ملفات خاصة

 
 
 

بنات الصعيد «الجوانى» يرقصن «باليه» فى «كان»

طارق الشناوي

كان السينمائي الدولي

السابع والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

أن تحلم صار عند البعض أملا مستحيلا، إلا أن هناك من يملكون فيضا من الإرادة يجعل المستحيل ممكنا، لنرى فى قلب مدينة (كان) هذا الفيلم المصرى التسجيلى الذى يؤكد للعالم أن الفتاة المصرية من حقها أن تتعلم وتغنى وترقص «باليه»، وتختار شريك حياتها ولا يجبرها أحد بحجة العادات والتقاليد على الزواج وهى لا تزال قاصرا، ولديها أيضا الحق أن ترتدى الفستان، الذى مع الأسف صار مطاردا ومستهجنا حتى فى الجامعة.

كنا نرى رجل الشارع حتى الماضى القريب، وهو يمارس حياته بكل مرونة فى تقبل الحرية الاجتماعية. (ملحوظة): تابعوا أرشيف حفلات أم كلثوم فى الستينيات وحتى مطلع السبعينيات لتدركوا الفارق.

الشريط السينمائى الوثائقى يغير المؤشر 180 درجة، ينقل الحقيقة، ويؤكد أن المرأة لا تستسلم، وأن تلك الصورة المتداولة عن الإنسانة مهيضة الجناح المستضعفة لا تعبر عن الكل، والأهم من كل ذلك وقبل كل ذلك أن هناك صوتا له صدى وفى عمق مصر يقولها بصوت مسموع وأيضا بإمتاع فنى، وأن قطاعا من الشارع الصعيدى متعاطف.

العمق الذى يتبناه الفيلم هو أن الإنسان سيعيش الحياة بحرية كما أراد له الله، وليس كما يريد عدد من البشر الذين يلعبون بدون وجه حق دور الرقيب، من الضرورى أن يسهم الفن فى تقديم صورة حقيقية عما نعيشه على أرض الواقع، لا أحد ينكر الضغوط التى تتعرض لها النساء، فى العالم كله، وفى عالمنا العربى تتضاعف الضغوط ولهذا تتعدد المنظمات التى تدافع عن حقوق المرأة ومنها (مى تو) (أنا كمان) والتى تنشط فى كل التظاهرات الثقافية والفنية مثل (كان).

قهر المرأة له تنويعات عديدة فى العالم مع اختلاف الدرجة، تقديم الوجه الآخر، لنساء يقاومن عمليا وليس فقط نظريا، من خلال فرقة مسرحية تقدم عروضها بخفة ظل وإتقان فى الشارع، يعنينى أيضا فى نفس اللحظة كيف يتقبل الشارع المرأة عندما يعلو صوتها مدافعة عن حقها، ورأيت قطعا مقاومة من البعض، وفى نفس اللحظة كانت الكاميرا تنقل من الشارع تلك الحقيقة التى نرددها فى حياتنا (بداية الغيث قطرة).

فما بالكم عندما نتابع هذا الفيض من الغيث الذى شاهدناه فى قالب فنى، لو حكى لى بعضهم ما يجرى غالبا لن أصدقه أو سأعتبرها فى الحدود الدنيا مبالغة، أو أملا بعيد المنال، إلا أننى عندما رأيت الفيلم أيقنت أن الإرادة تقهر المستحيل، وأن المرأة تملك الكثير من الأسلحة التى تساعدها على تعديل المسار، عندما ترى تراجعا داخل المجتمع وفى نفس الوقت تكتشف داخل المجتمع الذكورى من يتعاطف لمناصرة المرأة، وهذا يعنى قطعا أن هناك تغييرا قادما فى المشاعر، حتى لو كان طفيفا إلا أنه يشير إلى ما هو قادم.

أتشبث على مقعدى فى دار العرض وأنا أرى فتيات مصريات من الصعيد يقفن بثبات على المسرح ويقدمن فيلمهن للجمهور. لا رهبة ولا خجل، ولكن ثقة فى أنهن صاحبات حلم يستحق أن يراه الجمهور، قدم الشريط السينمائى للحاضرين فى القاعة المخرجين الزوجين أيمن الأمير وندى رياض، نتابع فرقة نسائية من قلب الصعيد وتحديدا قرية (البرشا) فى المنيا وقفن فى إحدى أهم المسابقات الموازية لمهرجان (كان) وعلى مسرح قاعة سينما (ميرامار) فى تظاهرة (أسبوع النقاد) رقم (63) ليرفعن اسم مصر.

السيناريو كما حرص عليه المخرجان الزوجان ندى رياض وأيمن الأمير يمنح التلقائية دور البطولة، فهو يترك مساحة مقننة من العفوية للجميع. فى هذا القسم (أسبوع النقاد) يتم اختيار الأفلام التى تملك جرأة إبداعية، شاركنا فيه لأول مرة قبل ثلاث سنوات، وحصلنا أيضا على الجائزة الذهبية الكبرى بالفيلم الروائى الطويل (ريش) إخراج عمر زهيرى، الذى مع الأسف تلقى بعدها ضربات تحت الحزام، ولكن تلك حكاية أخرى لا مجال الآن لسردها وأتصور أنها غير قابلة للتكرار.

