ملفات خاصة

 
 
 

"سليق" السعودي يبهر جمهور مالمو للسينما العربية

البلاد - طارق البحار:

مالمو للسينما العربية

الدورة الـ 14

   
 
 
 
 
 
 

مع بزوغ نجوم السعودية في تقديم الافلام، عرض في مهرجان مالمو للسينما العربية ضمن باقة الافلام القصيرة فيلم الانيميشن السعودي الجميل "سليق" للمخرجة افنان باويان والتي تحضر فعالياته. 

هذه التحفة القصيرة التي تبلغ مدتها 10 دقائق فقط تم إنتاجه باستخدام تقنيات دمى متنوعة وتم إنشاؤها في أمستردام في استوديوهات 5 A.M. Studios.

الفيلم مرتبط بشكل غير مباشر بوجبة "سليق" المعروفة بجدة والتي الهمت المخرجة صناعة الفيلم، وبالطبع باقي مناطق السعودية، خصوصا وان عنوان الفيلم مستوحى من طبق سعودي تقليدي حجازي "سليق" والذي نشأ في الطائف في منطقة مكة المكرمة. 

في التفاصيل نشاهد في الفيلم هاجر البالغة من العمر 60 عاما تقوم بإعداد طبق السليق لتناولها لوجبة العشاء مع ابنها، ولأنها في حاجة إلى الخضار ، تندفع إلى الخارج عندما تسمع جرس البقال، لكنها تنسى تغطية القدر، في هذه الأثناء في المطبخ، سقط الأرز في الماء المغلي حيث تمدد وفاض وسرعان ما يفيض عبر المنزل ويخرج إلى الفناء حاملا هاجر معه!

الفيلم عبارة عن دراما عائلية بأصوات باللهجة السعودية من اللغة العربية، مترجمة، وقد ترك بصمته في سينما بانورا بمدينة مالمو السويدية مع العرض الأول له وسط اعجاب الحضور، بعد ان عرض في مهرجان افلام السعودية، وفي مهرجان آنسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة في فرنسا، وشارك في أكثر من 15 مهرجانا سينمائيا سعوديا وعربيا ودوليا.

يناقش الفيلم القصير قضايا مختلفة في المجتمع السعودي، بما في ذلك التحضر السريع والتوتر بين طرق المعيشة التقليدية والمعاصرة، وخاصة كيفية تأثر كبار السن.

يعتمد الفيلم عزى طريقة "ستوب موشن" التي تطلب أكثر من 65 يوما من العمل الدقيق، وكام هذا جليت بلمسات وخبرة المخرجة السعودية افنان باويان كمشرفة سيناريو لسبعة أفلام روائية سعودية الأساس لظهورها الأول ككاتبة ومخرجة مع فيلم "سليق" 

يذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية، يمثل منصة عربية تسهم في دعم التفاعل الثقافي وتبادل الخبرات والمعرفة، حيث تسعى هيئة الأفلام من خلال مشاركتها إلى إبراز مدى حرصها على الظهور في المحافل السينمائية، وتقديم الرواية السعودية السينمائية من مصدرها، وتمكين المواهب السعودية المتميزة مع الاستمرار في دعم قدراتهم الإبداعية، والتفاعل مع المجتمع السينمائي من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز من إيصال رؤية ورسالة الهيئة على صعيد عالمي.

 

####

 

ضمن مهرجان مالمو للسينما العربية

"تحديات الصحة النفسية داخل مجال صناعة الأفلام"

البلاد/ مسافات

عقد مهرجان مالمو للسينما العربية ضمن فعاليات أيام مالمو لصناعة السينما جلسة نقاشية تحت عنوان "تحديات الصحة النفسية داخل مجال صناعة الأفلام" وشارك فيها كل من مينا النجار، الممثل المصري ومؤسس ميدفست مصر، المعروف بخبرته الواسعة في صناعة السينما وشغفه بالدفاع عن الصحة العقلية، ولويز جوهانسون، ممثلة Sane Cinema، وهي خبيرة في الصحة العقلية وصناعة الأفلام، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات والتي قدمت عدة أدوار معقدة في السينما والتلفزيون والمسرح.

