كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

فاتن حمامة وصراع الطبقات

ناصر عراق

عن رحيل سيدة الشاشة العربية

   
 
 
 
 

أخطر ما فى فاتن حمامة أنها استطاعت تحطيم مقولات ماركس ولينين بخصوص صراع الطبقات، فالسيدة الرائعة التى رحلت عن عالمنا أمس الأول 17 يناير تمكنت من العبور بسلاسة بين الطبقات الاجتماعية المختلفة دون الوقوع فى مشكلات معقدة يفرضها قانون صراع الطبقات الذى اكتشفه ماركس قبل 150 عامًا. فى أول إطلالة لها على الشاشة لعبت دور طفلة «أنيسة» لرجل بسيط فى فيلم «يوم سعيد» لمحمد كريم وقد عرض فى 15 يناير 1940، أى قبل 75 سنة بالضبط، وفى فيلم «صراع فى الوادى/ 1954» ليوسف شاهين جسّدت شخصية فتاة أرستقراطية ابنة باشا ثرى، وفى «عائشة/ 1953» لجمال مدكور تقمصت شخصية بائعة اليانصيب الفقيرة ليتكفلها رجل من الأثرياء فتنتقل للإقامة معه وتتخلص من جلباب البائعة لترتدى ثياب الفتاة المترفة. أما فى «دعاء الكروان/ 1959» لبركات فتفاجئ جمهورها بأداء بالغ الرقة والعذوبة بوصفها خادمة موجوعة وقعت فى عشق من خدع شقيقتها، لتطل علينا بعد أقل من عام زوجة وزير جبار يجالس الملك فى «نهر الحب/ 1960» لعز الدين ذو الفقار! لكن فاتن لم تنس نصيبها من دنيا الثورة، فنراها تشارك الضباط فى نضالهم ضد القصر مضحية بعلاقتها بأبيها الباشا الفاسد فى «الله أكبر/ 1955» لأحمد بدرخان، كذلك قدمها بركات فى «الباب المفتوح/ 1963» طالبة ثورية ترفض سطوة الناظرة وجبروت الأسرة وتقرر اختيار مستقبلها بنفسها لتنضم إلى الثوار الذاهبين إلى بور سعيد! كلنا نبكى على حالها البائس فى «الحرام/ 1965» لبركات ونلعن «جدر البطاطا» الذى أضاع شرف الفلاحة الأجيرة، بعد أن كنا رأيناها قد شاركت رشدى أباظة كفاحه ضد الإنجليز فى «لا وقت للحب/ 1963» لصلاح أبوسيف. إن فاتن حمامة امتلكت مقدرة خارقة على التقمص والتماهى مع الشخصية التى تؤديها، لذا تحررت من مقولات ماركس ولينين وتجولت بين الطبقات بيسر وسهولة، فأحببناها فقيرة أو ثرية. يبقى أن تعرف أننى اخترت «حتى نلتقى» عنوانا ثابتا لهذه الزاوية لأنه اسم فيلم جميل أحبه لفاتن حمامة أنجزه بركات وعرض 1958. رحم الله السيدة الفاضلة بقدر ما أسعدتنا وأمتعتنا.

«الست» فاتن حمامة و«السيدة» أم كلثوم

عادل السنهورى

فاتن حمامة هى أم كلثوم السينما وهى سيدة الشاشة العربية مثلما كانت «الست» سيدة الغناء العربى.. فاتن كانت «الست» فى السينما العربية أيضا. ليست مصادفة أن ترتبط السيدتان، فاتن وأم كلثوم ببعض الصفات والمواقف، فى الخمسينيات دانت السيادة فى التمثيل والغناء للسيدتين وارتقى التعامل معهما إلى مرتبة الكبار من الرؤساء والزعماء، ولم يكن غريبا أن تقطع أى إذاعة فى بلد عربى شقيق برامجها لتذيع نبأ زيارة أم كلثوم أو فاتن حمامة لعاصمة هذا البلد. وبسبب هاتين العظيمتين أصبحت اللهجة العامية المصرية هى اللهجة الأولى للشعوب العربية وهى لهجة التفاهم السلس والسهل والمفهوم بينها، ولذلك لم تقبل أم كلثوم بإجراء حوار إذاعى معها إلا مع فاتن حمامة فى لقاء السحاب السينمائى والغنائى وكان حواراً من أمتع الحوارات فى تاريخ الإذاعة المصرية. فاتن حمامة ليست فقط سيدة الشاشة العربية لتاريخها الطويل والثرى فى العمل السينمائى منذ فيلم «يوم سعيد» عام 1941 مع محمد عبدالوهاب ولكنها أصبحت السيدة الأولى للسينما باحترامها لفنها والتزامها به وتقديرها له وتشجيعها لكل المواهب الشابة ودعمها لهم فى أفلامها، فقد اختارت محمود ياسين فى بداية مشواره عام 69 ليقف أمامها فى فيلم «الخيط الرفيع» بعد أن شاهدته على المسرح القومى فى مسرحية «ليلة مصرع جيفارا». كان اختيارا مدهشا معبرا عن ذكاء فنانة رأت أن الزمن تغير والمرحلة بعد هزيمة يونيو67 لم تعد مرحلة «الجان» أحمد رمزى وأحمد مظهر وكمال الشناوى والمزاج النفسى والاجتماعى للمصريين فى حاجة إلى وجوه جديدة تعكس مرارة الواقع وآلامه، فجاء اختيارها لمحمود ياسين للشاب المرهق والمنهك ذى الملامح الحادة القلقة المعبرة عن حالة جيل كامل بعد الهزيمة، وخلال النصف الأول من الخمسينيات عندما بدأ حلمى حليم إنتاج فيلمه الأول «أيامنا الحلوة» ساعدته فاتن وتحمست له أن يخرج الفيلم أيضا. وهو ما فعلته الست أم كلثوم أيضًا مع بليغ حمدى الشاب الموسيقار المبدع الذى كان بمثابة تحولا وفتحا جديدا فى غناء أم كلثوم، وأيضًا فى اختيارها للموجى والطويل وعبدالوهاب محمد. أم كلثوم المطربة العربية الوحيدة التى نالت صك العالمية، وفاتن أيضا الممثلة العربية الوحيدة التى ترشحت لجائزة الأوسكار عن دور «آمنة» فى فيلم دعاء الكروان. القضية ليست غناءً أو تمثيلا فقط أو استستهالا وأحيانا كثيرة «استعباطا»، القضية أكبر وأعمق بكثير حتى يصبح لدينا أسطورة فنية مثل أم كلثوم وفاتن حمامة

مجلس الأمة الكويتى:

