ملفات خاصة

 
 
 

محمد قناوي يكتب:

"إن شاء الله ولد" في البحر الأحمر

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثالثة

   
 
 
 
 
 
 

المشهد الأخير في الفيلم الأدرني"إن شاء الله ولد" المشارك في المسابقة الدولية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي المنعقد حاليا بجدة، والجمهور يردد بداخله "يا رب ولد" يصف بصدق حالة التفاعل والتجاوب مع أحداث الفيلم لدرجة التعاطف الكبير مع "نوال" التي قمت دورها الممثلة مني حوا في مواجهة مجتمع ذكوري سواء من شقيقها والذي من المفترض أن يكون سندها أو شقيق الزوج الطامع في ميراث شقيقه المتوفي والمديون بأقساط علي سيارة نقل صغيرة، ليقدم الفيلم قصة كفاح امرأة تُضطر لمواجهة هذه الذكورية، في مجتمع يسلب النساء حقوقا لهن إذا لم ينجبن ذكراً ويناقش الفيلم قضايا تخص المجتمع العربي بأكمله مثل حق المرأة في الميراث، والوصاية على الأبناء، كما يعبر خطوطاً حمراء يحرّم المجتمع العربي النقاش فيها، كالحجاب والجنس خارج مؤسسة الزواج وغريزة الأمومة، وحق الإجهاض، وطلاق المسيحيين وقضايا أخرى لم نكن نتصورأن تطرح بشكل مباشر في فيلم عربي، فكان "إن شاء الله ولد" مفاجأة لمشاهدي المهرجان.

فيلم "إن شاء الله ولد"  للمخرج الأردني الشاب أمجد الرشيد الذي شارك في تأليفه مع منى ناصر ودلفين أوجت، اختاروا أسلوب مباشر في الطرح ليصل بسهولة للمشاهدين، يبدأ الفيلم بمحاولة" نوال"استعادة حمالة صدر سقطت من حبل الغسيل، وعلقت بسلك كهرباء في الشارع ،  تحاول "نوال" استعادة هذه القطعة من الملابس النسائية الحميمية، أو التخلص منها بإلقائها في الشارع دون أن يعرف الجيران أو المارة أنها تخصها، ويمكننا أن نقيس على ذلك أن كل ما يخص المرأة يدخل حيز العيب والحرام والممنوع، رغباتها عار يجب إخفاؤها، ملابسها يجب أن تكون فضفاضة، وحتى لا تتعقبها  عيون الرجال، تنظر إلى وجهها في مرآة الحمام المكسورة، فتبدو صورتها ناقصة كما يراها المجتمع. تدخل حجرة النوم مرهقة، تتزين في عجالة، وعلى السرير تداعب زوجها الذي لا يهتم، ويبدو بارداً بلا مشاعر، يدير ظهره متعللاً بالإرهاق، فتنام محبطة، وينتهي اليوم مع بداية صباح جديد، تبدأ أحداث الفيلم؛ تنشط الزوجة داخل البيت، تعد لابنتها ما تحتاجه لتذهب إلى المدرسة، تنادي الزوج فلا يجيبها، بهدوء نعرف أنه مات، لتبدأ المأساة .. أرملة تضطر إلى مواجهة قوانين قاسية، ستزيد من معاناتها بعد فقدان زوجها في مجتمع ذكوري لا يرحم، ويتآمر عليها الجميع لتجريدها من الجزء الأكبر من الميراث، فقط لأن زوجها الراحل لم ينجب ولدا ذكرا يخلفه.

ويفضح "إن شاء الله ولد"  الظلم الذي تتعرض له هؤلاء النساء في شخص الممثلة منى حوا التي تلعب دور نوال، الزوجة التي فقدت زوجها، حيث تواجه ترسانة من القوانين غير المنصفة، خاصة منها المتعلقة بالإرث، والتي تعطي للمقربين من الزوج المتوفى الاستفادة من الميراث، لأنه أنجب منها مولودا أنثى فقط ويمارس عليها العم شتى الضغوطات، بذريعة نيل حقوقه الشرعية في ميراث شقيقة المتوفي ، بدون مراعاة الظروف الاجتماعية الصعبة التي تهدد أرملة شقيقه وطفلته، وستجد نوال نفسها وحيدة في مواجهة هذه العاصفة خاصة بعد أن تحالف شقيقها المتواطئ مع العم ضدها بحجة عدم الرغبة في إثارة فضيحة في العائلة. وفي ظل الضغوط القوية، تدّعي نوال أنها حامل في محاولة لكسب الوقت ، وعنما تجبرها المحكمة عي اجراء اختبار حمل تذهب مكرهه لاجراؤه ولا تنتظر النتيجة لأنها لم تكن تعلم انها حامل في الحقيقة ، ليخبرها بعدها الشقيق المتواطئ  بنتيجة الحمل وان شقيق زوجها لن يستطيع التعرض لها  طوال التسعة شهور الحمل ليردد جمهور العرض" إن شاء الله ولد" ليتختتم مشهد النهاية بنجاح"نوال" في تحريك السيارة الـ"بيك أب" من مكانها وهي التي تعلمت قيادها في غفلة من الأسرة لتعلن تحررها من القيود التي فرضها عليها المجتمع .

