ملفات خاصة

 
 
 

قلم على ورق

خصوصية مهرجان الإسماعيلية

محمد قناوي

الإسماعيلية السينمائي

الدورة الخامسة والعشرين

   
 
 
 
 
 
 

دورة وراء أخرى تبرهن على أن الدورات الأكثر نجاحاً وتنظيماً فى مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة هى تلك التى أقيمت فى ظل إدارات قوية تعتمد فى المقام الأول على نظرية فريق العمل المتكامل وليس نظرية الـ «وان مان شو»، وخلال سبع دورات ترأس فيها الناقد عصام زكريا رئاسة مهرجان الإسماعيلية وبتعاون مع رؤساء المركز القومى للسينما -الجهة المنظمة - المتعاقبين نجح فى تشكيل فريق عمل جماعى يعمل ضمن منظومة واضحة فى تثبيت أركان المهرجان ذى الطابع الفريد بين المهرجانات المصرية والعربية، هذا على الجانب الإدارى والبرمجة فماذا عن الجمهور المستقبل للمهرجان ؟

فإذا نظرنا إلى مهرجانات السينما بصفة عامة والتى تتنافس فيها الأفلام الروائية الطويلة بنجومها المشهورين فإنها تحقق عناصر الجذب لها بالأفلام والنجوم، ولكن تواجهه مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة مشكلة عزوف الجمهور عنها ولا تستقطب إلا المتخصصين من السينمائيين والنقاد فقط ، ولكن الإسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة نجح فى السنوات الأخيرة فى كسر هذه القاعدة وصنع لنفسه قاعدة عريضة بين جمهور مدينة الاسماعيلية من الشباب والكبار وحتى الصغار والتى امتلأت بهم قاعات السينما فى قصر ثقافة الإسماعيلية ومكتبة مصر العامة وسينما دنيا وقاعات الندوات والنقاشات داخل الفندق مقر المهرجان.

لمشاهدة الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والتحريك والروائية القصيرة وأفلام طلاب الاكاديميات والمعاهد المتخصصة والتى أضافت زخما حقيقيا لفعاليات المهرجان لما تحمله من أفكار طازجة وجريئة تعطى الأمل فى جيل جديد من السينمائيين من الممكن أن يغيروا المشهد السينمائى المصرى إلى الأفضل فى السنوات القادمة 

نجاح الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة ليس بسبب وجود إدارة قوية وفريق عمل متناغم ولا برنامج فنى متنوع بالأفلام والندوات والنقاشات والورش، ولا حتى بالجمهور الكبير فى القاعات، رغم أن هذا سبب قوى للنجاح ، ولكن سر النجاح الحقيقى هو حالة الحب المسيطرة على جنباته سواء بين فريق العمل أو محبى المهرجان وضيوفه، فمثلا رغم أن د. خالد عبد الجليل ليس له علاقة مباشرة بالهيكل التنظيمى لإدارة المهرجان إلا أنك تجده بين جنبات المهرجان يعمل على تسهيل أى مشكلة يمكن أن تحدث سواء فى إقامات الضيوف أو العروض أو تحركات الضيوف، وشكل مع . حسين بكر رئيس المركز القومى للسينمائى ثنائيا متناغما لتسهيل كل الأمور اللوجستية والفنية فى المهرجان، كذلك وجود فريق متميز من المتطوعين الشباب من أبناء الإسماعيلية يخدمون المهرجان بحب شديد، أضف إلى ذلك أنه مهرجان يُحبه ضيوفه ومريديه 

يظل مهرجان الاسماعيلية له خصوصية تميزه عن غيره وظل محافظا على هذه الخصوصية منذ انشائه وحتى اليوم ومازال يعد واحدًا من أعرق المهرجانات الموجودة فى العالم العربى ومن أوائل المهرجانات المتخصصة فى الأفلام التسجيلية والقصيرة.

 

####

 

ورش للشباب ورسوم وتحريك للأطفال على هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية

محمد طه

عقد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بدورتة الـ ٢٥، مجموعة ورش للشباب والأطفال بالمجان، تضم ورشة السيناريو ويديرها "محمود خليل"، و ورشة التكوين فى الكادر السينمائي إخراج وتصوير وديكور المهندس احمد سعد الدين، و ورش الرسوم والتحريك لأطفال الإسماعيلية.

