ملفات خاصة

 
 
 

فيلم (انوره) في مهرجان كان.. الحب ليس وحدة طوق النجاة

البلاد/ كان: عبدالستار ناجي

كان السينمائي الدولي

السابع والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

يقدم المخرج الاميركي شون باركر تجربة سينمائية عامرة بكل مفردات النجاح الجماهيري من خلال فيلمه الجديد (انوره) الذي يأتي بعد مجموعة من الاعمال السينمائية الى رسخه كواحد من ابرز جيل السينما المستقلة الجديدة ونتذكر له افلام مثل: (اربعة أحرف – 2000) و (تيك اوت – 2004) و (امير برودواي- 2008) ووصولا الى افلام (الصاروخ الاحمر 2021) ومن قبله (مشروع فلوريدا – 2017)

واليوم حينما يحط الرحال في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في فيلمه (انوره) الذي يحمل كافة المواصفات التي تؤهلة لغزو الكثير من الاسواق ولربما حصاد الجوائز وهو يروي لنا حكاية الصبية الجميلة (انوره) ذات الاصول الكزخسية والتي تقدم الاستعراضات الجنسية.

يؤكد المخرج شون باركر صاحب "مشروع فلوريدا" مجددا موهبته في اكتشاف المواهب- وتعليق الحكم- في اختيار ميكي ماديسون كراقصة غريبة تعتقد أنها عثرت على ضالتها المنشودة، بل حلمها الاكبر.

"أنوره" هو فيلم اميركي صاخب على طراز سافدي يدور حول ثقافتين (الروسية والأمريكية)، ولغتين (الروسية والإنجليزية)، وعملتين (المال والجنس). مثل عدد لا يحصى من خيالات هوليوود التي جاءت من قبل، فإنه يحكي قصة كيف يقع شخصان من عوالم مختلفة في الحب، ويواجهان عقبات فورية ويتعاملان مع العواقب- باستثناء الزوجين في هذه الحالة يتكونان من شابة اميركية من نيويورك وابن متهور. من القلة الروسية والتي تمتلك السطوة والسلطة.

يصف المخرج شون بيكر فيلمه بأنها قصة سندريلا، لكن هذا صحيح فقط إلى الحد الذي يمكن اعتباره "مشروع فلوريدا" المجاور له في عالم والت ديزني بمكانة قصة خيالية إن مهزلة بيكر الجنسية الرومانسية التخريبية تجعل فيلم "بيتي ومن".

يبدو وكأنه أحد أفلام ديزني إمامة سطوة هذا الفيلم وألمه. إنه يتبع أعقاب أربعة أفلام أخرى ركز فيها بيكر على تجربة العاملات في مجال الجنس- من نجوم الإباحية إلى العاهرات- وأعاد تشكيل أفضل جوانبهن في رحلة عاطفية مسلية ومسلية بقوة 80 درجة. قد يكون قلب الفيلم في شاطئ برايتون، لكن روحه تتماشى أكثر مع إعصار كوني آيلاند المتهالك الذي وقع أسفل الممشى الخشبي.

أموره التي ترتبط بشاب روسي يغدق عليها الأمور ثم يطلب الزواج بها ويسافر معها إلى لاس فيجاس. ولكن سرعان ما تصل الأخبار لأسرته الثرية في روسيا لتصل مباشرة وإنهاء هذا الزواج ولتجد أموره نفسها كما السلعة التي انتهت صلاحيتها أو الفاكهة التي انتهت أيامها.

رغم قسوة الأحداث إلا أن السيناريو والحوار الذكي الذي اشتغله شون باركر جعل الأحداث تمر بكمية من المواقف الكوميدية والساخرة تارة لاختلاف الثقافات وأخرى للفريق الروسي الذي تم تكليفه بالعثور على الشاب والشابة وهو يتكون من رجل دين أرمني – روسي واثنين من الشباب الروسي الذي يطيع الأوامر.

في الفيلم وباداء مدهش الاميركية ميكي ماديسون (وهي في الاصل راقصة) ومعها يوري بورسوف بدور الشاب الروسي الثري والمتهور والذي جاء ليقضي اجازته في اميركا ويدمر حياة تلك الصبية التي اعتقدت بأن الحب قادر على الصمود امام تلك التحديات الجسام والتي اولها بانها (عاهرة).

فيلم مسلي، ولكنه قاس وحاد وينتهي الى ضياع الحلم، وتبخر الامال بالزواج والاستقرار.

 

####

 

الاعلان من مهرجان كان السينمائي (حدث ذات يوم في غزة) يصور في الأردن

البلاد/ كان: عبد الستار ناجي

أعلن في مدينة كان جنوب فرنسا حيث تتواصل أعمال الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي عن أن الأخوين التوأم طرزان وعرب ناصر سيشرعان بتصوير عملهما السينمائي الجديد (حدث ذات يوم في غزة) في المملكة الأردنية الهاشمية في سبتمبر المقبل.

والعمل كما تشير مصادر مقربة من الأخوين عرب إلى أنه إنتاج مشترك يجمع كل من فلسطين وفرنسا وألمانيا والبرتغال والأردن والمملكة العربية السعودية.

وكان هذا الثنائي قد حقق مجموعة من الأعمال السينمائية تمحورت النسبة الأكبر منها حول غزة ومن أعمالهما نشير إلى (غزة حبي) و (دغرادية). وقد دخل الثنائي التحضيرات النهائية لتصوير الفيلم الجديد.

 

####

 

شاهدت لكم: Furiosa: A Mad Max Saga

البلاد/ طارق البحار

منذ بداياتها في عام 197، لم تتلق أفلام Mad Max لجورج ميلر مع ميل جيبسون ترشيحا واحدا لجائزة الأوسكار، ولا حتى لأغنية تينا تيرنر الرائعة "We Don’t Need Another Hero" في عام 1985.

ولكن بعد ذلك بعد 30 عاما، عندما ظهرت أخيرا النسخة الرابعة والأقل من جيبسون، انضمت الأكاديمية المتعجرفة وأعطت Mad Max: Fury Road 10 ترشيحات تم تجديدها حديثا بما في ذلك أفضل فيلم ومخرج. فازت بستة منها، واكتسحت فعليا فئات الحرف اليدوية.

بعد 9 سنوات يأتي Furosia: A Mad Max Saga  وميلر الذي يبدو الآن دائم الشباب في 79 ربما أنجب أعظم ماكس حتى الآن، ملحمة روك آند رولينج تقدم القصة الأصلية لشخصية العنوان تشارليز ثيرون التي التقطت في Fury Road عندما كانت تبلغ من العمر 26 عاما تقريبا.

