ملفات خاصة

 
 
 

فيلم "هجّان".. إرث سعودي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثالثة

   
 
 
 
 
 
 

بعد ان عرض الفيلم السعودي المذهل "هجّان" لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في سبتمبر، للمخرج المصري النمساوي أبو بكر شوقي، هاهو يعود الى ارضه وبين جمهوره في مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي بجدة بوجود طاقم الفيلم والمنتج محمد حفظي وماجد زهير سمان.

"هجّان" هو فيلم سعودي تم تصويره في تبوك السعودية وأجزاء بسيطة في الأردن ويحكي قصة مطر، الصبي الذي يشرع في رحلة عبر الصحراء مع جمله حفيرة، وهو إنتاج مشترك بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي اثراء، وفيلمكلينك.

الفيلم يجسد في جوهره مغامرة تجسد العلاقة العميقة بين الفارس الشاب وجمل واللذان هما "زوجان لا ينفصلان ويشكلان رابطة قائمة على البقاء والهروب".

الفيلم من تأليف عمر شامة من مصر ومفرج المجفل من المملكة، وبطولة الممثلين عبد المحسن النمر، عمرالعطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

وهو الفيلم المشارك في مسابقة روائع عربية بالدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

في التفاصيل، وفي ثقافة سباق الهجن وتعريف "هجّان" هو فارس او "جوكي" سباق الهجن، ومطر هو صبي مراهق من سلالة من متسابقي الجمال، عندما يسقط شقيقه الأكبر من جمله بغدر في سباقويموت، يقرر مطر الذهاب إلى أقرب أقربائه عمه في المدينة، ونجح مطر في التوسل ليكون قادرا على سباق جمله مرة واحدة على الأقل، لكن نجاحه يعني أن حفيرة يتم بيعه بدلا من ذلك إلى بارون سباق الهجن المحلي ، ويسمح لمطر بالذهاب.

هناك يجد مالكا مهووسا بخلود الفوز بالسباق العظيم. تشمل تكتيكاته المحلية وجود جمال "دعم" ،يتدخل فرسانها مع المنافسين المحتملين في السباق ، وهو تكتيك لم يستطع تطبيقه على السباق الكبير ،حتى يتأهل مطر حفيرة كجمل ثان.

شريحة مثيرة للاهتمام من ثقافة سباق الهجن مع وجود سيارات الدعم، ولا يقتصر الأمر على قيام مذيع السباق بالقيادة حول الجزء الخارجي من المسار في سيارة بعد الحدث، بل يتسابق العديد من المدربين ويطلبون التعليمات عن طريق راديو "هوكي توكي.

نتعرف بالفيلم كيف يهيمن الذكور على الثقافة، والنساء الوحيدات في الفيلم هن زوجة المالك وابنة زوجته.

مطر مليء بالتفسيرات المختلفة لما يعنيه أن تكون "رجلا حقيقيا"، والطريق الذي يسلكه هو الذي يؤدي إلى النهاية الى الشكل الكامل للرجولة.

قدم الفيلم أيضا الخرافات والأساطير التي تم تناقلها، ومن المثير للاهتمام وعلى الرغم من السنوات المنشورة على جدار المنتصرين أبقى المخرج القطع الأثرية التي تحدد الوقت (مثل الهواتف المحمولة) إلى الحد الأدنى، في محاولة لخلق قصة خالدة إلى حد ما.

فيلم "هجان" فيلم قادم من إنتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الوقت المناسب تماما لعام2024 الذي حددته الأمم المتحدة باعتباره السنة الدولية للإبل.

فحتى يومنا هذا، تعد سباقات الهجن ومسابقات الجمال والمزادات من بين الظواهر الثقافية الأكثر شعبية في المنطقة ومع ذلك، حتى يومنا هذا، لم يركز أي فيلم حقا على ما يجعل هذا النوع مميزا للغاية، كما يقول منتج الفيلم ورئيس قسم الفنون المسرحية والسينما في إثراء، ماجد السمان في تصريحات صحفية.

واضاف: "أردنا أن نظهر ما هي الجمال، وأن نظهر ما تعنيه لنا ومدى احترامها في منطقتنا".

يذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) أنتج أكثر من 20 فيلمًا، كما يحرص إثراء على دعم صُناع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية. وكذلك يقدم المركز العديد من المبادرات والبرامج طيلة العام والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة، في قطاعات عدة منها المسرح والأفلام والسينما، حيث شارك في العديد من المحافل المحلية والعالمية عبر مهرجانات سينمائية دولية، علاوة على تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنويًا بالشراكة مع جمعية السينما وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

 

####

 

الفيلم السعودي "نوره".. الخلل في الورق!

البلاد/ طارق البحار

ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة 2023 عرض الفيلم السعودي (نوره) سيناريو واخراج توفيق الزايدي .

فيلم يأخذنا الى حكاية قرية بعيدة عن الزمن رغم الاشارة الى ان الاحداث تجري في تسعينيات القرن الماضي عن حكاية فنان تشكيلي ( نادر ) يعقوب الفرحان ترك الرسم الى التدريس في تلك القرية ليتعرف على (نوره) ماريا بحراوي التي اضطرت هي وشقيقها الى الذهاب الى القرية من المدينة بعد وفاة والديها.

