كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

ستة مشاهد تلخص مسيرة سيدة الشاشة العربية وتؤكد مكانتها كفنانة ورمز

فاتن حمامة.. القمة عندما تحب من يجلس عليها

كتب ــ وليد أبوالسعود

عن رحيل سيدة الشاشة العربية

   
 
 
 
 

طفلة صغيرة تشير بأصبعها قائلة «إحنا النهاردة يوم حلو قوى».. مراهقة شابة ابنة للمهرج الكبير وبابا أمين.. فتاة الأحلام.. امراة ناضجة.. أم تبحث عن السكينة ومستقبل الأسرة.. مربية الأجيال التى تحارب دوما من أجل الحق والمبادئ..

ستة مشاهد تلخص رحلة السيدة التى حكمت قصر السينما المصرية والعربية، وعبرت عن رحلتها مع الحياة والفن.. الشروق ستصحبكم فى رحلة عبر مراحل حياة آمنة التى ظلت تسمع صوت الكروان حتى آخر العمر..

طفلة صغيرة شقية تلفت أنظار الجميع:

كانت فى السادسة من عمرها عندما تعرفت على الشاشة التى ستصبح سيدتها.. كانت تشاهد فيلما من بطولة آسيا داغر، ومع انتهاء الفيلم صفق الجمهور كعادة جمهور هذه الفترة التى شهدت البدايات المبكرة للفن السابع، لتقول حمامة لوالدها إنها شعرت بأن الجمهور يصفق لها هى بمفردها. إنها الطفلة فاتن أحمد حمامة.. هذا اسمها كاملا والمولودة فى 27 من شهر مايو عام 1931 بمدينة السنبلاوين بالدقهلية ولكنها تؤكد أن موضع الميلاد الحقيقى هو حى عابدين بالقاهرة لأب يعمل بوزارة التربية والتعليم.

كانت بدايتها الثانية مع السينما بعد ثلاث سنوات من مشهد تصفيق الجمهور لها عندما فازت بمسابقة أجمل طفلة ليرسل والدها صورتها للمخرج محمد كريم فيختارها لدور الطفلة بفيلم «يوم سعيد» عام 1940 مع الفنان محمد عبدالوهاب، وحصلت عنه وقتها على عشرة جنيهات كأجر لها عن الفيلم.. لتدخل قلوب الجماهير مع كلمتها التى ظلت خالدة «إحنا النهاردة يومنا حلو قوى». ولتظل فاتن فى هذه المرحلة مع فيلمها الثانى والثالث «رصاصة فى القلب» عام 1944 مع عبدالوهاب أيضا ومحمد كريم وحصلت عنه على خمسين جنيها، و«دنيا» عام 1946.. وهو الفيلم الذى ودعت معه حمامة الطفولة لتدخل أعتاب المراهقة ولتدخل المعهد العالى للتمثيل عام 1946.

المراهقة تبحث عن الحماية والحنان:

كبرت الطفلة لتصبح ابنة فى عائلة تدخل عتبات الأنوثة ويخاف عليها الاب من غدر الزمان ومحاولة الأشرار اللعب بها أو التسلل لعقلها وهى المرحلة التى دخلتها حمامة منذ 1946 مع فيلم «ملاك الرحمة» وبدأت فيه أيضا لعب أدوار الميلودراما وحتى قيام ثورة يوليو.. وقدمت خلالها فيلم «اليتيمتين» و «كرسى الاعتراف» و«ست البيت» ولكن يعتبر أبرز افلامها فى هذه الفترة هو «بابا أمين» عام 1950 والذى شاركت فيه مع حسين رياض وميمى شكيب وكمال الشناوى وأخرجه العالمى يوسف شاهين الذى ستتعاون معه كثيرا بعدها.

ولعبت فيه دور ابنة لرجل من الطبقة المتوسطة يموت والدها لتفاجئ الاسرة باختفاء نقوده وكيف تنجرف للعمل في احد الملاهي الليلة قبل ان يستيقظ الاب من نومه ليفاجئ انه يحلم. الفيلم شكل جزء من مسيرة حمامة طوال هذه السنوات قبل دخولها عالم الفتاة الرقيقة التي يحلم بها الرجال او تكافح الظروف من اجل نجاح قصة حبها.

شابة جميلة يحلم بها كل الرجال:

كبرت الطفلة والمراهقة لتصبح شابة جميلة يحلم بها كل الرجال وهى تعبر عن احلام الفتيات من نجاح وعمل وزواج وحب وهو ما عبرت عنه عدة افلام لحمامة من أبرزها «أيامنا الحلوة» والتى تنافس عليها ثلاثة من كبار النجوم ورموز الجيل عبدالحليم حافظ وعمر الشريف وأحمد رمزى و «موعد مع الحياة» و«موعد مع السعادة» وصراع فى الوادى» والذى شهد قصة حبها لعمر الشريف والقبلة الشهيرة بينهما التى أغضبت كل نجوم السينما المصرية وقتها.

«صراع فى الميناء» و«موعد غرام» ولتنتهى هذه المرحلة عام 1957.

الطفلة الصغيرة كبرت وواجهت الحياة:

كبرت فاتن حمامة لتصبح زوجة جميلة ونجمة كبيرة بعد زواجها مرتين من المخرج عز الدين ذوالفقار من 1947 وحتى عام 1954 أنجبت منه نادية، والفنان عمر الشريف من 1955 وحتى عام 1974 وأنجبت منه طارق بينما كانت آخر زيجاتها من د محمد عبدالوهاب.

كان طبيعيا أن تتغير أدوار فاتن حمامة وهو ما عبرت عنه أفلامها «سيدة القصر» وكيف أصبحت امراة ناضجة قوية تحارب الفقر والظروف حتى يحبها الرجل الثري وكيف تحافظ على ثروته وبيتها وحبهما معا لتصبح سيدة القصر.

و«الزوجة العذراء» مع أحمد مظهر وفيلمها الأبرز «دعاء الكروان». الذى وصل للتصفيات النهائية فى جائزة الاوسكار والمأخوذ عن رواية لعميد الأدب العربى طه حسين وأخرجه هنرى بركات.

و«بين الأطلال» و«الباب المفتوح» و«الليلة الاخيرة» و«الحرام» وأنهته حمامة بفيلمها «الخيط الرفيع» عام 1971 والذى عادت فيه فاتن حمامة من لبنان إثر هجرتها بعد تعرضها لضغوط من إحدى الجهات الأمنية طبقا لها، وتنقلت فاتن وقتها بين بيروت ولندن و وبرغم وصف عبدالناصر لها بالثروة القومية ومطالبته بعودة النجوم بعد نكسة 1967 الا أنها لم ترجع إلا بعد وفاته.