في الاحداث نلتقي بـ Furiosa كطفلة تبلغ من العمر 10 سنوات (تقدمها Alyla Browne) تعيش في Green Place of Many Mothers حياة شاعرية كما قد تجدها في هذا العالم البائس بعد نهاية العالم حيث يحكم العنف والمحاربون المستقبليون المشهد. تم اختطافها خلال معركة كدمات مبكرة من قبل حشد راكب الدراجة النارية المخيف بقيادة أمير الحرب الشرير والمتضارب ديمنتوس (كريس هيمسورث).

يقول وجهها كل شيء لأنها يجب أن تبدأ الآن عملية البقاء الطويلة، وشحذ المهارات التي لا يمكن لأحد في سنها تخيلها واستخدامها عندما تواجه العصابة القلعة و The Immortan Joe (Lachy Hulme) ، الذين ستقاتل مجموعتهم من أجل التفوق، وأن تجد طريقها إلى المنزل.

على طول هذا الطريق في Wasteland، تختبئ Furiosa (التي تلعبها الآن Anya Taylor-Joy) بعيدا، متنكرة بشكل أساسي في زي ذكر، على جهاز War Rig المذهل، وهي آلة آلية مذهلة تمثل حصنا متحركا بحد ذاته، عندما يشن سائقو زيبلين المجنحون هجمات جوية تظهر قدرات هذه المركبة . هنا أيضا حيث يلعب البريتوري جاك (توم بيرك) دورا وبشكل غير متوقع في حياة Furiosa عندما تجد أنها في الواقع يمكنها الارتباط (بطريقة ما) بهذا الرجل سائق War Rig، على الرغم من كونهما متناقضين تماما، من الواضح أن هناك بعض الإمكانات، حتى بالنسبة للبشرية غير الموجودة كما اتضح، التي يراها جاك في هذا المقاتل الشاب الناشئ الصامت في الغالب ولكنه مرن.

يجب أن يواجه هذا الزوج Dementus القائد الذي تحركه الأنا والذي جمع أتباعا مخلصين من المحاربين المخيفين، وعلى عكس بعض الأشرار في قصص مثل هذه، هناك بعد عطش للدماء، والألم والحزن الذي لا يوصف من ماضيه الذي يوجهه دون أي غرض جيد. أيضا على عكس الإصدارات السابقة التي كانت ثقيلة على الحركة المرئية، يتم إعطاء Dementus على وجه الخصوص فترات طويلة من الحوار والخطب على غرار شكسبير التي ألقاها Hemsworth بشكل لا تشوبه شائبة في ما أعتقد أنه أفضل أداء في حياته المهنية.

في هذه الأرض القاحلة الوحشية المسماة بشكل مناسب، يظهر بقايا رجل أصبح العنف والافتقار إلى الإنسانية وسيلته الوحيدة للوجود في عالم الأرض المحروقة حيث لا يبقى سوى الأقوياء والمكتنزين بالغاز. Hemsworth، باستخدام لهجة ومظهر مميزين، يقفل في هذا الدور مع التخلي عن الصورة ويسرقها، ويصبح على الفور أحد الأشرار العظماء، معقدا ويمكن مشاهدته إلى ما لا نهاية وجذابا مثل جميع القادة الأكثر تضليلا.

هذا لا يعني أن تايلور جوي، التي تنضم إلى الفيلم في منتصف الطريق، ليست مطابقته، لكنها تفعل كل شيء بعيون وجسدية ربما لم تدرك أنها قادرة عليها وهي تقودنا مباشرة إلى أعتاب المكان الذي يلتقط فيه ثيرون الدور في طريق الغضب السابق، وبلاشك الفيلم الجديد هو أفضل سيناريو لأي فيلم Mad Max بحسب deadline.

 

####

 

الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

يشارك الصندوق الثقافي السعودي في الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي المنعقد خلال الفترة من 14 وحتى 25 مايو الجاري، جنبًا إلى جنب مع منظومة قطاع الأفلام في المملكة، وذلك لاستعراض فرص التمويل والاستثمار المتاحة في قطاع الأفلام السعودي، في إطار دور الصندوق كمُمكن مالي رئيسي للقطاع الثقافي ودوره الحيوي في تنمية قطاع الأفلام.

وتواجد الصندوق في الجناح السعودي المشارك بقيادة هيئة الأفلام ضمن فعاليات المهرجان لتسليط الضوء على "برنامج تمويل قطاع الأفلام" الهادف إلى تنمية كافة أنشطة سلسلة القيمة في القطاع من خلال تقديم حزم تمويلية متكاملة لدعم احتياجات المنشآت المحلية والعالمية العاملة في تطوير المحتوى وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات في المملكة، كما يتيح البرنامج الفرصة للشركات والصناديق الاستثمارية الاستثمار في قطاع الأفلام السعودي الواعد والمساهمة في تنميته.

ويأتي ذلك ضمن الجهود المتواصلة لجذب صناع الأفلام وتحفيز الاستثمار في القطاع حيث يقود الصندوق بدور رئيسي بالتكامل مع الجهات في منظومة الأفلام في المملكة لتنمية واستدامة القطاع بما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي على الناتج المحلي.

يُذكر أن الصندوق الثقافي تأسس عام 2021م، كصندوق تنموي يرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.

 

####

 

في مهرجان كان السينمائي..

(مارشيلو ميو) عن عائلة ماستروياني.. يظل ناقصا

البلاد/ كان: عبدالستار ناجي

مجددا تجمتمع النجمة الفرنسية القديرة كاثرين دينوف مع ابنتها كيارا ماستروياني من زوجها النجم الإيطالي مارشيلو ماستروياني في فيلم (مارشيلو ميو) للمخرج كريستوف هونرية. الذي يعتبر واحدا من أغزر المخرجين الفرنسيين إنتاجا. وتعود بدايته للعام 2002 بفيلم (الأوقات السبعة) وصولا إلى تجربته السابقة (فتي الشتاء) 2022 وخلال تلك السنوات قدم هونرية 14 فيلما.

في الفيلم تلعب تلك الشخصيات بالأخص كاثرين دينوف وكيارا شخصياتهن في الحقيقة. بل إن كاثرين تذهب إلى منطقة إضافية في رصيدها حيث الملهاة‏ الخفيفة التي تضحك الصالة، والذين يعرفون كيارا ماستروياني يعلمون مساحة الشبه غير العادي مع والدها.

حيث تشتهر كيارا ماستروياني، الممثلة الفرنسية- الإيطالية وابنة دينوف، -بطبيعة الحال- بشبهها المذهل بوالدها الذي يعتبر أيقونة السينما مارشيلو ماستروياني. نراها هنا أيضا تلعب دورها وتمثل فيما يفترض بوضوح أنه تكريم لمشهد نافورة تري في لأنيتا إيكبرج من فيلم (الحياة حلوة) للمخرج فيليني، والذي لعب فيه مارشيلو دور البطولة.