الفن العربى فقد أحد رموزه برحيل فاتن حمامة

كتب مصطفى عنبر

أعرب مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الكويتية المصرية عن خالص تعازيه لأسرة الفنانة فاتن حمامة وإلى كل محبيها فى مصر والوطن العربى فى فقدان الفنانة الراحلة، مؤكدا أن وفاتها تشكل خسارة كبيرة للفن العربى الأصيل الذى يجسد فى مجمله القيم الإيجابية الرفيعة والحرص الكبير على تبنى هموم المواطن العربى فى كل مكان. وقال مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى، إنه برحيل الفنانة الكبيرة فاتن حمامة يفقد الفن العربى أحد أبرز رموزه وعلاماته المؤثرة التى حفرت بأعمالها تاريخا لا يُنسى فى ذاكرة كل عربى من المحيط إلى الخليج واستحقت عليها لقب سيدة الشاشة العربية، مشيرا إلى أن الفقيدة كانت مثالا فى الجدية والالتزام فى حياتها الفنية والعامة، وأنها كانت تتعامل مع الجميع بروح إنسانية عالية تعكس معانى الرقى والمودة والإحساس العميق بمسئولية الفنان تجاه الآخرين. وعبر مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى عن ثقـــته فى قدرة الفنانين فى مصر على استــلهام القيــم السامية التى عبرت عنها الفقيدة الراحلة ومتابعة مــسيرتها التى شكلت أحد ملامح الــقوة الناعمة لمصر فى القرن الماضى وأضاف أن إحياء ذكراها فى نفوس الأجيال الحديدة يجب أن يأتى عبر التمسك بالنهج الفنى الأصيل الذى التزمت به وتبنى القــضايا الجــادة التى تسهــم فى الارتقـــاء بالذوق العام والتعبــير عن قضــايا وهمــوم المواطنين فى مصر والوطن العربى

فاتن حمامة وسر التكرار والسياسة

أكرم القصاص

يظل النجم أو الفنان على قيد الحياة من دون أن يذكره أحد، فما أن يرحل حتى تبدأ عملية ذكر للفنان ومآثره وأهميته، نقول هذا بمناسبة رحيل سيدة الشاشة فاتن حمامة التى تمثل مع جيلها من الفنانين الكبار صورة للفن المصرى فى أعلى صوره، وإن كانت سيدة الشاشة ممن حصلوا على التكريم أثناء حياتهم، إلا أنها نسيت قبل رحيلها. فاتن حمامة كانت خلال السنوات الأخيرة تحرص على الابتعاد عن الكاميرات وتتحدث قليلا، وكان هناك من يسعى لاستنطاقها فى السياسة، وكانت مثل غيرها لديها آراء قد تختلف مع البعض وتختلف مع آخرين. وغالبا ما كانت آراء فاتن حمامة فى السياسة تثير ردود أفعال غاضبة من ناصريين أو تأييدا من ساداتيين. بينما الأكثر واقعية أن يكون الحكم على الفنان من أعماله وطريقة أدائه وليس من آرائه أو طبيعة الدور الذى يقدمه. كثيرا ما كان البعض يخلط بين الفنان والأدوار التى يؤديها، بينما الدور نفسه للمؤلف وليس للممثل أو حتى المخرج. ولا يعنى اختيار دور الشر أن الفنان شرير أو العكس. بالنسبة لأدوارها بدت فاتن حمامة كأنها حبست من بعض المخرجين فى دور البنت المظلومة أو المقهورة أو الرومانسية، وبالفعل أجادت فى هذه الأدوار وكانت تقاوم التنوع، أو ترفض أدوار الشر، باستثناءات، ومنها دورها فى «لا أنام» الذى انتهى بصورتها الرومانسية النادمة، وحتى عندما صرخت فى «الخيط الرفيع» بعبارة «يا ابن الكلب» كانت انقلابا فى أدوارها. وكما روى الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة ترددت فاتن حمامة فى قبول دورها فى «ضمير أبلة حكمت» لأن عكاشة كان يميل إلى أدوار واقعية متعددة الوجوه، وخشيت أن تقدم مسلسلا لأول مرة بالتليفزيون، وأبدت خشية من بعض مناطق الحوار أو السيناريو لخوفها على صورتها التى احتفظ بها الجمهور، لكنها قبلت الدور وقدمت دورا جديدا ومهما، وأيضا مع يحيى الفخرانى فى أرض الأحلام. فاتن حمامة كانت تحرص على استمرار صورتها «سيدة الشاشة»، وبقيت تدلى بأحاديث تعلن فيها رأيها فى الفن والسياسة، وهو ما أثار انتقادات وردودا ممن تغضبهم آراؤها، بينما هى فى النهاية المهم هو طريقة أدائها لأدوارها. من المفارقات أن بعض أنصار الصبيانية السياسية، هاجموا فاتن بعد رحيلها بسبب آراء سياسية، متجاهلين أنها فنانة وممثلة وليست سياسية، لكنها السياسة التى أصابت البعض عندنا بفقدان الوزن والاتزان.

الإثنين، 19 يناير 2015 - 04:58 ص

مثل كوكب الشرق والعندليب الأسمر..

عمرو صحصاح يكتب: لماذا لم نُقِم جنازة رسمية لسيدة الشاشة العربية؟

تساؤلات كثيرة أنتابت محبى وعاشقى فن سيدة القصر، أو سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والتى رحلت عن عالمنا فى هدوء تام مساء السبت الماضى، بعد مشوار طويل حافل بالأعمال السينمائية، يمتد لأكثر من 7 عقود، لعدم إقامة جنازة رسمية لهذه السيدة التى أفنت عمرها فى خدمة الفن والثقافة المصرية، كى ترسخ مفهوم السينما المصرية الحقيقية الهادفة فى قلوب ووجدان متابعوها داخل بلادنا وخارجها، حتى صار هناك كثيرون من دول أخرى يتمنون أن يملكون ثروة فنية قيمة مثل "فاتنتنا"، فقد بدت جنازة وجه القمر والتى شيع جثمانها لمثواه الأخير ظهر أمس الأحد، بشكل لا يليق بفنانة بحجم فاتن حمامة، التى لا تقل قيمة أو عطاءً للفن المصرى، عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أو كوكب الشرق أم كلثوم أو العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أو فريد الأطرش، فكل هؤلاء أقيمت لهم جنازات رسمية وأخرى عسكرية، حضرها كبار مسئولى الدولة آنذاك، وزينت بأكاليل الزهور التى تحاصر "جثامينهم" من كل جانب، فضلاً عن تأمينها من قبل الشرطة والجيش، لتظهر هذه الجنازات بشكل يقدر مدى عطاء هؤلاء لفنهم. وعلى الرغم من ذهاب الآلاف لمسجد الحصرى، لإلقاء نظرة الوداع على سيدة الشاشة العربية، والمشاركة فى دفنها ورثائها، سواء من مواطنين عاديين أو من سياسيين أمثال مندوب رئاسة الجمهورية ووزير الثقافة جابر عصفور وعمرو موسى وعدد من سفراء الدول العربية، مثل سفيرى المملكة المغربية وفلسطين، أو من فنانين ينتمون لأجيال مختلفة، إلا أن الجنازة، ظهرت بشكل لا يليق بسيدة الشاشة، وسيطرت عليها العشوائية إلى حد ما، لأنها لم تدعم بشكل أكثر قوة من قبل مسئولى الدولة، ويبدو أن انشغال الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة دولة الإمارات الشقيقة، وعدم تواجده لتحريك مسئوليه، الذين وصاهم على الفن المصرى وأهميته، ودوره كقوى عظمى تعتمد عليها كبرى الدول فى الحرب أكثر من المحاربة بالجيوش، جعل الجنازة تخرج بهذا الشكل الباهت والذى لم يكن معبرًا عن مقدار سيدة الشاشة، فكثيرًا من المؤتمرات التى عقدت مؤخرًا تحت رعاية وبحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، مثل مؤتمر "صناعة الإبداع مستقبل مصر"، والذى عقد منذ ما يقرب من شهر، كان يؤكد خلالها أن الفن فى مصر متأصل منذ عهد الفراعنة، وأن مصر حصلت على جائزة نوبل بفضل أدب نجيب محفوظ، وأن الأغنية المصرية زرعت الأمل فى قلوب الملايين من أبناء شعبنا فى كثير من الأوقات العصيبة التى مرت بها البلاد، وأن الفن هو منبر إنارة العقول، كما أكد رئيس الحكومة فى كثيرٍ من جلساته التى تتحدث عن الفن، أن الفيلم المصرى كان دائمًا سفيرنا لكل بلدان العالم، ويبدو أن هذا الكلام، كان مجرد تصريحات لإرضاء الفنانين ليس أكثر، دون أن يطبق على أرض الواقع، بعد أن خلت جنازة فاتن حمامة من أى طقوس رسمية أو عسكرية، هذه القيمة الفنية التى نافست على الأوسكار، منذ خمسينيات القرن الماضى، بل وجعلت للسينما المصرية ثمنًا أمام العالم الخارجى المهتم بالشأن السينمائى، كما أنها من الفنانات التى وصلن إلى مكانة فنية نادرًا ما تصل إليها فنانة أخرى، فكاد تكون الفنانة الوحيدة التى تحصل على جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين، هذا بالإضافة إلى حصولها على العديد من الأوسمة العالمية من خارج مصر، حيث منحت وسام الأرز من لبنان، وهو أعلى الأوسمة هناك، ووسام الكفاءة الفكرية من دولة المغرب، والجائزة الأولى للمرأة العربية، فضلاً عن اختيار 10 أفلام تولت بطولتها فاتن حمامة من ضمن أهم 150 فيلمًا فى تاريخ السينما المصرية، منها أفلام "الحرام" و"أريد حلا" و"دعاء الكروان" و"المنزل رقم13" و"إمبراطورية ميم" و"أفواه وأرانب"، وغيرها من الأفلام التى ميزت سينماتنا المصرية بالمنطقة العربية، وجعلتها بالفعل"هوليوود الشرق". 