الأم تحمى أسرتها:

بعد عودة فاتن حمامة قررت أن تصبح الأم فاتن او المراة التى تحمى وتعول عائلتها وأسرتها الصغيرة والكبيرة ولتصبح صوت المرأة المصرية عبر العصور وهى المرحلة التى بدأتها عام 1972 مع فيلمها «إمبراطورية ميم» ولعبت فيه دور أم لاسرة كبيرة يرحل الأب ليتركها وسط معاناة فى تربية الابناء وكيف تضحى بحبها وحياتها كامراة جميلة مرغوبة من أجل الابناء.

وعام 1975 قدمت فيلم «أريد حلا» مع رشدى أباظة والذى ساعد فى تغيير قانون الأحوال الشخصية المصرى فيما يتعلق بقانون الطلاق.

وفى 1977 قدمت فيلم «أفواه وارانب» والذى حاول مناقشة قضية كثرة الإنجاب وشاركها بطولته محمود يس وقدمت دور الخالة التى تربى أبناء أختها.

وكذلك «لا عزاء للسيدات» و«حكاية وراء كل باب» و«ليلة القبض على فاطمة» والذى تربى فيه فاطمة إخوتها الصغار حتى يصبحوا كبارا وغدر الأخ الاكبر بها.

وأنهت حمامة هذه المرحلة بفيلمها «يوم مر ويوم حلو» مع خيرى بشارة» عام 1988.

الكبار يبداون حياتهم من جديد ويحافظون على القيم والاخلاق:

كبرت فاتن حمامة لتصبح فى السبعينيات من عمرها وتبحث عن أدوار تناسب مرحلتها كأم كبر أبناؤها وتحلم بالاستقرار والحياة الهادئة وهو ما عبر عنه فيلمها «أرض الأحلام» مع يحى الفخرانى والمخرج داوود عبدالسيد وهو الفيلم الذى قدمته عام 1993 ليصبح آخر أفلامها.

ولفاتن حمامة تجربتين تليفزيونتين ابرزهما «ضمير ابلة حكمت» عام 1991 ولعبت فيه دور ابة حكمت ناظرة مدرسة نور المعارف الثانوية وهو العمل الذي كتبه اسامة انور عكاشة واخرجته انعام محمد علي وشاركها البطولة احمد مظهر وجميل راتب ويويسف شعبان وحسن مصطفى وسميرة عبد العزيز والعديد من الفنانين.

وكانت اخر اعمال حمامة على الاطلاق مسلسلها «وجه القمر» الذي قدمته مع احمد رمزي وجميل راتب ونيللي كريم وغادة عادل والذي تعرض لانتقادات كبيرة وقت عرضه لتغيب بعده حمامة الا عن مجموعة من التصريحات الصحفية والمناسبات الكبرى من ابرزها لقاء المشير عبد الفتاح السيسي.

• أعمال لم تقدمها سيدة الشاشة

كان مسلسل «أميرة فى عابدين» مكتوبا خصيصا من أجل فاتن حمامة لكنها اعتذرت عنه ليذهب لسميرة أحمد.

بينما كانت آخر محاولات عودة حمامة للفن من خلال السيناريست خالد دياب الذى أكد لـ«الشروق» انه كتب معالجة لفيلم إنسانى عائلى اجتماعى عن رجل وامراة فى عمر فاتن حمامة وبالفعل اتصل بالراحلة عام 2010، ليعرض عليها الأمر هاتفيا وهى المحادثة التى استمرت لساعة كاملة ناقشته خلالها فى كل التفاصيل وطلبت إدخال تعديلات على دورها وشخصيتها بالعمل ولم يتطرقا فى المحادثة للأبطال المرشحين للعمل أمامها وتوقف المشروع نتيجة لقيام ثورة 25 يناير وسفره بعدها لدراسة الإخراج بأمريكا.

«الشروق» علمت أن جهة الإنتاج كانت قد فكرت فى عمر الشريف بطلا أمامها وهو سبب آخر لتوقف المشروع لاتفاقها والنجم العالمى على اقتصار علاقتهما على مقابلة سنوية مع ابنهما طارق وعدم تقديم أعمال مشتركة معا، وهو ما أكد دياب أنه لا يعلم عنه شيئا وكان من المتوقع ان يلعب دور الحفيد احد نجوم الشباك من الشباب.

على الهامش:

- اطلق عليها لقب سيدة الشاشة العربية الكاتب الصحفي محمد بديع سربيه بعد ان فازت لثلاثة سنوات متتالية باستفتاء القراء والنقاد لافضل ممثلة في مجلته «الموعد».

- ابنتها نادية مثلت أمامها في الفيلم التليفزيوني المكون من ثلاثة «حكاية وراء كل باب».

- اختارها النقاد كافضل ممثلة في مئوية السينما المصرية.

- كرمها العديد من القادة مثل جمال عبد الناصر وأنور السادات والرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس وزراؤه رفيق الحريري وملك المغرب الحسن الثاني وفازت بأول جائزة للمراة العربية.

- أخر تكريماتها عام 2013 والدكتوراه الفحرية من الجامعة الامريكية ببيروت.

- قدمت ما يقرب من 106 منها 104 فيلم ومسلسلين.

«وجه القمر أبلة حكمت» ترحل عن عالمنا وتبقى «سيدة الشاشة العربية» بلا منازع

محمود محمد علي

صاحبة الضمير «أبلة حكمت»، تعتبر من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية، حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لفنها، هي سيدة الشاشة العربية وملكة الرومانسية في السينما المصرية، فاتن أحمد محمد حمامة.

ولادتها ونشأتها

ولدت الفنانة الراحلة فاتن حمامة في 27 مايو من عام 1931، في محافظة الدقهلية، وانتقلت منذ صغرها مع أسرتها إلى منطقة عابدين بوسط القاهرة، التي شهدت بوادر طفولتها.

وتغير مسار حياتها بعد اشتراك والدها في مسابقة لأجمل طفلة؛ ما دفعه لإرسال صورة لها في زي ملائكة الرحمة (ملابس التمريض)، ونشرت الصورة على غلاف مجلة «المصور» في ذلك الوقت.