تمضي الأحداث وسط كمية من الحكاية غير المترابطة، بل وعبر سلالة مستمرة من الحكايات والمشاهد (مثل حكاية الضابط الإنجليزي) التي لا معنى لها والتي تضيع الوقت في هذا الفيلم. مهما كانت المشاعر التي تشعر بها كيارا ماستروياني حقا بشأن التشابه مع والدها، ومهما كانت مشاعرها الفعلية تجاه هذا الميراث الذي قد يكون ظالم، فمن الواضح أنها لن يتم الكشف في هذا الفيلم الذي يبدو هامشية أمام قيمة ماستروياني وأسرته...رها أنها تريدها أن تلعب دور مارشيلو، وليس كاثرين. ينقطع شيء ما في كيارا، وتبدأ في ارتداء ملابس مثل مارسيلو طوال الوقت، بالبدلة السوداء والنظارات والقبعة التي كان يرتديها مارشيلو في حذاء فيليني 8 1/2. (فيلم الثامنة والنصف) إنها تطلب من أصدقائها أن ينادوها "مارشيلو" وألا يطلقوا عليها اسم "كيارا". يلعب فابريس ولتشيني دور أفضل صديق ل "مارشيلو"، على الرغم من أن دهاء أداء ولتشيني الطبيعي سيكون أكثر ملاءمة للدور المتشكك. ملفيل بوبود غاضب من هذه الهوية الجديدة. ينتهي كل شيء بأزمة مع ظهور "مارشيلو" الجديد في برنامج حارات تلفزيوني وهو يرتدي زي مارشيلو من فيلم فيليني الراحل جينجر وفريد... وضمن اللقاء الذي تظهر به النجمة ستيفاني ساندرليي. والتي تؤكد بأن مارشيلو الذي يظهر في الفيلم هو الأقرب شبها بمارشيلو الحقيقي.

تمضي الأحداث وسط كمية من الحكاية غير المترابطة بل وعبر سلالة مستمرة من الحكايات والمشاهد (مثل حكاية الضابط الإنجليزي) التي لا معنى لها والتي تضيع الوقت في هذا الفيلم. مهما كانت المشاعر التي تشعر بها كيارا ماستروياني حقا بشأن التشابه مع والدها، ومهما كانت مشاعرها الفعلية تجاه هذا الميراث الذي قد يكون ظالما، فمن الواضح أنها لن يتم الكشف في هذا الفيلم الذي يبدو هامشية أمام قيمة ماستروياني وأسرته.

فيلم غير مقنع على المستوى الحرفي، وغير تنويري على المستوى المجازي ومع ذلك، فإن دونوف، التي تثقب عواطف ابنتها وأوهامها بابتسامة ساخرة ومرتبكة، تضفي عليها بعض الفكاهة الحقيقية. وحتى هذه تبدو غير كافية لانقاد الفيلم وإيصاله للجمهور وأيضا النقاد.

ونخلص... إن غياب الأعمال السينمائية الفرنسية يجعل المدير الفني لمهرجان كان السينمائي تيري فريموت مضطر في بعض الأحيان لقبول أي إنتاج -خصوصا- إذا كان يجمع أسماء كبرى مثل كاثرين دينوف وكيارا ماستروياني وستيفاني ساندرليي وفاريس لوسيني ونيكول غارسيا وغيرهم

 

####

 

في مهرجان كان السينمائي الدولي

استقبال حافل لفيلم The Village Next to Paradise

البلاد/ مسافات

حظي الفيلم الصومالي The Village Next to Paradise للمخرج مو هاراوي بشعبية واسعة النطاق وعروض مزدحمة في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الممتدة من 14 إلى 25 مايو/ آيار، حيث أقيم عرضه العالمي الأول في قسم "نظرة ما" بالمهرجان بحضور الممثلين وطاقم العمل.

ومع الضجيج المحيط بالفيلم، توافد كبار الشخصيات والمشاهير والنقاد والشخصيات الإعلامية الدولية لمشاهدة الفيلم الذي طال انتظاره، حيث أشاد الجمهور العام بالفيلم ومخرجه، وحظي كلاهما بحفاوة بالغة بعد انتهاء العرض الأول.

كما حضر العرض الأول ضيوف مميزون وأصدقاء لطاقم العمل، مثل ريم العدل، مصممة الأزياء الأكثر إنتاجًا وتميزًا في الشرق الأوسط؛ ومدير التصوير عبد السلام موسى؛ والمنتجان أمجد أبو العلاء ومحمد العمدة الذين يقفون وراء الفيلم الشهير والفائز بجائزة الحرية بمهرجان كان العام الماضي، وداعًا جوليا.

كما حصل الفيلم على العديد من الإشادات النقدية المتميزة، أبرز ما كُتب عن الفيلم مراجعة كريستوفر فورلياس لموقع Variety "بدأ المخرج باستكشاف الحياة في البلد الذي تركه وراءه، مستخدمًا السينما لسد الفجوة بين ذكريات وطنه والطريقة التي تصورها العدسات الأوروبية عن  الصومال"، ويقول في مراجعته: "يقاوم المخرج الرغبة في تصوير الصوماليين على أنهم ضحايا لا حول لهم ولا قوة. يهتم هاراوي أكثر بالتحقيق في الروابط الحميمة لوحدته العائلية غير التقليدية ولكن المتماسكة، بينما يستكشف كيف يتحمل الأفراد المسؤولية عن أفعالهم أو يتهربون منها".

يعُد The Village Next to Paradise أول فيلم على الإطلاق تم تصويره في الصومال ويشارك في المهرجان. وتدور أحداثه في قرية صومالية عاصفة، يجب على عائلة أُعيد لم شملها حديثًا التنقل بين تطلعاتهم المختلفة والعالم المعقد المحيط بهم. الحب والثقة والمرونة ستدعمهم خلال مسارات حياتهم.

كما كتب فابيان لوميرسيه لموقع Cineuropa "يفرض مو هاراوي حسه الرائع في خلق صورة سينمائية على حكاية مؤثرة ومقتضبة توضح مصائب الشعب الصومالي وقدرته على الصمود"، ويكمل قائلًا: "الفيلم يأخذ وقته ليرسم، من خلال عائلة صغيرة، صورة للصومال حيث الحاضر قاس للغاية، والماضي ثقيل بمن اختفوا، والمستقبل غامض".