حكاية تعاني من ايقاع بطيء يقترب من السكون، بل الانغلاق التام في وجه كل شيء يدعو الي التغيير من الدراسة الى الكهرباء وغيرها .

ايقاع لا يتحرك ولا يكاد يتطور في تلك القرية ( صورت المشاهد في العلا – ويقترن اسم العمل بانه اول عمل سعودي تم تصويره في تلك المدينة الساحرة ) . علاقة بالكاد تتقدم خطوات عبر مسيرة الفيلم . حيث تسعي (نوره ) لان يرسمها المدرس (نادر ) لأنها تتمنى ان تري صورتها في المتاحف وهي الفتاة التي تتابع المجلات التي تهرب اليها من قبل صاحب البقالة الهندي .

وتمضي الاحداث بذلك الايقاع المترهل المتراخي الذي كان بأمس الحاجة الى نقله بالذات بعد اللقاء الذي راح يتكرر بين (نوره) و(نادر ) وفي المقابل غيره ابن عمها وتحفظ المجتمع الذي كان معزولا عن الحدث ففي تلك القرية لا نري بشر سوي اسرة نوره رغم وجود عدد من الاطفال في الفصل فاين اسرهم وايقاع حياتهم وتفاصيل معيشتهم الا من هوامش لا تثري الحدث، بل تزيده عزله كمشهد ( العزومة ) ورغبه أحد اولياء الامور الاخذ ابنه لمساعدته في العمل كهوامش لتعبئة الوقت وليس لمزيد من العمق والتحليل للشخصيات والحالة والمنطقة الرافضة للتغيير والتطور .

وبعد مسيرة طويلة ترفض القرية وجود المدرس ليتم طرده ورفض كل شي يخص التغيير، والتدريس وبناء الانسان والمجتمع . وما هو أخطر من كل ذلك اننا نكتشف بان ( المدرس ) جاء بطلب من جد ( نوره ) الذي يريد استرجاعها وليس من قبل وزارة التربية لتدريس الطلبة وتعليمهم . لذا نحن امام مدرس هارب من ذاكرة الامس ( يحرق صورة نسائية كان يعرفها ) وهو اجير للجد وهدفه رسم ( نوره ) فقط . هذة الالتباسات سببها الورق ونعني السيناريو الذي لا يتحرك ومشبع بالهوامش والخلل .

التباسات تشكل علامات استفهام فمن شيخ القرية الذي طلب حضور مدرس كبديل للمدرس السابق نراه لاحقا يرفض وجود المدرس الذى نكتشف بانها ( اجير لرسم نوره من قبل جدها ) وقرية ساكنه ترفض التغيير ولو ما رسنا الاسقاط على اللحظة سنكون امام علامات استفهام كبيرة فنحن امام قرية لا تريد التغيير وهذا ما يخلص اليه الفيلم وهو بلا شك امر خطير قياسا بما يتحقق من متغيرات وقفزة حضارية واجتماعية جبارة بتوجيهات رسمية وتفاعل ومشاركة شعبية شاملة .

فلماذا تلك الالتباسات . التي تصدح بالأسئلة وكيف لنوره التى رضخت في ان تبقي فى القرية بطلب واوامر ابن عمها في ان تشاهد لاحقا ( في المشهد الاخير ) صورتها في أحد المعارض أسئلة نظل نبحث لها عن اجابة .

تلك التقليدية ( الكلاسيكية ) في السياق اعتبارا من وصول المدرس ( والسيارة المعطوبة في الطريق ) الي مضي الاحداث بإيقاعها لم تكن بحاجة الى تلك الاستعادة للاحداث لمعرفة اسباب وجود نوره مع شقيقها في القرية في بيت عمتها لان الاحدث مرت عليها .

وحينما نذهب الى جملة بان فيلم ( نوره ) هو اول عمل سعودي صور في العلا فأين العلا في الفيلم . لقد ظلت العلا دائما في الخلفية غير فاعلة وغير مؤثرة وليس جزءا اساسيا من الحدث وهو امر يعود مجددا الى الورق (السيناريو ) فالعلا ليست مجرد اصطياد (ضب)، وهنا تاتي الحاجة لمزيد من العمق في استثمار المكان ليكون جزءا اساسيا ومحوريا في الحدث .

ثيمه ( الفن كوسيلة للتواصل ) لم تتحقق بالشكل الذي يدعو للتغير الانساني والمجتمعي، بل ان ( الحب ) لم يثمر ولم يزهر وهنا خلل محوري اخر لان العلاقة بين نوره ونادر ظلت متشظية هي تريد العودة لجدها ولا تفكر بشئ اخر وهو يريد رسمها لتحقيق أهدف ذلك الجد ولا يفكر بشيء اضافي حتى رغم اشاره ( حرق ) صورة صديقة سابقة وهو ما توقعنا بأنه يؤسس الى علاقة وحب وتغيير .. وفي الفيلم اشاره الى حرق صالات العرض والمعارض وهو امر يدعو الى حتمية التغيير وهذا لا يتحقق لان سطوه المجتمع وعدم الرغبة في التغيير تعيق ذلك الخطاب والموقف حتى يخلو الفصل من الطلاب بقرار جماعي ويتم قمع العلاقة والتواصل والبذرة التغيير لتبقي القرية في ظلمتها .