 

الإثنين، 19 يناير 2015 - 02:53 م

كواليس أعمال وإبداعات فاتن حمامة وأسرار حياتها اليوم على روتانا سينما

كتبت رانيا علوى

فى احتفالية خاصة تحتفى قناة روتانا سينما بالنجمة فاتن حمامة، حيث يعرض برنامج "عرب وود" بعض التقارير من أرشيف القناة ويلقى الضوء على مسيرة النجمة الراحلة وعلى كواليس أعمالها، كما يقدم البرنامج عددا من التقارير تشمل حياتها الخاصة وإنجازاتها. من جهة أخرى تعرض كل من روتانا كلاسيك وروتانا سينما خلال هذا الأسبوع عددا من أفلامها التى وصلت إلى 18 فيلما، 10 منها من ضمن لائحة أهم الإنتاجات السينمائية العربية سيتسنى معها للمشاهدين العودة بالذاكرة إلى هذه الروائع الخالدة. برنامج "عرب وود" يُعرض عبر قناة "روتانا سينما" بشكل يومى فى الثامنة مساءً

 

الإثنين، 19 يناير 2015 - 02:38 م

مجلس الأمة الكويتى:

الفن العربى فقد أحد رموزه برحيل فاتن حمامة

كتب مصطفى عنبر

أعرب مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الكويتية المصرية عن خالص تعازيه لأسرة الفنانة فاتن حمامة وإلى كل محبيها فى مصر والوطن العربى فى فقدان الفنانة الراحلة، مؤكدا أن وفاتها تشكل خسارة كبيرة للفن العربى الأصيل الذى يجسد فى مجمله القيم الإيجابية الرفيعة والحرص الكبير على تبنى هموم المواطن العربى فى كل مكان. وقال مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى، إنه برحيل الفنانة الكبيرة فاتن حمامة يفقد الفن العربى أحد أبرز رموزه وعلاماته المؤثرة التى حفرت بأعمالها تاريخا لا يُنسى فى ذاكرة كل عربى من المحيط إلى الخليج واستحقت عليها لقب سيدة الشاشة العربية، مشيرا إلى أن الفقيدة كانت مثالا فى الجدية والالتزام فى حياتها الفنية والعامة، وأنها كانت تتعامل مع الجميع بروح إنسانية عالية تعكس معانى الرقى والمودة والإحساس العميق بمسئولية الفنان تجاه الآخرين. وعبر مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتى عن ثقـــته فى قدرة الفنانين فى مصر على استــلهام القيــم السامية التى عبرت عنها الفقيدة الراحلة ومتابعة مــسيرتها التى شكلت أحد ملامح الــقوة الناعمة لمصر فى القرن الماضى وأضاف أن إحياء ذكراها فى نفوس الأجيال الحديدة يجب أن يأتى عبر التمسك بالنهج الفنى الأصيل الذى التزمت به وتبنى القــضايا الجــادة التى تسهــم فى الارتقـــاء بالذوق العام والتعبــير عن قضــايا وهمــوم المواطنين فى مصر والوطن العربى

 

الإثنين، 19 يناير 2015 - 12:39 م

هيفاء وهبى تنعى فاتن حمامة:

وداعا سيدة الشاشة العربية

كتب رحيم ترك

نعت النجمة اللبنانية هيفاء وهبى، سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وكتبت فى تغريدة لها على حسابها الشخصى على تويتر" وداعا سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة". وقدم القيصر كاظم الساهر تعازيه لوفاة الفنانة الراحلة متمنيا لها الرحمة وأن يجعل مثواها الجنة وكتب على صفحته بموقع فيس بوك "تعازينا القلبية بوفاة الفنانة القديرة فاتن حمامة، رحمها الله وجعل مثواها الجنة وإنا لله وإنا إليه راجعون". 