فى البداية اعتقدت أن المقصود بعنوان (بانوراما البرشا)- وهو اسم الفرقة المسرحية الغنائية- هو المعنى التونسى الدارج لكلمة (برشا) والذى يعنى الكثرة وتعارفنا عليها فى مصر والعالم العربى بعد أن ردد الكلمة صابر الرباعى فى أغنية شهيرة.

قرية (البرشا) كما هو واضح من الشريط السينمائى ذات أغلبية مسيحية، لا تجد أى ملمح دينى مباشر فى الشريط السينمائى، الذى يقدم فقط داخل نسيج الأحداث جزءا من طقوسهم مثل الزواج، كما أنك فى البيت ترى مثل أغلب بيوت الأقباط المصريين صورا للسيد المسيح عليه السلام وللسيدة مريم العذراء، تفاصيل يفرضها طبيعة الشخصيات التى تحتل مقدمة (الكادر) على الشريط، وبالمناسبة قطاع من المسلمين أيضا يعلقون فى بيوتهم صور (السيدة العذراء) ويتبركون بها.

أن ترى قرية يغلب على سكانها الديانة المسيحية، لمن لا يعرف تركيبة الصعيد ربما يعتبرها نادرة، بينما هى متكررة، تعودنا أن نرى المصرى غالبا فى العديد من التنويعات السينمائية الدرامية والوثائقية مسلما، فى القاهرة مثلا لا توجد أحياء محددة للديانة، عادة يحدث هذا التوافق بين عدد المسلمين والأقباط، بينما الأمر فى بعض قرى الصعيد ليس دائما على هذا النحو، هناك تركيبة ديموغرافية أحيانا تفرض حضورها.

إلا أنك وهذا هو الأهم على الشاشة تراهم مصريين وفقط، الدين هنا جزء من الطقوس فى الحياة، لا يستغرق الأمر كثيرا لينتقل المخرجان ندى وأيمن إلى القضية الرئيسية وهى تلك الفرقة الفنية التى تسعى لإثبات وجودها فى الحياة، والسفر للقاهرة، وعدد من أحلامهن المشروعة لتقديم أعمالهن المسرحية فى رقعة أكبر، بل وتحلم واحدة منهن (مونيكا يوسف) بمنافسة المطربة أصالة.

فرقة (البرشا) تناقش على المسرح الحكايات الواقعية التى نعيشها ونكتوى بنيرانها، بمنتهى الجرأة؛ موسيقى وغناء فولكلورى ودراما لا تعرف النفخ فى الزبادى، بينما نرى على الجانب الآخر، كيف أن هناك من يتعمد إغلاق كل الأبواب، أمام النساء.

المخرجان ندى وأيمن حرصا على حضور الشارع، وواقعيا ما رأيته أكد أن لدى البعض هامشا من المرونة، هذا ما قدمه الشريط مباشرة، ستلمح أيضا فيضا من خفة الظل، واستطاع الفيلم تصدير حالة من البهجة للجمهور. السيناريو نقل لنا لحظات الخيال الجامح لهذا الفريق الموهوب المكون من يوستينا سمير مؤسسة الفريق وماجدة مسعود وهايدى راسخ ومونيكا يوسف وليديا هارون ومارينا سمير. رحلة رائعة قضيتها مع فتيات مصريات موهوبات، قلن للعالم من خلال شريط عليه توقيع ندى وأيمن إن فى مصر نساء من ذهب!!.

 

المصري اليوم في

19.05.2024

 
 
 
 
 

مهرجان البحر الأحمر يكرم سلمى أبوضيف على هامش كان السينمائي (تفاصيل)

كتب: سعيد خالد

نظم وفد من مهرجان البحر الأحمر السينمائي مبادرة «المرأة في السينما»، على هامش فعاليات الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي، أمس، والتي شهدت تكريم 6 نساء من بينهم المصرية سلمى أبوضيف، كاتبة السيناريو والمخرجة راماتا تولاي سي، والسعوديتان أضوى فهد، أسيل عمران، الهندية اللامعة كيارا أدفاني، والنجمة التايلاندية المحبوبة ساروتشا تشانكيمها والشهيرة بـ«فرين».

وفي سياق أخر شاركة سلمى أبوضيف خلال مهرجان كان في ندوة خاصه عن موضوع «المرأة في السينما» وتحدثت خلال الندوة عن التحديات والصعوبات التي تواجهها المرأة في السينما وفرص المتوفرة للنساء في الصناعة وعن تجربتها الأخيرة وهي مسلسل أعلى نسبة مشاهدة الذي عرض في رمضان 2024 ونجاحه الكبير، وعن بدايتها بفيلم الشيخ جاكسون.