جاء ذلك ذلك على هامش فعاليات المهرجان، وقد عقدت بقصر ثقافة الإسماعيلية، وبدأت الورش صباح أمس الخميس، ومن المقرر أن تعقد يوميا علي مدار انتهاء المهرجان في ٥ مارس الجاري

كما وتضم الورش تحريك المجسمات والعرائس، وتحريك الورق المقصوص، وتحريك الصلصال، والفن التشكيلي، واللايف أنيميشين، على أن يتم تصوير فعاليات الورش، وعرضها في حفل الختام.

 

####

 

مخرج «ساعة غداء»: أسعى لمناقشة الجوانب الاجتماعية الأسرية في أفلامي

محمد طه

يستكمل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25، فعالياته بقصر ثقافة الإسماعيلية باليوم الأول للمهرجان، بعدد من الأفلام منها «ساعة غداء»، للمخرج حلمي نوح، المشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة.

ويحاكي الفيلم قصة زوجان مصريان يتناولان الغداء في المنزل كعادة كل يوم ، وذات مرة تسيطر على الرجل غريزة أخرى غير الطعام ويطلب زوجته إلى السرير لكنها ترفض ، وتبدأ المرأة تساوم زوجها في طلبة لغرض اخر ولكن بحذر خوفا منها أنها ترتكب ذنب وفجأة يصبح البيت على صفيح ساخن .

وخلال الندوة التي أدارتها الصحفية ميداء ابوالنضر، قال مخرج الفيلم إنه مهتم بالتطورات الاجتماعية، و فيلم ساعة غداء هو الفيلم الرابع له ، فكان هناك ثلاثة أفلام أخرى وهم مركب ورق ، وليلة للحواس، وليلة حب.

وعبر حلمي نوح مخرج الفيلم عن وجهة نظر المجتمع ووجهة نظر زوجان لاستحالة الحياة بينهما في التفاصيل الصغيرة ولكن مواجهتهما للمجتمع تمنع افصاحهم عن الانفصال، فهناك تفاصيل صغيرة التي تقوي العلاقات أو تنهيها، وغالبا ما تكون المرأة لديها الرهبة من مواجهة المجتمع بعد الانفصال مما يجعلها تتراجع.

وعن رؤية المخرج للأفلام التسجيلية، قال "نوح" : "أعجبت بالصناعات الأخيرة للأفلام التسجيلية ، وهناك افكار خارج الصندوق ، وافكار أفلام تسجيلية بشكل سينمائي أكثر من وثائقي ، وأفكار أيضا فتحت بباب لقضايا هامة".

وقال عماد غنيم ممثل الفيلم: "أحاول أن أضفي رؤية المخرج وفكرة الفيلم والشخصية، فكانت الشخصية شاب متسلط ، والزوجة تحاول إثبات موقفها في خلافات كاد تكون بسيطة من وجهة نظر الزوج".

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

####

 

اليوم.. ماستر كلاس المخرج ستيف جيمس وعرض فيلمه بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

تستمر فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة لليوم الثاني ومن المقرر إقامة ماستر كلاس للمخرج الأمريكي ستيف جيمس بقاعة فندق تيوليب في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء وتستمر لمدة ساعتين وسيتقوم بإدارة الندوة المخرج ومبرمج البرامج الخاصة بالمهرجان مروان عمارة.

وأيضا سيتم عرض الفيلم ستيفي للمخرج ستيف جيمس في القاعة الكبري قصر الثقافة الساعة السابعة والنصف مساء.

ويتحدث فيلم ستيفي بعد عدم رؤية صديقه الأصغر لعدة سنوات، قرر مخرج الأفلام الوثائقية ستيف جيمس اللحاق بصبي إلينوي الذي كان يرشده ذات يوم. لم يعد جيمس المراهق المهووس الذي عرفه من قبل، أصبح ستيفن فيلدنج الآن شخصًا بالغًا متضررًا واجه مشاكل متكررة مع القانون.

بينما يوبخ نفسه لعدم الحفاظ على علاقة أوثق مع صديقه القديم، يحاول جيمس فهم تطور فيلدينغ من طفل تعرض للإساءة إلى رجل مدان بارتكاب جرائم خطيرة.