يوم سعيد

ولعب القدر دوره، أثناء بحث المخرج محمد كريم عن طفلة لتلعب دور البطولة في فيلم «يوم سعيد» عام 1940، أمام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، فوجد صورة الطفلة «فاتن» على غلاف المجلة، ليعرض على أهلها أن تلعب الطفلة ذات السنوات التسعة هذا الدور.

وحضرت فاتن حمامة أمام المخرج الذي طلب منها إلقاء نشيدا كاختبار أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي انبهر بدوره قائلا: «هي دي يا كريم.. دي لُقطة».

بدايات الظهور

بعد فيلمها الأول مع المخرج محمد كريم، قام باستدعائها عام 1944 لمشاركة الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم «رصاصة في القلب»، ثم فيلم «دنيا» عام 1946، ثم التحقت بالمعهد العالي للتمثيل في نفس العام.

دور يوسف وهبي في مشوارها

اقتنع الفنان يوسف بك وهبي بموهبة الفنانة الصاعدة فور رؤيتها في المعهد، مطالبا إياها بنمثل دور ابنته في فيلم «ملاك الرحمة» عام 1946، وتوالت بعد ذلك أعمالها الفنية التي بلغت 98 فيلما.

زواجها

تزوجت الفنانة فاتن حمامة من المخرج عزالدين ذوالفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي عام 1947، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية وقامت بإنتاج فيلم «موعد مع الحياة» عام 1954، وكان هذا الفيلم سبب تلقيبها بـ«سيدة الشاشة العربية».

الطلاق

انتهت علاقة سيدة الشاشة العربية بالمخرج عزالدين ذو الفقار، عام 1954 بعدما اتفقا على الطلاق.

حلم لا تريده أن ينتهي

في نفس العام من طلاقها أسند إليها بطولة فيلم «صراع في الوادي» في ثاني عمل يجمعها بالمخرج يوسف شاهين، وقام بتجسيد دور البطولة أمامها الفنان الصاعد في ذلك الوقت ميشيل شلهوب (عمر الشريف).

واشتهرت «حمامة» برفضها للمشاهد الساخنة والقبلات، ولكنها وافقت على تقديم قبلة جمعتها بعمر الشريف في فيلم «صراع في الوادي».

ومن جانبه أشهر الفنان عمر الشريف إسلامه عقب الفيلم، وتزوج من سيدة الشاشة العربية، ليستمر زواجهما حتى عام 1974.

وفي تصريح لها وصفت فترة زواجها الثاني بـ«الحلم الذي لا تريده أن ينتهي».

نجمة القرن العشرين

حازت سيدة الشاشة العربية على جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، على مجمل أعمالها الفنية.

وأثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها، تم اختيارها كأفضل ممثلة، وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية.

وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حصلت على العديد من الجوائز، منها «وسام الأرز من لبنان عامي 1953 و2001، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001، وميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر، وميدالية الشرف من قبل محمد أنور السادات، وميدالية لاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثاني بن محمد، وميدالية الشرف من قبل إميل لحود، ووسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، والدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2013».

وجه القمر.. أبلة حكمت

رغم تعدد أدوارها السينمائية التي بلغت 98 فيلمًا، إلا أنها كانت مقلة في الظهور التليفزيوني، حيث إنها لم تقدم للدراما المصرية سوى عمليين فقط، «ضمير أبلة حكمت» عام 1991، ومسلسل وجه القمر عام 2000، الذي يعد آخر أعمالها الفنية على الإطلاق.

فنانة القرن مع الرؤساء من «عبد الناصر» لـ«السيسي»

جمال عبد الناصر

استنادا إلى مقابلة صحفية أجرتها الراحلة منذ فترة، أعلنت عن مغادرتها لمصر من عام 1966 إلى 1971 احتجاجا على الضغوط السياسية التي تعرضت لها، حيث كانت خلال تلك السنوات تتنقل بين بيروت ولندن.

وقالت في اللقاء: «ظلم الناس وأخذهم من بيوتهم ظلما للسجن في منتصف الليل، وأشياء عديدة فظيعة ناهيك عن موضوع تحديد الملكية، وقد تعرضت إلى مضايقات من المخابرات المصرية حيث طلبوا مني التعاون معهم»؛ وأدى رأيها هذا إلى منعها من السفر والمشاركة بالمهرجانات، ولكنها استطاعت ترك مصر بعد ذلك.

وأثناء فترة غيابها طلب الرئيس جمال عبد الناصر من مشاهير الكتاب والنقاد السينمائيين بإقناعها بالعودة إلى مصر، ووصفها عبد الناصر بـ«الثروة القومية».

وكان الرئيس جمال عبد الناصر قد منحها وسامًا فخريًا في بداية الستينيات، ولكنها لم تعود إلى مصر إلا في عام 1971 بعد وفاته.

محمد أنور السادات

جمعت الفنانة فاتن حمامة وزوجة الرئيس الراحل أنور السادات السيدة جيهان السادات علاقة صداقة قوية، وكانا تتبادلان المكالمات الهاتفية على فترات، كما جمعتهما عشرات المناسبات واللقاءات الخاصة والعامة خلال سنوات ابتعاد سيدة الشاشة عن الأضواء.

محمد حسني مبارك

أكدت في لقاء إعلامي على عدم اجتماعها بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، واصفة إياه بـ«الرجل الطيب».

وأعلنت الراحلة تأييدها لثورة 25 يناير 2011، مطالبة الثوار بالحفاظ على مكتسبات الثورة.

محمد مرسي

كان لها رأيا مشابها لمعظم الفنانين في رفض نظام الرئيس محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.

ونشر عنها رفض حضور لقاء الرئيس الأسبق محمد مرسي بالفنانين؛ نظرًا لمرضها.

عبد الفتاح السيسي

كانت سيدة الشاشة العربية من ضمن العديد من النجوم والنجمات الذين التقوا الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن حملته الانتخابية في 2014، إلا أن وضع الفنانة الكبيرة فاتن حمامة كان مختلفًا، فالرئيس المحتمل وقتها ترك مقعده وتوجه لها ليلقي سلاما خاصا، قائلا: «لا يمكن أن يفوتني أبدا أن أوجه كلمة شكر خاصة لك».

انطفاء «وجه القمر»

رحلت الفنانة الكبيرة عن عالمنا يوم السبت 17 يناير عام 2015، إثر أزمة قلبة مفاجئة في منزلها، عن عمر ناهز الـ84 عامًا، لينتهي معها مشوار مليء بالعطاء الفني، لكنه باقيا ليخلد أسمها في سجلات تاريخ السينما المصرية.