وكتبت عنه ليلى لطيف لموقع IndieWire تحت عنوان "بداية واعدة": "لقد أظهر العمل الروائي الطويل الأول لهاراوي بعض الإمكانيات المثيرة للغاية بالنسبة له وللقصص والمواهب التي لا تعد ولا تحصى التب تقع داخل حدود الصومال".

فاز مشروع فيلم The Village Next to Paradise بعدد من المنح الإنتاجية من بينها منحة صندوق  السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، كما فاز مشروع الفيلم بمنحة ما بعد الإنتاج (20 ألف يورو) من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وقد عبر الحاضرون عن إعجابهم بالفيلم وأشادوا بشكل خاص بالتصوير السينمائي لمصطفى الكاشف.

الفيلم من تأليف وإخراج مو هاراوي وبطولة أحمد علي فرح ومونتاج جوانا سكرينزي وتصميم الإنتاج لنور عبد القادر، وتصوير مصطفى الكاشف الذي يُعد ثاني الأفلام الروائية الطويلة له بعد فيلم 19 ب للمخرج أحمد عبد الله السيد والذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي حيث شارك في المسابقة الرسمية وفاز بثلاث جوائز، منها جائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني في التصوير السينمائي.

الفيلم من إنتاج شركة فيلم فرايبيوتر في النمسا، وشركة مامال فى الصومال، وشركة كازاك للإنتاج في فرنسا، ونيكو فيلم في ألمانيا. تتولى المبيعات الدولية شركة توتيم للأفلام وتتولى التوزيع الدولي Jour2Fête، بينما تتولى MAD Distribution مهام التوزيع في العالم العربي.

 

####

 

نيكولاس كيدج يروج لفيلمه الجديد The Surfer في مهرجان كان

البلاد/ مسافات

انضم النجم نيكولاس كيدج لطاقم فيلم “راكب الأمواج” The Surfer على سجادة مهرجان كان السينمائي الحمراء في نسخته الـ 77، ترويجاً للفيلم الذي تم عرضه ضمن أفلام المهرجان خارج المسابقة الرسمية.

اجتمع فريق عمل فيلم راكب الأمواج لمشاهدة عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي بيومه الرابع، واصطفوا لالتقاط الصور التذكارية قبل دخول قاعة عرض الفيلم.

وتوسط نيكولاس كيدج الطاقم المكون من المخرج لوركان فينيجان، كاتب السيناريو توماس مارتن، والممثلين ألكسندر برتراند، جوليان ماكماهون، أوستن ويلموت، روبرت كونولي، جاستن روزنياك، ليونورا داربي، وبرونيلا كوتشيجليا.

يُعرض فيلم راكب الأمواج The Surfer لنيكولاس كيدج ضمن قائمة الأفلام خارج المنافسة المعروضة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي 2024 في نسخته الـ 77، وتدور أحداث الفيلم حول نيكولاس كيدج الذي قرر أن يعود إلى الشاطئ المثالي الذي شهد طفولته في أستراليا، ليستمتع برياضة ركوب الأمواج مع ابنه، لكنه يتعرض للإهانة أمام ابنه المراهق من قِبَل مجموعة من السكان المحليين الأقوياء راكبي الأمواج، الذين يطالبون بملكية الشاطئ المنعزل، ومن هنا تتصاعد الأحداث.

جديراً بالذكر أنه أُعلن مؤخراً أن نيكولاس سيلعب دور سبايدر مان Spider-Man في مشروع قادم.

 

####

 

فيلم "جراند تور" لميجيل جوميز .. تحفة سينمائية

البلاد/ كان: عبدالستار ناجي

مجددا يعود المخرج البرتغالي ميجيل جوميز الى العروض الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 77 لعام 2024، وهو هنا حاضر بتحفة سيكون لها الكثير من الحصاد والاهتمام والبحث والدراسة والتحليل ولربما سيذهب الفيلم الى منطقة بعيدة من الانتشار والجوائز.

ونشير هنا إلى أن ميجيل كان قد لفت الانتباه بعد عمله السينمائي الضخم الذي يمتد لست ساعات. فبعد ما يقرب من عشر سنوات من تقديم ملحمته التي مدتها 6 ساعات، ألف ليلة وليلة، في أسبوعين للمخرجين، وبعد ثلاث سنوات من الكشف عن يوميات ترون، يعود ميغيل جوميز إلى مهرجان كان 2024، هذه المرة (وللمرة الأولى على الإطلاق). في المسابقة الرسمية بفيلمه الجديد جراند تور-ا يقرب من عشر سنوات من تقديم ملحمته التي مدتها 6 ساعات، ألف ليلة وليلة، في أسبوعين للمخرجين، وبعد ثلاث سنوات من الكشف عن يوميات تروا، يعود ميغيل جوميز إلى مهرجان كان 2024، على المرة (وللمرة الأولى على الإطلاق). في المسابقة الرسمية بفيلمه الجديد جراند على وهو يشتغل دائما على ذات النهج حيث العتمة والذهاب إلى منطق تمثل اكتشافات بالنسبة للمشاهد.

يأخذنا جوميز إلى القصة قصة إدوارد، مسؤول الإمبراطورية البريطانية في رانغون، بورما، في عام 1917، الذي هرب في اليوم الذي سيتزوج فيه من على مول. عاقدة العزم على الزواج، تنطلق مولي بحثا عن إدوارد، لتتبع خطى جولته الكبرى عبر آسيا. يلعب الدور الرئيس غونزالو وإدينجتون، إلى جانب كريستا ألفياتي وتيريزا مادروجا.

وتجري الأحداث في رانجون وبورما والفلبين وتايلند وغيرها وغيرها من دول شرق آسيا بالأخص تلك إلى كانت تخضع للعلم البريطاني وتجري الأحداث في مطلع القرن التاسع عشر.

كمْ من الحكايات المتداخلة والتفاصيل التي تستدعي الأغنية والموسيقي في تلك الأنحاء وأيضا كمْ من التقاليد الشعبية التي تغطي كل شيء في تلك الأنحاء القصية جدا.

رحلة إدوارد وخلفة تسير خطيبته مولي التي لم يلتق بها منذ سبعة أعوام هو لا يفكر في الزواج ويريد أن يكمل مهمته الرسمية وهي لا تفكر إلا به رغم كثرة الإغراءات حولها.

تعاون على كتابة السيناريو أربعة من كبار كتاب السيناريو في البرتغال وهم مارينا ريكاردو وميلمو شيرو وماروني فيزندرو بالإضافة إلى ميجيل جوميز الذي كان وراء الفكرة أصلا.

جميع أحداث الفيلم تأتى بالأسود والأبيض إلا بعض المشهديات التي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة وكأنه يأخذنا إلى تلك المدة المعتمة من تاريخ العالم.