في الاداء نحن امام تجربة تدعونا للمطالبة بمزيد من الاهتمام بالتمثيل واساليب الاداء وهو امر يحتاج الى مزيد من الاشتغال على (الممثل) لذا يتفاوت الاداء بين اداء متماسك متطور من قبل الفنان يعقوب الفرحان (المدرس ) مع تفاوت صريح من قبل بقية الشخصيات . وان كان حضور النجم القدير عبدالله السدحان يتطلب مساحة أكبر لاستثمار تلك الخبرة العريضة وليس مجرد مشاهد ضيقة مستعادة حوراتها هشه رغم ما تمثلة الشخصية من ثقل . ولكنه وكما أسلفنا (الورق ) الذي ظلم ايضا ماريا البحراوي حتى رغم الانشغال ( مدير التصوير ) بتفاصيل ملامحها عبر ( كلوز اب) غطي كل ملامح وجهها دون الذهاب الى عمق الشخصية .

في الفيلم غابت اللغة البصرية التي تحقق للفيلم هويته وهذا ما لاحظناه ايضا مع الموسيقي التصويرية للفيلم التي ظلت بعيدة كل البعد عن مناخات العمل وأحداثه حتى الاستعانة بأغاني تلك الحقبة الزمنية جاء كحل هامشي لا يعمق، بل هو مجرد حل توفيقي .

ونعود الى بيت القصيد.

فيلم ( نوره ) يعاني من خلل صريح في الكتابة انعكست على المضامين التي حينما نسقطها على الواقع والمتغيرات تشكل علامة استفهام كبيرة لإننا امام عمل سينمائي يقول، القرية لن تتغير، بينما الواقع يقول عكس ذلك لأننا امام شمس اشرقت ولن تغيب .

 

####

 

نجمة بوليوود علياء بهات في الحفل الختامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار

يقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي حاليا على قدم وساق في جدة، المملكة العربية السعودية وبصرف النظر عن العديد من الفنانين من جميع أنحاء العالم ، شوهد عدد من الهنود من مجال الترفيه يحضرون المهرجان. واليوم علم أن نجمة بوليوود علياء بهات ستكون حاضرة في الحفل الختامي للمهرجان في 9 ديسمبر.

وستحضر علياء بهات الحفل الختامي مع النجم جيسون ستاثام وهالي بيري ونيكولاس كيج وجوينيث بالترو، وستشارك المسرح من بعض أكبر مشاهير هوليوود.

وأكدت جينا جولاني شيتي، مؤسسة شركة ستيلر إنترتينمنت، حضور علياء بهات في الحفل الختامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي. وقالت: "نتطلع إلى الترحيب بالنجمة الأخرى علياء بهات في جدة لتكريم الحفل الختامي لهذا المهرجان المرصع بالنجوم، ولم يكن بإمكاننا أن نطلب نهاية أفضل لهذاالأسبوع المرصع بالنجوم المليء ببعض المحادثات الرائعة والتفاعلات مع المواهب ".

وعلى صعيد السينما، كان آخر فيلم بوليوود لعلياء هو فيلم "روكي أور راني كي بريم كاهاني" للمخرج كاران جوهر، والذي صدر في وقت سابق من هذا العام. من بطولة رانفير سينغ ودارمندرا وجايا باتشانوشبانا عزمي وحقق الفيلم نجاحا نقديا وتجاريا.

 

####

 

شاهدتُ لكم: الفيلم الهندي “عزيزي جاسي” في “البحر الأحمر السينمائي”

البلاد/ طارق البحار

يشتهر المخرج تارسيم سينغ داندوار بأفلامه المذهلة بصريا، ومع ذلك ومع أحدث أفلامه الذي شاهدته لكم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي “عزيزي جاسي”، إذ يتخذ سينغ نهجا مختلفا، حيث يتبنى البساطة لتقديم أقوى أعماله.

الفيلم الذي عرض بحضور طاقم الفيلم الهوليودي مرة، ويستند إلى قصة حقيقية مأساوية بدأت في تسعينات القرن العشرين في البنجاب الهند، لاقى إعجاب الجميع في المهرجان، وسمح أسلوب صناعة الأفلام الكلاسيكي للفيلم للجمهور بالانغماس الكامل في الرحلة العاطفية للشخصيات.

تم تأطير الفيلم من قبل المغني والملحن البنجابي الشهير كانوار جريوال، الذي يقدم الحكاية ويرويها لنا، وتضيف موسيقاه جودة خالدة إلى القصة، ما يجعلها تبدو وكأنها شيء متوارث عبر الأجيال مع الحوار البنجابي الذي يعزز كل الأصالة.