ويكشف "إن شاء الله ولد"  أن التضييق على المرأة لا يقتصر على الطبقة العاملة التي تنتمي إليها" نوال" فقط، بل يمتد إلى الطبقة الثرية المتيسرة، كما أنه لا يقتصر على الأسر المسلمة، بل يمتد أيضاً إلى المسيحيين. ترعى "نوال" امرأة مسنة من أسرة ثرية مسيحية، ونرى مدى تضييق المجتمع الذكوري على المرأة في تلك الأسرة المسيحية الثرية، فابنة هذه الأسرة تحاول بكل ما في وسعها الحصول على الطلاق أو إجهاض حملها، لأن زوجها يداوم على خيانتها، لكن الكنيسة ترفض منحها ذلك الطلاق.

يبقي أن نعرف أن فيلم "إن شاء الله ولد" رُشّح لتمثيل الأردن رسميّاً في الدورة الـ96 لجوائز الأوسكار للتنافس عن فئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية لعام 2024 وعُرض لأول مرة في أسبوع النقاد الثاني والستين لمهرجان كان السينمائي؛ وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها فيلم أردني في هذا المهرجان المرموق وفاز بجائزة مؤسسة غان وجائزة “رايل دور” لأفضل فيلم روائي طويل، كما فاز بأربع جوائز أخرى.

 

####

 

«إثراء وكلينك» يطرحان صوراً من السجادة الحمراء لفيلم هجان بمهرجان البحر الأحمر

محمد طه

طرح كلًا من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وفيلم كلينك صورًا من السجادة الحمراء بالعرض الأول لفيلم "هجان" المشارك في مسابقة روائع عربية بالدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المقرر عقدها في الفترة من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر.

وقد حضر العرض الأول للفيلم مخرجه أبو بكر شوقي، والمنتجان محمد حفظي وماجد زهير سمان وأبطال الفيلم عبد المحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

ومن المقرر أن يكون العرض الثاني للفيلم يوم الثلاثاء 5 ديسمبر، الساعة 06:55 مساء في صالة فوكس 5- ريد سي مول.

وكان فيلم هجّان قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، في سبتمبر الماضي ويعتبر أحدث إنتاجات كلا من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وفيلم كلينك. من إنتاج محمد حفظي وماجد زهير سمان، وشاركت في الإنتاج رولا ناصر، خدمات الإنتاج في المملكة العربية السعودية من قبل Yellow Camel. هجّان من توزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع في العالم العربي و Film Constellation  في جميع أنحاء العالم.

تدور قصة الفيلم حول مطر وأخيه غانم اللذان يعيشان في صحراء المملكة العربية السعودية الممتدة، ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن للاحتفاظ بناقته حفيرة، بعدما ينضم للعمل لدى مالك الإبل القاسي جاسر، حيث يتعين على الصبي مطر بذل أقصى ما لديه لإنقاذ حياة حفيرة، في دراما خالدة عن بلوغ سن الرشد. الفيلم من كتابة عمر شامة و مفرج المجفل وأبو بكر شوقي. ومن بطولة عبد المحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)

يسعى المركز إلى دعم اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية، والإسهام في تطوير كافة الأصعدة الثقافية والمعرفية من خلال الانفتاح على مختلف ثقافات العالم بمرافقه المتنوعة من مكتبة، وسينما، ومسرح، ومختبر أفكار، وقاعة كبرى.

أنتج المركز أكثر من 23 فيلمًا، حيث شاركت هذه الأفلام في أكثر من ٧١ مهرجان عالمي، وفازت بأكثر من ٢٤ جائزة.

فيلم كلينك

تأسست فيلم كلينك عام ٢٠٠٥ من قبل المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي بهدف دعم المواهب الإبداعية الصاعدة ودمجها بالخبرة الأفضل في صناعة السينما. اليوم فيلم كلينك لديها سجل حافل بأكثر من ٤٠ فيلمًا متنوعًا من الأفلام التجارية الناجحة والأفلام المستقلة التي شاركت في المهرجانات السينمائية الكبرى، حققت العديد من الجوائز ولاقت إعجاب النقاد، لطالما سعت فيلم كلينك لإعطاء صانعي الأفلام الفرص محليًا وعالميًا.