معروف أن آخر أعمال سلمى أبوضيف كان مشاركتها في مسلسل تحت عنوان إلا الطلاق وقدمت خلاله كضيفة شرف، بطولة إياد نصار ودينا الشربيني، تأليف ورشة سرد لـ مريم نعوم، إخراج محمد بركة.

 

####

 

تكريم سلمى أبوضيف من مبادرة «المرأة في السينما»

كتب: علوي أبو العلا

تلقت النجمة سلمى أبوضيف تكريمًا خاصاً من مبادرة «المرأة في السينما» التي أقيمت على هامش الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي حيث كرم كلا من مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومجلة فانتي فير- أوروبا ست نساء فريدات أعدن تعريف ما يمكن تحقيقه للأجيال النسائية القادمة، ورسمن آفاق واعدة لإلهام المواهب النسائية حول العالم من ضمنهم النجمة المصرية سلمى أبوضيف ومعها كاتبة السيناريو والمخرجة راماتا تولاي سي، والممثلة السعودية الموهوبة أضوى فهد، والممثلة والمغنية السعودية أسيل عمران، والممثلة الهندية اللامعة كيارا أدفاني، والنجمة التايلاندية المحبوبة ساروتشا تشانكيمها والشهيرة بـ”فرين”.

كما شاركت النجمة سلمى خلال مهرجان كان في ندوة خاصه عن موضوع «المرأة في السينما» وتحدثت خلال الندوة عن التحديات والصعوبات التي تواجهها المرأة في السينما وفرص المتوفرة للنساء في الصناعة وعن تجربتها الأخيرة وهي مسلسل أعلى نسبة مشاهدة الذي عرض في رمضان 2024 ونجاحه الكبير، وعن بدايتها بفيلم الشيخ جاكسون .

وكانت أحدث أعمال مسلسل سلمى أبوضيف هو مسلسل إلا الطلاق الذي شاركت فيه كضيفة شرف، وهو من بطولة إياد نصار ودينا الشربيني، والعمل من تأليف ورشة سرد لـ مريم نعوم وإخراج محمد بركة.

وشاركت سلمى أبوضيف في السباق الرمضاني 2024 بمسلسل أعلى نسبة مشاهدة، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وضم عدد كبير من النجوم ومن أبرزهم: سلمى أبوضيف، ليلى زاهر، إسلام إبراهيم، انتصار، وهو من تأليف سمر طاهر وإخراج ياسمين أحمد كامل.

 

####

 

مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية ضمن فعاليات مهرجان «كان»

كتب: أنس علام

في حفل أقيم ضمن فعاليات الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين في النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية والتي تضم الأفلام المنتَجة وعُرضت في المهرجانات الدولية خلال عام 2023، وتشهد هذه النسخة إضافة فئة جديدة إلى الجوائز هي جائزة أفضل فيلم قصير.

وقد شارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 225 ناقدًا من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope.

قائمة الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية:

- أفضل فيلم روائي وداعًا جوليا لمحمد كردفاني (السودان)

- أفضل مخرج كوثر بن هنية عن فيلم بنات ألفة (تونس)

- أفضل سيناريو محمد كردفاني عن فيلم وداعًا جوليا (السودان)

- أفضل ممثلة منى حوا عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)

- أفضل ممثل صالح بكري عن فيلم الأستاذ (فلسطين)

- أفضل فيلم وثائقي بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية (تونس)

- أفضل فيلم قصير عيسى للمخرج مراد مصطفى (مصر)

- أفضل موسيقى تصويرية أمين بوحافة عن فيلم هجّان (السعودية)

- أفضل تصوير سينمائي كانيمى أونوياما عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)

- أفضل مونتاج قتيبة برهمجي عن فيلم بنات ألفة (تونس)

جائزة الإنجاز النقدي:

- الناقد البريطاني بيتر برادشو (بريطانيا)

- الناقد اللبناني نديم جرجوره (لبنان)

جوائز النقاد للأفلام العربية

جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنويًا في فئات أفضل فيلم روائي، ووثائقي، ومخرج، ومؤلف، وممثلة، وممثل، وتصوير، ومونتاج، وموسيقى، إضافة إلى فئة الأفلام القصيرة التي استحدثها المركز بهذه الدورة.

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دوليًا في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2023، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم).

 

####

 

على أنغام 3 دقات.. رقص يسرا ومينا النجار في «كان» السينمائي (فيديو)

يسرا تخطف الأنظار بحيويتها في مهرجان كان

كتب: منى صقر

شارك الفنان مينا النجار، الجمهو فيديو من تواجده في مهرجان «كان» السينمائي الدولي بحضور عدد كبير من الفنانين العرب والأجانب.

ونشر مينا عبر حسابه الرسمي بـ«انستجرام»، فيديو ظهر فيه وهو يرقص على أنغام أغنية «3 دقات»، وظهرت يسرا في الفيديو وهي ترقص على نفس الأغنية كذلك، وتواجد مينا ويسرا والفنانين على ظهر مركب.