في التفاصيل، “عزيزي جاسي” يتبع قصة جاسي فتاة هندية تبلغ من العمر 19 عاما من عائلة ثرية انتقلت إلى كندا، وميثو سائق عربة فقير تلتقي به أثناء زيارتها لأقاربها في الهند. على الرغم من خلفياتهما الاجتماعية والمالية المختلفة، إلا أنهم يقعون في الحب من النظرة الأولى، وتبدأ خطوبتهما مبدئيا، مع تطور النظرات الصامتة إلى اتصال عميق، وتعلن جاسي رغبتها في البقاء في الهند إلى الأبد، لكن القدر لديه خطط أخرى.

تجبر جاسي على العودة إلى كندا، لكنها تواصل التواصل مع ميثو من خلال سلسلة من الرسائل، والذي يطلب من مدرس محلي لقراءة الرسائل له لأنه لا يستطيع القراءة بنفسه. المعلم الذي يشعر بالحرج من تعبيرات الحب العاطفية في الرسائل، يبتعد أثناء قراءتها بصوت عال إلى ميثو.

في محاولة للم شمله مع ميثو، يرسل له جاسي سرا المال للحصول على جواز سفر وتذكرة طائرة إلى كندا، ومع ذلك يقع ضحية لوكلاء السفر المحتالة ويفقد الأموال، ودون رادع تعود جاسي إلى الهند في زيارة أخرى وتلجأ إلى تخدير أقاربها بالحبوب المنومة حتى يتمكن ميثو من زيارتها وهم فاقدون للوعي، لكن علاقتهما تأخذ منعطفا خطيرا عندما يطلق عمها النار على الخاطب المحتمل لابن عمها ويجرحه، ما يؤدي إلى تشديد الإجراءات الأمنية في مجمع العائلة.

على الرغم من العقبات، يتزوج جاسي وميثو سرا، ومع ذلك فإن سعادتهم لم تدم طويلا عندما توفي والد جاسي واكتشفت والدتها علاقتهما، ويتم القبض على ميثو واتهامه زورا بالاغتصاب، ما أدى إلى سلسلة من المصائب التي تنتهي في النهاية بمأساة.

يركز السيناريو الذي كتبه أميت راي ويستند إلى تقارير الصحافي الكندي فابيان داوسون، بشكل أساس على البطلين الشابين، ويتم تصوير البالغين في القصة على أنهم عنيفون أو مسيئون أو هستيريون، مع التركيز على التحديات التي يواجهها جاسي وميثو.

 “عزيزي جاسي” هو فيلم رائع يعرض قدرة تارسيم سينغ داندوار على تكييف أسلوبه في صناعة الأفلام ليناسب القصة المطروحة، مع إحساسه بالحكايات الشعبية الخالدة وقصته الحقيقية.

يقدم الممثلان الرئيسان غير المعروفين نسبيا بافيا سيدو ويوغام سود عروضا مقنعة تجسد سذاجة وشدة حب جاسي وميثو. تذكرنا كيمياءهم بروميو وجولييت في العصر الحديث، ومع جرعة نوم تلعب دورا مهما في القصة، وتترك التسلسلات المناخية التي نظمها المخرج بخبرة تأثيرا دائما على المشاهدين.

“عزيزي جاسي” بمثابة تذكير بأن قصص الحب المأساوية لا تقتصر على الخيال، ويسلط الفيلم الضوء على أحداث الحياة الواقعية التي وقعت في جميع أنحاء العالم.

من خلال بساطته ورواية القصص القوية، يتردد صداه مع الجماهير على المستوى العاطفي العميق.

 

البلاد البحرينية في

06.12.2023

 
 
 
 
 

«إلى ابني».. حكاية تناقضات الهجرة مع آدم

ظافر العابدين:القصة السعودية تجربة مميزة وموروثها غني

جدة - ابتسام شقدار

عاش ضيوف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي انطلق منذ أيام في جدة، أجواء ممتعة من التراجيديا الإنسانية الاجتماعية خلال العرض الخاص الأول والعالمي للفيلم السعودي "إلى ابني".

وشهدت السجادة الحمراء للمهرجان وصول الممثل ظافر العابدين، والممثل إبراهيم الحساوي، وكافة أفراد فيلم "إلى ابني"، وذلك قبل العرض المنتظر في القاعة الكبرى في الريتز كارلتون، كما انضم إليهم رئيس المهرجان "محمد التركي".

بينما عبر ظافر العابدين عن سعادته بالوجود في جدة، وأن فكرة الفيلم موجودة من أربع سنوات، مؤكداً أن تجربته الإخراجية والإنتاجية للفيلم السعودي والقصة السعودية تجربة مميزة ورائعة وأن مشاهد الفيلم السعودي تم تصويرها في مدينة أبها السعودية ولندن، حيث إن مدينة أبها تتمتع بالتضاريس والأجواء والوجهة المثالية لتصوير الأفلام.

وتدور أحداث فيلم "إلى ابني" حول شخصية فيصل في دور البطولة وهو مواطن سعودي قام بتجسيد دوره "ظافر العابدين" والذي قرر العيش في مدينة لندن لتحقيق ذاته وتطوير مهاراته في مجال عمله، مع ابنه "آدم" البالغ من العمر سبع سنوات. وبعد سنوات من وفاة زوجته "أنجيلا"، يقرّر "فيصل" فجأة ترك وظيفته وحياته في المملكة المتحدة واصطحاب ابنه إلى المملكة العربية السعودية. لم يزر "فيصل" السعودية، منذ أن غادر مدينة أبها، قبل اثنتي عشرة سنة.

