ملفات خاصة

 
 
 

ما فرص «بنات ألفة» و«كذب أبيض» في منافسات «الأوسكار»؟

يمثّلان السينما العربية ضمن قائمة مختصرة تضم 15 فيلماً

القاهرةمحمود الرفاعي

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 96)

   
 
 
 
 
 
 

يخوض فيلما «كذب أبيض» من المغرب، و«بنات ألفة» من تونس، المنافسة على جائزة «الأوسكار» لأفضل فيلم دولي أمام 13 فيلماً من دول مختلفة، وفق أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية، وذلك خلال الدورة الـ96 للجائزة المُنتظر إعلانها في 10 مارس (آذار) 2024، على «مسرح دولبي» في مدينة لوس أنجليس.

ويمثل الفيلمان السينما العربية في التصفيات النهائية، ومن بين الأفلام الأجنبية التي تخوض المنافسة: «Amerikatsi» من أرمينيا، و«The Monk and the Gun» و«The Promised Land» من الدنمارك، و«Fallen Leaves» من فنلندا، و«The Taste of Things» من فرنسا، ما يطرح تساؤلات حول فرص الفيلمين العربيين في الفوز.

وكانت 7 أفلام عربية ترشَّحت إلى الجائزة الدولية، ولم تدخل القائمة، هي «فوي فوي فوي» من مصر، و«جنائن معلقة» من العراق، و«إن شاء الله ولد» من الأردن، و«باي باي طبريا» من فلسطين، و«وداعاً جوليا» من السودان، و«المرهقون» من اليمن.

وتُبدي المغربية أسماء المدير، مخرجة «كذب أبيض»، سعادتها لترشح فيلمها للقائمة المختصرة الأولى لـ«الأوسكار»، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «فعلتها المغرب مرة أخرى»، وتوجّهت بالشكر إلى فريق الفيلم ووزارة الثقافة ومهرجان مراكش، ولكل مَن دعم السينما المغربية للوصول إلى هذا الإنجاز.

وتضيف: «رحلة التحضير استمرت نحو 10 سنوات، حاولت خلالها تقديم فيلم شيّق»، مشيرة إلى أنها اعتمدت على التوثيق، وسعت إلى سرد القصة ببساطة.

وتكشفت معنى عنوانه «كذب أبيض»: «هو الكذب الذي كان يسرده لنا أقاربنا في صغرنا من خلال الروايات، والقصص الخاصة بهم. بعضها تبخّر من ذاكرتنا مع الوقت، والبعض الآخر يرافقنا حتى يومنا هذا، وقد آن الأوان للمحاسبة والمراجعة، فلماذا هذا الكذب؟ وذلك من خلال مواجهة بين الجيل الأول وهو جيلي، والجيل الثالث وهو جيل الجدّة. أما جيل الوسط، الأب والأم، فدوره كان الصمت».

وبسؤالها عن كيفية اختيار شخصيات حقيقية من أقاربها وجيرانها لأداء الأدوار، توضح أنها منذ بداية عملها السينمائي تعتمد على تقديم الأفلام الوثائقية، وهي تحتاج فترة تحضير طويلة لتبصر النور، و«لذلك لا يحتاج الممثلون المشاركون إلى التدريب، لأننا نتدرّب لسنوات، فتختفي رهبة الوقوف أمام الكاميرا». وتتابع: «كما أنني قادرة على إقناع المقرّبين لي بالتمثيل، وهم يثقون بي، ويؤمنون بأفكاري»، مشيرة إلى أنّ «الفيلم حقق طوال الأشهر الماضية نجاحات في كبرى المهرجانات العالمية، أبرزها (كان)».

