كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

الوجه مفتاح الحضور

نديم جرجوره

عن رحيل سيدة الشاشة العربية

   
 
 
 
 

إذًا، تُغادر فاتن حمامة الحياة في مسار طبيعي لغياب أناس متشابهين في كونهم عنواناً لزمن آيل إلى الأفول، بل لزمن أفل منذ وقت، وموت أناس كهؤلاء تأكيد دائم على نهايته. تُغادر فاتن حمامة بصمت، كذاك الذي يُغلّف حياتها منذ مطلع تسعينيات القرن المنصرم. صمتٌ مشوبٌ بسرّية عيش، وعزلة إقامة داخل أسوار منيعة تُحصّن امرأة وحكاياتها. صمتٌ مُقامٌ في متاهات الانفصال التام عن صخبٍ تُدار به يوميات، وتُحاك عليه نبرات، وتُرسم به ملامح نمط نجوميّ لعيش يوميّ.

تُغادر فاتن حمامة الحياة، مع أن للأولى في الثانية أجمل أوقات، ومع أن الثانية تتغذّى دائمًا من حضور الأولى فيها. لذا، مع اللحظة الأخيرة للحياة، تُصبح استعادة الزمن الماضي للراحل أشبه برحلة محفوفة بألف خطر، لشدّة التنوّع الخصب لذاك الزمن، وثرائه العميق في شتّى مقوّمات الحياة. استعادة سيرة فاتن حمامة وزمنهما معًا تدريبٌ على الغرق في أبهى جمال، والخروج منه بأقلّ الخسائر، إن أمكن. فالزمن مُلغى في حاضر ميؤوس من الخلاص منه. والسيرة عنوانٌ لبراءة صناعة التاريخ، ولخبث الانغماس في متعة كتابته. وفاتن حمامة امرأة تضع أنوثتها في لقطات كي تلتقط أنفاس جماعات متلهّفة لضوء شاشة، وتُشعل قلوبًا متيّمة ببراءة مخادعة أو معشوقة أو مطلوبة، وتُلهب خيالًا يتوق إلى رومانسية اللحظة، كتوقه إلى إحداث انقلابات حالمة على واقع حيّ وقاس.

وداعاً
تُغادر فاتن حمامة. المغادرة طبيعية. امرأة في العام الرابع بعد الثمانين تُصبح والموت رفيقين طيبين، وإن يرفض المرءُ الموتَ، فرفضه جزءٌ من فعل ممانعة تقول رغبة في تطويع الموت قبل الخضوع له. ألم يكتب نزار قبّاني ما يُعتَبر إحدى أجمل الصُوَر الحسّية عن العلاقة الملتبسة بين المرء والموت، عند رثائه ناديا تويني: «كان يفتحُ البابَ عليها، فإذا وجدها تكتبُ شعرًا، اختجل من نفسه، وانسحب على أطراف أصابعه»؟ ألا يُمكن التلاعب قليلًا بالكلمات، كي يُقال في «رثاء» فاتن حمامة إن الموت يفتح الباب عليها دائمًا، فإذا رآها تمارس عيشها بسكينة وصمت وهدوء وجمال يُشبه بهاء الدنيا في ذروة انتشائها بالحياة، يتسلّل على أطراف أصابعه ويُغادر، ولو إلى حين؟ ألا يُمكن القول إن الموت يريد هو أيضًا المغادرة لاستراحة ما، فبعد تعبه من فشله في اقتناص فرصة الانقضاض عليها، يكسر قواعده فيتلقّفها في لحظة، ويغيب معها إلى ما لا أحد يعرف كُنهه؟ ألا يُمكن القول إن أربعة وثمانين عاماً كافية لتُطلّ السيّدة على العالم، بخَفَر معهود لها، وبنظرة مليئة باختزال الدنيا والحياة، وبشفافية تقتل كل حقد وتوتر، وتقول بصمت: وداعًا؟

قدر الكبار أن يموتوا هم أيضًا. لا خلود لهم وإن يتركوا وراءهم ما يُذكّر بعبورهم هنا أو هناك. قدر الكبار أن يغادروا هم أيضًا. لا أعمالهم تُنجّيهم من الموت، ولا صُوَرهم التي تُغذّي الحياة بهم قادرة على إنقاذهم من تلك اللحظة. قدر فاتن حمامة أن تقول كلمة أخيرة، فتذهب من دون أن تلتفت إلى وراء يُعلن لها حبًّا ووفاءً ورغبةً في بعض وقت إضافي معها وإن بصمتها، قبل أن يغرق الجميع في جنون العالم، وانكساراته وخيباته ودماره. 97 فيلمًا سينمائيًّا بين العامين 1940 و1993 لن تشفع بها للبقاء هنا الآن. النهاية واضحة. الموت حاضرٌ. العناوين باقية. المرأة الممثلة غائبة. يردّ وودي آلن على من يرغب في مواساته بالقول إنه كسينمائي سيبقى خالدًا في أعماله: «أفضّل أن أبقى حيًّا في غرفتي». لن أُسقِط على فاتن حمامة أقوالًا أو سلوكًا، لكني أميلُ إلى شعور يقودني إلى أيامها المديدة في ظلّ عزلة لم تخرج منها إلاّ لمامًا. شعور يقودني إلى ذاتها وأسئلتها. شعور يقودني إلى ليلها وأحلامها، هي التي تُنهي سيرتها السينمائية بـ «أرض الأحلام» لداود عبد السيد: «أصحيحٌ أني سأكون خالدة في أعمالي؟ أم البقاء حيّة في غرفتي أفضل وأجمل؟».

براءتها الشديدة في شخصياتها السينمائية دافعٌ إلى التساؤل عن قوّة هذه البراءة في شخصيتها الحقيقية. لديها سلطة، ومن يمتلك سلطة تُصبح البراءة خداعًا قد يكون جميلًا. لكن فاتن حمامة بريئة الوجه والتصرّف والعيش في أفلام تُعيد صوغ الحياة وجوهرها، وتُفكِّك العيش وفضاءاته. بريئة صاحبة سلطة، وسيّدة لها عفوية القادر على امتلاك الدنيا، والتلاعب بها. ألم «تُسعد أجيالًا» بأدوار «عرفت كيف تكسر القيود، وتأخذ دورها في المجتمع»، بحسب رفيق خوري في «ليلة القبض على فاتن حمامة» («الأنوار»، 2 شباط 2001)؟ أم أن التلاعب منبثقٌ من ازدواجية عيشها بين شاشة وواقع، فإذا بعيشها في الشاشة أقدر على صُنع معجزات التمرّد والبقاء والفوز من عيشها في الواقع؟ ألم تُسرف في تقديم أداء متشابه، وفي تمثيل شخصيات يكاد يصعب على المرء التمييز بينها، وإن كان التمييز مرتبطًا أكثر بمخرجين وأساليب اشتغالاتهم، وبمواضيع وآليات معالجاتها الدرامية والجمالية، وبمناخات وأدوات التعبير عنها؟ أم في كلامي هذا مبالغةٌ في حضرة الموت؟

