاد السينمائيين بإقناعها بالعودة إلى مصر، ووصفها عبد الناصر بأنها "ثروة قومية". وكان عبد الناصر قد منحها وسامًا فخريًا في بداية الستينيات، ولكنها لم ترجع إلى مصر إلا في عام 1971 بعد وفاة عبد الناصر. وعند عودتها بدأت بتجسيد شخصيات نسائية ذات طابع نقدي وتحمل رموزًا ديمقراطية كما حدث في فيلم إمبراطورية ميم (1972)، وحصلت عند عرض ذلك الفيلم في مهرجان موسكو على جائزة تقديرية من اتحاد النساء السوفيتي وكان فيلمها التالي "أريد حلا (1975) نقدًا لاذعًا لقوانين الزواج والطلاق في مصر. وبعد الفيلم قامت الحكومة المصرية بإلغاء القانون الذي يمنع النساء من تطليق أزواجهن، وبالتالي سمحت بالخلع.

دورها في السينما العربية

عندما بدأت مشوارها في السينما المصرية كان النمط السائد للتعبير عن الشخصية النسائية للمرأة المصرية في الأفلام تمشي على وتيرة واحدة، حيث كانت المرأة في أفلام ذلك الوقت إما برجوازية غير واقعية تمضي معظم وقتها في نوادي الطبقات الراقية وكانت إما تطارد الرجال أو بالعكس، وأيضا كانت هناك نزعة على تمثيل المرأة كسلعة جسدية لإضافة طابع الإغراء لأفلام ذلك الوقت، وكانت معظم الممثلات في ذلك الوقت يجدن الغناء أو الرقص.

قبل مرحلة الخمسينيات ظهرت في 30 فيلما وكان المخرجين يسندون لها دور الفتاة المسكينة البريئة، ولكن كل هذا تغير مع بداية الخمسينيات. حيث بدأت في الخمسينيات ونتيجة التوجه العام في السينما المصرية نحو الواقعية بتجسيد شخصيات أقرب إلى الواقع ففي فيلم "صراع في الوادي" (1954) جسدت شخصية مختلفة لابنة الباشا فلم تكن تلك الابنة السطحية لرجل ثري وإنما كانت متعاطفة مع الفقراء والمسحوقين وقامت بمساندتهم، وفي فيلم "الأستاذة فاطمة" (1952) مثلت دور طالبة في كلية الحقوق من عائلة متوسطة وكانت تؤمن إن للنساء دورًا يوازي دور الرجال في المجتمع، وفي فيلم "إمبراطورية ميم" (1972) مثلت دور الأم التي كانت مسؤولة عن عائلتها في ظل غياب الأب، وفي فيلم "أريد حلا" (1975) جسدت دور امرأة معاصرة تحاول أن يعاملها القانون بالمساواة مع الرجل، وفي عام 1988 قدمت مع المخرج خيري بشارة فيلم "يوم حلو يوم مر" ولعبت فيه دور أرملة في عصر الانفتاح والمبادئ المتقلبة وتحمل هذه الأرملة أعباء ثقيلة جدا دون أن تشكو وكلها أمل بالوصول إلى يوم حلو لتمسح ذاكرة اليوم المر.

ويرى معظم النقاد أنها وصلت إلى مرحلة النضج الفني مع فيلم "دعاء الكروان" (1959) هذا الفيلم الذي اختير كواحد من أحسن ما أنتجته السينما المصرية وكانت مستندة على رواية لعميد الأدب العربي طه حسين، وكانت الشخصية التي قامت بتجسيدها معقدة جدًا من الناحية النفسية، ومن هذا الفيلم بدأت بانتقاء أدوارها بعناية فتلى هذا الفيلم فيلم "نهر الحب" (1960) الذي كان مستندًا على رواية ليو تولستوي الشهيرة "آنا كارنينا" وفيلم "لا تطفئ الشمس" (1961) عن رواية إحسان عبد القدوس وفيلم "لا وقت للحب" (1963) عن رواية يوسف إدريس.