ويرى الناقد المصري محمد نبيل، أنّ فوز فيلم عربي بجائزة أفضل فيلم أجنبي بـ«الأوسكار» ليس بالأمر السهل، لكنه ليس مستحيلاً. وعن فرص الفوز، يجيب «الشرق الأوسط»: «لا بد من توافر شروط في تلك الأفلام لتنافس، وعلينا الأخذ في الحسبان أنّ المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي (دولي) أصعب من الفوز بجائزة أفضل فيلم في (الأوسكار) عموماً، لأنّ المنافسة على جائزة الفيلم الأجنبي تتم بين أفلام لأكثر من 100 دولة من قارات العالم الخمس».

عن الشروط التي ينبغي توافرها في الأفلام العربية المرشَّحة، يوضح نبيل: «القيمة الفنية للفيلم لها دور كبير في فوزه، بالإضافة إلى شهرته وانتشاره عالمياً، وقدرته على المنافسة في المهرجانات الكبرى. ففيلم (كذب أبيض) مثلاً حصد جائزتين في مهرجان (كان)، كما أنّ فيلم (بنات ألفة) نال جوائز عدّة في أغلبية المهرجانات الدولية التي شارك بها، من بينها، مؤخراً، جائزة (قناة الشرق الوثائقية) من مهرجان (البحر الأحمر السينمائي الدولي)».

وكانت المخرجة التونسية كوثر بن هنية كشفت في حوار سابق مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل «بنات ألفة»، وقالت إنها بدأت العمل عليه منذ 2016، وإنها كانت تنوي تقديمه فيلماً وثائقياً يحتوي على حوارات مع الأم وابنتين من البنات الأربع فقط، إلا أنه «بعد التصوير شعرتُ أنّ ما أنجزته ليس على مستوى القصة التي يتداخل فيها الماضي بالحاضر، والسياسي بالإنساني، فتراجعتُ عن تقديمه بالشكل الوثائقي».

وأشارت إلى أنّ التوثيق أعاد فتح أفكار جديدة للفيلم: «فكرتُ في المزج بين الروائي والوثائقي، لإلقاء الضوء على كل أبعاد هذه القصة المعقّدة، فكان ذلك عن طريق الحوارات بين الممثلين وأصحاب القصة الحقيقية».

ويشيد الناقد المصري بما حققه «بنات ألفة» من المنافسة على جائزتين للمرة الأولى في مسابقات «الأوسكار» المقبلة، قائلاً: «للمرة الأولى، ينافس فيلم تونسي وعربي على جائزتين في (الأوسكار)؛ الأولى أفضل فيلم أجنبي، والثاني أفضل فيلم وثائقي».

عن فرص «كذب أبيض» و«بنات ألفة» في نيل الجائزة، يجيب: «وجود أعضاء عرب ضمن المصوِّتين بـ(الأوسكار) يمنحهما فرصاً جيدة».

 

الشرق الأوسط في

22.12.2023

 
 
 
 
 

"بنات ألفة" و"كذب أبيض" ضمن القائمة الأولية لأوسكار أفضل فيلم دولي

3 أعمال مدعومة من "صندوق البحر الأحمر" السينمائي تدخل السباق

دبي -رويترزالشرق

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية، الخميس، القائمة الأوليّة للأفلام المرشحة للمنافسة في سباق الأوسكار في نسخته الـ٩٦ لعام 2024، والتي تضمنت  3 أفلام مدعومة من "صندوق البحر الأحمر" السينمائي، وهي "بنات ألفة" من تونس، و"كذب أبيض" من المغرب، بجانب الفيلم الأميركي "Ferrari".

وصندوق البحر الأحمر، أطلقته مؤسسة البحر الأحمر للسينما، عام 2021، وهو ذراع تمويلي يركز على دعم صانعي الأفلام الناشئين والمخرجين المعروفين من العالم العربي وإفريقيا، حيث يُخصص المنح للمشاريع في التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج.

ومن المنتظر إعلان القائمة المختصرة لجائزة أفضل فيلم دولي في يناير، على أن يعلن اسم الفيلم الفائز في حفل جوائز الأوسكار في العاشر من مارس بمسرح دولبي في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.