قال مينا النجار خلال الجلسة النقاشية، إنه سعيد بالتعاون مع مهرجان مالمو في إثراء النقاش حول الصحة النفسية للعاملين في المجال الفني ومناقشة القلق المتعلق بالعملية الإبداعية والتحديات التي يمر بها المبدع بها المبدع سواء ضغوط، أو مشكلات تواجه العملية الإبداعية في كل مراحلها، أثناء الإعداد أو التنفيذ أو وقت العرض، وأشار النجار إلى أن الصناعة نفسها والنقابات والمنتجون والمخرجون عليهم مسئولية كبيرة تجاه الصحة النفسية للعاملين معهم، إضافة إلى المسئولية الشخصية تجاه توازن الإنسان وتعامله مع نفسه، موضحا إلى أن مهرجان ميدفست سيتناول العديد من النقاشات حول نفس الأمر.

وأضاف النجار إلى أن نوعية الدعم النفسي للعاملين في الصناعات الإبداعية قد تختلف عن المقدمة للأشخاص العادية، خاصة وأن العاملين في مجال صناعة الإبداع لديهم ضغوط ومشكلات تكون مختلفة عن الإنسان العادي لأنهم لا يتعرضون لنفس المسئولية والصعوبات، ففي وطنا العربي لا يوجد الشخص الذي يعتبر همزة الوصل بين المخرج مثلًا والممثل والذي يكون ضمن أدواره ضمانة عدم تعرض الممثل لضغط نفسي وعصبي شديد من جراء طبيعة العملية الإبداعية، أو أن يضمن  خلال العملية الإبداعية عدم تعرض المبدعين لضغط شديد قد يؤثر على حالته النفسية. وأضاف النجار أن الفنان في زمن السوشيال ميديا يتعرض لضغوط مضاعفة من خلال التعليقات والانتقادات وأحيانًا التنمر على حساباته بمواقع التواصل الاجتماع.

وأضاف النجار أن الماضي يؤثر بشكل كبير على حاضر الإنسان دون أن يفهم سبب الشعور الذي يشعر به الآن، لكن بالعودة إلى هذا الماضي والنبش بداخله نعرف ماذا حدث وسبب هذا التأثر، هذا يحتاج إلى شجاعة كبيرة، ويحتاج إلى فهم وخبرة الطبيب النفسي الذي يعرف كيف يخرج أحداث الماضي المدفون.

وتذكر النجار ما قالته الفنانة سلوى محمد علي خلال جلسة ميدفست في دمنهور " لا يوجد شخص يستطيع أن يعرف تحديدًا المشاعر التي يشعر بها في اللحظة الحالية فالأمر ليس كالتمثيل".

فيما قالت الممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات خلال الجلسة إن هناك خطوات للحفاظ على الصحة النفسية للإنسان مؤكدة أنه مازلت التخوفات موجودة حتى الآن في التصريح بالعلل النفسي، فقد يعلن الإنسان عن إصابته بأي مرض، لكن المرض النفسي لا يزال يخشى الناس الحديث عنه وكشف عن الإصابة به، مضيفة أن هناك كتيب إرشادات للحفاظ على الصحة النفسية وهو مفيدة بشكل كبير..

وتحدثت أبو فرحات عن فترة الإحباط التي مرت بها، لكنها لم تكشف عنها حتى لأقرب أصدقائها، حتى أنها اعتذرت لهم عن الظهور معهم في بودكاست، متعللة بعدم قدرتها على التحرك من على السرير، دون أن تشرح لهم أن الأمر نفسي وليس عرضًا ما، وأضافت الممثلة اللبنانية "كممثلة صنعت مشوارها في المجال أرى أننا نتعرض لضغوط وصعوبات، ونواجه الكثير من الطاقة السلبية، في البداية لم أكن أستطيع مواجهاته وكنت دائمًا محبطة، لكن حاليًا بعد استيعابي، قررت ألا أدع الطاقة السلبية تؤثر علي، وأصبحت فخورة بكوني هادئة واستوعب الأمور وأستطيع تجاوزها مع الحفاظ على سلامتي النفسية ودون أن أضع نفسي تحت ضغوط لا أستطيع تحملها".