وواجه مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ77 أزمة، بسبب عثور المارة على جسم مشبوه في الشارع، وظنوا أنه قنبلة، لذلك سارعوا بإبلاغ الشرطة، التي قررت غلق شارع لا كروازيت أمام القصر في مدينة كان، حتى يتأكدوا من طبيعة الجسم بعد تلقيهم إنذار بوجود قنبلة.

وكشف تقرير نشرته صحيفة «فاريتي»، عن تفاصيل الأمر، إذ كتبوا في تقارير أنه تم العثور على طرد مشبوه في الشارع، لذلك حضرت قوات الأمن سريعًا، ليكتشفوا ماهية الطرد، وقررو غلق الشارع وتوقف فعاليات المهرجان.

 

####

 

هدى الإتربي على طريقة مارلين مونرو في مهرجان كان (صور)

كتب: إيمان علي

شاركت الفنانة هدى الإتربي، جمهورها ومتابعيها عدة صور من إطلالتها على السجادة الحمراء، لمهرجان كان السينمائي، في دورته الـ 77، والمقام حاليا في مدينة كان بفرنسا.

اطلالة هدى الاتربي في مهرجان كان

وونشرت هدى الاتربي الصور، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعى «انستجرام»، وظهرت مرتدية فستان باللون الأحمر الناري، مكشوف الصدر والأكتاف، حيث ظهرت بتسريحة شعر، واطلالة جذابة على طريقة مارلين مونرو.

آخر أعمال هدى الإتربي

يذكر أن مسلسل «العتاولة» آخر أعمال الفنانة هدى الإتربي، وهو من بطولة كل من: أحمد السقا، باسم سمرة، طارق لطفى، زينة، مي كساب، أحمد كشك، هدى الإتربى، نهى عابدين، ميمى جمال، زينب العبد، منة تيسير، مصطفى أبوسريع، مريم الجندى، مؤمن نور، محمد التاجى، يسرا الجديدى، وآخرين، وهو من تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى.

 

####

 

بتنظيم من مركز السينما العربية..

كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان «كان»

كتب: أنس علام

في إطار أنشطتها للدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، تنظم الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA and UN Refugee Agency)) حلقة نقاشية بعنوان «النزوح: وجهات نظر سينمائية» وذلك بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك يوم 20 مايو من الساعة 9:30 إلى الساعة 11 صباحًا.

تتناول الجلسة موضوع النزوح وتسلط الضوء على قوة السينما في تصويرومعالجة تحديات النازحين واللاجئين، ويشارك في الجلسة النجمة العالمية كيت بلانشيت، إلى جانب المخرجة دانييلا ريباس، والمصور الأفغاني بارات على باتور، والإعلامية ريا أبي راشد، وتدير الجلسة الصحفية الأمريكية هادلي جامبل. ستسلط هذه الجلسة الضوء على قوة السينما في تصوير ومعالجة تحديات النزوح.

وكان أقيم حفل ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين في النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية والتي تضم الأفلام المنتَجة وعُرضت في المهرجانات الدولية خلال عام 2023، وتشهد هذه النسخة إضافة فئة جديدة إلى الجوائز هي جائزة أفضل فيلم قصير. وقد شارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 225 ناقدًا من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope.

قائمة الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية:

- أفضل فيلم روائي وداعًا جوليا لمحمد كردفاني (السودان)

- أفضل مخرج كوثر بن هنية عن فيلم بنات ألفة (تونس)

- أفضل سيناريو محمد كردفاني عن فيلم وداعًا جوليا (السودان)

- أفضل ممثلة منى حوا عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)

- أفضل ممثل صالح بكري عن فيلم الأستاذ (فلسطين)

- أفضل فيلم وثائقي بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية (تونس)

- أفضل فيلم قصير عيسى للمخرج مراد مصطفى (مصر)

- أفضل موسيقى تصويرية أمين بوحافة عن فيلم هجّان (السعودية)

- أفضل تصوير سينمائي كانيمى أونوياما عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)

- أفضل مونتاج قتيبة برهمجي عن فيلم بنات ألفة (تونس)

جائزة الإنجاز النقدي:

- الناقد البريطاني بيتر برادشو (بريطانيا)

- الناقد اللبناني نديم جرجوره (لبنان)

 

####

 

«كان» الدورة 77.. دموع سلينا جوميز تنافس إطلالتها في خطف انتباه الجمهور

سيلينا جوميز تنافس نفسها على «التريند»

كتب: منى صقر

لفتت الفنانة سيلينا جوميز الانتباه، في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77، بسبب إطلالتها المميزة، وكذلك سعادتها حين عُرض فيلمها «Emilia Perez»، ضمن فعاليات أمس من المهرجان، إذ سارت قبل دخول قاعة السينما على السجادة الحمراء، وخطفت الكاميرات بأناقتها وفستانها الأحمر البسيط.

