حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عادل إمام في مواجهة التشدد الديني ضد الفن

علا الشافعى تكتب..

الرقص على جثة تحية كاريوكا

أصبحنا نستيقظ كل يوم، على خبر رفع دعوى قضائية من مجهول، ضد فنان أو عمل فنى، فبعد الحكم الإدارى والذى صدر بإيقاف قناتى «ميلودى وميلودى تريكس» ومنع الممثلين المشاركين فى حملة وديع وتهامى «وهما أمجد عابد وأيمن قنديل» من الظهور على الشاشات حتى يتوبوا عما ما قاما به من أفعال ضد الأخلاق وتلويث لعقول الأطفال والشباب عن الحملة الدعائية التى كانا بطليها وكانت تبث على قنوات ميلودى، وكانت تدور كما يذكر البعض حول المخرج السينمائى الفاشل وديع ومنتج أفلامه تهامى وبطلة الأفلام مدام رشا وهى الحملة التى رفعت شعار «أم. . الأجنبى» ويبدو أن رافع الدعوى لم يصله خبر بأن تلك الحملة توقفت منذ أكثر من 3 سنوات بل وكذلك القناة، بل إن صاحب القنوات نفسه رجل الأعمال جمال مروان رحل منذ فترة عن مصر ويعيش فى أمريكا، ولكن رافع الدعوى عزم أمره وقرر مقاضاة هؤلاء بأثر رجعى، تماما مثلما يحدث مع النجم عادل إمام ومجموعة من المبدعين دون أن يكلف رافع الدعوى نفسه التأكد من أن هذه الحملة مازالت تقدم أو تعرض، وذلك بضغطة زر على «الريموت كونترول»، وعن نفسى لم أكن من متابعى حملة وديع وتهامى، ولكن الذى أعرفه أن الشاشات إذا كانت تعرض شيئا غير مفضل بالنسبة لى فأنا أغير المحطة، دون مصادرة على حق أحد فى أن يقدم ما يراه مناسبا من وجهة نظره، ولكن يبدو أن طيور الظلام والتى تحولت فى تلك الفترة من حياتنا والتى تشهد اضطرابا على كل المستويات، تحولت إلى خفافيش، يعبثون بكل شىء ويحيكون مؤامراتهم ضد الإبداع فى الظلام ليفاجئونا كل لحظة بقضية، ضد عمل فنى قديم أو فنان، أو عمل لم يعرض بعد، والسهام حاليا موجهة ضد مسلسل «تحية كاريوكا» والتى مازالت بطلته وفاء عامر تنهى مشاهده استعدادا للعرض فى رمضان المقبل، حيث رفع أحد المحامين والذى كتب فى دعوته أنه ينتمى لحزب العدالة والتنمية قضية يطالب فيها بوقف تصوير مسلسل «كاريوكا» للفنانة وفاء عامر برقم 39399 لسنة 66 ق قضاء إدارى، لأنه يرى من وجهة نظره أن من يستحق بتقديم أعمال درامية عنهم يجب أن يكونوا أشخاصا بثقل وحجم الدكتور زويل أو الدكتور مجدى يعقوب أو الأديب العلامة كما وصفه نجيب محفوظ، لأن إنتاج مسلسل عن كاريوكا يعد إهدارا للمال العام، كما فاض واستفاض فى أنه لا يعرف إنجازا لتلك الراقصة سوى عدد زيجاتها الكثيرة، ولعله سكت عند ذلك بل ضمن دعوته سبا واضحا لبطلة المسلسل وفاء عامر والتى شرح ماضيها، مستندا إلى قضيتها القديمة، كما أن الدعوى مليئة بالمغالطات فصاحب الدعوى يختصم وزير الإعلام المصرى بتهمة إهدار المال العام رغم أن المسلسل ليس له أى علاقة باتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى بل هو إنتاج قطاع خاص، وما أحزننى عندما قرأت تفاصيل الدعوى هو ذلك التسفيه لواحدة من رموز مصر، فتحية كاريوكا يا سيدى ليست مجرد امرأة وقفت لتهز وسطها، بل تحية صاحبة تاريخ نضالى مشرف منذ أيام الاحتلال الإنجليزى وجمعتها علاقة مهمة بالضباط الأحرار، وقامت أيضا بدور كبير فى جمع تبرعات للجيش المصرى عقب النكسة، تحية كانت تعمل طوال تاريخها لصالح مصر أما أنت يارافع الدعوى فلصالح من تعمل؟ وأقول له ارجع للتاريخ واقرأ ما كتبه مفكر بحجم إدوارد سعيد عن كاريوكا وسأختم بجملة للمفكر الكبير عنها: «لم تكن تحيّة كاريوكا راقصة جميلة فحسب، وإنّما كانت فنانة لعبت دوراً مهيمناً فى تشكيل الثقافة المصرية». أما وفاء عامر فأقول لها أنت فنانة موهوبة سيقف جنبك الكثيرون ولا تذهبى وراء دعاة الهدم.