تستحيل الإجابة الواضحة. فاتن حمامة أكبر من أن تُختزل في مقولة، وأجمل من أن تُترك «فريسة» للنقد. بقاؤها في إطار أسطورة ما أفضل من إنزالها إلى جحيم الكتابات والتعليقات. أفلامها مُتاحة لمُشاهدات متكرّرة، وإن قيل فيها (الأفلام والمُشاهدات معًا) كثيرٌ من الكلام والتعليق. حكاياتها المعروفة مُلكٌ للناس، وغير المعروفة مُلكٌ لها. سيرتها الحياتية مثيرة للتنقيب عن مسار تاريخ وبيئة وإبداع ونجومية، وصناعة صورة ونجم أيضًا. سيرتها السينمائية جزءٌ من حكاية طويلة. سيرتها هذه، وإن تُخضع دائمًا لنقاش وتحليل، ستبقى أهمّ من أن تُلفَظ بها وعنها أقوالٌ وكتابات. يروي داود عبد السيّد أن فاتن حمامة، بعد تمثيلها في «يوم مرّ ويوم حلو» (1988) لخيري بشارة الذي يُستقبل جيدًا حينها، تُبدي رغبتها في العمل مع مخرجي جيله. يُضيف أنها، إثر مشاهدتها فيلمه «الكيت كات» (1991)، تُعلن رغبتها في العمل معه: «الأمر الذي اعتبرْتُهُ فرصةً ذهبيةً ليس لعمل فيلم، بل لعمل فيلم مع فاتن حمامة». يقول إنه حاول العثور على موضوع مناسب لها، لكنها ترفض الاقتراحات كلّها: «لا ألومها على ذلك. لكن، من الواضح أني كنتُ أكثر جموحًا بكثير من الصورة التي تُحبّ أن تحافظ عليها أمام جمهورها» («داود عبد السيّد، محاورات»، أحمد شوقي، «الجمعية المصرية لكتّاب ونقّاد السينما»، 2014).
صورة
صورة لها أمام جمهورها؟ عند زيارتها بيروت في العام 2001 بدعوة من»مؤسّسة الحريري للمرأة العربية» بهدف تكريمها (وكانت يومها في الـ 71 من عمرها)، تُصرّ المرأة ـ الممثلة على الابتعاد كلّيًّا عن كاميرات المُصوّرين الفوتوغرافيين والتلفزيونيين. صورة لها أمام جمهورها؟ تريد صورة قديمة لا جديدة. صورة بالمعنيين المباشر والرمزي. صورة تقول تاريخها لا حاضرها. صورة منبثقة من ماضيها إلى مستقبل لها يتجاوز موتها. صورة تليق بها سيّدةً موضوعة على عرش «الشاشة العربية». صورة تبوح بمكنونات ذاتية تصنعها فيلمًا بعد فيلم، وتضعها في شخصية تلو أخرى. صورة تقول إن فاتن حمامة ترفض المثول أمام غيرها، كي لا تتشوّه صورتها الأصلية بامتداداتها الحياتية والإنسانية واليومية. صورة لها أمام جمهورها؟ أهي تلك الصورة المحتضنة ذاك الوجه، الموصوف بكلمات جميلة يسوقها هنري بركات في قولٍ له عنها: «وجهها هو الشعر، هو الموسيقى، لا مثيل له ولا بديل عنه للتعبير عن معانٍ أبغيها»؟ أليس هذا الوجه/ الصورة تأكيدٌ على خصوصية تريدها فاتن حمامة لها، أما للآخرين فلهم ما تبتغيه هي والمشاركون في صناعة صورتها؟

سيُقال الكثير عنها، الآن في رحيلها وغدًا في شتّى أمور اشتغالاتها ومسالك حياتها. غير أن ما يقوله صالح جودت عنها مثيرٌ للتساؤل عن ماهية المغادرة ونمطها، إذ يصفها بأنها تبقى «وسط هذا الزحام لامعة دائمًا، برّاقة بريقًا يأخذ بالقلوب والألباب، حتى يُخيّل إليّ أنها لا تستطيع السقوط». لكن، أليس الموت سقوطًا من الحياة، وإن تبقى الأعمال امتدادًا لصورة مطلوبة من صاحبتها، كما من مريدي اشتغالاتها؟

فاتن حمامة.. رحيل «سيّدة الشاشة العربية» ورمزها ومثالها

لطف الروح

هالة كوثراني

الصوت، صوتها يعزف في ذاكرتي مقدّمة فيلم «لا أنام»: يا رب، خذني إليك لأسألك حكمتك في تعذيبي... يا رب هل أنت مو... أستغفر الله... لماذا يتركنا الحق للضلال؟ لماذا ينتصر الشرّ فينا على الخير، لماذا يرتكب الإنسان الشرّ؟».

الصوت وحركات اليدين، الجسم الناعم، والوجه المبدع. وجه فاتن حمامة مبدع. عيناها متلألئتان مقنعتان باسمتان مندهشتان خائفتان، عينان اتسعتا للحياة كلّها، بمشاهدها ووجوهها المختلفة. ثمة في وجهها ما يصعب التقاطه أو تسميته، هي لطافة الروح تظهر على الوجه وقسماته، تجعله مثيراً للاهتمام في حالاته كلّها، في مشهد واقعي حقيقي من مشاهد الحياة وفي مشهد تمثيلي. الحياة كلّها مشاهد تمثيلية، مشاهد الواقع تتفوّق على المشاهد السينمائية. لكن السينما الجدّية تحلّل الواقع، تشرّحه وتعرّيه أحياناً وتصوّره من بعيد لتظهر زواياه كلّها، ثم تنقضّ على التفاصيل عن قرب. لقد سمحت لنا الأفلام السينمائية، المصرية في شكل أساسي، سينما عقود القرن الماضي، الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، بالتعرّف إلى المجتمع المصري الذي أثّر في مجتمعاتنا العربية كافة، وإلى تاريخ المنطقة السياسي. دلّتنا هذه السينما مباشرة أو بشكل غير مباشر على ما جرى، روت لنا تأثير أحداث المرحلة الأهم من التاريخ العربي الحديث في مجتمعاتنا، وما عاشته أجيال تلك المرحلة من تغيّرات اجتماعية وفكرية أوصلتنا إلى مآزق حاضرنا... ساهمت السينما ونجومها العظماء، في مقدمتهم فاتن حمامة، في تشكيل وعينا، وفي رسم مشاهد سوسيولوجيا الحياة التي لم يعشها جيلنا إلا انها صقلت هويتنا... أجمل ما في فاتن حمامة أن الصوت الناعم والجسم الرقيق والوجه الراقي كحضورها بل كوجودها، لم تأسرها في أدوار الفتاة البريئة أو المرأة الضحية المهمّشة المسحوقة، بل أدت أدواراً معقّدة، وكانت رائدة في أداء أدوار المرأة التي تقول «لا» وتسعى إلى التغيير وترفض الظلم. ترك الكثير من أدوارها السينمائية التي تجاوز عددها المئة، بصمة تأثير في المجتمع. دورها في فيلم «أريد حلا» ساهم في تحرير الزوجة المصرية من بيت الطاعة. أما دورها المفضّل، كما أسرّت لإحدى صديقاتها في بيروت، فقد أدّته في فيلم «الحرام» (1965 من إخراج هنري بركات وشاركها في بطولته عبد الله غيث وزكي رستم) الذي رُشّح لنيل جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان. كانت فاتن حمامة تحترم التمثيل، تتعامل بجدية مع مهنتها وتدرس اختياراتها بتأنٍّ، ولعلّ هذه الجدية جعلتها تختار أدواراً تليق بها وتحافظ على المكانة التي صنعتها لنفسها، مكانة الممثلة القديرة المبدعة الراقية التي لم تتنازل ولم تغادر القمة خلال مسارها الإبداعي.