فيما قالت لويز جوهانسون، ممثلة Sane Cinema، خلال الجلسة إن الضغط والمقارنة بين الآخرين أكثر ما يعاني منه العاملون في الصناعات الإبداعية في مجال الفن سواء ممثلون أو خلف الكاميرا، مؤكدة أن هناك الكثير من العاملين في مجال السينما خاصة تلك التسجيلية الوثائقية وتحديدًا العاملين في مجال المونتاج ممن يقضون أوقاتًا طويلة يعملون مع المحتوى الذي تم تصويره يعتقد أنهم يحتاجون إلى الدعم النفسي للحفاظ على صحتهم النفسية أكثر من غيرهم.

ومن جانبها علقت الفنانة بشرى والتي كانت من ضمن الحضور، على أهمية تواجد طبيب نفسي في لوكيشن تصور الأعمال الفنية لتخفيف الضغط على الممثلين ومساعدتهم في تقديم المشاعر الحقيقة للشخصية بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من الضغط النفسي والعصبي الذي يتعرض له الممثل كونه يلعب كل الأدوار في حياته، مشيرة أن الممثل في أماكن التصوير لا يمثل فقط وإنما دائمًا يقوم بأدوار ومهام ليست من مهامه، لذلك يجب أن يكون هناك طبيب نفسي داخل لوكيشن التصوير.

وأضافت " الفنان عليه ضغوط شديدة في مجال العمل ولا يستطيع التعبير عن سخطه تجاه البعض أو تجاه المواقف التي يتعرض لها، وعليه استيعابها، ولا يظهر ضجرًا، وعليه أيضًا التعامل مع أشخاص لا يريد التعامل معها، بالإضافة إلي تعرضه للتنمر من الكثير من الناس سواء العاملون معه في نفس المجال أو من الصحافة أو غيره".

وأشارت بشرى إلى أن أحيانا الفن أو الأفلام التي يقدمها الفنان تعتبر علاج نفسه له خاصة عندما يقدم أعمالًا تناقش مشكلات أو قضايا تمس الفنان مثل ما حدث معها عندما تعرضت للتحرش وهي في سن صغير، وعندما قدمت فيلم" 678" عبر عنها وأخرج شحنة سلبية من داخلها، وأكملت أن المخرج محمد دياب مخرج الفيلم كان لديه الوعي لمراعاة الفنانين العاملين معه نفسيًا، مشيرة إلى أنه ساعدها كثيرًا في الخروج من شخصية فايزة التي أثرت عليها بشكل سلبي، خاصة وأن زفافها كان بعد 3 أيام وساعدها دياب بشكل كبير في الخروج من الشخصية.

ميدفست ـــ مصر هو ملتقى دولي للأفلام القصيرة، ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط حيث يجمع بين عالم الفن وصناعة الأفلام بعالم الطب والصحة من خلال تجربة سينمائية فريدة. تأسس في عام 2017 على يد د. مينا النجار ود. خالد علي، ويقوم الملتقى بعرض مجموعة من الأفلام المختارة بعناية، يتبعها منصات حوارية للنقاش مع عدد من الخبراء في مجالي الطب وصناعة السينما، يقدم أيضًا برنامج الموازي على مدار العام ويتضمن العديد من ورش العمل والمحاضرات والماستر كلاس لخلق نقاشات أعمق حول الفن والصحة، بالإضافة إلى عروض أفلام شهرية.

 

####

 

خامس أيام مالمو السينمائي.. اختتام أيام صناعة السينما وإعلان جوائزها

البلاد/ مسافات

لليوم الخامس على التوالي تستمر عروض وفعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية، بعرض للمدارس، وأفلام طويلة والمجموعة الثالثة من الأفلام القصيرة، وعرضين من الليالي العربية الأول في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن والثاني في مالمو.