شقيقتاه "نورة" و"شهد" وأخوه الأصغر "فارس" شعروا بسعادة عارمة لرؤيته مرة أخرى. ولكن والده "إبراهيم" لم يستطع مسامحته لتركه العائلة، رغم معارضته لذلك، في سبيل متابعة أحلامه وبناء حياة له في العالم الغربي. يشك "إبراهيم" في دوافع "فيصل" للعودة إلى المملكة، فهو لم يخبرهم عن سبب عودته المفاجئة، لكن الأحداث تدور وتغير العائلة.

وعقب انتهاء عرض الفيلم، تلقى ظافر العابدين ونجوم الفيلم ردود الأفعال الإيجابية والتهاني من نجوم الفن السابع الذين حضروا الفيلم، والجمهور السعودي والعربي الذين حاصروه لالتقاط الصور معه، معربين عن استمتاعهم بما شاهدوه، ودعمهم وحرصهم على ترشيحه للفوز بجائزة الجمهور في العُلا.

 

####

 

ويل سميث ولورمان آخرون في قائمة حوارات الهم السينمائي

جدة - صلاح شريف - ابتسام شقدار

يواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تقديم الجلسات الحوارية والتي يتقدمها عدد من الأسماء العالمية وضيوف المهرجان المتميزين والذين يُشاركون ضمن الجلسات الحوارية في الدورة الثالثة من المهرجان، على مدار الأيام العشر من العروض والحفلات، وإلى جانب اللِجان ومراسم تقديم الجوائز التي تستمر من "30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر" الجاري.

وتعقد سلسلة رائعة من البرامج التي تضم مجموعة ملهمة ومتنوعة من النجوم السينمائيين العالميين، مع مخرجين وممثلين وممارسين حائزين على جوائز. وستقام البرامج في ڤوكس سينما، وسينما السوق، وقاعة مؤتمرات السوق.

وقد انضم نخبة من مواهب الصناعة إلى سلسلة من الجلسات الحوارية في وقت سابق، حيثُ شاركوا حوارات شيقة حول أفكارهم وأسلوب عملهم، ونقاشات ملهمة تتناول قصصهم وما يُحرك شغفهم، بما فيهم: الممثل والمنتج ويل سميث من أعماله فيلمّي "فتيان أشقياء للأبد" و"الملك ريتشارد"، وياسمين صبري من أعمالها فيلم "البعبع"، والإخوة قدس، من أعمالهما فيلم "أحلام العصر"، وأمينة خليل، من أعمالها مسلسل "جراند أوتيل"، وظافر العابدين، من أعماله فيلم "أطفال الرجال".

وعن المشاركين في الجلسات الحوارية لمهرجان هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي: "تضم قائمة المشاركين في الجلسات الحوارية لمهرجان هذا العام نخبة من الأسماء الرائدة في مختلف المجالات الفنية من جميع أنحاء العالم، ليجتمعوا في جدة ويشاركوا رواد المهرجان تجاربهم الملهمة والدافع وراءها، بدءًا من صُناع الأفلام الذين يُحفزون مخيلتنا، ووصولًا إلى الممثلين الذين يجسدون تلك القصص المؤثرة".

وأضاف التركي: "نتطلّع إلى انضمامهم إلينا والترحيب بهم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعام 2023". وتتضمن فعاليات الجلسات الحوارية القادمة نخبة من المواهب من بينهم: كوثر بن هنية من أعمالها فيلم "بنات ألفة"، وهالي بيري، من أعمالها فيلم "كرة الوحش"، وأندرو غارفيلد، إلى جانب رئيس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام باز لورمان، وجوينيث بالترو، من أعمالها فيلم "شكسبير عاشقًا"، وكاترينا كايف، من أعمالها فيلم "زينداجي نا ميليجي دوبارا" وكذلك الممثلة "غوينيث بالترو".

 

####

 

فانسي ألكسندرسون: متحمسة للاطلاع على ثقافتكم

جدة - صلاح الشريف

لم يكن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، مجرد عروض أفلام وجوائز، كان أكبر من ذلك بكثير، سوق الإنتاج ونجوم من كل مكان، وتعارف بين ثقافات الدول، وأفكار مختلفة وحديقة ضمت كل الأطياف والمواهب وكل المبدعين..

كانت الممثلة العالمية فانسي ألكسندرسون من السويد، من الحاضرات على السجادة الحمراء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الثالث بجدة.

فانسي ألكسندرسون ممثلة وكاتبة ومغنية وراقصة ومنتجة أفلام سويدية، قالت عن تواجدها بالمملكة: أشعر بالسعادة وأنا هنا متحمسة جدًا للاطلاع على ثقافة هذا المكان، دائمًا أردت الزيارة لأنني سمعت عنه وبدا كثيرًا من المتعة، والأكثر من ذلك هو أن الناس هنا ودودون للغاية ومضيافون ويهتمون حقًا ببذل جهد لكي يشعروا جميع الضيوف بالترحيب. حقيقة أنا سعيدة جدًا بما وجدته من ترحيب وعن صناعة الأفلام.