وكانت في جلساتها الخاصة، كما سمعتُ من أصدقاء زارتهم أكثر من مرة في بيروت، لائقةً ولطيفةً، تحبّ الناس، ويضيء عينيها حبُّها للحياة. وقد جمعتها علاقة رائعة بزوجها الطبيب محمد عبد الوهاب الذي كما قيل أغمضت عينيها بين يديه. رحلت بسلام، وبهدوء ورقيّ يشبهانها.

الصورة وخدش الصورة

محمد شعير ( القاهرة)

بكت فاتن حمامة، الطفلة الصغيرة التي تعرض لها السينمات فيلمها الأول «يوم سعيد» (1940) لمحمد كريم مع محمد عبد الوهاب. أصبحت أيقونة للأطفال في العالم العربي. لا تستطيع أن تتوقف في الشارع، إذ يحيط بها المعجبون، ويطاردها المنتجون والمخرجون. نجاح باهر من وجهة نظر الجميع، لكن الأب المدرّس كان يراقب هذا النجاح، ويراقب في الوقت نفسه التغيّرات التي تحدث لابنته، التي بدأت فى التعالي على أساتذتها، وعائلتها، وأصدقائها . استدعاها الأب إلى غرفته، ووجّه لها صفعة قوية. لأول مرة في حياتها، لا تصبح تلك الفتاة المدللة التي يحملها الأب على كتفيه لتصبح أعلى من الجميع، وتنظر إليهم من علٍ. صاح بها غاضباً: «إنتِ فاكرة نفسك مين؟ إنتِ ولا حاجة». جرحتها الكلمة التي ستُطاردها لاحقاً عند تحقيقها نجاحاً. تقتحمها صورة والدها وهو يصفعها، وكلمته «إنتِ ولا حاجة». أصبحت تخشى الفشل وتعتبره هاجسها. بكت فاتن للمرة الأولى في حياتها، لكنها أصبحت تدين لهذه الواقعة بكل النجاح الذي حقّقته في ما بعد. هكذا وعت الدرس. كانت صفعة والدها في بداية مشوارها الفني قاسية. الصفعة كانت محاولة من الأب لكي يعيد ابنته إلى طبيعتها بعد أن أصابها الغرور.

لكن هذه الصفعة لم تكن الوحيدة في حياتها. بدأت من القمة. لم تكن محتاجة إلى الصعود على مهل. كانت مهمتها الأساسية أن تحافظ على القمة. لم تتركها. جاءت بعدها نجمات نافسنها، وتعرّضت لمضايقات سياسية، لكنها لم ترضخ. اختارت منفى اختيارياً في لبنان. أحبّت ودافعت عن حبّها، وانفصلت لاحقاً بعد أن فشل الحب. كانت حياتها تجسيداً مناقضاً للأدوار الوديعة التي لعبتها في أعمالها المختلفة. لم تكن تلك الفتاة التي لا تريد تغيير الحياة، أو الحب والمصير فهذه أقدار لا يمكن الهروب منها. خرجت في أدوار أخرى لتقديم صورة أخرى عما تعارف عليه الجمهور. كانت تبحث عن تلك الصورة غير الخادشة للحياء، الخارجة عن الإجماع، الباحثة عن الاستقرار. صورة الفتاة المهذبة كما يريدها المجتمع والأسرة والتقاليد. لكن، كانت فاتن ـ بذكاء ـ تخدش هذه الصورة، وتكسر الإطار باحثة عن أطر أخرى، لتصبح هي الفتاة الباحثة عن جذر البطاطا في «الحرام» (1965) لهنري بركات، التي تستسلم في لحظة قصيرة لرغبة. لا نعرف هل كان استسلامها رغبة أم قدراً، فهي تتركنا حيارى. هي الفتاة الباحثة عن ثأر شقيقتها في «دعاء الكروان» (1959) لبركات أيضاً، وتقع في حبّ المهندس الذي ذهبت للثأر منه، وتتلقى في النهاية رصاصة العمّ بدلاً منه. هي الباحثة عن حريتها في «الباب المفتوح» (1963) لبركات أيضاً. تحطّم في النهاية قيود العائلة المفروضة، وتذهب مع الحبيب لتحارب معه في بورسعيد. وللمفارقة، كانت أول من أطلق السباب الشهير فى السينما المصرية «يا ابن الكلب» في «الخيط الرفيع» (1970) لبركات نفسه، وكان حدثاً كبيراً في السبعينيات المنصرمة، لتغيير نمط الحوار السينمائي.

حتى في مراحل نضجها في ما بعد، كانت فاتن حمامة الأم المسؤولة عن نصف «دستة» أطفال، تمارس عليهم ديكتاتوريتها أحياناً، وعندما تقرّر أن تترك لهم الحرية، يعيدونها هم. حياتها كانت كذلك. قرّرت الزواج في سنٍّ صغيرة هروباً من سلطة الأسرة. لكنها اكتشفت عبث هذه الفكرة تماماً. انفصلت عن زوجها، وأحبّت ميشيل شلهوب، الممثل الناشئ حينها، والذي أصبح عمر الشريف. حاربت الجميع من أجله. لم تكن تعنيها صورتها التي كانت تحاول رسمها. شلهوب أقل نجومية منها. مختلف الديانة. كانت متزوّجة من آخر، ولديها منه ابنتها. كلمتها كانت مثل نورا بطلة هنرك إبسن في «بيت الدمية»، التي أغلقت الباب خلف الجميع.

حافظت فاتن حمامة على الصورة التي حاولت أن تصدرها للجميع، لكنها في الوقت نفسه مارست أقصى درجات حريتها، فناً وحياة، وخدشت تلك الصورة المستقرة، لتهتف في «الباب المفتوح» ضد السلطة، على الرغم من صفعات والدها السينمائية.