في عام 2017، أنشأت فيلم كلينك ذراع التوزيع الخاص بها، وهو فيلم كلينك المستقلة للتوزيع التي تهدف لتقديم الدعم المادي وتوزيع أعمال أكثر لصانعي الأفلام العرب الأكثر إثارة وإقبالاً.

فيلم كلينك المستقلة للتوزيع

تأسست عام 2017 كشركة شقيقة وذراع التوزيع لشركة فيلم كلينك ، بهدف تقديم الدعم وتوزيع أعمال صانعي الأفلام العرب الأكثر إثارة وإقبالاً. في عام 2020 تضمن سجل أفلام فيلم كلينك المستقلة للتوزيع ترشيحات الأوسكار من خمس دول عربية لذلك العام.

 

####

 

مهرجان البحر الأحمر يعلن أسماء الضيوف المتميزين في دورته الثالثة

محمد أنور

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن أسماء الضيوف المتميزين الذين سيُشاركون ضمن الجلسات الحوارية في الدورة الثالثة من المهرجان.

وعلى مدار الأيام العشر من العروض والحفلات، وإلى جانب اللِجان ومراسم تقديم الجوائز التي انطلقت من 30 نوفمبر وتنتهي في 9 ديسمبر، سيتم عقد سلسلة من البرامج التي تضم مجموعة ملهمة ومتنوعة من النجوم السينمائيين العالميين، مع مخرجين وممثلين وممارسين حائزين على جوائز، وستقام البرامج في ڤوكس سينما، وسينما السوق، وقاعة مؤتمرات السوق.

وقد انضم نخبة من مواهب الصناعة إلى سلسلة من الجلسات الحوارية في وقت سابق حيثُ شاركوا حوارات شيقة حول أفكارهم وأسلوب عملهم، ونقاشات ملهمة تتناول قصصهم وما يُحرك شغفهم، بما فيهم الممثل والمنتج ويل سميث من أعماله فيلمّي "فتيان أشقياء للأبد" و"الملك ريتشارد"، وياسمين صبري من أعمالها فيلم "البعبع"، والإخوة قدس، من أعمالهما فيلم "أحلام العصر"، وأمينة خليل، من أعمالها مسلسل "جراند أوتيل"، وظافر العابدين، من أعماله فيلم "أطفال الرجال".

وعن المشاركين في الجلسات الحوارية لمهرجان هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي: " تضم قائمة المشاركين في الجلسات الحوارية لمهرجان هذا العام نخبة من الأسماء الرائدة في مختلف المجالات الفنية من جميع أنحاء العالم، ليجتمعوا في جدة ويشاركوا رواد المهرجان تجاربهم الملهمة والدافع وراءها، بدءًا من صُناع الأفلام اللذين يُحفزون مخيلتنا، ووصولًا إلى الممثلين الذين يجسدون تلك القصص المؤثرة".

وتتضمن فعاليات الجلسات الحوارية القادمة نخبة من المواهب من بينهم: كوثر بن هنية من أعمالها فيلم "بنات ألفة"، وهالي بيري، من أعمالها فيلم "كرة الوحش"، وأندرو غارفيلد، إلى جانب رئيس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام باز لورمان، وجوينيث بالترو، من أعمالها فيلم "شكسبير عاشقًا"، وكاترينا كايف، من أعمالها فيلم "زينداجي نا ميليجي دوبارا".

وأشاد المهرجان بالدورة الثانية التي عقدت سنة 2022، لما احتضنته من برامج وفعاليات ساهمت في تحريك واقع صناعة السينما في المنطقة، مع عرض 143 فيلمًا من 66 دولة إلى 39,410 زائرًا من مشاهدي الأفلام و4,345 من متخصّصي صناعة السينما، دون نسيان وسائل الإعلام والطلاب، ضمن زيادة بلغت 12% في إجمالي الطاقة الاستيعابيّة للحضور.

يذكر أن المهرجان قام خلال دورته الثانية ومن خلال جائزة اليُسر الفخريّة؛ بتكريم كلًّا من النجم الأسطوري والمممثل والمنتج شاروخان، جنبًا إلى الأيقونة المصريّة يُسرا، والمخرج البريطاني المرموق جاي ريتشي، والممثل والمخرج جاكي شان الحائز على الأوسكار، احتضنّت منصّات المهرجان تشكيلة واسعة من القامات السينمائيّة، بما في ذلك: شارون ستون وسبايك لي وأنطونيو بانديراس وأكشاي كومار ونادين لبكي وجاكي شان وآندي جارسيا ولوكا جوادانيينو ورانبير كابور وهريثيك روشان وجوريندر شادا ونيللي كريم وأندرو دومينيك وفاتح أكين وعادل العربي وبلال فلاح ومو عامر وميشيل أوسيلوت وكوثر بن هنية وجاسبار نوي، حيث شاركوا جميعًا في سلسلة من الحوارات التي استضافها المهرجان ضمن دور فوكس سينما، وأتاحها لزوّار المهرجان.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

04.12.2023

 
 
 
 
 

انطلاق أول عروض الأفلام المشاركة في مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير

كتب: سعيد خالد

انطلقت اليوم الاثنين، أول عروض الأفلام المشاركة في مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير وسينما السعودية الجديدة، ضمن فئة الأفلام القصيرة، التي تعكس التزام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدائم بدعم المواهب السعودية السينمائية.