 

عن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 

ملتيميديا

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 

أعمالها الفنية

 
 
 

1.     وجه القمر (مسلسل) - 2000

2.     أرض الأحلام - 1993

3.     آيس كريم في جليم - 1992

4.     ضمير أبلة حكمت (مسلسل) - 1991

5.     يوم مر ويوم حلو - 1988

6.     ليلة القبض على فاطمة - 1984

7.     ضيف على العشاء - 1980

8.     ولا عزاء للسيدات - 1979

9.     حكاية وراء كل باب - 1979

10.  أفواة وأرانب - 1977

11.  أريد حلاً - 1975

12.  حبيبتى - 1974

13.  البراري والحامول (مسلسل إذاعي)1973

14.  أغنية الموت (سهرة تلفزيونية) - 1973

15.  امبراطورية ميم - 1972

16.  أريد هذا الرجل (فيلم قصير) - 1972

17.  الخيط الرفيع - 1971

18.  رمال من ذهب - 1971

19.  ساحرة (سهرة تلفزيونية) - 1971

20.  الساحرة - 1971

21.  الحب الكبير - 1970

22.  شيء في حياتي - 1966

23.  الحرام - 1965

24.  الأعتراف - 1965

25.  حكاية العمر كله - 1965

26.  الليلة الأخيرة - 1963

27.  الباب المفتوح - 1963

28.  لا وقت للحب - 1963

29.  Cairo - 1963

30.  المعجزة - 1962

31.  لا تطفئ الشمس - 1961

32.  لن اعترف - 1961

33.  نهر الحب - 1960

34.  دعاء الكروان - 1959

35.  بين الأطلال - 1959

36.  الزوجة العذراء - 1958

37.  حتى نلتقى - 1958

38.  سيدة القصر - 1958

39.  الطريق المسدود - 1957

40.  طريق الأمل - 1957

41.  لا أنام - 1957

42.  لن أبكى أبداً - 1957

43.  أرض السلام - 1957

44.  القلب له أحكام - 1956

45.  موعد غرام - 1956

46.  صراع فى الميناء - 1956

47.  حب ودموع - 1955

48.  الله معنا - 1955

49.  ايامنا الحلوة - 1955

50.  ارحم دموعى - 1954

51.  دايماً معاك - 1954

52.  آثار فى الرمال - 1954

53.  صراع فى الوادى - 1954

 
 

54.  قلوب الناس - 1954

55.  الملاك الظالم - 1954

56.  موعد مع السعادة - 1954

57.  حب في الظلام - 1953

58.  عبيد المال - 1953

59.  عائشة - 1953

60.  موعد مع الحياة - 1953

61.  بنت الهوى - 1953

62.  بعد الوداع - 1953

63.  لحن الخلود - 1952

64.  من عرق جبيني - 1952

65.  الزهور الفاتنة - 1952

66.  كأس العذاب - 1952

67.  زمن العجائب - 1952

68.  سلوا قلبي - 1952

69.  المهرج الكبير - 1952

70.  أموال اليتامى - 1952

71.  المنزل رقم 13 - 1952

72.  الاستاذة فاطمة - 1952

73.  أسرار الناس - 1951

74.  ابن الحلال - 1951

75.  لك يوم يا ظالم - 1951

76.  أشكى لمين - 1951

77.  أنا بنت ناس - 1951

78.  وداعا يا غرامى - 1951

79.  ابن النيل - 1951

80.  أنا الماضى - 1951

81.  أخلاق للبيع - 1950

82.  بابا أمين - 1950

83.  ظلمونى الناس - 1950

84.  بيومي أفندي - 1949

85.  كل بيت له راجل - 1949

86.  كرسي الاعتراف - 1949

87.  ست البيت - 1949

88.  نحو المجد - 1948

89.  اليتيمتين - 1948

90.  خلود - 1948

91.  العقاب - 1948

92.  الحلقة المفقودة - 1948

93.  حياه حائره - 1948

94.  المليونيرة الصغيرة - 1948

95.  كانت ملاكا - 1947

96.  أبو زيد الهلالى - 1947

97.  القناع الأحمر - 1947

98.  نور من السماء - 1947

99.  الهانم - 1947

100.         ملاك الرحمة - 1946

101.         دنيا - 1946

102.         ملائكة في جهنم - 1946

103.         الملاك الأبيض - 1946

104.         أول الشهر - 1945

105.         رصاصة فى القلب - 1944

106.         يوم سعيد - 1938

 
 
 
 

شكر خاص لموقع elCinema

كان عوناً كبيراً لنا في تصنيف هذه الأعمال وترتيبها.. شكراً جزيلاً

 
 
 
 

 
 
 
 
 

 
 
 

صور

 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

شاهد ألبومات صور للنجمة

في قسم مهرجان الصور

 
       

فاتن حمامة

مهرجان الصور
       
 
 
 
 
 
 
 
 

صفحات

<<

01

02

03

04

>>

لاحق

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004