قالوا عنها بعد رحيلها..

نجوم الفن يرثون سيدة الشاشة العربية

قال الفنان أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية: «كفي أن نقول إن فاتن حمامة تعبر عن تاريخ السينما المصرية، فهي كما النسمة الطائرة الرقيقة رحلت عنا مثلما عاشت طوال حياتها».

وفي سياق متصل، نعت الفنانة نادية لطفي صديقتها، قائلة: «لحظة وداع سيدة الشاشة العربية فارقة ومؤلمة لنا جميعًا، لأن فاتن حمامة تمثل عمري كله منذ أن كنت صغيرة فهي مثل أعلى وقدوة كبيرة، فصداقتنا كبيرة وكانت دائمًا مرتكزة على الاحترام».

وأعربت الفنانة «ماجدة» عن حزنها الشديد لوفاة الفنانة فاتن حمامة، مؤكدة أن الفقيدة، وإن رحلت بجسدها، فإنها لن تغيب عن قلوب محبيها في مصر والعالم العربي، موضحة أن آخر لقاء جمعها بالفنانة الراحلة كان في عيد الفن الماضي، قائلة: «لم يتسنى لنا الحديث سويًا بسبب الزحام وضيق الوقت».

ولم ينس أهل السياسة توديع صاحبة الضمير «أبلة حكمت»

نعت مؤسسة الرئاسة بـ«بالغ الحزن والأسى» الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي توفت مساء السبت، وتقدمت لأسرتها وذويها وكافة محبيها من أبناء مصر والوطن العربي بخالص التعازي والمواساة.

وبدوره أعلن الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، عن تطبيق حالة الحداد في الوزارة لمدة 3 أيام، حزنًا على رحيل سيدة الشاشة العربية.

أما عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقًا، قال: «أنعي إلى الشعب المصري، وكافة الشعوب العربية رحيل سيدة الشاشة العربية، كانت رمزًا من رموز مصر، وقوتها الناعمة».

بينما بكى الإعلامي عمرو أديب، على الهواء مباشرة لوفاة الفنانة فاتن حمامة، وقال: «غيابها يعني غياب الاحترام عن جيل كامل، فهي سيدة الشاشة العربية، وغيابها يعني غياب لون كامل، أنا كان عندي الحظ إني شفت فاتن حمامة، والفيلم الوحيد الذي أنتجه أبي كان بطولتها وتم تصويره في بيروت، وما استطيع أن أقوله إنه ماتت الهانم».

بقلوب تقطر دمًا، ودع الشعب المصري سيدة الشاشة العربية، وفقد الفن العربي ممثلة كانت ركنًا أساسيا للفن الراقي المؤثر في الشعب، ورغم كلمات الرثاء التي لا تنتهي؛ ستظل فاتن حمامة رمزًا للفن الذي نرغب أن نشاهده دومًا في حياتنا المقبلة، وداعًا سيدة القصر.

في لقاء يرجع لعام 1963..

فاتن حمامة: لا أرغب أن يعمل أبنائي بالفن.. والسينما صنعة

محمود محمد علي

عرضت الإعلامية لميس الحديدي فيديو نادر لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في حوار تليفزيوني مع الإعلامية أماني ناشد، يرجع لعام 1963.

وتحدثت «حمامة» خلال الحوار، الذي أعيد إذاعة جزءا منه في برنامج «هنا العاصمة» عبر فضائية «سي بي سي»، الأحد، عن أعمالها الفنية التي قدمتها، مؤكدة على اعتزازها بدورها في فيلم «دعاء الكروان».

وأوضحت أنها لا تفضل الأدوار الحزينة التي تقوم بها، مثل دورها في فيلم «بين الأطلال»، مشيرة إلى صعوبة العمل أمام الكاميرا عن العمل على خشبة المسرح، عكس ما يعتقد البعض.

وتابعت: «العمل في السينما يعتبر فن وصنعة، أنا بنهي مشهد وأنا بعيط وبرجع أكمله بعدها بأسبوعين ولازم أفتكر إحساسي وقتها عشان أوصل الإحساس للمشاهد، وصعوبة المسرح في مواجهة الجمهور، وتنتهي بعد أول عرضين للمسرحية».

وأبدت سيدة الشاشة العربية، رفضها لعمل أبنائها نادية ذو الفقار وطارق عمر الشريف بالفن، مفضلة بقائهما بعيدًا عن الأضواء لممارسة حياتهم بكل حرية.

الشروق المصرية في

19.01.2015

 
 

بركات يحكي عن فاتن حمامة :

".. فيلم "لحن الخلود" ثبّت نجوميتها.. وبالبلدي "رستقها"

بقلم صلاح هاشم

يقول المخرج المصري الكبير هنري بركات (أكثر من 80 فيلما) عن فاتن حمامة، في حواري معه - فقرة من كتاب "السينما العربية خارج الحدود" طبعة ثانية  الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2014 .ص223. الثمن 25 جنيها) - خارج الحدود، بمناسبة تكريم هنري بركات وفاتن حمامة في مهرجان مونبلييه السينمائي في فرنسا..

-        -  يقولون أن أفلامك فتحت فرصة أمام النجوم المعروفين، ليغيروا من عاداتهم وأساليبهم في التمثيل، فمثلا.. كانت فاتن حمامة تلعب دور الفتاة اليتيمة الحزينة، وظلت على هذا "النمط"، حتى حولتها الى أسلوب الإنفعال من الداخل، والتعبير بصدق، من دون حاجة الى مبالغات درامية، وجعلتها هكذا ممثلة صادقة التعبير، فإنطلقت، مارأيك؟.

·      *  أول ماعملت فاتن حمامة دور صغير في فيلم إسمه "الهانم" لمدام آسيا، ومثلت فيه دور فتاة ترسلها أمها للدراسة في الخارج، ولم تقف أمام الكاميرا أكثر من 3 أيام، ثم مثلت فيلم "العقاب" عام 1946 مع محمود المليجي وزوزو ماضي، وكان الفيلم مقتبسا من فيلم "بائعة الخبز" الفرنسي، لكن فاتن أصبحت "نجمة"  بعد عام 1946 وكونت مع شادية "ثنائي" لامع مطلوب في كل الأفلام، وقبل أن تقوم فاتن بدور البطولة أمام فريد الأطرش في فيلم "لحن الخلود" كانت نجمة معروفة، لكن مافعله فيلم "لحن الخلود" من إخراجي، وبسبب نجاحه الجماهيري المدوى، هو أنه ثبت نجومية فاتن أو بالبلدي "رستقها"، وبقت "نجمة" ستار بعد أن علق الفيلم مثل سنارة مع الناس، وكانت فترة نجومية فريد الأطرش وحصل تفاهم بيني وبين فاتن، تفاهم وإحترام ومحبة وصداقة وبالبلدي خمسمائة حاجة في بعض، يعني المرء منا يتخانق حتى مع مراته، وارتباطي بفاتن كان قائما على علاقة عمل ومصلحة مشتركة، ولم يكن هناك ابدا مع فاتن مايدعو الى شجار..