اليوم السابع المصرية في

12/05/2012

 

عادل إمام يسخر من طلب (النور) منع مدرسة المشاغبين

القاهرة - العربية .نت 

سخر الفنان عادل إمام من خبر طلب منع "مدرسة المشاغبين" الذي تقدم به حزب النور السلفي... في حين، أكد أن الجزء الثاني من فيلم "طيور الظلام" لم يدخل في طور التنفيذ على الإطلاق، مندهشاً من كم التصريحات التي نسبت إليه، والتي أشارت إلى أنه أوشك على البدء في تصويره.

وأوضح أن الأمر لا يعدو أكثر من كونه مجرد مشروع مثل المشاريع العديدة التي نتحدث عنها في بعض الجلسات، مضيفاً أنه إذا تقرر تقديمه فليس حاليا خاصة وأنه مشغول بمسلسله "فرقة ناجي عطا الله" الذي لا يزال يحتاج إلى حوالي الشهر للانتهاء من تصوير مشاهده.

لم أتأكد من إقامة الدعوى

أما عن الدعوى القضائية التي أقامها أحد نواب حزب النور السلفي للمطالبة بمنع عرض مسرحيته "مدرسة المشاغبين" بتهمة إساءتها إلى المعلم، ومساهمتها إلى حد كبير في إفساد الكثيرين من التلاميذ، الذين ساروا على نهجها، فقال عادل ضاحكاً إنه بالفعل سمع عن هذه الدعوى من أحد أصدقائه لكنه لم يتأكد منها بعد.

يذكر أن مسرحية "مدرسة المشاغبين" كانت من أنجح العروض المسرحية في حقبة السبعينات، وقام ببطولتها كل من الفنان عادل إمام وأحمد زكي وهادي الجيار وسهير البابلي وسعيد صالح ويونس شلبي، ومن إنتاج الإخوة المتحدون، أما التأليف فلـ "علي سالم" وإخراج حسام الدين مصطفى.

أما عن قضية الدعوى القضائية التي أقيمت عليه بتهمة ازدراء الأديان من خلال بعض أفلامه، فرفض الزعيم البوح بأي تفاصيل، مكتفياً بالقول إن الأمر الآن بات في عهدة محاميه ولا يريد التحدث في القضية.

الشروق المصرية في

15/05/2012

 

 

عادل إمام راسخ في الوجدان العربي رغم الجدل حول موقفه السياسي

ريم نجمي  ـ  مراجعة: ابراهيم محمد 

يحتفل عادل إمام هذا اليوم بعيد ميلاده 72، وهي مناسبة لتناول دوره في السينما والمسرح وتقييم مواقفه السياسية المختلف عليها، ورغم الاختلافات في هذا الدور يبقى عادل عام أحد رموز الفن والكوميديا والضحك في العالم العربي.