حمامة.. وأرَقّ

خيرات الزين

حمامة فرعونية اختصرت سرب حمام، طوقت أربعة وثمانين لوناً واحتفظت بملاك أبيض وهديل لا ينام.

حيَّ على خير اللون والفن والجمال.

حمامة طارت مع النسور، على الخيط الرفيع، ونور من السماء يقطف النجوم ويضعها على الأرض كرمالٍ من ذهب.

صوتها آت من نسيج القصب، نغماً يروي النفوس، يحن الوتر، فينجب سبع جنات من زهور فاتنة، وسبع نوتات نرجسية، وسبع نحلات على كرسي الاعتراف.

تنفخ في الناي، حكاية العمر كله، والليلة الأخيرة، وجهها مأوى للنساك، يتحدى الحزن بحجاب حريري حاكته حفيدات الفراشات.

سيدة القصر والعصر والخصر، كل شيء ينتهي إلا الصلاة ودعاء الكروان.

نثرت فتنتها كملاك الرحمة، فشربنا من نخب فنها فرحة بنفسجية تريد حلا، حتى لا تطفئ الشمس. نصف جمالها رباني ونصفه الآخر مرسوم من عيون الناس، ونظرة عينيها تمد عينيك إلى الأجمل بما تراه عادة في الحياة.

النهر لا يعلم إلى أين يذهب، ومتى يجف، ولكنه يصل ويبقى، وسيبقى النيل يحمل لحن الخلود.

أكثر من ممثلة

اسكندر حبش

قد تكون لفاتن حمامة العــــديد من الصــــور التي يمكـــن لها أن تعلــــق في ذاكرتنا، وفــــقا لأدوارها الكــــثيرة التي لعبــــتها وجسّدتها على شـــــاشة السينما أو على شاشة التلفزيون. عديدة بعدد الأفـــــلام والمسلسلات التي مثلتها والتي تتجاوز المئة. لكن ثمة صورة واحدة، لا بدّ أن تبقى في نفوس كل الــــذين واللواتي تربوا وتربين على حـــــضورها الذي أسر أجــــيالا وأجـــيالا من المشاهدين: «سيدة الشاشة العربية». قد لا تكــــون التسمية ناجـــمة فقط عن براعة فاتـــن حمامة في التمــــثيل، بل أعتقـــد أنها تنبثق من تلك اللحـــظة التي بدت فـــيها الممثلة الراحـــلة أكثر مـــن مجرد ممثلة تُقــــدم أدوارا، تنتهي بعد انتهاء الفيلم أو المسلسل.

كانت تجسد مثالا ما لملايين النساء على امتداد الوطن العربي. كذلك كانت تجسد مثالا آخر للرجال الذين شاهدوها. رأت فيها الشابات تلك اللحظة السحرية، الصافية، التي لا يمكن لأحد أن يجد في أدوارها أي «عيب» يمكن أن يُبنى عليه «كلام سوء». إذ حتى حين جسدت أداور الحبيبة والعاشقة، كانت تظهر دائما بدور تلك المرأة الرزينة، التي لا يمكن أن تتصرف «بعيب» ما. ومع تقدمها بالعمر، وحين بدأت تأخذ أدوار الأم، لازمتها هذه الرزانة الصافية، أي تلك الصورة عن الأم في مجتمعاتنا التي تقدم حياتها من أجل أولادها. ربما هو مفهومُ التضحيةِ الذي يلعب دورا كبيرا في ثقافتنا وتقاليدنا. وقد يكون أبرز مثال على ذلك دورها في «امبراطورية ميم»، أو ربما أيضا في مسلسل «أبلة حكمت».

المشاهد الذكر، وجد فيها بدون شك، تلك «الطهرانية» المؤسسة على مجموعة كبيرة من القيم. من يذكر مثلا أن فاتن حمامة قدمت دورا أظهرت فيه «عدم اتزان» ما، أو لنقل من يذكر لها أي دور أظهرت فيه «مفاتنها» الجسدية؟ أعتقد أنها أدوار معدومة، خلال مسيرتها الحافلة. المفاتن الوحيدة التي ظهرت لها، ربما عيناها اللتان حملتا كل الصور التي نريدها عن المرأة بكل مراحلها: من الطفلة إلى الجدة وما بينهما من تنويع متعدد. بهذا المعنى، لم تُجسد فاتن حمامة شخصيات تمثيلية، بل جسدت الفكرة الكبيرة التي نشأت عليها الثقافة العربية والتقاليد الاجتــماعية، أي هذه الصورة «الطاهرة» للمرأة التي لا تشوبها شائبة. لم ترقص ولم تغنِّ ولم «تتشخلع» وفقا للتعبير المصري.

لا أعرف إن كان يمكن القول إنها كانت النقيض الساطع لسياق طويل، أقصد لو أخذنا مرحلة أواخر ستينيات وبدايات سبعينيات القرن الماضي، لوجدنا الكثير من الثورات الاجتماعية والثقافية التي طرقت أبوابنا، والتي وجدت طريقا في حياتنا. بيد أن فاتن حمامة، بقيت خارج هذا السياق. بقيت تلك الصورة الرمز التي لم «تتلوث» والتي تجد امتدادها من الماضي، وصولا إلى المستقبل. لهذا ــــ أعتقد ــــ أنها كانت ممثلة العائلة بأسرها. لم تكن أفلامها بحاجة إلى أي إذن مسبق من أهلنا ــــ نحن الذين نشأنا في تلك المرحلة ــــ كي نتمكن من مشاهدتها، بل على العكس، كان أهلنا هم من يصطحبوننا إلى صالات السينما معهم. صحيح أنهم يرغبون في مشاهدة «السيدة» ولكن أيضا ـــ ربما ـــ لجعلنا نتعلم تلك «المبادئ» التي قدمتها. هم يعرفون مسبقا أن ليس من مَشَاهد قد تخدش نفوسنا، بل ثمة «دروس» حاضرة علينا أن نتعلمها.

أحببناها أم لا، فاتن حمامة أكثر من ممثلة، وأكثر من «سيــــدة الشاشة العربية». هي ثقافة بأســـــرها تربينا عليها، بل أيــــضا هي وجدان أمة عرفت برمزيتها كيف توحد الملايين الذين لم يختلفوا عليها للحظة.