وتمثل أفلام برنامج «سينما السعودية الجديدة» المختارة التي تعرض في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إبداعات أفضل مواهب صنّاع الأفلام في المملكة؛ بهدف تمكين المواهب الصاعدة، وتعزيز الفرص لتحقيق المزيد من النجاح من خلال توفير منصة لعرض إبداعات صنّاع الأفلام.

وتتراوح مدة الأفلام الـ19 المختارة للمشاركة بالبرنامج بين 5 دقائق إلى 44 دقيقة، وتطرح مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بمواجهة التطرف والتكيف الاجتماعي، ووصولًا للتغلب على الصراعات الشخصية، حيث تم إنتاج جميع الأفلام من قبل كوادر سعودية قامت بمعظم عمليات الإنتاج أو التصوير داخل المملكة العربية السعودية.

وتشمل الأفلام المختارة ضمن فئة الأفلام القصيرة لهذا العام كلًا من: فيلم «خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة»، وفيلم «الشتاء الأخير»، فيلم «شارع 105»، وفيلم «تحويلة»، وفيلم «الرحلة»، وفيلم «حوض»، وفيلم«أنا بخير»، وفيلم «شدة ممتدة» وفيلم «كم كم»، وفيلم «سليق»، وفيلم «وحش من السماء»، وفيلم «في شيء»، وفيلم «ترياق»، وفيلم «المدرسة القديمة»، وفيلم «آرت بلوك».

وأكد مدير برنامج سينما السعودية الجديدة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، مُحيي قاري، حرص المهرجان على تمثيل السينما السعودية وأن يكون شاهدًا على تطوّرها وتألّقها مع كل دورة من المهرجان والاحتفاء بالسينما السعودية بجميع فئاتها، وتكريم الإنجازات التي حققتها صناعة الأفلام فيها، مشيرًا إلى أن برنامج سينما السعودية الجديدة يتطلّع لعرض قصص متنوّعة وملهمة تتّسم بالإبداع والابتكار من جميع أنحاء المملكة لتشكيلة من المواهب السعوديّة الجديدة الصاعدة.

 

####

 

بعد عرضه بـ«البحر الأحمر».. مخرج «إن شاء الله ولد»: لم انحاز للمرأة

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، التي تقام بجدة بالمملكة العربية السعودية، عرض الفيلم الأردني «إن شاء الله ولد» ضمن مسابقة البحر الأحمر، إخراج أمجد الرشيد، بطولة منى حوا، هيثم العمري، يمنى مروان.

قصة فيلم إن شاء الله ولد

تدور أحداث الفيلم حول ربة منزل أردنية تدعى نوال من مجتمع لاسرة متوسطة، تستيقظ لتجد زوجها ميتًا إلى جانبها في الفراش لتبدأ مشاكلها، حينما تجد نفسها معرّضة للهجوم من قبل صهرها الّذي أخذ يطالب بنصف منزلها، وبحضانة ابنتها، وبسداد ديون زوجها الّتي لم تكن على علم بها، وتفكر أن أملها الوحيد هو أن تكون حاملًا بولد، إذ سيكون له الحقّ في وراثة منزلهم، و«نوال» ليست متمرّدة، ولكنّها ستخوض معركة يائسة من أجل حقّها في عيش حياة طبيعيّة.

مخرج العمل في تصريحات لـ«المصري اليوم»

من جانبه قال أمجد الرشيدي مخرج الفيلم في تصريحات خاصة للمصري اليوم: إنه «لم أقدم فيلم إن شاء الله ولد برؤية انحياذية للمرأة وفي المقابل تشويه الرجل، همي الدائم هو رصد ومعالجة مشاكلنا بواقعية من خلال قصص حقيقية يعيشها الكثيرون بيننا«.

وأضاف «الرشيدي»: نوال هي كل سيدة موجودة حولي، نشأت في منزل مليء بالنساء، ومنذ أن كنت صغيرًا استمع لحكايتهن، السيدات ضحايا المجتمع، ونوال قررت المواجهة ورفضت أن تكون ضحية وهو المهم بالنسبة لي، حتى الشخصيات الذكورية في الحكاية هم ضحايا المجتمع، تناولت القصة بواقعية».