قد يختلف المرء مع غيره حول تقييم أعمال عادل إمام الفنية أو مواقفه السياسية، غير أنه من الصعب، أو ربما سيكون من الحيف إنكار أهمية هذا الفنان في مصر وفي بقية أنحاء العالم العربي، وهي أهمية استمدها من مشوار فني استمر على مدى نصف قرن.

كانت أولى محاولات عادل عام لدخول عالم الفن من خلال التمثيل سنة 1962 في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وهي الكلية - ولغرابة الأمر- التي أعطت للسينما المصرية نجوما كثر كسعيد صالح وصلاح السعدني. تقول الإعلامية ومعدة البرامج الفنية المصرية إيناس الشواف رئيسة تحرير الإذاعات الشبابية ميجا، هيتس ونغم:"أكيد، يعتبر عادل إمام من علامات السينما المصرية، وذلك بفضل تاريخه وأعماله، وبفضل البسمة التي رسمها على شفاه الناس وانتقاده للأوضاع. لا أحد يمكنه أن ينكر أن هذا الفنان من الأسماء الهامة جدا، ليس في السينما المصرية فقط، بل وفي السينما العربية ككل".

عادل إمام صديق النظام اللدود

لعادل إمام خطاب سياسي مزدوج بين الواقع وأفلامه.

عندما نشاهد حوارات عادل إمام التي كانت تدافع بشدة عن مبارك وعائلته قبل الثورة، والتي قال في إحداها عبارة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي وهي: "عمل إيه مبارك؟"، نستغرب أن هذا الفنان الذي يرمي بالورود للرئيس المخلوع، هو نفسه الذي قام ببطولة سلسلة أفلام لاذعة للنظام، تفضح الفساد السياسي والاقتصادي في مصر. ويُخص بالذكر منها الأفلام التي كتبها السيناريست وحيد حامد وأخرجها شريف عرفة كأفلام:"اللعب مع الكبار" و "الإرهاب والكباب"، و"طيور الظلام" و"النوم في العسل".

السؤال هنا، كيف يمكن تفسير هذا التناقض بين اختلاف خطاب عادل إمام السينمائي وخطابه على أرض الواقع؟ تقول إيناس الشواف:" كان النظام السابق مُعتمدا على هذا النوع من الأعمال، الأمر يشبه وعاء الضغط الذي فيه منفذ صغير لمرور البخار، لأن هذا البخار إن لم يخرج سيحدث انفجار، وبالتالي هذه الأعمال هي ذلك البخار، أي متنفس للشعب". وتضيف الإعلامية المصرية:" كان نظام مبارك يترك لبعض الناس حرية الانتقاد، لكنه نقد لا يجدي، لأنه لا يؤدي إلى تغيير. وطبعا أفلام عادل إمام كانت تقوم بهذا الدور أي إخراج الغضب الذي بداخلنا، مثل فيلم "اللعب مع الكبار" الذي ناقش قضية فساد المسؤولين، فبعد رؤية هذا النوع من الأفلام يخرج المرء من السينما وهو يشعر بنوع من الراحة".

عادل عام على "لائحة أعداء الثورة"

لم يكن غريبا أن يحتل اسم عادل إمام المراتب الأولى فيما يسمى "باللائحة السوداء لأعداء الثورة المصرية"، لاسيما وأنه ظل لوقت طويل من المحسوبين على نظام مبارك. ولم يشفع له عند منتقديه ظهوره في فديو يؤكد فيه مساندته لشباب الثورة، وأنه كان من الممكن أن ينزل معهم إلى الشارع"، كما أن أفلامه التي انتقدت النظام لم تشفع له أيضا.

