حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم (أوسكار) ـ 2009

OSCAR

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

جوائز الأوسكار...

‏‏لا مفاجآت في ترشيح الافلام هذا العام

وكالات:  بالترتيب نفسه  تقريبا الذي كانت عليه ترشيحات «الغولدن غلوب» و «البافتا» (الأوسكارات الإنكليزية)، سيكون حمى وطيس ترشيحات الاوسكار بعد أسابيع قليلة ،ومن هنا بدلاً من الترقب والتشويق في مجال من سيتبارى، حل الترقب والتشويق حول من سيفوز. ويمكن القول إن أهم الجوائز ستكون في مجال «أوسكار افضل ممثل»، لأن بين الخمسة نجوم المرشحين، اثنين يحمى وطيس المعركة بينهما، هما شين بن (عن فيلم «ميلك، وميكي روركي (عن فيلم «المصارع»).

يعمل لمصلحة الأول أداؤه الرائع في فيلم يتحدث عن حاكم لولاية كاليفورنيا امضى جزءاً من حياته يدافع عن مثليته الجنسية لينتهي قتلاً. وضده أنه لم يمض عليه زمن طويل منذ أول اوسكار لكن أضافة لروكي وبن هناك  ايضاً فرانك لانجيلا عن دوره المميز في «فروست/ نيكسون»، وبراد بيت (الذي قد يكون فلتة الشوط عن دوره في «حالة بنجامين باتون الغريبة»، حيث لعب دور رجل يصغر عمراً بدل ان يكبر، ما اضطره الى خوض أعمار عدة برع فيها كلها). وهناك أخيراً ريتشارد جنكنز (عن فيلم «الزائر» الذي عليه ان يكتفي من الترشيحات الكبرى بهذا الترشيح بعدما سادت تكهنات كثيرة في شأنه).وإذ ترد اسماء هذه الأفلام، فإنما هي - باستثناء اسم اثنين فقط أسماء الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم، إذ يحل هنا فيلما «القارئة» من إخراج ستيفن دالدري، و «المليونير الصعلوك» لداني بويل، بدلاً من «المصارع» و «الزائر». وبالتالي فإن أسماء المرشحين لأوسكار افضل مخرج، تتطابق، كما هي الحال غالباً، مع أسماء الأفلام، حيث يتنافس بويل ودالدري، مع دافيد فنشر (صاحب «حالة بنجامين باتون الغريبة)، ورون هاوارد (عن «فروست/ نيكسون» الذي يعيد لهذا المخرج الذي كنا نعرفه ممثلاً شاباً أخرق في مسلسل «الأيام السعيدة».

أما في مجال أوسكار افضل ممثلة، فهناك فيلم  «القارئة» الذي يعطي كيت ونسليت دوراً مميزاً - فازت عنه بغير جائزة وتنويه حتى الآن، ما يكاد يشي بأن الأوسكار سيكون من نصيبها، خصوصاً انها تحضر هذا الموسم في فيلم آخر مميز هو «الطريق الثوري». إذاً ونسليت مرشحة لجائزة أفضل ممثلة، لكن عليها ان تخوض في سبيل ذلك، تنافساً صعباً، على الأقل مع أنجلينا جولي (عن «الإبدال») وميريل ستريب (عن «شكوك»)، ثم مع ممثلتين تبدوان، حتى الآن على الأقل، أقل حظاً: آن هاتاواي («راشيل تتزوج») وميليسا ليو («النهر المتجمد»).

وبالنسبة إلى أوسكار افضل ممثل ثانوي هناك جوش برولين (عن «ميلك» بعدما كان مرجحاً ليتبارى عن «دبليو» لأوسكار افضل ممثل) وفيليب سايمور هوفمان (عن «شكوك») والراحل هيث لدجر (عن «الفارس الأسود») ومايكل شانون (عن «الطريق الثوري») ولكن خصوصاً روبرت داوتي جونيور (عن «عاصفة استوائية»). أما افضل ممثلة مساعدة، فهناك كل من آري آدمز (عن «شكوك») وماريزا طومي - أو طعمة - (عن «المصارع»)، وفيولا دايفز (كذلك عن «شكوك») وتاراجي هنسون (عن «حالة بنجامين باتون الغريبة») وخصوصاً بينيلوبي كروز (عن فيلم وودي آلن «فيكي كريستينا برشلونة» .

وإذا كانت ثلاثة أفلام تحريك استبقيت لخوض أوسكار افضل فيلم تحريك (هي «بولت»، «كنغ فوباندا» و «والي...»، فإن خمسة أفلام تخوض مباراة افضل فيلم أجنبي، لعل أشهرها وأكثرها ترجيحاً هو فيلم «فالس مع بشير» للإسرائيلي آري فولمان، الذي سبق ان اختير في بلدان عدة، وفي استفتاءات أكثر عدداً، فيلم العام«فالس مع بشير» الذي مُنع من العرض في لبنان وبلدان عربية أخرى، هو افضل وأقسى عمل حقق حتى الآن عن مجازر صبرا وشاتيلا التي وقعت في لبنان عام 1982. الفيلم المشغول على طريقة وثائقي  رسوم متحركة المبتكرة، لم يشفع له، لدى الرقابات العربية انه سدد سهماً حاداً جداً لإسرائيل وجيشها، فتلقفه العالم مدهوشاً للموقف العربي منه. مهما يكن يبدو ان معركة «فالس مع بشير» للفوز بأوسكار افضل فيلم أجنبي لن تكون صعبة، حتى وإن كان من بين من يجابهه فيلم «السعفة الذهبية» في كان «بين الجدران»، وفلم ألماني مميز عن مطاردة جماعة بادار ماينهوف ومقتلها.أما في مجال جائزتي السيناريو: المكتوب اصلاً للسينما، والمقتبس. فالتنافس، بالنسبة الى الأولى هو بين «ميلك» و «النهر المتجمد» و «رح سعيداً محظوظاً» و «في بروج» و «والي». أما بالنسبة الى النوع الثاني فهناك «حالة بنجامين باتون» و «شكوك» و «فروست/ نيكسون» و «القارئة» و «المليونير الصعلوك»، وكلها بالتالي مقتبسة إما عن روايات وإما عن نصوص مسرحية. وهنا إذا استثنينا جائزة افضل وثائقي التي تتنافس عليها خمسة أفلام لفتت أنظار محبي النوع طوال العام («الخيانة» و «لقاءات عند آخر العالم» و «الحديقة» و «رجل فوق حبل مشدود»، و «حرك الماء») تبقى لدينا الجوائز التقنية، من افضل موسيقى («حالة بنجامين باتون»، «تحدي»، «ميلك»، «المليونير الصعلوك»، و «والي») وأفضل أغنية (ثلاث اثنتان منها في «المليونير الصعلوك» والثالثة في «والي»)، وأفضل توليف («حالة بنجامين باتون»، «الفارس الأسود»، «فروست/ نيكسون»، «ميلك» و «المليونير الصعلوك») وأفضل تصوير («الإبدال»، «حالة بنجامين...»، «الفارس الأسود»، «القارئة» و «المليونير الصعلوك»)، إضافة الى «افضل ملابس» و «أفضل صوت» و «أفضل ديكور»، وهي جوائز ستوزع في معظم الحالات على الأفلام الرئيسة نفسها .

الإتحاد العراقية في 6 فبراير 2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)