وأشار: «فوجئت بردود فعل الجماهير عقب عرض الفيلم وتأثرهم بنوال والظورف التي عاشتها في سبيل الحفاظ على بيتها وابنتها، أن يصل الفيلم للجمهور ويحرك مشاعرهم، هذا هو هدفي، واذا نجحت فيه فان الرسالة قد وصلت، لم انحاز للسيدات في إن شاء الله ولد، لكني حاولت اضع كل الشخصيات في مكانها، رفقي مثلًا شقيق زوجها يحاول تطبيق القوانين وهذا حقه وفق القانون، لكن السؤال الأخلاقي هل اذا كان القانون في صفك واذا طبقته يمكن أن تضر إنسان أو أسرة ستتخذ قرار بذلك بأنانية أم لا؟.

وشدد أمجد: «هدفي دائمًا في أفلامي حتى القصيرة البحث عن القصور في الموروث والسائد في مجتمعنا ويحتاج للعمل على تطويره، لا اهدف لتقديم الرجل بصورة سيئة أو المرأة بأنها ضحية، همي تصوير مجتمعنا واحث المشاهد على التفكير، وخلق حالة نقاش.

وعن أسلوبه في اختيار أفكاره الجديدة قال: «المهم الاختلاف سواء في التجربة أو الكتابة أو الصورة، والإخراج والتمثيل، دائمًا كنت أبحث عن صوتي وحالي».

وأضاف: «ان شاء الله ولد أول أفلامي الروائية الطويلة وقررت تناول قضية نسائية متعلقة بالميرات ،العمل يناقش قضية حقوقية، والمرأة تستحق أن يتم مساندتها لأنها نصف المجتمع»

وتابع أمجد: «انقسام السيناريو ما بين امرأة تريد الانجاب واخرى تريد الإجهاض والتخلص من ابنها، كان مقصود من البداية في مرحلة الكتابة بيني ورولا، وتحدثنا أن تكون القصة الرئيسية حول امرأة يطلب منها المجتمع أن يكون لها ولد، ولكن في الجانب الاخر هناك امرأة تريد الانفصال وتواجه الكنيسة وحملها في نفس التوقيت، ونناقش القوانين الاقتصادية والاجتماعية على المرأة وملابسها ومن تنجب التي يفرضها المجتمع على المرأة».

وأوضح: «القصة مستوحاة من احدى المقربين لي، لسيدة اعطت كل حياتها لزوجها وبنتها، وانفقت معه لشراء البيت من مصاريفها وكتبته باسم زوجها حتى لا يعيش في بيت زوجته، وبعد وفاته جاءوا اهله وحالهم ميسور وقالوا لها نسمحلك تعيشي في البيت،وكان السؤال هل من الممكن أن تواجه نوال، وتقول لهم انه حقي وانا من دفعت ثمن البيت من ميراثي وليس لابنكم ام تستلم لمعاملتهم السيئة؟».

وشدد: «مهموم برصد قصة سيدات نجاح في المجتمع الاردني وهو ما اثرى على شخصية نوال التي ابحث عنها، قوية لا تستلم بسهولة، يجدن نفسهن الحلقة الاضعف بسبب القانون والمجتمع وهو ما اعكسه من خلال شخصية نوال، حاولت التصدي لقانون معين في مجتمعنا العربي والأردن تحديدا، ولكن من خلال مناقشة الفيلم في السوق الغربي وعرضه في نيويورك وفي كل عرض اكتشفت رد فعل الجمهور خاصة السيدات بانهم يتعاطفوا مع نوال ويرون أنفسهم فيها، السيدة في المجتمع الغربي منقوصة الحقوق، مثلا الرواتب لا تتساوى بين الرجل والمرأة هناك، هي قصة تعكس واقعنا لكنها تحاكي قصص لسيدات من مجتمعات مختلفة».

 

####

 

بعد عرضه لأول مرة في «البحر الأحمر».. ظافر العابدين يكشف كواليس فيلمه «إلى ابني»

كتب: سعيد خالد

تواصل فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بجدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تستمر حتى 9 ديسمبر الجاري، بعرض فيلم «إلى ابني»، ضمن قسم العروض الخاصة، رؤية جديدة، وهو العمل الذي يخوض من خلاله الفنان ظافر العابدين تجربة الإخراج للمرة الثانية وهو العمل الذي كتبه أيضًا وأنتجه وقام ببطولته.