قالت فانسي أنا خلفيتي هي في مجال العارضات وكوني مؤثرة عبر إنستغرام، لذا أسلوبي في صناعة الأفلام لديه هذا النوع من الخلفية السريعة والفعالة والمنخفضة التكلفة والإنتاجية وأعتقد أن هذا هو أقوى مهارتي التي أظنها أقل تقليدية في صناعة الأفلام وتواجدوا هنا يزيد من إلهامي بشكل أكبر. ولكن السبب الرئيس لوجودي هنا هو أنني في الواقع أعمل على فيلم شرق أوسطي، سيكون تعاون أوروبي مصري، يتعلق الأمر بأسطورة مصرية مطلقة معروفة جدًا في الشرق الأوسط، ولكنها غير معروفة كثيرًا في العالم الغربي. وهي "بديعة مصابني". بالإضافة إلى ذلك على أمل أن يكون هناك تعاون مع السعودية، وهذا هو السبب"، بعد أن أخذت حاليا استراحة قصيرة لأستطيع أن أكرس وقتي لصناعة الأفلام.

فانسي ألكسندرسون، لم تكن وحدها على السجادة الحمراء، كان النجوم كثر الذين يمرون أمام المصورين والصحافيين من كل العالم، تقول إنها لحضات لاتنسى إطلاقا، كنت سعيدة وأنا في المملكة العربية السعودية، كنت أسمع عن طموح المملكة وماوصلت إليه، من ريادة، ولا ننسى مكانتها سياسيا واقتصاديا ورياضيا وكل الأشياء التي تجعل السعوديين يتفاخرون بوطنهم الكبير، اليوم أنا في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي بدا لي أنه ولد ليكبر بسرعة فائقة وينافس كبيرات المهرجانات بالعالم.

 

الرياض السعودية في

06.12.2023

 
 
 
 
 

ضمن فئة "سينما السعودية الجديدة"

عرض الأفلام السعودية القصيرة لليوم الثاني على التوالي في مهرجان البحر الأحمر

شيماء صافي

إيلافتستمر عروض الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المقام بجدة، وسط حضور كثيف من نجوم الفن العربي والهندي والعالمي، وتعرض اليوم 8 أفلام سعودية قصيرة، ضمن فئة "سينما السعودية الجديدة"، بجانب 28 فيلمًا آخرين، منها 3 من روائع السينما العربية.

أفلام سينما السعودية الجديدة

وحش من السماء

في 6 دقائق، تقدم المخرجة مريم خياط، فيلم الرسوم المتحركة "وحش من السماء"، الذي تدور قصته حول السّمكة "زهراء" التي كانت تسبح في المياه الضّحلة للبحر الأحمر الملوّن، عندما صدمتها رؤية وحش رهيب يأكل قنديل البحر. وبعد فترة قصيرة من الذّعر، تسرع لإنقاذ مخلوق البحر المحاصر. في البداية، تهجم وتحرّر قنديل البحر، فيبتلعها الوحش وبالكاد تخرج منه حيّة. كان الوحش في الواقع كيسًا بلاستيكيًّا.

شدة ممتدة

ويشارك المخرج سلطان ربيع بـ"شدة ممتدة"، ويدور بعد ليلة طويلة من السّهر، واجه فيها "سامر" صعوبة في النّوم بسبب تدخّلات عائلته المتكرّرة.

سليق
كما يعرض فيلم "سليق" للمخرجة أفنان باويان، عن "حاجر" امرأة تبلغ من العمر ستّين عامًا، كانت تعدّ السّليق - طبق الأرزّ الشّهير في جدّة - لعشاء خاصّ مع ابنها. وعندما تسمع جرس البقّال الهنديّ، تندفع إلى الخارج لشراء الخضروات الّتي هي بحاجة اليها، وتنسى تغطية القدر. تتجادل مع بائع الخضروات، ثمّ يتّصل بها ابنها ليعلمها أنّه لن يأتي. في الوقت نفسه، وفي المطبخ، يسقط الأرز في الماء المغليّ، فيتصاعد، ويفيض، وسرعان ما يمتدّ في أنحاء المنزل كلّه حتّى الفناء، حاملاً معه "حاجر". أخيرًا، يرى الجيران ما حدث، ويسارعون للمساعدة، فيضعون السّليق في كلّ طبق متاح. وبعد ذلك، يجتمع الجميع، وينضمّون إلى "حاجر" لتناول وجبة تتحوّل إلى وجبة فريدة رغم كلّ شيء.

جميل السعيد

ويعرض أيضًا فيلم "جميل السعيد" للمخرج أسامة خليفة، حول الشّابّ "جميل" الأخرس، لكنّه مثابرٌ أيضًا. يسعى للحصول على منصب محلّل السّعادة، وهو منصب في غاية الأهمّيّة في شركة مرموقة، ويرفض أن تحبطه إعاقته الشّخصيّة. فهو، خلافًا لذلك، يرى نفسه شخصيّة ملهمة يمكنها التّأثير في الآخرين.