ويبقي أن نقول بأن فيلم (جراند تور) يمثل تجربة إضافية في رصيد السينما البرتغالية وأيضا المخرج ميجيل جوميز وقبل كل هذا في رصيد (دهشة) نقاد السينما العالمية، لأنه -باختصار شديد- يقدم سينما تختلف شكلا ومضمونا في أبجديتها البصرية والفكرية.

 

####

 

بمهرجان كلن السينمائي

كيفين كوستنر يعري الغرب في "هورايزن ان امريكان ساجا"

البلاد/ كان - عبدالستار ناجي :

عبر قراءة مشوشة بعض الشيء يقرأ النجم والمخرج الأميركي كيفين كوستنر مرحلة مهمة من تاريخ الغرب الأميركي وكمية الجرائم التي ارتكبت في تلك المرحلة من تاريخ الولايات المتحدة الأميركية. والفيلم الجديد يمثل الجزء الأول من رباعية ستجد طريقها إلى الصالات والمنصات خلال العامين القادمين.

يلعب المخرج كويسنر دور البطولة إلى جانب سيينا ميلر وسام ورثينجتون وجينا ما لون ولوك ويلسون في افتتاحية مجموعة رباعية من الأفلام حول استيطان الغرب الأمريكي.

ظل كيفن كوستنر في المقدمة لمدة كافية ليعرف الفرق بين فيلم على على الشاشة الكبيرة مثل الرقص مع الذئاب، أو مسلسل قصير مثل هاتفيلدس اند مكاوي، أو مسلسل طويل مثل يلوستون.

لقد حققت كل هذه المشاريع نجاحا جيدا وقد قام بها بشكل جيد إن ارتباطه بالنوع الأمريكي المثالي والأراضي الوعرة التي يطلق عليها موطنا لا يمكن إنكاره. فلماذا تعد قصته الحدودية الجديدة المترامية الأطراف،

(هورتين أن أمريكان ساجا) جهدا أخرق؟ يتم تشغيله مثل سلسلة محدودة تم إصلاحها كفيلم، ولكنه يشبه إلى حد كبير مقطع تقريبي متسرع أكثر من كونه إصدارا جاهزا لأي تنسيق. وهنا المدخل الذي ذهب آلية الكثير من النقاد الذين تابعوا العرض الأول هنا في مدينة كان جنوب فرنسا حيث مهرجان كان السينمائي الدولي.

يمتد هذا الجزء الأول من مجموعة رباعية من الأفلام لمدة ثلاث ساعات مرهقة، وهو مليء بمشاهد وشخصيات غير ضرورية لا تؤدي إلى أي مكان، وتستغرق وقتا طويلا جدا لربط خيوط الحبكة الفوضوية. ستصدر شركة – وارنر براذرز- الفصل الأول في دور العرض الأمريكية في 28 يونيو، يليه الفصل الثاني في 16 أغسطس، ويقال إن الفصل الثالث سيبدأ الإنتاج. يختتم المونتاج القوي الجزء الأول بمقتطفات مليئة بالإثارة من الجزء التالي، مما يزيد من الشعور المزعج بأننا نشاهد برامج تلفزيونية عرضية ضلت طريقها.

الأمر الأكثر إثارة للحيرة من كوستنر هو الوقت الطويل غير المريح الذي يستغرقه الفيلم لإظهار الحساسية تجاه شخصياته الأصلية لقد قطعنا مسافة طويلة في الأفق قبل أن يتم توسيع منظور المقاومة الأصلية للاعتراف بأن هجماتهم القاتلة على المستوطنات الجديدة هي رد فعل مباشر على احتلال أراضي أجدادهم. من المربك للغاية أن ترى فيلما غربيا في عام 2024 وتجد نفسك تفكر: "انتظر، هل الهنود الأمريكيون هم الأشرار مرة أخرى"؟- النص الحرفي لما قاله خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب عرض الفيلم.

تبدأ القصة في وادي سان بيدرو في ولاية أريزونا عام 1859، حيث قام ثلاثة مساحين، أحدهم مجرد صبي، بتثبيت أوتاد في الأرض لتحديد قطعة أرض على ضفاف النهر. يتساءل طفلان من السكان الأصليين يراقبان الأمور من التلال الصخرية عما يفعله البيض وسبب قدومهم. الشقيقان الأصليان البالغان اللذان ظهرا بعد مدة وجيزة، بيونسيناي (أوين كرو) وتاكليشيم (تاتانكا تعني)، ليسا فضوليين بقدر ما يشعران بالغضب.

تنتقل الأحداث بعد ذلك إلى إقليم على حيث تقوم لوسي (جينا ما لون) بإفراغ بندقيتها في وجه جيمس سايكس (تشارلز على وهو الرجل الذي ظلمها بوضوح، ثم تنطلق مع ابنهما الرضيع. ترسل ربة عائلة القتيل القوية (ديل ديكي) ولديها، كالب (جيمي كامبل باور) وجونيور (جروب بيفرز)، للتوزيع على الانتقام وإعادة حفيدها. أحدهما أحمق متهور، والآخر أكثر ذكاء وأكثر تحكما، بالإضافة إلى أنه يستطيع هزا سرق الذئب الفضي.يع على على وإعادة حفيدها. أحدهما أحمق متهور، والآخر أكثر ذكاء وأكثر تحكما، بالإضافة إلى أنه يستطيع هز سرق الذئب الفضي.

في هذه الأثناء، وبالعودة إلى النهر، ظهرت بلدة هورايزون الجديدة- التي تم الإعلان عنها في المنشورات الموزعة على على واسع- مباشرة مقابل تلك القبور الثلاثة. لكن أي شعور بالأمان يختفي على على عندما يقود بيونسيناي وتاكليشيم كمينا مميتا. بناء على على والدهم (جريجوري كروز)، أحد شيوخ قبيلة أباتشي الذي حذر من دورة العنف الحتمية، قاموا بقتل أي مستوطن غير قادر على على إلى الأمان وإشعال هياكل الشعلة التي تم تشييدها للتو.

في المشهد الأكثر عمقا في الفيلم، يقترب رجال القبائل من منزل عائلة كأتريدج -جنبا إلى جنب- مع عدد قليل من أفراد المجتمع الذين ذهبوا إلى هناك بحثا عن مأوى، يحاول الأب جيمس (تيم جيني) وابنه المراهق نية (ابن المخرج هايز كوستنر) صد المهاجمين بينما تحاول الأم فرانسيس (سيينا ميلر) وابنتها ليزي (جورجيا ماكفيل) تختبئ في فتحة أسفل ألواح الأرضية.