 

####

 

مناقشة أفلام مسابقة الطلبة ضمن مهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيم منذ قليل عرض مجموعة من أفلام مسابقة الطلبة المشاركة بالدورة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية، حيث تم مناقشة فيلمي شهاب وفيلم "كنت اعتقد انني سأصنع فيلما شاعريا من اخي" بمهرجان الإسماعيلية وسط حضور جماهيري كبير، وأدار النقاش الناقدة السينمائية أمنية عادل.

وخلال مناقشة فيلم شهاب للمخرجة نسرين شهاب أكدت أن الفيلم هو مشروع التخرج الخاص بها وبعد مشاهدة الفيلم أدارت المناقشة حول مراحل الفيلم وكيفية تصويره.

وعند سؤالها عن فكرة الفيلم قالت نسرين أن هدفها كان التقرب من والدها المغترب دائمًا والتحدث عن تجربتها معه فهو دائم السفر كونه مهندساً بتروليًا وكونه يقوم بدوره كأب في توفير حياة كريمة لهم  ولكن المميز في الأمر أنه كان يأخذ أسرته معهم في كل مكان يسافر له وهذا ما وطد من علاقتهما ببعضهما البعض

وقالت أنها ذات مرة تحدثت مع والدها لمدة ثلاث ساعات متواصلة في كافة أمور الحياة واستعادوا ذكريات  أصدقاءه وهذا قربهما كثيراً وكثيراً .

أما الجمهور فقد أشاد كثيراً بالفيلم والمؤثرات البصرية وجودة المونتاج والصورة التي استطاعت من خلالها نقل الإحساس.

وتمت أيضا مناقشة فيلم كنت أعتقد أنني سأصنع فيلماً شعرياً مع أخي للمخرج أحمد الكيال وهذا الفيلم هو مشروع تخرج وهو الفيلم الثاني لمخرج العمل والفيلم تم مناقشته عقب المشاهدة وتفاعل الجمهور بشكل كبير معه وطرحوا العديد من الأسئلة وأشادوا باسلوب الفيلم.

وعن هذه التجربة قال المخرج أحمد الكيال، أن الفيلم رحلة تعلم في السينما ورحلة اكتشاف الذات وأيضاً أعاد إحياء علاقته بوالده كما أن أخيه كان يعيش في محافظة أخرى ولكن بعد معايشة هذه التجربة معاً اجتمعوا الإثنين مرة أخرى.

 وعن مدة تنفيذ الفيلم صرح المخرج أحمد الكيال أنه أخذ منه وقت طويل جداً فالمونتاچ فقط تم تنفيذه في سنة كاملة.

وأضاف الجمهور أنهم استمتعوا كثيراً بالفيلم والصورة والأحاسيس التي عايشها الأخوين مع بعضهما وقربتهما من بعضهما أكثر وواضح الجهد الذي بذل فيه.

 

####

 

مخرجة «جوع»:

الفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة ولا يحمل رسائل تحذيرية أو تقييد للحريات

محمد طه

أقيم اليوم عرض للفيلم التونسي "جوع" والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ25 وذلك في القاعة الرئيسية بقصر ثقافة الإسماعيلية وعقب عرض الفيلم عقدت ندوة حضرتها مخرجة فيلم "جوع" آمنة النجار وأدارها الناقد أحمد سعد الدين.

 تحدثت آمنة عن رحلتها مع الفيلم خلال الندوة  قائلة: قصة فيلم "جوع" مأخوذ عن قصة قصيرة تحمل عنوان "حب معوي" للكاتب طارق اللموشي حيث اشطرطت الجهة المنتجة للفيلم وهو المركز الوطني للسينما أن يكون الفيلم مأخوذ عن عمل أدبي حتي يتسني له المشاركة في أيام قرطاج حيث أردت  تقديم  عمل مغاير لما سبق وقدمته من أفلام وأنا اختارت هذه القصة من بين مجموعة قصصية  لأني شعرت أنه يحمل شيء.

وأضافت آمنة قائلة: الفيلم ليس تحذيريا ولا مقيد للحريات لكنه يعبر عن غريزة بشرية موجودة بداخل كل إنسان لذلك لا نري وجه البطل أو البطلة خلال الأحداث  فأنا اتكلم هنا عن الإنسان بوجه عام .