 عن كتاب " السينما العربية خارج الحدود " لصلاح هاشم الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2014. صفحة 232. الثمن 25 جنيها.

سينما إيزيس في

19.01.2015

 
 

بالصور.. تعرف على محمد عبد الوهاب "زوج فاتن حمامة" الذي تجاهله الإعلام

سناء إسماعيل

بعد وفاة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، ظهر زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب، وهو برفقة الجثمان داخل المسجد وكان في حالة يرثى لها حزنًا على فراق شريكة الدرب التي عاش معها أكثر من أربعين عامًا.

الدكتور محمد عبد الوهاب الذي توارى عن الأضواء رغم نجاحه الطبي طوال هذه السنين، لم يعطه الإعلام حقه بعد وفاة سيدة القصر، واكتفى بإبراز جانب حياتها مع الفنان عمر الشريف، قبل انفصالها عنه.

والدكتور عبد الوهاب هو طبيب الأشعة المصري الشهير، وأستاذ ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمركز القاهرة للأشعة "كايرو سكان"، وهو رئيس قسم الأشعة بكلية طب قصر العيني، تعرف على فاتن عام 1974، وتم الاتفاق على الزواج سريعا.

وقالت عنه الفنانة الراحلة في حوار قديم لها :"محمد من أشهر الأطباء في مصر، وأكثرهم نجاحًا وتميزًا، وله إنجازات طبية يشهد لها، وقد جذبني نحوه إنسانيته الشديدة، فضلا عن أنه مهذب ومحترم جدًا.. ونحن والحمد لله متفاهمان جدًا في حياتنا ومنذ أول يوم اتفقنا فيه على الزواج اتفقنا أن تكون حياتنا الخاصة ملكًا لنا فقط والحمد لله طبقنا هذا".

وأضافت: "رغم مشاغله الكثيرة إلا أنه يحب الفن والموسيقى جدًا ويعشق المسرح، ودائمًا يشاركني الرأي فيما يُعرض عليّ من أدوار وأستفيد برأيه وأعمل به".

وقد ذكرت الفنانة سميرة عبد العزيز، خلال استضافتها في برنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامي شريف عامر: " أن الدكتور عبد الوهاب، كان يحب فاتن حبًا شديدًا، حتى إنه في فترة مرضها كان يجلس تحت أقدامها، ولم يتركها لحظة واحدة، ويحضن يدها بحنان ويقبلها ليطمئن عليها، فدائما كانت دائما ترد عليه بأنها بصحة جيدة، غير أن كلامها لم يريحه لأنه يعلم ما تعانيه من ألم.

يذكر أن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة قد توفيت يوم السبت 17 من شهر يناير بعد تعرضها لهبوط حاد في الدورة الدموية بمنزلها بالتجمع الخامس.

الدستور المصرية في

19.01.2015

 
 

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

ناريمان عبد الحميد*

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - (وكالات)

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

لاشك أن رحيل الفنانة فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية، أصاب المصريين والعرب  بالحزن والألم، لرحيل فنانة احترمت عقلية المشاهد وقدمت له أدوار هادفة، لا من أجل شباك التذاكر أو الحضور فقط.

رحلت سيدة القصر التي وصلت للقمة بفضل الأداء الراقي والتعبير الصادق عن المرأة المصرية والعربية، دون تقديم أدوار إغراء أو أفلام رخيصة أو مقاولات من أجل جلب المال والشهرة، لتستحق عن جدارة لقب سيدة الشاشة العربية .

عبرت فاتن حمامة، من خلال مشوارها الفني، عن قضايا المرأة وما تتعرض له، وساهمت في تغيير بعض قوانين الدولة لصالح المرأة المصرية، ولنا في دعاء الكروان خير مثال على تقديمها لمعاناة الفتاة الصعيدية.

الخلاصة قالها الزميل الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "فاتن حمامة وصلت لسلالم المجد بتعبها مش بوسطها ولا بصدرها، وصلت بعرقها.. وكانت مثال للفنانة المثقفة.. مش دلوقتي الفنانة لو بتقرأ الجورنال بس نقول عليها ما شاء الله مثقفة.

تندرج 8 أفلام من أفلام سيدة القصر ضمن قائمة لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بسبب قوة المضمون.

وأوصت فاتن حمامة بعدم إقامة عزاء لها، مما يدل على أنها لا تحب المظاهر والشكليات.

ضمير أبلة حكمت .. المسلسل الاجتماعي الأشهر في تاريخ السينما، حاولت فيه فاتن حمامة وهى تقوم بدور ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية.

الاستاذة فاطمة .. الفيلم الاجتماعي الكوميدي الذي حاولت فاتن حمامة من خلاله تقديم دور الفتاة العاملة والتي تسعى لإثبات نفسها ووجودها من خلال تقديم دور محامية.

فاتن حمامة.. صاحبة المبادىء

وكشف الممثل الممثل الراحل شكري سرحان، خلال حواره له لمجلة أهل الفن 1954، أن سيدة الشاشة العربية كانت ترفض دومًا تقبيلها في الأفلام، واعتادت كلما ظهرت في موقف من المواقف الغرامية على الشاشة، أن تفرض قيودا بينها وبين الممثل الذي يشاركها في المشاهد العاطفية، وكان هذا يؤثر على انطلاقه فى أداء دوره على الوجه الأكمل".

إلا أن سيدة الشاشة العربية لم تكن تعتقد أن قبلتها للنجم عمر الشريف في فيلم "صراع في الوادي" ستتسبب لها موجة من الانتقادات.

وقال سرحان "كنا نلتمس لها العذر، لأنها صاحبة مبدأ يجب أن نحترمه، حتى خرجت لنا بقبلتها التاريخية الأولى في فيلم صراع في الوادي، رغم رفضها تقبيلي لها في فيلمنا العاطفي موعد مع الحياة، وأنا بنت ناس، رغم أن المشهد كان يُظهر البطل وهو يتهالك فى حب البطلة، على عكس دورها في فيلم صراع في الوادي، الذي ظهرت فيه في دور الفتاه المتهالكه على حب البطل، وتقبله بشراهة".