الفيلم يرفع لافتة كامل العمل

ورفع الفيلم لافتة كامل العدد في الصالة الكبرى للعروض، وتحدث ظافر قبل انطلاقه قائلًا :«فخور بعرض الفيلم في بلده كونه انتاج سعودي، الفكرة أعمل عليها منذ 4 سنوات تقريبًا، بعد زيارتي لمدينة أبها في الجنوب، وشاهدت جمالها وتأثرت به، وفعلًا بدأت في كتابة السيناريو وتحقق الحلم بخروج الفيلم وعرضه في مهرجان البحر الأحمر هذا العام».

أبطال فيلم إلى ابني

فيلم «إلى ابني» بطولة ظافر العابدين، إبراهيم الحساوي، آدم زهر، سمر ششة، آيدا القصي وتأليف وإخراج وإنتاج ظافر العابدين

قصة وأحداث فيلم إلى ابني

يجسد ظافر العابدين خلال فيلم إلى ابني شخصية فيصل مواطن بريطانيّ من أصل سعوديّ يعيش في لندن مع ابنه آدم البالغ من العمر سبع سنوات، وبعد 12 سنة تتعرض زوجته للقتل، ويقرر العودة لبيت العائلة وترك وظيفته وحياته في المملكة المتّحدة واصطحاب ابنه إلى المملكة العربيّة السّعوديّة، لتستقبل شقيقتاه نورة وشهد وأخوه الأصغر فارس بمنتهى الحب، لكنه يصطدم بوالده إبراهيم الذي لم يستطع مسامحته لتركه العائلة، يشكّ والده في دوافع عودة»فيصل«إليهم ويطرده ليفاجىء أن ابنه مصاب بمرض مميت وتتغير الاحداث رأسًا على عقب.

 

####

 

لأول مرة.. عرض فيلمي «هجان» و«بنات ألفة» بمهرجان البحر الأحمر

كتب: إيمان عليسعيد خالد

تتواصل فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المُقام حاليا بجدة في السعودية، منذ 30 نوفمبر الماضي، وحتى 9 ديسمبر الجاري.

جلسة حوارية مع ظافر العابدين

ومن المقرر إقامة جلسة حوارية مع الفنان ظافر العابدين، يتحدث خلالها عن مشواره في التمثيل وعشقه لصناعة السينما، وأبرز التحديات التي واجهته، وأعماله الجديدة التي يحضّر لها.

عرض فيلم «هجان»

وعُرض الفيلم السعودي «هجان»، ضمن قسم «روائع عربية»، في الساعة 4 مساء بتوقيت القاهرة، إخراج أبوبكر شوقي، بطولة عمر العطاوي، عزام نمر، عبدالمحسن النمر، شيماء الطيب، إبراهيم الحساوي، محمد هلال، ماجد زهير سمان، إنتاج محمد حفظي.

قصة فيلم «هجان»

«هجان» هو مغامرة وقصّة مؤثّرة في آنٍ معًا، تدور حول الرّابط العميق الّذي يمكن أن يتطوّر بين الإنسان والحيوان. «مطر» هو أصغر فرد في عائلة سعودية من فرسان الجمال. عندما يسقط شقيقه خلال سباق ويقتل، يتعيّن عليه أن ينتقل للعيش مع العائلة في المدينة، بينما يُباع جمله الخاصّ «حفارة» لأكل لحمه. ولكن عوض أن يبيع جمله، يصبح فارسًا بنفسه، ويعمل لدى بارون سباق قاسٍ، إلى أن يجبر هو و«حفارة» على الهرب معًا، فيقومان برحلة تهدّد حياتهما عبر الصّحراء بحثًا عن الحرّيّة وحياة أفضل. تمّ تصوير «هجان» بمعظم أحداثه في «تبوك» على السّاحل الغربيّ للمملكة العربيّة السّعوديّة.

موعد عرض فيلم «بنات ألفة»

ومن المقرر أن يُعرض الفيلم التونسي «بنات ألفة» ضمن قسم روائع عربية، وثائقي، 7 مساءً بتوقيت القاهرة، في أول عرض عربي له، والفيلم من إخراج كوثر بن هانية، بطولة هند صبري، مجد مستورة، نور قروي، إشراق مطر.