وردا على سؤال حول بعض المشاهد الدموية التي جاءت في نهاية الفيلم وقيام البطل باغتصاب البنت التي يحبها والتمثيل  بجثتها وتقطيعها وطهي لحمها قالت آمنة: بداية العمل لا يعرض في التليفزيون ولكن يعرض في السينما وبالتالي لن يشاهده كل أفراد الأسرة بجانب أنها رفضت الإنحراف عن مسار القصة الأصلية المأخوذ عنها الفيلم فهذا شخص مريض أحب فتاة وأراد اغتصابها ويجد لذة ومتعة في قتلها والتمثيل بجثتها بدليل أنه في نهاية الفيلم قال إن هذه الفتاة ليست الأولى التي يقتلها ويأكل لحمها بل الثالثة.

معروف أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا  ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

 

####

 

ورشة حكي للأطفال بالسايكو دراما على هامش فعاليات الإسماعيلية السينمائي

محمد طه

تقام غدا السبت على هامش فعاليات الدورة ال٢٥ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي ورشة حكي تفاعلية للأطفال المدمجين "طبيعي وقدرات خاصة" بالسايكو دراما وتقدمها الكاتبة سما الشافعي، المتخصصة أكاديمياً في أدب الطفل والتنشئة الثقافية لأطفال القدرات الخاصة، وذلك في تمام الثانية ظهرا بقصر ثقافة الإسماعيلية بقاعة مكتبة الطفل.

تقدم الشافعي، حكاية تفاعلية للأطفال عن تقبل الآخر واحترام الاختلاف بكل أنواعه باعتباره ميزة، وتهدف الورشة إلى تدريب الأطفال على التخيل والإبداع والقدرة على إلقاء الحكاية والتفاعل مع شخصياتها ليجد نفسه أنه بطل من ابطال القصة .

تقام فعاليات ورش الأطفال يوميا علي مدار أيام مهرجان الاسماعيليه السينمائي الدولي حتى الختام في ٥ مارس الجاري بقصر ثقافة الإسماعيلية، حيث تحتوي الورش على كل من ورشة تحريك المجسمات والعرائس وورشة تحريك الورق المقصوص، وورشة تحريك الصلصال، وورشة الفن التشكيلي، ورشة اللايف أنيميشين ويتم تصوير الورش وعرضها في حفل الختام .

 

####

 

عرض مجموعة أفلام «مسابقة الطلبة» بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيم منذ قليل عرض مجموعة افلام من مسابقة الطلبة المشاركة بالدورة ال 25لمهرجان الإسماعيلية حيث تم مناقشة كلاً من فيلم مختار عاشق الازميل وفيلم الساكن وفيلم أشياء لا أعرفها وفيلم لعبة الموبايل والفنان الساخر ادارتها الناقدة السينمائية أمنية عادل وخلال مناقشة فيلم مختار عاشق الازميل للمخرجة دينا حسن ابو العلا تحدثت عن اختيار شخصية محمود مختار.

وعلقت قائلة : عن سبب إختيار الشخصية و قالت انها اختارت شخصية مختار لقله الحديث عنها و انها كانت مادة لدكتور "هاني لاشين" دكتور بالمعهد وان أغلب الادوار فى المشاريع كانت عن اماكن اثرية فحبت انها تختار شخصية و فكرة مختلفة عن باقى المشاريع و شخصية لم يتحدث عنها الكثير ولم يكن عندها اي سابق معرفة عن الشخصية و بدأت انها تبحث عن معلومات اكثر عن الشخصية واكتشفت اعماله الكثيرة واوضحت دينا عن الاجزاء الموجودة بالفيلم وتشمل أجزاء بانورامية وقدمت من خلال العرض بتقديم عمرو خالد السيناريست للفيلم واوضح ان فكرة اختيار الفيلم من وجهة نظره انها حدوته كسرد لحياتة الشخصية.

وأشاد الجمهور باعجابهم الشديد للافلام وتأثرهم بها.