الجزء الأضعف يتبع راسل (إيتيان ميليسي)، وهو صبي مراهق تمكن من تجاوز فرسان أباتشي الذين يلاحقونه، ثم يتصارع لاحقا مع ضميره حول كيفية الانتقام من خسائره ومن ضد من. يبدو هذا الخيط وكأنه أكثر من اللازم، لكنه يشير إلى أن البيض يعتبرون جميع القبائل الأصلية عدوا واحدا، مما يعني أن الانتقام يكون عشوائيا.

وهكذا تمضي رحلة هذه الملحة السينمائية بكل عنفها الضارب وكل قسوتها التي تصل حد الهذيان في القتل والتنكيل الطرفين لبعضهم البعض، وكان كوستنر يريد للذاكرة أن تبقي حاضرة وان لا تبرئ الطرفين من العنف والجريمة والدمار.

ما أحوجنا ونحن نصل إلى نهاية المقال إن نشر إلى للعديد من العشاق الغربيين في عمر معين، سيكون حضور كوستنر في الدور المناسب له بمكانة حضور مطمئن. لم يكن أبدا ممثل واسع النطاق، لكنه كان دائما جذاب- حتى عندما يصل متأخرا، كما يفعل هنا، ويظل على الجانب الكئيب. فقط لا تبني آمالك كثيرا.

ونخلص... فيلم عن الغرب الأميركي وبمواصفات إنتاجية رفيعة المستوى لولا كمية القتل!

 

####

 

عرض اليوم في مهرجان كان سينمائي

فيلم "نورة" المدعوم من صندوق البحر الأحمر

البلاد/ مسافات

عُرض اليوم صباح الخميس فيلم "نورة" المدعوم من قبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي ضمن قسم "نظرة ما" في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يتمكن من الوصول إلى القائمة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، محققًا بذلك إنجاز غير مسبوق للسينما السعودية، على يد مخرج الفيلم توفيق الزايدي، وبطولة كل من ماريا بحراوي، ويعقوب الفرحان.

حظي فيلم نورة بدعم من قِبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحرالأحمر السينمائي، وصوِّر بالكامل في مدينة الفن والتاريخ "العُلا" الواقعة شمال غربي المملكة العربية السعودية، وتكون طاقم العمل بنسبة 40% منالسعوديين، في إشارة واضحة للدعم الكبير الذي تحظى به الصناعة السينمائية محليًا.

من المقرّر أن يُعرض الفيلم الذي حصل على توزيع عالمي، في صالات العرضالسعودية والعالمية بتاريخ20 يونيو 2024.

وتعتبر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لتحويل المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى مركز عالمي لصناعة الأفلام، وتأتي تحت مظلتها عدة أقسام شاملة لجميع جوانب الصناعة السينمائية تساهم معًا في تشكيل هيكلها وبناء كيانها، وهي: سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

تُعتبر المؤسسة منصة رئيسية لصُنّاع الأفلام الواعدين في الصناعة، حيث تُمكنهم من ترك بصمتهم في المشهد السينمائي العالمي مع الحفاظ على تراث السينما العربية الكلاسيكية.

تلعب مؤسسة البحر الأحمر السينمائي دوراً محورياً في رعاية الجيل الجديد من صُنّاع الأفلام، كما أنها تعمل على بناء صناعة أفلام مستدامة في المملكة العربية السعودية وإفريقيا وآسيا.

 

####

 

بمناسبة عرضه في مهرجان كان السينمائي الدولي

الفيلم السعودي (نوره): اشكاليات الكتابة والدلالات

البلاد/ كان - عبدالستار ناجي :

شهدت قاعة كلود ديبوسي في قصر المهرجانات في مدينة كان جنوب فرنسا وضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي عرض الفيلم السعودي (نوره) الذي يأتي ضمن تظاهرة – نظره ما – وبحضور مخرج الفيلم توفيق الزايدي (شارك في كتابة السيناريو والإنتاج) بالإضافة إلى نجوم العمل يتقدمهم النجم القدير عبد الله السدحان والفنان المتميز يعقوب الفرحان وماريا بحراوي وكوادر وقيادات مهرجان البحر الأحمر والهيئة السعودية للأفلام وحشد كبير من نقاد السينما العالمية وجمهور السينما في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 77.

وحري بالذكر أن الفيلم كان قد عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر وحصد جائزة أفضل فيلم سعودي.
يرحل بنا فيلم (نوره) إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضي إلى حكاية قرية بعيدة عن الزمن رغم الإشارة إلى أن الأحداث تجري في تسعينيات القرن الماضي عن حكاية فنان تشكيلي (نادر) يعقوب الفرحان ترك الرسم إلى التدريس في تلك القرية على (نوره) ماريا بحراوي التي اضطرت هي وشقيقها إلى الذهاب والعيش في القرية منتقلة من المدينة بعد وفاة والديها.

التباسات تشكل علامات استفهام فمن هو شيخ القرية ذلك الذي طلب حضور مدرس كبديل للمدرس السابق نراه لاحقا يرفض وجود المدرس الذي نكتشف بأنها (أجير لرسم نوره من قبل جدها) وقرية ساكنة ترفض التغيير ولو ما رسنا الإسقاط على اللحظة سنكون أمام علامات استفهام كبيرة فنحن أمام قرية لا تريد التغيير وهذا ما يخلص إليه الفيلم وهو -بلا شك- أمر خطير قياسا بما يتحقق من متغيرات وقفزة حضارية واجتماعية جبارة بتوجيهات رسمية وتفاعل ومشاركة شعبية شاملة.. بل إن تلك (الجملة) التي جاءت على لسان (نادر) بأنه جاء بطلب من والدها تجعل تلك الشخصية تتقزم من دوره كمدرس يسعى إلى التغيير إلى (فنان تشكيلي أجير) جاء من مهمة ضيقة هامشية أمام قيم التعليم والتغيير.

التباسات تشكل علامات استفهام فمن هو شيخ القرية ذلك الذي طلب حضور مدرس كبديل للمدرس السابق نراه لاحقا يرفض وجود المدرس الذي نكتشف بأنها (أجير لرسم نوره من قبل جدها) وقرية ساكنه ترفض التغيير ولو ما رسنا الإسقاط على اللحظة سنكون أمام علامات استفهام كبيرة فنحن أمام قرية لا تريد التغيير وهذا ما يخلص إليه الفيلم وهو -بلا شك- أمر خطير قياسا بما يتحقق من متغيرات وقفزة حضارية واجتماعية جبارة بتوجيهات رسمية وتفاعل ومشاركة شعبية شاملة.