المدرسة القديمة

ويشارك المخرج عبدالله الخميس بفيلمه "المدرسة القديمة" حول "بتال" الذي بقي بعيدًا عن مكتبه السّعوديّ لعدّة أشهر. وعندما عاد إلى العمل، وجد أنّ بيئة العمل قد تغيّرت تمامًا خلال غيابه. فهو بالكاد تعرّف على المكتب الحديث الجديد أو على زملائه الّذين بدوا جميعًا جددًا.

الخيط الأخير

والمخرجة جوانا الزهراني تشارك بفيلم "الخيط الأخير"، عن "حياة" التي تحاول العمل بشكل إبداعيّ، بطريقة تحبّها. ومع ذلك، تجد نفسها تواجه تحدّيًا للانعتاق من القيود الّتي فرضتها على نفسها، عندما استسلمت، وفي لحظة ضعف، للمعتقدات الاجتماعيّة، ولخوفها من الرّأي العامّ.

أرت بلوك

وأخيرًا فيلم "آرت بلوك" للمخرج عبدالرحمن بتاوي، عن "عبوّد" مصمّم مشهور في وكالة إعلانات مبتكرة، يحظى بإعجاب كبير بسبب قدراته الإبداعيّة المميّزة. في صباح يوم من الأيّام، يصل "عبوّد" إلى العمل ليجد مهامًا كثيرة تنتظره في صندوق بريده الإلكترونيّ، ومن بينها ذلك المشروع الّذي يجب عليه تسليمه عند السّاعة الثّانية بعد الظّهر. قلقًا، يحاول "عبوّد" الإسراع في إنهاء المهمّة، لكنّه ينام على مكتبه مرهقًا. وعندما يستيقظ، يجد نفسه يعاني من مرض غريب، فهو لا يبدو أنّه قادر على إنتاج أيّ شيء؛ يلاحظ زملاؤه ذلك، فيحاولون مساعدته، ولكن دون جدوى. تنتهي المهلة الزّمنيّة لإنهاء مشروعه، فيذهب إلى مديره ليشرح له ما حدث. ولكن، لدهشته الكبيرة، يختبر معجزة شفائه.

روائع السينما العربية

أنف وثلاثة عيون

وفي عرضه العالمي الأول، "أنف وثلاثة عيون" يعرض ضمن روائع السينما العربية، وهو الإصدار الجديد للفيلم المصري الشهير من بطولة ماجدة ونجلاء فتحي وميرفت أمين ومحمود ياسين في السبعينات.

الفيلم في نسخته الحديثة من إخراج أمير رمسيس، وبطولة ظافر العابدين، وأمينة خليل، وصبا مبارك، وسلمى أبو ضيف.

العمل مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للعملاق الأدبيّ المصريّ الرّاحل "إحسان عبد القدّوس"، يبحث هذا الفيلم الساحر في حياة رجل محاصر بين ثلاث نساء. "هاشم" جرّاح تجميل بارز في أواخر الأربعينات من عمره، يستشير "علياء" الطّبيبة النّفسيّة لمساعدته في شرح انجذابه إلى امرأة تصغره بكثير، تدعى "روبى"، والّتي تدير حسابه على وسائل التّواصل الاجتماعيّ. تتساءل "علياء" إن كانت "روبى" تشبه والدة "هاشم"، وتطلب منه أن يبدأ في كتابة مذكّرات عن علاقاته السّابقة. يشكّك "هاشم" بطلب "علياء"، ولكن عندما يصادف شغفًا سابقًا عند خروجه من عيادتها، تبدأ الأمور في الاتّضاح. يقدّم "ظافر العابدين" أداءً مقنعًا في فيلم يواصل تقليد السّينما المصريّة في تكريم الأدب العربيّ.

أحلام العصر

كما يعرض للمخرج السعودي فارس قدس، فيلم "أحلام العصر"، حول "عبد الصمد" نجم كرة قدم معتزل، سيء السمعة ومظلوم إعلامياً، يتعاون مع ابنته "أحلام" في فرصة للإنتقام من جميع من ظلمه من بوابة شهرة السوشيال ميديا، يجدان فرصة سانحة للعمل مع (آلاء) و(حكيم) أشهر وكلاء أعمال للمشاهير في المنطقة. سويةً يعملون على تسويق أضخم المشاريع العقارية التي تزيد من أطماعهم، ومع مرور الأحداث تنكشف المزيد من الحقائق المخفية، وكلما غاص عبدالصمد وأحلام في حلم الشهرة والنجومية كلما زاد حجم تورطهما.

وحشتيني

ويعرض فيلم "وحشتيني" للمخرج تامر رجلي، وتدور أحداثها حول إعادة إحياء الرّوابط المعقّدة بين الأمّهات وبناتهنّ من خلال النّجمة الفرنسيّة الشّهيرة "فاني أردانت" والمخرجة اللّبنانيّة الحائزة على جوائز دوليّة "نادين لبكي" التي تظهر موهبتها في التّمثيل هنا، إذ تلعب دور "سو"، وهي معالجة نفسيّة في الأربعينات ، تعود من "سويسرا" إلى مسقط رأسها مصر لإصلاح علاقتها مع والدتها "فيروز" (أردانت) الّتي كانت تُحتضر، وهي امرأة أرستقراطيّة غريبة الأطوار. خلال رحلتها، تُطاردها الذّكريات والمشاعر المختلطة، وهي تتجادل مع صوت "فيروز" في مخيّلتها، باحثةً عن الأماكن الخاصّة في طفولتها، فتواجه مرّة أخرى الرّوائح والأصوات والألوان والشّخصيّات في وطنها.