 

####

 

"الصحافة الفنية من 52 لـ 73 "

في حلقة بحثية بمهرجان "الإسماعيلية للأفلام التسجيلية"

محمد طه

ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والوثائقية، أقيم حلقة بحثية للصحافة الفنية عن الفترة من ١٩٥٢ _١٩٧٣ ومناقشة الأبحاث الخاصة بالمشرف الناقد كمال رمزي الأبحاث التي تمت مناقشتها جاءت عناوينها كالآتي، "كيف تعاملت الصحف مع القطاع العام في السينما بين الدفاع والهجوم"، و"الصحافة الفنية بين الخمسينات والسبعينات"، و"الصحافة الفنية والسينما السياسي" و"الصحافة الفنية تأملات في كتابات مغايبة"، للباحثين أمنية عادل وضياء مصطفى ووائل سعيد وناهد صلاح.

وناقش الأبحاث الناقد القدير كمال رمزي، وحضر الحلقة البحثية وشارك فيها دكتور ناجى فوزي، أستاذ السينما بأكاديمية الفنون، والكاتب الصحفي والناقد أشرف غريب.

وشجع الكتاب والنقاد، الباحثين، وأثنوا على أبحاثهم التى قاموا فيها بمجهود كبير، وأضافوا لهم بعض الملاحظات الهامة، كان لابد اضافتها في أبحاثهم، منها أنواع الأفلام المذكورة.

كما أضافوا بعض أسماء النقاد الكبار مثل الكاتب والناقد سامي السلاموني، والتركيز أكثر على عناوين الأبحاث.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد المهرجان واحداً من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

####

 

مخرجة «جوع»..

المشاهد الدموية التي ظهرت في الفيلم موجودة في الرواية الأصلية

محمد طه

أقيم اليوم عرض للفيلم التونسيجوع " والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال25 وذلك في القاعة الرئيسية بقصر ثقافة الإسماعيلية وعقب عرض الفيلم عقدت ندوة حضرتها مخرجة فيلم " جوع " آمنه النجار وأدارها الناقد احمد سعد الدين.

تحدثت آمنه عن رحلتها مع الفيلم خلال الندوة قائلة :قصة فيلم " جوع " مأخوذ عن قصة قصيرة تحمل عنوان "حب معوي " للكاتب طارق اللموشي حيث اشطرتت الجهة المنتجة للفيلم وهو المركز الوطني للسينما أن يكون الفيلم مأخوذ عن عمل أدبي حتي يتسني له المشاركة في أيام قرطاج حيث أردت تقديم عمل مغاير لما سبق وقدمته من أفلام وأنا اختارت هذي القصة من بين مجموعة قصصية لاني شعرت أنه يحمل شيء.

واضافت آمنه قائلة : الفيلم ليس تحذيريا ولا مقيد للحريات لكنه يعبر عن غريزة بشرية موجودة بداخل كل إنسان لذلك لا نري وجه البطل أو البطلة خلال الأحداث فأنا اتكلم هنا عن الإنسان بوجه عام .

وردا علي سؤال حول بعض المشاهد الدموية التي جاءت في نهاية الفيلم وقيام البطل باغتصاب البنت التي يحبها والتمثيل بجثتها وتقطيعها وطهي لحمها قالت آمنه: بداية العمل لا يعرض في التليفزيون ولكن يعرض في السينما وبالتالي لن يشاهده كل افراد الاسرة بجانب أنها رفضت الإنحراف عن مسار القصة الأصلية المأخوذ عنها الفيلم فهذا شخص مريض احب فتاه واراد اغتصابها ويجد لذة ومتعه في قتلها والتمثيل بجثتها بدليل أنه في نهاية الفيلم قال إن هذه الفتاه ليست الأولي التي يقتلها ويأكل لحمها بل الثالثة .

معروف أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

####

 

منتج "الحياة حلوة":

الفيلم يوثق رحلة معاناة مخرجه للعودة إلى غزة

محمد طه

عرض اليوم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته ال 25، الفيلم التسجيلى الطويل "الحياة حلوة" للمخرج محمد الجبالي، والذى يشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية، وعقب الفيلم أقيمت ندوة حضرها منتجه الفلسطينى مهند يعقوبى، وأدارت الندوة الكاتبة والناقدة نورا أنور.