اختتام الدورة العاشرة من أيام مهرجان مالمو لصناعة السينما وإعلان الجوائز

اختتمت أيام صناعة السينما بلقاءات فردية بين صناعي الأفلام وأصحاب المشروعات المتنافسة مع الخبراء فندق سكانديك، مع ترقب حفل الاختتام وإعلان أسماء المشاريع الفائزة في سينما بانورا، فكان الحدث بمثابة احتفالية مميزة بمناسبة مرور ١٠ أعوام على تأسيس أيام مهرجان مالمو لصناعة السينما.

بدأت احتفالية اختتام الأيام بكلمة ترحيبية من قبل مديرة أيام الصناعة بتول عردات والتي قدمت لجان التحكيم والجهات الداعمة. ودعت المستشار الإداري والفني لمهرجان مالمو المخرج محمد قبلاوي لإلقاء كلمة تحدث فيها عن أهمية الدورة العاشرة لأيام صناعة السينما والشركات التي نتجت عن الدورات السابقة مشيراً إلى فيلم افتتاح دورة المهرجان لهذا العام وهو فيلم "وداعاً جوليا" والذي حصل على جائزة التطوير من أيام الصناعة عام 2021 والذي وصل إلى مهرجان كان السينمائي، وشكر جميع الجهات الداعمة والتي قدمت الجوائز في هذه الدورة والدورات السابقة.

ضمت لجنة تحكيم المشاريع في مرحلة التطوير كل من المبرمج والصحافي إدواردو جيو من اسبانيا، المنتجة ماري بلدوتشي من فرنسا والمنتج بسام الأسعد من الأردن.  أعلنت بتول عردات أسماء مشاريع الأفلام التي فازت بجوائز التطوير للفئتين الطويلة والقصيرة.

جوائز فئة تطوير الأفلام الروائية الطويلة  

جائزة المعهد السويدي للأفلام بقيمة 150 ألف كرونة سويدية ذهبت لمشروع "الركض مع الوحوش" للمخرجة ليلى بسمة. المنتج: نتاليا باڤلوڤ، المنتج السويدي سيري يورتون واغنر، المشروع من لبنان، السويد، وجمهورية التشيك

جائزة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لفيلم روائي طويل في مرحلة التطوير بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي، ذهبت لمشروع "تكلم" للمخرج نجيب كثيري. المنتج ايان هنري وعفاف بن محمود، المنتج السويدي شون ويلان، المشروع من المملكة المتحدة، تونس والسويد

جائزة سرد - مريم نعوم لتطوير نص فيلم روائي طويل بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي "خلف الأبواب المغلقة" للمخرجة هند فخرو. المنتج: سيندي لو تمبليير، المنتج السويدي: ليندا مطاوع، من قطر والسويد

جوائز فئة تطوير الأفلام القصيرة 

جائزة فيلم سكونة لفيلم روائي قصير في مرحلة التطوير بقيمة 30 ألف كرون سويدي ذهبت لمشروع "في مكان آخر" إخراج إسراء الكوغالي هاغستروم، إنتاج لارس لوڤين، المشروع من السويد

جائزة كنانا فيلمز لفيلم روائي قصير في مرحلة التطوير بقيمة 30 ألف كرون سويدي بالإضافة إلى خدمات استشارية بقيمة 20 ألف كرون سويدي لمشروع "في مكان آخر"إخراج إسراء الكوغالي هاغستروم، إنتاج لارس لوڤين، المشروع من السويد

جوائز منصة ما بعد الإنتاج

وتم اختيارها من قبل الشركات والجهات المانحة وهي جائزة توزيع على مستوى العالم تبدأ من 30 ألف دولار أمريكي كحد أدنى مقدمة من ماد سولوشينز – مصر، ذهبت لفيلم نافذة على السماء (روائي)، إخراج سارة عبيدي، إنتاج إبتسام العبيدي من تونس.