حوارات شيقة

ويشهد اليوم السابع للمهرجان 3 حوارات عامة، للممثلتان العالميتان والحاصلتان على الأوسكار غوينيث بالترو، وهالي بيري، والمخرج والكاتب الأسترالي باز لورمان، وهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في الدورة الثالثة من المهرجان.

 

موقع "إيلاف" في

06.12.2023

 
 
 
 
 

مهرجان البحر الأحمر يناقش تحديات الكتابة في عصر الذكاء الاصطناعي

جدة-محمد عبد الجليل

نظم مهرجان البحر الأحمر السينمائي، في دورته الثالثة، ندوة بعنوان "رحلة الكاتب: التنقل في كتابة السيناريوهات للأفلام والتلفزيون وصيغ السرد المستقبلية"، وذلك ضمن نقاشات "ريد سي 360°"، برنامج الندوات الخاص بسوق المهرجان

وتناولت الندوة موضوعات عدة، مثل انكماش سوق المحتوى في هوليوود مقابل تدفق المشاريع الجديدة في الشرق الأوسط، وتحديات وفرص الكتابة في عصر الذكاء الاصطناعي، وكذلك فرصة تغيير الصور النمطية للشرق الأوسط في الإنتاجات الهوليودية.

وشارك في الندوة، كلّ من مدير تطوير المحتوى العربي في نتفليكس لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أحمد شرقاوي، والمنتج التنفيذي ورئيس شركة "سيدر تري برودكشنز" كريم زريق، والمنتجة التنفيذية والكاتبة والمخرجة في "إلوود إنك" شيري إلوود، والكاتب والصحافي محمد حسن، منشئ ومشرف على الإنتاج لسلسلة "مايلز فروم نو وير" الأصلية، والتي تعرض لأول مرة في المهرجان.

الذكاء الاصطناعي

وتطرق الحديث خلال الندوة، إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على كتابة السيناريو، إذ رأى المشاركون أنّ: "الذكاء الاصطناعي لا يمكنه توفير الأبعاد الشخصية والأصوات التي يقدمها الكُتّاب، وأن الإبداع البشري ما زال له دور فريد، ولا يمكن أن تحل تلك التقنية مكانه، رغم التطور التكنولوجي الهائل".

وشدد المتحدثون على أهمية الأصالة والعاطفة الإنسانية في السرد القصصي، وهو ما يصعب على الذكاء الاصطناعي تقليده.

ومن جانبه، قال الصحافي محمد حسن، خلال كلمته في الندوة، إنّ: هناك شيء مميز في الكتابة لا يمكن تحديده بسهولة، مؤكدًا أن العاطفة والتوتر في الكتابة يمكن أن تؤثر في الناس وتبقى معهم.

فيما قال مدير تطوير المحتوى العربي في نتفليكس، أحمد شرقاوي، إنّ: "الذكاء الاصطناعي قد يقدم فكرة مثيرة للاهتمام، لكن لا يمكنه ترجمة المشاعر الإنسانية".

صورة نمطية للشرق الأوسط

وفي جانب آخر من النقاش، تطرق الحضور إلى الفرص المتاحة لتغيير الصور النمطية لشخصيات الشرق الأوسط في هوليود، حيث يتوقع البعض أن "الوقت الحالي يشهد فرصة كبيرة لتغيير هذا الوضع، بعدما كان الممثلون في الماضي يُصنّفون غالباً لتمثيل شخصيات نمطية".

وأشار محمد حسن، إلى أهمية السيطرة على السرد القصصي للمنطقة وتقديمه بطريقة تعكس الفرح والطابع الثقافي والضحك والسخرية.

ورأى المشاركين، أن "العالم يتجه نحو فتح أبوابه للمحتوى من جميع العالم، لا سيما وأن الجمهور في أميركا، أصبح أكثر انفتاحاً على مشاهدة قصص من خارج تجربتهم الأميركية، مما يوفر فرصة لتقديم تصوير أكثر واقعية وتنوعاً للحياة المحلية والقصص".

فرص لقصص جديدة

ومن جانبها، لفتت الكاتبة والمخرجة شيري إلوود، إلى التباين في الاتجاهات بين السعودية والمنطقة بشكلٍ عام وهوليود، مشيرة إلى "تقلص السوق في أميركا الشمالية، وأصبح المشترون يبحثون عن محتوى يستهوي أكبر جمهور ممكن".

كما تحدث أحمد شرقاوي، عن الفرص العديدة لسرد قصص جديدة من المنطقة، مشدداً على أهمية استغلال هذه القصص، سواء كانت مستمدة من كتب أو أفكار أصلية، لافتاً إلى أن "المنطقة تحب القصص، والجمهور يشاهد الآن محتوى من مختلف أنحاء العالم، ما يعزز المادة القصصية للكُتّاب".

 

الشرق نيوز السعودية في

06.12.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004