وتحدث المنتج مهند يعقوبى قائلا : أنتجت للمخرج محمد الجبالي فيلم "الإسعاف" الذى عرض قبل فيلمه الأخير "الحياة حلوة"، وتحدثت معه وقت عرض "الاسعاف"، وكان يشرع فى تنفيذ "الحياة حلوة"، وقررنا تقديم هذا العمل ليكون التعاون الثانى بيننا، والذى يوثق رحلة محمد الجبالي على مدار 7 سنوات من المعاناة بسبب عدم قدرته العودة إلى غزة.

وأضاف مهند : "الحياة حلوة" لا يتحدث عن الحرب فى غزة بشكل مباشر، ولكنه يناقش رحلة مخرج محمد الجبالي فى الهجرة واستكمال تعليمه وفى نفس الوقت عدم قدرته على العودة إلى غزة بسبب الحرب على فلسطين، كما أن قصة الفيلم تشبه كثيرا معاناة عديد من الشباب الذين يهاجرون إلى الخارج بغض النظر عن هوية البطل إذا كان فلسطينى أو جنسية أخرى.

وأشار مهند إلى أن السبب فى توثيق المخرج محمد الجبالي لحياته أو تجربته الشخصية ناتج عن قدرته على السرد والحكى بشكل أكبر عن نفسه، وفى نفس الوقت نوع من التوثيق لرحلته الصعبة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

 

####

 

ستيف جيمس: سعيد لمشاركتي في مهرجان الإسماعيلية الدولى

محمد طه

أقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة، مساء اليوم الجمعة في ثالث ايام فعاليات المهرجان ، ماستر كلاس للمخرج السينمائي،ستيف جيمس، وقام بإدارتها المخرج ومبرمج البرامج الخاصة بالمهرجان مروان عمارة، وبحضور الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان ، وذلك بفندق تيوليب.

في البداية يكون ستيف جيمس هو مخرج أفلام وثائقية أمريكي ولد عام ١٩٥٤ في هامبتون، فيرجينيا ، حاصل على العديد من الجوائز العالمية، كما تحظى مسيرته التسجيلية بالحفاوة الدولية ، ويعرض مهرجان الإسماعيلية الدولي ٣ أفلام تسجيلية له وهم كلا من أحلام السلة ، وستيفي، جنة البكر.

وأعرب مستر جيمس عن سعادته بتكريمه من إدارة المهرجان ، والتقط صورة تذكارية للحضور تعبيرا وأمتنانا منه عن وجود عدد كبير من المهتمين بأفلامه . قال ستيف جيمس عن أفلامة عن فيلم " أحلام السلة " أنه تم إنتاجه عام ١٩٩٤، و يعد من أهم أفلام السينما التسجيلية ، ويعني "تعالى نصور الحدث منحكيش الحدث "، وأقوى مشاهد الفيلم تعتمد على الملاحظة.

مشيرا أن قصة الفيلم بدأت تتغير عندما كان أحد الابطال ذهب إلى الكامب ، وظهرت ابعاد كثيرة للفيلم بعد ذلك ، واستطاع من خلاله أن يحجز له مكانا بين كبار صناع هذا النوع من الأفلام بعد عرضة الاول في مهرجان صاندانس السينمائي وغطفوزهولدبجائزة الجمهور ، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم تسجيلي.

قال جيمس أنه من المهم أن ابطال الفيلم يشعرون أنهم جزء من العمل ، مشيرا أنه يتم صناعة الفيلم بالمشاركة مع الابطال ولكن ليس لديهم قدرة التحكم في المخرج الاخير للفيلم ، وايضا من الضرورة عرض المنتج الاخير للابطال قبل الجمهور وهي قصة بين شخصين غير مشهورين ، يلعبون كرة السلة .

وعن فيلم "ستيفي" قال أنه تم إنتاجه عام ٢٠٠٢ ، وفكرته هي عندما يكون خلافات أسرية يكون هناك اخواكبر ، ويتحدث فيلم ستيفي بعد عدم رؤية صديقه الأصغر لعدة سنوات، قرر مخرج الأفلام الوثائقية ستيف جيمس اللحاق بصبي إلينوي الذي كان يرشده ذات يوم.

لم يعد جيمس المراهق المهووس الذي عرفه من قبل، أصبح ستيفن فيلدنج الآن شخصًا بالغًا متضررًا واجه مشاكل متكررة مع القانون.