الإثنين، 19 يناير 2015 - 12:03 م

التليفزيون المصرى يذيع فيلما تسجيليا عن فاتن حمامة مساء اليوم

كتبت دينا الأجهورى

أعلن التليفزيون المصرى وقطاع القنوات المتخصصة عن تطويع برامجه لتناول مشوار الراحلة فاتن حمامة وذلك من خلال عرض مجموعة من أفلامها والحديث عن مشوارها حيث تقدم قناة "نايل سينما" تغطية خاصة عن الفنانة الراحلة من خلال تقديم عدد من أهم أفلامها السينمائية، كما تتناول حلقة اليوم من برنامج "نجم اليوم" آخر مداخلة تليفونية أجرتها النجمة الراحلة فاتن حمامة كما تذيع فيلم "سيدة القصر" وتذيع فيلماً تسجيلياً عن الفنانة فاتن حمامة من إخراج محمود عبد القادر، كما أكد سيد فؤاد رئيس القناة أنه يجرى الآن عمل بروموهات بعنوان "فاتن حمامة.. السينما المصرية" يخرجها عبد الرحمن نصر. وتقدم القناة الفضائية المصرية الأولى فى السادسة مساء اليوم الاثنين المسلسل العربى "ضمير أبلة حكمت" وهو مسلسل درامى اجتماعى أنتج عام 1991 من إخراج المخرجة المصرية إنعام محمد على وهو أول مسلسل قامت ببطولته سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، وفى حلقة خاصة من برنامج "ستديو الدراما" بمناسبة رحيل الفنانة القديرة فاتن حمامة يستضيف البرنامج المخرجة إنعام محمد على، للحديث عن الأعمال السينمائية للنجمة الراحلة كما تتناول الحلقة الدراما فى حياة سيدة الشاشة العربية حيث قدمت للشاشة الصغيرة مسلسلين "ضمير أبلة حكمت، ووجه القمر". وكان عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون والعاملين بالاتحاد نعى الفنانة الكبيرة القديرة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، التى أثرت الشاشة الصغيرة وشاشة السينما بفنها الراقى وبأعمال عظيمة ومتميزة تركت بصمة كبيرة فى وجدان المشاهد المصرى والعربى، وأعرب رئيس الاتحاد عن بالغ حزنه لرحيل الفنانة حيث خسر الفن المصرى قامة كبيرة وموهبة فذة لن تعوض. وقال الأمير إن التليفزيون المصرى سيطوع بعض برامجه لعرض مشوارها الفنى وستقوم قنوات التليفزيون المصرى بعرض الأعمال المتميزة للفنانة القديرة من أفلام ومسلسلات


الإثنين، 19 يناير 2015 - 10:52 ص

الإعلام الإسبانى يصف فاتن حمامة بأيقونة السينما المصرية

كتبت فاطمة شوقى

نعى الإعلام الإسبانى النجمة المصرية فاتن حمامة التى رحلت عن عمر يناهز 83 عاما إثر وعكة صحية، ووصفت صحيفة لاباتحوارديا الإسبانية فاتن حمامة بـ"أيقونة السينما المصرية" قائلة إنها كانت منذ الستينات من الممثلات البارزات وحملت لقب "سيدة الشاشة العربية"، بعد رحلة مع التمثيل منذ الطفولة وقدمت 90 فيلما سينمائيا وعددا من المسلسلات التليفزيونية. وأشارت الصحيفة إلى أن الخمسينات والستينيات تعتبر الفترة الذهبية للسينما المصرية، حيث إن هذه الأفلام التى عرضت فى هذه الفترة تعرض حتى الآن ولا تزال ذات أهمية لدى الكثيرين وكان من أهمها أفلام فاتن حمامة التى تميزت بتنويعها وأهدافها. أما صحيفة الإكونوميستا الإسبانية فقالت إن مصر بأكمالها تبكى بعد وفاة سيدة الشاشة العربية، مشيرة إلى أن فاتن حمامة ليست الممثلة المفضلة لكبار السن فقط بل أيضا للشباب الذين يرون فيها الأناقة والجمال والأخلاق، ووصفت الصحيفة فاتن حمامة بـ"النجمة الساطعة". ووفقا لصحيفة البيروديكو الإسبانية فإن فاتن حمامة تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع استدعى نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها. وأشارت إلى أن فاتن حمامة اشتركت بدور قصير عام 1940 فى فيلم يوم سعيد، وآخر أفلامها أرض الأحلام 1993

اليوم السابع المصرية في

19.01.2015

 
 

سيدة الشاشة العربية أثرت الفن العربي وتركت مقعدها شاغرا

القاهرة ـ العرب اليوم -  فتحي خطاب

لأول مرة ، بعد رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، نعت مؤسة الرئاسة في مصر، الفنانة فاتن حمامة وقالت في بيان لها مساء السبت: ببالغ الحزن والأسى ننعى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي وافتها المنية اليوم، ونتقدم لأسرتها وذويها ومحبيها من أبناء مصر والوطن العربي كافة بخالص التعازي والمواساة.. وأضاف البيان: ان مصر والعالم العربي فقدا قامة وقيمة فنية مبدعة، طالما أثرت الفن العربي بأعمالها الفنية الراقية. وستظل الفقيدة التي أضفت السعادة على قلوب المصريين والعرب بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية، رمزًا للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه.

رحلت «نجمة القرن» فجأة إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، صباح السبت، بعد رحلة طويلة أمتعت فيها جمهورها بأعمال درامية وسينمائية تعد من العلامات البارزة في تاريخ السينما العربية، جعلتها تستحق لقب سيدة الشاشة العربية.. ولدت فاتن حمامة في آيار / مايو 1931، بمدينة المنصورة ، محافظة الدقهلية، وبدأت حياتها السينمائية مبكرا بدعم من والدها أحمد حمامة، الذي أرسل صورتها بعد فوزها بمسابقة «أجمل طفلة» إلى المخرج محمد كريم الذي أعلن بحثه عن طفلة للوقوف أمام محمد عبد الوهاب في فيلم «يوم سعيد» عام 1940، ليستمر عملها مع المخرج محمد كريم حيث شاركت في فيلم «رصاصة في القلب» عام 1944، ثم فيلم «دنيا» عام 1946 لتحجز بذلك مكانتها، وفي التوقيت نفسه استطاعت أن تصقل الموهبة بالدراسة وحصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للتمثيل.

وحققت فاتن حمامة نجاحا كبيرا على مستوى شباك التذاكر في فترة الخمسينيات، في عدة أفلام منها «لك يوم يا ظالم» و»بابا أمين» وهو أول أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، و»ابن النيل» الذي شارك في مهرجان «كان» و»صراع في الوادي» وفيلم «موعد مع الحياة» من إنتاج زوجها الأول المخرج عز الدين ذو الفقار الذي تزوجته في 1949، وهو الفيلم الذي كان السبب في إطلاق لقب سيدة الشاشة العربية عليها من قبل النقاد.. وكان اللقب سببا في مشكلات كثيرة مع الفنانة مريم فخر الدين التي تزوجت من شقيق زوجها محمود ذو الفقار، وقالت في عدد من الحوارات استنكارا للقب سيدة الشاشة: «إذا كانت هي سيدة الشاشة فهل نحن جواري الشاشة».

وإذا كان فيلم «موعد مع الحياة» السبب في اللقب الذي ظل ملازما لها حتى مماتها، فان فيلم «صراع في الوادي» كان سبب زواجها من عمر الشريف الذي أدى دور البطولة أمامها في الفيلم، بعد رفضها قيام شكري سرحان بدور البطولة، فقام المخرج يوسف شاهين بترشيح صديقه ميشيل شلهوب المعروف باسم عمر الشريف لدور البطولة. وكانت حينها ترفض القيام بأداء أي مشهد يحتوي على قبلة، إلا أنها وافقت على أداء مشهد قبلة مع عمر الشريف وسط دهشة الجميع، ليتم بعدها طلاقها من أبي ابنتها نادية ذو الفقار، من دون الكشف عن مبررات، إلا أن أقاويل اشتدت حول غيرة زوجها بسبب مشهد القبلة، وتردد أن ذا الفقار ظل في حالة اكتئاب بسبب طلاقها حتى توفي، وأعلن بعدها عمر الشريف إسلامه، ويخرج من المحكمة الشرعية حيث مقر إشهار إسلامه إلى منزل فاتن حمامة ليتزوجها عام 1955 إلا أن غيرتها الشديدة، ورغبته في السفر بعد أن فتحت هوليوود أبوابها أمامه، حالا دون استمرار الزواج الذي انتهى 1974.