ووجه سرحان عتابه لفاتن حمامة على رفضها لتقديم هذه المشاهد، مشيرًا إلى أنها تعلم طوال فترة عملها بالسينما، أن القبلة التمثيلية ليس لها أي طعم.

واستلزم الأمر رد الفنان كلًا من عمر الشريف وفاتن حمامة عليه، لتوضيح وجهة نظرهما.

وقال عمر الشريف "مشهد القبلة بيني وبين فاتن حمامة يختلف تماما عن جميع المواقف الآخرى التي تحدث عنها شكري سرحان، فالموقف كان يتطلب وجود قبلة لشاب جريح يتعذب من الألم، وفي احتياج للعطف والحنان".

وأبدت فاتن حمامة دهشتها من تصريحات شكري سرحان، قائلة "التمس له بعض العذر، لأنه لم يشاهد الفيلم، فلو رآه لغير لرأيه في كل ما قال، لأن المشهد الذي ظهر كانت عادية وبسيطة على الخد".

واستكملت "هذه ليست القبلة الأولى لي كما ذكر، فقد أديت أكثر منها فى فيلم(قلوب الناس)، مع أنور وجدي، وأحب أن اطمئنه بأنني لم ولن أخرج عن التقليد الذى وضعته لنفسي، وسأظل أضع الحدود والقيود بيني وبين الممثل الذى يؤدي أمامي هذا النوع من الأدوار".

أخر ما قالته الراحلة فاتن حمامة، بأنها لا تميل للظهور كثيرًا في وسائل الإعلام احترامًا للسن والعمر والصحة.. هذا التصريح لا يخرج سوى من سيدة القصر التي امتلكت قلوب المصريين وأحبوها.

وتسابق نجوم الفن، لنعى الفنانة الراحلة، مما يقدم صورة جلية عن مدى الحب والتقدير والاحترام، الذي حققته.

ونعى الفنان خالد الصاوى، فاتن حمامة، قائلًا "الوداع يا ستنا"

وقال الموسيقار عمر خيرت، إن الممثلة فاتن حمامة، هى التي كتبت شهادة ميلاده في الفن، من خلال مقطوعته الموسيقية لفيلم "ليلة القبض على فاطمة".

وأضاف خيرت، أن السيدة فاتن حمامة رشحته للعمل ببرنامج بالإذاعة المصرية وبعدها لتأليف موسيقى فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

كما نعت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي، فاتن حمامة، بعد وفاتها، وكتبت الرومي عن سيدة الشاشة العربية "ضحكتها كالفرح المنصوب شراعا فوق الخلجان.. سمراء النيل.. فاتن حمامة.. وداعًا".

فيما كشف المخرج عمرو سلامة، كواليس الليلة الأخيرة، التي جمعت بينه وبين سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، داخل منزلها، في أولى زياراته لها.

وقال سلامة "قابلت الأسطورة فاتن حمامة من سنتين في بيتها، قعدت معاها ساعتين من أحلى الساعات اللي قضيتهم في حياتي، سألتها عن قصة حياتها، حكيتلي كثير، حكيتلي عن حبها لبركات وكمال الشيخ، وقالتلي انت بتفكرني بكمال ، علشان تبقى أحلى مجاملة سمعتها في حياتي، مش بس علشان بحبه، علشان طلعت منها هى".

وتابع "وعدتها أكتبلها حاجة، ووعدتني تفكر ترجع للسينما لو الموضوع عجبها، والدنيا خدتني بعدها في فيلمين ورا بعض وماكتبتش، كنت بحبها بشكل مبالغ فيه طول عمري، وقلت لو كنت موجود في الخمسينات والستينات كنت ماعملتش فيلم إلا لو هى فيه، ولما قابلتها حبي ليها بقى أضعاف الأضعاف".

واختتم سلامة نعيه لفاتن حمامة بقوله "أنا سعيد إني قابلتك ولو لمرة، وحزين وندمان لأسباب ثانية كثير، هاتوحشيني".

*إنضمت ناريمان أبو راضى إلى أسرة قناة الأن فى عام 2009

قناة "الآن" الفضائية في

19.01.2015

 
 

حزن بين جمهور فاتن حمامة والنجوم والعزاء في أعمالها الخالدة

الشعب يودع “سيدة القصر . .والقلوب”

القاهرة: الخليج

شيعت مصر أمس الفنانة القديرة فاتن حمامة، وسط حشود ضخمة تخطت الآلاف من الجماهير، ومن نجوم الفن وتقدمهم محمود ياسين وحسين فهمي ومن أهل السياسة والمجتمع، حرصوا جميعا على مرافقتها إلى مثواها الأخير، وخرج جثمانها من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر .

عبر عدد من نجوم الفن والإعلام والثقافة عن حزنهم العميق لرحيل "سيدة الشاشة العربية" أو "سيدة القصر" نسبة إلى واحد من أشهر أعمالها، ورأوا أن رحيلها خسارة كبيرة للفن العربي، ولكن عزاءهم الوحيد أن فنها باق، لأنها قدمت الكثير من الأعمال الرائعة التي أكدت أنها مدرسة خاصة في التمثيل

صديقة عمرها الفنانة الكبيرة نادية لطفي، تحدثت بصعوبة، لكثرة البكاء، قائلة: فاتن عمري كله وحبي، وحرصت خلال عمري كله على اعتبارها قدوتي، سواء من خلال مشاهدتي لأفلامها قبل أن أكون ممثلة، وحتى بعد أن أصبحت ممثلة، ومن شدة حبي وعشقي لها اخترت اسم إحدى الشخصيات التي قدمتها هي للسينما في فيلم "لا أنام" للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وهو "نادية لطفي" واخترت أن يكون اسمي الفني، حتى عندما قال بعض النقاد إن ظهوري وجيلي كان منافسا لها، كذبت ذلك، لأنني لا يصح أن أتنافس مع مثلي الأعلى .

وأجهشت قائلة: آخر مكالمة معها كانت قبل رحيلها بعدة أيام، حيث قلت لها: وحشتيني.. وحشتيني.. بحبك بحبك. فبكت أيضا ولم ترد.. رحلت سيدة القلوب.. ربنا يصبرنا.. ويصبر مصر .