ظهرت سيلينا في العرض الخاص لفيلمها، بالمهرجان، بفستان أحمر ضيق، قصير كاشف عن جزء بسيط من ساقيها، ومُزركش بالورود من منطقة الصدر والأكتاف، وارتدت أيضًا حزاء لونه أحمر نفس لون مورد الشفاه الذي وضعته، وشعرها منسدلًا على كتفيها.

كشف «فارايتي» أن الفيلم الأسباني «Emilia Perez»، بطولة سيلينا نال إعجاب الجمهور، لذلك صفقوا بحرارة بعد عرض، إذ استمر التصفيق بحرارة لمدة 9 دقائق متواصلة، وهي مدة طويلة، وحاز الفيلم الذي تقدم كارلا صوفيا جاسكون وزوي سالدانيا وسيلينا بطولته، إعجاب الجمهور بقوة.

سعدت سيلينا بتفاعل الجمهور مع الفيلم بشدة، إذ لم تستطيع السيطرة على دموعها التي سالت من السعادة، وسط صيحات الجمهور وتصفيرهم والهتاف باسمها تشجيعًا لها، كما لوح المخرج جاك أوديار بقبعته في الشرفة بينما تبادل النجمان إدجار راميريز وسالدانيا العناق فرحةً بتفاعل الحضور.

إطلالات سيلينا جوميز لفتت انتباه الجمهور، منذ وصولهال المدينة الساحرة يوم الجمعة السابقة، إذ ظهرت بـ«طقم» لونه أبيض يتكون من تنورة قصيرة نسبيًا، وعليها سترة ذات أكمام، مفتوحة نسيبًا من منطقة الصدر، وبدت مُنسقة المظهر ولافتة للأنظار.

وواجه مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ77 أزمة، بسبب عثور المارة على جسم مشبوه في الشارع أمس السبت، وظنوا أنه قنبلة، لذلك سارعوا بإبلاغ الشرطة، التي قررت غلق شارع لا كروازيت أمام القصر في مدينة كان، حتى يتأكدوا من طبيعة الجسم بعد تلقيهم إنذار بوجود قنبلة.

 

المصري اليوم في

19.05.2024

 
 
 
 
 

كلمة و 1 / 2..

فى (كان) بعد شاهين والشريف (موصلاح) ينقذ الموقف!!

كتب طارق الشناوي

ملامحنا هى أول انطباع من خلاله تبدأ علاقتنا بالآخر، كثيرًا ما أجد أسماءً مثل عمر الشريف وأيضًا يوسف شاهين خاصة فى فرنسا، تتردد أمامى وكأنهم يؤكدون مصريتى، فى الأعوام الأخيرة صار اسم (موصلاح) يسبق الجميع، وأشعر قطعًا بالفخر.

افتتح الثلاثاء الماضى مهرجان (كان) فى دورته التى تحمل رقم (77)، ومع تعدد أسماء النجوم والأفلام العالمية، لا حظت أنه فى أى حوار يجرى مع كل من أقابله بمجرد أن يعرف أننى مصرى يردد بإعجاب اسم (موصلاح).

صلاح إنسان متسق مع نفسه، لا يدعى أى شىء، ولكنه ينطق بكلمات يرددها قلبه قبل لسانه، لا يشرب الخمر لأنه لا يحبها فقط لا غير، نقطة ومن أول السطر، هذا هو بالضبط ما يشعر به، هذه كانت واحدة من الإجابات التى فتحت عليه أبواب جهنم، لأن الجماعة إياها، ترى أننا فى كل إجابة على أى سؤال علينا أن تصبح مرجعيتنا الوحيدة هى الدين الإسلامى، سواء كان للأمر علاقة مباشرة بالدين أم لا، وعليه كمسلم أن يجهر بالقول إنها حرام شرعًا ويحاكمها من خلال عقيدته، ولا يعنيه أن هناك أديانًا وثقافات أخرى لا تجد فيها بالضرورة تحريمًا، الدين علاقة خاصة وحميمة مع الله، وليس لأحد الحق فى اقتحام الخصوصية بين العبد وربه، صلاح يقتنى فى رأس السنة شجرة كريسماس، ويلتقط صورة له مع ابنتيه وزوجته، أغضبهم أنه لم يقل أن الشجرة حرام، أو أنه لا يجوز لمسلم الاحتفال بالعام الجديد أو بميلاد السيد المسيح عليه السلام، يريدونه مثل هذا الشيخ الذى يصفونه بقولهم مستنير،عندما قال لا يجوز للطفل المسلم أن يحصل على هدية من (بابا نويل)، وعليه أن يأخذها من (بابا مصطفى)، صلاح يعرف أكثر منهم أن الإسلام لا يفرق بين (بابا نويل) و(بابا مصطفى).