ومن أهم أعمال فاتن حمامة، فيلم «دعاء الكروان» الذي ترشح لجائزة أفضل فيلم في مهرجان برلين، وكذلك أفلام «لا أنام» و»نهر الحب» و»صراع في الوادي» و»صراع في الميناء» و»الحرام» و»أفواه وأرانب» و»إمبراطورية ميم» و»ليلة القبض على فاطمة» و»أرض الاحلام» آخر أفلامها.. أما في إطار المسلسلات، فلها مسلسلان فقط ،الأول هو «ضمير أبلة حكمت» والثاني «وجه القمر» آخر أعمالها الفنية.

نالت فاتن حمامة العديد من الجوائز والتكريمات، حيث تم اختيارها كأفضل ممثلة، وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلما من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها في علم 1966، وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما منحت جائزة «نجمة القرن» من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين‏، عام 2000م، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

امتلكت سيدة الشاشة العربية براعة عجيبة فى التنقل بين تجسيد مختلف الطبقات بيسر ومن دون تكلفة، فمرة نراها فقيرة «القلب له أحكام 1955/ دعاء الكروان/ الحرام»، ومرة فتاة من عائلة بالغة الثراء «صراع في الوادي/ الله معنا»، وثالثة ابنة الطبقة المتوسطة المكافحة «سيدة القصر 1958/ لا وقت للحب»، وفي كل الحالات لا يمكن لك إلا أن تصدق التفاتاتها أو همساتها أو رعشاتها، سواء كانت فى قصر أو حارة أو حقل ! وتركت وراءها أعمالًا لا يمكن أن تتكرر، وستظل علامات مضيئة في سماء الفن، من فيض المشاعر في فيلم «نهر الحب»، ولوعة القلب العاشق في «سيدة القصر»، وألم الضمير وصراخه في «لا أنام»، واستطاعت أن تجسد كل الأدوار وتعبر عن المرأة في كل حالاتها، من الضعف إلى القوة، في أروع كلاسيكيات السينما المصرية.

وسوف يذكر المشاهد العربي، يوم أن قررت أن تدخل بيت مهندس الري، وتبث في قلبه سمها، وراهنت على أن تجعله يغرم بها، ويأتمر بأمر حبها، تحدت نفسها وقررت أن تنتقم منه وتتخلص منه ثأرا لأختها «هنادي» التي قتلت بسببه، وتتخلص منه ثأرا لكل البنات اللاتي أغواهن باسم الحب، دخلت «آمنة» بطلة فيلم «دعاء الكروان» بيت «الباش مهندس»، وبالفعل كسبت الرهان وجعلته يركع تحت قدميها، ويعترف بحبه لها، لكنها لم تكن تعلم أبدا أنها ستحبه، فقد أغرمت به، وتدور أحداث الفيلم حتى مشهد النهاية الذي قتل فيه «الباش مهندس» بين يديها.. ومن دعاء الكروان إلى نهر الحب، لا يختلف الأمر كثيرا، فقد جسدت دور سيدة اضطرتها الظروف للزواج من رجل مستبد لا تحبه ويكبرها سنا وأنجبت منه، لكنها قابلت بعد ذلك «عمر الشريف» وأحبته وعاشت معه قصة ملهبة أبهرت خلالها الجميع بأدائها، ونجحت من خلال تعاونها معه في أن يصبحا من أشهر الثنائيات في تاريخ السينما العربية، وتتوالى الأحداث في الفيلم بشكل مأسوي تدفع خلاله ضريبة حبها له.

ويعتبر فيلم «الباب المفتوح» من أشهر الأفلام التي قدمتها فاتن حمامة، وناقش قضايا مهمة تخص المرأة والحب والحرية، والصراع الداخلي في سبيل التحرر من القيود المجتمعية، من خلال شخصية «ليلى» التي تعاني طوال الفيلم من القيود المفروضة على المرأة في ذلك الوقت، وتحاول التصدي لها، ويساعدها في ذلك «حسين» الذي كان يشجعها دائما طوال أحداث الفيلم، الذي شارك في بطولته ثلاثة من أهم نجوم السينما، عمر الشريف وأحمد رمزي وعبدالحليم حافظ، وقدمت خلاله حالة فنية متميزة من خلال تجسيدها دور البطلة وهي فتاة فقيرة تسكن على السطوح بجوار ثلاثة شباب فقراء يقعون في حبها جميعا، ويكتشفون وقوعها تحت وطأة المرض الذي يستلزم إجراء عملية جراحية، ويتهافت الجميع الى مساعدتها لإجراء العملية الجراحية.

نعى الشعب المصري، سيدة الشاشة العربية، قيمة فنية وإنسانية كبيرة ، وتركت مقعدها شاغرا، بعد رحلة عطاء استمرت أكثر من 60 عاما و94 عملا سينمائيا.. وجاءت كلمات الفنان نبيل الحلفاوي أكثر تعبيرا: «المبدعون بحجم فاتن حمامة يرحلون عن أسرهم وأصدقائهم، لا يرحلون عن محبيهم وجماهيرهم على مر الأجيال، متسائلا: هل رحل أحمد زكي أو الريحاني أو محفوظ أو درويش؟».

العرب اليوم في

19.01.2015

 
 

الرئاسة المصرية: فقدنا قامة وقيمة فنية

القاهرة ـ من عادل حسين |

نعت الرئاسة المصرية الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة، وقالت في بيان: «تنعي رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي وافتها المنية اليوم، وتتقدم لأسرتها وذويها وجميع محبيها من أبناء مصر والوطن العربي بخالص التعازي والمواساة».

وذكر البيان، أن مصر والعالم العربي فقدا قامة وقيمة فنية مبدعة، طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية. وستظل الفقيدة التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية، رمزا للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه.

وأنهى البيان نصه: «رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جناته».

... والجامعة العربية نعتها: قيمة عظيمة نهضت بالفن

مؤكداً أنها ستظل رمزاً، نعى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي القديرة الراحلة، مقدماً التعازي الخالصة للشعبين المصري والعربي. وأشار العربي، في بيان إلى أن فاتن حمامة سوف تظل رمزا من رموز الفن المصري والعربي الرفيع على مدار عصوره، وقيمة عظيمة ساهمت في تشكيل والارتقاء بالوعي العربي، لافتاً إلى «أن اسمها سوف يقترن بتاريخِ مصرَ الرائد في النهوض بالفنون بالوطن العربي». وقدم العربي خالص العزاء إلى الدكتور محمد عبدالوهاب وأسرتها، مشيراً إلى أنه كلف الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية الدكتورة هيفاء أبوغزالة بتمثيله، في مراسم عزاء سيدة الشاشة العربية نظراً لمغادرته القاهرة صباح أمس في مهمة عمل.

عمرو موسى: رمز قوة مصر الناعمة

نعى الأمين العام السابق للجامعة العربية ورئيس لجنة تعديل الدستور المصري الأخير عمرو موسى، إلى الشعب المصري وجميع الشعوب العربية رحيل سيدة الشاشة العربية.