فلماذا تلك الالتباسات. التي تصدح بالأسئلة وكيف لنوره التي رضخت في أن تبقي في القرية بطلب وأوامر ابن عمها في أن تشاهد لاحقا (في المشهد الأخير) صورتها في أحد المعارض. أسئلة نظل نبحث لها عن إجابة.

في الاداء نحن امام تجربة تدعونا للمطالبة بمزيد من الاهتمام بالتمثيل واساليب الاداء وهو امر يحتاج الى مزيد من الاشتغال على ( الممثل ) لذا يتفاوت الاداء بين اداء متماسك متطور من قبل الفنان يعقوب الفرحان ( المدرس ) الذي يعيش الشخصية وتطورها مع تفاوت صريح من قبل بقية الشخصيات . وان كان حضور النجم القدير عبدالله السدحان يتطلب مساحة اكبر لاستثمار تلك الخبرة العريضة وليس مجرد مشاهد ضيقة مستعادة حوراتها هشه رغم ما تمثلة الشخصية من ثقل، ولكنه وكما اسلفنا (الورق) الذي ظلم ايضا ماريا البحراوي حتى رغم الانشغال ( مدير التصوير ) بتفاصيل ملامحها عبر ( كلوز اب) غطي كل ملامح وجهها دون الذهاب الى عمق الشخصية . وهي بلا ادنى شك موهبة فنية عليها ان تطور قدراتها لاننا امام طاقة تستحق المزيد من الفرص . 

وحينما نذهب إلى جملة بأن فيلم (نوره) هو أول عمل سعودي صور في العلا فأين العلا في الفيلم. لقد ظلت العلا دائما في الخلفية غير فاعلة وغير مؤثرة وليس جزءا أساسيا من الحدث وهو أمر يعود مجددا إلى الورق (السيناريو) فالعلا ليست مجرد اصطياد (ضب)! أو جبال صامتها لم يستطع النص استنطاقها وهنا تأتت الحاجة لمزيد من العمق في استثمار المكان ليكون جزءا أساسيا ومحوريا في الحدث والبناء الدرامي. جزءا أساسيا من الحدث وهو أمر يعود مجددا إلى الورق (السيناريو) فالعلا ليست مجرد اصطياد (ضب)! أو جبال صامتها لم يستطع النص استنطاقها وهنا تأتت الحاجة لمزيد من العمق في استثمار المكان ليكون جزءا أساسيا ومحوريا في الحدث والبناء الدرامي.

قيمه (الفن كوسيلة للتواصل) لم تتحقق بالشكل الذي يدعو للتغير الإنساني والمجتمعي، بل إن (الحب) لم يثمر ولم يزهر وهنا خلل محوري آخر لأن العلاقة بين نوره ونادر ظلت متشظية هي تريد العودة لجدها ولا تفكر بشيء آخر وهو يريد رسمها لتحقيق أهدف ذلك الجد ولا يفكر بشيء إضافي حتى رغم إشارة (حرق) صورة صديقة سابقة وهو ما توقعنا بأنه يؤسس إلى علاقة وحب وتغيير... وفي الفيلم إشارة الى حرق صالات العرض والمعارض وهو امر يدعو الى حتمية التغيير وهذا لا يتحقق لان سطوه المجتمع وعدم الرغبة في التغيير تعيق ذلك الخطاب والموقف حتى يخلو الفصل من الطلاب بقرار جماعي ويتم قمع العلاقة والتواصل والبذرة التغيير لتبقي القرية في ظلمتها.

في الفيلم غابت اللغة البصرية التي تحقق للفيلم هويته وهذا ما لاحظناه أيضا مع الموسيقى التصويرية للفيلم التي ظلت بعيدة كل البعد عن مناخات العمل وأحداثه حتى الاستعانة بأغانيي تلك الحقبة الزمنية جاء كحل هامشي لا يعمق بل هو مجرد حل توفيقي ونشير هنا إلى التصوير تم على يد مدير التصوير شايين هارلي لي أمام الموسيقى التصوير فكانت لعمر فاضل.

ونعود إلى بيت القصيد.

فيلم (نوره) يعاني من خلل صريح في الكتابة (السيناريو والحوار) انعكست على المضامين التي حينما نسقطها على الواقع والمتغيرات تشكل علامة استفهام كبيرة لأننا أمام عمل سينمائي يقول، القرية لن تتغير، بينما الواقع يقول عكس ذلك لأننا أمام شمس أشرقت ولن تغيب.

 

البلاد البحرينية في

23.05.2024

 
 
 
 
 

في مقابلة مع الموقع الرسمي لمهرجان كان

توفيق الزايدي: بحثت عن روح "نورة" حتى وجدتها

 أحمد العياد

إيلاف من كانأجرى الموقع الرسمي لمهرجان كان السينمائي الدولي مقابلة خاصة مع المخرج السعودي توفيق الزايدي الذي يعرض فيلمه "نورة" ضمن مسابقات برنامج "نظرة ما" بأول تواجد سعودي رسمي في منافسات المهرجان العالمي الهام. وتحدث الزايدي عن فيلمه ومسيرته الفنية.

وقال المخرج السعودي أن شغفه بالإبداع والفن بدأ منذ أن كان عمره تسع سنوات، فكان دائماً قريباً من الفن والموسيقى تحديداً، فكان يطلع على الفن من خلال المجلات وأشرطة الموسيقى، لذا عندما بدأ في كتابة قصة الفيلم كان يفكر في الكتابة عن شخص يحب الفن ويبدعه في الوقت نفسه، لكونه عاش في هذه البيئة.

وأضاف أنه بالرغم من أنه لم يكن مسموحاً بالفن في الأماكن العامة بالتسعينات إلا أنه يعتقد بأن الفن بداخل كل شخص. فبدأ عام 2006 في تقديم أفلام قصيرة، قبل إعادة فتح دور العرض في السعودية عام 2018، لذا شعر على المستوى الشخصي بنفس الشعور الذي عاشه أبطال فيلمه وقدمه للجمهور.

وأكد المخرج السعودي أنه لطالما اعتقد بأن الفن هو أحد أجمل وسائل التواصل بين الناس، فكانت فكرته الأولى هي صنع فيلم بجودة سينمائية خالصة مبني على مشاعر حقيقية، مؤكداً أنه هدفه كان صنع فيلم يمكن للجميع أن يشعروا به وليس فقط مشاهدته. فتركز محور الفيلم الرئيسي على العلاقة بين البشر والفن الذي يراه أداة تواصل بين الناس.

طريقة عمله

شرح توفيق الزايدي طريقة عمله، بأنه يبدأ دائمًا بالتفكير في الفيلم كسلسلة من القطع الصغيرة. وخلال رحلة الفيلم، يجمع هذه القطع الصغيرة لتشكيل قطعة أكبر ليكون لديه المشروع الذي يقدمه مؤكداً أنه يحب التعامل مع الجميع في الموقع كفنانين، مع إحساسه بالمسؤولية كمخرج عن ترجمة مشاعر الفنانين إلى الشاشة الكبيرة.