السفير اللبنانية في

19.01.2015

 

مصطفي عمار يكتب:

فاتن حمامة.. كل نساء العالم في امرأة واحدة

كنت أستغرب عندما كانت تعقد مقارنات بينها وبين سعاد حسني وشادية ونادية لطفي كممثلات، كنت أتساءل، كيف لأحد أن يضعها فى خانة واحدة مع أي ممثلة أخرى حتى ولو كانت سعاد حسني نفسها، التى تمتلك من المريدين والمعجبين والعشاق الملايين، كيف لا يعرف هؤلاء قيمة فاتن حمامة، وكيف يضعونها من الأساس محل مقارنة مع أى ممثلة أخرى مهما كانت، هل لا يروا أنها الممثلة الوحيدة التى استطاعت أن تكون كل النساء فى أنثي واحدة، فهي الحبيبة والأخت والأم والطفلة الغيرة، هي كل نساء العالم لكل من حاول أن يبحث عن المرأة فيما تقدمه فاتن من أدوار علي الشاشة، وربما ما كتبه المؤلف محمد سيلمان عبد المالك وهو ينعيها يعبر عن هذه الحالة بشدة عندما قال، "فاتن كانت نساء الدنيا وقد تجمعن في امرأة واحدة.. أنظر إلى ابنتي فأري فاتن يوم سعيد.. أنظر إلى أختي فأري فاتن أيامنا الحلوة.. أنظر إلى حبيبتي فأرى فاتن سيدة القصر.. أنظر إلى أمي فأرى فاتن امبراطورية ميم.. أنظر إلى معلمتي فأرى حكمت هاشم.. أنظر إلى نساء مصر المبعثرات في الشوارع والمواصلات فأرى فاتن دعاء الكروان والحرام وأفواه وأرانب ويوم حلو ويوم مر وليلة القبض على فاطمة.. أجلس على مقهى قديم في مصر الجديدة فأرى نرجس أرض الأحلام". 

فربما لم تكن فاتن الأكثر جمالاً وأنوثة مقارنة بالأخريات، ولكنك لا تستطيع أن تنكر أن جمالها من نوع راق ومختلف تماماً عنهن، جمالاً لا يثير الغرائز والفتن، جمال يخاطب روحك قبل عقلك وقلبك ومشاعرك، فقد قال مصطفي أمين عن جمالها..

"هناك الجميلة التى تحس إذا نظرت إليها أنها تقودك إلى مرفأ هادئ أو إلى واحة خضراء، هذا النوع الأخير من الجمال هو الذى يعمر فى القلب أكثر من سواه، وهو الذى يفضله الإنسان البسيط، وهو النوع الذى تتميز به فاتن.."، وربما هذا ما جعل كل بنت سواء في مصر أو الوطن العربي تري نفسها فاتن حمامة، البنت صاحبة الجمال الهادئ الطيبة، التى يظلمها الناس وينصفها القدر، دورها فى الحياة سلبى، فهى لا تعاند الناس أو المجتمع، ولا تخوض معركة، فكل ما تملكه هو الصبر وإنتظار أن ينتصر لها القدر وتفوز بحلمها بأبسط طريقة ممكنة، وهو ما وصفه الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين عندما تحدث عنها فقال، "أصبحت كل بنت فى مصر.. فاتن حمامة! فكل بنت متوسطة فى مصر، تحيا حياة راكدة، ترى فاتن حمامة على الشاشة وكأنها ترى فيها نفسها، أو ترى فيها أحلامها.. للاحساس بالظلم، والأمل المشوب بالحزن، وانتظار السعادة التى يسوقها القدر.. هنا أصبحت فاتن «بطلة».. لأنها أصبحت ترمز إلى حقيقة دفينة فى أعماق عشرات الآلاف من بنات مصر.. بل بنات البلاد العربية والشرقية كلها"، فكان طبيعي أن تحتل فاتن مساحة مختلفة داخل قلوب جمهورها، وجعلها أقرب إلي القديسة التى تختفي عنهم سنوات طويلة، ولكنهم مطمئنون بوجودها في حياتهم، يستبشرون بطلتها، وابتسامتها، ويحزنون ويرفضون تصديق خبر رحيلها، ويتسابقون علي حمل جثمانها لمساواه الأخير، الكل أحب فاتن حمامة أخلص في حبها، مثلما أخلصت هي لمهنتها ولجمهورها، وقبلهم لحياتها الشخصية التى رفضت أن تدمرها مثلما فعلت أخريات، تحت ادعاء التضحية من أجل الفن، كانت تعلم جيداً أنها في النهاية أنثي، تريد أن تحب وتتزوج وتنجب، بعيداً عن هوس الشهرة وجنونها

فاتن حمامة لم تمت، ولكنها ارتقت، بعد أن علمتنا جميعاً دروس عديدة سواء ممثلة أو زوجة أو حتي مستقرة داخل نعشها، فاتن حمامة ستبقي بالنسبة لم يعرفون قيمتها.. كل نساء العالم في مرأة واحدة

عصام زكريا يكتب:

فاتن حمامة.. رحيل ملكة الميلو دراما

طوال سنوات عمرها الأخيرة احتمت فاتن حمامة وراء زجاج من العزلة، خارج الزمن، لا تشارك في نشاط عام، ولا تدلي برأيها في موضوع مهما بدت خطورته، لا تظهر في مكان ولا تدلي بحوار لشاشة أو صحيفة، كما لو أنها ليست هنا، على كوكبنا لا تزال، من حقها ومن حقنا عليها أن تشاركنا شيخوختها كما شاركتنا طفولتها وصباها وشبابها وكهولتها
اعتادت فاتن حمامة على الاختفاء بالسنوات قبل أن تطل علي جمهورها بفيلم أو مسلسل جديد، فنشعر أننا لم نزل نحيا في عصرها، الذي تمنينا أن يمتد إلى الأبد.

لم تكن فاتن حمامة مجرد ممثلة، ولكنها تاريخنا العام والشخصي مجسدا على الشاشة كانت وما زالت فاتن حمامة جزءا من بيوتنا، كبرنا على صوتها يتردد في غرف المعيشة، وعلى أفلامها تشكل تصوراتنا عن حياتنا وحياة آبائنا وأجدادنا

لم يبق الكثير من هذه التصورات الآن، ومع ثورة الفضائيات والانترنت لم يعد لأفلام فاتن حمامة التأثير نفسه، عندما كانت السينما تشاهد في دور العرض السينمائي فقط، وعندما كان التليفزيون يتكون من قناة واحدة أو اثنتين.. لذلك تزداد الحاجة إلى توثيق هذا العصر وحفظه.

كبرياء وجدية الكبرياء، أو الاعتداد بالنفس، أو الجدية الزائدة عن الحد، هي السمة الأساسية لفاتن حمامة.

لم تكن قد بلغت التاسعة من العمر عندما انتقلت عام 1939 من مدينة المنصورة إلى القاهرة لتمثل مع نجم نجوم ذلك الوقت، المطرب والممثل محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد". 

يروي المخرج محمد كريم في مذكراته حكاية أول مشهد مثلته فاتن حمامة على الشاشة.. كان المشهد يجمع بينها في دور الطفلة أنيسة والفنانة فردوس محمد في دور أمها، حيث تقوم الأم بإعطائها صينية طعام ثقيلة لتعطيها للجار محمد عبد الوهاب في الدور العلوي فتحمل فاتن الصينية فوق رأسها وتغادر الشقة في اتجاه السلم. انتهى المشهد على ما يرام وبدأ التحضير للمشهد التالي، وبعد وقت طويل فوجئ محمد كريم بالطفلة فاتن حمامة تدخل إليه حاملة الصينية وتخبره أنها لا تعرف كيف تصعد إلى شقة محمد أفندي لأنها لا تجد السلم!