جائزة تصحيح ألوان بقيمة 20 ألف  دولار أمريكي مقدمة من شركة رم بكتشرز – الأردن، ذهبت لفيلم نافذة على السماء (روائي)، إخراج سارة عبيدي، إنتاج إبتسام العبيدي من تونس.

جائزة خدمات أنتاجية بقيمة 10 ألاف دولار أمريكي مقدمة من مقدمة من أمبيانت لايت – مصر، ذهبت لفيلم "سيلڤيت" (وثائقي)، إخراج مينا نبيل، إنتاج فادي عطا الله، من مصر والسويد.

جائزة خدمات أنتاجية بقيمة 10 ألاف دولار أمريكي مقدمة من مقدمة من أمبيانت لايت – مصر، ذهبت لفيلم لم تكن وحيدة (وثائقي) إخراج حسن الأسدي، إنتاج هدى الكاظمي وهوما جوبتا، من العراق، السعودية، الولايات المتحدة.

جائزة إماجينيريوم فيلمز لفيلم روائي طويل في مرحلة التطوير بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي، ذهبت لفيلم نافذة على السماء (روائي)، إخراج سارة عبيدي، إنتاج إبتسام العبيدي من تونس.

جائزة مزج وتصميم الصوت بقيمة 15 ألف دولار أمريكي مقدمة من شركة يونيسون ستوديو  السويد، ذهبت لفيلم نافذة على السماء (روائي)، إخراج سارة عبيدي، إنتاج إبتسام العبيدي من تونس.

عروض المهرجان 

 وضمن عروض المهرجان عرض في الصباح فيلم مسافر حلب اسطنبول ضمن عروض المدارس، وفي المساء عجت صالات سينما بانورا الأولى والثانية لحضور عروض الأفلام الطويلة والقصيرة، حيث عرض فيلم المرهقون إخراج عمرو جمال (اليمن، السودان، السعودية) بحضور مونتير الفيلم هبة عثمان التي التقت الجمهور. كما عرض فيلم أنف وثلاث عيون للمخرج المصري أمير رمسيس بحضوره هو والنجم ظافر العابدين والمنتجة شهيناز العقاد الذين التقوا الجمهور. كما عرض فيلم باي باي طبريا إخراج لينا سويلم، كما عرضت مجموعة الأفلام القصيرة الثالثة وتضم أفلام "سليق" بحضور مخرجة الفيلم السعودية أفنان باويان، "عيسى"  إخراج مراد مصطفى (مصر)، "صبحية" بحضور محرجة الفيلم الإماراتية أمل العقروبي، قارئ البريد للمخرج العراقي ذو الفقار المطيري وبحضور كاتب السيناريو خضير الروميثي، أنا يا بحر منك  إخراج فيروز سرهال (لبنان).

 وضمن عروض الليالي العربية عرض فيلم آخر السعاة للمخرج  العراقي سعد العصامي في مالمو، وقد شهد ختام جولة الليالى العربية بفيلم "أمس بعد بكرة" إخراج عبد الغني الصايغ عرض في  كوبنهاغن هذا البرنامج الذى نظم بدعم من هئية الأفلام السعودية وبالتعاون مع شكرا كلوز اب نورث.

أما غداً فموعدكم مع حفل اختتام الدروة الرابعة عشر لمهرجان مالمو للسينما العربية وإعلان الجوائز. إضافة لورشة عمل للأطفال في مكتبة مدينة مالمو وعرض الفيلم القصير سليق.

 

####

 

"كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير يحصد جائزة أفضل فيلم

مهرجان مالمو للسينما العربية يختتم دورته الرابعة عشر

البلاد/ مسافات

اختتمت فعاليات الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية، وذلك بالإعلان عن الجوائز في حفلٍ حاشد أقيم في قاعة سينما رويال وهي واحدة من أكبر قاعات السينما في السويد.