وقال الفنان أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية: إن فاتن حمامة رمز للسينما المصرية منذ بدايتها حتى الآن، مضيفًا أن كل تاريخ وأمجاد السينما المصرية، وما حققته في كل المنطقة العربية وفي العالم كله، كان لفاتن حمامة نصيب كبير فيه، وأن أي فنان مهما كانت ثقافته وقامته الفنية يدرك قيمة الفنانة الراحلة، من خلال الأعمال التي قدمتها طوال مشوارها الفني.

وأضاف عبد الغفور أن الفنانة الراحلة فاتن حمامة إنسانة عاشت وماتت كالنسمة الرقيقة التي لا تشعر بها أحدا، وأنها رحلت عن عالمنا مسالمة كما عاشت تماماً، مضيفاً أن التاريخ سيكتب عنها مجلدات تناسب السنوات الطويلة التي قدمت خلالها العديد من الأعمال الفنية المتميزة والرائعة
وأكد نقيب المهن التمثيلية أن الفنانة الراحلة أوصت بعدم إقامة عزاء لها في حالة وفاتها .

وعجزت النجمة نيللي كريم عن وصف حالة الحزن والأسى التي تعيشها لرحيل أستاذتها فاتن حمامة، والتي شاركتها بطولة آخر مسلسلاتها "وجه القمر" في سنة 2000 واكتفت بالقول "لن أنساك يا أعز إنسانة وأغلى فنانة" .

وقالت الفنانة ليلى علوى إن سيدة الشاشة العربية كانت وستظل قامة فنية كبيرة وجميع الفنانات كن يرين الفنانة الراحلة مثلاً أعلى ومثلا مشرفا يحتذى، وهي لا يمكن أن تنسى الفنانة الراحلة وشهادتها في فيلمها "يا دنيا يا غرامي"، وإشادتها بتميز هذا العمل وأسرة الفيلم، بالإضافة إلى تعليقها على مسلسل "حكايات بنعيشها" . وذكرت أن جميع تعليقات وإرشادات الفنانة الراحلة كانت إيجابية ومثلت دفعة إلى الأمام لها وهذا الشعور الطيب لا يأتي إلا من فنانة مثالية تحترم الفن وزملاءها، وهي كانت مشرفة في كل شيء على المستوى الفني أو الإنساني .

الفنان يوسف شعبان أشار إلى أنه تشرف بمشاركة فاتن حمامة في أكثر من عمل، منها فيلم "المعجزة" للمخرج حسن الإمام، ومسلسل "ضمير أبلة حكمت"، وأكد أن نجوميتها لم تأت من فراغ، فقد كانت ذات أخلاق رفيعة وعلى قدر عال من الثقافة والاحترام وحب الغير، ولذلك أحبتها الجماهير العربية بكل قوة وسيبقى هذا الحب على مدار الزمان، لأن فاتن حمامة احتلت قلوب محبي الفن وعقولهم .

أما الفنان محمد صبحي فعبر عن حزنه الشديد لرحيل سيدة الشاشة العربية، مطالباً الجيل الحالي من الفنانين الشباب بأن يتعلم من أعمال هذه السيدة العظيمة ومن إخلاصها للفن بشكل رائع، ولذلك ستظل خالدة في ذاكرة الجماهير العربية .

وقال الإعلامي محمود سعد، إن رحيل الفنانة فاتن حمامة أثر فيه، حيث إنه كانت تجمعه معها علاقة صداقة وأخوة قوية جدًا امتدت سنوات طويلة، وهي فنانة عبقرية قدمت مشوارا فنيا حافلا بالأعمال الفنية المهمة التي لاقت حب الجمهور العربي وعاش معها لحظات جميلة وسيظل يتذكرها بكل حب، فهي رمز للحب والعطاء .

ونعت النجمة إلهام شاهين، سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة مؤكدة أنها لم تكن بالنسبة لها فنانة عادية، بل كانت أمها الثانية، مشيرة إلى أنها كانت تتعلم منها كل شيء، سواء في الحياة الفنية أو في الحياة العامة

وقالت: إن فاتن حمامة ستظل الشخصية المشرفة في تاريخ الفن المصري، والتي تعلمت منها الأجيال الماضية، وتتعلم منها الحالية، واصفة فنها بالخالد المميز، الذي سيظل متربعاً في قلوب محبي السينما المصرية وعقولهم ووجدانهم، نظرًا لاحتواء كل أعمالها على رسالة تنويرية تثقيفية

وأضافت: بصرف النظر عن تاريخ سيدة الشاشة العربية المشرف والحافل بالأعمال التي لن تتكرر، فإنها كانت تتمتع بحس إنساني ليس له مثيل، فكانت تحتوي الجميع برومانسيتها المعهودة، والطيبة التي لا تغادر قلبها .

وأكد الفنان شريف منير أن الفنانة القديرة فاتن حمامة تميزت بالهدوء في التمثيل، وعلمت الفنانين والفنانات عند السكوت والكلام، بشكل مبهر وكانت وحدها مدرسة فنية خاصة، ومن الصعب أن تنسى الجماهير العربية فاتن حمامة وأعمالها وشخصيتها الإنسانية التي تميزت بالتواضع والحب .

ونعى الإعلامي عمرو أديب فاتن حمامة، مشيرا إلى الفيلم الوحيد الذي أنتجه والده الراحل السيناريست عبد الحي أديب وكان لها، وتم تصويره في بيروت وقال إنها رمز للمواطنة المصرية المخلصة، فهي من جيل من العظماء الذي يغادر الحياة لنعيش مع أنصاف الموهوبين والمدعين.

وقال الفنان هاني رمزي: إن فاتن حمامة من رموز الفن العربي الجميل ورحيلها أثر في جموع الجماهير التي عشقت فنها وعاشت معها كل حب ووفاء وإخلاص، ولذلك فإن الحزن الذي تملك الجميع فور علمهم بخبر الوفاة أمر طبيعي، ورغم أن فاتن حمامة كانت بعيدة عن الأضواء منذ فترة فإنها كانت بيننا وستظل دائما ذكرى جميلة مثل شخصيتها وفنها .