هذا الموقف يشخص بدقة علاقة فاتن حمامة بالتمثيل منذ بدايتها وحتى الآن. لقد عاشت طفولة جادة جدا بحكم دخولها مجال العمل الفني مبكرا، وموهبتها الفنية لم تكن أداة للعب في أوقات الفراغ ولكن بالنسبة لها كانت كل حياتها، هذه الحالة يمكن العثور عليها كثيرا لدى الأطفال النوابغ الذين تطغى مواهبهم على طفولتهم فتجعلهم يحققون النجاح والشهرة مبكرا جدا، ولكنها تحرمهم من الطفولة ومن أدراك الفرق بين اللعب والجد. بالنسبة لفاتن حمامة ليس التمثيل لعبا، وليس جدا أيضا، ولكنه الحياة نفسها.

في كتابه "ذكريات ووجوه" يروي الممثل واستاذ التمثيل زكي طليمات ذكرى أول لقاء له بفاتن حمامة التي انضمت إلى معهد التمثيل وهي لا تزال في الرابعة عشرة من عمرها.. كان طليمات يلهو ويسخر منها وسط ضحكات بقية الطلبة وهي تتعامل مع الموقف كله بجدية هائلة حتى أنها تنجح في التخلص من "لدغثة" نطق حرف الراء عقب هذا اللقاء العاصف.

حكاية أخرى تنم عن جدية فاتن حمامة الزائدة تلك التي يرويها الصحفي الكبير مصطفى أمين عندما كتب مقالا عنوانه "لا ذلك الوقت فاعتقدت أن هدف المقال هو تحذير زوج المستقبل من الزواج منها! ويعود مصطفى أمين في مقاله عن فاتن حمامة الذي نشر في مجلة "الشرقية" عدد يونيو 1983 إلى المرة الأولى التي شاهد فيها فاتن حمامة أثناء تصوير فيلم "يوم سعيد" ويقول أنها لم تحب مقارنتها بالطفلة الأمريكية المعجزة شيرلي تمبل ولكنها كانت تريد أن تشبه الممثلة الكبيرة جريتا جاربو!

لعل أكثر المواقف التي تنم عن جدية فاتن حمامة واستقامتها هي رد فعلها على محاولة جهاز مخابرات صلاح نصر لتجنيدها كجاسوسة كما حدث مع كثير من ممثلات هذه الفترة في الستينيات، فهي لم تكتف بالرفض ولكن تركت لهم البلد بأكملها ولم تعد إلا بعد أن اعتذرت لها الدولة.

أخيرا وللدلالة على شخصيتها وعلاقتها بفن التمثيل أنقل عبارة لها سمعتها على لسان بعض المقربين وإن كنت لا أعلم مدى صحتها. العبارة تعلق على ماوصلت إليه المهنة من قلة احترام وغزو من عديمات الموهبة اللواتي يتجهن إلى احتراف التمثيل لتحقيق أغراض أخرى أو لإخفاء نشاطاتهن غير الأخلاقية. تقول فاتن، وقد استبدلت اللفظ الذي يشير إلى السلوك الشائن بالنقاط : "لقد كنا على استعداد لفعل أي شيء من أجل التمثيل، أما اليوم فنحن نرى فتيات يعملن بالتمثيل من أجل.." والمعنى أن الفن بالنسبة لفاتن حمامة ومعظم فتيات جيلها كان هو الهدف الذي يضحي المرء من أجله بكل شيء، أما ممثلات اليوم فيعتبرن الفن وسيلة لتحقيق هذا الشيء.

نجمة عالمية

أفلام فاتن حمامة هي الدليل الأكبر على مدى الجدية التي تتعامل بها مع المهنة، ولكن ذلك لا يمنعنا من القول أنها لم تذهب بعيدا كممثلة، بمعنى أنها لم تترك لموهبتها عنان الانطلاق في أدوار صعبة مركبة باءستثناءات معدودة كما في أفلام "لا أنام" و"الخيط الرفيع" و"يوم حلو ويوم مر" و"أرض الأحلام".. حتى الأدوار التي تحتوي على تركيبة غير نمطية ومثيرة للجدل مثل دوريها في "دعاء الكروان" و"نهر الحب" قام كتاب السيناريو وربما شاركت فاتن حمامة نفسها بتجريد الأدوار من مضامينها "الخطيرة" التي يمكن أن تستفز المشاعر الملفقة والنفاق الأخلاقي للطبقة الوسطى العربية.

في "نهر الحب"، المقتبس عن رواية «آنا كارينينا» للأديب الروسى ليو تولستوى، أو عن واحد من الفيلمين الأمريكيين الشهيرين اللذين لعبت بطولتيهما كل من جريتا جاربو وفيفيان لى نموذج واضح للفرق بين النظرتين الواقعية والميلودرامية للحياة.

يحافظ "نهر الحب" على الشخصيات الرئيسية كما في الرواية والفيلمين المذكورين، ولكنه غير الفكرة تماما ونظرة تولستوي إلى العالم التي تخلو من الشخصيات البيضاء والسوداء. تولستوى كان مشغولا بفحص النفس البشرية بعيدا عن الحكم الأخلاقى وعن النظرة الميلودرامية للعالم التى تقسم الناس إلى أبرار وأشرار. ولكن ما فعله "نهر الحب" هو إضفاء الطيبة والنبل على العاشقين مع زيادة مساحات السواد لدى الزوج. ومن حيث لا يدرى الفيلم حاول أن يغلف واقعية الرواية وحدتها فجعلنا نتعاطف مع المرأة الخائنة

فاتن حمامة ممثلة من طراز رفيع على مستوى العالم كله.. كان يمكن لها، لو أنها عاشت في مكان وزمان آخر، أن تصبح نجمة عالمية، ولكن النزعة المحافظة التي سيطرت عليها بحكم انتمائها الطبقي إلى أسرة ريفية بسيطة تتراوح بين الاعتدال المحافظ ( الأب وبعض الأخوة ) وبين التشدد المبالغ فيه ( الأم وبعض الأخوة ) وبحكم شخصيتها التي تخشى أن تفقد السيطرة على مشاعرها وحياتها سواء في الواقع أو في الأفلام، وأيضا بحكم النزعة المحافظة التي سادت تاريخ السينما المصرية كله، فإن فاتن حمامة، للأسف، لم تستطع أن تعبر عن ثراء وقوة موهبتها سوى بنسبة ضئيلة لا تتجاوز في اعتقادي نصف امكانياتها.