بعد مراسم السجادة الحمراء بدأ الحفل بكلمةٍ للمستشار الإداري والفني لمهرجان مالمو المخرج محمد قبلاوي شكر فيها جمهور مدينة مالمو وجميع الجهات السويدية الداعمة للمهرجان، والرعاة، والهيئات والمؤسسات وشركات الإنتاج السويدية والعربية التي ساهمت في تقديم جوائز أيام مالمو لصناعة السينما، وشكر العاملين والمتطوعين في المهرجان، واعتبر نهاية الدورة 14 للمهرجان بمثابة بداية للإعداد للدورة 15 في نيسان العام القادم، كما شكر جميع ضيوف المهرجان معتبراً الأيام التي مضت من المهرجان بمثابة تجربة رائعة للتعارف الثقافي.

ثم تمت دعوة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة للصعود إلى المسرح وإعلان الجوائز، واللجنة مؤلفة من الممثل أشرف برهوم، مخرجة المهرجانات فاطمة النوالي آزر، المنتج والمخرج علي كريم، وقدم أعضاء اللجنة الجوائز على التوالي وكانت على الشكل التالي.

حيث ذهبت جائزة أحسن فيلم قصير (15 ألف كرون سويدي) لفيلم عقبالك يا قلبي – إخراج شرين مجدي دياب (مصر). أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة (10 آلاف كرون سويدي) ذهبت لفيلم ترانزيت – إخراج باقر الربيعي (العراق). وحصل فيلم عيسى – إخراج مراد مصطفى (مصر) على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وكذلك فيلم البحر الأحمر يبكي – إخراج فارس الرجوب (ألمانيا، الأردن) حصل أيضاً على تنويه خاص.

ومن ثم تمت دعوة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة للإعلان عن وتسليم جوائز الأفلام الطويلة، واللجنة برئاسة المخرج المصري خيري بشارة، إلى جانب كل من من المنتجة والمخرجة الفلسطينية مى عودة، والناقد السينمائي السعودي الدكتور محمد البشير، إضافة إلى الممثلة التونسية سهير بن عمارة والمخرجة والمنتجة الإماراتية نهلة الفهد.

وبحسب تقديمات اللجنة ذهبت جائزة أحسن فيلم وقيمتها (35 ألف كرون سويدية) لفيلم كذب أبيض – للمخرجة المغربية أسماء المدير (المغرب، مصر، السعودية، قطر). أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة (25 ألف كرون سويدي) ذهبت لفيلم المرهقون – للمخرج اليمني عمرو جمال (اليمن، السودان، السعودية)، وجائزة أحسن فيلم غير روائي (15 ألف كرون سويدي) حصل عليها فيلم باي باي طبريا – إخراج لينا سويلم (فرنسا، بلجيكا، قطر، فلسطين)، وأحسن إخراج للمخرجة التونسية كوثر بن هنية عن فيلم بنات ألفة. جائزة أحسن سيناريو ذهبت لفيلم وداعاً جوليا للمخرج وكاتب السيناريو السوداني محمد كردفاني، جائزة أحسن ممثل للمثل الفلسطيني صالح بكري عن فيلم الأستاذ، وأحسن ممثلة للمثلة الفلسطينية منى حوى عن فيلم إن شاء الله ولد للمخرج الأردني أمجد الرشيد. وتنويه خاص للممثلة سيران رياك عن الفيلم السوداني وداعاً جوليا، وتنويه خاص للممثل السعودي محمد الدوخي في فيلم مندوب الليل.

ثم قامت مطورة استراتيجيات السينما في بلدية مالمو آن شورينغ بتقديم جائزة اختيار جمهور مدينة مالمو وقيمتها (25 ألف كرون سويدية) وذهبت لفيلم أنف وثلاث عيون – وتسليمها للمخرج المصري أمير رمسيس
وبعد تسليم الجوائز قام أعضاء مجلس إدارة مهرجان مالمو للسينما العربية وهم أيلا محمود، مصطفى قاعود، عليا التميمي، برغيتا سفيرنسون وأثير عباس بتكريم رئيسة مجلس إدارة المهرجان السابقة آمل قبلاوي على جهودها في تطوير المهرجان طيلة السنوات الماضية.