يحمل صلاح فى قلبه كل الحب لكل الدنيا لا تفرق معه لون أو عقيدة، ما الذى فعله أو من الممكن أن يفعله الإنسان فى هذه الدنيا أكثر من أن يشعر بالآخرين ويمنحهم هذا الفيض من الطاقة الإيجابية؟

وهكذا حتى فى مهرجان السينما داخل مدينة (كان) ظل لـ(موصلاح) حضوره المؤثر، كلمة كان يجب أن أرصدها فى تلك المساحة. ونواصل الأسبوع المقبل رحلتنا مع فعاليات وأهم أفلام (كان)!.

 

مجلة روز اليوسف المصرية في

19.05.2024

 
 
 
 
 

«بنات ألفة» و«وداعاً جوليا» يحصدان عشرات الجوائز... ما السر؟

فوزهما بتصويت النقاد العرب في «كان» الأحدث

القاهرةانتصار دردير

في إنجاز جديد يضاف إلى رصيدهما الكبير من الجوائز، تصدر الفيلم التونسي «بنات ألفة» والفيلم السوداني «وداعاً جوليا» جوائز النقاد للأفلام العربية في نسختها الثامنة التي أُعلنت مساء (السبت) خلال فعاليات الدورة الـ77 من مهرجان «كان» السينمائي؛ إذ فاز الأول بثلاث جوائز كأفضل فيلم وثائقي، وفازت مخرجته كوثر بن هنية بجائزة أفضل مخرجة، وحاز أفضل مونتاج للمونتيرة التونسية قتيبة برهمجي، في حين فاز الفيلم الثاني بجائزتي أفضل فيلم روائي طويل وأفضل سيناريو لمخرجه محمد كردفاني.

وشارك في التصويت على الجوائز 225 ناقداً عربياً من 72 دولة، وفاز بجوائز التمثيل، الممثلة الأردنية منى حوا عن دورها في فيلم «إن شاء الله ولد» للمخرج أمجد رشيد، الذي تُوج فيلمه أيضاً بجائزة أفضل تصوير لـ«كانيمي أوياما»، في حين فاز بجائزة أفضل ممثل الفنان الفلسطيني صالح بكري عن دوره في فيلم «الأستاذ»، وحصل الموسيقار التونسي أمين بوحافة على جائزة أفضل موسيقى تصويرية عن الفيلم السعودي «هجان»، في حين فاز الفيلم المصري «عيسى» للمخرج مراد مصطفى بجائزة أفضل فيلم قصير التي تم استحداثها لأول مرة في هذه الدورة.

وحقق فيلما «بنات ألفة» و«وداعاً جوليا» منذ عرضهما الأول قبل عام بمهرجان «كان» السينمائي تفوقاً لافتاً، وحصدا عدداً من الجوائز على مدار العام، ليؤكد كل منهما جدارته بها؛ إذ فاز فيلم «بنات ألفة» بـ3 جوائز بمهرجان «كان» خلال دورته الماضية، وهي: جائزة «السينما الإيجابية»، وجائزة «العين الذهبية» - مناصفة مع الفيلم المغربي «كذب أبيض» - كما فاز بجائزة «فرنسوا شالي»، إضافة إلى فوزه بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان «جوثام،» وحاز جائزة «سيزار الفرنسية» لأفضل وثائقي، كما وصل للقائمة القصيرة بتصفيات «الأوسكار»، وتجاوزت جوائزه 30 جائزة.

ويتناول فيلم «بنات ألفة» واقعة حقيقية لأم تونسية لأربع بنات تُفاجأ باختفاء ابنتيها الأكبر سناً وانضمامهما لتنظيم «داعش» في ليبيا، ويمزج الفيلم بين التوثيق والروائية من خلال الاستعانة بالأم الحقيقية، في حين تؤدي دورها بالفيلم في مشاهد أخرى الفنانة هند صبري.

وتُوج الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» بـ37 جائزة حتى الآن، وحسبما أكد مخرجه محمد كردفاني، كانت البداية مع فوزه بجائزة «الحرية» بمهرجان «كان» في دورته الـ76، وجائزة «روجر إيبرت» من مهرجان شيكاغو، وحاز أفضل فيلم في مهرجان «بلفاست» ببريطانيا، وفاز بنفس الجائزة في مهرجان «أفري كاميرا» ببولندا، ومن مهرجان «سبتيموس»، وكذلك «مهرجان الحرب على الشاشة» بفرنسا، كما حاز جائزة الجمهور من عدة مهرجانات، ومثّل السودان في ترشيحات «الأوسكار»، وأُنتج الفيلمان بدعم مهرجان البحر الأحمر، ومشاركة عدة جهات إنتاجية أخرى.

ويتطرق فيلم «وداعاً جوليا» لفترة ما قبل انفصال جنوب السودان عن شماله، من خلال «منى» الزوجة الشمالية التي تسعى للتخلص من ذنب مقتل رجل جنوبي بسببها، فتستعين بزوجته «جوليا» لتعمل كخادمة عندها، وشارك في بطولته إيمان يوسف، وسيران رياك، ونزار جمعة.