مع ذلك، ومن زاوية أخرى في التحليل، فلعل ذلك الالتباس والتذبذب بين تفجر الموهبة والرغبة العارمة لدى فاتن حمامة في الانطلاق والتحرر، كما يظهر في بعض قراراتها وحواراتها، وبين هذا العقل الجبار الذي يسعى للتحكم في كل شيء وعمل كل شيء بطريقة اجتماعية ملائمة.. لعل هذا الجدل المحموم داخلها، وداخل معظم الشخصيات التي قامت بأدائها، هو ما منحها هذه القوة وهذا الإحساس اللذين لا نجدهما عند أي ممثلة عربية أخرى!

البوابة نيوز المصرية في

19.01.2015

 
 

محطات «وجه القمر» فاتن حمامة

كتب: ريهام جودة

علامات وشخصيات وتحولات فنية مرت بها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، عكست تلونها وموهبتها وفقا للظروف التي شهدتها صناعة الفن على مدى عقود طويلة، ونرصد خلالها محطات عديدة، تلوّنت خلالها بعدة شخصيات، اختتمت بأدوار تعكس نساء المجتمع وكان لها علامات لافتة بها، من خلال جمل حوارية رددتها أو أداء معين للشخصية .

«الأكل النهارده حلو قوي»

جملة لن ينساها عشاق سيدة الشاشة، وعكست براءتها ولباقة واحدة من أصغر الممثلات على الشاشة وقتها، وكانت أول مااشتهرت به في طفولتها حينما مثلت وكان عمرها 6 أعوام أمام محمد عبدالوهاب في فيلم يوم سعيد عام 1940 للمخرج محمد كريم، الذي اقتنع بموهبتها بعدما أرسل والدها الموظف في التربية والتعليم صورها له، وعادت لتمثل أمام عبدالوهاب في فيلم رصاصة في القلب عام 1944.

دنيا

كان ثالث أفلام فاتن حمامة عام 1946 الذي رسخت به قدماها في عالم الفن فيلم دنيا، وبنجاحها فيه انتقلت عائلتها من الدقهلية إلى القاهرة لتحترف العمل بالتمثيل.

ومن الذي لاتبكيه نجمة الميلودراما؟

كان أول أفلامها مع يوسف وهبي وعمرها 15 عاما، عام 1946، وبدء دخولها مرحلة الميلودراما في دور الفتاة الحزينة مرهفة الحس التي تبكي بسرعة وتتمتع بحساسية عالية، التي تغلبها الأقدار السيئة وتوالت أعمالها مع وهبي وغيره لتسكن في تلك الشخصية، فقدمت كرسي الاعتراف واليتيمتين.

التلوّن والخروج من أسر النمطية

مع دخول المخرج صلاح أبوسيف للعمل السينمائي، واتجاهه للواقعية، قدمت فيلم لك يوم ياظالم والذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، وبدأت في تغير شخصياتها تباعا وتتلوّن بحسب تنوع المخرجين الذين عملت معهم بأفلام بابا أمين 1950 وصراع في الوادي 1954 مع يوسف شاهين، ولاوقت للحب 1963 إخراج صلاح أبوسيف، في فترة العصر الذهبي للسينما، كما قدمت لا أنام، وتلك الشخصية الشريرة للابنة التي تفسد زيجة أبيها من أخرى بعد وفاة والدتها.

الحب في الواقع وعلى الشاشة

ومثلما كان تقبيلها لعمر الشريف في فيلم صراع في الوادي رغم رفضها للقبلات من قبل كان سببا في طلاقها من المخرج عز الدين ذو الفقار، وزواجها من عمر الشريف، وكان أيضا سببا في علاقة رومانسية انعكست على الشاشة والواقع وبرز فاتن والشرف كثنائي يعشقه الجمهور في نهر الحب وأيامنا الحلوة وغيرها.

وين هنادي ياآماي؟

نموذج آخر قدمته فاتن حمامة يعكس تلونها ونضجها الفني مع ازدياد خبرتها في فيلم دعاء الكروان عام 1959، حين قدمت الفتاة الصعيدية آمنة التي تنتقم لشقيقتها هنادي، التي قتلها خالها ثأرا لشرف العائلة، بعد أن أهدرته مع البشمهندس، ويعكس الفيلم المراحل التي تمر بها آمنة، وتبرز موهبة فاتن انتقالا من الفتاة البريئة المصدومة في فاجعة وفاة شقيقتها مرورا بالمرأة المغوية التي تثير البشمهندس دون أن تمنحه ما يريده منها، وصولا إلى العاشقة التي تبكيه ويموت في أحضانها بعد أن تغير على يديها.

6 أعوام من الغياب في العهد الناصري

«احتجاجا على الظلم وأخذ الناس من بيوتهم من قبل زوار الفجر»، هكذا بررت فاتن حمامة سفرها خارج البلاد في فترة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتحديدا في الفترة من 1966 – 1971، والتي قيل أنها بسبب محاولات وضغوط من المخابرات المصرية في عهد صلاح نصر لتتعاون معهم، على غرار فنانات آخريات مثل سعاد حسني ومريم فخر الدين لكنها رفضت وآسرت ترك البلاد، ولم تعد إلا بوفاة عبدالناصر الذي كان قد كرمها في بداية الستينيات، ومنحها وساما فخريا.

إمبراطورية النضج

بعودة فاتن حمامة إلى مصر بعد 6 أعوام من الغياب، كان العمر وآثار الزمن قد لعبا دورهما، إلا أنها لم تشغل تفكيرها بذلك، وقدمت أعمالا تناسب عودتها بعد تقدم عمرها وتناسب المجتمع، فظهرت في دور الأم العزباء التي تربي أولادا بمفردها في «امبراطورية ميم»، أو الفلاحة العانس التي اتوجعت من مشاركة شقيقتها الإنفاق على أبنائها وسط تكاسل زوج الأخت في أفواه وأرانب، في رسالة للتراجع عن الكثرة العددية الضعيفة وضرورة تنظيم النسل والقضاء على الأمية.

حين صرخت فاتن «ياابن الكلب»

مشهد لا ينسى للمتابع لأعمال فاتن حمامة، وهي تخرج عن وقارها المعهود في فيلم الخيط الرفيع، عندما تكتشف خيانة واستغلال حبيبها محمود يس لها وحنثه لوعده لها، تمزق ملابسه وتلقيها بغضب وغل لم ينته إلا وهي تسبه «ياابن الكلب»، سباب كان غير مألوف بالنسبة لما يخرج عن فاتن حمامة، وانتقدت بسببه.

لسان حال النساء.. «تمردي باحترام»

في أفلام كثيرة منذ بدايتها كانت نموذجا للمرأة التي تتحرر من القيم البالية للمجتمع، لكن مع الحفاظ على الضوابط الأخلاقية، فهي ليست الأنثى التي تتمرد للانحلال، بل لتغير الموروثات التي تقيد حقها نحو العمل والتعليم والإبداع، كما في «الأستاذة فاطمة» عام 1952 والعمل في المحاماة أسوة بالرجال، وفي «الباب المفتوح» هي الفتاة العصرية التي تقف جنبا إلى جنب مع الرجل في ممارسة حقوقها السياسية، وفي «أريد حلا» عام 1975 هي الزوجة المعلقة التي تبحث عن حقوقها في الطلاق وإنصاف الحياة لها بعد حياة زوجية مع زوج يتعسها.