وقال في بيان صادر عنه: «رحم الله السيدة فاتن حمامة، كانت رمزاً من رموز مصر وقوتها الناعمة».
وأضاف: «كانت فاتن حمامة سفيرة فوق العادة لمصر، وتراثها وقيمها وللمرأة المصرية، كانت دائماً تعبّر عن أجمل ما فينا، وكانت تنشر الحب والجمال حيثما ذهبت». وقال: «أعزي أسرة السيدة فاتن حمامة والأمة المصرية والعربية، وأعزي نفسي وأسرتي في فقدانها، كصديقة، وجارة، وسيدة عظيمة أضافت الكثير لكل من عرفوها».

سفير المغرب قطع زيارته لبلده لتقديم العزاء باسم الملك

وصل القاهرة أمس، سفير المغرب لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية محمد سعد العلمي، قادماً من بلاده على متن طائرة خاصة للمشاركة في جنازة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، وتقديم العزاء لأسرتها من ملك المغرب الملك محمد السادس.

مصادر مسؤولة في السفارة المغربية في القاهرة، قالت إن ملك المغرب أمر بعودة السفير سريعاً إلى القاهرة لتقديم العزاء لأسرة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، حيث كان السفير قد غادر القاهرة منذ يومين خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري للمغرب.

عمر الشريف حضر الجنازة في سيارته ... والجماهير رفعت صور الراحلة

- كاد النعش الذي يحمل الفنانة، أن يسقط، بسبب الزحام، لدى خروج الجثمان من المسجد.

- لوحظ توافد أفراد عدد من الجاليات العربية على مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر للمشاركة في التشييع.

- الزحام الشديد أجبر قوات أمن مدينة السادس من أكتوبر للتدخل وتنظيم حركة المارة في الشوارع.

- قال الفنان محمد أبوداود، إن نقابة المهن التمثيلية ستنفذ وصية الفنانة الراحلة ولن تتم إقامة عزاء خاص بها، وأن العزاء سيقتصر على منزلها الذي أوصت بعدم إغلاقه.

- الفنان عمر الشريف بدا عليه الحزن الشديد، ورفض الحديث واكتفى بالجلوس فى سيارته.

- الجماهير رفعت صورا نادرة، مع عبارات «وداعا أيامنا الحلوة»،«رحل الهرم الرابع»، «وداعا سيدة القصر»، «فاتن حمامة أنت في القلب».

- انطلقت مجموعة من الفتيات لم يتجاوز عمرهن 14 عاما، ويرتدين الملابس المدرسية من سكان منطقة السادس من أكتوبر إلى مكان العزاء حاملات «كراريس الرسم» الخاصة بهن، وبها رسومات لفاتن حمامة قمن برسمها.

- مسن قال لـ «الراي»، إنه التقى بفاتن حمامة في الستينات في منطقة وسط البلد، وهرول خلف سيارتها لإبداء إعجابه، وحين رأته يناديها أوقفت سيارتها ونزلت منها وصافحته.

الفضائيات والإذاعات قطعت الإرسال لتنعيها للجماهير ... وأديب بكى على الهواء

فنانون مصريون لـ «الراي»:

قلوبنا كُسرت بغياب مثلنا الأعلى ... ورحيل زمن الرقيّ

نعى عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب الفنانة الراحلة فاتن حمامة، التي غيّبها الموت مساء أول من أمس، إذ وُوري جثمانها الثرى أمس.

وقالوا في تصريحات لـ «الراي»، إن الراحلة باقية بأعمالها، وإنها استحقت أن تكون في المقدمة، وأن تكون سيدة الشاشة العربية.

وقالت الفنانة زينة: «إن رحيل سيدة الشاشة العربية ألم لكل المصريين وحزن كبير، ولا بد أن يقام عزاء كبير يليق بفنانة قديرة وجميلة ومحترمة مثلها».

من جانبه ،أكد الإعلامي عمرو الليثي أن رحيل فاتن حمامة ترك ألما وحزنا كبيرا في نفسه، فهو على المستوى الشخصي من أشد المحبين لها ولأعمالها السينمائية الكبيرة التي قدمت صورا مشرفة للسينما المصرية وأيضا العربية، وكانت بمنزلة الفنانة الشاملة التي جسدت كل الأدوار.

وبدوره ،قال الفنان حسن يوسف: «هي الآن في مكان أحلى وأجمل، ورحيلها بمنزلة حزن كبير، ولكن أعمالها خالدة وسيظل جمهورها الذي يشاهد أعمالها منذ الخمسينيات يشاهدها حتى بعد مرور الكثير والكثير من الزمن».

أما الفنان محمود ياسين، الذي شاركها في عدد من الأفلام، من بينها «الخيط الرفيع» و«أفواه وأرانب»، فقال إنها كانت فنانة تلقائية ومبدعة ومحترمة لعملها وكانت أيضا على الجانب الشخصي إنسانة بمعنى الكلمة تحمل الأناقة والطيبة والجمال.

وفي السياق ذاته ،ذكرت الفنانة شهيرة «أن رحيل فاتن حمامة بمنزلة أسوأ حدث في العام 2015 الذي كنتُ أتمنى أن يمر من دون ألم أو حزن على فراق الأحباب، ولكن اليوم ودعت فاتن حمامة الحياة»، مضيفةً: «جنازة فاتن بمنزلة حدث تاريخي وأسطوري، بحضور جموع المصريين».

وفي غضون ذلك، قال سمير صبري: «هي وجه المرأة البشوش الساحر والفنانة الجميلة والخلوقة والمبدعة والمحبة للحياة»، مكملاً: «شعرت اليوم بأن قلبي انكسر، اليوم رحلت سيدة الشاشة العربية، وأنا أحبس دموعي ولم أعرف ماذا أقول عن رحيلها فكانت دائما تعطي الأمل لمن حولها».

ومن زاويته، نعى الفنان أحمد السقا، الفنانة فاتن حمامة قائلاً: «الله يرحمها.. مصر خسرت اليوم رمزا من رموزها الوطنية والفنية».

أما الفنان هشام سليم فقال - عبر صفحته «بالفيس بوك»: «رحلت أمي وحبيبتي ومثلي الأعلى، وقفت أمامها في (إمبراطورية ميم)، وشعرت بأنها أمي فعلا ولم أر أحدا في حنوّها»، مخاطباً حمامة بقوله: «اليوم أودعك وأنا في قلبي ألم شديد وكبير على رحيلك».

وكتبت عبير صبري: «رحلت سيدة الشاشة العربية... سيدة القصر..ونهر الحب... حبيبتي... رحل زمن الرقي بلا رجعة».

وقالت نادية لطفي: «حبيبتي وروح قلبي تركتنا وماتت، ولكن هي في قلوبنا»، داعيةً المصريين إلى أن يدعوا لها، «لأنها لم ترتكب أخطاء أو حتى قامت بعمل سيئ».

أما الفنانة نيللي كريم فقالت: «لم أقابل مثلها فكانت دائما وطوال تصوير المسلسل تكسر كل الحواجز بينها وبين فريق الشباب الذي عمل معها، وكنت أنا واحدة منهم، شعرت بالفعل أنها أمي وكانت حريصة على تشجيعي»، مردفةً: «قالت لي هتكوني ممثلة ناجحة».