وترشح فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل، وأفضل فيلم دولي. وكان الفيلم حاز جائزة قناة "الشرق الوثائقية"، في نسختها الأولى، على هامش الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي انعقد في مدينة جدة السعودية في أوائل الشهر الجاري.

وكتبت كوثر على صفحتها في "فيسبوك": "تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار".

أسماء المدير: فعلناها ثانية

كما ترشح فيلم "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي. وحصد الفيلم الجائزة الكبرى النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وكتبت أسماء على حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي: "المغرب باق.. فعلناها ثانية"، مضيفة: "شكراً لفريق الفيلم الرائع.. وزارة الثقافة.. المركز السينمائي.. الخزانة السينمائية.. الجزيرة الوثائقية.. مهرجان مراكش.. الأصدقاء والصديقات.. وآخرون وأخريات. شكراً على دعمكم لسينما بلدنا".

والعمل الثالث المدعوم أيضاً من قِبل صندوق البحر الأحمر، فيلم السيرة الذاتية "Ferrari" للمخرج الأميركي مايكل مان، والمرشح لجوائز أوسكار أفضل "مكياج" و"تصفيف شعر" و"صوت". وعُرض الفيلم في افتتاح الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا السينمائي، وفي ختام الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة.

وتضم قائمة أفضل فيلم دولي 15 فيلماً من بين 88 فيلماً رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة التي تمنح سنوياً لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة لا تقل مدته عن 40 دقيقة، ولا تزيد اللغة الإنجليزية في حواره عن 50 بالمئة.

ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي.

 

الشرق نيوز السعودية في

22.12.2023

 
 
 
 
 

عملان عربيان ضمن القائمة الأولية لأوسكار أفضل فيلم دولي

"بنات ألفة" التونسي للمخرجة كوثر بن هنية و"كذب أبيض" المغربي لأسماء المدير

 رويترز 

اختير الفيلم التونسي "بنات ألفة" ضمن القائمة الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة الـ96 للجائزة الأشهر عالمياً بمجال السينما.

كما اختير فيلم المخرجة كوثر بن هنية ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.

وكتبت كوثر على صفحتها بـ"فيسبوك"، "تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار".

كما اختير الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم دولي.

وكتبت أسماء على حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي "المغرب باقٍ، فعلناها ثانية".

وأضافت "شكراً لفريق الفيلم الرائع ووزارة الثقافة والمركز السينمائي والخزانة السينمائية والجزيرة الوثائقية ومهرجان مراكش والأصدقاء والصديقات وآخرون وأخريات، شكراً على دعمكم لسينما بلدنا".

وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية الخميس القوائم الأولية لعدد من فئات جوائزها.

وتضم قائمة أفضل فيلم دولي 15 فيلماً من بين 88 فيلماً رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة، التي تمنح سنوياً لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة لا تقل مدته عن 40 دقيقة ولا تزيد اللغة الإنجليزية في حواره على 50 في المئة.

ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي.

ومن المنتظر إعلان القائمة المختصرة لجائزة أفضل فيلم دولي في يناير (كانون الثاني)، على أن يعلن اسم الفيلم الفائز في حفل جوائز الأوسكار في الـ10 من مارس (آذار) بمسرح دولبي في مدينة لوس أنجليس.

 

الـ The Independent  في

10.12.2023

 
 
 
 
 

«باربي» تتصدر بخمس ترشيحات ..

تعرف على | القوائم المختصرة في 10 فئات لجوائز أوسكار 2024

لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية عن قوائم مختصرة في 10 فئات لحفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين لعام 2024، وقدمت خمسة عشر فيلمًا في مسابقات الأفلام الروائية الدولية، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأغنية الأصلية، والموسيقى التصويرية، بالإضافة إلى فئات الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة والأفلام القصيرة الحية، كما قدمت عشرة أفلام في فئات الصوت والمؤثرات البصرية والمكياج وتصفيف الشعر.