قصة فيلم «بنات ألفة»

تدور قصة فيلم بنات ألفة في عام 2016، إذ تصدّرت عائلة الشّيخاوي عناوين الأخبار عندما غادرت اثنتان من البنات المراهقات الأربعة منزل الأمّ «أولفا حوماني» في تونس، للقتال مع داعش في ليبيا. وفي حديثها إلى الكاميرا في فيلم الخيال الوثائقيّ الرّائع للمخرجة «بن هنية»، تلقي «أولفا» أحيانًا اللّوم على الحكومة لسماحها للدّعاة الجهاديّين بطرح آرائهم، وأحيانًا أخرى تلقي الّلوم على حبّها الخانق والقاسي، إذ تغوص المخرجة في الدّيناميكيّة المؤلمة لهذه العائلة المنقسمة. تلعب ممثّلتان دور المتمرّدتين الهاربتين في مشاهد تعيد تجسيد الماضي، بينما تلعب الفتاتان الأصغر سنَّا دوريهما بنفسيهما. تسرد «أولفا» الأحداث بنفسها أحيانًا، وتشاهد النّجمة «هند صبري» تؤدّي شخصيّتها أحيانًا أخرى. وجرى عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

 

####

 

«مهرجان البحر الأحمر» يُعلن عن قائمة المشاركين في الجلسات الحوارية.. أبرزهم ويل سميث

تتضمن القائمة: باز لورمان وهالي بيري وجوينيث بالترو وكاثرين مارتن

كتب: سعيد خالد

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن أسماء الضيوف المتميزين الذين سيُشاركون ضمن الجلسات الحوارية في الدورة الثالثة من المهرجان، وعلى مدار الأيام العشر من العروض والحفلات، وإلى جانب اللِجان ومراسم تقديم الجوائز التي تستمر من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، سيتم عقد سلسلة من البرامج التي تضم مجموعة ملهمة ومتنوعة من النجوم السينمائيين العالميين، مع مخرجين وممثلين وممارسين حائزين على جوائز. وستقام البرامج في ڤوكس سينما، وسينما السوق، وقاعة مؤتمرات السوق.

الجلسات الحوارية في المهرجان

وقد انضم نخبة من مواهب الصناعة إلى سلسلة من الجلسات الحوارية في وقت سابق حيثُ شاركوا حوارات شيقة حول أفكارهم وأسلوب عملهم، ونقاشات ملهمة تتناول قصصهم وما يُحرك شغفهم. بما فيهم: الممثل والمنتج ويل سميث من أعماله فيلمّي «فتيان أشقياء للأبد» و«الملك ريتشارد»، وياسمين صبري من أعمالها فيلم «البعبع»، والإخوة قدس، من أعمالهما فيلم «أحلام العصر»، وأمينة خليل، من أعمالها مسلسل «جراند أوتيل»، وظافر العابدين، من أعماله فيلم «أطفال الرجال».

المشاركين في الجلسات هذا العام

وعن المشاركين في الجلسات الحوارية لمهرجان هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي: «تضم قائمة المشاركين في الجلسات الحوارية لمهرجان هذا العام نخبة من الأسماء الرائدة في مختلف المجالات الفنية من جميع أنحاء العالم، ليجتمعوا في جدة ويشاركوا رواد المهرجان تجاربهم الملهمة والدافع وراءها، بدءًا من صُناع الأفلام اللذين يُحفزون مخيلتنا، ووصولًا إلى الممثلين الذين يجسدون تلك القصص المؤثرة».

وأضاف التركي: «نتطلّع إلى انضمامهم إلينا والترحيب بهم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعام 2023».

وتتضمن فعاليات الجلسات الحوارية القادمة نخبة من المواهب من بينهم: كوثر بن هنية من أعمالها فيلم «بنات ألفة»، وهالي بيري، من أعمالها فيلم «كرة الوحش»، وأندرو غارفيلد، إلى جانب رئيس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام باز لورمان، وجوينيث بالترو، من أعمالها فيلم «شكسبير عاشقًا»، وكاترينا كايف، من أعمالها فيلم «زينداجي نا ميليجي دوبارا».

 

####

 

بسبب «شماريخ».. عمرو سلامة يوجه رسالة لـ آسر ياسين: لم تكن لتكتمل بدونك

كتب: علوي أبو العلا

وجه المخرج عمرو سلامة رسالة شكر وعرفان للنجم آسر ياسين بعد عرض فيلمهما في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، مؤكدًا بأنه لولا آسر ياسين لما اكتملت رحلة فيلم «شماريخ».

وأضاف عمرو سلامة عبر «فيس بوك» في رسالة لنجم فيلمه «شماريخ» آسر ياسين: «أشكرك يا آسر على هذه الرحلة، لم تكن لتبدأ بدونك ولم تكن لتكتمل بدون تفهمك وجلدك وتفانيك وحرفيتك وإيمانك بالحلم المشترك»

العرض الخاص لفيلم شماريخ في مصر

يحتفل أبطال وصناع فيلم «شماريخ» بالعرض الخاص للعمل وبمناسبة طرحه في السينمات المصرية والعربية وذلك في إحدى السينمات الكبرى في 6 أكتوبر، يوم 6 ديسمبر المقبل في السادسة مساءً.