ورأى الناقد الكويتي عبد الستار ناجي الذي يوجد حالياً بمهرجان «كان»، أن كلا الفيلمين التونسي والسوداني حققا فوزاً مستحقاً منذ انطلاقتهما في «كان»، وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «وداعاً جوليا» حصد الانتباه والتقدير منذ عرضه الأول بسبب طرحه المتميز لقضية الحرب الأهلية وانفصال جنوب السودان، عبر كتابة عالية المستوى وتميز في إيصال مضامين. وعدّ ناجي «بنات ألفة» أحد الأعمال المهمة التي تناولت موضوع الإرهاب، وهو عمل نال الكثير من الجوائز ووصل للترشيحات النهائية بـ«الأوسكار»، مؤكداً أنه «من الإنصاف أن يعطي النقاد أصواتهم لهذه الأعمال التي كللت مسيرة صنّاعها من منتجين ومخرجين وكتّاب وشركات توزيع تدعمها بقوة وتصل بها لأكبر المحافل الدولية».

وهو ما يتفق معه الناقد خالد محمود، أحد المصوتين بجوائز النقاد العرب، الذي أكد أنها من الجوائز القيمة التي تعمل بشكل منضبط سنوياً، وتعتمد على تصويت أكبر عدد من نقاد السينما العربية الذين يعيشون ببلادهم أو خارجها، مؤكداً أن «الفيلم الجيد يحقق رؤية شبه موحدة واختيارات قريبة للغاية من بعضها، في حين تتضاءل الاختلافات بين المصوتين، وبالتالي تكون الاختيارات أقرب للمصداقية».

وأوضح خالد في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن فيلم «بنات ألفة» تجربة متميزة جمعت بين الوثائقي والتاريخي والشخصي والوطني، في رصد لظاهرة الإرهاب وتحولاتها في المجتمع، مؤكداً أن هذا سر تميزه وسر صعوده المتوالي على منصات التتويج، في حين وصف «وداعاً جوليا» بأنه أكثر فيلم عربي حقيقي خلال السنوات العشر الماضية، لافتاً إلى أن الظرف التاريخي بالسودان ربما ساعده، مع تنفيذه بشكل رائع رغم أنه أول فيلم طويل لمخرجه؛ إذ نفذه بتقنيات فنية عالية، مشيراً إلى أن «القضية المطروحة مرتبطة بالواقع السوداني، ما وضعه في مكانة مختلفة».

 

####

 

«البحر الأحمر» يقيم احتفالية «المرأة في السينما» على هامش مهرجان كان

احتفاءً بالأصوات النسائية وتسليط الضوء على إنجازاتهن

كان: «الشرق الأوسط»

جدد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تعاونه مع مجلة «فانيتي فير - أوروبا» باستضافته لمبادرة «المرأة في السينما» التي أقيمت على هامش الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي في مدينة كاب دي أنتيب الواقعة في الريفييرا الفرنسية، حيث تم تكريم 6 نساء «أعدن تعريف ما يمكن تحقيقه للأجيال النسائية القادمة، ورسمن آفاقاً واعدة لإلهام المواهب النسائية حول العالم».

يأتي حفل «المرأة في السينما» ضمن مساعي مؤسسة البحر الأحمر السينمائي للاحتفاء بالأصوات النسائية الصاعدة في صناعة السينما وتسليط الضوء على إنجازاتهن، أمام الكاميرا وخلفها، واستعراض مجهوداتهن المبذولة في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في السعودية وأفريقيا وآسيا والعالم العربي.

نساء مكرمات

وضمت قائمة المكرمات لهذه النسخة من حفل «المرأة في السينما» الممثلة المصرية المتميزة سلمى أبو ضيف، التي خاضت أولى تجاربها السينمائية في عام 2017 عبر دورها في فيلم «شيخ جاكسون» الذي مثّل مصر في سباق جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2018، وأدت دور البطولة في الفيلم القصير «لا يهمني إن انهار العالم» بجانب مشاركتها في الدورة الـ48 لمهرجان كليفلاند السينمائي الدولي.

تضمنت القائمة كاتبة السيناريو الشهيرة راماتا تولاي سي التي استهلت مسيرتها الفنية بالمشاركة في فيلم «سبيل» من إخراج تشاغلا زنجيرجي وغيوم جيوفانيتي، وكتبت فيما بعد فيلم «نوتردام دو نيل» للمخرج عتيق رحيمي الذي حصد جائزة «الدب الكريستالي» في مهرجان برلين السينمائي، وتمكن فيلمها الروائي الأول «بانيل وآدما» من تأمين مقعدٍ في مهرجان كان السينمائي لعام 2023.

مواهب سعودية

واحتفى الحفل كذلك بالممثلة السعودية الموهوبة أضوى فهد، التي شاركت في الفيلم السعودي الفائز بجائزتين في الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي، فيلم «حد الطار»، بجانب مشاركتها في فيلم «بين الرمال» الذي عرض خلال الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. تبذل أضوى جهوداً حثيثة لتترك بصمتها على الساحة السينمائية في المملكة العربية السعودية.