وعلى صعيد القنوات الفضائية، بكى الإعلامي المصري عمرو أديب، عبر برنامجه «القاهرة اليوم» المذاع على فضائية «اليوم» معلقاً: «فاتن حمامة كانت في الحياة كما هي في السينما، هانم تحبها وتحترمها، وهي وصلت السلم بعرقها، وصلت بالتعب والإحساس وقيمة العمل واحترامه والقراءة المستمرة والاطلاع»، في حين قال الإعلامي أحمد المسلماني: «فاتن حمامة كانت صانعة للعصر وشاهدة عليه، وإنها حازت المكانة الأسمى في عالم الفن السابع»، مضيفاً عبر برنامجه «صوت القاهرة»، المذاع على قناة الحياة، «أن السينما قد فقدت نصف قوتها الناعمة برحيل سيدة الشاشة الأكثر ثقلاً والأعلى قيمة».

وإعلاميا، قطعت غالبية المحطات الفضائية ومحطات الراديو إرسالها، لتذيع خبر وفاة الفنانة الراحلة وتنعاها للجماهير، بعد تأكيد الخبر من أسرتها، ومن نقابة الممثلين المصريين، وبثت المحطات، مداخلات هاتفية مع النجوم الذين شاركوها أعمالها.

مصر ودّعت... وجه القمر

الآلاف شيّعوا فاتن حمامة إلى مثواها الأخير: ستبقى «سيدة الشاشة العربية»

القاهرة - من سالي أشرف وسهير عبدالحميد ومحمد عباس ومحمد عمرو|

الموت طوى مسيرة 84 عاماً بدأت بـ «يوم سعيد» وانتهت بـ «وجه القمر»

زوجها لـ «الراي»: أصيبت بـ «إغماءة»... وفارقت الحياة في البيت

أسرتها أوصت بعدم إقامة سرادق عزاء

ماتت فاتن حمامة!

... وهل يموت «نهر الحب»؟!

وإذا كانت الحياة تتمثل في «يوم مر... يوم حلو»، فإن الملايين على امتداد خريطة الوطن العربي شعروا بمرارة يوم أول من أمس الذي غيّب فيه الموت «سيدة القصر» وصاحبة «إمبراطورية ميم»، التي صنعت بفنها الأنيق على شاشتي السينما والتلفزة «أرضاً للأحلام» يرتادها الباحثون عن الجمال والتألق حينما يتخذ ملامح فنانة من الزمن الجميل!

إذا كانت فاتن حمامة رحلت، فإنما لا يزال هناك «خيط رفيع» يربطنا بها بعد غيابها، مثلما ربطتنا بحضورها المتفرّد على الشاشة... فكانت «زعيمة» تحكم إمبراطورية من عشاق الفن الاستثنائي.
في يوم «غير سعيد»، شيّع المصريون أمس «وجه القمر» الذي كُتبت على جبينه كلمة «النهاية».
ففي جنازة حاشدة، طوى الآلاف صفحة ناصعة من تاريخ الفن العربي، بوداع «سيدة الشاشة العربية» الفنانة القديرة الراحلة فاتن حمامة، التي غيبها الموت، مساء أول من أمس، في بيتها في ضاحية القطامية، شرق القاهرة، وسط تأكيدات أنه لن يقام سرادق عزاء، بناء على «وصيتها».
وفي مشهد رهيب، تدفق الآلاف، للصلاة على روح الفنانة فاتن حمامة بمسجد الحصري، في مدينة 6 أكتوبر 35 كيلو مترا جنوب القاهرة، وسط محبيها من الجمهور ومجموعة كبيرة من الفنانين.
ومن زميلات الدرب ظهرت أثناء الصلاة الفنانة الكبيرة نادية لطفي، وتعددت الوجوه من مختلف الأجيال شهيرة، نادية الجندي، سميرة عبد العزيز، نشوى مصطفى، منة شلبي، كريم عبدالعزيز، أحمد السقا، منى زكي، أشرف عبدالغفور، سامح الصريطي، أشرف زكي، غادة عادل، نيللي كريم، أحمد الفيشاوي.

وانهار أفراد عائلتها، فور وصول الجثمان إلى المسجد وظلت بعيدة كل البعد عن عيون الكاميرات.

وقالوا، في تصريحات سريعة لدى دخولهم إلى المسجد، إن هذه اللحظة لحظة خاصة جداً عليهم، فيما كان البكاء هو المشهد الغالب بين الفنانين وأيضاً الجمهور الذي حرص على التواجد، ووداع فنانته الرمز إلى مثواها الأخير.

ومبكراً، حضر رفيق وزوج القديرة الراحلة الدكتور محمد عبدالوهاب، حيث ظل يقرأ في المصحف الشريف كثيراً، حتى وصل الجثمان.

وحول الساعات الأخيرة قبل وفاتها، قالت أسرتها، إنها تعرضت لحالة إغماء، وقام زوجها الدكتور محمد عبدالوهاب، بالاتصال بسيارة الإسعاف ولكنها حين وصلت كانت قد فارقت الحياة عن عمر يناهز 84 عاماً.

وأضافوا لـ «الراي»، إنها كانت تعرضت أخيراً لوعكة صحية بسيطة، دخلت على إثرها مستشفى دار الفؤاد، في مدينة 6 أكتوبر، ولكن سرعان ما تعافت وعادت إلى منزلها.

وقال زوجها الدكتور محمد عبدالوهاب، «إن فاتن منذ شهر ونصف الشهر تقريباً كانت تشعر بتعب في القلب، وتعرضت لجلطة في القلب فتم نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد ثم حجزها في المستشفى، وكانت حالتها الصحية في تحسن طوال الأيام الماضية».

وأضاف لـ «الراي» أنه فوجئ مساء السبت الفائت بأنها فقدت الوعي وحاول أن يسعفها واتصل بسيارة الإسعاف، إلا أنها فارقت الحياة قبل نقلها من البيت إلى المستشفى.

وأكد أن موعد العزاء لم يحدد بعد، خصوصاً أن ابنها وابنتها مقيمان في لندن وباريس، وفور عودتهما إلى مصر سيتم تحديد موعد العزاء، إذا رغبا في ذلك.

من جانبها، كشفت ابنة شقيق الفنانة الراحلة نادين حمامة، عن أن أسرة الراحلة لن تقيم سرداق عزاء لها احتراماً لوصيتها، ومن المفترض أن أبناءها سيصلون مصر صباح أمس عائدين من لندن لحضور صلاة الجنازة عليها.

وأشارت، إلى أن نادية ذو الفقار ابنة الفنانة تتواجد في لندن، وعند علمها بخبر وفاة والدتها، أكدت أنها ستستقل أقرب طائرة للقاهرة لحضور صلاة الجنازة، وأن ابنها طارق عمر الشريف المتواجد حاليا في باريس، في طريقه لمصر لوداع والدته أيضا.