بينما يوبخ نفسه لعدم الحفاظ على علاقة أوثق مع صديقه القديم، يحاول جيمس فهم تطور فيلدينغ من طفل تعرض للإساءة إلى رجل مدان بارتكاب جرائم خطيرة، ولكن المنتجين عرضوا فكرة الفيلم في الإعلان بطريقة طريفة عكس الشخصية الذي أراد التحدث عنها .

وأشار أنه من الضروري عدم خروج المخرج أمام الكاميرا لانه يعد نوع من أنواع الدعاية ، وقرر اثناء الفيلم أن يلعب دور الاخ الاكبر ، حيث كان للفيلم تأثير كبير على الابطال وعليه ، الذي كان سبب محاكاة للنفس عن ماذا سيكون رد فعلك عندما تكون الاخ الاكبر، ومن المهم بالنسبة للمشاهدين أن يكون مر بهذه المراحل.

وعن فيلم " جنة البكر" عن قصة حياة منتاج وناقد وهو جيمس بيرسون في جزيرة تافيوتي وهي دولة سياحية جورية تقع في ميلانيزيا في جنوب المحيط الهادئ، واصفا التجربة بأنها تجربة مجنونه في حياة اي شخص مهووس بالافلام، وهي كانت مرحلة انتقالية غيرت حياة بيرسون بالكامل، فهو شخص مفعم بالحياة وساعده في ما يكتبه عن افلامة ، وكان مشروع جيد .

وقال جيمس أن وسيلة التواصل مع بيرسون، بالاميلات والذكاي كان يكتبها بطريقة شاعرية، مما ساعده في إخراج الفيلم عن قصة حياته ، وكان الفيلم يمتزج بين سينما فيريتيهواللقكات التمثيلية والحوارات مع الشخصيات المختلفة .

كان هناك مشكلة في إنتاج الفيلم ، وكان لدي الحظ الكافي لعرض افلام كثيرة ومتنوعة، وعن مشروعاته القادمة قال هناك مشروعان الذكاء الاصطناعي ، والآخر عن شيكاغو ، وهناك تحدي يواجهه في الإنتاج ولكن يعمل على إزالة العقبات.

وختم جيمس كلامه أن من المهم أن يكون العمل عاكس للواقع والمصداقية وليس الحيادية، وان الفيلم يحكي الواقع ومشاكل واقعية نستطيع من خلالها مواجهة أنفسنا .

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

01.03.2024

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يُفتتح بعرض أفلام مرممة

المهرجان يعرض 121 فيلما من أكثر من 60 دولة

القاهرةأطلق مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الخامسة والعشرين محتفيا بكونه المنصة الأبرز إقليميا لعرض الأفلام غير التجارية التي شكلت الخطوات الأولى في مشوار عدد من كبار مخرجي ومنتجي السينما في مصر والمنطقة العربية.

وقال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان في الافتتاح “نحتفل بصناع الأفلام الوثائقية والقصيرة الذين يقاومون غواية النجومية والشهرة التي تعد بها السينما التجارية ويختارون أن يكونوا أكثر قربا من الناس وأكثر إخلاصا للأحلام.. هذه الدورة مهداة إلى هؤلاء الأبطال الحقيقيين الذين يقاتلون من أجل الإنسانية”.

وكرم المهرجان اسم المخرج الراحل عبدالقادر التلمساني (1924 – 2003) بمناسبة مئوية ميلاده وعُرض له فيلمان مرممان حديثا هما “الفأس والقلم” إنتاج سنة 1972 و”نهاية خط بارليف” إنتاج سنة 1974. كما سيعرض له فيلم ثالث هو “الماء والحياة” إنتاج سنة 1971، ويصدر المهرجان كتابا لابنة المخرج الراحل مي التلمساني إلى جانب الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

وعبدالقادر التلمساني هو أحد رواد السينما الوثائقية في مصر، كان مخرجا ومنتجا وكاتب سيناريو. كما أنه ناقد وباحث ومترجم.