ولفتت الممثلة والمغنية السعودية أسيل عمران الأنظار في عالم الموسيقى وعالم صناعة الأفلام على حد سواء، حيث شاركت من عام 2009 في العديد من المسلسلات التلفزيونية من أبرزها: مسلسل «قابل للكسر» و«غرابيب سود» و«هارون الرشيد» و«أكون أو لا».

بجانب هذه الإسهامات التلفزيونية، تعاونت أسيل عمران في عام 2016 مع الفنان الموسيقي ريدوان في أغنية «Don't You Need Somebody» بمشاركة كوكبة من النجوم منهم إنريكيه إغليسياس، وشاغي، وجينيفر لوبيز، وغيرهم.

كما تعاونت مع المغني الأميركي جيسون ديرولو في النسخة العربية لأغنية كوكاكولا الرسمية لكأس العالم لكرة القدم 2018.

نجوم من آسيا

وشهد الحفل تكريم الممثلة الهندية اللامعة كيارا أدفاني الاسم الرائج في السينما الهندية، التي شاركت في سبعة أفلام سينمائية تمكنت من اكتساح شبّاك التذاكر في كل مرة، ولديها اليوم قائمة من الأعمال السينمائية المرتقبة، مثل فيلم «Game Changer» و«War 2» و«Don 3».

وكرمت النجمة التايلاندية المحبوبة ساروتشا تشانكيمها والشهيرة بـ«فرين» التي حققت نجاحاً غير مسبوق إزاء أدوارها السينمائية والتلفزيونية المؤثرة، لا سيما دورها في الكوميديا الرومانسية التايلاندية الشهيرة، مسلسل «Gap».

وخلال أمسية «المرأة في السينما» استضاف كل من رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جمانا الراشد، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، والمديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا مالهوترا؛ عدداً من الأسماء والمواهب اللامعة في عالم السينما، والتلفزيون والموضة، من أبرزها: أوما ثورمان، والفنانة المصرية يسرا، والممثل الأميركي ريتشارد جير، والمخرجة السينمائية أسماء المدير، والممثلة ناتالي إيمانويل، والنجم الفرنسي فانسن كاسل، والممثل الأميركي الشهير جيمس فرانكو، والنجمة لوسي هيل، بالإضافة إلى إكرام عبدي، وروزي هنتنغتون - وايتلي، وكارلا بروني، وأليكسا تشونغ، وروسي دي بالما، وإيمي جاكسون، ولوكاس برافو، وناعومي كامبل وميشيل رودريغيز.

المرأة في السينما

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جمانا الراشد: «في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، لا تقتصر مبادرة المرأة في السينما على أمسية واحدة فحسب، بل تعد حجر أساس في رؤيتنا وأهدافنا الرامية إلى دعم الأصوات النسائية التي لم تحظ بالتمثيل الكافي، وامتلكن مهارات وقدرات استثنائية، دافعة الصناعة السينمائية نحو آفاق واعدة. منذ بدايات المؤسسة، قمنا بدعم أكثر من 79 فيلماً من إخراج نساء، وساعدنا أكثر من 75 صانعة أفلام ومبدعة، عبر برنامج معامل البحر الأحمر. بات مستقبل المرأة في يومنا هذا أكثر إشراقاً وأملاً من أي وقت مضى، ومكرمات أمسيتنا في هذه الليلة خير دليل على هذا التحول السينمائي والتلفزيوني».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي: «تحمل إنجازات مكرماتنا الست دلالة على القدرات والإمكانات الهائلة لصانعات الأفلام حول العالم، ونرغب في تقديمهن كرمز للإلهام؛ لتبصرهم أعين الأجيال القادمة من صانعي الأفلام والممثلين والكتّاب، كنماذج يُحْتَذَى بها، بفضل قدراتهن على التأثير وإعادة تغيير المفاهيم السينمائية. تكرّس مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جهودها لدعم صانعات الأفلام، وكوثر بن هنية خير دليل على ذلك، إذ تمكنت من دخول التاريخ بصفتها أول امرأة عربية تترشح مرتين لجوائز الأوسكار، ومتحمسون اليوم لرؤية مستقبل مكرماتنا الست في الساحة السينمائي».

ويستضيف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حفل «المرأة في السينما» بالتعاون مع مجلة «فانيتي فير - أوروبا»، مؤكداً على دور مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في دعم وتعزيز الأصوات النسائية الصاعدة في صناعة السينما وتسليط الضوء على إنجازاتهن، عبر عددٍ من المبادرات الفعالية والبرامج المتنوعة، ويترقب مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لاستضافة المواهب السينمائية المتميزة خلال دورته الرابعة المقرر انعقادها من 5 إلى 14 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة «البلد» جدة التاريخية.

 

الشرق الأوسط في

19.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004