يوم مرويوم حلو

عشقها للسينما جعلها تعود مع مخرجين جديدين وقتها خيري بشارة في يوم مر يوم حلو، في دور الأم المعدومة والمهمشة، ومع داوود عبدالسيد في فيلم أرض الأحلام، في دور الأرملة التي يضيع جواز سفرها، وتنساه مع رجل يعمل مهرجا، ورغم عدم النجاح الجماهيري المتوقع بعودة فاتن حمامة للتمثيل في الثمانينات،، إلا أنه كان كعادة أعمالها قدمت دورين وأداءين موفقين، وفقا لتقييمات النقاد.

أشهر ناظرة مدرسة وأشهر ضمير إنساني

مثال للانضباط وقدوة للأجيال في زمن بدأ الفساد يسيطر عليه وصولا لمنظومة التعليم والتربية، في التسعينيات، هكذا قدمت فاتن حمامة شخصية ناظرة المدرسة أبلة حكمت في أول تجاربها التليفزيونية، والذي حقق نجاحا كبيرا وقتها.

ابتسام البستاني

عادت إلى الشاشة الصغيرة عام 2000 بمسلسل وجه القمر من خلال شخصية ابتسام البستاني المذيعة التي تنتقد الممارسات الإسرائيلية وتدافع عن الانتفاضة الفسطينية، وأحدث المسلسل الذي عرض على 24 قناة مصرية وعربية جدلا بعد اعتراض مؤلفته الكاتبة ماجدة خير الله على ما وصفته بالقطع والبتر لمشاهد من المسلسل على التليفزيون المصري، وكان العمل أخر أعمال سيدة الشاشة.

18 فيلما ضمن أفضل إنتاجات السينما المصرية

في عام 1996 وبمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على إنشاء السينما المصرية، كرمت فاتن حمامة ومنحت جائزة أفضل ممثلة واختير 18 فيلما من أفلامها ضمن أفضل ماأنتجته السينما المصرية.

وفي عام 2007 اختارت لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة 7 أفلام لها ضمن أفضل أفلام في تاريخ السينما المصرية.

سيدة الشاشة.. نهاية غير مؤكدة لتاريخ فاتن

عزت القمحاوي

ماتت فاتن حمامة، لم تمت، ماتت، لم تمت. هكذا تلقينا نبأ رحيل سيدة الشاشة العربية يوم السبت. يعكس هذا التشوش تدهورًا إعلاميًا من جهة، ومن جهة أخرى يعكس صعوبة التسليم بموت فنانة لها كل هذا الرصيد فى تاريخ الفن السينمائى.

صنعت فاتن حمامة حضورها المستقر من أشياء صغيرة وهشة ليست من المواد الأولية القوية التى تصنع مجد نجمات السينما عادة، ومن أشيائها الهشة صار بيتها السينمائى فى متانة عش عصفور، قادرا على الصمود فى وجه أقوى الرياح.

لا يملك وجهها الجميل الهادئ القوة التعبيرية التى لوجه تحية كاريوكا، وليس لجسدها الجميل المطمئن وقاحة جسد هند رستم أو القدرة على الثرثرة التى يمتلكها جسد نعيمة عاكف. ويبدو أن السينما كانت بحاجة إلى بنت عائلة، ولم تكن بنت العائلة سوى فاتن التى حصلت على لقب «سيدة الشاشة» وهى بعد فى الرابعة والعشرين، أى ليس بسبب السن أو طول البقاء على الشاشة وإنما بسبب المستقر فى الوجدان من مواصفات سيدة البيت بكل ما تعنيه من أناقة فى السلوك وفى مظهرها ومظهر بيتها. ويمكن أن نحذف بسهولة كلمة الشاشة ونضع بدلاً منها كلمة «البيت» وتكون التسمية صحيحة «سيدة البيت».

وهذا اللقب قريب من عنوان أحد أفلامها «ست البيت». لم يكن لمراهق طبيعى أن يخبئ صورة فاتن حمامة تحت وسادته بعكس النجمات الأخريات. وأن تسعى مخابرات صلاح نصر لتجنيد امرأة بهذه الرقة فهذا يعكس غشامة وغلظة لا تُفرق بين لحم ولحم. ومثل سيدة بيت حقيقية، لم تتوقف فاتن طويلاً أمام هذه الصفحة التى اضطرتها إلى مغادرة مصر حتى رحيل عبدالناصر، وقد حاول استعادتها بوصفها ثروة وطنية، لكن الدولة العميقة لا ترى دائمًا ما يراه الرئيس. وعندما عادت استأنفت حياتها كأن غيابها خلال الفترة من 1966 وحتى 1971 كان بسبب رحلة سياحية، فبينما ترى بعض النجمات شهرتهن فى العلاقة مع السلطة، الملك أولاً ثم مخابرات ناصر فضلت فاتن رهافة الستر.

كانت مواصفات «ست البيت» الأنيقة المصونة دون موهبة أخرى ترشحها لكى تكون واحدة من جميلات الشاشة اللائى عبرن سريعًا وانتهين سيدات بيوت حقيقيات، لكنها امتلكت فى ارتعاشات صوتها الهش ما عوضها عن شيطنة وجوه وأجساد النجمات الأخريات. ولابد أن الذين جربوا تلقى أفلام السينما عبر الراديو، يعرفون أن فاتن حمامة هى النجمة الوحيدة التى لم تكن نجوميتها لتتأثر لو اقتصرت على التمثيل الإذاعى. يبقى كذلك أن فاتن ابنة زمن علينا أن نتحسر عليه، إذ كان من الطبيعى فى ثلاثينيات القرن العشرين أن يكون هناك موظف صغير فى مدينة إقليمية يتقدم بصورة ابنته لمسابقة أجمل طفلة فى مصر، ثم يدفع بها إلى التمثيل، ثم تنتقل الأسرة للعيش فى القاهرة دعمًا للفتاة فى مشوارها، تمامًا مثلما فعلت من قبل أسرة أم كلثوم ابنة المكان ذاته «السنبلاوين».

تختلف فاتن عن أم كلثوم فى أشياء عديدة منها رقة الصوت فى مقابل القوة، لكنها تشبهها فى الدأب والذكاء فى اختيار أعمالها، ومثلها امتدت سلطة حبها لتشمل الخريطة العربية، واستقر لقبها بتراض عربى، وهو أمر لم يحدث سوى خمس مرات خلال قرن: مع أمير الشعراء أحمد شوقى، وعميد الأدب العربى طه حسين، وعميد الرواية العربية نجيب محفوظ، وكوكب الشرق أم كلثوم، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، التى ماتت ولم تمت.

المصري اليوم في

19.01.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)