وأضاف أنه يُولي اهتمامًا كبيرًا للتفاصيل الصغيرة، وهو الأمر الذي قام به عندما بدأ في التفكير بكيفية تحويل السيناريو إلى لغة بصرية سينمائية.

أبطال نورة

وتطرق الزايدي لأبطال نورة، فتحدث عن صداقته مع بطل الفيلم يعقوب الفرحان وحديثهم المستمر عن الفيلم، مشيراً إلى أن التحدي الأكبر بالنسبة له كان في شخصية نورة التي رسم لها صورة في ذهنه ولم يكن يعرف ما إذ كانت موجودة أم لا.

وأشار إلى اعتقاده بأن كتابة الشخصيات هي كتابة أرواحهم أولاً، ثم البحث عن الجسد الذي يغطي ويمثل هذه الروح، مشيراً إلى أنه وجد ماريا قبل أسبوعين من بدء التصوير وكان عمرها 16 عاماً وقتها، وتحدث معها عن حياتها ووجد فيها روح "نورة" ليقرر إسناد الدور لها.

 

####

 

مشهرواي ورفاقه يحملون فلسطين في أروقة المهرجان السينمائي

بين "غزة الموت" و"كان الحياة".. المسافة صفر!

إيلاف- متابعة

إيلاف من كان: كان المخرج السينمائي الفلسطيني المخضرم رشيد مشهراوي خارج غزة عندما اندلعت حربها العام الفائت، فقرر تسليم الكاميرا لمخرجين آخرين بقوا داخل القطاع المحاصر.

وهؤلاء "هم قصة" المشروع العمل السينمائي الذي عرضه مشهراوي في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان في فرنسا، بعد مرور أكثر من سبعة أشهر" على اندلاع الحرب.

وقال مشهراوي "كانوا يكافحون لحماية حياتهم وعائلاتهم وإيجاد الطعام والحطب لإشعال النار".

من المسافة صفر

وكانت النتيجة مجموعة من الأفلام القصيرة بعنوان "من المسافة صفر"، تنقل أجواء ما تعيشه غزة في ظل القصف الإسرائيلي، والكارثة الإنسانية التي نتجت عنه، من منظور المدنيين على الأرض.

في أحد هذه الأفلام القصيرة، تضع أم هجّرتها الحرب ابنتها في وعاء أبيض كبير، ثم تسكب عليها الماء برفق لتحميمها، مستخدمة ركوة نظيفة لإعداد القهوة التركية.

24 ساعة تحت الأنقاض

وفي فيلم آخر، يروي رجل معاناته التي استمرت 24 ساعة تحت الأنقاض بعد انهيار المبنى الذي كان فيه، وتولى مشهراوي من الخارج توجيه الفرق العشرين الموجودة في غزة، وهي عملية وصفها بأنها "بالغة الصعوبة".

وقال مشهراوي، الذي ولد في غزة "في بعض الأحيان كنا نحتاج إلى الانتظار ما بين أسبوع وعشرة أيام لنتمكن من الاتصال بشخص ما، أو لنتمكن من الاتصال بشبكة الإنترنت لتحميل المواد" المصوّرة.

وفي أوقات أخرى، كانت فرق العمل تنهمك بهموم الحرب اليومية، كإيجاد خيمة مثلاً، أو للاستحصال على الأنسولين لوالدة أحد المخرجين، أو لتدبير "سيارة إسعاف لإنقاذ عدد من الأطفال".

فليفل فلسطيني دنماركي

وليست هذه الأفلام القصيرة وحدها المعروضة في مهرجان كان هذه السنة، بل ثمة أعمال فلسطينية أخرى، من بينها الفيلم الدرامي "إلى عالم مجهول" للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل الذي تدور أحداثه في أثينا ويتناول واقع اللاجئين الفلسطينيين.

تدور الحرب بين إسرائيل وحماس منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة الفلسطينية في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 في جنوب إسرائيل، وأدى إلى مقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

ومن بين 252 شخصا تم احتجازهم رهائن يوم الهجوم، لا يزال 124 محتجزين في غزة، من بينهم 37 لقوا حتفهم، وفقا للجيش الإسرائيلي.

تدمير غزة ومقتل 35 ألفاً

ودمر الهجوم الإسرائيلي الواسع النطاق قطاع غزة، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 35709 أشخاص، معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق حصيلة لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

وعلى بعد آلاف الكيلومترات من الحرب، يسعى الجناح الإسرائيلي في مهرجان كان إلى الترويج لصناعة الأفلام الإسرائيلية.

وليست للسينما الفلسطينية خيمة خاصة بها في هذا الحدث، لكنّ الجزائر أفسحت جناحها للمخرجين الفلسطينيين في الطرف الآخر من السوق الدولية للأفلام في كان.

قصتنا اليوم أهم من أي يوم

وقال المخرج الفلسطيني المقيم في النروج محمد الجبالي "إن سرديتنا وروايتنا للقصص باتت اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وفرغ الجبالي من تصوير فيلمه الأحدث "الحياة حلوة" قبيل اندلاع الحرب، لكنّ صديقاً قريباً منه صوّر المشهد الأخير من هذا الوثائقي لم ينجُ من نيرانها، إذ "قُتل في أثناء انتظاره للحصول على المساعدات الغذائية"، على ما أفاد المخرج.

وأمل منير عطا الله من شركة "ووترميلون بيكتشرز" في الولايات المتحدة، في التمكن من عرض الفيلم في أميركا الشمالية، ملاحِظاً أن "حراس بوابة الصناعة السينمائية حرصوا طويلاً على إبعاد" الفلسطينيين عن الشاشات الأميركية.

ومن الفلسطينيين الذين سبق أن استقطبوا مشاهدين في الولايات المتحدة شيرين دعيبس، التي أخرجت فيلم "أمريكا" Amreeka عام 2009 وشاركت في إخراج مسلسل "رامي" الذي حقق نجاحاً كبيراً على منصة "هولو".

لكنّ تصوير فيلمها الأخير ، وهو عبارة عن ملحمة تاريخية، تعطّل بسبب حرب غزة.

وما كان من عضو طاقم الفيلم علاء أبو غوش الموجود على الأرض في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، إلاّ أن أنتج فيلماً وثائقياً عن المشروع المتوقف، أطلق عليه بالإنكليزية عنوان Unmaking Of.

 

موقع "إيلاف" السعودي في

23.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004