وهذه القوائم - على الرغم من أنها لا تتضمن فئات بارزة مثل الصورة أو التمثيل أو الإخراج أو السيناريو أو التصوير السينمائي أو التحرير أو الإنتاج أو تصميم الأزياء أو فيلم الرسوم المتحركة - لا تزال يمكن أن تكون إشارة لمنافس غير متوقع قد يظهر في التصفيات النهائية.

في العام الماضي، سجل الفائز بجائزة الفيلم الدولي والمرشح لأفضل فيلم All Quiet on the Western Front خمس ترشيحات في القوائم المختصرة، بما في ذلك الصوت والمؤثرات البصرية والمكياج والشعر والموسيقى الأصلية بالإضافة إلى الفيلم الدولي، وتم ترشيحه في جميع الجوائز الخمس وفاز باثنين من جوائز الأوسكار بالإضافة إلى فئتين أخريين لم يتم إدراجهما في القائمة المختصرة.

ومن ثم ليس من المستغرب أن تتصدر باربي، بطلة شباك التذاكر لعام 2023، الطريق إلى الأوسكار بخمس ترشيحات في القائمة المختصرة، بما في ذلك الموسيقى التصويرية الأصلية والصوت وثلاثة للأغنية الأصلية، ولكن من الغريب أنها لم تصل إلى القائمة المختصرة للشعر والمكياج.

ويأتي فيلم (قتلة زهرة القمر، Killers Of The Flower Moon ) للمخرج مارتن سكورسيزي، وفيلم (مجتمع الثلج،Society Of The Snow)، في المرتبة التالية بأربعة ترشيحات لكل منها.

وجاء بعد ذلك العديد من الأفلام الأخرى، بما في ذلك (أوبنهايمر، الرجل العنكبوت، اللون الأرجواني، عبر عالم العنكبوت، و أشياء مسكينة، و نابليون) حصلت على ثلاثة ترشيحات لكل منها.

لكن السؤال الأهم، هل تشير القوائم المختصرة إلى مفاجأة محتملة مرة أخرى لـ Netflix، التي حققت أداءً جيدًا أيضًا مع الإشارة مرتين لـ (مايسترو)، والفيلم الوثائقي لجون باتيست، (السمفونية الأمريكية ،American Symphony) الذي حصل على ثلاث ترشيحات.

في كل الاحوال سيتم الإعلان عن الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار الـ 96 يوم الثلاثاء 23 يناير، وستبث شبكة ABC الحفل مباشرة من مسرح دولبي في 10 مارس المقبل.

وفيما يلي القوائم المختصرة لجوائز الأوسكار لعام 2024:

** 1 ـ فئة الفيلم الوثائقي الطويل

ـ السمفونية الأمريكية، American Symphony

ـ أبولونيا، أبولونيا، Apolonia, Apolonia

ـ ما وراء اليوتوبيا، Beyond Utopia

ـ بوبي واين: رئيس الشعب، Bobi Wine: The People’s President

ـ النفوس اليائسة والمدينة المظلمة وأسطورة رعاة البقر في منتصف الليل، Desperate Souls, Dark City and the Legend of Midnight Cowboy

ـ الذاكرة الأبدية، The Eternal Memory

ـ أربع بنات، Four Daughters

ـ الذهاب إلى المريخ: مشروع نيكي جيوفاني، Going to Mars: The Nikki Giovanni Project