الساعات الأخيرة

وكان تضاربا قد شاب الإعلان عن وفاة الفنانة الكبيرة، حيث أعلن نبأ الوفاة لأول مرة عند الثامنة، من مساء أول من أمس، بتوقيت القاهرة، التاسعة بتوقيت الكويت، سرعان ما تبعه نفي، ثم تبعه تأكيد، حتى هاتفت «الراي» عضو نقابة الممثلين المصريين محمود عامر، والذي أكد وفاتها.

مسيرة وسيرة

وتمثل الفنانة الراحلة، التي كان رحيلها حديث الشارع العربي كله، ولدت في 27 مايو 1931 في السنبلاوين إحدى مدن الدقهلية، 135 كيلو مترا شمال العاصمة المصرية، وكان والدها موظفا في وزارة التعليم. وبدأت حياتها الفنية عندما كانت في السادسة من عمرها، خاصة عندما فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، حيث أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم، الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبدالوهاب في فيلم «يوم سعيد» في العام 1940، وبالفعل وقع عقدا مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

وكانت محطتها التالية أيضا أمام محمد عبدالوهاب في فيلم «رصاصة في القلب» في العام (1944).

ومع عملها الثالث في العام 1946، وهو فيلم «دنيا» انتقلت العائلة إلى القاهرة، ودخلت فاتن للدراسة في المعهد العالي للتمثيل في العام 1946.

ومع بداية الخمسينيات من القرن الماضي، ابتعدت الراحلة، عن أدوار الفتاة البسيطة، وبدأت في الخمسينيات ونتيجة التوجه العام في السينما المصرية نحو الواقعية، بتجسيد شخصيات أقرب إلى الواقع، وبين «صراع في الوادي» و«الأستاذة فاطمة» و«امبراطورية ميم» و«أريد حلا»، و«يوم حلو يوم مر»، تنوعت أدوارها، وبدت أكثر ثقة في الأداء، وأكثر قوة في القبول لدى الجماهير.

وبدت الراحلة، أكثر نضوجا وقوة في فيلم «دعاء الكروان» في العام 1959، وهو الفيلم الذي اختير واحدا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية.

ويرى عشاقها والنقاد، أنها استحقت الحصول على لقب «سيدة الشاشة العربية»، كونها علامة بارزة في السينما العربية، وعاشت مراحل طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت في صياغة صورة محترمة لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية.

ولهذا، وفي مناسبة مرور 100 عام على نشاط وانطلاقة السينما المصرية، تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، في تاريخها المئوي، في هذا التوقيت.

وفي العام 2007، اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة 8 من الأفلام التي ظهرت فيها فاتن حمامة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما.

وغابت فاتن حمامة لسنوات، وفجأة عادت مع مطلع القرن الحالي، وقوبل رجوعها بترحاب شديد، حيث شاركت بعام 2000 في المسلسل التلفزيوني «وجه القمر» والذي عرض على 24 قناة فضائية ومحطة تلفزيونية عربية.

زيجات متعددة

تعددت زيجات الفنانة الراحلة، ففي العام 1947، تزوجت من المخرج عزالدين ذوالفقار أثناء تصوير فيلم «أبوزيد الهلالي» (1947)، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم «موعد مع الحياة» في 1954، وكان هذا الفيلم، سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، وانتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق في العام 1954 وتزوجت العام 1955 من الفنان عمر الشريف، ثم كان زواجها الأخير من الدكتور محمد عبدالوهاب.

وقدمت الراحلة ما يقارب من 94 فيلما، بدأت بفيلم «يوم سعيد» العام 1940، وآخرها «أرض الأحلام»، وقد عملت مع معظم رواد الإخراج في مصر.

وفي الدراما، قدمت ضمير أبلة حكمت وأُنتج العام 1991، ومسلسل «وجه القمر»، وأنتج العام 2000، لعبت فيه دور «ابتسام البستاني».

جوائز وتكريم

وحصلت الفنانة الراحلة على الكثير من الجوائز والتكريمات طوال مشوارها الفني. ومن بين جوائزها: جائزة أفضل ممثلة العام 1951 عن فيلم «أنا الماضي».

- أفضل ممثلة من المركز الكاثوليكي، وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد للأفلام 1955.

- أفضل ممثلة من وزارة الإرشاد 1961.

- أفضل ممثلة مصرية 1958-1963.

- أفضل ممثلة في مهرجان جاكرتا 1963 عن فيلم «الباب المفتوح».

- أفضل ممثلة 1965 عن فيلم الليلة الماضية.

وحصدت «جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طهران 1972».

- جائزة من مهرجان الاتحاد السوفيتي 1973.

- دبلوم الشرف من مهرجان طهران الدولي 1974، وجائزة التميز في الأفلام المصرية 1976.

كما حصدت «أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة الدولي1977».

- جائزة تقديرية من أنور السادات 1977.

- جائزة من مهرجان موسكو في الاتحاد السوفيتي 1983.

- جائزة الاستحقاق اللبناني لأفضل ممثلة عربية عن فيلم ليلة القبض على فاطمة 1984.

- جائزة إنجاز العمر من منظمة الفن السينمائي عن دورها في فيلم ليلة القبض على فاطمة 1984.

- جائزة أفضل ممثلة من مهرجان قرطاج السينمائي الدولي.

وفازت سيدة الشاشة العربية بـ: «جائزة فخرية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون 2001».

- جائزة المرأة العربية الأولى 2001.

- جائزة تقديرية من أول سالا مهرجان الفيلم الدولي في المغرب، لمساهمتها في قضايا المرأة من خلال مسيرتها الفنية 2004.

- جائزة الإنجاز مدى الحياة باعتبارها نجمة القرن في السينما المصرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي 2001.

وكان آخر تكريم لها في عيد الفن الأخير، في حضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن مجمل أعمالها خلال مشوارها الفني.

الراي الكويتية في

19.01.2015

 
 

إعلاميو مصر: جنازة فاتن حمامة مهزلة حقيقية

القاهرة_مروة عبد الفضيل

هاجم بعض إعلاميي مصر الفوضى وعدم التنظيم الذي سيطر على جنازة النجمة الراحلة فاتن حمامة.
الإعلامي تامر أمين قال إنّ الجنازة هي بمثابة إهانة كبيرة لسيدة الشاشة العربية، بسبب كثرة التدافع والازدحام الشديد الذي حدث لدرجة تسبّبت في سقوط أحد أسوار المسجد الذي كان تقام فيه الجنازة، ووصفها بأنها كانت جنازة "بلدي" جدا وتقليدية لا تليق بحجم سيدة الشاشة، وأدان الرئاسة المصرية ونقابتي الممثلين والسينمائيين ووزارة الثقافة لعدم مشاركتها في تأمين وتنظيم الجنازة بشكل جيد.

على الجانب الآخر قالت الإعلامية بوسي شلبي إن الجنازة لم تكن منظمة، وإن عدداً كبيراً من الفنانين حرصوا على حضور جنازة الفنانة القديرة الراحلة فاتن حمامة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير غيرهم من النجوم لم يستطع الوصول إلى مسجد الحصري الذي شهد صلاة الجنازة بسبب عدم التنظيم.

وأكدت شلبي أنّ هذه الجنازة لا تليق باسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، فالتنظيم كان سيئاً وما حدث ما هو إلا تهريج بحسب شلبي.

سيدتي نت في

19.01.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)