موعد عرض فيلم شماريخ في السينمات

ويحضر العرض الخاص النجم آسر ياسين وأمينة خليل وأبطال العمل والمخرج عمرو سلامة، بينما يطرح الفيلم في 7 ديسمبر، وطرحت الشركة المنتجة للعمل الإعلان الدعائى له الأسبوع الماضى.

أحداث فيلم شماريخ

وتدور أحداث فيلم شماريخ، في إطار من الحركة والتشويق، حول فكرة الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في الحياة، من خلال رجل أعمال يقع في حب فتاة، وتصل حياته إلى مرحلة من الضغوطات المتفجرة.

أبطال فيلم شماريخ

ويضم الفيلم عددا كبيرا من الأبطال وهم آسر ياسين، أمينة خليل، خالد الصاوى، الراحل مصطفى درويش، محمد ثروت، آدم الشرقاوى، لافينيا نادر، محمد ثروت، وعدد كبير من ضيوف الشرف، من بينهم طه دسوقى وهدى المفتى والعمل من تأليف وإخراج عمرو سلامة، وإنتاج شركة «سى سينما برودكشنز» هانى نجيب وأحمد فهمى.

عرض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر

ووتواجد خلال الأيام الماضية أبطال فيلم «شماريخ» في العرض الأول للفيلم خلال الدورة الحالية من مهرجان البحر الأحمر السينمائى حيث عرض يوم 1 ديسمبر ضمن برنامج «روائع عربية» بحضور أبطال العمل والشركة المنتجة.

 

####

 

نجوم فيلم «هجان» على السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي (صور)

كتب: سعيد خالد

تتواصل فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بدورته الثالثة بجدة، لعرض الفيلم السعودي «هجان» المشارك في مسابقة روائع عربية، وتم تنظيم سجادة حمراء لصناع الفيلم.

حضور العرض الخاص لفيلم «هجان»

وقد حضر العرض الأول للفيلم مخرجه المصري أبوبكر شوقي، والمنتجان محمد حفظي وماجد زهير سمان وأبطال الفيلم عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

وقررت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي أن يكون لفيلم «هجان» عرضًا ثانيًا للعمل يوم الثلالثاء 5 ديسمبر، الساعة السادسة و55 دقيقة.

كان فيلم هجّان قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، في سبتمبر الماضي .

أحداث وقصة فيلم «هجان»

تدور قصة الفيلم حول مطر وأخيه غانم اللذان يعيشان في صحراء المملكة العربية السعودية الممتدة، ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن للاحتفاظ بناقته حفيرة، بعدما ينضم للعمل لدى مالك الإبل القاسي جاسر، حيث يتعين على الصبي مطر بذل أقصى ما لديه لإنقاذ حياة حفيرة، في دراما خالدة عن بلوغ سن الرشد. الفيلم من كتابة عمر شامة ومفرج المجفل وأبوبكر شوقي. ومن بطولة عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

 

####

 

انطلاق عرض فيلم بنات ألفة بمهرجان البحر الأحمر.. وغياب هند صبري (بالصور)

كتب: سعيد خالد

تتواصل فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، بعرض الفيلم الوثائقي الروائي بنات ألفة المشارك ضمن قسم روائع عربية، بحضور مخرجة الفيلم كوثر بن هنية والممثلين نور فروي وإشراق مطر ومجد مستورة بالإضافة إلى ألفة وبناتها أيه الشيخاوي وتيسير الشيخاوي، وغابت عنه بطلته هند صبري.

ونجح الفيلم التونسي بنات ألفة بالفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز جوثام وهي واحدة من أكبر الجوائز العالمية التي تكرم السينما المستقلة، كما رشح لتمثيل تونس لجائزة الأوسكار، بينما يقام العرض الثاني للفيلم بمهرجان البحر الأحمر يوم الخميس ٧ ديسمبر

فيلم بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية، هو ترشيح تونس الرسمي لجوائز الأوسكار وقد لقى عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي ضمن المسابقة الرسمية استقبالا حافلا حيث فاز بجائزة العين الذهبية للأفلام الوثائقية.

بنات ألفة مستوحى من قصة حقيقية لسيدة تونسية اسمها ألفة لديها ٤ بنات، تعاني من الفقر وتشهد وقوع بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرف فتحاول مساعدتهن بعدما انتهى بهن المطاف في السجن بسبب هروبهن إلى ليبيا وانضمامهن إلى تنظيم داعش الإرهابي.

شارك في بطولته الفنانة هند صبري والتي قدمت دور ألفة، بمشاركة نور فروي وإشراق مطر ومجد مستورة، كما شاركت كوثر بن هنية في كتابة السيناريو وتولت عملية المونتاج بنفسها والفيلم من إنتاج تونسي فرنسي ألماني سعودي مشترك.

 

المصري اليوم في

04.12.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004