ـ في الرؤية الخلفية، In the Rearview

ـ مختوم من البداية، Stamped from the Beginning

ـ لا يزال: فيلم مايكل جيه فوكس، Still: A Michael J. Fox Movie

ـ صوت لا يزال صغيراً، A Still Small Voice

ـ 32 صوتًا، 32 Sounds

ـ لقتل النمر، To Kill a Tiger

ـ 20 يومًا في ماريوبو، 20 Days in Mariupo

** 2 ـ فئة الفيلم الوثائقي القصير

ـ أبجديات حظر الكتب، The ABCs of Book Banning

ـ حلاق ليتل روك، The Barber of Little Rock

ـ دُبٌّ، Bear

ـ بين الأرض والسماء، Between Earth & Sky

ـ لعب الفتيات السود: قصة ألعاب اليد، Black Girls Play: The Story of Hand Games

ـ معسكر الشجاعة، Camp Courage

ـ حسم التصويت، Deciding Vote

ـ كيف نحصل على الحرية، How We Get Free

ـ إذا كانت الأحلام البرق: أزمة الرعاية الصحية الريفية، If Dreams Were Lightning: Rural Healthcare Crisis

ـ الجزيرة فيما بين، Island in Between

ـ ورشة الإصلاح الأخيرة، The Last Repair Shop

ـ الأغنية الأخيرة من كابول، Last Song from Kabul

ـ ني ناي وواي بو، Nǎi Nai & Wài Pó

ـ واحة، Oasis

ـ أجنحة الغبار، Wings of Dust

** 3 ـ فئة الفيلم الروائي الدولي

ـ أرمينيا، أمريكاتسي، Armenia, Amerikatsi

ـ بوتان، الراهب والبندقية، Bhutan, The Monk and the Gun

ـ الدنمارك، الأرض الموعودة، Denmark, The Promised Land

ـ فنلندا، أوراق متساقطة، Finland, Fallen Leaves

ـ فرنسا، طعم الأشياء، France, The Taste of Things

ـ ألمانيا، صالة المعلمين، Germany, The Teachers’ Lounge

ـ أيسلندا، غودلاند، Iceland, Godland

ـ إيطاليا، إيو كابيتانو، Italy, Io Capitano

ـ اليابان، أيام مثالية، Japan, Perfect Days

ـ المكسيك، طوطم، Mexico, Totem

ـ المغرب، كذب أبيض، Morocco, The Mother of All Lies

ـ إسبانيا، مجتمع الثلج، Spain, Society of the Snow

ـ تونس أربع بنات (بنات ألفة)، Tunisia, Four Daughters

ـ أوكرانيا، 20 يومًا في ماريوبول، Ukraine, 20 Days in Mariupol

ـ المملكة المتحدة، منطقة الاهتمام، United Kingdom, The Zone of Interest

** 4 ـ فئة المكياج وتصفيف الشعر

ـ بو خائف، Beau Is Afraid

ـ فيراري، Ferrari

ـ جولدا، Golda

ـ قتلة زهرة القمر، Killers of the Flower Moon

ـ الرحلة الأخيرة لديميتر، The Last Voyage of the Demeter

ـ مايسترو، Maestro

ـ نابليون، Napoleon

ـ أوبنهايمر، Oppenheimer

ـ أشياء مسكينة، Poor Things

ـ مجتمع الثلج، Society of the Snow

** 5 ـ فئة الموسيقى (الموسيقى التصويرية)

ـ الخيال الأمريكي

ـ السمفونية الأمريكية

ـ باربي

ـ الصبي ومالك الحزين

ـ اللون البنفسجي

ـ عنصري

ـ المحتفظون

ـ إنديانا جونز واتصال القدر

ـ قتلة زهرة القمر

ـ أوبنهايمر

ـ أشياء مسكينة

ـ سالتبيرن

ـ مجتمع الثلج

ـ الرجل العنكبوت: عبر الآية العنكبوتية

ـ منطقة الاهتمام