وفي وقت يرى البعض في أعمال عادل إمام مساهمة في تشكيل رؤية نقدية عن النظام السابق في مصر، ترفض إيناس الشواف رؤية كهذه بحجة أن "أفلام عادل إمام لم تساهم في تشكيل وعي شباب الثورة، لأن هذه الأفلام تجعلنا نخرج بفكرة أن الفساد يأتي من الذين يحيطون بالرئيس وليس من الرئيس نفسه أو أولاده". ولكن ماذا بشأن فيلم "بوبوس" الذي تدور فكرته حول ابن صغير لأحد المسئولين، يأخذ حصته من أرباح صفقات رجال الأعمال، وكان فيه تلميح لجمال مبارك، الذي كانت تجمعه "علاقات" برجال الأعمال المصريين؟ ترد إيناس الشواف على ذلك بالقول:"لا الكثير من أولاد الوزراء يقومون بنفس الشيء، ثم عندما تنتقدين شخصا بشكل لطيف، لا يعني هذا أن الناس ستكرهه".

عادل إمام ومعاركه المتجددة مع الإسلاميين المتشددين

لا أحد ينسى لعادل إمام مواقف شجاعة في ذروة الأحداث التي ارتكبتها جماعات إرهابية في مصر بداية تسعينيات القرن الماضي. فعلى الرغم من التهديدات بقتله آنذاك، إلا أنه قام ببطولة أفلام فيها انتقاد حاد لهذه الجماعات مثل كفيلم "الإرهابي" الذي أخرجه نادر جلال. زيادة على ذلك نستحضر زيارته الشهيرة لمدينة أسيوط في صعيد مصر من أجل عرض مسرحية "الواد سيد الشغال". وسبق العرض تلقيه تهديدات بالقتل في حالة عرضها في منطقة الصعيد الذي نشطت فيها آنذاك جماعات إرهابية.

استمر انتقاد عادل إمام للتيار السلفي ولو بشكل ثانوي في أفلام كثيرة مثل"السفارة في العمارة"، و"مرجان أحمد مرجان"، و"عمارة يعقوبيان" و"حسن ومرقص". وكانت آخر معارك هذا الممثل الشهير مع التيارات الدينية قضية "ازدراء الإسلام" التي اتًّهم فيها عادل إمام بالسخرية من الدين ورجاله، وانتهت القضية برفض الدعوة. تقول الإعلامية المصرية إيناس الشواف عن هذه القضية:"عادل إمام فنان كبير، وإذا كان المقصود هو استهداف السينما المصرية، فبالنسبة للمدعين من الأفضل استهداف النجم الكبير، وبالتالي إذا تم السكوت عن محاكمة عادل إمام فإننا سنضطر للسكوت عندما سيتم استهداف فنان مصري آخر".

قدم عادل إمام حوالي مائة فيلم قد تشمل السيئ والجيد. ولكن يبقى عادل إمام أحد الممثلين المؤثرين ليس فقط في السينما، أو في الدراما المصريتين، وإنما في الحياة اليومية للشعوب العربية، حيث نستحضر مقاطعا وجملا من مسرحياته في محادثاتنا اليومية وفي نقد الواقع الاجتماعي أو السياسي. وكان آخر هذه "المستملحات"، النقد الذي وُجه لمرشح الرئاسة المصري عمرو موسى، بعد أن صرح في أحد البرامج أن إيران دولة عربية. حيث تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي جملة، على غرار جملة قالها عادل إمام في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، وهي التالية:" بعد 10 سنوات خدمة في الجامعة العربية، عمرو موسى يقول إيران دولة عربية".

دويتشه فيله في

17/05/2012

 

 

حسين فهمي يدعم عمرو موسى 

«قضية عادل إمام قديمة وثأرية»

أكد الفنان حسين فهمي أنه كان مع ثورة «25 يناير»، إلا أنه لم ينزل الى التظاهر في «ميدان التحرير» لأنه لا يحتمل الزحمة. وقال إنه يدعم المرشح الرئاسي عمرو موسى ولا يعتبره من «فلول الحزب الوطني».

ونفى فهمي في حديثه لبرنامج «سباق الرئاسة» على قناة «العربية» الإخبارية، أن يكون توجه معظم الفنانين نحو دعم المرشح الرئاسي حمدين صباحي، مؤكدا مرة أخرى دعمه لعمرو موسى لتاريخه في السياسة الدولية والداخلية.