وذكر الموسيقار عمر خيرت، أن بدايته الفنية في السينما كانت مع الفنانة الكبيرة بموسيقى فيلم "ليلة القبض على فاطمة"، بعد أن كانت رشحته سابقا للعمل بأحد البرامج الإذاعية، وتعاونا في العديد من الأعمال عقب ذلك مثل "ضمير أبلة حكمت"، وهو عاشق لفنها وسيظل يتذكرها بكل خير، لأن اسمها وحده مؤشر إلى الحب الراقي والإبداع الذي لا ينتهي

الفنانة صابرين أكدت أن الفنانة الراحلة رمز لكل الفنانين في مصر والعالم العربي، وأنها كانت تتعامل مع كل زملائها ببساطة سواء من حيث التواضع والكرم أثناء العمل، وهي لم تنس أنها كانت دائمة الاتصال بها في فترة تقديمها لمسلسل "أم كلثوم" وكانت تحمسها وأشادت بما قدمته من أداء

وأكد الفنان حسن يوسف، أن الجميع فقد قيمة وقامة في الوسط الفني بوفاة الفنانة فاتن حمامة، واصفا الراحلة بأنها مثل أعلى للأجيال الفنية المختلفة في الالتزام والحفاظ على سمعتها الفنية والشخصية

وأضاف حسن يوسف: فاتن حمامة كانت تأتي إلى التصوير عادة قبل موعدها، حيث كانت حريصة للغاية على أن تكون بأفضل صورة وقيمة في العمل الفني، فقد كانت رحمها الله جادة جدا في عملها وحريصة على عمل أكثر من بروفة حتى تضع يدها على نقاط الضعف في العمل لتلافيها، وأي فنان كان يقف أمامها يعمل لها ألف حساب، لأنها كانت حريصة في عملها وتدقق في التفاصيل ليخرج العمل الفني متميزا ونجحت في المزج بين الروح المتسامحة والإخلاص والتفاني في العمل .

أما الفنان عزت العلايلي، فأكد أن فاتن حمامة صرح شامخ مثل القامات الكبيرة: أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم، وهي عنوان كبير للفن، ستظل في قلوب عشاق فنها وجماهيرها العريضة من المحيط إلى الخليج .

نعي رئاسي وحداد في "الثقافة"

نعت رئاسة الجمهورية في مصر "ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة" .

وقالت الرئاسة إنها تتقدم بالعزاء لأسرتها ومحبيها من أبناء مصر والعالم العربي حيث فقدت "مصر والعالم العربي، قامة وقيمة فنية مبدعة طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية".
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن الفنانة الراحلة "التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب، ستظل بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية رمزاً للفن المصري الأصيل والالتزام بآدابه وأخلاقه" .

وأعلن د . جابر عصفور، وزير الثقافة، الحداد لمدة يومين في قطاعات الوزارة كافة، لأن الفنانة الراحلة عظيمة ولها مكانتها الكبيرة على المستويين المصري والعربي، كما تعد مثالاً للفن الراقي الذي لا يموت .

عمرو موسى: كانت تعبر عن أجمل ما فينا

كان أبرز المشاركين في الجنازة من السياسيين الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى الذي أصدر بياناً نعي فيه إلى "الشعب المصري والشعوب العربية رمزاً من رموز مصر وقوتها الناعمة" .

وأضاف "كانت فاتن حمامة سفيرة فوق العادة لمصر، وتراثها وقيمها وللمرأة المصرية، وكانت دائماً تعبر عن أجمل ما فينا، وكانت تنشر الحب والجمال حيثما ذهبت" .

كما أصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بياناً رأى فيه أنه بغياب فاتن حمامة "فقد الفن الراقي أحد أعمدته الأساسية" .

وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بيان نعي للممثلة الراحلة إن "فاتن حمامة سوف تظل رمزاً من رموز الفن المصري والعربي الرفيع على مدار عصوره وقيمة عظيمة أسهمت في تشكيل والارتقاء بالوعي العربي" .

وتابع أن "اسمها سوف يقترن بتاريخ مصر الرائد في النهوض بالفنون في الوطن العربي" .

كرمها الرؤساء المصريون من عبدالناصر إلى السيسي

القاهرة - "الخليج":

يحفل تاريخ فاتن حمامة عبر 75 عاماً، بالعديد من الجوائز والتكريمات، إذ نالت جائزة أفضل ممثلة لعام 1951 عن فيلم "أنا الماضي"، وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد للأفلام ،1955 وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد عام ،1961 وأفضل ممثلة مصرية عامي 1958-،1963 وأفضل ممثلة في مهرجان جاكرتا 1963 عن فيلم "الباب المفتوح"، وأفضل ممثلة 1965 عن فيلم "الليلة الماضية"، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى للفن من الرئيس جمال عبدالناصر 1965
ونالت جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طهران ،1972 وأفضل ممثلة من مهرجان موسكو بالاتحاد السوفييتي ،1973 ودبلوم الشرف من مهرجان طهران الدولي ،1974 وحصلت أيضاً على وسام الدولة من الدرجة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات خلال مهرجان الفن الأول ،1976 وجائزة التميز في الأفلام المصرية ،1976 فيما حصدت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة الدولي ،1977 وجائزة تقديرية من الرئيس أنور السادات ،1977 وجائزة من مهرجان موسكو في الاتحاد السوفييتي ،1983 وجائزة الاستحقاق اللبناني لأفضل ممثلة عربية عن فيلم "ليلة القبض على فاطمة" عام ،1984 كما حصلت على جائزتي "الاعتراف" و"إنجاز العمر" من منظمة الفن السينمائي عن دورها في فيلم "ليلة القبض على فاطمة" ،1984 وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان قرطاج السينمائي الدولي .

وفى عام 1991 حصلت فاتن حمامة على جائزة الإنجاز الفني من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان "مونبلية السينمائي" ،1993 وجائزة فخرية من مهرجان الإذاعة والتلفزيون ،2001 وجائزة المرأة العربية الأولى ،2001 وجائزة تقديرية من مهرجان الفيلم الدولي في المغرب، لمساهمتها في قضايا المرأة من خلال مسيرتها الفنية ،2004 فيما حصلت على وسام الإبداع من الدرجة الأولى من رئيس الوزراء اللبناني الأمير خالد شهاب ،1953 وجائزة فخرية من المهرجان القومي المصري للسينما لتاريخها المتميز ،1995 كما حصلت على جائزة الإنجاز مدى الحياة باعتبارها نجمة القرن في السينما المصرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ،2001 ونالت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية عام 2000 .

وحديثاً، كرمت في "عيد الفن" عن تاريخها ومشوارها الفني من الرئيس المصري السابق عدلي منصور، عام ،2013 وحظيت بتكريم خاص من الرئيس عبدالفتاح السيسي في لقائه مع الفنانين المصريين .

الخليج الإماراتية في

19.01.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)