** 6 ـ فئة الموسيقى (الأغنية الأصلية)

ـ لم تختفي أبدًا من السمفونية الأمريكية

ـ عزيزي الكائن الفضائي (الذي في الجنة) من مدينة الكويكبات

ـ رقصة الليل من باربي

ـ أنا مجرد كين من باربي

ـ ما الذي صنعت من أجله؟ من باربي

ـ اجعلها تتحرك من اللون الأرجواني

ـ القوة العظمى () من اللون الأرجواني

ـ النار في الداخل من فلامين هوت

ـ حياة عالية من فلورا وابنه

ـ لقاء في المنتصف من فلورا وابنه

ـ لا أستطيع اللحاق بي الآن من ألعاب الجوع: أغنية الطيور المغردة والثعابين

ـ أغنية لشعبي، من قتلة زهرة القمر

ـ عيون هادئة من حياة الماضي

ـ الطريق إلى الحرية من روستين

ـ هل أنا أحلم من Spider-Man: Across the Spider-Verse

** 7 ـ فئة فيلم رسوم متحركة قصير

ـ فقاعة

ـ إيفا

ـ هومو (دخان)

ـ أنا الورك

ـ نوع من العهد

ـ كوركورتر (شقة للكلاب)

ـ رسالة إلى خنزير

ـ خمسة وتسعون الحواس

ـ ذات مرة في الاستوديو

ـ الزي الرسمي لدينا

ـ الشراعي

ـ بيت

ـ 27

ـ انتهت الحرب! مستوحاة من موسيقى جون ويوكو

ـ استدعاء البرية

** 8 ـ فئة الأفلام القصيرة الحية

ـ اللاحق

ـ محل هدايا آن فرانك

ـ حفرة الأفوكادو

ـ بيانفينيدوس في لوس أنجلوس

ـ قطة ميتة

ـ ولد جيد

ـ لا يقهر

ـ الحدود غير المرئية

ـ فارس الحظ

ـ رجل الملاحظة الواحدة

ـ أحمر و أبيض و أزرق

ـ الراعي

ـ طريقة غريبة للحياة

ـ القصة الرائعة لهنري شوجر

ـ أصفر

** 9 ـ فئة الصوت

ـ باربي

ـ الصانع، The Creator

ـ فيراري

ـ القاتل

ـ قتلة زهرة القمر

ـ مايسترو

ـ المهمة المستحيلة – حساب الموتى الجزء الأول

ـ نابليون

ـ أوبنهايمر

ـ منطقة الاهتمام

**10 ـ فئة التأثيرات البصرية

ـ الصانع، The Creator

ـ جودزيلا ناقص واحد

ـ حراس المجرة المجلد. 3

ـ إنديانا جونز واتصال القدر

ـ المهمة المستحيلة – حساب الموتى الجزء الأول

ـ نابليون

ـ أشياء مسكينة

ـ القمر المتمرد – الجزء الأول: طفل من النار

ـ مجتمع الثلج

ـ الرجل العنكبوت: عبر الآية العنكبوتية

 

####

 

يقام (7 يناير) في بيفرلي هيلز بولاية ‏كاليفورنيا..

جو كوي يتولى تقديم حفل توزيع جوائز «غولدن ‏غلوب»

لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»

يتولى الفكاهي والممثل الأميركي جو كوي في مطلع (يناير) المقبل تقديم الاحتفال بتوزيع جوائز "غولدن ‏غلوب" السينمائية والتلفزيونية، الساعية إلى التجدّد وتلميع ‏صورتها.‏

وأعرب كوي الذي مثّل في أفلام عدة من أبرزها "إيستر ‏صنداي" و"هونتد مانشن" عن حماسته لتقديم الاحتفال الذي ‏يشكّل باكورة موسم الجوائز في هوليوود.‏

وقال "إنها اللحظة التي سأتمكن فيها من جعل عائلتي الفيلبينية ‏فخورة".‏

وعُهِد إلى محطة "سي بي إس" بالنقل الحيّ للاحتفال الذي يقام ‏في 7 (يناير) المقبل في بيفرلي هيلز بولاية ‏كاليفورنيا، بدلاً من "إن بي سي" التي كانت تتولى المهمة ‏سابقاً.‏