وأكد أن تنوع دعم الفنانين لمرشحي الرئاسة يعد شيئا صحيا وطبيعيا، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى في تاريخ مصر يتكلم الناس، ومنهم الفنانون، في المواضيع السياسية.

ورفض فهمي تقسيم الفنانين إلى قائمتين: واحدة سوداء تضم الذين كانوا مقربين من النظام السابق، وأخرى بيضاء تضم من نزلوا إلى ميدان التحرير. كما رفض وصف بعض المرشحين بالفلول، متسائلا: «هل يُعتبر كل من شغل منصبا قبل «ثورة يناير» أنه كان يعمل لمصلحة النظام السابق وليس لمصلحة مصر؟».

وعن مستقبل الفن في مصر، اعتبر فهمي أنه مستمر لأن الفن في وجدان المواطن المصري، ولطالما قدم فنانو مصر فنا هادفا وراقيا.

واعتبر فهمي الحكم على الفنان عادل إمام قضية «قديمة وثأرية»، سببها أن الممثل قدم أفلاما ضد الجماعات الإسلامية التي كانت تقوم بالإرهاب في فترات سابقة من تاريخ مصر. مؤكدا أن هذه القضية لم تخوف الفنانين ولم تؤثر على آرائهم في دعم بعض المرشحين.

وأضاف: إن ما تشهده الساحة السياسية المصرية الآن يتفوق على مخيلة أي سيناريست، خاصة بشأن مناقشات مجلس الشعب أو النائب الذي رفع الأذان داخل المجلس.

واختتم الفنان حسين فهمي حديثه، بمطالبة الفنانين بالتريث قبل إنتاج مسلسلات سياسية، مشيرا إلى أن المجتمع والمشهد السياسي في البلاد ما زالا يتطوران، ولم تتضح معالمهما الكاملة بعد.

السفير اللبنانية في

18/05/2012

 

عادل إمام:

«خايف لما أموت.. الناس ما تصدقش ويفتكرونا بنهزر» 

كتب   أحمد الجزار 

علق النجم عادل إمام على شائعة وفاته، التى انتشرت فى العديد من المواقع الإلكترونية أمس، بقوله: «أنا مت خلاص». وقال، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «أنا خايف لما أموت بجد الناس ما تصدقش ويفتكرونا بنهذر، ومحدش ييجى الجنازة، خاصة أننى مت عشرات المرات حتى الآن، والحمد لله أننى أقرأ نعيى بنفسى، واعتدت على هذه الشائعة منذ عدة سنوات، وأصبحت أتوقعها كل فترة وتحولت إلى عادة».

ونفى «إمام» أن يكون هناك شخص معين أو جهة وراء هذه الشائعة كل فترة. وأضاف: «لا أعرف حتى الآن مصدرها حتى أعلن عنه، فهى تأتى من أماكن مختلفة».

فى سياق متصل، قال «إمام» إنه يعود إلى القاهرة اليوم بعد الانتهاء من تصوير بعض المشاهد الخارجية فى مسلسل «فرقة ناجى عطا الله» بالساحل الشمالى، موضحاً أنه سيعود ليدلى بصوته فى انتخابات الرئاسة، رافضاً الإعلان عن مرشحه الآن. وقال إنه سيعطى صوته لصاحب الخبرة الذى يستطيع أن يخدم مصر وينقلها إلى بر الأمان.

ونفى «إمام» ما تردد عن عزمه تقديم جزء ثان من فيلم «طيور الظلام»، وقال: «لا أعرف حتى الآن أى تفاصيل عن هذا المشروع، ولم أحسم موقفى منه لأننى لن أقدم هذا الفيلم قبل تكوين وجهة نظر كاملة عما يحدث الآن، كما أننى دائماً لا أشغل نفسى بعمل وأنا مرتبط بعمل آخر».

المصري اليوم في

22/05/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)