تظاهرة سنوية تحتفل بمنتجي الأفلام الوثائقية والقصيرة الذين يقاومون غواية النجومية والشهرة التي تعد بها السينما التجارية

وكرم المهرجان اسم المخرجة المصرية سميحة الغنيمي التي توفيت قبل أيام، وتعد واحدة من أشهر المخرجات المصريات اللواتي عملن في الأفلام التسجيلية، وأثرت مكتبة التلفزيون المصري بروائع من هذه النوعية من الأفلام، وأشهرها كان “الخيول العربية”، “نغم عربي”، “حارة نجيب محفوظ”، “قناة السويس”، “عاشق الروح”، “رنين الماضي”، “سيمفونية حب”، “قصر عابدين”، “متاحف الأسرة العلوية”، “قصر القبة”، “قصر الطاهرة”، “قصر المنتزه”، “كان حبا”، “رنين الماضي”، “القاهرة رؤية ذاتية”، وغيرها الكثير من الأفلام.

كما كرم المهرجان المخرج الأميركي ستيف جيمس والذي قال في ندوة خاصة بهذا الحدث، إن “صناعة السينما التسجيلية تطورت خلال العشرين سنة الماضية، وهذا شيء إيجابي، وهناك من يحاول أن يكون محايدًا، وهذا يجعل للفيلم التسجيلي رونقَا مثل الفيلم الروائي”.

وأضاف “هناك أفلام إبداعية تسجيلية، وتحقق نجاحَا كبيرًا، ولكن للأسف لا يقارن نجاح هذه الأفلام بالأفلام الروائية الطويلة في إيرادات السينما، ولكن مؤخرًا أصبح هناك تراجع في إقبال الجمهور على مشاهدة الأفلام في السينما”.

كما كرم المهرجان الممثلة المصرية سلوى محمد علي (1964) المعروفة بأدائها دور «الخالة خيرية» في برنامج الأطفال عالم سمسم. بالإضافة إلى عشرات الأعمال في الشاشة التلفزيونية والأفلام السينمائية وذلك بأدوار ثانوية.

المهرجان كرم المهرجان اسم المخرج الراحل عبدالقادر التلمساني (1924 – 2003) بمناسبة مئوية ميلاده

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أنها ستكرّم خلال حفل الاختتام المخرج الفلسطيني مهدي فليفل (1979) والذي أخرج عددا من الأفلام منها “عالم ليس لنا” (2012)، وثق فيه حياة اللاجئ الفلسطيني في مخيّم عين الحلوة في جنوب لبنان. وفيلم “إكسينوس” (2014) المأخوذ من كلمة زينوس والتي تعني أجنبي في اليونانية ويعالج موضوع الهجرة غير الشرعة عبر البحر. إلى جانب فيلم “عرفات وأنا” (2008) وفيلم “عشرون سلاما للسلام” (2013) اللذين يسخران من اتفاقية أوسلو، وفيلم “رجل يغرق” (2017) الذي يصوّر حياة المهاجرين «غير الشرعيين» في اليونان ومعركتهم المريرة من أجل الخبز.

ويعرض المهرجان الذي ينظمه المركز القومي للسينما ويمتد حتى الخامس من مارس 121 فيلما من أكثر من 60 دولة من بينها 18 فيلما ضمن برنامج “الإسماعيلية الفضي” وأربعة ضمن برنامج “الحنين للسينما”.

وإلى جانب عروض الأفلام، ينظم المهرجان ثماني ورش عمل في السيناريو، والديكور، وإنتاج الأفلام الموجهة للأطفال وذوي الهمم، وخيال الظل، والرسوم المتحركة إضافة إلى إصدار سبعة كتب عن المكرمين والسينما التسجيلية ومعرض عن المخرج الراحل شادي عبدالسلام بكاميرا المصور الكبير محمد بكر.

وينظم المهرجان ماستر كلاس للمخرج السينمائي أشرف فايق، يوم الاثنين الموافق الرابع من مارس الجاري بقصر ثقافة الإسماعيلية، تحت عنوان “رحلة الفيلم من الفكرة إلى دار العرض السينمائي”، ويتم خلاله مناقشة كيفية إنتاج الفيلم  سواء روائي قصير أو طويل أو تسجيلي.

ويناقش أشرف فايق في الماستر كلاس مراحل إنتاج الفيلم بداية من فكرته وتحويلها إلى السيناريو، حتى خروج النسخة النهائية منه. ويشهد الماستر كلاس جانبا عمليا أيضا حيث يعرض عدد من مشاهد الأفلام على طلبة معهد السينما الذين يحرصون على الحضور في مثل هذه الورشات التدريبية المهمة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

 

العرب اللندنية في

01.03.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004