ويأمل منظّمو "غولدن غلوب" في أن تساهم هذه الخطوة ‏وسواها من التغييرات في استقطاب عدد أكبر من المشاهدين ‏مجدداً وفي طي صفحة الانتقادات الموجهة إلى هذه الجوائز.‏

فحفلة توزيع هذه المكافآت السينمائية والتلفزيونية التي كانت ‏تستقطب العدد الأكبر من المتابعين بعد حفلة الأوسكار، سجّلت ‏العام 2023، أدنى نسبة متابعة في تاريخها، إذ بلغ عدد ‏مشاهديها 6,3 ملايين فحسب، بعدما وصل إلى 18 مليوناً عام ‏‏2020، قبيل جائحة كوفيد-19.‏

وسجّل هذا الرقم المنخفض رغم حضور عدد من النجوم على ‏السجادة الحمراء، كستيفن سبيلبرغ وكولين فاريل وميشيل يوه ‏وبراد بيت.‏

ويتوقع أن يحضر هذه السنة عدد من النجوم الكبار منهم ليوناردو ‏دي كابريو وإيما ستون وروبرت داوني جونيور وراين ‏غوسلينغ وبول جياماتي وبرادلي كوبر وتيموتيه شالاميه ‏وناتالي بورتمان. ويأمل المنظمون في ألا يحذو أي من ‏الوجوه البارزة حذو كيت بلانشيت التي قاطعت الحفلة في (يناير) الماضي.‏

لكنّ هذا الحدث الذي كان يشكّل في العادة بداية قوية لموسم ‏الجوائز السينمائية الأميركية فقد بريقه وتراجعَ الاهتمام به ‏بفعل اتهامات بالعنصرية والفساد، واعتبر البعض في هوليوود ‏إن الإصلاحات التي طُبقت لتصحيح الوضع طرحت مشاكل ‏جديدة تتعلق بالأخلاقيات.‏

وحصد فيلما "باربي" و"أوبنهايمر" العدد الأكبر من ‏الترشيحات لجوائز "غولدن غلوب"، ما يوفّر بداية قوية في ‏مستهل موسم الجوائز السينمائية لهذين الفيلمين اللذين تصدّرا ‏الصيف الماضي ترتيب الإيرادات على شباك التذاكر.‏

 

####

 

من أجل ابنته .. برادلي كوبر يقطع مؤتمره الصحافي لفيلمه الأخير «مايسترو»

نيويورك ـ «سينماتوغراف»

أثبت الممثل الأمريكي برادلي كوبر أن العائلة تأتي على رأس أولوياته، حيث قطع مؤتمره الصحافي الخاص بفيلمه الأخير "مايسترو"، بعد تلقيه مكالمة عاجلة من ممرضة مدرسة ابنته ليا.

وذكرت مجلة "بيج 6" أن برادلي كوبر (46 عاماً) ركض خارج مسرح "دوبلي" في نيويورك، حيث كان يعقد مؤتمراً صحافياً لقراءة وتحليل الفيلم، واضطر إلى الاعتذار من الحاضرين، مبرراً أن ممرضة مدرسة ابنته اتصلت به.

واستأذن كوبر لمغادرة قاعة المؤتمر، لمعاودة الاتصال بالمدرسة بعدما انقطع اتصالهم الفجائي به، واعداً بعودته سريعاً لاستكمال المؤتمر. وبعدما طال غياب كوبر لأكثر من نصف ساعة، عاد إلى المسرح، مبرراً أنه اضطر إلى التوجّه للمدرسة التي تبعد 10 دقائق سيراً على الأقدام.

ولفت إلى أن سبب مغادرته يعود إلى أمر أصاب ابنته، البالغة 6 أعوام، ولم تستطع إدارة المدرسة التصرّف بشأنه، وكان لا بُدَّ من تدخله مباشرة، وفيما لم يوضح المزيد من التفاصيل حول الحادثة، طمأن الحاضرين عن ابنته، وعاد لاستكمال الحوار.