فيما قدمت كل من ثريا الشيخ والسيدة إخلاص بطاقة تكريم بسم جمعيات النسائية العربية في مالمو لمؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية محمد قبلاوي.

وبعد الانتهاء من مراسم حفل الاختتام تم تقديم فريق عمل فيلم الختام السعودي هجّان، وتلا ذلك مباشرة عرض الفيلم.

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان مالمو الدورة 14

مسابقة الأفلام الطويلة

أحسن فيلم (35 ألف كرون سويدي): لفيلم كذب أبيض – للمخرجة المغربية أسماء المدير (المغرب، مصر، السعودية، قطر)

جائزة لجنة التحكيم الخاصة (25 ألف كرون سويدي): لفيلم المرهقون – للمخرج اليمني عمرو جمال (اليمن، السودان، السعودية)

أحسن فيلم غير روائي (15 ألف كرون سويدي): باي باي طبريا – إخراج لينا سويلم (فرنسا، بلجيكا، قطر، فلسطين)

أحسن إخراج: للمخرجة التونسية كوثر بن هنية عن فيلم بنات ألفة

أحسن سيناريو: ذهبت لفيلم وداعاً جوليا للمخرج وكاتب السيناريو السوداني محمد كردفاني

أحسن ممثل: للمثل الفلسطيني صالح بكري عن فيلم الأستاذ

أحسن ممثلة: للمثلة الفلسطينية منى حوى عن فيلم إن شاء الله ولد للمخرج الأردني أمجد الرشيد

تنويه خاص: الممثلة سيران رياك عن الفيلم السوداني وداعاً جوليا

تنويه خاص: للممثل السعودي محمد الدوخي في فيلم مندوب الليل

مسابقة الأفلام القصيرة

أحسن فيلم قصير (15 ألف كرون سويدي): لفيلم عقبالك يا قلبي – إخراج شرين مجدي دياب (مصر)، تسلمتها المخرجة شرين مجدي دياب

جائزة لجنة التحكيم الخاصة (10 آلاف كرون سويدي): لفيلم ترانزيت – إخراج باقر الربيعي (العراق)

تنويه خاص: لفيلم عيسى – إخراج مراد مصطفى (مصر)

تنويه خاص: لفيلم البحر الأحمر يبكي – إخراج فارس الرجوب (ألمانيا، الأردن)

جائزة اختيار جمهور مدينة مالمو (25 ألف كرون سويدي): أنف وثلاث عيون – للمخرج المصري أمير رمسيس

من الجدير بالذكر أن يوم الأحد 28 نيسان أبريل أخر أيام الدورة 14 لمهرجان مالمو للسينما العربية سوف يشهد عرض الأفلام الفائزة بجوائز أفضل الأفلام في المسابقات الرسمية، وهي الفيلم القصير عقبالك يا قلبي – إخراج شرين مجدي دياب، والوثائقي الطويل باي باي طبريا – إخراج لينا سويلم، الروائي الطويل كذب أبيض – للمخرجة المغربية أسماء المدير. وفيلم أنف وثلاث عيون – للمخرج المصري أمير رمسيس، الفائز بجائزة اختيار جمهور مدينة مالمو.

كما اختتمت ليلة أمس جولة عروض الليالي العربية والتي تمت بمشاركة هيئة الأفلام السعودية، حيث شاركت الهيئة في عروض "الليالي العربية" في خمس مدن سويدية إلى جانب العاصمة الدنماركية كوبنهاغن. بإجمالي 6 عروض من الليالي العربية، وذلك بالتعاون بين المهرجان وهيئة الأفلام السعودية وشركة "كلوز أب نورث". وشملت أربعة أفلام سعودية، بواقع 6 عروض في مدن (أوميو، هلسنبوري، يوتيبوري، العاصمة ستوكهولم، مالمو والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن). وتهدف هذه المشاركة إلى تقديم تجربة سينمائية فريدة من نوعها للجمهور.

 

البلاد البحرينية في

27.04.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004