والطفلة ليا هي ثمرة علاقة امتدت 4 أعوام بين بطل فيلم "هانغوفر" وصديقته السابقة عارضة الأزياء الروسية أيرينا شايك، ولم يؤثر الانفصال على علاقة الوالدين بالطفلة، حيث تشاركا قانونياً في حضانتها.

وكانت الطفلة قد ظهرت مع والدها خلال حفل إطلاق الفيلم على منصة نتفليكس، في 13 ديسمبر (كانون الاول)، على السجادة الحمراء، مرتدية فستاناً من دار "دولتشي أند غابانا".

وحرصت إيرينا (37 عاماً) في هذه المناسبة على التعبير عن فخرها بابنتها ووالدها، ناشرة صورة لهما على "ستوري" إنستغرام، معلقة: "فخورة جداً بـ ليا وأبيها".

ويحرص الثنائي على توفير حياة مستقرة لطفلتهما، رغم أن برادلي كوبر يعيش قصة حب جديدة مع عارضة أزياء، كذلك ارتباط إيرينا بلاعب كرة قدم أمريكي متقاعد.

 

####

 

التونسي «بنات ألفة» والمغربي «كذب أبيض»  في القائمة القصيرة لأوسكار 2024

«سينماتوغراف» ـ متابعات

وصل الفيلم التونسي "بنات ألفة" والفيلم المغربي "كذب أبيض" للقائمة القصيرة لأوسكار 2024 وبهذا تصبح حظوظهما للترشح في القائمة النهائية عالية.

هذه القائمة تختار منها الأكاديمية المرشحين الخمسة لأوسكار أفضل فيلم دولي، وتقدّم لهذه الفئة 88 فيلماً اختير منهم 15 فيلماً ليكونوا ضمن هذه القائمة.

فيلم "بنات ألفة" من إخراج كوثر بن هنية فاز بالعديد من الجوائز العالمية من بينها جائزة العين الذهبية من مهرجان كان السينمائي، وأيضاً فيلم "كذب أبيض" من إخراج أسماء المدير، شارك في مهرجان كان وفاز بنفس الجائزة.

 

####

 

لأول مرة في تاريخ السينما التونسية ..

«بنات أُلفة» ينافس في قائمتين قصيرتين لجوائز الأوسكار

تونس ـ «سينماتوغراف»

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية التونسية أنه رسمياً ولأول مرة في تاريخ السينما التونسية، ينافس فيلم "بنات ألفة" لكوثر بن هنية في القائمتين القصيرتين لجوائز الأوسكار في دورتها السادسة والتسعين وهي قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أفضل فيلم دولي.

وتابعت الوزارة في بيان لها أن المركز الوطني للسينما والصورة كان قد أعلن، في وقت سابق، عن اختيار فيلم "بنات ألفة" للمنافسة على جائزة أوسكار لمسابقة أفضل فيلم دولي لفئة الأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير اللغة الإنجليزية.

وفيلم "بنات ألفة" يصوّر قصة حقيقية كتبتها وأخرجتها كوثر بن هنية وأنتجها حبيب عطية ونديم شيخ روحه، من بطولة هند صبري. وتم تصوير الفيلم في تونس عام 2022، وهو عبارة عن فيلم داخل فيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات، ويسلط الضوء على الفترة بين عامي 2010 و2020 بما تحمله من صراعات سياسية واجتماعية ودينية، وتتصاعد الأزمة بسقوط "بنات ألفة" في مستنقع الإرهاب والتطرف وهربهن إلى ليبيا حيث انضممن إلى تنظيم "داعش" الإرهابي وانتهى بهن المطاف في السجن.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمسرح دولبي في هوليوود

 

موقع "سينماتوغراف" في

22.12.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004